العبادل بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مسابقة للحاذقين #1
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :الشريف الدحماني الأندلسي)       :: الجهل ... وأهله !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: دليل عائلات غزة - اعداد حسن ابولمظي شريف (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)       :: التقوى هي الدواء ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: انساب عائلات غزة و تاريخ عائلاتها و وثائق انسابها (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: التسامح فى الإسلام- م. مخلد بن زيد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سطوة القرآن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: مسابقة للحاذقين #1 (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: للإخوة المصريين أبناء الكنانة من أخيكم العراقي الطائي للضرورة (آخر رد :جزاع الطائي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد الجزيرة العربية ( منبع العروبة ) > مجالس القبائل العدنانية > مجلس قبيلة بني تميم

Like Tree1Likes
  • 1 Post By خيال الخيل يبرين

إضافة رد
قديم 30-05-2018, 05:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية خيال الخيل يبرين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي العبادل بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم

- مساكن العبادل قديماً :
كانت مساكنهم قديماً بالصمان كما ذكر أصحاب كتب البلدان ويخالطهم فيه بعض أبناء عمومتهم من تميم كما أن فروعاً من العبادل خالطت فروعاً أخرى من القبيلة في مساكنها .
وعند ظهور الإسلام شارك كثير منهم في الفتوحات الإسلامية مع القبائل العربية حتى وصلوا إلى الأندلس غرباً ، واستقرت فروع منهم في البلدان التي شاركوا في فتحها أو رحلوا إليها فيما بعد كالعراق وعمان وفارس .
وفي مرحلة متقدمة ربما تكون قبل البعثة النبوية بفترة انتقل بعض بني عبدالله بن دارم إلى يبرين مجاورين لأبناء عمومتهم من بني سعد بن زيد مناة بن تميم .

- انتقال العبادل من يبرين إلى المجازة (حوطة بني تميم) :
أن وجود العبادل في وادي بريك بحوطة بني تميم قديم جداً ولا تسعفنا المصادر المكتوبة الموجودة بين أيدينا بتحديد وقت مجيئهم من يبرين إلى هذا الوادي كما أن روايات كبار السن تثبت قدوم العبادل من يبرين دون أن تحدد وقتاً لذلك إلا أنه من الأرجح أن ذلك حدث في أوائل القرن الرابع الهجري على وجه التقريب بسبب ما نالهم من القرامطة الذين أشعلوا أكبر فتنة في الجزيرة العربية فقد ذكر المسعودي شيئاً من ذلك فقال في معرض حديثه عن غزوات أبي سعيد الجنابي القرمطي : (وإلى يبرين وهي من اليمامة على مثل ذلك أيضاً - يعني على مسيرة ثلاثة أيام - فأباد اهلها وكانت من أطيب بلاد الله وأكثرها أهلاً وعمائر ونخلاً وشجراً فلا أنيس بها إلى هذا الوقت).
وقد بقي بعض العبادل في يبرين ويؤيد ذلك ما ورد في إحدى قصائد الشاعر الإحسائي ابن مقرب العيوني عندما ذكر بعض القبائل التي كانت تعادي العيونيين وتناصبهم العداء حيث ذكر عبدل من بين تلك القبائل ، والعيوني ممن عاش في أواخر القرن السادس الهجري .
أما الوقت الحاضر فلا أعلم أنه يوجد في يبرين من ينتسب إلى العبادل فقد أنتقل من بقى في يبرين إلى بلدان أخرى كقطر وغيرها ، ولا تزال آثارهم ماثلة للعيان هناك .
وقد استقر العبادل في حوطة بني تميم واتخذوه مسكناً لهم وبنوا به القصور والحصون وأحيوا أرضه بالزراعة وغرس النخيل ويصدق هذا الكلام مابقى من آثار مبانيهم العظيمة التي تدل على قوتهم وتمكنهم وشدة بأسهم .
وقد جرت بين العبادل وبين القبائل المجاورة لهم حروب كثيرة وفي القرن العاشر الهجري تقريباً حدث بين العبادل أنفسهم حروب أدت إلى هجرة بعض منهم إلى شرق الجزيرة العربية وشمالها .
ومن أقدم ما ذكر عن العبادل سكان حوطة بني تميم هو ما ذكره ابن فضل الله العمري وهو من أهل القرن الثامن الهجري عند الحديث عن عرب الخرج وبريك ونعام حيث ذكر من سكان تلك المنطقة آل زياد والعطيان والرجبان .
كما جاء ذكرهم في مخطوطة جبر بن سيار المتوفي سنة 1085هـ حيث قال (وحنظلة ابن تميم منه : العطيان ، والرجبان ، وأهل حوطة التمايم وبنو دارم) وهذا فيما أعلم أقدم نص مكتوب ذكر فيه أسم (حوطة التمايم) .

- استنجاد العبادل أهل حوطة بني تميم بأبناء عمومتهم أهل يبرين :
انتخى الأمير راشد بن الوبيض العبدلي التميمي بأبناء عمومته العبادل الذين كانت منازلهم في يبرين ، بنخوتهم في ذلك الوقت (خيال الخيل يبرين) والذين هبوا لنجدتة مع حلفائه بني هزان ضد بني عقيل ، وكان ذلك بقيادة راشد بن رهيمة العبدلي التميمي ، ويتناقل الرواة قصيدة الراشدي التي يقول فيها :
يقول الراشدي اللي من تميم تحدر
أهل يبرين وسيع الحمى مرعانا
نرعى بذيدان كما سحب تزبرت
نتبع شفها ولا نخاف اعدانا
جنبها من تميم مدابيل خيلها
يتبعون شفها يومنها مشهانا
حمينا لها خبوت كثير بها الغضى
تحظى بها اللي هي همنا وامنانا
دار ما مثلها لولا الكثر ما كان
يحل الضيم عند ورد الظميانا
دعانا العبدلي ابن الوبيض راشد
راشد العبدلي من تميم نخانا
يقول بني عقيل كثروا لا أعوانهم
وانا وابن هزان ننخي الاعوانا
وأنتم أعواننا ياصلب جدي وفزعتي
ننخى القريب عند لزوم شعانا
يقول خيل الخيل ياهل يبرين ياهلي
هيا يا عيال عبدل قبل تسبي نسانا
يا طارش صح في تميم كلها
هم فزعتي ليضامنا العدوانا
أخاف يلحقكم همز عند القبائل
ليمن قهرونا بدارنا ومرعانا
لبت الصيحات المنادي عبدل
يامرحبا بالطارش اللي دعانا
ظهرنا مغربين ملبين للداعي
من يبرين ظهرنا ما خشينا اعدانا
وجمعنا الله بال راشد بني عمنا
وبالوايلي اللي للضد ما توانا
وزي ما جمعنا حول المجازة واشتهر
ناوين بالسوء لمن هو نوانا
وتصادمنا ببني عقيل الاشاوش
وكثرت الجنايز منا ومن عدانا
ثمان ايام وحنا نصبحهم بغارة
ونلتقي مع خيالة شجعانا
ال معضاد وال بوسعيد بان فعلهم
وال راشد وال داهوم فعلهم بانا
ترثة عبدالله ابن دارم اهل الفعل
وكذلك الوايلي ابن هزان
وفي اليوم التاسع جابها الله على المنا
على بني عقيل نصر من الله جانا
وغطي المجازة كتام غطي عليها
خلوا ببني عقيل دارنا وحمانا
وليست غير المجازة ثوبها الحمر
اكتسب من دم العدو وادمانا
وطردناهم من فروع المجازة كلها
ولج الصياح من خفراتهم ونسانا
وحل ابن رهيمة بقرب المجازة
وحمايله حلوا بنفس المكانا
وباقي العبادل يم يبرين نكسوا
جمع على ديارهم والهانا
وابن هزان مع راشد أميرهم
استقروا بالمجازة حذانا
واين الوبيض في نخيلهم وقصورهم
ورضوا بامارة بان رهيمة على هزانا
حيث هم وابن رهيمة راشد
مقاديم عبدل نهار الطعانا
وال خويطر بعد ابن رهيمة تومروا
ليثقلت القالات هم او مرانا
يثنون دون دخيلهم بخيلهم
يقولون امنت ما دمت نازل بحمانا
عصوا ال خويطر الشريف ولا هابوا
الخطر دون دخيلهم وقفوا الشجعانا
وعاهدوا ابن هزان على حرب الشريف
يوم قاد قبائل سدت الشعبانا
حاربوا تميم لين طرح الصلح بينهم
عقب حروب شيبت هولها والولدانا



- سيادة العبادل في القرن العاشر الهجري والحادي عشر :
العبادل كانت مساكنهم العطيان والوسطة فقد كانت لهم بها قوة وكثرة ، وعلو مبانيها ومتانتها تدل على قوتهم وأن السيادة كانت لهم في تلك الفترة وأن كثيراً من الشعاب تسمى بهم مثل شعيب تويم ، شعيب الحوتان ، شعيب العميري وقصر الإمارة موجود محاط بالأسوار ويسمى قصر عبدل ولكن وقعت بينهم حروب فتفرقوا في البلدان بسبب مظلمة حدثت من أحدهم ولم يقتص منه فأعماهم الله بالبلاء والتفرق والهلاك ، وسميت المقبرة التي دفنوا فيها موتاهم (مقبرة المظلومية) ومازالت تحمل هذا الاسم فمنهم من رحل إلى بر فارس ومنهم من رحل إلى الشمال ومنهم من بقي في مساكنهم .
وفي الربع الأخير من القرن الحادي عشر حصلت معارك بين العائذ ، والعبادل من بني تميم وبدأ كل منهم يستنجد بأبناء عمومته وكانت إمارة العبادل في الراشد .
فاستنجد بأبناء عمومته الذين يسكنون (سدير) فهبوا لنصرته مع رئيسهم محمد بن سعود الملقب هميلان فذهب بمن معه من أهل القارة وغيرهم من بني تميم لنصرة العبادلة فتم لهم النصر على قبيلة بني عائذ ومن حالفها .

- الأسر العبدلية في حوطة بني تميم والبلدان النجدية :
حوطة بني تميم هي منشأ جميع الأسر العبدلية الموجودة حالياً :
آل حوتان : في حوطة بني تميم والحريق ونعام والخرج والرياض والأحساء والدمام وفي الكويت .
آل حماد : في الرياض والخبر والكويت وهم فرع من آل حوتان .
الحريدي : في حوطة بني تميم والرياض والكويت وهم الحميدات .
آل حميص : في الخرج والرياض .
آل تويم : في الخرج والرياض وقطر .
العميري : في حوطة بني تميم والخرج والرياض وحائل .
آل سعيس : في الخرج والرياض .
آل جميل : في حوطة بني تميم والخرج والرياض .
التمامي : في حوطة بني تميم والحريق والمزاحمية وعودة سدير والرياض .
آل شعلان : في الخرج وشقراء والرياض :
آل غنام : في حوطة بني تميم والخرج والرياض .
الحميدي : في حوطة بني تميم والرياض .
آل موسى : في الأفلاج وهم من الحميدات .
آل خترش : في الرياض .
آل عتيق : في حوطة بني تميم والرياض .
العويرضي : في حوطة بني تميم .
البديلي : في الدلم .
الجمعان : في حوطة بني تميم والرياض .
القريشي : في حوطة بني تميم والرياض .
علماً أن هذه الأسر التي ذكرتها هنا هي الأسر العبدلية التي منشؤها حوطة بني تميم ومنها انتقلت إلى البلدان الأخرى ويوجد أسر أخرى تنتسب إلى عبدالله بن دارم في الجبيل وقطر وغيرها .

- الأسر العبدلية المهاجرة من حوطة بني تميم إلى البلدان الأخرى :
آل معضاد : عادوا إلي يبرين سنة 989هـ .
آل داهوم : عادوا إلى يبرين سنة 900هـ .
آل راشد : عادوا إلى يبرين سنة 900هـ .
آل مرشد هاجروا إلى بر فارس سنة 949هـ .
آل بوسعيد : عادوا إلى يبرين سنة 989هـ .
آل عبدعلي : هاجروا إلى الأهواز سنة 905هـ .
النهشلي : هاجروا إلى الأهواز سنة 905هـ .
آل خاطر : هاجروا إلى قطر سنة 850هـ .
آل رهيمة : عادوا إلى يبرين سنة 900هـ .
آل محمود : هاجروا إلى بر فارس 815هـ .
ابن رحمه likes this.
خيال الخيل يبرين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2018, 05:37 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بني عقيل كانو في نعام وهم من احفاد عصفور بن راشد العقيلي
الهوازني نجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2019, 04:06 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يعطيك العافيه
هامه مضر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2019, 10:33 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اخي هذا الكلام منقول من مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي الا ان هناك بعض الكلام تجنبت قوله مثل (هناك قصيدة قديمة جدا تعود الى القرن السادس الهجري توضح نسب العبادل الى بني عبدالله بن دارم من بني مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم وتوضح انتقالهم من يبرين وهي مذكورة في كتاب شيوخ وشعراء لمحمد الهاجري وكذالك في موسعة القبائل العربية لمحمد الطيب وكذلك في مجلة العرب عبدالرحمن الحوتان والقيصدة يقول فيه الراشدي )

واذا قلنا القرن السادس الهجري اي عام 500 هـ كان سكانها في هذا التاريخ هم عائذه من هوازن قبل ان تتحول عائذه الى قحطانية وتتنشرفي نجد وكانت تحت سيطره الدوله العيونية بالاحساء ثم سقطت دولتهم على يد العصفوريين من قبيلة هوازن سنة 651 هـ

وقلت - ومن أقدم ما ذكر عن العبادل سكان حوطة بني تميم هو ما ذكره ابن فضل الله العمري وهو من أهل القرن الثامن الهجري عند الحديث عن عرب الخرج وبريك ونعام حيث ذكر من سكان تلك المنطقة آل زياد والعطيان والرجبان .

ابن فضل الله العمري لم يذكر العبادل ذكر آل زياد والعطيان والرجبان وجميعهم ليسوا عبادل

وحسب قولك- وهذا فيما أعلم أقدم نص مكتوب جاء ذكرهم في مخطوطة جبر بن سيار المتوفي سنة 1085هـ حيث قال (وحنظلة ابن تميم منه : العطيان ، والرجبان ، وأهل حوطة التمايم ، وبنو دارم)

العطيان كانوا من سكان ملهم ودخلوا حلف مع عنزه وقصتهم معروفه مع بن معمر في كتاب ابن بشر

والرجبان دخلوا حلف مع الدواسر

وأهل حوطة التمايم قال جبر بن سيار وأهل حوطة التمايم لم يقل العبادله في الحوطه وحسب قولك ان العبادله متواجدين في الحوطة قبل وبعد جبر بن سيار المتوفي عام 1085هـ وهناء يثبت الفرق بين اهل حوطه التمايم و ال ( العبادله)

وبنودارم وهناء ثبت انه لايوجد عبادله قال وبنودارم ودارم معروف عند قبيله تميم وخاص عبدالله بن دارم (الذي تم العب على اسمه بالعبدلي ) والمشهور عند تميم والعامة بنودارم ولم يشتهر ابنائه بالعبادله ابدا ولايعرف احد من بني تميم باسم العبدلي في التاريخ حتى المؤرخين القداما لم يتحدثوا بكلمه العبدلي وحتى الان لايوجد في تميم باسم العبدلي التميمي ولاتوجد وثائق قديمه تثبت بان هناك عبادله من تميم في الحوطه ولاخارجها

و القصيده حسب قول بعض الكتاب انها كانت في القرن السادس وهذا يخالف . وذكر راشد الهزاني والهزازنه حكموا الحريق في القرن الحادي عشر عام 1040هـ و في القرن الساس يتحدثون باللغة العربية الفصحى ولايعرف من قائل الشعر ومتى واتخذ له اسم الراشدي

وللاسف ان جميع المؤلفين سقطوفي هذا والكل ينقل من الاخر واعتمدوا على هذا الشعر فقط بتاريخ العبادله ولايعرف تاريخها والذي يوجد فيها تناقض كبير ولايوجد مصادر تتحدث عن العبادله من تميم اوكانوا من سكان الحوطة والبعض استغلو القصيده حتى يثبت وجودهم

ام عن القصيده فهي تحكي قصه تاليف شخص يعبر واستغل بعض الاماكن في الحوطه مثل ابيض وخويطر والمعاضيد وعبدل ويخص بها قاده من العبادل وكلهم باسم راشد وذكر راشد الهزاني مع العلم ان الهزازنه كما قلت قدموا للحريق عام 1040هـ وشيخهم رشيد بن مسعود الهزاني في القرن الحادي عشر والقصيده حسب قولكم كانت في القرن السادس فكيف هذا !!!!

ويتضح ان الشاعر يعد نفسه احد الفرسان وهوا يخالف نفسة في القصيد عندما ذكر ال خويطر حكموا بعد ال رهيمة اي بعد سنوات يعني انه حضر حكم ال رهيمة وحكم ال خويطر ومشاكلهم مع الشريف في قوله

مقاديم عبدل نهار الطعانا
وال خويطربعد ابن رهيمة تومروا

عصوا ال خويطر الشريف ولا هابوا
الخطر دون دخيلهم وقفوا الشجعانا


وال خويطر من بني خالد ولسوا من بني تميم


وقبلها قال
ثمانية أيام وحنا نصبحهم بغارة
ونلتقي مع خيالة شجعانا

ال معضاد وال أبوسعيد بان فعلهم
وال راشد وال داهوم فعلهم بانا

ترثة عبدالله ابن دارم اهل الفعل
وكذلك الوايلي ابن هزانا


في هذه الأبيات وضع بعض القبائل تحت ترثة عبدالله بن دارم...؟

المعاضيد من وهبة كانوا في الحوطه من قبل ولهم وادي باسم وادي المعاضيد بين الحوطه ونعام وهم ال ثاني والكواري وقصورال ثاني معروفه حتى الان ولهم حلف مع الهزازنه قديم وكان أميرهم في تالك الفترة رشيد بن مسعود الهزاني
وقد تحالفوا ضد قبيلة عُقيل العامري في يبرين وهذا معروف عند الهززنه والمعاضيد وكان أميرهم راشد بن رشيد بن مسعود الهزاني وحلفهم استمرحتى القرن العشرين الميلادي عندما خيم عبدالله بن جاسم ال ثاني في وثيلان وهومتجه الى الحريق وقد ذكرها عيد اليحياء في قناه العربية برنامج على خطى العرب

وال بوسعيد هم من المزاريع هاجروا سدير الى عمان منهم ال بوسعيد حكام عمان

وال راشد من بني خالد

وال داهوم من العوازم

ثم قال
ورضوا بامارة بان رهيمة على هزانا
حيث هم وابن رهيمة راشد

و ذكر ان راشد بن رهيمة اصبح هوا الحاكم على راشد ابن الوبيض وعلى الهزازنه وهذا لايعقل ان يأتي لمساعدتهم ثم يستولي على الحكم و الهزازنه لم يحكمهم احد ولايعترفون الهزازنه ان احد حكمهم في الحريق او نعام

وعن قولك سيادة العبادل في القرن العاشر الهجري والحادي عشر

العبادل كانت مساكنهم العطيان هذا غير صحيح العطيان كانت مساكن لعائذه ولهم السياده في العطيان حتى عهد الملك عبدالعزيز

وقولك المظلمة حدثت من أحدهم ولم يقتص منه فأعماهم الله بالبلاء والتفرق والهلاك ، وسميت المقبرة التي دفنوا فيها موتاهم (مقبرة المظلومية) و الصحيح الحادثه وقعت في العهد القريب في نهاية القرن الثالث عشر

وقولك في الربع الأخير من القرن الحادي عشر حصلت معارك بين العائذ ، والعبادل من بني تميم وبدأ كل منهم يستنجد بأبناء عمومته وكانت إمارة العبادل في الراشد . فاستنجد بأبناء عمومته الذين يسكنون (سدير) فهبوا لنصرته مع رئيسهم محمد بن سعود الملقب هميلان فذهب بمن معه من أهل القارة وغيرهم من بني تميم لنصرة العبادلة فتم لهم النصر على قبيلة بني عائذ ومن حالفها والصحيح الربع الأخير من القرن الحادي عشري يعني عام 1083 هـ وهذا التاريخ خروج مانع بن عثمان الحديثي من بلد الحصون في سدير بعد هزمته من امير جلاجل ابراهيم بن سليمان مع ال تميم بتشديد الياء من بني خالد كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد سنة ثلاثة وثمانون والف او حوادث 1083(ومانع بن عثمان جد محمد بن سعود حسب قولكم) هل هو اكبر من جده ؟ والقصه كلها تأليف وهناك الكثير من القصص مع العلم ان الحوطة هي عده قرى وكل قرية لها شيخها وبعض القرى شيوخهم ليسوا من بني تميم

ويقول فوزان بن حمد محمد الماضي ( كتاب بنو تميم عبر التاريخ ص409 و410) انة في سنة 1285هـ وردة من رؤساء بني تميم أهل الحوطة كتاب الى تركي بن فوزان الماضي يسئلونه عن نسبهم فكتب لهم الي الاخوه انكم من ابناء محمد بن سعود الملقب هميلان !!!

هل اهل الحوطه لايعرفون نسبهم حتى هذا التاريخ ولايعرفون محمد بن سعود بن هميلان وهوالذي انقذا الحكم حتى اخبرهم بن ماضي عام 1285هـ ؟

وقولك وبدأ كل منهم يستنجد بأبناء عمومته وكانت إمارة العبادل في الراشد

حسب القصيده في نهايتها الاماره اصبحة لال خويطر فكيف تحولات للعبادله في الراشد والقصيده تقول ليثقلت القالات هم اومرانا وهو يقولها بحسره انتقلت من ال راشد العبادله الى ال خويطر من بني خالد فكيف يستنجد الراشد بأبناء عمومته

وال خويطر بعد ابن رهيمة
تومروا ليثقلت القالات هم اومرانا


وقولك الأسر العبدلية المهاجرة من حوطة بني تميم إلى البلدان الأخرى : حسب التواريخ التي وضعتها من تأليفك

آل معضاد : عادوا إلي يبرين سنة 989هـ .
آل داهوم : عادوا إلى يبرين سنة 900هـ .
آل راشد : عادوا إلى يبرين سنة 900هـ .
آل مرشد هاجروا إلى بر فارس سنة 949هـ .
آل بوسعيد : عادوا إلى يبرين سنة 989هـ .
آل عبدعلي : هاجروا إلى الأهواز سنة 905هـ .
النهشلي : هاجروا إلى الأهواز سنة 905هـ .
آل خاطر : هاجروا إلى قطر سنة 850هـ .
آل رهيمة : عادوا إلى يبرين سنة 900هـ .
آل محمود : هاجروا إلى بر فارس 815هـ .


آل معضاد
من وهبة من عمر بن معضاد التميمى خرجوا من الحوطة وانتشروا في شمال الجزيره العربية والعراق وسوريا والجزائر والمغرب لهم حلف قديم مع الهزازنه

آل داهوم
من قبيله العوازم

آل راشد
عوائل كثيره بهذا الاسم

آل مرشد
عوائل كثيره بهذا الاسم

آل بوسعيد
من المزاريع خرجوا من سدير الى عمان و دخلوا احلاف مع بعض القبائل وخاصه ال وهيبه والبعض لازال بال بوسعيد

آل عبدعلي.
لايوجد في الحوطة شيعة ولايوجد في نجد بهذا الاسم

النهشلي
من ال درم ولم يقولوا العبادله

آل خاطر
أسرة الخاطر هي أحد فروع أسر الفلاحي والمنتسبة إلى محمد بن فلاح المشعشعي الهاشمي

آل رهيمة
لم نسمع عنهم ابدا

آل محمود
هل المقصود ال محمود في قطر من الاشراف منهم الشيخ عبدالله بن زيد بن محمد خرجوا في عهد الملك عبدالعزيز الى قطر

علما ان التواريخ كلها خاطئه ولايوجد لها ذكر

والغريب في الشعر والقصه كلهم استنجاد بابناء عمومتهم و من أتى للمساعده اهل الحوطه ابن رهيمة وابن هميلان يستولي عليها ويصبح هوالحاكم !!!!

ام بن خويطر لم يستنجد باحد بال تحالف مع الهزازنه ضدالشريف حسب ماذكر مع ان الشريف يعتبر في ذك الوقت بمثابة دولة

ولكم الشكروالتقدير
الخضر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2019, 01:49 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة qatar

افتراضي

ونعم بالعبادل
بن عبيد التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحة اصول اهل المدينة . لشيخ الاسلام ابن تيمية . تفضيل مذهب مالك على مذهب ابي حنيفة جليس الفقهاء مجلس فقه السنة 0 29-07-2017 12:18 PM
كتاب الاكليل من انساب اليمن و اخبار حمير . للهمداني د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 1 20-04-2017 04:52 AM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 01:46 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 02:03 PM
مجموعة شباب من قبائل بلحارث ترج حققوا بعض طموحاتهم الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 17 03-07-2016 03:53 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه