ألنسابون الجدد !!! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة أبوضاوي بالمنوفية
بقلم : علاءأبوضاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بيت المحوس باليمن (آخر رد :محمد ابراهيم محمد المحوس)       :: هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ (آخر رد :صاحب العرقين)       :: كشف الغاية الحسنة من دراسة اللهجات العربية العامية (آخر رد :الجارود)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :الجارود)       :: معجم القبائل المغربية العربية و الأمازيغية (آخر رد :أديب عبدالله النوايسة)       :: عائلة اليماني من ال شواط قحطان بالكويت (آخر رد :الرفيدي القحطاني)       :: {... وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ ...} ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: ال ربيعة بن الجراح الطائيين امراء العرب في العصر المملوكي (آخر رد :محمد المشعل الطائي)       :: لهجاتنا العامية القديمة إلى أين !! (آخر رد :بنت النجادات)       :: عائلة المرتجى الشهير بالسكرى (آخر رد :عبدالله السكرى)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree3Likes
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الجارود

إضافة رد
قديم 23-06-2018, 07:22 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي ألنسابون الجدد !!!


ألإخوة القراء الكرام - بارك الله بكم وعافاكم !
هذا الموضوع قد شغلنا لما له من أهمية فائقة الضرورة .. قد رفعناه في قسم " التنفيذي " الخاص بالإدارة ! كي نستمزج آراء أعضاء المجلس التنفيذي من حيث قيمته .. وفي أي قسم نرفعه لاطلاع المتابع الكريم .. وقد كان رأي الأخ " رئيس مجلس الادارة " أن نرفعه في أي قسم ونضعه بين ايدي القراء الكرام كموضوع قابل للحوار لإبداء الآراء به .. وقد وقع اختيارنا على وضعه هنا بعد التوكل على الله تعالى .



ألنسّابون الجُدُد !!!
بيان الأساس فيما خفي على الناس !

إن ما دعانا إلى الخوض في هذا الموضوع الحساس هو ما نراه من مشاحنات تصل إلى حد المهاترات بين من يهمهم البحث عن الأصول والمنابت للأسر والعائلات والعشائر الحديثة التكوين أو الحديثة التعلُّق بلقب شهرة ما .. سواء كانت نابعة عن افتخار بأحد الأجداد السابقين الذين امتازوا بالشهرة بين الناس , بالفقه , أم الرئاسة , أو الفروسية , أو بأي سبب كان لهم نصيب من الشهرة فيه .

فحينما نطالع الحوارات بين من يتابعون البحوث في الأنساب نجد أنه يصعب الاتفاق التام بينهم في معظم الأحوال .. بل ربما فيها جميعاً !! وهذا ينتج غالباً عن حالتين , أولاهما الجهل بطريقة تتبع النسب بدءاً من القديم في بحوث الأنساب المشهورة على يد النسابين المعتمدين لدى كل من لهم إلمام بهذا الفن الذي ينطبق عليه وصف ( السهل الممتنع ) .. والثانية هي التعصب والعصبية دون وجه حق أو وجود ما يستند إليه هذا المتمسك برأيه والمتعصب له إلا رواية سمعها من أحد ! والذي بدوره حفظها عن غيره ممن سبقوه .. وهي في الواقع لا تسمن ولا تغني ! بل توقع المتمسك بها في دوامة لا يمكنه الخروج منها لأنه خالي اليدين مما يمكنه من الاعتماد عليه في ادعاءاته .

وعليه فقد خطرت لنا فكرة تقديم هذا الرأي الذي سنسطره , والذي نضعه بين أيدي الإخوة الفضلاء راجين أن يكون بداية لتوعية القراء والمتابعين الكرام الذين منهم من يرى في نفسه بعض المعرفة بفن وعلم الأنساب .. ومنهم لا علم له ولا إلمام بهذا الفن ! بل يتخبط فيه خبط عشواء وأقل ما يوصف به هو أنه " كحاطب ليل " يُهيّأ له أنه يعلم كونه يقرأ ما يدونه من لا علم له ولا معرفة .. ولكل ما قدمناه يطيب لنا أن نطرح المسألة كما نراها من زاوية معرفتنا المتواضعة .
ألتأصيل والتوصيل !!!
ألتأصيل والتوصيل .. كلمتان أساسيتان في البحث والتحقيق والتدقيق في كل نسب يراد معرفته والوقوف على صحته من عدمها ! فالتأصيل هو ما ثبت نسبه إلى قبيلة ما واشتهر باستفاضــة بيــن النــاس عبـــر القرون الماضية .. وبخاصة " الأنساب الشريفة " ! وهذا لا يستطيع أحد الطعن فيه أو إنكاره , ويعتبر من المسلمات المعلومة بين الناس أباً عن جد , فلا أحد يعترض عليه ولا حتى يقترب من الخوض في صحته لأنه سيقع في حالتين وهما – العداء لأصحابه .. والطعن في النسب – وهما ينهى عنهما الخلُق القويم فضلاً عن حرمة الطعن في النسب ديناً وعقيدةً .
أما التوصيل .. ففيه يقع كثير ممن يبحثون في النساب في المحظور .. فيتردون فيما لا تحمد عقباه من العداوة والبغضاء والإثم .. فنجد من لهم أصول ثابتة لكنهم لا يملكون توصيل نسبهم الحالي بمن سبقهم من الآباء والأجداد .. وذلك لعدم متابعة توثيق أنسابهم عبر قرون متتالية ! إما لثقة بهم أنهم معروفة جذورهم , أو ابتعادهم عن أرض تواجد الأجداد , أو الهجرة من بلاد إلى غيرها , أو إخفاء أجدادهم النسب لأمر ما يجهلونه ... وهكذا يقع الخصام بين المتحاورين , فتراهم يعددون أسماء آبائهم ليربطوها بنسب يعرفون أنهم ينتمون إليه لكنهم لا يملكون توثيقه ولا حتى عدد الأجداد اللازم لتوصيل نسبهم بآبائهم القدامى .. فيقعون في الخطأ غير المتعمد أحيانا أو لاضطرارهم لوضع أسماء لا أصل لها كي يصلوا إلى توصيل نسبهم مع النسب المتأصل .
هذه الحالات التي نراها ونتابعها ونأسف لحدوثها بين المتحاورين الذين أحياناً يكونوا من نفس العشيرة أو حتى من نفس العائلة .. فيتعلق الواحد منهم بأي معلومة يقرؤها هنا أو هناك يرى أنها المنقذ له مما هو فيه كالغريق الذي يتعلق بقشة .. فتبدأ الصراعات والعداوات فيخرج بعضهم البعض من نسبه ويطعن بادعائه وهكذا .. مما يوقع المتابع في حيرة مما يطالعه سيما وهو يعلم مسبقا بأنهم جميعا من عشيرة واحدة أو حتى أقرب من ذلك .
بعد ما ذكرناه يطيب لنا التنويه بأن معظم التوثيقات في الأنساب التي ذكرت في المراجع القديمة والمراجع المعتبرة التي نقلت عنها يتراوح عدد الأجداد فيها بين " 25 – 28 " .. والمعلوم أن الربط والتوصيل بين هذا الرقم والباحث عن نسبه حاليا يحتاج من " 16 – 20 " جد حتى يتم له توصيل نسبه إلى ما لديه من تأصيل ثابت ومعلوم .
ألإخوة الفضلاء : نكتفي بهذه النبذة التي نتجت عن رؤيتنا لما هو حاصل اليوم بين الناس , وندعوا كل من لديه علم يفيد القراء بهذا الموضوع أن يتكرم ويدلي بدلوه .. ولا يبخل بما لديه من علم لعلنا نصل إلى ما يوقف ما نراه من مهاترات لا لزوم لها بين الناس .. كي نعمم المودة والمحبة والتراحم بين الأهل والعشيرة .. وهذا أمر بالمعروف كما يعلم الجميع ولنا عليه المثوبة من رب العالمين .
هنا لا بد لنا من أن نعلن لكم بأن النية صافية بحمد الله ولا نطلب ولا نأمل ولا نرجوا إلا الأجر والثواب لنا ولكم من الله تعالى ... ونحبكم في الله .
جزاكم الله خيرا وتقبل منكم كل عمل لوجهه الكريم
أخوكم : أبو عمر الفاروق الدويري
.......
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 11:18 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أولا كل عام وأنت بخير يا شريفنا ابا عمر والاخوة الاعضاء بالموقع الموقر ، وحضور مبارك بعد العيد السعيد ، بارك الله فيك أبا عمر الفاروق على هذا الموضوع المهم والمهم جدا ، فقط خاض في باب الانساب من لم يدخل اليه من خلال الباب ، فأما من توثق نسبه وراثة وبالمستندات كابرا عن كابر كأنساب آل البيت كما اسلفت أنت فلا نقاش فيه ، أما ما تبقى من حول نسب القبايل العربية فهو أمر مهم والنقاش حوله ومعرفته يحتاج الى توصيل من خلال التأصيل الذي توثق خبره عند قدماء أهل هذا الفن كابن الكلبي وابن حزم الظاهري وغيرهما كثير ، ولكن من لم يعلم ان أمة العرب دخلت الى عالم الحضارة بعد الفتح الاسلامي ولمدة ٦٥٠ سنة متواصل وذاب من ذاب وانقرض من انقرض ونشأت بطون كثيرة في ظل الاسلام . أقول فمن لا يدرك ذلك ويستوعبه فلا يستطيع التوصيل والتأصيل لنسب قبيلته اليوم بتلك الفترة التي سبقت البعثة النبوية الشريفة ، فكثير من قبايل العرب عادة الى جزيرة العرب كهجرها معاكسة بعد الانتشار الذي حصل للعرب اثناء الفتح الاسلامي بسبب تحولات اجتماعية او ضغوط سياسية او اقتصادية او ما جرى للمسلمين والعرب من اجتياح التتر من شرق المعمورة الى حدود بلاد الشام وما حصل من ابادات جماعية على ضوؤها حصل هجرات متتالية لمن تبقى من بطون عربية متماسكة لم تذوب بالحضارة والتمدن الاسلامي . فجل قبايل الجزيرة العربية اليوم ومن خارج الجزيرة العربية تكونت انسابها نتيجة تلك الظروف القاسية والصعبة ، مما حدا بكثير من البطون العربية الى الانضواء تحت لواء من بني عمومتهم للهم الكثرة والقوة والمنعة وانتسبوا لهم وهم من اصل واحد ، او من اصول متعددة الارومة وكونوا قبيلتهم المعاصرة . فمن هنا جاء الاختلاف بين افراد القبيلة الواحدة والبطن الواحد ، والسبب هو الموروث المطلق والمختلف عليه والمعنعن بدون سند ضابط . فلا بد من الرجوع الى التاريخ وخصوصا الاسلامي والوسيط واستقراءه وتحليل الاحداث ، كذلك لا يظن كاتب وباحث نسب ان علم النسب لا يتوقف الا على كتب النسب فقط اذن فهو غلطان وواهم ، خصوصا في حالة قباءلنا اليوم . فهو يحتاج الى كتب تاريخ وأدب ومواقع ككتب البلدانيون وللشعر فكل ذلك من الآلات العلمية والبحثية التي تعين باحث اليوم على التأصيل لكي يصل الى مبتغاه من التوصيل .
هذا ما جاد به الفكر اليوم على قلته ولكن لا بد من المشاركة والمداخلة بالموضوع ولو قلت البضاعة ، واليعذرنا كبارنا ويكملوا ما تعذر اكماله ولهم الفضل في ذلك والله ولي التوفيق .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2018, 06:11 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بداية - حمداً لله على سلامتك " أبا فيصل " !
وكل عام وأنتم بخير وعافية
أحسنت ... بل أجدت الوصف - وإن كان مختصر كما تدّعي - ونحن نراه وافي الشرح والبيان ! لكن كالعادة من الكبار الذين ديدنهم التواضع لله أولاً ثم للمتابعين الكرام .. بارك الله بك .. ونسمع من الإخوة الفضلاء .
مع خالص المودة والمحبة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكام العالم الجدد . جون بيلجر , تحميل الكتاب . كامبردج بوك ريفيوز ايلاف مجلس التاريخ الحديث 1 14-08-2017 06:47 AM
الميمون ولد البو ولد عبدي ولد الجيد القلاوي ، الى رحمة الله عباد الصيمري المنج مجلس قبائل موريتانيا 0 12-07-2017 10:14 AM
تابع مسلسل هرطقات النسابة الجدد 4 من بواقع النسابة الجدد إلغاء درجات النسب باحثة أنساب مجلس السلالات العام 36 24-11-2014 07:11 AM
المصريون الجدد محمد صلاح قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 0 07-09-2010 05:01 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه