ابحث عن نسابة عراقي يفيدنئ عن قبيلة نهد في العراق ؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عينات قبيلة مرداس من ولاية عنابة الطارف الجزائرية
بقلم : القرشي التلمساني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سوق الهجلة التاريخي بالطائف (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الأشراف الأدارسة بنو إدريس الأزهر أصول وفروع (آخر رد :محمد ناجي بن قاسم)       :: زمن التمحيص (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: صامطة (آخر رد :البراهيم)       :: كأنك العيد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: من قصص الجن في الصحراء (آخر رد :ابن جنـاب)      




إضافة رد
قديم 21-04-2018, 02:10 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ابحث عن نسابة عراقي يفيدنئ عن قبيلة نهد في العراق ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

صراحة كنت ابحث عن نسابة معاصر موثوق في العراق له دراية تامة بعشاير العراق وامتدادها القديم .

تواصلت الكترونيا مع بعض العراقيين فارشدوني الى كتاب عباس العزاوي لكن الكتاب لم اصل اليه .


سؤالي هو عن قبيلتي نهد بن زيد القضاعية ومفردها النهدي .

اين هم في العراق اليوم ؟

لم اسمع اي عشيرة باسم النهدي في العراق .

سٲلت الكثيرين من العراقيين ، اكثرهم قال ليس عندي دراية ولم اسمع بها .

واحدهم قال لي موجودون باسم النهدواي .

ورد احدهم قائلا لا يوجد النهدواي يوجد المهداوي .


ثم ذكر لي احد العراقيين اظنه نقلا عن النسابة العراقي عباس العزاوي قال : دخلت قبيلة نهد في حلف مع قبيلة بني مالك العراقية .

.الاشكالية عندي ان دور قبيلة نهد في الاسلام ورواة الحديث من هذه القبيلة لما قمت بالبحث عنهم وجدت ان كلهم من نهد العراق .

والروايات التاريخية والادبية طافحة بذكر هذه القبيلة في العراق من ايام الجاهلية .

ثم بعد بحثي الطويل وجدت ان قبيلة نهد بن زيد كانت تسكن في العراق بمنطقة الكوفة ولهم مسجد في الكوفة اسمه مسجد بني نهد ، وحي بني نهد ، فمثلا هذا الطبري عمدة المؤرخين في تاريخه تاريخ الام والملوك 7 / 172 ذكر بني نهد في الكوفة ، قال :
قَالَ: وكان زيد بْن علي ينزل بالكوفة منازل شتى، في دار امرأته في الأزد مرة، ومرة في أصهاره السلميين، ومرة عند نصر بْن خزيمة في بني عبس، ومرة في بني غبر ثم إنه تحول من بني غبر إلى دار معاويه ابن إسحاق بْن زيد بْن حارثة الأنصاري في أقصى جبانة سالم السلولي، وفي بني نهد وبني تغلب ... الخ . انتهى .

ولما قتل الشهيد الحسين رضي الله عنه تحول بعض هذه القبيلة الى البصرة ومنهم الراوي المشهور المخضرم ابو عثمان النهدي رحمه الله الذي روى له ٲئمة الكتب الستة ، بعد مقتل الحسين رضي الله عنه قال : لا اسكن ببلد قتلوا فيه ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتحول من الكوفة الى البصرة .




ايضا في فتوحات العراق كانت بنو نهد قد شاركت ولهم لواء لواء بني نهد مع القائد اسد الله في براثنه سعد بن ٲبي وقاص رضي الله عنه .


ايضا كان من اصحاب المختار بن ابي عبيد الثقفي الذي تتبع قتلة الحسين كان له اصحاب من بني نهد قاتلوا معه .

بل حتى في الكتب الشيعية يوجد اصحاب الحسين من بني نهد .


سؤالي اين هم بنو نهد اليوم ؟

ايعقل كلهم هاجروا من العراق ؟

ان كلهم دخلوا في حلف مع عشائر اخرى ؟


تواصل مع مرة عراقي وقال لي انه من بني نهد ، قلت له اش لقبك ؟

قال : الخيكاني ( الخيقاني ) .

قلت له انا اعرف فخوذ قبيلة نهد الحالية تصل الى اكثر من خمسين فخذ ما فيهم فخذ باسم الخيقاني .

فاصر بنعم يوجد فخذ باسم الخيقاني .

قال لي نحن ينقال لنا : المعيدية .

قلت له : اخي اسمح لي ، لست بعنصري لكن هذه معيبة في القبيلة ، المعيدي في العراق هم اناس ليسوا من القبائل الاصيلة ان صح التعبير وهم اشيه بمن يسمون بالغجر ، وقبيلة نهد تترفع عن هذا وهي معروفة .

فسكت .

وكان هذا الشخص قد استدل بان الخيكاني من قبيلة نهد على قصة ذكرت في التاريخ مشهورة جدا قصة جاهلية عنوانها : تسمع بالمعيدي ولا تراه .
وهو الصقعب النهدي كان من فرسان قبيلة نهد ومن ابرزهم له قصة مع احد ملوك الغساسنة .

فستدل بالمقولة المشهورة تسمع بالمعيدي ولا تراه على ان المعيدية في العراق يرجعون لقبيلة نهد ، وهذا استنتاج خاطىء منه .


ثم كنت ابحث يوما في احد كتب الانساب للنسابة الشاطري ذكر ان في اليمن قبيلة اسمها الخيقاني قال ترجع لقبيلة نهد بن زيد .


فقلت لعل صاحبي صدق وكنت مخطئا ، ولكن لم اقطع بما قال الى الان .
سٲلت كثير من العراقيين ممن يرجع لقبهم الى الخيكاني الى من ترجعون للعرب الاوائل ؟

كلمهم اجاب لا علم عندنا ، وواحد فقط قال لي نرجع لحمير .


ولعله لم يفهم مرداي .


استمحكم اطلت الموضوع لكن لٲنه غاية في الاهمية ولانه يخالج صدري واود معرفة الحقيقة عن هذه القبيلة وتواجدها اليوم في العراق .
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2019, 02:29 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مع الاسف تضاربت الاقوال في : من هم قبيلة نهد في العراق ، انا باحث في قبيلتي بني نهد ، ولا اعرف من هم نهد العراق الى الان ...

فنهد من ايام الجاهلية الى ان جاء الاسلام لهم تواجد في العراق ، وفتوحات العراق زمن عمر رضي الله عنه قد شاركت فيه بنو نهد ، فعلى سبيل المثال ابن جرير الطبري في تاريخه : تاريخ الٲمم والملوك ، ذكر ان سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه ٲمر قيس بن حذيم النهدي رضي الله عنه على رجالة بني نهد .

وذكر ابن جرير الطبري كذلك ان لبني نهد مسجد في الكوفة يقال له مسجد بني نهد .

والراوي المشهور المخضرم الذي روى له الجماعة ابو عثمان النهدي رحمه الله بصري اصله من الكوفة تحول بعدها الى البصرة .

وكان يوم صفين مع علي رضي الله عنه من بني نهد ، وكان لهم لواء يحمله يعلى بن عميرة النهدي رحمه الله .

وجميع رواة الحديث من بني نهد هم من نهد العراق .

اين ذهب بنو نهد العراق اليوم ؟

بعض النسابة تقول عشيرة السودان بالعراق ترجع لبني نهد ، يرجع نسبهم لسويد بن نهد بن زيد بن قضاعة .
لكن المتعارف عندهم ان السودان من مملكة كندة .

فيه واحد من عشيرة الخيكان ( الخيقاني ) قالي احنا نرجع لبني نهد ين زيد .
ودار حوار بيني وبينه عن هذي العشيرة عشيرة خيكان التي يستدل بٲنها من قبايل نهد ، لكن برواية ضعيفة .

قالي : الخيقان بالعراق ينقال لهم المعدان .. واستدل بٲن شخصية في الجاهلية يضرب بها المثل وهي : ( تسمع بالمعيدي ولا تراه ) ، وهي لاحد فرسان قبيلة نهد في الجاهلية واسمه الصقعب النهدي كانت له قصة مشهورة مدونة في التاريخ مع احد ملوك الغساسنة ، وقال ان نسبة الخيكان للصعقب النهدي .

فنفيت ذلك وقلت له مع احترامي : المعدان بالعراق اسمع انهم ليسوا قبائل ونهد تعتبر من كبرى قبائل قضاعة ، هذه لست عنصرية فكلنا ٲبناء تسعة اشهر في بطون امهاتنا ..

لكن كونك تستدل بالمثل القائل : تسمع بالمعيدي ولا تراه الى نسبة خيقان الى بني نهد فهذا غير صحيح .

وكان يقول لي : فيه فخذ في قبايل نهد باسم الخيقاني .. فقلت له : لا يوجد فخذ بهذا الاسم ، انا باحث في قبيلتي واعرف هذا ، وبني نهد فيها خمسين فخذ تقريبا ، لا يوجد بينم فخذ باسم الخيقاني .

ثم جلست اقرٲ بعد ذلك لٲحد علماء الٲنساب من ٲهل اليمن اسمه الشاطري وهو يذكر انساب اهل حضرموت فقال : بني خيقان قبيلة ترجع الى بني نهد بن زيد القضاعية .

ٲما النسابة العراقي الذي ٲلف في ٲنساب العراق واسمه عباس العزاوي ذكر ٲن بني نهد في العراق دخلت حلف في عشيرة بني مالك العراقية .

واحد الاشخاص من اهل العراق يقول توجد قبيلة نهد في العراق في منطقة البصرة والزبير ، لكن تغيرت اسم العشيرة ، فيذكر من قبيلة نهد في العراق : الحامد ، والدودان ، وغيرهم .


والى الان لم يتبين لي من هم نهد العراق ؟
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2019, 02:30 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

رد ٲحد العراقيين يقول ٲنه ينتسب لقبيلة نهد بن زيد بن سود بن ليث بن ٲسلم ( بضم اللام ) بن الحاف بن قضاعة ، فقال :

نحن بني نهد بن زيد القضاعي
نحن من اهل البصره
نحن بني نهد البصره ولنا حلف مع بني مالك
مع شيخهم عبدالله بن سلطان بن مصبح العرفج ابن خصيفه شيخ مشايخ عشيره بني مالك العام
مع عشيرتي بني منهد العراق
ونحن ٧ حمائل في البصره منهم

الدودان
الحامد
البكه
السنيد
الهاشم
النيم
الصيران

وانا المتكلم محمد بن خلف بن سعد بن خلف بن دودان بن خلف بن سعيد الدودان
ولنا حلف جديد مع عشيره بني مالك
مع الشيخ الموحوم عجيل بن عبدالله بن مهلهل بن سلطان بن مصبح العرفج ويسمى ابن خصيفه
نسبتةٌ الى ضيافتهم التمر على الخصف اي السعف
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
نبذه عن بنى سليم بن منصور أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 3 20-04-2018 10:24 AM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 01:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه