الطوارق بين العروبة والشتات الأفريقي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يوم القيامة (قصة قصيرة)
بقلم : عتيبة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :عتيبة)       :: البحث عن النسب (آخر رد :أحمد شاكر العوضي)       :: عائلة البلوشي (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: ابسط الفرش وانا من عيال القروم (آخر رد :المدار الدوسري)       :: ما يطنخ راس من عاشر رخوم/مشاري سعد المدار (آخر رد :المدار الدوسري)       :: يا النبي الصادق المامون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: هل قبيلة الرفاعي من آل البيت النبوي الشريف ؟ (آخر رد :النسب المحارب)       :: اصل اسرة المدار/الدوسريه (آخر رد :المدار الدوسري)       :: النفيعات بمصر و فلسطين من نافع الطائي ام من النفعة العتيبيين ؟ (آخر رد :عتيبة)       :: تقرب الى ربك واقض حاجاتك بالدعاء (آخر رد :الحناوي)      




إضافة رد
قديم 04-10-2009, 10:50 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الطوارق بين العروبة والشتات الأفريقي

الطوارق بين العروبة والشتات الأفريقي

من هجرة عرب المشرق غرباً ومن احفاد طارق بن زياد انتسبوا بالطوارق وتسموا بالملثمون وبالرجال الزرق ويشكل الطوارق المجموعة الامازبغية الأكثر توغلاً في جنوب الصحراء العربية بشطرها الأفريقي التي لم تعرف الترحال والتجوال في وهادها والسواح في بواديها من دون العرب والطوارق باسلوب عيشهم ونمط حياتهم وعاداتهم وتقاليدهم يقتربون تطابقاً سلوكياً مع بدو وبداوة المشرق العربي وقد تجاذب علماء الأنساب الطوارق انتساباً :

1- الطوارق يرجعون في نسبهم الى وادي تركه في فزان الجماهيرية العربية الليبية والنسبة اليهم تاركي نسبة للمكان وعليه شاع المكان انتساباً عليهم.

2- شاع النسب عليهم تاركي- توارك فعرفوا بالتوارك – الطوارق.

3- الطوارق يؤكدون فخراً وانتساباً للقائد العربي المسلم طارق بن زياد .

4- الطوارق يفاخرون اعتزازاً بنسبهم الى حمير.

5- يطلق الأوروبيون عليهم تسمية الرجال الزرق لارتدائهم اللباس الأزرق.

6- هناك من يميزونهم تسميةً بالملثمون بعمامة يعتمرونها على رؤوسهم واطرافها تلف على كامل الوجه دون العيون.

والطوارق يفضلون التسمية الامازيغية (ايماجفن) او تماشق وهمامرادفان بمعنى الرجال الاحرار.

النفوس:

لانعدام الاحصاءات الرسمية الدقيقة ولحياة الترحال والتجوال عبر دول الصحراء من ليبيا – الجزائر – موريتانيا – والنايجر – مالي وحتى بوركينا فاسو غابت الارقام الدقيقية لعدد سكان قبائل الطوارق العربية واخر التقديرات السكانية لهم في عقد التسعينات من القرن الماضي حوالي ثلاثة ملايين ونصف (3.500.000) نسمة يتوزعون كما يأتي:



أ‌- جمهورية مالي في مدينة تمبكتو العاصمة الاسلامية لمملكة المغرب الاقصى (مملكة مالي) وفي ازواد وادغاغ جاو /كيدال وعلى امتداد صحراء جمهورية مالي بنسبة 85% من مجموع نفوس قبائل الطوارق في افريقيا .

ب‌- يتوزع بقية الطوارق في كل من:

1- في الجنوب من الجماهيرية العربية الليبية (فزان)

2- الجمهورية الجزائرية (الهقار)

3- جمهورية النيجر في اقليم إيبّير

4- جمهورية بوركينافاسو

وهذه المناطق التي يتواجد فيها الطوارق سواءاً كان القسم الشمالي لجمهورية مالي والجنوب الليبي والجزائري وجمهورية النيجر هي الاكثر جفافاً والاقل كثافة سكانية. والطوارق هم العارفين والخبراء بهذه الصحراء ومصادر الكلأ والماء ومسالكها. يصعب على غيرهم سلوكها او الاقامة بها. ولهذا تميز الطوارق بالجلد والصبر والشجاعة والمعرفة بالصحراء والاهتداء سفراً ليلاً في مضاربها لتمرسهم ادلاجاً وترحالاً عبر الصحراء- واهتداءاً بمواقع النجوم .

د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 10:51 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

التركيبة المجتمعية للطوارق:

الطوارق مجتمع قبلي تحكمه اعراف القبيلة وقوانين العشيرة تنظيماً واعرافاً وتقاليد اجتماعية حاكمة للفرد والمجتمع معاً.

فينقسم مجتمع الطوارق شأنه شأن كل المجتمعات البدوية التقليدية باقتراب يحاكي مجتمعات البدو في المشرق العربي.

1- السادة : وهم علية القوم .

2- المتعلمين : وهم المتعلمين قراءة وكتابة اللغة العربية والقرآن الكريم واصول الدين.

3- الطبقة الغارمة

4- الصّناع

5- الأرقّاء المحرورون (العبيد المعتقون من العبودية) (العبيد الاحرار)

6- طبقة العبيد





الدين عند الطوارق :

الطوارق مسلمون بالمطلق ملتصقون بالاسلام الحنيف وهم على المذهب المالكي . ويطلق على الطوارق في جمهورية مالي بالانصار نسباً والطوارق شديدي الالتصاق باللغة العربية وادابها وعلومها فكم وجدت فيهم حفظة القرآن الكريم والحديث حيث يتم تعليمهم اللغة العربية وحفظ القرآن من سن السادسة ومن النادر ان نجد طوارقياً لا يحفظ شيئاً من المعلقات وشعر المتنبي وابي العلاء المعري والفرزدق وجرير. وقد وجدت في زيارتي لمضاربهم في جمهورية مالي (الشمال – مدينة تمبكتو) ولقائي ببعض زعمائهم وشيوخهم انهم يحفظون المعلقات العشر لا السبع عن ظهر قلب ولثلاث ايام بلياليها قد سافرت لايام سوق عكاظ ودار الندوة والخورنق والسدير والفرزدق وجرير والمتنبي وابي العلاء وشعراء الاندلس فهم على السليقة وبفطرة وذكاء البدوي يمتلكون ذاكرة وقادة وفصاحة لسان وقفت عندها مبهوراً امام هذا وامام تطبيقهم لروح الاسلام وسنة نبيهم بعيداً عن البدع فلا غرابة ان نجد القلم والقرطاس ملازماً للطوارقي في جنبه الايمن ليتعلم ويُعلمَ ما يمكن الى جانب السيف دفاعاً عن النفس.

لباس الطوارق :

يلبس الطوارق السروال والقميص تحت العباءة الواسعة المشهورة في ليبيا وموريتانيا من دون اكمام ويعتمرون عمامه بلثام يتراوح طوله من 4-5 م وباللون الاسود غالباً وهذا اللثام هو لزاماً على الرجال دون النساء في الحل والترحال حيث يُلفُ باحكام على جميع الوجه فلا تظهر منه سوى العينين ولهذا الثام اسباباً ترجع اصوله الى :

1- الحياء الغالب وهذا سجية للطارقي اينما كان وقد مدح شاعر الاندلس (ابو حامد المعروف بالكاتب) دولة المرابطين حيث كان امراء دولة المرابطين من ابناء صنهاجة الذين كانوا يضعون اللثام بقوله:

قومٌ لهم درك العلا من حميرٍ وان انتموا صنهاجةً فهمْ هُـمُ

لما حووا احراز كل فضيلةٍ غلب الحيـاءُ عليهم فتلثـموا

2- العامل البيئي الصحراوي بحكم بيئة الصحراء وهاجرتها وشمسها ولهيب وسموم ريحها ورمالها وارتفاع حرارتها وبحكم البيئة اصبح لزاماً اللثام لوقاية الوجه والرأس من ارتفاع حرارتها وبرودتها صيفاً وشتاءاً . فاصبح اللثام عادةً وتميزاً اجتماعياً وتقليداً لا مناص منه .

3- يرجع الطوارق ذلك الى اسطورة اجتماعية حربية جميلة اوصمت ابناء الطوارق بلبسه ونزعه معيار عارٍ ووصمه جبن بل هو مدعاة فخر ونصر اجتماعي بجكم موروث اجتماعي جمعي وقيمي حيث تقول الاسطورة الحربية : هاجمت مجموعة من الغزاة مضارب الطوارق عندما كان الرجال يصدون هجمة لغزاة اخرين على مضاربهم فقامت النساء في هذه المضارب بارتداء ملابس الرجال لإخفاء أنوثتهن واعتمرن العمائم واللثام وأمتشقن السيوف وبرزنَ للمهاجمين بشجاعة وبسالة فصمدن لحين عاد الرجال فأجهزوا على الغزاة من الخلف والنساء من الإمام فأصبح اللثام رمزاً اجتماعياً وتخليداً لذاك النصر وإمعاناً في الذود عن المرأة وتخليداً لها وان المرأة دوماً لها المنزلة الرفيعة ولهذا نجد لها المكانة الخاصة في مجتمع الطوارق كونها تحظى بمكانة خاصة وقد ذهب بعض العلماء المحدثين بوصف مجتمع الطوارق بانه مجتمع يرجع الى مجتمعات الامومة الاولى وهذا برأيي مجافٍ للحقيقة والواقع من حيث ان مجتمع الطوارق يمزج بين البداوة بروحها السامية ونبل الدين الاسلامي الذي شرّف المرأة واقرَّ حقوقها وانزلها منزلة عالية ورفيعة وصان كرامتها الانسانية وضمن حقها في الحياة ولقول الرسول صلى الله عليه و سلم رفقاً بالقوارير) ووصفهن بالقوارير (الزجاج) فاوجب الترفق تعاملاً معهن.

والمرأة في مجتمع الطوارق تحظى بمكانة خاصة ولم تزل مكانتها وكأنها الموروث المتوارث احتراماً وتكريماً للمرأة.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 10:51 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الطوارق حديثاً:

بحكم روح البداوة وعشق الحرية وامتداد فضاء الصحراء الذي لا يعرف الحدود والقيود والحواجز المصطنعة ومن فطرة العربي الرافضة للاجنبي وسيطرته رفض ابناء الطوارق الهيمنة الاستعمارية بكل اشكالها العسكرية – الثقافية – السياسية – الادارية ومع احتلال فرنسا لدول افريقية في الشمال والغرب الافريقي رفض الطوارق السيطرة الفرنسية (والحملات التبشيرية بالنصرانية) وتحول ذلك فيما بعد الى ثورات مسلحة ومتعاقبة ضد الوجود الفرنسي ومحاولات اخضاعهم في كل من الجزائر – جمهورية مالي- النيجر لسلطان وقوانين الاحتلال. ومع بزوغ فجر الاستقلال في عقد الستينيات من القرن الماضي وحصول كل من جمهورية مالي – وجمهورية النيجر على الاستقلال الوطني عن فرنسا لم ينصف الطوارق والاعتراف بهم كقومية قائمة لها تميزها الاثني وحقوقها الوطنية والثقافية والدينية فقام الطوارق بثورتهم عام 1963 م في شمال جمهورية مالي واستطاعت من اعلان مدينة (تمبكتو) مدينة محررة واتخذوها عاصمة لثورتهم الا ان الرئيس موديبوكيتا استعان بالقوات الجوية والبرية الفرنسية من اجل اخماد ثورتهم ومن ثم جرت عمليات الاعتقالات لزعماء الطوارق وتهجير الالاف منهم الى مناطق قصية تحت اشراف الجيش وبقسوة شديدة والكثير قد اثر الهجرة الطوعية هرباً من بطش القوات الحكومية الى موريتانيا – الجزائر – بوركينافاسو ومع عمليات التهجير القسري والبطش والاضطهاد لم تهدأ قبائل الطوارق في جمهورية مالي فنشطوا في مطالبتهم بنيل حقوقهم المشروعة في الحياة والحرية بكل الوسائل والسبل المتاحة لهم الا انهم قد اصطدموا بطريق مسدود عد تجريب لثلاث عقود سلمياً فقامت ثورتهم في مطلع عقد التسعينيات وانطلقت في جمهورية مالي ولتمتد الى جمهورية النيجر فتدخلت الجزائر بطلب من مالي – النيجر وتم الاعلان عن وقف لاطلاق النار والجلوس عند مائدة المفاوضات وتم توقيع اعلان سلام (اتفاقية كانون الثاني 1991) الا ان الاطراف الحكومية (مالي – النيجر) لم تحترما الاتفاق اصلاً ليبدأ فصلاً جديداً من القتل والاضطهاد والتهجير القسري ولتشهد قبائل الطوارق نزوحاً الى ليبيا وموريتانيا وبوركينافاسو والجزائر.

ويمكن لنا هنا ان نحدد هجرات قبائل الطوارق بعدة هجرات نتيجة العمليات العسكرية المستهدفة لوجودهم سواءاً الفرنسية او الوطنية المحلية :

1- هجرة أبناء شمال جمهورية مالي هرباً من بطش الجيش الفرنسي في أواخر القرن التاسع عشر وتحديداً من عاصمة الثقافة العربية والإسلامية من مدينة (تمبكتو) إلى دول الجوار .

2- هجرة ابناء الطوارق في مالي – النيجر من الصحراء ومدنها الى دلتا نهر النيجر والاستقرار في السهل بتجمعات سكانية عشوائية مع بداية القرن العشرين .

3- هجرة ابناء الطوارق الى دول الجوار العربية في عقد الستينيات في القرن الماضي بعد اعلان الاستقلال السياسي عن فرنسا.

4- هجرة ابناء الطوارق في مالي الى جمهورية بوركينافاسو عام 1991م .

5- هجرة ابناء الطوارق في النيجر الى ليبيا 1987م بعد نكوث حكومة النيجر لاعلان السلام معهم.

6- قيام جيش جمهورية مالي بالتجميع القسري للطوارق من المدن والضواحي واقامة المعسكرات القسرية لهم في الصحراء على مشارف حدود كل من موريتنانيا – الجزائر – ليبيا ودفعهم للهجرة خارج الحدود اما اليوم فتشهد الصحراء وبعض المدن التي يتركز فيها الطوارق حالة ثورة وعصيان تطالب الحكومات المحلية بانصافهم في الحياة والاعتراف بوجودهم. وشواهد دلتا نهر النيجر من حرب العصابات واستهداف البنى الاقتصادية والشركات النفطية العالمية ما هو الا لاثبات الذات والوجود والحقوق القومية ونقل الصراع المحلي الى العالمية عبر تهديد المصالح النفطية والمعدنية عبر شركات عالمية بعد ان اغلقت الابواب امامهم لاكثر من سبعة عقود طال الطوارق الاهمال والاقصاء والبطش والتهجير القسري ان ما تشهده منطقة سهل النيجر (دلتا النيجر) من احداث وعصيان مسلح وعمليات خطف الاجانب وتحديداً العاميلن في الصناعات النفطية ودخول الطوارق كرقم صعب في عملية اللعب الاستثماري والاستثمار النفطي العالمية وما دخولهم ساحة وحلبة الصراع والتباري جعل من الطوارق رقماً هاماً وصعباً أحياناً في المعادلة الدولية من جانب الاستحواذ النفطي على حقول النفط في دلتا نهر النيجر امتداداً من : نيجيريا – النيجر – مالي – بوركينافاسو وصعوداً للخندق النفطي الافريقي من جمهورية تشاد الى السودان وخاصرة النفط (في دارفور) وما تشهده المنطقة الافريقية النفطية من احداث ليست ببعيدة عن صراع النفوذ والاستحواذ النفطي بين الكارتلات النفطية الغربية اولاً ومن ثم العالمية ثانياً ومع التنين الصيني في السودان ثالثاً وليقف الطوارق في لعبة التوازنات النفطية الخالقة لوحدة الدولة او المقسمة لها دويلات وكانتونات وحسب لعبة الدومينو النفطية ومن هنا يبرز دور الطوارق حديثاً مع النفط والنفط المقسم والموحد للشعوب .



المراجع/

1- سيدي ولد السعدي – مالي – تمبكتو – مقابلة خاصة / نيسان 2006 م .

2- الحاج حبيب رايد بن عبدالله احمد – احد أمراء الطوارق والسفير للشؤون الإسلامية الأفريقية في النيجر / بنين / بوركينافاسو / مقابلة شخصية معه في باماكو عاصمة جمهورية مالي/ وفي مدينة تمبكتو 11-14 نيسان 2006 م .

3- دراسة ميدانية ومقابلات خاصة مع زعماء الطوارق في النيجر- مالي – بوركينافاسو .

4- عمر حيدرة – مدير التعليم الأساسي مالي – باماكو/ مقابلة شخصية.





ياسين جبار الدليمي

العراق – بغداد
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2010, 12:04 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritius

افتراضي

معلومات قيمة يا مهندسنا وأنت والله روعة بدون مجاملة وأنا من نفس المنطقة ومتخصص فيها ومتابع للشأن هناك أشكر جدا على هذه المعلومات القيمة عن الطوارق وهم عرب بلا شك وهناك تفاصيل دقيقة لم ترد ومع ذلك أشيد بأهمية المعلومات الواردة وتقبل خالص تحياتي .
توقيع : مرتضى الأنصاري
حب الأنصار من الإيمان وبغضهم من النفاق ..جعلناالله وإياكم ممن يحبهم !
مرتضى الأنصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011, 01:29 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية مولودي ولد يارى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Western Sahara

افتراضي

لك منا جزيل الشكر والله الافادة كانت مستوفات ادق التفاصيل عسى ربي يبقيك لنا استاذا ومرشدا
جزاك الله عنا خير جزاء
اخوك في الله مولودي
مولودي ولد يارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011, 06:37 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور يا ينبوع العلم

زاك الله بسطة في العلم
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2011, 01:24 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية أسد الله آل عبيه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

طرق التبرع للصومال وأوردت لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة أطباء مصر من خلال الصفحة سبل التبرع، وهى كالآتي: التبرع على حساب رقم 261363 بنك فيصل الإسلامي فرع القاهرة أو 20737/3/1 بنك قناة السويس - فرع الدقي لصالح الصومال، ومرفق به أن التبرع لصالح صندوق الصومال، للتبرع المباشر 42 ش القصر العيني - دار الحكمة - القاهرة , لإرسال مندوب لجنة الإغاثة الى بيتك اتصل ب- 0020177395657- 0190147007 - 0119831657 -01527826831
توقيع : أسد الله آل عبيه

محمد _ آل عبيه
أسد الله آل عبيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2017, 07:38 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

الطوارق شعب أمازيغي أصيل و الطوارق هم أمازيغ من افريقيا و كفى و يعتز الطوارق بأصلهم الأمازيغي الافريقي ( لان الأمازيغ هم افارقة )

بل قد اتفق علماء لغة الأمازيغ و غير الأمازيغ أن لهجة امازيغ الطوارق تعتبر من احدى أفصح اللهجات الامازيغية بسبب محافظتها على أكبر عدد ممكن من الكلمات الأصلية الامازيغية

و تعتبر ايضا لهجة أمازيغ الطوارق شديدة التطابق مع لغة زنوج الصنغاي (بسبب أصل متحد بين لغة الأمازيغ و الصنغاي )

و الطوارق يفضلون تسميتهم ب ( إماجيغن ) أو ( إماشيغن ) أو ( إمازيغن ) أي اختلاف حسب اللهجات

و هذه التسميات التي يفظلها الطوارق تعني الرجل النبيل أو الشجاع و ليس لها علاقة بكلمة أمازيغ التي تعني الرجل الحر

لان تلك التسميات التي يفضلها الطوارق مصدرها من فعل ( jegh ) أو ( zegh ) حسب اللهجات و يعني هذا الفعل

( امشي كالنبيل . تشبه بسيرة النبيل .تشجع في سيرك كانبيل ) و مصدر هذا الفعل هو tumuzgh أو timujgha

أي حالة النبل و حالة الشجاعة و اسم هذا الفعل هو amazigh ; او amajigh أو amachigh اي النبيل أو شجاع

أما كلمة أمازيغ التي هي اسم لجميع الأمازيغ سواء طوارق أو شاوية أو سوسيين ... فهي تعني الرجل الحر
قطف تفاحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2017, 03:33 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جميل ...!
بعد ست سنوات أخرجت لنا ما يدعو للحوار ...!
ونتابع ...!
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2018, 09:03 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

موضوع مميز يابرنس منور الدنيا
لطفك يارب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2018, 09:08 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الغريب في الأمر إن التوارق وليس الطوارق لايدعون أنهم من العرب فكيف ندعيه لهم؟
حاجة غريبة أوي!
لطفك يارب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السودان و عروبية، أو تحالف الهاربين,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل السودان العام 2 20-04-2018 10:28 AM
الطوارق في مالي والنيجر مفيد مجلس قبائل افريقيا 0 19-09-2015 05:52 PM
الطوارق ؛ أحرار الصحراء الجزائرية أبو مروان مجلس قبائل الطوارق 3 10-08-2015 05:09 PM
مجموعة دواوين و قصائد للمرحوم الشاعرالكبير : عبد المجيد فرغلي محمد - شيخ شعراء صعيد عمادالدين رفاعي دواوين الشعراء القدامى و المعاصرين 16 07-08-2013 01:40 PM
الطوارق: مأساة لا تعرف نهاية الارشيف مجلس قبائل الجزائر العام 0 16-11-2012 05:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه