تراجم رواة الحديث من قبيلة جهينة القضاعية الذين ٲخرج لهم ٲئمة الكتب الستة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أول نتيجة جينية لعرب (الزيود) من قبيلة الطميلات
بقلم : وائل بهجت شاهين
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب دعباس البكري وقبيلة اولاد محمد بدنفيق بصعيد مصر .. هام (آخر رد :ناصر بكر)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :محمد رمضان بشر)       :: نمرة اصلاح نورج المقطم $ 01225025360 $ 01014723434 $ 01127571696 (آخر رد :بللاني)       :: نمرة اصلاح وايت وستنجهاوس مصر الجديدة $ 01225025360 $ 01014723434 $ 01127571696 (آخر رد :بللاني)       :: خدمه عملاء ثلاجات ميتاج & 01225025360 _01014723434 & اعطال ميتاج (آخر رد :بللاني)       :: مراكز صيانة توكيل ثلاجات بوش _01014723434_ 01225025360 شبين القناطر (آخر رد :بللاني)       :: خدمه عملاء ثلاجات سيلتال & 01225025360 _01014723434 & اعطال سيلتال (آخر رد :بللاني)       :: فروع وفخوذ قبيلة العجمان المتداولة غير صحيحة (آخر رد :اابراهيم)       :: خدمه عملاء ثلاجات ايديال & 01225025360 _01014723434 & اعطال ايديال (آخر رد :بللاني)       :: مراكز صيانة توكيل ثلاجات فاجور _01014723434_ 01225025360 شبين الكوم (آخر رد :بللاني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد الجزيرة العربية ( منبع العروبة ) > مجالس القبائل القضاعية > مجلس قبيلة جهينة


إضافة رد
قديم 20-04-2018, 08:23 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي تراجم رواة الحديث من قبيلة جهينة القضاعية الذين ٲخرج لهم ٲئمة الكتب الستة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ،،، أما بعد :



فهذا بحث استقصيت فيه رواة الحديث من قبيلة جهينة ، ممن أخرج أحاديثهم أصحاب الكتب الستة ، وهم: البخاري ، ومسلم ، وابو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجة - رحمهم الله اجمعين - وتعرف هذه الكتب عند اهل السنة والجماعة بالاصول الستة .



وقد جمعت هؤلاء الرواة من كتاب الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى : ( تقريب التهذيب ) وهو كتاب اختصر فيه تراجم رواة الكتب الستة من كتابه : تهذيب التهذيب ، واصل التهذيب ، هو تهذيب الكمال للحافظ المزي - رحمه الله تعالى - ، وهي من عمد كتب الرجال عند اهل السنة والجماعة .



و قبل الشروع في بيان اسماء هؤلاء الرواة ، احببت ان المح للقارئ الكريم ، انه سيمر علينا في تراجم هؤلاء الرواة بعض الكلمات والحروف التي تستشكل على القارئ معانيها ، وهي مجموعة في أربعة امور مستشكلة :



أولها قوله : من السادسة ، او من الثامنة ، او من الثالثة ... الخ



ثانيا: في اخر كل ترجمة : نجد حروف مقطعة مثل: خ ، خب ، م ، ق ، ع ، د ، ت ... الخ .



ثالثا: لم يذكر سنة الوفيات تصريحا .





رابعها: بعض تراجم الرواة لم يذكر فيها طبقة الراوي ، أو بيان مرتبته من الجرح أو التعديل .



ولبيان هذه الاستشكالات ، نبدأ ببيانها ، اولا :



قوله من السادسة ، او الثامنة او الثاثة ، او ، او ... الخ :



معنى هذا الكلام أي :



من الطبقة السادسة من الطبقات الاثني عشر التي قسم الحافظ ابن حجر رجال الكتب الستة عليها، وقد ذكرها في مقدمة كتابه ، ولان الاتيان بها هنا يطول ، سأذكر الطبقات الثلاث الاولى، ومن هم المرادون منها فإليك :



الطبقة الاولى ( يقصد بها ) : طبقة الصحابة على اختلاف مراتبهم .



الطبقة الثانية: طبقة كبار التابعين، كابن المسيب .



الطبقة الثالثة: الطبقة الوسطى من التابعين، كالحسن وابن سيرين‏ .



ومن هنا يتضح لنا ان معنى الطبقة عند الحافظ ابن حجر: عبارة عن جماعة من أهل زمان اشتركوا في سن ولقاء المشايخ والأخذ عنهم .


وقد ذكرت طبقة كل راوي جهني في اخركل ترجمة وجعلتها بين معقوفين ( ) .




ثانيا: الحروف المقطعة في اخر ترجمة كل راوي ... والمراد منها :

اختصار لأسماء أئمة الكتب الستة، الذين خرجوا احاديث هؤلاء الرواة فيها ، فاذا وجدت – مثلا - في نهاية الترجمة حرف : خ فمعناه ان البخاري قد خرج حديث هذا الراوي في كتابه (الصحيح )، وحرف م ، يعن ان مسلم خرج حديثه ... وهكذا كل الحروف المقطعة فانها تعني اسم الامام الذي خرج حديث هذا الراوي او احد كتبه .


وقد بينت هذا كله في اخر ترجمة كل رواي يمر معنا وجعلتها بين معقوفين ( ) .



الثالث: الوفيات:


ذكر الحافظ سنة وفيات الرواة بناء على الطبقات فقال: " وذكرت وفاة من عرفت سنة وفاته منهم، فإن كان من الأولى والثانية‏:‏ فهم قبل المائة،وإن كان من الثالثة إلى آخر الثامنة‏:‏ فهم بعد المائة، وإن كان من التاسعة إلى آخرالطبقات‏:‏ فهم بعد المائتين، ومن ندر عن ذلك بينته‏ " انتهى .


فمعنى كلامه – رحمه الله - : ان من كان من الالى الى الثانية ، فهو مات قبل المائة الاولى من الهجرة ، ومن كان من الثالثة الى الثامنة ، فهو مات بعد المائة الاولى من الهجرة ، ومن كان من التاسعة الى الثانية عشرة ، فهو مات بعد المائة الثانية من الهجرة ، وقد بينت هذا كله ايضا في اخر ترجمة كل رواي وجعلتها بين معقوفين ( ) .




الرابع: عدم ذكر طبقة الرواي ، والجرح او التعديل فيه، ( في بعض التراجم ) وسببه :


هو ما ذكره محقق كتاب التقريب حيث قال: وأما نقص بعض التراجم عن المصنف ونقص الاحالات وخلو بعض التراجم عن ذكر المرتبة او الطبقة ... الخ ، فهذه كلها عن المصنف نفسه ولها سبب كما سيأتي – ثم ذكر السبب فقال - : فعرفت ان الحافظ كان مشغولا في شرح البخاري حينما لخص ( التقريب ) من ( التهذيب ) ولم يتهيأ له الوقت لان يحرره، ولاجل هذا وقع فيه بعض الأخطاء .



هذا ملخص ما ذكره في المقدمة ، وعليه فاني انبه القارئ الكريم بانه سيمر معنا قليل من تراجم قبيلة ( جهينة ) دون ان يذكر فيها طبقة الراوي او مرتبته، فلا تظن انه وقع نقص مني في الاحالة ، او وقع سهو ، ولكن السبب ما ذكرنا آنفا ، والله الموفق .



واخيرا فاني اذكر الاخوة الكرام ، بان هؤلاء الرواة ليسوا هم جميع من ذكر في جهينة من الصحابة او التابعين وانما هم من له رواية في الكتب الستة فقط، وقد اقتصرت على بيان تراجمهم على ما جاء في كتاب :" تقريب التهذيب " ، وقد قابلت تراجم هؤلاء الرواة، وصححت عليها على افضل نسخ كتاب " تقريب التهذيب " لمحققه ابي الاشبال .



هذا وإني اسأل الله ان ينفع بهذا البحث كل من قرأه، أواطلع عليه ، وان يجعله في ميزان الحسنات يوم نلقى الله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .



والان اترككم مع رواة الاحاديث من قبيلة جهينة مرتبين على حروف المعجم كما جاءوا في كتاب : ( تقريب التهذيب ) .




539- اصبغ، اخره معجمة، ابن زيد ابن علي الجهني ، الوراق، ابوعبدالله الواسطي، كاتب المصاحف ، صدوق يغرب ، من السادسة ، مات سنة سبع وخمسين . ل ت س ق
( أخرج حديثه: ابو داود في المسائل ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجة ) (طبقة عاصروا الطبقة الخامسة، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة ) .



546- الاغر بن عبدالله ، ويقال: ابن يسار المزني ، ويقال: الجهني ، ومنهم من فرق بينهما ، صحابي ، قال البخاري: المزني اصح .بخ م د سي

( أخرج حديثه: البخاري في الادب المفرد ، ومسلم ، وابو داود ، والنسائي في كتاب العمل ، اليوم والليلة ) ( صحابي ، الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة ) .




616- ايوب بن خالد الجهني ، ابو عثمان الحراني ، ضعيف ، متاخر الطبقة عن الذي قبله ، من التاسعة تمييز .

( ليست له رواية في الكتب الستة، ذكر ليميز عن غيره ) (من الطبقة الصغرى من أتباع التابعين‏ ) ( مات بعد المائتين من الهجرة ) .



778- بنَّة الجهني ،صحابي ، ذكر الترمذي حديثه تعليقا عن ابن لهيعة بسنده ، وهو بفتح الموحدة وتثقيل النون ، وقيل: اوله تحتانية ، ورجح ابن معين انه بنون وموحدة مصغرا . ت

( اخرج حديثه: الترمذي ) ( صحابي، الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة ) .




983- جندب بن مكيث ، بوزن عظيم ، اخره مثلثة ، الجهني ، مدني ، له صحبة ، وقيل: هو ابن عبدالله بن مكيث ، نسب الى جده . د

( اخرج حديثه: أبو داود ) ( صحابي، الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة) .



1027- الحارث بن رافع بن مَكيث ، بفتح الميم واخره مثلثة ، الجهني ، مقبول ، من الثالثة ، وله رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلة . د

( اخرج حديثه: أبو داود ) ( الطبقة الوسطى من اتباع التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )



1183- حرملة بن عبدالعزيز بن سَبرة ، بفتح المهملة وسكون الموحدة، الجهني ، ابو معبد ، لاباس به ، من الثامنة . ت

( اخرج حديثه: الترمذي ) ( من الطبقة الوسطى من اتباع التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )



1347- الحسين بن عمران الجهني ، صدوق يهم ، منالسابعة . ق

( اخرج حديثه: ابن ماجة ) ( من طبقة كبار اتباع التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )



1511- حماد بن عيسى بن عبيدة بن الطفيل الجهني ، الواسطي ، نزيل البصرة ، ضعيف ، من التاسعة ، غرق بالجحفة سنة ثمان ومائتين . ت ق

( اخرج حديثه: الترمذي ، وابن ماجة ) (من الطبقة الصغرى من أتباع التابعين‏ ) ( مات سنة : 208هـ ) .




1617- خارجة بن الحارث بن رافع بن مَكيث ، بفتح الميم وكسر الكاف ثم تحتانية ساكنة بعدهامثلثة ،الجهني ، المدني ، صدوق، من السابعة . بخ د

( أخرج حديثه: البخاري في الادب المفرد ، وابو داود ) ( من طبقة كبار اتباع التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




1644- خالد بن زيد او بن يزيد ‏[‏او ابن ابي يزيد‏]‏ الجهني ، عن عقبة " في الرمي " ، مقبول ، من الثالثة . د س ق

( أخرج حديثه: ابو داود ، والنسائي، وابن ماجة ) ( من الطبقة الوسطى من التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




1645- خالد بن زيد بن خالد الجهني ، عن ابيه ، " فياللقطة " ، مقبول ، من الثالثة ايضا ، فرق بينهما البخاري ، وقال الخطيب: هما واحد . تمييز

( ليست له رواية في الكتب الستة، ذكر ليميز عن غيره) ( الطبقة الوسطى من التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




1772- خلاد بن السائب الجهني ، صدوق ، من الثالثة ايضا ، ووهم من زعم انه الذي قبله . تمييز

( ليست له رواية في الكتب الستة، ذكر ليميز عن غيره) ( من الطبقة الوسطى من التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




1858- ذو الغرة الجهني ، صحابي ، قيل : اسمه يعيش ، روى عنه عبد الرحمن بن ابي ليلى ، وحكى ابن ماكولا (عن بعضهم ): انه البراء بن عازب . ت

( اخرج حديثه: الترمذي ) ( صحابي من الطبقة الاولى )




1902- الربيع بن سبرة بن معبد الجهني ، المدني ، ثقة ، منالثالثة . م 4

( أخرج حديثه مسلم ، والاربعة: ابو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجة ) ( من الطبقة الوسطى من التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




1949- رزين ، بفتح اوله وكسر الزاي ابن حبيب الجهني او البكري ، الكوفي ، الرماني ، بضم الراء ، التمار ، بياع الانماط ، ويقال: رزين الجهني ، الرماني ، غير رزين بياع الانماط ، والجهني هو الذي اخرج له الترمذي ، ووثقه احمد وابن معين ، والاخر مجهول ، وكلاهما من السابعة . ت

( أخرج حديثه: الترمذي ) ( من طبقة كبار أتباع التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




1959- رفاعة بن عرابة، بفتح المهملة ‏[‏والراء والموحدة‏]‏ ، الجهني ، المدني ، صحابي، له حديث . سي ق

( اخرج حديثه: النسائي في كتاب عمل اليوم والليلة ، وابن ماجة ) ( صحابي، من الطبقة الاولى )




2145- زيد بن خالد الجهني ، المدني، صحابي مشهور ، مات ‏[مات ( ‏بالمدينة، وقيل) بالكوفة سنة ثمان وستين او وسبعين ، وله خمس وثمانون سنة بالكوفة ‏]‏ . ع

( أخرج حديثه: الجماعة، أصحاب الكتب الستة ) ( صحابي، من الطبقة الاولى )( مات سنة: 68 أو 78 هـ )




2172- زيد بن وهب الجهني ، ابو سليمان الكوفي ، مخضرم ، ثقة جليل ، لم يصب من قال في حديثه خلل ، ‏[‏من الثانية‏]‏ ، مات بعدالثمانين ، وقيل: سنة ست وتسعين . ع

( أخرج حديثه: الجماعة، أصحاب الكتب الستة ) ( من طبقة كبار التابعين الذين رووا عن الصحابة ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة )




2220- سبرة ، بفتح اوله وسكون الموحدة ابن عبد العزيز بن الربيع بن سبرة الجهني ، ليس به باس ، منالثامنة . د

( أخرج حديثه: أبو داود ) ( من الطبقة الوسطى من اتباع التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




2222- سبرة بن معبد ، او ابن عوسجة ‏، (ابو الربيع ) أو [‏أبو‏]‏ ثرية ، بفتح المثلثة وكسر الراء وتشديد التحتانية ، الجهني ، والد الربيع، له صحبة ، " اول مشاهده الخندق " ، وكان ينزل ذا المروة ، ومات بها في خلافة معاوية . خت م 4

(أخرج حديثه مسلم ، والاربعة: ابو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجة ) ( صحابي ، من الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة )



2230- سرق ، بالضم وتشديد الراء ‏[‏وصوب العسكري تخفيفها ‏]‏ ، ( وقيل‏:‏ اسمه الحباب ) ، بن اسد،الجهني ، وقيل غير ذلكفي نسبه ، صحابي ، سكن مصر ثم الاسكندرية . ق

( اخرج حديثه: ابن ماجة )( صحابي ، من الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة )




2243- سعد بن الاطول بن عبد الله الجهني ، صحابي ، نزلالبصرة ، مات سنة اربع وستين . ق

( اخرج حديثه: ابن ماجة )( صحابي ، من الطبقة الاولى ) ( مات سنة: 64هـ )




2278- سعدان بن بشر ، ويقال: بشير ، الجهني ، القُبّي ، بضم القاف وتشديد الموحدة وكسرها ، الكوفي ، قيل اسمه: سعد ، وسعدان لقب ، صدوق ، من الثامنة . خ ت ق


( اخرج حديثه: البخاري والترمذي ، وابن ماجة ) ( من الطبقة الوسطى من اتباع التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




2354- سعيد بن عبدالله الجهني ، حجازي ، مقبول ، من السابعة . ت عس ق

( اخرج حديثه: النسائي في مسند علي ، وابن ماجة ) ( من طبقة كبار اتباع التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




2682- سهل بن معاذ بن انس الجهني ، نزيل مصر ، لاباس به الا في روايات زبان عنه ، من الرابعة . بخ د ت ق

( اخرج حديثه: البخاري في الادب المفرد ، وابو داود ، والترمذي ، وابن ماجة ) (طبقة تلي الوسطى من التابعين،:‏ جُلُّ روايتهم عن كبار التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




3007- ضمرة بن عبدالله بن انيس ، الجهني ، حليف الانصار‏، [‏المدني‏]‏ ، مقبول ، من الثالثة 0 د س

( اخرج حديثه: ابو داود ، والنسائي ) ( من الطبقة الوسطى من التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة ) .




3163- عباد بن موسى الجهني ، مقبول ، من السابعة . تمييز .

( ليست له رواية في الكتب الستة، ذكر ليميز عن غيره) ( من طبقة كبار اتباع التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة ) .




3233- عبدالله بن انيس ، الجهني ، ابو يحيى المدني ، حليف الانصار ، صحابي ، شهد العقبة وأحداً ، ومات بالشام في خلافة معاوية سنة ارب وخمسين ، ووهم من قال: سنة ثمانين . بخ م 4

(أخرج حديثه: البخاري في الادب المفرد، مسلم ، والاربعة: ابو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجة ) ( صحابي ، من الطبقة الاولى ) ( مات سنة: 80 هـ ) .




3311- عبدالله بن خبيب ، بمعجمة وموحدتين ، مصغرا ، الجهني ، ‏(ويقال‏:‏الاسلمي) حليف الانصار ، مدني ، له صحبة ، (وهو والد معاذ)‏ . بخ 4

(أخرج حديثه: البخاري في الادب المفرد ، والاربعة: ابو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجة ) ( صحابي ، من الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة )




3409- عبدالله بن صالح بن محمد بن مسلم الجهني ، ابو صالح المصري ، كاتب الليث ، صدوق كثير الغلط ، ثبت في كتابه ، وكانت فيه غفلة ، من العاشرة ، مات سنة اثنتين وعشرين، وله خمس وثمانون سنة . خ د ت ق

( اخرج حديثه: البخاري ا، وابو داود ، وابن ماجة ) (من طبقة كبار الآخذين عن تبع الأتباع ، ممن لم يلق التابعين ) ( بعد بعد المائة الثانية من الهجرة ، سنة: 222 هـ )




3506- عبدالله بن عكيم ، بالتصغير ، الجهني ، ابو معبد الكوفي ، مخضرم ، من الثانية ، وقد سمع كتاب النبي صلى الله عليه وسلم الى جهينة ، ماتفي امرة الحجاج . م 4

(أخرج حديثه: مسلم ، والاربعة: ابو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجة ) ( من طبقة كبار التابعين الذين رووا عن الصحابة ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة )



3741- عبدالله بن يسار الجهني ، الكوفي ، ثقة ، من كبار الثالثة . د س

( ا خرج حديثه: ابو داود والنسائي ) ( من الطبقة الوسطى من التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




3951- عبدالرحمن بن عبدالله ، الاصبهاني الكوفي ، الجهني ، ثقة ، من الرابعة ، مات في امارة خالد القسري على العراق . ع

( اخرج حديثه: الجماعة، أصحاب الكتب الستة ) (طبقة تلي الوسطة من التابعين،‏ جُلُّ روايتهم عن كبار التابعين) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




4147- عبدالعزيز بن محمد بن عبيد ، الدّراوردي ، ابو محمد ، الجهني ، مولاهم المدني ،صدوق ، كان يحدث من كتب غيره فيخطىء ، قال النسائي: حديثه عن عبيد الله العمري منكر ، م الثامنة ، مات سنة ست او سبع وثمانين . ع

( اخرج حديثه: الجماعة، أصحاب الكتب الستة ) ( من الطبقة الوسطى من اتباع التابعين ) ( مات سنة : 186 ، أو 187هـ )




4501- عثمان بن زفر الجهني ، الدمشقي ، مجهول، من السادسة ، مات بعد الثلاثين . د

( اخرج حديثه: ابو داود ) (طبقة عاصروا الطبقة الخامسة وهم الطبقة الصغرى من التابعين، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة )




4652- عطية بن عامر الجهني ، مقبول ، منالثانية ، له حديث واحد . ق

( اخرج حديثه: ابن ماجة ) ( من طبقة كبار التابعين ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة )




4675- عقبة بن عامر الجهني ، صحابي مشهور، اختلف في كنيته ، على سبعة اقوال: اشهرها انه ابو حمّاد ، ولي امرة مصر لمعاوية ثلاث سنين، وكان فقيها فاضلا ، مات في قرب الستين . ع

( اخرج حديثه: الجماعة، أصحاب الكتب الستة ) ( صحابي ، من الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة ، قرب الستين من الهجرة)




4690- عقبة الجهني ، (والد سويد ويقال‏:‏ سويد بن عقبة‏) ، حليف الانصار ، صحابي ، له حديث " في اللقطة " ، ذكره ابو داود تعليقا . د

( اخرج حديثه : ابو داود ) ( صحابي، من الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة )




5096- عمرو بن عبدالله بن انيس الجهني ، حجازي ، مقبول، من الثالثة . س

( اخرج حديثه: النسائي ) ( من الطبقة الوسطى من التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة ) .




5148- عمرو بن مرة الجهني ، ابو طلحة أوأبو مريم ، صحابي ، مات بالشام في خلافة معاوية . ت

( اخرج حديثه : الترمذي ) ( صحابي، من الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة )




5700- كليب الجهني ، او الحضرمي، صحابي ، قليل الحديث . د


( اخرج حديثه : ابو داوود ) ( صحابي، من الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة )




5756- محمد بن ادم بن سليمان الجهني ، صدوق ، من العاشرة ، مات سنة ( خمسين ومائتين ) . د س

( اخرج حديثه: ابو داود ، والنسائي ) ( من طبقة كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التابعين ) ( مات بعد المائة الثانية من الهجرة ، سنة : 250هـ )




5882- محمد بن خالد بن رافع الجهني ، مستور ، منالرابعة . د

‏ ( اخرج حديثه: ابو داود ) (طبقة تلي الوسطة من التابعين،‏ جُلُّ روايتهم عن كبار التابعين) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




5881/1- محمد بن خالد الجهني ، عن خارجة ابن الحارث بن رافع ، هو المتقدم ، ( اسم جده رافع ، ووهم من جعله اثنين ) . د

( اخرج حديثه: ابو داود )




6672- مسلم بن سالم الجهني ، بصري ، كان يكون بمكة ، ضعيف ، ويقال فيه: مسلمة ، بزيادة هاء . تمييز

( ليست له رواية في الكتب الستة، ذكر ليميز عن غيره)




6698- مسلم بن يسار الجهني ، مقبول ، منالثالثة . د ت س

( أخرج حديثه: ابو داود والترمذي والنسائي ) ( من الطبقة الوسطى من التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة ) .



6703- مسلمة بن عبد الله بن ربعي الجهني ، الحميري ،الدمشقي ، مقبول ، من السادسة . د س ق

( اخرج حديثه: ابو داود ، والنسائي ، وابن ماجة ) (طبقة عاصروا الخامسة، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة) ( مات بعد المائة الثانية من الهجرة )




6770- معاذ بن أنس الجهني، الأنصاري ، صحابي ن نزل مصر ، وبقي الى خلافة عبد الملك . بخ د ت ق

( أخرج حديثه: البخاري في الأدب المفرد ، وابو داود ، والترمذي ، وابن ماجة ) ( صحابي من الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة )




6783- معاذ بن عبد الله بن خبيب ، بالمعجمة مصغر ، اللجهني ، المدني ، صدوق ،ربما وهم ، من الرابعة . بخ 4

أخرج حديثه: البخاري في الادب المفرد ، والاربعة : ابو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة ) (طبقة تلي الطبقة الوسطى من التابعين ،:‏ جُلُّ روايتهم عن كبار التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




6825- معبد بن خالد الجهني ، القدري ، ويقال:انه ابن عبد الله بن عكيم ، ويقال: اسم جده عويمر، صدوق مبتدع ، وهو اول من اظهر القدر بالبصرة ، من الثالثة ، قتل ‏[‏قبل المائة‏]‏ ، سنة ثمانين . ق ( ملاحظة في بعض النسخ تمييز )

( أخرج حديثه: ابن ماجة ) ( الطبقة الوسطى من التابعين ) ( قتل قبل المائة سنة ثمانين )

( ليست له رواية في الكتب الستة، ذكر ليميز عن غيره)




7034- موسى بن عبد الله ، ويقال: ابن عبد الرحمن الجهني ، ابو سلمة، الكوفي ، ثقة عابد ، لم يصح ان القطان طعن فيه ، من السادسة ، مات سنة اربع واربعين . م ت س ق

( اخرج حديثه: مسلم ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجة ) (طبقة عاصروا الخامسة، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة) ( مات بعد المائة الثانية من الهجرة، سنة: 144هـ )




7311- هانئ بن عثمان الجهني ، ابو عثمان الكوفي، مقبول ، من السادسة . د ت

( اخرج حديثه: ابو داود ، والترمذي ) (طبقة عاصروا الخامسة، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة) ( مات بعد المائة الثانية من الهجرة )




7383- هلال بن ابي حميد او بن حميد او ابن مقلاص او ابن عبد الله الجهني مولاهم ، ابو الجهم ، ويقال غير ذلك في اسم ابيه وفي كنيته ، الصيرفي الوزان ، الكوفي ، ثقة ، من السادسة . خم د ت س

( اخرج حديثه:البخاري، ومسلم ، وابو داود ، والترمذي ، والنسائي ) (طبقة عاصروا الخامسة، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة) ( مات بعد المائة الثانية من الهجرة )




7397- هلال بن ميمون الجهني او الهذلي ، الرملي ، نزيل الكوفة ، صدوق ، من السادسة . د ق

( اخرج حديثه: ابو داود ، وابن ماجة ) (طبقة عاصروا الخامسة، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة) ( مات بعد المائة الثانية من الهجرة )

7415- الهيثم بن خالد ، ويقال: }ابن جناد{ ، بجيم ونون الجهني ، ابو الحسن الكوفي ، ثقة ، من الحادية عشرة ، مات سنة تسع وثلاثين . د

( اخرج حديثه: ابو داود ) ( من الطبقة الوسطى من اتباع اتباع التابعين ) ( مات بعد المائة الثانية من الهجرة ، سنة : 239هـ )




8101- ابو حرب بن زيد بن خالد الجهني ، مقبول ، من الرابعة . سي

( أخرج حديثه: النسائي في عمل اليوم واللية ) (طبقة تلي الطبقة الوسطى من التابعين ،:‏ جُلُّ روايتهم عن كبار التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




8284- أبو عبد الرحمن الجهني ، صحابي ، قيل:اسمه زيد ، نزل مصر . ق

( اخرج حديثه: ابن ماجة ) ( صحابي ، من الطبقة الاولى ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة)




8405- ابو المثنى الجهني ، المدني ، مقبول، من الثالثة . ت كن

( اخرج حديثه: الترمذي ، والنسائي في مسند مالك ) ( من الطبقة الوسطى من التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




8422- ابو مريم الاسدي ، بالسكون ، صحابي ، له حديث ، وقيل: هو عمرو بن مرة الجهني ، وهو غير ابيمريم الكندي ، شيخ حجر ابن مالك ، وابي مريم الغساني ، جد ابي بكر بن عبدالله بن ابىمريم ، وقد قيل ان للثلاثة صحبة . د ت

( أخرج حديثه: ابو داود ، والترمذي ) ( صحابي ، من الطبقة الاولى ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )0 (ملاحظة تقدم في عمرو بن مرة ، انظر ترجمة رقم: 5148 )




8435- ابو مشجعة بن ربعي الجهني ، مقبول ، منالثانية . ق

( أخرج حديثه: ابن ماجة ) ( من طبقة كبار التابعين ) ( مات قبل المائة الاولى من الهجرة )




8535- ابن حسنة الجهني ، مستور ، لم يسم، من الثالثة . بخ


( أخرج حديثه: البخاري في الادب المفرد ) ( من الطبقة الوسطى من التابعين ) ( مات بعد المائة الاولى من الهجرة )




8548- ابن عابس الجهني ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وعنه ابو عبدالله ، له حديث . س

( اخرج حديثه: النسائي )




8760- قُتيلَة ، بالمثناة والتصغير ، بنت صيفي الانصارية ، او الجهنية ، صحابية ، من المهاجرات ، لها حديث س

( اخرج حديثها: النسائي ) ( صحابية ، من الطبقة الاولى ) ( ماتت قبل المائة الاولى من الهجرة )




8840- ام صبية الجهنية ، ( يقال: اسمها خولة } بنت قيس ، او ثامر لها صحبة ، وحديث . بخ د ق

( أخرج حديثها: البخاري في الادب المفرد ، وابو داود ، وابن ماجة )( صحابية ، من الطبقة الاولى ) ( ماتت قبل المائة الاولى من الهجرة ) .




المصدر: تقريب التهذيب ، للحافظ : أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ت: 852هـ ، تحقيق: أبو الأشبال صغير أحمد شاغف الباكستاني، طبعة: دار العاصمة ، الطبعة الاولى : 1416هـ


جمع واعداد : سعيد بن حويل النهدي عفا الله عنه
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة ال فياض في مصر والوطن العربي بدوي محمد فياض مجلس انساب محافظة سوهاج 5 14-03-2019 11:59 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 09:27 PM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 03:46 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:00 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 01:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه