موجز تاريخ ونسب قبيلة السواعد الجحيشية الزبيدية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عينات قبيلة مرداس من ولاية عنابة الطارف الجزائرية
بقلم : القرشي التلمساني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سوق الهجلة التاريخي بالطائف (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الأشراف الأدارسة بنو إدريس الأزهر أصول وفروع (آخر رد :محمد ناجي بن قاسم)       :: زمن التمحيص (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: صامطة (آخر رد :البراهيم)       :: كأنك العيد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: من قصص الجن في الصحراء (آخر رد :ابن جنـاب)       :: عائلة شلش / اولاد شلش / الشلايشه (آخر رد :جعفر المعايطة)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجالس قبائل العراق > مجلس قبائل زبيد


إضافة رد
قديم 28-04-2018, 05:46 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشيخ عبدالحسين الساعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي موجز تاريخ ونسب قبيلة السواعد الجحيشية الزبيدية

موجز قبيلة السواعد

السواعد بطن من بطون الجحيش الزبيدية القحطانية، وسموا بالسواعد نسبةً إلى جدهم الجامع سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن محمد بن عبد الله بن عمران بن حسين بن جحيش بن حزوم بن بشر بن محمد الطارجي بن مشرف بن سليمان بن زيد بن شيبان بن مالك بن مدلج بن بدر بن رافع بن الأمير عبد الله ( الملقب جحش الكَوم أي خادمهم ) بن الحريث بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن الأمير ثور بن الأمير عمر بن معد كرب الزبيدي بن عبد الله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن زبيد بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وهي قبيلة كبيرة تشتمل على خمسة فروع وهم :-
1 - بيت زامل :-وهم آل تريچ( تركي ) بن بريچ ( بركات ) بن مساعد بن محمد بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد( زامل بن جنزيل بن تريچ / عبدالسيد بن جنزيل بن تريچ / عمارة بن جنزيل بن تريچ / داغر بن جنزيل بن تريچ / شهاب بن تريچ / حمدي بن تريچ / صعل بن تريچ/ نخش بن تريچ ) ونخوتهم ( أخوة بشخة ).
2 - الكورجة : وهم أبناء حماد بن محمد بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد ونخوتهم ( أخوة غنمة ).
3 - بيت عبد السيد : وهم أبناء رطان بن محمد بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد ونخوتهم العامة أأنتات( أخوة دنيا ).
4 - البتران : وهم أبناء أذان بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد ونخوتهم ( أخوة بشخة ).
5 - آل فضيل : وهم ابناء فضيل بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد ونخوتهم ( أخوة بشخة ) .

أما الفرعان الأوليان فيسكنان ناحية المشرح وجميع أراضي الناحية المعروفة باسم ( الحلفاية ) في محافظة ميسان وهي خاصة بهم دون غيرهم، أما الفرع الثالث فيسكن في أراضي ( جريت ) بين المشرح والكحلاء، والفرع الرابع يسكن في غرب دجلة بجوار عشائر آل أزيرج ( في أراضي الميمونة والسلام )، أما الفرع الخامس فهم أولاد فضيل بن سعد فتسكن في القرنة وسوق الشيوخ وتسكن الجزائر وهي المنطقة المسماة الخرمة الواقعة جنوب سوق الشيوخ وهي الأراضي المشغولة اليوم من قبل افراد عشيرة آل جويبر الخاقانية.
سكن السواعد في شمال الحلة حيث كانوا يسكنون هناك فقد ذكروا في حوادث سنة 883 هـ / 1478م في كتاب تاريخ العراق بين الاحتلالين، وقد تعرضت إلى غزوات الأتراك أكثر من مرة وكانت آخر غزوة تلك التي قام بها والي بغداد آنذاك الوزير حسن باشا سنة 1119 هـ / 1707 م ضد العشائر التي كانت غير موالية للحكم العثماني ( وفيهم زبيد، والجحيش، والسعيد، و المعامرة، وآل خالد وعشائر الدليم، وآل نوفل، وآل حسين، وعلى اثر هذه الغزوة ترك السواعد ديارهم، وتحولوا عنها إلى ( شط الكَار )، ومن هناك تحولوا إلى أنحاء الشطرة حيث يوجد منهم اليوم بقية باقية مع عشيرة البو سعد الحميرية. بعدها رحلوا إلى أنحاء سوق الشيوخ فنزل فرع منهم على نهر ( المجيحيشية ) في أعالي سوق الشيوخ أما الغالبية منهم فنزلوا في أرض أسمها ( الخرمة ) الواقعة جنوب سوق الشيوخ وهي الأرض التي تسكنها عشيرة آل جويبر الخاقانية وبعد أن أمضوا في موطنهم هذا مدة من الزمن رحلوا عنها إلى الجزائر حيث توجد اليوم منهم بقية باسم السواعد أهل الخرمة وهم أولاد فضيل كما ذكرنا سابقاً. بعدها تحولوا إلى ( شط العمارة ) وهو المجرى الجديد لنهر دجلة.
ونزلت هذه الفروع في غرب دجلة في منطقة ( الحفيرة ) بالقرب من قلعة صالح التابعة لمحافظة ميسان وبعد أن أمضى السواعد بضع سنوات تحولوا إلى منطقة ( الكحلاء) الواقعة شرقي نهر دجلة فنزل آل تريج في أرض أسمها ( البويتيل ) ونزل بالقرب منه آل أذان بأراضي ( كَصيبة ) الواقعة جنوب مركز اللواء ونزل آل حميدان بن حماد في أراضي ( الفوادية ) و ( أم الحنة ) ونزل آل رطان بن محمد ( الدواوير ) وهي الأرض المعروفة اليوم باسم أراضي نهر ( جريت ).
وبعد ذلك هاجر ابن أذان وأتباعه إلى غرب دجلة مجاوراً لعشائر آل أزيرج وأصبح اسمهم بعد هذه الانتقالة السواعد البتران ( وجاء هذا الاسم نتيجة خصومة حدثت لهم مع إخوتهم السواعد ). أما الفرع الخامس فقد بقيت في سوق الشيوخ والقرنة.
وفي هذه الفترة اتحد زامل وحسان وصارا راية واحدة يرحلون سوية ويزرعون الأرض بالمشاركة، وبعد مرور أكثر من عشرين سنة تركا زامل وحسان الكحلاء وتحولا عنها بإتباعهِما إلى ( الحلفاية ) في أرض ( الشويطيات ) الكائنة في بزايز نهر ( المشرح ) وكان قد سبقهم إلى أرض ( الشويطيات ) هذه عشيرة السواري الأسدية فحاربوها وأجلوها إلى الحويزة وحلوا محلها. وبعد إن مرت الأيام والسنوات على توطنهم في ( الحلفاية ) حاربهم عليها ( الشيخ جناح بن الحاج ناصر ) شيخ بني أسد وتغلب عليهم وأجلاهم إلى ( الحويزة ) .
وبعد مرور أربعة عشر عاماً حل طاعون 1247 هـ في سكان ( الحلفاية ) مات على أثره عدد كبير من سكان المدينة وبالأخص من بني أسد، وقام بالهرب كل من يستطيع الهرب نحو موطنهم الأول ( الجبايش ) وقد أُضرمت النار في منازلهم في ( الخربة ) من قبل أحد أفراد عشيرة ( الهليجية ) إحدى عشائر السواعد فأتت النار على الأول والآخر.
بعد هذه الحادثة عاد السواعد من الحويزة إلى الحلفاية، حيث موطنهم السابق.
وما إن عادت السواعد إلى ( الحلفاية ) حتى حصلت اكثر من معركة بينهم بين جيرانهم من عشيرة ( البو محمد ) وكانت أشهر معركة دارت بينهم هي معركة ( كَطان ) 1289 هـ/ 1872م. وإليك موجز هذه المعركة ففي سنة 1286 هـ حدثت معركة بين البو محمد وعشيرة السواعد على التزام أرض الحلفاية انتصرت فيها عشيرة البو محمد بعد معركة قصيرة ترك على أثرها السواعد ( الحلفاية ) متوجهين إلى الحويزة وعلى النحو التالي : موسى بن محمد بن زامل، وشياع بن حسين بن حسان وأتباعهم اتجهوا إلى ( الحويزة ) أما حسين الحسان فقد اتجه إلى العمارة في منطقة ( الدفاس )، وهاجر موزان إلى السودان في منطقة ( البحاثة ) وهاجر بيت مجيسر بن فليج وأخوتهُ طلق وعلكَ إلى ( الكحلاء ) ونزلوا هناك في ( الأعيوج )، وبعد مرور أكثر من سنتين على ترك السواعد ( الحلفاية ) قرروا العودة إليها فتم التخطيط والإعداد لهذه العودة فقاموا بشن هجوم كاسح وصاعق على عشيرة ( البو محمد ) وابتدأ الهجوم من جزيرة ( الأسدي ) وشروعاً من حافة هور ( السناف ) من الجهة الشرقية من نهر ( الكحلاء ) بالقرب من ( الكَريمة )، ومن نهر ( الكَريمة ) تماماً تم الهجوم الصاعق المباغت على ( البو محمد ) وبعد معركة قوية كانت الغلبة فيها إلى عشيرة السواعد، وكان لقدوم فرسان من عشيرة السواعد اللذين كانوا ( جلوية ) في ( البحاثة ) العائدة إلى عشيرة السودان جاءوا إلى نصرة إخوانهم السواعد أثره الواضح في تغليب كفة السواعد على عشيرة ( البو محمد ) وبعدها انجلت المعركة بنصرة السواعد وهروب عشيرة البو محمد وعودتها إلى مكانها في ( المجر )، وكان أول قتيل من عشيرة ( البو محمد ) هو شلال العتابي حامل راية صيهود ( البيرغجي ) فقد قتله وهابي بن موزان بن محمد بن زامل من ضربة سيف. أما السواعد فقد كانت خسارتهم في هذه المعركة شخصٌ واحد هو محاسن بن فنجان بن زامل ومن هذا التاريخ 1289 هـ وإلى اليوم كانت ( الحلفاية ) موطناً لعشيرة السواعد .



المصدر : كتاب ( الشواهد في نسب السواعد ) تأليف الشيخ عبدالحسين عبدالحسن الشيخ كاظم الساعدي



مصادر كتبت عن قبيلة السواعد الجحيشية الزبيدية
هذا غيض من فيض للمصادر والكتب التي ذكرت قبيلة السواعد على أنهم من القبائل الزبيدية، وهذه المصادر نشرت منذ بداية مطلع القرن العشرين وحتى يومنا هذا، وقطعاً للكتاب والمؤلفين مصادرهم وأدلتهم النسبية والتاريخية التي استندوا عليها في كتاباتهم، وهم من مذاهب ومناطق ومشارب مختلفة ( فالأنساب لا تحددها المناطق أو المذاهب والأهواء الشخصية والمصالح السياسية )، كما يحلو للبعض أن يفسرها .
1. عشائر العرب الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر / محمدالبسام التميمي النجدي.
2. عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد /إبراهيم فصيح الحيدري.
3. معجم قبائل العرب القديمة والحديثة / عمر رضا كحالة
4. العشائر العراقية / الدكتور عبد الجليل الطاهر
5. عشائر العراق/ عباس العزاوي المحامي.
6. تاريخ العراق بين احتلالين / عباس العزاوي المحامي.
7. موجز تاريخ عشائر العمارة / محمد باقر الجلالي
8. ماضي النجف وحاضرها / الشيخ جعفر باقر آل محبوبه
9. الاحواز قبائلها - أنسابها - امراؤها - شيوخها – أعلامها / جابر جليل المانع
10. بحوث عن العراق وعشائره / الشيخ حمود حمادي الساعدي
11. دراسات عن عشائر العراق / الشيخ حمود حمادي الساعدي
12. الموسوعة الكاملة في أنساب العرب / الشيخ صالح الكرعاوي النجفي
13. الدرر البهية في أنساب عشائر النجف العربية / الشيخ عباس محمد الزبيدى الدجيلى
14. موسوعة العشائر العراقية / ثامر العامري
15. معجم العامري / ثامر عبدالحسن العامري
16. تاريخ ميسان وعشائر العمارة دراسة اجتماعية اقتصادية سياسية /جبار عبدالله الجويبراوي
17. القبائل العراقية / الشيخ يونس الشيخ إبراهيم السامرائي
18. السبائك الذهبية في أنساب القبائل العراقية / خليل إبراهيم الدليمي
19. الگرمة / خليل إبراهيم الدليمي
20. العشائر الزبيدية في العراق وتفرعاتها والملحقة بها مع اشارة الى صلاتهم بالقحطانيين / جميل إبراهيم حبيب الزبيدي
21. ميسان وعشائرها / عقيل عبدالحسين المالكي
22. عشائر ميسان / عبدالمحسن داغر العقبي
23. الراية البهية في نسب وتاريخ قبيلة الجحيش الزبيدية / عطية سلمان الحوري الجحيشي
24. من بعض أنساب العرب / الدكتور خاشع المعاضيدي
25. أصول القبائل العربية / السيد كريم السيد جاسم الجزائري المحامي
26. زبيد أصولها وفروعها / عبداللطيف كريم الزبيدي
27. معجم الناصري لنسب وتأريخ العشائر العراقية / حسين حاجم بريدي النواصر

علماً أن لجحيش ثلاثة أولاد وهم الآباء لجميع عشائر الجحيش الزبيدية وهم :
1. حسن : حسن كليب الفرج ومنه عشائر ألبو موسى / عشيرة الدواغنة / عشيرة الغران / عشيرة الدويجات / عشيرة ألبو عجي / عشيرة البطة / عشيرة ألبو عليان الجحيشات / عشيرة آل جحيش / عشائر آل بدير ... الخ

2. حسين : ومنه عشائر السواعد / عشائر الجبور / عشائر الجنابيين / عشائر الدليم / عشائر العزة / عشائر العبيد / عشائر القراغول / عشائر ألبو محمد / عشائر اللهيب ... الخ

3. محسن : ومنه عشائر جحيش الموصل / عشائر العكيدات / عشيرة الجغايفة / عشائر ألبو سلطان / عشائر السعيد ... الخ




الشيخ عبدالحسين الساعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2018, 05:41 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مرحبا بك واهلا وسهلا
تفاصيل جميلة .. بارك الله بك وعافاك
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 03:17 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق
 
الصورة الرمزية محمد الدعس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

انعم واكرم من عمامنا السواعد
راية زبيد
توقيع : محمد الدعس
محمد الدعس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2018, 08:11 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم
هذه شجرة بيت زامل بن جنزيل الساعدي

زامل بن جنزيل بن تريج (تركي) بن بريج (بركات) بن حاج مسعد(مساعد) بن محمد (يلتقي الكورجه وبيت عبدالسيد بن عزيز بن محمد بن سعد) بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن محمد بن عبدالله بن عمران بن حسين بن جحيش (1) بن حزوم بن بشر بن محمد الطارجي بن مشرف بن سليمان بن زيد بن شيبان بن مالك بن مدلج بن بدر بن رافع بن الامير عبدالله ( الملقب جحش الكوم اي خادمهم) بن الحريث بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن الامير ثور بن الامير عمر بن معد كرب الزبيدي بن عبدالله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن زبيد بن ربيعه بن سلمه بن مازن بن ربيعه بن زبيد بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن آدد بن زيد بن يشجب بن يعرب (عريب) بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام ابو العرب بن نوح بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن آنوش بن شيت
بن أدم عليه السلام (2).
أخوة جنزيل بن تريج (تركي) كل من 1. شهاب 2. حمدي 3. صعل 4. نخش (3)
أخوة زامل بن جنزيل كل من 1. عمارة 2. عبدالسيد 3. داغر 4. حمد
(1) (من زامل لغاية جحيش )عن (المرحوم خزعل بن علي بن فيصل الساعدي&ابو وليد هاشم الساعدي).
(2) (من جحيش لغاية ادم (ع)) عن (سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب /الطبعة الثانية 2006م/الشيخ محمد امين البغدادي).
(3) (الشواهد في نسب السواعد, للشيخ عبدالحسين الشيخ عبد الحسن الساعدي)
مع تحياتي للشيخ الجليل عبدالحسين الساعدي
امير مولى الساعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2018, 04:35 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / ارجو من الشيخ اعطاء تاريخ تأليف المصادر التي ذكر فيها انتماء قبيلة السواعد الى قبيلة الزبيد وعن مدى مصداقيت مؤلفيها وارجو ان نضع في عين الاعتبار وجود معايير لأي بحث يقدم يخص هكذا موضوع لأن الحقب التاريخية التي مرت لا يمكن ضبطها من خلال الكلام فقط ونقل الاحاديث المروية في اوقات الصراعات والتحالفات القبلية ، نحن اليوم في تطور واضح لجميع العلوم ومن ضمنها البحث التاريخي ويجب ان نبحث عن الصغيرة والكبيرة في اي مفصل من مفاصل البحث لا كلام فقط وان كان هناك مصدر قبل ال1900 ميلادي يذكر انتماء قبيلة السواعد الى قبيلة الزبيد ارجوا ايفادي به ولو بالاسم فقط وانا الممتن من جنابكم
الساعدي علاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 39 05-04-2019 12:25 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 8 20-04-2018 10:25 AM
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 57 22-02-2017 11:24 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 01:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه