حقيقة شهران وما يزعمون انهم امراء لمطير - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يا الله .. ما هذا الفهم الراقي
بقلم : الشريف عبد العزيز القاضى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لسلالة J2>M530(L24) تاريخ و حضارة متقدمة (آخر رد :إبراهيم الأحمد)       :: النوافل حياة البيوت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: عبدالله بن ابي حدرد رضي الله عنه (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: يا الله .. ما هذا الفهم الراقي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الخطأ في اقتباس المصادر و أثره في الطعن في الأنساب المتواثرة, جرد الأشراف في العهد المريني مثالا (آخر رد :مولاي الحسن الأزهري)       :: تميّز ازد شنوءة عن الازد الكبرى (آخر رد :نجم عدن)       :: تاريخ قبيلة الحبور الازدية الانصارية (آخر رد :نجم عدن)       :: قبيلة آل مرة التي اتخذت من الجنوب الشرقي مسرحاً لها (آخر رد :نجم عدن)       :: هام لقبيلة آل مرة الهمدانية للنقاش (آخر رد :نجم عدن)       :: مناظرة : هل هناك سبأ بلقيس و سبأ كهلان ؟ ام هي سبأ واحدة ؟ (آخر رد :نجم عدن)      



Like Tree4Likes
  • 2 Post By ناصر الخثعمي
  • 1 Post By ناصر الخثعمي
  • 1 Post By الجارود

إضافة رد
قديم 23-06-2018, 04:19 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي حقيقة شهران وما يزعمون انهم امراء لمطير

ناهس بن شهران وناهس بن فزارة الذبياني
الخطأ في نسبة ناهس بن شهران الى شهران نفسه
فناهس اخو شهران وليس ابنه وهذه ترجمته
بنو خلف - بفتح الخاء وسكون اللام - بطن من خثعم من القحطانية وهم بنو خلف بن خثعم وخثعم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الخاء المعجمة.
وكان لخلف من الولد عضرس وناهس وشهران وربيعة وكودوهم بطون وفي ناهس وشهران الشرف والعدد.
فناهس اخو شهران فمن نسب الدوشان والمحالسه والبدنا والجبلان الى ناهس بن شهران فلا صحت الى نسبته اذ ان ناهس اخو شهران من القحطانيه وقال الشاعر منير القحطاني متمنيا المطران في الاعتزاء اليهم
والنِّعْمِ يا رَبْعٍ لِفَوْنا مِسايير
يالَيْت ذا المِطْران يِعْزَوْن مِنّا
لو ان الدوشان والمحالسه والبدنا والجبلان شهران لكان قال
والنعم يا ربع لفونا مسايير >>>>من قديم الوقت يعتزون منا
ولكنه تمنى وقال ((ياليت ذا المطران يعتزون منا ))فالمطران ليسو منهم ويقول الشاعر
((وبضدها تعرف الاشياء))
وفي رساله من الشيخ علوش بن دبي المعرقبي الجبلي مخاطبا الشيخ حمد الجاسر حين نسب الجبلان الى تميم قال
التاريخ 16\ 4 \ 1421 هـ
سعادة الشيخ الجليل حمد الجاسر حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يشرفني أنا علوش بن دبي بن علوش بن بن دبي بن غالب بن سلمان المعرقب الجبلي المطيري راعي بلدة معرج السوبان . وشيخ العراقبة من الجبلان أن أفيد سعادتكم بأن ماذكر عن نسب الجبلان أنهم من بني تميم لاصحة له . بل من ناهس وكذلك مانسب عن ابن لامي أنه من المشهور من عنزة لاصحة له .. وهذا ماتناقلناه عن شيابنا القدماء منذ أمد بعيد . قال الشيخ نهار بن دليبح بن لامي المعاصر لفيصل بن وطبان الدويش المتوفي سنة 1248 هـ
وهذه قصيدة نهار بن لامي :
لاتحسبني يايبه عنك سجيت ** هذا سداد لك والآخر ضحيه
هذا جزاء اللي ذبحتوه فالبيت ** نذبح سمين ماذبحنا معية
وأنا أشهد إني بعد ذلك على بيت ** قلته وأنا من لابة ناهسية
لقد كانوا الجبلان قبل القرن العاشر الهجري في الحجاز مع قبيلتهم مطير ولهم علاقة مع الشريف زيد . حيث أهدى الشريف أحد الجبلان وهو يحي المقلدي الجبلي فرساً من خيله الكحيلات عرفت فيما بعد بكحيلة الشبينه _ وفي القرن الحادي عشر الهجري نزلوا الجبلان من الحجاز إلى نجد مع قبيلتهم مطير . وكانوا يعتزون بصبحاء وهي هضبة بنجد يقول فارسهم خيال صبحاء جبلي .
وفي مناخ الرضيمة ساندوا مطير العجمان ضد ابن عريعر سنة 1238هـ وإستوطنوا مطير الصمان . وآلت لهم موارد الصمان - القرعاء - اللهابة - اللصافة , وفي اللصافة قال شاعر الجبلان :
عسى الحيا يسقي جباة اللصافة ** هاك القليب اللي دليبح طواها
وينقسمون الجبلان إلى خمسة أفخاذ وهم :
القعيمات ومنهم الشيخ بن لامي شيخ الجبلان
الأعنه
العراقبة وأميرهم المعرقب
المقالدة وأميرهم ابن رشدان
اليحيا وأميرهم إبن شبلان
وفي الختام أحببت تزويد علامة الجزيرة العربية عن جماعتي الجبلان وعن نسبهم وتنقلهم في جزيرة العرب وعن أقسامهم وأمرائهم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم
الشيخ علوش بن دبي النعرقب
أمير العراقبة من الجبلان
للامانه منقول من منتدى حمران النواظر
فقد ذكر الشيخ انه من سلالة ناهس فاذا عرفنا ان ناهس القحطانيه لا تمت بصله لمطير وان بنو تميم كذلك
بقي
ناهس بن فزاره بن ذبيان الغطفاني.
وقال المؤرخ شاهر الاصقه في كتابه الاخير القوافي الصعبه :
"(لم يكن بويدن الجد الاول , ( جد فخذ البدنا )
من سكان بيشه الاصليين بل قدم اليهم من قبيلة ناهس الغطفانية )
( ورحل ضيف الله . (ضيف الله بن سلامه بن بويدن جد البدنا )
الى الشمال وأنظم لآبناء عمومته غطفان وأنجب غنام وبشير ذريتهما تعرف بإسم البدنا "
وقال المؤرخ شاهر الأصقه البديني المطيري :
"ناهس الفزاري وفزاره هو ابن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان وريث اخ

لعبدالله وكانت في فزاره امارة غطفان كلها و الدوشان امراء وشيوخ مطير فهم في ناهس و



ايضآ المحالسة و البدنا


وقد اختلط على الناس ناهس الذي هو من سلالة فزاره وناهس شهران

اما البرزان فهم من بني مره بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان وريث اخ لعبدالله

ذكر القلقشندي في كتابه "نهاية الإرب في معرفة نسب العرب" أن المطارنة من فزارة من

العدنانية وعلى هذا فأن قبيلة مطيـــر هي بقايا غطفان لاجدال في ذلك وأن أغلب فروعها تنتمي

نسبةً إلى بنوعبدالله بن غطفان وبنو فزارة من ذبيان من غطفان فسيّان إنتساب المطيري إلى مطير

أو غطفان فالأصل واحد وإنما غلب إسم الفرع المطيري وانضوى تحت لواءه أبناء عمّه الغطفانيين

وتذكر أيضاً المصادر التاريخيّة الحجازيّة المتوفرة بين أيدينا وقائع كثيرة بين قبيلة مطيـــر

وأشراف مكّة في القرنين التاسع والعاشر الهجريين

ثمّ بعدها تبدأ مطير تنزل إلى نجد وساحاتها فيتواتر ذكرها في المصادر النجديّة وتأريخ وقائعها

العديدة مع قبائل لهـا ثقلها ووزنها في ذاك الوقت حتّى أن المؤرخون يذكرون مطير على أنّها أعظم

قبائل نجد في القرن الثاني والثالث عشر الهجريين


يقول محسن الهزّاني فيهم:

نصــوا سهوم بين أبانات والخال.........حامينها بمذلّقات العريني

وكم صارعت هذه القبيلة وكابدت في وقت يأكل فيه القوي الضعيف حتّى حفرت إسمها وبطولاتها في

التاريخ و مطيــر من مضــر وإن خيــر من ورث ذكر مضــر الحمراء وأمجــادها وتليد

ذكرها مطير حمران النواظــر

مطيــر بربّك حدثينا حدثينا ------مضريّة الأعراق والآصال

وشهادة الامير ماجد بن عبدالعزيز بن فيصل بن سلطان الدويش حفيد امير مطير الهارف ووالد سعود رئيس شركة الاتصالات السعودية

الذي بعث بورقة للدكتور عيد مساعد العصامي المهلكي الذي سيصدر كتاب عن قبيلة مطير قريبآ,,و الذي يعرفه يسأله الآن دون انتظار".

تبقى العبادل من بني عبدالله من غطفان وتبقى علوى من بني فزارة من غطفان رغم أنوف المحرفين
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 04:42 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخواني اعضاء المنتدى لقد تم الخوض في هذا الموضوع بشكل غير معلوماتي بل وغير صحيح في اكثر ثنايا الموضوع .
هذا نسب معروف ومفروغ منه وقصته معروفة ايضا وموثقة بشكل اساسي بين شيوخ مطير آل الدويش وشيوخ ربعنا ناهس , والذي يقول الكلام في هذا النسب حساس والاخر يقول ارجو الحذف ,,,,اعذروا لي يا اخوان باني اقول انهم فهموا قصة النسب بشكل مختلف ومناهض عن القصة الواقعية والمعروفة , واليكم القصة والدلالات على ثبوتها :
كنت اسمع مثل هذه الاخبار التي تسمعونها , وفي عام 1410هـ في مدينة الرياض كان هناك شاب من زملائنا في العمل اسمه : نايف الجبعاء الدويش فسألته عن نسب الدويش هل هم من قبيلة ناهس شهران كما نسمع ام لا فقال نايف: نعم انا اسمع شيباني يقولون هذا ولكن انت مدعو عندنا الليلة على العشاء في منزلنا في الرياض ثم اسأل كبار السن منا وتجد لديهم الاجابة فوافقت على دعوته وهناك قابلت والده واعمامه وشيبان من آل الدويش شيوخ مطير ودار بيني وبينهم الحديث حيال نسبتهم الى ناهس شهران فتكلم شايب كبير في سنه من آل الجبعاء الدويش وقال: خوش .....( كلمة تعجب ) نعم ياولدي هذا نسب معروف من مئات السنين وحن يافخذ الدويش نرجع في فخذ ناهس من قبيلة شهران ولا ننكر هذا النسب ونفتخر ان نسبنا يربطنا بذيك القبايل المعروفة ونعم بشهران وقبايلها.
ثم قص علي القصة التي سوف اوردها لكم بعد قليل , وفي عام 1412هـ قابلت رجلا مسنا من قبيلة مطير ولا ينتسب لآل الدويش وكنت انا الوحيد الذي في المجلس من قبيلة شهران والبقية من مطير ويام وقحطان وغيرهم وكان هذا محفل زواج في منطقة نجران والرجل من عائلة آل جزاء مطير ويعمل في الفوج التاسع والثلاثون للحرس الوطني بنجران ثم استسماني هذا المطيري وقال لي انت من ناهس فقلت له بل من بني واهب ثم دار الحديث حول نسب الدويش وانه من ناهس شهران وسرد لنا جميعا في ذلك الزواج القصة كاملة التي سردها لي الدويش في الرياض وكانها متطابقة وفي عام 1414هـ قابلت شايب من بني حويز من ناهس لا يحضرني اسمه وسالته عن قصة ونسب شيوخ مطير فقال : القصة صحيحة وعليها مثل وعليها وثن , اما المثل فيقول (( الموت ولا عذايل ناهس )) وسوف ياتيكم في القصة , اما الوثن فيقصد موقع (( حيد الجنازة )) في صلا قرب تندحة واليكم القصة :
(((( سوف اوردها بالعامية كما حفظتها حتى لا ازل ) كان فيه خمسة رجاجيل وامهم وهي عجوز كبيرة في سنها ولا تشوف في الليل لانها دوشا اي (( لا ترى جيدا )) وابو العيال الخمسة مات وهم صغار فيتمت امهم عليهم وكانت دوشا ما تشوف زين فيقولون الناس لهم عيال الدوشا حتى مشت عليهم (( الدوشان )) , فيوم طلعوا يدورون العشاء من الجوع والوقت اللي هم فيه وامهم معهم لانهم عازمين ان لقوا زاد في قرب ديرتهم ولا هاجروا لديرة يلقون فيها عيشة , فجابهم المسير للمكان اللي فيه حيد الجنازة ذلحين فقالوا كل رجال منا يدور له على عشاء وكل يقوم بنفسه فقال حداهم وامنا من اللي بيحرسها ويقعد معها فتفقوا انهم يجعلون امهم فوق الحيد بعيدة من الذيابة وهوام الارض والاول فيهم اللي يجي هو اللي يعشيها من عشاه , فيوم وصلوا لامهم وتجمعوا عندها الا قد كلتها الذيابة ولا عاد منها الا ثيابها مقطعة (( فلذلك سميت هذه الحيد بحيد الجنازة لان امهم ماتت عليها , وهي تقع في صلا , بتندحة بالقرب من خميس مشيط ))فحزنوا على امهم وعلى الوقت الشديد اللي هم فيه وتمالوا على انهم يجلون من ربعهم ناهس ويروحون في ديرة بعيدة , حيث انهم قالوا ان رجعنا لناهس كلونا بالحكا والعذايل فقال واحد منهم ليه ما تدرون ان المثل يقول (( الموت ولا عذايل ناهس )) , ( وذلك لشدتهم وقوة نفوسهم ) وقد سمعت رجل احمري يقول : ( اتق اربع قبايل في قبايل 1- اتق الحباب في قحطان 2- اتق البهشة في باللحمر 3- اتق الوعلة في يام 4- اتق ناهس في شهران .) وهذا ماهوب غريبة على ربعنا ناهس صبيان النمار فهم اهل الشدة وقوة البأس فقد حموا ارضهم من مئات السنين من قبايل قحطان .
وبعدها جلوا لنجد وقاطنوا قبايل مطير وبقوا على اسمهم الاول اللي سموهم اياه ربعهم ناهس ولا كان ماعرفوا ذلحين من هم منه من القبايل لولا هذا الاسم (( الدوشان )) وكانوا فرسان وفيهم حكمة حتى صاروا يوم من الايام شيوخ للمطير وهذا ماخذوه بسهل ولا هوب غريبة على غيرهم من القبايل , فهذا ابن مشيط من الحباب , وهذا تركي ابن حميد شيخ عتيبة من البقوم وهذا ابوساق شيخ يام من قحطان وهذا المتحمي شيخ من شيوخ عسير من بني تميم اهل الدرعية والقبايل كما يقال المثل نزايع .
وسلامة الجميع , واستغفر الله ان زليت .


بقلم الأستااذ - فالح الواهبي
الجارود likes this.
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 10:40 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أما انا أميل الى ناهس فزارة ان ثبت هذا الجد الناهسي في فزارة . اما نزايع القبليل فهي كثيرة ، ولو استسلمنا لنقول العامة ورد كثير من مشاهير القبايل الى غير قباءلهم والذين يسودونها اليوم . لا يصمد لنا نسب على نسب . اشكرك اخي الخثعمي ناصر وانا جدا مسرور لانظمامك لصرحنا العلم الموقر . فانت باحث قدير وكاتب نحرير لاهنت .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 12:19 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما عندي شي أقدمه أكثر من المتوفر على الشبكه ومقارنة ما بين الواقع كاسماء قبائل و اسماء مواقع و لهجات وشعر اما اني املك معلومه تفيد ما كان توجهت لاختلاف وجهات النظر

بالنسبه لمطير انها من ناهس بسبب التشابه فلو يقاس على التشابه كان يقال ان خثعم الحالية من مطير وهذا اللي اشوفه أقرب إن خثعم الحالية الي تتسمى بخثعم ترجع في مطير وحرب

والسبب اندماج اللهجه

فلو قيل أن لهجة مطير تقلب القاف جيم والجيم ياء والهمزه ياء و الكاف اتش تضيف واو قبل الهاء وتضيف نون وشمالها بابل القديمه تضيف واو آخر الكلمه

ووجدناها في لهجة خثعم الحالية ووجدنا مضاف معها بالأندماج مع قبايل حميرية إضافة ام اول الكلمه قبل ال وهي في لهجة خثعم من الجاهلية فهل مطير تقول أم أو حرب تقول أم أو تقول ذا بدأ بدال الي بدأ أو مذا بك بدال ماذا بك أو هلم ليتي بدال هلم الي أو أنها لهجة تحالف مندمجه

فلا باحث ولا هم يحزنون إنما الاستفاده من الكتاب وخذ مثلا خثعم الحالية وتمنعن في قبايلها وقارنها مع قبيلة مطير و حرب فما ينفع الجزم بالشي وقت الشك إنما إذا أجيد لهجة الكويت واجيد لهجة القصيم واجيد لهجة اليمن لو أضهرت تقليب حروف كل لهجه وحدها بينما لو تكلمت باللهجه المدمجة يصعب عليهم جميع فهمها هل هذا يدل ان لنا امثل نسب أو امثل حلف فكتب النسب تقول عن خثعم حلف واللهجه المدمجة تبين أنها حلف وهنا تمعن في خثعم الحالية اللي باقيه على اسم خثعم

وتنقسم قبيلة خثعم الى قسمين :

عيال الجنية :

1- بني ميمون

2- ال ثعلب

3- ال النعم ومنهم ال زايدة

4- خثعم السيل [ الوهاطين ، الرواجح ]

ال عبدِلله :

1- ال قراد

2- ال بو صالح

3- ال عيسى

...

طيب لما ترجع لمطير و حرب وتقارن مع بطونها بتقول المطيري خثعم والا الخثعمي مطيري


،،، اقسام مطير العريقه ،،،

حــمـــران الـنــواظـــر





عبدالله



وينقسمون الى،،



بني عزيز

وينقسمون الى،،

العريفات ، الشبيكات





الهويملات

وينقسمون الى،،

العقاليه،الجعافره،الشباشره،الضوافره،الربعان،الحناي ش،اليبس،الحمادين





الشلالحه

وينقسمون الى،،

القمشان،الرحامين،الضبطان،القعوان،الموابق،الذهيبات، السمون،المعوز



ذوي عون

وينقسمون الى،،

ذوي سويعد ، ذوي اوصيمع

وينقسمون الى،،

العساسيف،الموازين،الحلف

،ذوي بدير،السلايمه،الحرصان،القناينه،البراكته،المحانيه،ا لجباريه،السقايين،الكماهين

،الهدابين،ذوي شطيط



ميمون



وينقسمون الى،،

الصردان،غرابه

وينقسمون الى،،

الجرود،الهدابين،السلامين،السميحات،المحاميد،الرخال، الهويان،الشوايبه

العيابين،السكان،الوهيطات



الصعبه




وينقسمون الى،،

الشطر،العضيلات،الهجال،المشاريف،المخافره،الصوابر،ال مهالكه،

الجشوش،الوطابين











بــريــه



وينقسمون الى،،



واصل

وينقسمون الى،،

الدياحين،العبيات،الوساما،البدنا،العوارض،المريخات،ا لبرزان،الهوامل،

المحالسه،العفسه



الحمادين

وينقسمون الى،،

المسعد،الثعله،العلمه،الوسون،العرايف،الجلايله،الراش د



الصعران

وينقسمون الى،،

ذوي غنمي،ذوي سعدون،البصايصه،العبادين،الهذلان،الشتيلات،الشعالين













علوى



وينقسمون الى،،



الموهه

وينقسمون الى،،

الرخمان،البراعصه،الصعانين،الشباعين،الجداعين،الجهطا ن،الجبره،الخواطره،

الدوشان





الجبلان

وينقسمون الى،،

اليحيا،المقالده،العراقبه،الاعنه،القعيات



ذوي عون

وينقسمون الى،،

الملاعبه،الامره،المطيرات،الصهبه




- الرجاء ذكر اسم الكاتب عند نقل الموضوع ..


مع تحيات |فهد سعد العلوش العبيوي.

...

فهنا لو عملا مقارنه من يرجع في من وخذ بالمثل حرب

تنقسـم قبيلة حرب الى فرعيـن رئيسيـين :

1 - بني سالم

2 - مســروح


أولا : فـروع بنـي سـالم :

وتنسقـم الـى مـــــــــــــرَوّح و مــيــمـــــــون


مـــــــــــــرَوّح

وتشمل فروع كثيرة منها:


مــــــــــــزيــــنـــــــة

النحايته
الحصين
الحنتم
الدبابيغ
القبعه
العريمات
العونه
السرابته
الهوامله
الحصنان
القصيرين
البشاريه
المراوين
الصبحه
الصعاقره
الشقران
الحبارته
الهباريه




والـــــحـــجـــــــــلة

العويضات

ذوو مساعد
ذوو صالح
ذوو صويلح
ذوو مقبل
ذوو عباد
ذوو بخيت
ذوو عطية


النعامين

ذوو سلمي
ذوو عائض
ذوو محمد
ذوو معمر
ذوو هواش
ذوو عويمر
ذوو مانع
البذالى


الشواعرة

ذوو بخيت
ذوو شلية
ذوو دهيكر

المرزة

ذوو سلامة
ذوو جمال
الكرايمة
ذوو مسفر
ذوو فريج

البتالة

ذوو فريج
ذوو عيد
ذوو صالح



الــحـــــــــــــــــوازم


ابا الحيا

النعمه

الغبشه

الوسانين




والــظــــــــــــــواهرة


والــحـنـــانـــيـــــــة


والــحــنــيــطــــــات


والـــــــــــــــرَّدادة


والــبـــــــــــَلاّجيـّة.







مــيــمـــــــون

وتشمل قبائل كثيرة منها:


الاحــــامده

الصـــخارنه

الجريدي
المريودي
الخالدي
المسعري
الشاربي
الشرماني
العضيدي
دوي لافي
العلوي
المشري
النواحل
عامري
القرايفه



الفـــضــــله

وينقسون الى قسمين :


عــــلـــي

ويقال لهم ولد علي ومنهم:-

الحساني وينقسم منهم (الباحثي)
فضيلي وينقسم منهم (الذكيري/العبادي)
الحمودي
محمودي
الشظاظي



صــــمـــيد

ويقال لهم الصميدات .. و يتفرعون الي :-

الجوابره
الرشيدات
المشاعلة
البداريه
الحريبي
السناويه
البشاريه





ولــد مـحـمـد

وتنقسم قبيلة ولد محمد إلى :-


السـعــادين


وينقسمون إلى قسمين :


الحبـالــيـن

والنسبة اليهم حبلاني ومن فروعهم :

المصـلـح
السكارين
الحطاحطة
المشطة
الضعينات



الحـــوافـا

والنسبة اليهم حويفي ومن فروعهم:

المصاريع
المهاينة
الذيابة
العيادا
اليزد
العتيق
الزيد


التــمــم

المــساهرة
الشتـابلـة
الـزوارعـة
الجـدعـة
الـسواعد
الزغيبات
المشايطة
المطابحة
العجيات
الظباء
الرمحة
الوفيان
المهارى



الوفيان
العرجان
المزاريع
البراعصة
الغفرة
ذوو حماد
بنو حسن
الشكارنة
الدرمة
الملاوية
بنو نمير



ولد سليم

العطية
المسره
العويض
الجماعه



صُــبـــــــْح

ذوي عليان

الجمازي
الماثوبي
السعيداني
المرازيق
القحوم
اللبدة
ذوي عبد له او العبدلي



الــســـرَحة


ينقسمون الى قسمين :


بني علي

ذوو بريك
ذووصالح
ذوو مقبل
ذوو حريب


ذوي راشد

السواسية
ذوو عفنان
ذوو واهس
المرازيق



الـمـــطـــالحة


الــرُّحَــلة


الـــــقــــواد


الــحـيـــادرة


بــنـو حـــيـــا


الــمــوارعة


الــــــروثان


ثـانيـا : فـروع مسـروح :

وتنقسـم الـى : عـــــــــــوف و بنو الــســـــفر و زبيـــد و بني عـــمـــــرو و مــــخــــلــــــف و بـنـي عــــلـــــي


عـــــــــــوف

الصواعـــــــد

البطنـــــــــه

البركــــات
ترجـــــــــم
العلـــــــــوات



عـــــــلاق

المغاذيــــــه :

الغزيلات
العونه
بنوحامد
الوبغه
ذوومسيب


بنو حمــــــد :

الظواهره
ذووبراك
ذووراشد
الفهره


المطارفـــــــه

النواعمه
المطلقي
الغنامي
العجيرشي
الصيفي
الضبيعي
الرويشدي
الربيعاني
الهضبي
الشهباني
الخيوره
الرويثي
الشميلي
الشدادي


الهضوب :

المراشده
المفارجة
ذوو سلمان
المنصوري


بنو سعيدان

الجربوعي
العلياني
الرويعي
العيدي


الحسينــــات :
ذوو مريزيق
ذووغريبان
ذوومهدي
الرمثه
ذووسعيّد
الهرسه
ذووعليان
الخضير
السلاهبه
العوامره
الذكره



النواصـــــــــف

اللقاميــــــــن

العوامره
الزوائده
ذوو عبدالله
الهقشان
ذوو حميدان
ذوو عطيان
الضحاونه
الزروق
الصقارنه
الشعيبات
المراشده
الغصيبي
المصبحي
العلوي
الرويثعي



اللهبــــــه

بديد

المقبولي
البنايين
بنو مبارك
الوحيري
ذوو عمران
الربقه


دعيم

الهشيمي
وذووسعيد
مجبوب
اللطيفي
الحمداني
الدويخي
الشاطري
الخضرة
الصرهيدي
الضحوني
العميري
المباركي



السهليه

بنو مطر
السلامات
الخرصه
ذو سعيد
ذووسعيدان
الرخصه
ال فريدـ
الربعه
الجوابره
ال مبارك
الغصنه
الغصبان
بنو مبارك
الجبور



السحمان

الفلايحه
المقاليح
الارقاب
الحواج
الحوته
الحمران
المحيمدات






بنو الـــســــــفر

الـــــفـــــــرده

الشرطان

الحمــــــــــاد
السحيم
الجواعده
الراشد
السهيات
المواسى
العمر
الفريدات

الخليفه

الهدبان
المخارشه
النومان
النامي
الهبيرات
العيدان
الحديد
المزرم
الشواهين
الفضول
الوساوسه
العوين
الدغاشمه
الذنيبات
السعديه
الدبلان



والــوهــــــوب

والـفـهـــــــدة

والـحـسنـــــان



بني عمــــــــرو

العطور ومنهم :

المواعزه
الطرسان
الخضران
الاشده
العفشه
الضباعين
الشمالين
القبيلات
الجرابعه
الربقه
المشاعله
ذوي شعيل
الذوبه
الصلاح
الشعافين
السمان
الحناحنه
البصايصه
الحسانات
الفواويز


مناش ومنهم :

الفوايز
الحسر
المرابطه
البلاهشه
المساحله
الخيابره
الخلايفه


ولدعبدالله ومنهم :

البدارين
بنوجابر
العياضات
المعامره



الخياريه ومنهم :

الشعب
الروثان
السرارنه
المحاميد


الغيادين

بنو محمد

بشر

بنو ايوب

معبد

البيضان

النجبي

الحمران

الاساوده

البلاديه

الجهوم



زبــــيـــــــــد

زبــيــــد الــشــــــام و من فروعهم :ـــــ

الــعــصـــــــلان
الــنــوافـــــــع
الـــخــمـــــــس
الـــــولـــــــــد
الــمـــســـتــاد
الـــــــرواشــد
الــنـعـامـيــن
الــجــحــادلـــه
الــجـــدعــــان



وزبــيــد الــشـيــخ


والـــــعـــــــــــزَرَة


والــصـــحــــــــاف


وأســـــــــــــــلم


وبــنـو يــزيـــــد


وزبـــــالــــــــة



مخلــــــــف

الخزازات

المــــراثـيــع

و ذوي مــــرعي

و الـجــبــعــــان

و ذوي حــمـيــد

و ذوي حـمــدي

و الـــــــدراعين

و ذوي عمران

و الــقــضـــاه

و ذوي عويمر

و الــريـــفـات

و الــغـثـيـان

و الـســواقيه





الثوابت

الـمـهـــــامــله

و الـصعــاقره

و الــــرشدان

و الـســـوافر

و الـبـخــايته

و الـمـحـمــد




الــشــبـــاع

الـمـعــــدي و هم :ــــ

الــعـــــايـــد

و الـعـلــيـــان

و الـخــضـــره

و الـمــحــمـــد




ذوي ســـعــــيـــــد وهم :ـــ

الـــــوقــيــــان

و الــمـطـــارده

و الـســعــــدي

الثوامره



الـمـــوالك

الــهـــذامــــره

و الــشــــراقى

و الــزعـــابـله

و الـــقـــــرص

و بني الـظفـر



الصرره

ذوي مــحــمـــــد

و ذوي حــمـــود

و ذوي حـمــــــد



الــهــــــروف

الـــــســــلــطــــان

الـــجـــــويـــــدات

الـــضـــبـــعــــان



الــنــبــاتــات

ذوي شـــــــديـــد

ذوي مــســـيـــب

ذوي ســـــــــالم

ذوي مــــرزوق



الــشــــلاوين


الــمــصـــــادير


الــعـــرامـيــن


الــوصــايـفــه


الـتــمـــامـيــر


الــــوبــره




بني علــــــي

ولـد مريـر

الدهيمي

الطرفـاء

الجحوش

العبـده



الجبـور

الكراشيــــف

الكلخـــــــــه

الدواعـــــــره

اللهامقــــــــه

الفقــــــــــوع

الكتمــــــــــه

المشارطـــــــه



الناهض

الجاسر

ابو نيان

والشبول

والمشوح

....

فتخيل يجي من يقول خثعم من مطير أو خثعم من حرب بسبب وجود قبايل خثعم في مطير و حرب أو من يقول ال عيدان شيوخ خثعم من العيدان من حرب وينسب خثعم أو أفتل بن أنمار لمطير أو حرب برغم أن خثعم وهو شاب يعتبر حرب شايب في زمنه لكن لو تداخلت الآحلاف فحلفنا ينتسب للعوامر بالحلف والعوامر تنتسب لخثعم بالحلف ورايي كمجرد رأي أن اندماج اللهجه يبين أن القبيلة الأم محافظة على لهجتها الأم والقبائل ال المندمجه صارت لهجتها مشكله من عدة لهجات وخذ مثال من لهجه عامية من قبيلة بلقرن وهي لهجه عامه قريبه من لهجة خثعم ولهجتنا الخاصه

في الفيديو بنتتش تعني بنتك مع ابدال الكاف اتش وفي اللهجه يقال مايو يعني ماء وتناسب البابلية القديمة لكن ماهي موجوده في الفيديو إزي طريج بدال طريق و ريال بدال رجال وكلمات مثل أحبوه بدال احبه و حلون بدال حلو فمن اللهجه اللي تظهر في المسلسلات ووقت الكلام من أهلها يبان أن فيه تشابه مع اللهجه لكن الاندماج مع لهجات باقي الحلف أعطت لهجه مشتركه مع الحلف اللي باقي متسمي باسم خثعم بينما لو تم مقارنة قبائله هل تنسب له مطير أو ينتسب لمطير وحرب ومن المتوفر ارجع الانتساب من خثعم الحالية لمطير وحرب كون خثعم حلف وقبايله الحاليه المتسميه بخثعم من الحلف

m.
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2018, 10:29 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزيت خيرا أخي ناصر
أبو جنى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
تاريخ زهران الازد طالب الخير مجلس قبائل الازد و خزاعة و غسان 0 01-02-2014 09:42 PM
زهران المجد والتاريخ الارشيف مجلس قبيلة زهران 3 13-03-2013 09:52 PM
تاريخ قبيلة زهران الارشيف مجلس قبيلة زهران 1 15-06-2011 03:21 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه