قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حرمة تزوير النسب الشريف
بقلم : أبو محمد الشريف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ارحام شمر في بالديار المصرية ( البياضية - الاخارسة - العقايلة - الزموت - السلاميين ) (آخر رد :محمد عبدالعال شحاته)       :: هل وأد الفاروق عمر ابنته في الجاهلية ؟ !! ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: علاقة جينات الكنعانيين والفينيقيين بجينات العرب " منقول " (آخر رد :الدرسي)       :: قبيلة اللهيب في لبنان (آخر رد :محمد الدعس)       :: عائله رشوان بيت عياض (آخر رد :وليد عبد القادر)       :: استفسار عن نسب (آخر رد :ابو كريم المغربى)       :: البحث عن نسب عائلة المداح في مصر (آخر رد :محمد بن)       :: الرَّحّاليّة ( الواحة الخضراء ) : نشأتها ، تاريخها ، معالمها (آخر رد :قصي صالح البيكات)       :: عشيرة السادة البيكات الحسنية في العراق (آخر رد :قصي صالح البيكات)       :: معرف صحة نسب عائلات الناغي بجمهورية مصر العريبة (آخر رد :احمد محمد الناغي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد الجزيرة العربية ( منبع العروبة ) > مجالس القبائل العدنانية > مجلس قبيلة بني تميم


إضافة رد
قديم 21-05-2018, 05:10 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة qatar

افتراضي قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انقل لكم روايات اجدادي عن نسب وتاريخ قبيلة بني حماد التميمية في الساحل الشرقي للخليج العربي :
أخطأ كثير من النسابين عند تحدثهم عن قبيلة بني حماد دون تحري الدقة والأمانة العلمية ، فينسبهم البعض إلى جذام قحطان والبعض الآخر ينسبهم إلى آل حميد بني خالد لمجرد تشابه الأسماء وهذا ليس صحيحاً ، ولو أنهم رجعوا إلى كبار السن من بني حماد في دول الخليج لوجدوا منهما ما يغني من المعلومات الموثقة أن بني حماد قبيلة نجدية من بني العنبر بن عمرو بن تميم وحلفائهم في منطقة العديد من البدو من قبائل قضاعة القحطانية وغيرها ، وكانت منازل بني حماد في سدير ثم حوطة بني تميم قبل تحولهم إلى منطقة العديد وبر فارس وقد أنتقلوا على فترات زمنية :
الفترة الاولى كانت عام 990هـ انتقل فخذ منهم الى منطقة العديد جنوب شرقي دولة قطر ، ووقع بينهم وبين جيرانهم قبيلة العبيدلي الذين يسكنون في المنطقة قبلهم عند بئر الماء وسبب الخلاف الذي حدث بينهم هو قلة الماء وعدم كفايته للقبائل الساكنه في تلك المنطقة إذ عدمت المراعي ، وانتقل بني حماد إلى بر فارس عام 1110هـ وكان يرافقهم جمع كبير من قبائل البدو سكان منطقة العديد وهم من قبائل شتى متحالفين مع بني حماد ومنضمين تحت اسمهم .
الفترة الثانية كانت عام 1085هـ انتقل فخذ منهم من حوطة سدير إلى حوطة بني تميم بزعامة الفارس محمد بن سعود التميمي الملقب هميلان لنصرت أبناء عمه بني عبدالله بن دارم فتم لهم النصر على قبيلة بني عائذ ، واستقروا بني حماد في حوطة بني تميم وفي عام 1136هـ انتقل فخذ منهم إلى البصرة وبر فارس ليجاوروا بقية أبناء عمومتهم .



انقل لكم المصادر التي ذكرت قبيلة بني حماد في الكتب والمشجرات وهي تؤكد صحة ما تناقلته من اجدادي :
1-جاء في كتاب تاريخ اليمامة تأليف عبدالله بن محمد بن خميس ص 110 : حماد هو جد تنتسب إليه أسر كثيرة من بني تميم في نجد - خصوصاً في سدير وحوطة بني تميم وعصره متقدم قبل القرن الرابع الهجري - لان الهمداني صاحب كتاب صفة جزيرة العرب المولود سنة 280هـ ذكر في هذا الكتاب ما نصه : الفقي لآل حماد من بني تميم .
وقد خرجوا من الفقي إلى حوطة بني تميم لنجدة بني عمهم العبادل الذين هم من ذرية عبدالله بن دارم التميمي ، وكان رئيسهم محمد بن سعود التميمي وهم من ذرية حماد بن الحارث بن عمرو الندى وهم من ذرية عبدالله بن المنذر الذي قتل في وقعة اليمامة .
2-جاء في كتاب المختصر في هامة مضر بني تميم في العالم تأيف محمد بن ابراهيم الشبرمي ص295 : من عشائر بني تميم في الساحل الشرقي من الخليج العربي قبيلة الحمادي في الدورق ، وبوشهر ، والأهواز ، وبر فارس حيث كثرتهم هناك .
3-جاء في كتاب الجواهر واللآلئ في تاريخ عمان الشمالي تأليف عبدالله بن صالح المطوع : بنو حماد من قضاعة وبني تميم وهم لا يقلون عن غيرهم في العدد ، وحكومتهم قوية لا سيمة في زمننا هذا حيث أنضمت إليهم بعض القبائل العربية .
4-جاء في شجرة بني تميم في العصر الحديث من إعداد الأستاذ ناصر البكر : آل حماد من أكبر وأقدم فروع تميم قاطبة وهم سكان صبحا القدماء وكان حماد يعيش في زمن يسبق زمن الهمداني حيث يقول الفقي لآل حماد من بني تميم ، وقد أشتهروا بالشجاعة والحمية وحماد هذا من بني عدي بن جندب بن العنبر بن عمرو بن تميم وأنتشروا في معظم بلدان نجد حتى وصلوا العراق وبلاد الشام ودول الخليج ، وربما هناك تسميات متأخرة لحماد تعود إلى حماد هذا ، وقد انتقل أكثر آل حماد إلى مدينة قفار ومنها خرجوا مرة أخرى إلى بلدان نجد والبلدان العربية .
5-جاء في شجرة عوائل بني تميم التي حكمت بر فارس ( منقوله من موقع ومنتديات بني تميم ) : آل بوحسين ينتسبون لمانع التميمي وآل مرشد ينتسبون لمرشد بن أحمد التميمي في حوطة سدير ثم توزعوا في جميع بلاد سدير والزلفي والرياض والكويت وبر فارس والعراق ودول الخليج من آل حماد بن عندي بن جندب بن العنبر بن عمرو بن تميم .
6-جاء في كتاب تاريخ الدولة السعودية الثانية إعداد الاستاذ عبدالفتاح حسن أبوعلية وثيقة تؤكد أصول بني حماد النجدية وأرتحالهم إلى منطقة العديد ثم خروجهم منها إلى بر فارس ، وهي رسالة من الشيخ عبدالله آل ثاني إلى أمير المنطقة الشرقية بن جلوي بخصوص منطقة العديد وأن سكانه أناس يقال لهم بني حماد والعبيدل هم حادرين من نجد واستقاموا فيه مدة طويلة وجرى بينهم نزاع وتطور الى قتال بينهم وبعد ذلك خافوا ورحلوا ونزلوا قطر مدة ومنها تحولوا إلى أطراف فارس وهم لاشك حادرين من نجد وأنسابهم محفوظة .
الحمادي التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 6 16-02-2018 08:37 PM
ديــــار بني رشــــيد الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 9 27-10-2013 10:45 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 01:08 PM
تفسير ما يوضح قول ابن حوقل فى اهل الخرطوم جنس من النوبه عليك معرفتهم اهل مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 1 16-12-2011 05:11 PM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 08:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه