بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام (1) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
وقفة شعرية ثورة الشك للامير عبد الله الفيصل-إعداد الدكتور: فتحى زغروت
بقلم : د فتحي زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: موجز عن فقه الحج في المذهب المالكي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سلالة نوح (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: وقفة شعرية ثورة الشك للامير عبد الله الفيصل-إعداد الدكتور: فتحى زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الفرق بين المؤرخ والمؤرخ الفيلسوف (تكملة) - بقلم : د فتحي زغرووت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مواقف من تواضع السلف (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تحقق من النسب الهاشمي (آخر رد :غادة عبد الرحيم خليل)       :: شرح تفصيلي عن قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه (آخر رد :علي القعور الزبيدي)       :: استفسار (آخر رد :فهد بن عبد العزيز)       :: البحث عن نسب شجرة العائلة (آخر رد :جمال بن احمد)       :: ليه ياقمر !! (آخر رد :دحموني بلاشِي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > دار الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > فضائل القبائل العربية و ايامها

فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية

Like Tree1Likes
  • 1 Post By ناصر الخثعمي

إضافة رد
قديم 13-05-2018, 10:30 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام (1)

بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام :


- ابغي :

تقول العامة ( ابغي هذا ) او ( بغيت الشيء الفلاني ) والمعنى اردت هذا ، وهذه الكلمة عربية صحيحة :

قال الجياني في تثليث الكلام : والبغاء مصدر بغى فلان الشيء اذا طلبه . انتهى 1/71

وقال ابن قطاع في الافعال 1/104 : وبغيت الشيء بغاء طلبته .



- ايش :

اشتهر على ٲلسنة عامة الناس قولهم : ايش ، بمعنى : ماذا ؟ على وجه الاستفهام ، ولهذه الكلمة ٲصل صحيح في اللغة العربية :
فقد روى ابو بكر البزار عن انس رضي الله عنه قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من اصحابه الى عظيم من عظماء الجاهلية يدعوه الى الله تبارك وتعالى فقال : ٲيش ربك الذي تدعوني اليه ؟ الحديث

انظر الصحيح المسند من اسباب النزول للعلامة ريحانة اليمن مقبل الواعي رحمه الله ص 136



- خش :

خش في كلام العامة بمعنى دخل ، خش في البيت بمعنى دخل .

قال ابن فارس : الخاء والشين اصل واحد وهو الولوج والدخول ، يقال : خش الرجل في الشر : دخل .
معجم مقاييس اللغة : ص 285

وقال الفيررزابادي : وخشيت فيه : دخلت .
القاموس المحيط : ص 592



- دكة :

الدكة في كلام العامة هو الشيء المبني البارز الذي يجلس عليه .

قال ابن منظور : وفي حديث ابي هريرة - رضي الله عنه - : ( فبنيا له دكانا من طين يجلس عليه ) .
الدكان : الدكة المبنية للجلوس عليها .
انظر لسان العرب لابن منظور : 13 / 157


قال الجوهري في الصحاح 4 / 1301 :

والدكة والدكان الذي يقعد عليه ، قال الشاعر :
فٲبقي باطلي والجد منها ... كدكان الدرابنة المطين .



- مبطي :
تقول العامة ابطيت ومبطي والمعنى : تٲخرت ومتٲخر ، ولهذه الكلمة ٲصل في اللغة العربية :

قال ابن القطاع في الٲفعال ( 1 /99 ) : وبطؤ الرجل وغيره بطٲ وٲبطٲ : تٲخر .

وقال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة ص 121 :

الباء والطاء والهمزة ٲصل واحد وهو البطء في الٲمر ، ٲبطٲ ابطاء وبطٲ ، ورجل بطيء وقوم بطاء ، قال :

ومبثوثة بث الدبا مستبطرة ... رددت على بطائها من سراعها



- حارش :

المحارشة والتحريش في كلام العامة هو التهييج والاغراء بالخصومة ، وهي كلمة عربية صحيحة :

قال ٲبو السعادات ابن الٲثير الجزري في النهاية ( 1/ 359 ) :
وفيه : ٲنه نهى عن التحريش بين البهائم .

[ اخرجه ابو داوود في السنن ] .

قال : وهو الاغراء وتهييج بعضها على بعض كما يفعل ببن الجمال والكباش والديوك وغيرها .

قال الرازي في مختار الصحاح ص 55 : التحريش الاغراء بين الناس ، وبين الكلام ٲيضا .

قلت : ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : ( ان الشيطان يئس ٲن يعبد في جزيرة العرب ، ولكن في التحريش بينهم ) .

رواه مسلم في الصحيح : ( 1708 ) .

قال النووي في شرحه لمسلم ( 9/154 ) : بالخصومات والشحناء ، والحروب والفتن ونحوها .





- دعك :

دعك في كلام العامة بمعنى : دلك الشيء يدله دلكا ، وهو معنى صحيح ولغة صحيحة :

قال الرازي في المختار ص 86 : الدعك الدلك .

وقال الجوهري في الصحاح ( 4/1300 ) :
ودعكت الٲديم والثوب : اذا دلكته .

وقال ابن فارس في المقاييس ص338 :
ودعك الثوب باللبس دعكا : ٲلان خشنته .




كتبه : ابو عثمان النهدي عفا الله عنه
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2018, 03:48 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عندنا في لهجة القرية تنطق بشكل مختلف بحيث تكون مدمجه مثل

ابغي ذيه أو ابغيهو

وهي تعني اريد هذا أو أريده

ويقال

وش هو أو وش هو ذيه أو وش هو ذياك

وتعني

ما هو أو ما هو هذا أو ماهو ذالك

ويقال

دكوه أو مدكوكن

وتعني

رص الحجاره أو مرصوص

ويقال

مبطن أو مبطا

وتعني

قديم


ويقال

حرشوه أو يحرشوه

وتعني

قال له كلام لأجل ينافق ويصنع المشاكل

ويقال

دعكوه

وتعني

دلكه وهي تعني فركه أو غسله بشده

امثله على المفردات في جمل

مذا تبغي بوه .. وتعني .. ماذا تريد به

وش هو ذا فيديهو .. وتعني .. ماهو الذي في يديه

دكوه حيرن على حيرا .. وتعني .. رصه حجر على حجر

إناهو مبطن وهوه هنياك .. وتعني .. إنه قديم وهو هناك

مذا بك تحرشوه علانا .. وتعني .. ماذا بك تهيجه علينا

ادعك بويهوه في اميدر .. وتعني .. ادلك بوجهه في الجدار

تقليب الحروف في القريه يختلف عن القرى المجاوره سواء في التقليب أو في طريقة النطق كون القريه حلف ضمن حلف عامر بن صعيه القيسية والقرى المجاوره انماريه واياديه وربيعية ومذحجيه وازديه و همدانية واللهجه في حلف القريه القحطاني العدناني ارميه سبأيه وباباية وفيها طمطمانيه حميريه وفيه دمج مابين لهجة اليمن والعراق ووسط الجزيره وشرقها
نهد بن زيد likes this.
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السادة الأشراف أولاد سيدي عبد الله الخطابي بمستغانم الجزائرية بن ذ هيبة بن مهيدي سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 4 02-04-2018 07:04 AM
درة الجزائر قبيلة أولاد سيدي الشيخ أبو مروان مجلس ال الصديق في بلاد المغرب العربي 11 16-08-2017 05:53 AM
أضرحة علماء قبيلة أولاد بسبع الألوسي مجلس قبائل موريتانيا 0 03-07-2016 06:24 AM
قبيلة الفواخر في ليبيا و مصر الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 39 10-12-2015 07:37 PM
الشجرة العائلية لبعض القبائل المعروفة في الجنوب الغربي الجزائري أبو القاسم مجلس قبائل الجزائر العام 24 18-02-2015 12:58 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه