قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حديث اليهودي الذي كان يضع الأذى في طريق النبي باطل لا أصل له ومع الأسف يردده كثير من الوعاظ فاحذر
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عائلة أبوالنور هل هم من الأشراف (آخر رد :محمد عبدالمنعم ابوالنور)       :: حديث اليهودي الذي كان يضع الأذى في طريق النبي باطل لا أصل له ومع الأسف يردده كثير من الوعاظ فاحذر (آخر رد :نهد بن زيد)       :: ماذا حصل لـ امارة الامير ادعيس التميمي في شرق الاردن (آخر رد :احمد الشاعر)       :: اريد ان تتحقق من صحة هاذا النسب (آخر رد :احمد الشاعر)       :: كان يهجو الصحابة فتاب وعاد إلى السنة وامتدحهم توفي سنة ٤٦٩ هجريا (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الفرح بموت رؤوس المبتدعة وعدم الترحم عليهم من عمل السلف (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: العلامة ابن الجوزي يشكو عدم استجابة بني قومه لوعظه.. عبرة وفائدة للداعية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: شاهد لغوي في الرد على الجهمية والمعتزلة نفاة الرؤية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: استعيذوا بالله منها (آخر رد :بنت النجادات)      




إضافة رد
قديم 21-07-2018, 07:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية علي القعور الزبيدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه

[B]قبيله الحسن من زبيد وهم ابناء حسن بن العساف بن محمد بن جبر (السلطان جبر) بن مكتوم بن بهيج بن ذيبان بن محمد بن لهيب بن عامر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبدالله بن حزوم بن عياده بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمه بن ثور فارس العرب عمرو بن معدي كرب بن عبدالله بن عاصم بن عمرو بن عصم بن عمرو بن زبيد الاصغر ونخوتهم اهل البويضه او اهل العشوى (العشوى هي فرس السلطان جبر) (كما حدث النساب ابو نواف الحسن
قص النسب (نساب قبيله زبيد في الاردن ابو نواف الحسن)

ونبذه عن تاريخها القديم في الاردن و سوريا )
كانت تسكن الحسن منطقه جبل العرب في باديه الشام و حوران ووصلت منازلهم تل الاصفر الشمالي الى الاصفر الجنوبي في الباديه الشماليه الاردنيه حتى حدود منطقه رسم الحصان في الباديه الشماليه الى حد منطقه الصفاوي و تسمت في رسم الحصان نسبه الى حصان الشيخ ثليج المقدم الحسن شيخ المقدم عندما توفت حصانه هناك في احدى الغارات عليهم من قبيله اخرى وعندما قسمت الحدود بين الاردن وسوريا تقسموا ابناء قبيله الحسن منهم في الاردن ومنهم في سوريا حتى يومنا هذا يسكنوا في سوريا و الاردن في سوريا قرى مناطق صرخد و اللجاه شهبا و ابلي و ازرع السعنه والزبيديه وتل الاصفر و عذرى والمطله والغوطه و حوران وفي الاردن في اغلب محافضات المملكه والتجمع الاكبرلهم محافضه المفرق و الباديه الشماليه في منطق الزبيديه و الباعج و النهضه والصفاوي وعاليه الشويعر وحي الحسين ومنطقه قاسم و الصفاوي و الروضه و حليوه وسكن الحسن باديه الشام منذ زمن بعيد يرجع لاكثر من 600عام (وكما ذكر المؤرخون ان قبيلة زبيد هاجرت من اليمن الى نجد وبعد ها بلاد الشام عبرحوران كما ذكروا انهم انتقلوا االى بلاد الرافدين .
وكان هناك بئر في حوران يمرون فيه بئر محيوز وهناك منطقه الضلع وكما ذكروا انهم انتقلو الى بلاد الرافدين عبر حوران وكانوا يمرون في ذلك البئر ومن اقدم القصص الذي تذكر عند قبيله الحسن علي دور الامير شبيب التبعي الحميري وكانت قلعه الزرقاء أمارته وكانت حدود امارته من معان الى جبل الشيخ وحدثت عده وقعات بينه وبين عشائر حوران ومن ضمنها قبيله الحسن وحكم شبيب في ايام الدوله الفاطميه من 969م –الى-1171م تلك المنطقه وهاذ تاريخ مايقارب قبل 800عام
وتم ذكر الحسن في كتب تاريخيه مثل كتاب عشائر الشام و المستشرق البارون اوبن هايم في كتابه البدو و سويداء سوريا وقرى ونساب حوران و كتاب العشائر الاردنيه بين الماضي والحاضر .


وكان لي رجال الحسن ذكر في كل الثورات العربيه على مستوى مواطنهم اين ما سكنوا فقد كان منهم فرسان في جيش الثوره العربيه الكبرى وقد اسقبل وفد من عشيره الحسن الشريف حسين قائد الثوره العربيه في معان مع القبائل العربيه وهم الشيخ العيط القعور المريشد و الفارس ناصر المعيوف المريشد و الفارس دريزي الجمعه المريشد وشاركوا في حروب ضد الاحتلال الانجليزي والفرنسي وكان ايضا منهم فرسان حاربوا ضد الحتلال الصهيوني في حرب 48 القدس منهم الفارس عويجان بن العيط القعور و صايل بن العيط والفارس ربيع ناصر المعيوف والفارس اصبيح عطاالله الرشود والفارس سماره محسن المزاوده ومعركه الكرامه في الدفاع عن القدس في الجيش العربي الاردني وتشتهر قبيله الحسن من زبيد في الفروسيه وكثرة فرسانها وبلاغه لسان اهلها في اللغه العربيه والشعر وكان دائما اغلب قضاه الدم في قبيلة زبيد وبادية حوران وجبل العرب من الحسن
ومنهم الشيخ توهان الخضير قاضي دم عشائر اهل الجبل .

وهي اكبرقبيله من قبائل جبل العرب تعداد(اهل الجبل)
متجاوره مع قبائل من زبيد وهم الشنابله والصلوت والجوابره و العتايجه و الفواخره و الرويس الحواسنه ومن خارج زبيد قبائل المساعيد و الشرفات و العظامات وكما ذكروا الموؤرخين التاريخيين و قبيلة زبيد كانت تسكن جبل العرب منذ القرن الثالث عشر وانتشروا في العصر الوسيط وكانت المناطق التي تحت سيطره قبيله زبيد من صلخد الى السفح الجنوبي للجبل الى غوطه دمشق وانتشروا في صحراء الشرق من ام وعال الى الرويشدات (الرويشد) ووراء حرة راجل الى الازرق في الاردن خلال الترحال الشتوي وكتب في التاريخ التي توارثناه من الاجداد ان صرخد كانت عاصمه زبيد في ذلك الوقت في جبل العرب ويذكر الرحال اوبين هايم في كتاب( البدو)ان قبيله زبيد كانوا على قدر من الاهميه في هذه المنطقه حتى ان كانوا شيوخهم يحملون لقب (الامير او المقدم ) كما ذكر في كتابه الشيخ مفلح بن خضير الحسن وقد شارك شيوخ من قبيله الحسن في المؤتمر الذي عقدته السلطات العربيه في ذلك الوقت لزعماء قبائل البدو في تجاوز ثارات الدم القائمه بين القبائل في اربد تشرين الثاني من عام 1928 وهم الشيخ عايد المطلق الحسن و الشيخ العيط القعور الحسن وهناك شيوخ شاركوا من خارج الحسن مثل شيخ قبيله الحويطات ابن جازي و الشيخ عوده ابوتايه والشيخ ابن فايزمن قبيله بني صخر و ابن قاضي من قبيله بني خالد



ويقال ان الحسن هم من تحاسنوا في حلف وكلهم من زبيد
على قرمة الامير ابن جيان على حكم الفحيلي وتحاسنوا اي تحالفوا ,والعشائر الذي تحالفت هي:

عشيره المريشد
عشيره السبور
عشيره البيضيين
عشيره المزاوده
عشيره الهديه
عشيره الخضير
وهم كلهم يرجعون الى قبيله زبيد القحطانيه العربيه الأصل وهناك حقب مرت على هذه القبيله فكانت قبل حكم الفحيلي في باديه حوران وجبل العرب هي القبيله المسيطره كليا على المراعي وعيون الماء وكما ذكر ان زبيد الشام عامه لم يكن ل أمراء العرب عليهم سياده بل كانت مشايخهم وامرائهم من نفس قبيله زبيد ولم يأمر عليهم احد ومن ثم اضعفت الهجره الى فلسطين وبلاد الرافدين الزبيد عامه والحسن خاصه حتى فقدوا استقلالهم في باديه حوران والازرق وخسرو قسم من أرضايهم.
ثم اتى حكم الفحيلي وحكم باديه حوران جبل العرب بكافه قبائلهم فتره من الزمن تقريبا ولم يدم حكم الفحيلي طويلا في حوران لان تحالفت عليه قبائل البدو لانه كما ذكر انه طغى في البلاد وقد غزه عشائر زبيد وهم الحسن والصلوت والعتايقه الذين تحالفو على غزو الفحيلي وكانت غزوه طاحنه حتى انه لم يبقى احد من الفحيليه الا قتل ويذكر انه بقي منهم نساء واطفال وقله من الرجال هربو ودخلو الى بيت الشيخ مقداد الحسن دخاله عرب ولم يقتلوهم لانهم دخلو بيت الشيخ ولم يبقى الا هم


ثم عادت الزبيد و كافه عشائرها وهم الحسن والشنابله والعتايجه والجوابره والرويس و الحواسنه الى تسيد باديه جبل العرب الا ان اغلبهم لم يبقى في الجبل بعد عام 1850 لان كانت الدروز قد كثرو في الجبل واصبحو اقوى وهذه كانت عشائر بدو ترحل وتنزل في الصيف والشتاء وتترحل وراء الماء واراضي الرعي وهاذ هو السبب الذي جعل الدروز اقوى لانهم لا يرحلون لا صيف و لا شتاء ثم اصبح الصراع على سياده الجبل بين الدروز و قبيله الزبيد عامه وايضا هناك عشائر تحالفوا مع الدروز ضد الزبيد لان كان لهم سطوه في السابق عليهم من قبل الزبيد مما اضعف الزبيد والحسن تحديدا واصبحوا ينزلون مناطق حوران والباديه الاردنيه وفي اوخر القرن الماضي تقريبا عام 1890 اشتد باس قبيله الحسن بقياده الشيخ عايد المطلق والشيخ العيط القعور الملقب اخو هيله عندما اتى غزو قبيله عنزه واستولوا على معظم ماشيه بدو حوران والباديه الاردنيه الشماليه ومراعي عشائر اهل الجبل الا انه كانت لهم عشائر الحسن في المرصاد وردوا زحف عنزه جهة حوران وعشائرها كافه وهي نزاعات معروفه وقد تغنى شعار قبيله الحسن في ذاك الوقت بهذا الموقف المشرف لرجالهم من شيوخ وفرسان ويذكر انه عندما واجهت الحسن قبيله الاشاجعه من عنزه وردوا غزو الاشاجعه وشيخهم قاسم المعجل 1905
الذي قتل في تلك الغزوه ويقولون قام صلح بين الحسن والروله و الشاجعه من عنزه بعد تلك الغزوة بعدة سنوات وكان قد وقعت اكثر من وقعه بين الحسن ولاشاجعه من عنزه و الروله من عنزه وعندما تم الصلح بينهم كان الوسيط بينهم ال اطرش مشيخه الدروز في الجبل وكان هناك تعاون بين الحسن والدروز فقط في الحرب ضد الانجليز والحرب ضد الفرنسيين في تلك الفتره 0
وهذه معركه ابو شناضر وهاذ تل ياتي الان بضبط على الشريط الحدودي بين الاردن وسوريا في منطقه الباديه جرت معركه حاميه الوطيس وكانت ضد لواء العرضي الفرنسي واشترك فهذه المعركه فرسان من قبيله الحسن ومن الدروز ومن باقي القبائل في تلك المنطقه وقد قتل من الفرنسيين اكثر من 2000 مقاتل
ومن الفرسان الذي ذكرو في الاسماء الفارس العقيد عبدالله المرسال الحسن والفارس عوض القعور الحسن والفارس سند المرسال الحسن وكان الشيخ ملوح العنيزان من قبيله الشرفات ومعه مجموعه فرسان من الشرفات و 150 فارس من بني معروف .
وتقسم الحسن الى عدة عشائر وهم :





عشيره المريشد وهم ابناء (فلاح بن مرشد من الحسن ) وكانت دائما رايه غزو الحسن مع شيوخ المريشد على مر السنوات من الشيخ اقطيش القعور ابو ارشيد الى الشيخ سويلم القعور الى الشيخ العيط القعور و الشيخ شخير بن العيط القعور وهم مشيخة العشيرة الى يومنا هاذ وكانت دائمنا مستقله عن باقي مشيخات الحسن عامه ومن ال مرشد ايضا فيهم الامير ابن جيان امير قبيله الحسن و الامير محمد بن زناتي المريشد وحمل لقب امير من الدوله العثمانيه وكانت حدود امارته من وادي اليابس في الغور الاردني الى بيسان داخل فلسطين وكان على علاقه قويه مع الملك عبدالله الاول ابن الشريف حسين
ال مريشد وتقسم الى
القعور
الجيان
الرومي
المعيوف
المرسال
الشحول
الزنيقات
الجمعه
الزناتي
المصبح
القصاص
القرفا
الشبالقه
الغزالي










عشيره المزاوده
.الرشود
. المسلم
.المفالحه (المغامس)
. الهبجان
. الفهيد
. الحوت
.الرمح
. الهيله
المحاريث
العايش
.الشرف
. القرامطه
البردان
المفاريع

عشيره الهديه ومنهم العقيد والفارس افهيد ابو الخيل
.الرويس
القرعان
. الحسان
. الشعيل
.الحماده
. الكرابج
العمار


عشيره البيضيين

الدكاك
الحاليبين
البصيله
العداونه
. المنتثر
الزوره

. عشيره السبور ومنهم مشيخه الحسن عامه ال مطلق الشيخ عايد المطلق و الشيخ قحطان بن عايد المطلق
.المطلق
. المقدم
العصوي
الشحاذه


عشيره الخضير ومنهم الشيخ توهان الخضير والشيخ مفلح الخضير








وشيوخ قبيله الحسن من زبيد الذين ذكروا عبر التاريخ في اكثر من حقبه زمنيه او هم من ذكر لهم تاريخ من الاباء والاجداد وبعض الكتب والقصائد القديمه التي تدل على رئاستهم للقبيله وكما ذكر ان الحسن مرت على اكثر من حقبه زمنيه كانت تتغير فيها الرئاسه لاسباب عدة وما عرفته من الرجال الكبار في السن ان مشيخه الحسن عامه كانت على الاغلب بين عوائل معروفه ومر فيها اكثرمن شيخ اما مشيخه فكان مشيخه الحسن عامه في ال خضير في حقبه قديمه جدا من الزمن وبعدها في زمن استلم مشيخه الحسن عامه ال مطلق من السبور وكان الشيخ مطلق سعود المطلق والشيخ عايدالمطلق والشيخ فيصل المطلق وثم قحيطان بن عايد المطلق واستقرت عقاده الحسن وراية الغزو عند ال قعر وكان الشيخ اقطيش القعور الشيخ سويلم القعور و من ثم الشيخ العيط القعور شيخ عشيره المريشد وعقيد الحسن وقاد كافه قبائل اهل الجبل في اكثر من غزو وكان عقيد قبائل اهل الجبل كافه وكان للشيخ العيط القعور لقب عند قبيله عنزه وهو (خشم الداب ) يحدثون الفرسان نفسهم في مقوله بينهم لايجيكم خشم الداب وهنا يقصدون الشيخ العيط كان اخر عقيد غزو للحسن قبل توقيع الاتفاقيه بين القبائل للتجاوز عن ثأر الدم وقطع الغزو نهائي .




ونذكر لكم اسماء شيوخ من مشايخ و وجهار ورموز الحسن وعشائرها على اكثر من حقبه زمنيه
حسن العلي المدرع
اسود الحسن
شحاده الحسن
الامير سعد الجيان الحسن وحمل لقب امير هو اول من حمل لقب امير من الحسن
الشيخ توهان الخضير الحسن شيخ الحسن
الشيخ اقطيش القعور الحسن ابو ارشيد شيخ المريشد
الشيخ سويلم القعور شيخ المريشد عامه وحمل ختم عثماني في المشيخه
الشيخ مطلق السعود المطلق الحسن شيخ السبور
الشيخ عايد المطلق الحسن .شيخ الحسن
الشيخ العيط بن شرار القعور الحسن الملقب اخو هيله شيخ المريشد وعقيد قبائل اهل الجبل عامه
الشيخ مفلح بن خضير الحسن..شيخ الحسن
الشيخ ثليج المقدم الحسن عقيد
الامير محمد بن زناتي الزناتي امير بدو الغور الاردني
الشيخ قحطان بن عايد المطلق شيخ الحسن
الشيخ شخير بن العيط القعورشيخ المريشد ومختار الحسن عامه واتى بعده ابنه
الشيخ حسن بن شخير بن العيط القعور عن المريشد
العقيد الفارس عبدالله المرسال المريشد(الملقب الحسني )
العقيد الفارس دريزي الجمعه المريشد
الفارس عوض القعور المريشد
الشيخ عطا المقدم الحسن
الوجه اربيع ناصر المعيوف
العقيد الفارس افهيد الهديه الملقب ابو الخيل

ومنهم من سكن الاردن والاغلب سكنوا سوريا بعد وعد بلفور مع انهم معترف فيهم في المملكه الاردنيه الهاشميه وبعد تقسيم ابناء الحسن بين الاردن و سوريا عانت الحسن لان ابنائها تقسموا بين دولتين واثر على قبيله الحسن بدايه الامر في اماره شرق الاردن لعدم التوافق كثيرا مع الجيش لعدم استقبالهم في مضاربهم الضباط الانجليز وتم طردهم اكثر من مره من بيوت شيوخ الحسن ولكن بعد قيام الملك حسين بن طلال رحمه الله في تعريب الجيش 1956كانت قبيله الحسن من المؤيدين للتعريب وكانت شيوخ الحسن على علاقه وثيقه مع ملوك بني هاشم جميعم في الحجاز والاردن و سوريا.

وهناك قصائد سجلت بعض من تاريخ قبيله زبيد في جبل العرب وتحديدا قبيله الحسن من زبيد وكان لها أثر تاريخي مشرف وهي قصائد قديمه العمر وقد تغنا شعارها في مدح القبيله
وشيوخ القبيله وفرسانها والشعر دائما هو اكثر عنصر فعال في تدوين تاريخ القبائل العربيه
اول قصيد في مدح الشيخ العيط بن شرار القعور اخو هيله والشيخ عايد المطلق عندما غزو الشيخ مجحم الشعلان وهي للشاعر كساب بن محارب القعورالمريشد الحسن وايضا
ذكر في القصيده الشاعر عدة فرسان من فرسان عشيرة الحسن كانو يتميزون في الشجاعه (عمر القصيده 110عام
يا ولد شدلي المومي حر يويج الحزومي
سابرلو وضعون تزومي من ورا الضلع يقودونه

لا زوع مع محاذيري تسمعله شداد وصريري
نذكر ميلان كثيري دو الارواق يغشونه

المومي روح شويري للعيط وعايد بشيري
هيج النعام الي ما يطيري لو تطرد ما يلحقونه
[B]
يا ربع كيف اللي يصيري شدولو غزون كثيري
الخيل وجمع غزيري مرت وشيوخ الي يجدونه

هم جوهم مع الثنايا قيمان مثل الدهايا
وردوا حيضان المناياوالموزر نار يشبونه
يا مجحم يا ابن شعلاني شوف دونك كثر القيمان
قوم وقواد وشيخان صباح البير تخبرونه

امشوا عليهم بحداكم يا متر اللوز يهباكم
الموزر يرمي حداكم اليقع لا تسندونه

من وقعوا عذوابودالي ما ضل لصنمهم تالي
ما ربيوا عند الموالي اقفوا والحله يجزونه

الخيمه والنزل صافي غشاهن عجاج السافي
وبعايد سعدنا ضافي شيخ والجمع يتلونه

العيط ويجد الاصايل شيخ ومضل وفعايل
علومه وصلن الحايل كل البداوه يطرونه

بالفعل يوم المناخي حمد وذياب الصماخي
هذول هيل البناخي والفزعه ما يخلونه
بالفعل حمدولي ناصربمخالف حس الموازر
ضرغام بوقع المجازريوم النشامى ينخونه
ربعي صباح يعجبهم خلوا بخيت بملعبهم
من ضل بليله يتعبهم عشا للذيب يخلو
القصيده نقل عن لسان الحاج ابو سلامه القعور



والقصيده الثانيه ايضا في مدح الشيخ العيط بن شرار القعور الملقب باخو هيله وفرسان عشيره المريشد عندما غزاهم الشيخ المعروف قاسم المعجل من قبيله الاشاجعه عنزه وعقيدهم غزو الحسن واخذوا حلالهم وابلهم ولحقوا بهم المريشد وردوا الحلال وكانت وقعه حاميه الوطيس لان الشيخ قاسم المعجل معروف في فروسيته وحنكته وقوته وعندما قاموا فرسان الحسن باسترداد حلالهم وابلهم ويقولون ان الشيخ قاسم المعجل قتل في تلك الغزوه وهي للشاعر كساب بن محارب القعور المريشد الحسن ومدح فيها الشيخ العيط القعور اخو هيله وفرسان الحسن وذكرفيها ايضىا عدة فرسان من فرسان المريشد الذين كانوا يتصفوا في الشجاعه والفروسيه وذكرفيها الشاعر ايضا سداد الشيخ مفضي الخضير الحسن الذي قتلوه الاشاجعه في غزوه سابقه (عمر القصيده 110 عام)
مدينا مدة دولي نقطع وديان و زملي
تتلى عجيد يندلي قصر طويل صبحوه

اصبحنا بالمداويري والعيط يمد الدربيلي
ويطالع طرش كثيري من جبل ضمير هدوه

ويا سبر القوم محمودي قال ابشركم بالفودي
هرع البل من ورا القودي بل ابن معجن اغدوبه

الوضح والحيمراني عليه عويل الحيراني
اخذ و ماخوذ الشجعاني اربع قطعان ازعجوه

وراعيهن قوطر يصيحي ويجدع بالملاويحي
ويفزع هبين الريحي البل والقوم نهبوه

ولحقوهن من دو ضميري وعالقصر من قفا البيري
ولاحوهم بالشوابيري درب الوسيق قهروه

ولحقهم شيخ ضرماني وازعجهم حس الالماني
تقافت خيل الشرداني وفروع العوره نحروه

ومن غربي طور المجيدي لحقهم شيخ عنيدي
العيط وينخى محيميدي البل وهيله لحقوه

والعيط وينخى الرفاقا وبالريده صار الملاقى
ودريزي حماي الساقا الحمرا قلب حذوه

تلاقن السربتيني تلاقن بحدو هجيني
لاهلنا عليكم ديني سداد مفضي رموه

يا هلال ويا راعي الفاطر ويريده بالسيف الشاطر
وجاسم ما جتله عالخاطر شيخ عنيد ذبحوه

ويا راعي الجدعا فقيده شيخ وعلومه بعيده
شجيع و زنده عنيده قبره بالجلته حفروه

ومريشد تسمع حداهم وان لحقوا على خوياهم
خلوا الخير وراهم والبل للقسم حبسوه

والعيط وعمره طويلي ودمه فوق السرج يسيلي
ونخينا قوي الحيلي غاية لوجه الله سووه

القصيده نقل عن لسان الحاج ابو سلامه القعور

وهذه القصيده في مدح الشيخ عايد المطلق الحسن شيخ عشيره الحسن وصاحبها شاعر من عشيره الغياث عندما غزوا قبيله بني صخر الغياث ودخلوا الغياث على عشيره الحسن هذه القصيدة رواها لي الحاج صياح الجميل بتاريخ 5/12/2014م
وهي لشاعر من عشيرة الغياث يمدح فيها الشيخ عايد المطلق رحمه الله انه رد غزوا عنهم ولحقهم بمنطقة الازرق في الاردن و أعاد الحلال لهم .(عمر القصيده ما يقارب 100)
يا راكبين اثنين ما هن ونايا
حرار في قطع الدويه هميماه
و شدادهن حوف المعلم طرايا
وكوار عود الميس و دويرعياه
مثل الحمام الجافل من الهبايا
من يوم زاعن ع الحبال الطويلاه
يلفن ع شيخن منزله بالقرايا
الخير اللي يرفع الراس مطراه
راعي الصحون الدوم يرهن ملايا
يا ريف ربعه بالسنين الردياه
عفيا ابن مطلق يا مريح الردايا
حرن ضرب وبمخلبه الصيد حناه
عقب ثلاثةايام وردن طنايا
ع الازرق اللا عمر الله شطاياه
وردو عليها ياكلون الشوايا
وردنا عليهم وردة الدلو برشاه
ما بيننا بزر المقرطس هدايا
ما يموت غير القاصراتن مناياه
شبعت الضباع المقيله بالشطايا
ومن موكل الصبيان راحن بديناه
-------

وهذه قصيده في مدح الشيخ العيط بن شرار القعور المريشد الحسن للشاعر كساب بن محارب القعور المريشد الحسن عندما استودع ابنه عقل في بيت
الشيخ العيط بن شرار القعور وسافر في تجاره الى القدس ويقول فيها.(عمر القصيده ما يقارب 90عام)


ياراكبن من عندنا الهيزعيّه
ومعلمه قطع الفيافي على الهون
خرج العقيلي فوق ورش المطيّه
ومع السلامه يامطر يوم تمشون
الفو على عيطان ذيب السريّه
ايهلي بكم ياطروش يوم (ن) تلفون
العيط ياراعي اليمين السخيّه
ويسرع اجراكم بالعجل ماتونون
لو دلّه (ن) ليل ونهار (ن) صليّه
والجمر عن الدخان يلي تحمسون
عقل صغير وضلع قلبي حنيّه
وانتم من اهل البر واللي يبرون

القصيده نقل عن لسان الحاج ابو سلامه القعور





قصيدة لرجل من ديرة اللجاه ويقال بعث قصيدة ينتخي فيها الى شيوخ عشيرة الحسن في ذلك الزمن لانه اخيه الاصغر اخذ منه بارودته عندما كبر وكانوا الحسن يسكنون في منطقة برقا شرقي جبل العرب والذي ذكروا من شيوخ الحسن وفرسانها في هذه القصيده الذي انتخى فيهم هاذ الشاعر هم الشيخ توهان الخضير والشيخ قطيش القعور ابو رشيد والامير ابن جيان الشيخ سويلم القعور شيخ عشيره المريشد والفارس محمد العمار الناصر وبعد ما وصلت عقب سنه بعثوله شيوخ الحسن اللذين ذكروا في القصيده بارودتين (عمر القصيده ما يقارب 170سنه)


يا راكب الحمرا تفج اشهب اللان
عد الضواري تنهشه من قفاها
عليه ماضي مهجة القلب خيال
هونك عليه لا تزايد خطاها
دربك على العاشج مشاريق شيحان
وان جيت برقا تشوف نزل وراها
قل انا ذلولي ناحره بيت توهان
معزب الخطار سرع جراها
نسال عوارفكم سويلم وتوهان
ومحمد العمار الناصر فرزن لقاها
وحق علينا نسالك يابن جيان
وقطيش ابو رشيد هو منتهاها
اخوي ولد ابوي توه زغل بان
تالي حديده من يميني خذاها

القصيده نقل عن لسا الحاج صالح القعور


و اما عن باقي العشائر من زبيد في منطقه الباديه الشماليه و المفرق في الاردن وجبل العرب وحوران سوريا كانت على النحو التاالي
قبيله الحسن
قبيله الشنابله
قبيله العتايجه
عشيره الجوابره
قبيله الصلوت
عشيره الفواخره وكان يقال لهم ال نوفل
عشيره الحواسنه
عشيره الرويس
وهناك عشائر خرجت من هذه العشائلر في الوقت الحديث واستقلت بذاتها مثل عشيره السلمان و عشيره الطوافشه و تسكن زبيد في محافظه المفرق نفسها في الاردن وعدة قرى منها وهن
الزبيديه و الباعج و ام حسين الروضه والنهصه و ام السرب و الحميديه والبستانه وعاليه الشويعر والصفاوي و حليوه اخشاع سليتين الرفاعيات ولها ثقل عشائري ك قبيله زبيد على مستوى المملكه لايستهان فيه
وفي العاصمه عمان منطقه الكماليه يسكن قسم من زبيد هناك وهم عشيره العلي وهم يسكنون تلك المنطقه من زمن قديم ولهم شيوخهم المستقلين فيهم.


الكاتب: علي القعور الزبيدي
التقسيمه للعشائر من النساب ابو نواف الحسن
علي القعور الزبيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 6 10-07-2019 05:48 AM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 09:52 PM
شرح تفصيلي عن قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه علي القعور الزبيدي مجالس قبائل الاردن 5 26-07-2018 06:59 PM
قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه علي القعور الزبيدي مجلس قبائل زبيد 0 22-07-2018 12:19 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه