مجلس قبيلة عامر بن صعصعه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بكل سرور
بقلم : بكل سرور
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: البشارة برسول الله في كتب الهندوس بقلم د راغب السرجاني (آخر رد :أبو مروان)       :: دراسة مختصرة لأنساب قبائل اليمن (آخر رد :عتيبة)       :: اصل عائله عبد الله قريه الماى المنوفيه (آخر رد :أحمد صلاح مصيلحي علي عبدالله)       :: من هم الكنعانيون - بحث تاريخي متكامل - بقلم د خزعل الماجدي (آخر رد :عبدالله انس)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :بنت النجادات)       :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: المعاضيد في العراق (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: قبيلة المعاضيد (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: بكل سرور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاردن السلط (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      




إضافة رد
قديم 13-04-2018, 02:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي مجلس قبيلة عامر بن صعصعه

قبيلة العوامر قبيلة قيسية مضرية عدنانية كيف تكون قبيله قحطانية وقبائل عامر بن صعصعه عدنانية هل كان عامر بن صعصعه عقيم وما انجب قبائل عامر بن صعصعه او ان ابوه تبر منه ونسبه الى قحطان ابغي حل لهاذا اللغز العجيب الغربب خاصع ان قبائل عامر بن صعصعه العدنانية تحيط به من الشرق والغرب والشمال والجنوب وعامر بن صعصعه ينسب لقحطان فهل هو مخلوق فضائي هبط من السماء وتوسط قبائله التي تنسب له ابغي افهم هل من حل ايها النسابون العرب

ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2018, 07:46 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - ناصر - رعاك الله
هلا بيّنت موضع شكواك .. ومن جاء بها .. ولماذا ؟ كي يتسنى لنا المتابعة الحثيثة !
حفظك الله وعافاك
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 02:09 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قبيلة عامر بن صعصه الخثعميه بالحلف القيسية بالنسب شرقها قبيلة سبيع المنتسبه لعامر بن صعصعه وغربها قبيلة زبيد المنتسبه لحرب بن عامر بن صعصعه وشمالها بني هلال بن عامر بن صعصعه وجنوبها حرب بن عامر بن صعصعه فكيف تنسب عامر بن صعصعه الى قحطان وتنسب قبائل عامر بن صعصعه الى عدنان وراح اضيف شي من الدلالات على صعصعية العوامر القيسية المضرية سواء مع الحلف القديم او الشعر الجاهلي او اسماء الديار او اللهجة او القبائل المحيطه في العوامر والمنتسبه لها
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 03:26 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نبدى في اللهجه وهي بصمه لغويه

قلب الميم باء عند العوامر او العوابر بلهجة العوامر في تهامه

المناسب لها لهجة بني مازن المنتسبين لقيس عيلان وهنا قلب الميم باء عند بني مازن المنتسبين لربيعة وهي بالمثل قبائل ربيعة تحد العوامر من الشمال تغلب في وادي الخيطان ومن الجنوب بلعريان تغلب وبكر

به عن السماع مني! فاتصل ذلك بأبي هفَّان. فقال " من المتقارب " :
أباهل ينبحني كلبكم ... وأسدكم ككلاب العرب
ولو قيل للكلب: ياباهليُّ ... عوى الكلبُ من لُؤُم هذا النسب
53 - ومن أخبار أبي عثمان المازنيّ
قال المبرد: اسمه بكر بن محمد بن عدي بن حبيب من بني مازن ابن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن عليّ بن بكر بن وائل. وكان إمامياً، يرى رأي ابن ميثم، وكان يقول بالإرجاء. - قال المبرد: لم يكن بعد سيبويه أعلم بالنحو من أبي عثمان. قال المازني: خرقت سبع عشرة نسخة لكتاب سيبويه من كثرة دراستي له. وكان يسمى الصندوق. وكان الرياشي قرأ سيبويه على المازني: - قال الجَمَّاز يمدحه " من الرمل " :
أعلم الناس بنحوٍ وبشعرٍ وغريبْ ... وبأيام جميع الناس بكر بنُ حبيبِ
قال المازني: كان سبب طلب الواثق لي أنّ مخارقاً غنَّى في مجلسه " من الكامل " :
أظُلَيْمُ إنّ مصابكم رجلاص ... أهدى السلام إليكمُ ظلمُ
فتابعه بعضٌ وخالفه آخرون، فسأل الواثق عن من هو من رؤساء النحو، فذكرت له، فأمر بحملي وإزاحة علتي. فلَّما وصلت إليه وسلمت عليه قال لي: ممن الرجل؟ قلتُ: من بني مازن. قال: أمن مازن تميم أم من مازن قيس أم من مازن ربيعة أم من مازن اليمن؟ قلت: من مازن ربيعة. قال لي: باسمك؟ - يريد: مااسمك؟ وهي لغة في قومنا. فقلت على القياس: مكرٌ! - أي بكر. فقال: اجلس واطمئنَّ! فجلست فسألني عن البيت فانشدته " من الكامل " :
أظليمُ إنّ مصابكم رجلا
فقال لي: أين خبر إنّ؟ قلتُ: " ظُلْمُ " الحرف الذي في آخر البيت. ثمّ قلتُ: أما ترى، يا أمير المؤمنين، أنّ البيت كلَّه مُعلَّقٌ لامعنى له حتى يتَّم بهذا الحرف؟! إذا قال:......


هنا مثال لغوي مع قلب الميم باء واللي موجود في لهجة العوامر اما احنا في ال حبه فهو حلف من عدة قبائل عدنانيه قحطانية ولو تكلمت كل قرية سواء ال حبه وقراها وباقي القرى بلهجاتها الخاصه مافهم احد لهجة القرية الثانية حتى لو كان الجدار مجاور للجدار بسبب اختلاف قلب الحروف و المفردات ومرادفاتها
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 04:20 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لناخذ اسماء مواقع للحلف وفيه اسماء اقدم منه كون الارض ارميه اللهجه تتناسب مع اللهجه الارميه والنبطية واسماء المواقع وقبر طوله 5 امتار واثار الاصابع على طينة الراس بعرض اليد لكل اثر اصبع لكن هنا القيسية


مجاور لها ريع الدحال وهي مسمى ارمي تعني ريع المصانع ( اتبنون بكل ريع ايه تعبثون .. وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون ) وعنتر العبسي ذكره هو و البيداء وعادة خلط الدم بالماء في الوادي المجاور له وادي ربيعة

عايلتنا في القرية تسمى الساده يعني السكان الاصليين القيسية ضمن اراضيها في شمال القرية مرور بالاحمر بن بجيله وسط القرية الى المربد او المرابد بن الحارث بن عليان جنوب القرية ومجاور له الصفوانه نسبه الى الصفوان بن الحارث بن عليان في الشمال ارض ارميه مجاوره وهي السحر محافظه على مسماها الارمي وفي الجنوب ارض نبطيه محافظه على مسماها وهي البتراء


البيداء يقول عنتر .. كم ليلة سرت في البيداء منفردا ... الى نهاية القصيدة مع ذكر اسد الدحال .. وعادة خلط الدم بالماء لاعلام الحلف اسفل الوادي بمواجهة اعلاه مع سيلان الدم مع الماء



اللي يهم في المسمى القيسية وهي ارض موروثه من قرابة 2500 سنه اما المرابد فهي موروثه من 4200 سنه قياس بالاسم لو رجعنا لنسب اكلب بن ربيعه ومجاورة وادي ربيعة للدحال ثم غربه القيسية نلاقيها تتناسب مع ترتيب قبائل ربيعة وقيس عيلان في تجاورها



خثعم وبجيلة يتوسطها وادي ربيعة النازل لديار اكلب بن ربيعة وهذا مثال من اسم ارض لقيس عيلان في ال حبه المنتسبه للعوامر واحنا في ال حبه حلف ننتسب للعوامر والعوامر تنتسب لخثعم بالحلف
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 04:44 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو اخذنا صوره للقبائل في الحلف نلاقي ترتيب العوامر يتناسب مع ترتيب قبائل قيس عيلان ومضر شمال قبائل ربيعة وانمار واياد


الحلف يشمل قبائل عدنانية قحطانية من خثعم ومذحج ومنه حلف جنب و من الازد وعامر بن صعصعة من قيس عيلان وهو الحلف القديم والحالي
فالعوامر وزبيد وميمون وسبيع وبني هلال تتناسب في السهمه من البحر للصحرى مع قبائل قيس عيلان وهنا الخارطه مع سبيع جنوب البقوم المنتسبين لحواله والمناسبين لسهمتها مناسبة سبيع لسهمة العوامر في بني خثعم
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 04:58 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو عملنا مقارنة مع الخارطة السابقة مع قبيلة العوامر وحرب من عامر بن صعصعة




القبائل الحربية في محافظة القنفذة: هي زبيدية في الغالب
وديارها تشمل قرماء بفتح القاف وهو وادي لزبيد جنوب مكة المكرمة بسبع مراحل
ويجاوره وادي اخراسمه ناوان لزبيد وقد ذكر المظيلف وهو سوق في تهامة
يقع شمال القنفذة وهو لقبائل زبيد الحربية وشيخهم محمد بن مرزوق الذي اناب ابيه
الشيخ علي بن عبدالله بن حسن بن علي بن مرزوق الذي به شهرة هذه المشيخة
وكان ابن مرزوق يكفي حرب في تلك الديار جمعاء الى اول هذا القرن
وهذا يدل على ان من يسكنون تلك الديارهم في الغالب زبيديين من مسروح
وايضا ديار حرب في تلك الناحية تمتد من دوقة والاحسبة الى لومة
والى جبل ثربان وصدور قنونا وصدور يبة وهذه تشمل بلاد حرب وبلاد بني عيسى
وايضا الى حلي ابن يعقوب جنوب القنفذة وقد اشير الى هذه الديار الحربية
في محافظة القنفذة في معجم ديار حرب وقد كانت الاشارة على النحو التالي
حرف (خ:( خميس حرب لزبيد تابع لمحافظة القنفذة – منطقة مكة المكرمة
وهنا لاشك يقصد الخيرة وال فريا وهم سكان تلك الديار والمسماة بلاد حرب
واكتفى الكاتب بذكر خميس حرب بسبب انها تعتبرمركز تلك الديار
وقد ذكرت كل ديار حرب في المعجم ولكني اكتفيت بنقل ما يهم البحث
وقد ذكرايضا في نفس المعجم حرف )ع):عاجة فيها النشره والشعل والجدعان من زبيد
في محافظة القنفذة- منطقة مكة المكرمة وايضا حرف(ق):قرماء فيها المرازيق من زبيد
في محافظة القنفذة-منطقة مكة المكرمة وحرف
(م):مركزالمظيلف فيها الرواشد من زبيد في محافظة القنفذة منطقة مكة المكرمة وحرف
(ي)-يبس فيها المراعية من زبيد في محافظة القنفذة-منطقة مكة المكرمة انتهى
وقد حددت هذه الديار في قصيدة للشاعرغويزي نماي الجابري الحربي
وهذه الديار موزعة الى مراكز تتبع محافظة القنفذة وعاصمتها الادارية مدينة القنفذة
ومن ثم تتبع منطقة مكة المكرمة وهذه المراكز هي على النحو التالي
مركزالمظيلف: ومقره بلدة المظيلف :ويتبعه اودية لومة والاحسبة وقرماء وناوان
وتضم ما بين الجبل الى البحرمن خبت الدوايا بين دوقة وقرماء الى خبت ريعان
بين لومة وقنونا ومعظم من يسكن هذه الاودية قبائل زبيد من مسروح من حرب
وزبيد هذه كانت فيها مشيخة كافة حرب في تلك الناحية الى اول هذا القرن
ومن فروعها العصلان من عصلان زبيد القاطنين بلدة مستورة وفيهم مشيخة زبيد
وهم بيت ابن مرزوق ومن فروعها ال احمد وال حمد والعواصبة وال بركات وهجرتهم
الاساسية قرماء ولم اسمع بقرماء هنا كقرية انما هووادي أي ان منازلهم وادي قرماء
الرواشد واحدهم راشدي يسكنون ناوان قرب المظيلف يسارالطريق الساحلي
(الجدعان): وهم فرع من جدعان خبت ذهبان شمال جدة ويسكنون وادي لومة
)المزاريع( :وهؤلاء من مزاريع خليص من سليم ويقال ان اصلهم من خزاعة
ويسكنون وادي لومة بجوارالجدعان اللبدة:واحدهم لبدي فرع صغير يسكن
الشاقة اليمانية(عليب( بجاورالاشراف (الكوامل( :واحدهم كاملي ولعل هؤلاء
من كوامل البلادية لا انه لا يعرف اسم لكوامل في زبيد وهؤلاء يقال لهم (جركامل)
أي ذراونسل كامل فلعلهم من بقايا كنانة انظموا الى زبيد عند ظعف كنانة ومن فروعهم
النشرة والمظاهرة والكلبة والسواعدة والشعل واحدهم شعليا الجدعان
ولعلهم ممن تقدم والمزاريع ولعلهم ممن تقدم قسم يسكن وادي لومة وقسم الاحسبة
(المراعية):يسكنون خبت ريعان بين لومة وقنونا ومن فروعهم
(السحمة): سكان ريعان ولعلهم من سحمة عوف ودخلوا في المراعية
ومن فروع السحمة ذوو راشد والمانع وذوو محمد ذوو علي ويسكنون ريعان
والحليفة من لومة وينقسم هذا الفرع الى البوازلة واليتمان وصبح وال حسن
والخمجان وشيخهم احمد بن ابراهيم بن لاحق وقال شيخ منهم .المراعية
منهم السحبة بالباء بدل الميم ومن فروعهم الخمجان والزعاترة والحيوك
والفاغية وال احمد والبوازلة ومنهم العوادي والمفالحة وصبح والعمارية
انتهى كلام الشيخ والذي قابله الكاتب عاتق البلادي في رحلته الثانية
عند امير العرضية الشمالية في ذلك الوقت الشيخ بيه حسين الحربي
وهو من سكان مركز بلاد حرب الذي سوف ياتي ذكره ومن الواضح
ان زبيد التي تسكن هذه المنطقة هي من معظم فروع زبيد فمنهم من العزرة
والشيخ والشام وزبيد اخرون
مركز بلاد حرب:ومقره بلدة خميس حرب :
والذي يقع شرقي مدينة القنفذة بستين كيلا ورئيس المركزالاستاذ عبدالله بن مهدي الزبيدي
اما سكان هذا المركزفهم قبائل الخيرة وال فريا من زبيد من مسروح من حرب
وينقسمون إلى قسمين الخيرة وشيخهم موسى ابن محمد ابن راجح ابن حسن الحربي
والقسم الثاني هم ال فريا وشيخهم عبده ابن محمد ابن محمد ابن موسى الحربي
وتمتد ديارهم في المنطقة الجبلية بين صدور قنونا وصدور يبة وتميل الى كل منهما
وهم يقولون وادي يبة (في هذه الناحية( يمينه حربي ويساره عسيري وسيله
يعتبرحدهم الجنوبي وحدهم الشمالي سيل قنونا وشرقا الى جبل ثربان (لبني شهر)
وشرقهم في قنونا (بلقرن) وغربا الى الساحل (بنوزيد) وجيرانهم
في الشمال الشرقي بلقرن وفي الشمال بني عيسى من حرب والشمال الغربي
زبيد من حرب ايضا والاشراف وشرقا بنوشهر وغربا بنوزيد في الساحل
وجنوبا ربيعة من عسيروينقسم ال فريا والخيرة الذين يسكنون مركزبلاد حرب
والذي يتكون من عدة قرى الى عدة بطون وهم على النحو التالي :القسم الاول هم الخيرة
او(ال خيار) ومنهم ال قراد ومن ال قراد المضاخرة وال عامر وال ياسين
وال راشد وال محمد والملاعصة واولاد الرجال والقسم الاخرمن الخيرة(ال جابر)
ومن ال جابرالمغاربة وال مطير وال موسى وال احمد بن علي وال شمسه
وهناك الرواجحة ومنهم السلمة والقوازين والجبرة والركابين اما العرج فمنهم
ال مطيراما اللحمات فمنهم الجواهرة والاصابعة والدغامشة وكل اولائك
شيخهم موسى ابن محمد ابن راجح ابن حسن الحربي
اماالقسم الاخر في هذا المركزفهم (ال فريا) ومنهم ال سعيد والدغامين وال احمد
وال بسان ومن ال سعيد من ال فريا السيايروال ماشي والقشعة والاجامرة
ومن السيايرمن ال سعيد الحلفة والمحانية وال بطاح والمراعية
ومن ال ماشي من ال سعيد الصوية والجعافرة والنفاسين والدرامحة
وفيهم مشيخة القبيلة اما الدغامين من ال فريا فمنهم الحنابش وال داحم او(داحش)
اما ال احمد من ال فريا فمنهم ال مطر وال حسين او(قريشة) وهناك ايضا
ال بسان من ال فريا ومنهم المعايدة والجرابيع وكل اولائك شيخهم
عبده ابن محمد ابن محمد بن موسى الحربي (ابن المدرمح )وهذا اللقب مشهور
وفيه مشيخة ال فريا وقبيلة ال فريا والخيرة كما ذكرفي المراجع
كانوا على مشيخة واحدة مع زبيد وبعد بدية القرن الحالي اصبح لهم مشيخة لوحدهم
واتخذت ايضا لقب الحربي وقد كان يلقب الشيخ بالامير في تلك الحقبة
وقد ذكر احد اولائك الامراء وقيل اميرحرب وقد قصد بحرب هنا الخيرة
وال فريا فهم من اتخذ لقب الحربي وقد عرفوا بهذا اللقب في تلك الناحية
وهذه العلومة اوردها الكاتب الدكتور\غيثان بن علي بن جريس
رئيس قسم التاريخ بجامعة الملك سعود فرع ابها
في كتابه(صفحات من تاريخ عسير) الملحق(7) صفحة90عن اميرحرب مانصه
بيان باسماء بعض قبائل قضاء القنفذة في عهد الحكم العثماني والنص هو مايلي
-حرب (اميرهم محمد بن موسى ابن المدرمح)(- زبيد من حرب اميرهم(ابن مرزوق)
ويقصد زبيد الحالية ولازالت مشيختها في ابن مرزوق والذي كان شيخ كل القبائل
التي ترجع في حرب في تلك الناحية الى بعد بداية هذا القرن- بني عيسى اميرهم
ابن عويظة ويقصد بني عيسى الحاليين وهم معروفون بهذا اللقب وهم من حرب
التي تسكن تلك الديارانتهى
مركزا بلاد بني عيسى: ومقرهما بلدة سبت الجارة وثلاثاء بني عيسى:
وهما مجاوران لمركز بلاد حرب من الشمال
وسكان هذان المركزان هم بني عيسى وقد قيل بني عيسى قبيلة معدودة في حرب
في تلك الناحية جنوب مكة المكرمة ويتجاورون مع الخيرة وال فريا في الديار
وتنقسم بني عيسى الى ارباع وهم(رابعة اليمن) ومنهم ال حمدة وال حسن
وال مبارك وهجنة ومقاتل وال يسعد ومنهم ال عوجة وال حسن والجمعة
واللخابسة وال خود والعجارفة اما (رابعة الشام شمال قنونا)فمنهم ال شوية
وال محفوظ وال سالم وال خليفة اما الخرم فهم سكان وادي لومة من بني عيسى
والذي يعتبر ثلاثاء الخرم مركزهم الرئيسي وهم آل حمدان وآلقحادية والقطية
وآل علي وآل حكاكة وآل سليم وآل مناول ولهم سوق يسمى ثلوث بني عيسى
في لومة والنسبة الى بني عيسى :عيسي,
مركز دوقة ومقره قرية قديح:
ويشمل وادي دوقة من الجبل الى البحر ومن العسيلة شمالا بين دوقة وعلبا
الى خبت الدوايا جنوبا وسكان هذا المركز هم السفران فرع من ابن السفر
وهم من مسروح من حرب يسكنون وادي الاحسبة ولهم فيه قرية(عقر)
ويشاركهم فيها الاشراف العبادلة وعددهم أي السفران قريب من مائتي رجل
ويتبعون مشيخة العبادلة مركز حلي يسكنه بعض من القبائل الحربية
امثال الغوانمة والصحب والغبشة

المواقع التاريخية
اما عن المواقع الاثرية في ديار حرب في تلك المنطقة فهي كتالي
طريق القوافل والذي يقع جنوب مركز حرب وبني عيسى وكان يستخدم لنقل البضائع
والمواد الغذائية من القنفذة الى منطقة عسير عندما كانت القنفذة هي الميناء التجاري الهام
في ذالك الحين وقصرأبومشينة والذي يقع على الضفة الشرقية لوادي الجارة مقابل
قرن الفطيح وفي الضفة الاخرى قصر المحايل يقع غرب شعب الشارقة
بناه شيخ ال حمدان في عهد الدولة العثمانية وكلاهما يقعان ضمن الحدود الادارية
لمركزبني عيسى التابع لمحافظة القنفذة وايضا هناك المبنى الاثري
والذي كانت تسكنه عائلة ابن المدرمح قديما وهم من امراء حرب في المحافظة
وقد اهدي الى هيئة الاثار حيث اوردة الخبر جريدة عكاظ على النحو التالي
عرض الشيخ عبده ابن محمد ابن محمد ابن موسى الحربي (بن مدرمح)
احد مشايخ حرب بمحافظة القنفذة قصر جدّه الشيخ محمد بن موسى الحربي
(ابن المدرمح)الذي شيد في عهد الدولة العثمانيه بالاضافة الى مائة متر
من أراضيه التي تحيط بالموقع كهدية للهيئة العامة للسياحة والاثار بالمملكة
الموقع شهد الكثيرمن الاحداث التاريخية ومنها انطلاقة
الشيخ محمد بن موسى ابن المدرمح أمير قبائل حرب بالقنفذة في حينه
لمبايعة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه كذلك مشاركة ابنه محمد مع الملك
فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله في حربه ضد الادارسة الموقع يسمى القشلة
ويقع في الجزء الجنوبي من بلاد حرب

اماكن النزهة
اماكن النزهة في تلك الديار كثيرة وافضل وقت للذهاب اليها هو وقت الربيع
وهذه الاماكن هي كتالي
وادي قنوانا: ذلك الوادي الذي به من جمال الطبيعة الكثيرحيث هناك النخل
وشجرالسدروالماء وهو واحد من اودية تهامة المشهورة وقد ذكر في المراجع
إن في وادي قنونا حط آخر ملوك بني جرهم مضاض الجرهمي آخروالي على مكة
من جرهم ذاك ما ساقه الأزرقي في أخبارمكة وفيه ايضا دوى النخيل
بهمسات شعر كثيرفي رثاء صديقه خندق الأزدي ذاك ما ساقه الجغرافي الحموي
في معجم البلدان وادي شسع :هواحد روافد وادي قنونا ويمتاز بكثافة اشجاره ووفرة مياهه
واجمل موقع في تلك الناحية هومكان التقاء وادي شسع بوادي قنونا
وادي الجارة: وهو من روافد وادي قنونا ايضا وبه من الخضرة والجمال مايكفي
للنزهة والراحة
وادي عرف: وهو وادي مهم في تلك الديار وهو احد روافد وادي يبة التاريخي
والذي يسمى بيت الفضة وفيه الكثير من المناظر الرائعة من اشجار ونخيل
وايضا سلسلة جبال على ضفتيه

المراجع
- كتاب رحلة بين مكة واليمن للكاتب الاستاذ عاتق البلادي
- كتاب صفحات من تاريخ عسيرللكاتب الدكتور\غيثان بن علي بن جريس
- مقتطفات من كتابات الكاتب عبد الله بن حسن الرزقي
- معجم ديار حرب
- معلومات متفرقة من بعض كبار السن واهل المعرفة
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 05:15 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

راجع شجرة نسب حرب ونسب ميمون و زبيد لحرب


وقارنها مع ما سبق ومع نسب قبيلة حرب في عامر بن صعصعه



فهل يعقل ان تنسب قبائل عامر بن صعصعة الى عامر بن صعصه لقيس عيلان لعدنان وينسب عامر بن صعصعة الى قحطان
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 05:41 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

للعودة والمقارنة مع ماسبق هنا ابيات شعر جاهلية لشعراء من قيس عيلان



قصيده لعنتر بن شداد يذكر فيها خثعم

عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن ربيعة وقيل عوف بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر

صحا مِنْ بعْدِ سكرته فؤَادي....وعاود مقْلتي طِيبُ الرُّقاد
وأصبح من يعاندني ذليلا....كَثيرَ الهَمّ لا يَفْدِيهِ فادي
يرى في نومهِ فتكات سيفي....فَيَشْكُو ما يَرَاهُ إلى الوِسادِ
ألا ياعبل قد عاينتِ فعلي....وبانَ لكِ الضلالُ من الرَّشاد
وإنْ أبْصَرْتِ مِثْلِي فاهْجُريني....ولا يَلْحَقْكِ عارٌ مِنْ سَوادي
وإلاَّ فاذكري طَعني وَضَربي....إذا ما لَجّ قَوْمُك في بِعادي
طَرَقْتُ ديار كِنْدَة َ وهي تدْوي....دويَّ الرعدِ منْ ركضِ الجياد
وبَدَّدْتُ الفَوارِسَ في رُباها....بطعنٍ مثلِ أفواه المزادِ
وَخَثْعَمُ قد صَبَحْناها صَباحاً....بُكُوراً قَبْلَ ما نادى المُنادي
غدوا لما رأوا من حد سيفي....نذير الموت في الأرواحِ حاد
وعُدْنا بالنّهابِ وبالسَّرايا....وبالأَسرَى تُكَبَّلُ بالصَّفاد


قصيده لعامر بن الطفيل يذكر فيها خثعم

عامر بن الطفيل الكلابي العامري الهوازني شاعر جاهلي وفارس فتاك وسيد من سادات بني جعفر بن كلاب من بني عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

تَقُولُ ابنَة ُ العَمريّ ما لَكَ بَعْدَما....أراكَ صَحيحاً كالسّليمِ المُعَذَّبِ
فقُلْتُ لهَا: هَمّي الذي تَعْلَمينَهُ....من الثّأرِ في حَيّيْ زُبَيْدٍ وأرْحَبِ
إنَ اغْزُ زُبَيْداً أغْزُ قَوْماً أعِزّة ً....مُرَكَّبُهُمْ في الحَيّ خَيرُ مُرَكَّبِ
وإنْ أغْزُ حَيّيْ خَثْعَمٍ فَدِماؤهمْ....شِفاءٌ وخَيرُ الثّأرِ للمُتَأوِّبِ
فَما أدْرَكَ الأوْتارَ مثلُ مُحَقِّقٍ....بأجْرَدَ طاوٍ كالعَسيبِ المُشَذَّبِ
وأسْمَرَ خَطّيٍّ وأبْيَضَ باتِرٍ....وزَعْفٍ دِلاصٍ كالغَديرِ المُثَوِّبِ
سِلاحُ امرىء ٍ قد يَعلَمُ النّاسُ أنّهُ....طَلُوبٌ لثأراتِ الرّجالِ مُطَلَّبِ
فإنّي وإنْ كنتُ ابنَ فارِسِ عامِرٍ....وفي السرّ منها والصّريحِ المُهَذَّبِ
فَما سَوَّدَتْني عامِرٌ وِراثَة ٍ....أبَى اللهُ أنْ أسْمُو بأُمٍّ ولا أبِ
ولَكِنّني أحْمي حِماها وأتّقي....أذاها وأرْمي مَنْ رَمَاها بمِقْنَب


قصيده لعمر بن الطفيل يذكر فيها خثعم وسلول واكلب

يا لَهَفي على ما ضَلّ سَعْيِي....وسَيْرِي في الهَواجِرِ ما أقِيلُ
فَإنّ الحَيّ خَثْعَمَ أحرَزَتْهُمْ....رِماحُهُمُ وتُنذِرُهُمْ سَلولُ
بمَخْرَجِنا فلا نَخْفَى عَلَيهِمْ....ويأتِيهِمْ بعَوْرَتِنا الدّليلُ
ولَوْ أنّي أُطِعْتُ لَكانَ مِنّي....لِمُدْرِكِ أكْلُبٍ يَوْمٌ طَوِيلُ
ولَكِنّي عُصِيتُ وكانَ جَهْلاً....بهِمْ ألاّ يُبالُوا ما أقُولُ
يَلُومُنيَ الّذينَ تَرَكْتُ خَلْفي....ويَعْصِيني الّذين بهِمْ أَصُول

قصيدة لعمر بن الطفيل يذكر فيها خثعم

ألَسْنَا نَقُودُ الخَيْلَ قُبّاً عَوَابِساً....وَنخضِبُ يَوْمَ الرّوْعِ أسْيافَنا دَمَا
وَنَحْمي الذّمارَ حينَ يَشتَجرُ القَنَا....ونَثني عن السَّرْبِ الرّعيلَ المُسَوَّمَا
ونَسْتَلِبُ الحُوّ العَوَابِسَ كالقَنَا....سَوَاهِمَ يَحْمِلْنَ الوَشيجَ المُقَوَّمَا
ونَحْنُ صَبَحْنَا حَيّ أسمَاءَ غارَة ً....أبَالَتْ حَبَالى الحَيّ من وَقعِها دَمَا
وبالنّقْعِ مِنْ وادي أبِيدَة َ جاهَرَتْ....أُنَيْساً وقَدْ أرْدَينَ سَادَة َ خَثْعَمَا
وَيَوْمَ عُكَاظٍ أنْتُمُ تَعْلَمُونَهُ....شَهِدْنا فأقْدَمْنا بها الحَيّ مُقدَمَا
ونَحْنُ فَعَلْنَا بالحَليفَينِ فَعْلَة ً....نَفَتْ بَعدَها عنّا الظَّلومَ الغَشمشَما
وما بَرِحَتْ في الدّهْرِ مِنّ عِصابَة ٌ....يَذودونَ عن أحْسابِنا من تَعَرّمَا
يَقُودونَ جُرْداً كالسّراحِينِ تَستَمي....صُدورَ العَوالي من كُميتٍ وأدْهَمَا
ونَحْنُ أبَرْنَا حَيّ أشْجَعَ بالقَنَا....ونَحْنُ تَرَكْنَا حَيّ مُرّة َ مأتَمَا

قصيدة للبيد بن ربيعه العامري يذكر فيها خثعم

ابو عقيل لَبيد بن ربيعة بن مالك العامِري من عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن (توفي 41 هـ/661 م) صحابي وأحد الشعراء الفرسان الأشراف في الجاهلية، عمه ملاعب الأسنة وأبوه ربيعة بن مالك والمكنى *بربيعة المقترن* لكرمه. من أهل عالية نجد، مدح بعض ملوك الغساسنة مثل: عمرو بن جبلة وجبلة بن الحارث. أدرك الإسلام، ووفد على النبي (صلى الله عليه وسلم) مسلما، ولذا يعد من الصحابة، ومن المؤلفة قلوبهم. وترك الشعر فلم يقل في الإسلام إلا بيتاً واحداً. وسكن الكوفة وعاش عمراً طويلاً. وهو أحد أصحاب المعلقات

عفَا الرَّسمُ أمْ لا، بعدَ حولٍ تجرمَا....لأسْماءَ رَسْمٌ كالصَّحيفة ِ أعجَما
لأسماءَ إذْ لمّا تفتنَا ديارهَا....ولم نَخْشَ مِنْ أسْبابِهَا أنْ تَجَذَّمَا
فَدَعْ ذا وَبَلِّغْ قَوْمَنَا إنْ لَقِيتَهُمْ....وهل يخطئنَّ اللومُ منْ كانَ ألْوَما
مَوَالِيَنَا الأحْلافَ عَمْرَو بنَ عامرٍ....وآلَ الصموتِ أنْ نُفاثة ُ أحْجَمَا
كلا أخَوَيْنَا قَدْ تَخَيَّرَ مَحْضراً....من المُنْحَنَى مِنْ عَاقِلٍ ثمَّ خَيَّمَا
وَفَرَّ الوحيدُ بَعْدَ حَرْسٍ وَيَوْمِهِ....وحَلَّ الضِّبابُ في عليٍّ بنِ أسْلَما
وودَّعَنا بالجلهتينِ مساحِقٌ....وصاحَبَ سيّارٌ حِماراً وَهَيْثَما
وحيَّ السواري إنْ أقولُ لجمعهِمْ....على النأْيِ إلاَّ أنْ يُحَيَّ ويسلمَا
فلما رأينا أن تُركنَا لأمرِنَا....أتيْنَا التي كانَتْ أحَقَّ وَأكْرَما
وقُلْنا انتظارٌ وائتِمَارٌ وَقُوَّة ٌ....وَجُرْثُومَة ٌ عاديَّة ٌ لَنْ تَهَدَّمَا
بحمدِ الإلهِ ما اجْتباهَا وأهلهَا....حميداً ، وقبلَ اليوم مَنَّ وَأنْعَمَا
وقُل لابنِ عمرٍو ما ترى رأْيَ قومكمْ....أبا مُدْرِكٍ لَوْ يَأْخُذُونَ المُزَنَّما
وَنَحْنُ أُناسٌ عُودُنَا عُودُ نَبْعَة ٍ....صليبٌ إذا ما الدهرُ أجشم مُعظِمَا
وَنَحْنُ سَعَيْنا ثمّ أدْرَكَ سَعْيَنَا....حُصَيْنُ بنُ عَوْفٍ بعدما كانَ أشْأَما
وفكَّ أبَا الجَوَّابِ عمرُو بنُ خالدٍ....وما كانَ عنْهُ ناكِلاً حيثُ يمَّمَا
ويومَ أتانا حيُّ عروة َ وابنِه....إلى فاتكٍ ذي جُرْأة ٍ قَدْ تَحَتَّمَا
غداة َ دعاهُ الحارثانِ ومسهرٌ....فَلاقَى خَلِيجاً واسعاً غَيْرَ أخْرَما
فإن تذكروا حسنَ الفروضِ فإننَا....أبانَا بأنواح القريطَين مأتمَا
وإمّا تَعُدُّوا الصالحاتِ فإنني....أقُولُ بها حتى أمَلَّ وأسْأمَا
وإنْ لم يكنْ إلا القتالُ فإننَا....نُقاتِلُ مَنْ بين العَرُوضِ وَخَثْعَمَا
أبى خَسْفَنَا أنْ لا تَزَالُ رُوَاتُنَا....وأفراسُنَا يَتْبَعْنَ غَوْجاً مُحَرَّمَا
يَنُبْنَ عَدُوّاً أوْ رَوَاجعَ منهُمُ....بَوانيَ مجداً أو كواسبَ مغنَما
وَإنّا أُناسٌ لا تَزَالُ جيَادُنَا....تَخُبُّ بأعضاد المطيِّ مُخدَّما
تَكُرُّ أحَاليبُ اللَّديد عَلَيْهمُ....وَتُوفى جِفانُ الضَّيْف مَحْضاً مُعَمَّما
لَنَا مَنْسَرٌ صَعْبُ المَقَادَة فَاتِكٌ....شُجَاعٌ إذا ما آنسَ السِّرْبَ ألْجَمَا
نُغيرُ بهِ طَوْراً وطوراً نَضُمّهُ....إلى كُلِّ مَحبوك من السَّرْو أيْهَمَا
وَنَحْنُ أزَلْنَا طيِّئاً عَنْ بلاَدنَا....وَحلْفَ مُرَادٍ منْ مَذَانب تَحْتمَا
ونَحْنُ أتَيْنَا حَنْبَشاً بابن عَمِّه....أبا الحصن إذْ عافَ الشرابَ وأقسَما
فأبْلِغْ بَني بكرٍ إذا مَا لَقيتَهَا....عَلى خَيرَ ما يُلْقَى به مَنْ تَزَغَّمَا
أبُونَا أبُوكُمْ والأواصِرُ بَيْنَنَا قريبٌ،....ولم نأْمُرْ منيعاً ليأثَمَا
فإن تَقْبلُوا المعْرُوفَ نَصبرْ لحَقِّكُمْ....ولن يَعدَمَ المعروفُ خُفّاً وَمَنْسِمَا
وإلاّ فَمَا بالمَوت ضُرٌّ لأهْله....ولم يُبقِ هذا الدهرُ في العيش مندمَا


قصيدة لعمر بن الطفيل يذكر فيها صداء وخثعم

طُلّقْتِ إنْ لم تَسألي أيّ فارِسٍ....حَليلُكِ إذْ لاقَى صُداءً وخَثعَمَا
أكُرّ عَلَيْهِمْ دَعْلَجاً ولَبَانُهُ إذا....مااشتكَى وَقعَ الرّماحِ تحَمحَمَا


قصيده لعمر بن الطفيل يذكر فيها خثعم

وَفَدْنَا فَآوَيْنَا بأشْرافِ دارِمٍ....غداة َ جَزَيْنا الجَوْنبالجَوْن صَيْلَمَا
ولمْ يَكْفِنَا قَوْمٌ مَقاماً ولمْ نَعُذْ....بغَيرِ القَنا في خَشْيَة ٍ أوْ تَجَرُّمَا
وَلَمْ أرَ قَوْماً يَرْفَعُونَ لِواءَهُمْ....لغايَتِنَا في المَجْدِ مِمّنْ تكَلّمَا
مِنَ النّاسِ إلاّ يَعْرِفُونَ عَلَيْهِمِ....لَنَا في جَسيمِ الأمْرِ أن نَتَكَرّمَا
ونَحْنُ الأُلى قُدْنا الجِيادَ على الوَجا....كمَا لَوّحَ القَوّاسُ نَبْعاً وسأسَمَا
ونحنُ صَبَحْنا حَيّ أسْماءَ بالقَنا....ونَحْنُ تَرَكْنَا حَيّ مُرّة َ مأتَمَا
بَقَرْنا الحَبالى من شَنُوءَة َ بَعْدَمَا....خضبَطنَ بفَيفِ الرّيحِ نَهداً وخثعَمَا
مُجَنَّبَة ً قد لاحَها الغَزْوُ بَعْدَمَا....تُبارِي مَراخيها الوَشيجَ المُقَوِّمَا
ونَحْنُ صَبَحْنَا حَيّ نَجْرانَ غارَة ً....تُبيلُ حَبالاهَا مَخافَتَنَا دَمَا
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 12:27 PM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 09:41 PM
سبيع من أوثق القبائل نسباً عبدالله الحضبي مجلس قبيلة سبيع 2 11-12-2013 10:35 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM
مؤتلف قبائل هـوازن المُضريـة مالك العتيبي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 2 19-03-2011 02:41 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه