الرد على من يقول ان الترابين اشراف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد اعرف نسبي
بقلم : احمد مناع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: طرفة بن العبد (آخر رد :طرفة بن العبد)       :: اريد اعرف نسبي (آخر رد :محمود خبير)       :: بعض العائلات من اشراف جرجا (آخر رد :محمود خبير)       :: الكلبية في مكون عنزة (آخر رد :الجارود)       :: الشيخ الشريف الشهيد المناضل فرحان السعدي (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: الحِكْمَة السَّعْدِيَّة الشَّيخ الإمام طارق السعدي رَضِيَ الله عَنهُ(((منقووووول))) (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: أسباب فشل العرب في تصفيات كاس العالم 2018 اسيا (آخر رد :ناشد هندام)       :: الاشراف السعديين (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني الادريسي الحسني (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: أهل البيت باليمن (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)      



Like Tree6Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By هرماس ابن نجيعه
  • 1 Post By أبوشباب
  • 1 Post By أحمد عودة التربانى

إضافة رد
  #1  
قديم 27-05-2010, 08:49 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,974
افتراضي الرد على من يقول ان الترابين اشراف

الرد على من يقول ان الترابين اشراف

بقلم فيض الغمامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد اطلعت على بحث الاخوان في موضوع نسب الترابين الى الاشراف فوجدته بحث اعتمدوا فيه على اسم عطيفه او عطيه الملقب بنجم الدين وساروا ينسجون على هذا الاسم بحوث بنيت على شك وليس يقين .


وهل تعرفون من هو عطيفه الملقب بنجم الدين وهل تعرفون جد الترابين عطيه بن نجم نسبا وليس لقبا .

وعطيفه من امراء مكه , وعطيه جد الترابين من تربه وعلى هذا اجماع المؤرخين والمسافه التي بين تربه ومكه حوالي 70 كيلو والله اعلم .

واسم الترابين نسبه لمجيئ جدنا عطيه بن نجم من تربه وليس من مكه .

ومن الغريب من البعض كيف اعتمدتم على كلام ابن كثير وقلتم ان الترابين من الاشراف اين دليلكم هل دليلكم : ان ابن كثير ذكر رجل من الاشراف اسمه عطيفه تصحيف عطيه ويلقب بنجم الدين ؟ هل على هذا الكلام بنيتم بحوثكم في انتساب الترابين الى الاشراف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله المستعان

هذه ليست طريقه طالب علم متضلع في البحوث .

هل تعرفون من هو عطيفه او عطيه الذي بنيتم بحوثكم عليه ؟

هو عطيفه بن محمد الملقب بنجم الدين بن ابي نمي من سلالة بني قتادة بن ادريس راجع كتاب ( الرحلة الحجازيه ) عباس حلمي باشا الخديوي .

وعطيفه مذكور بهذا الاسم وليس مذكور باسم عطيه ولكن تنازلا ذكرنا انه تصحيف لعطيه بن محمد بن ابي نمي . راجع كتاب ( العقود اللؤلؤية في بعض انساب الاسر الهاشميه ) للحسني . وكل الكتب تذكره عطيفه وليس عطيه .

ورميثه اخو عطيفه خرج من نسله الشريف الحسين بن علي امير مكه .

ومن ابناء عطيفه محمد . هل يوجد يا ترابين ان عطيه جد الترابين عقب رجل اسمه محمد بل ابناء عطيه هم ( نجم , نبع , مساعد , حسبل )

وجد الترابين البقمي اسمه عطيه بن نجم جاء من تربه ونزل في سيناء وحملوا ابناءه اسم مدينة جدهم ( تربه ) .

ولو كانوا الترابين من نسل عطيفه اين كلام علماء الانساب واين كلام المؤرخين لم يذكروا اشاره واحده على هذا الشي .

بل الروايه التي يعتمد بعضهم عليها هي قول عارف العارف : وروايه قويه انهم من قريش .

لم يقول من بني هاشم وقريش تضم بطون كثيره ( بني تيم , بني عبدالدار , بني عدي , بني هاشم , بني مخزوم , بني جمح , )

نطالب دليل علمي وبحث علمي ليس بحث عن عطيفه بن محمد بن ابي نمي ايش دخل هذا في عطيه بن نجم الذي جاء من تربه .

واغلب علماء الانساب وضعوا الترابين في دائرتين ( بني عطيه , والبقوم ) .

ولو كان كلامك ان الترابين من نسل عطيفه الهاشمي لماذا لم يذكر هذا الامر الامام الجزيري مع قربه لذاك الزمن وايضا الجزيري من علماء مصر المعروفين لم نجده اشار الى ذلك حتى ولو بحرف .



وايضا لو كان كلامك صحيح كان وجدنا المؤرخ نعوم شقير اشار الى ذلك وقال الترابين : من نسل بني هاشم ابناء عطيفه . لم نجد ولن نجد .

ولماذا شعراء الترابين يتفاخرون في انسابهم ويقولون : حنا بقوم ......... ويقولون : انا سناني ..... .

.

نقول : بل نأخذ بكلامه لانه ابن هذه القبيله متى لانأخذ بكلام عنيز ؟ حين يأتي لنا عنيز ويقول لنا : صلاة العيد ركعه واحده . حينها نقول له انت لا تتكلم في الدين انت رجل مجروح العداله , لكن عنيز يتحدث عن اصول اجداده فحينها يؤخذ بكلامه .

وانا اتعجب من البعض حين جاء جبلان الموركي يتكلم عن الترابين قام البعض يثبت ان الترابين من البقوم وبعدها يجدوا نص حجه عليهم ولم يفهموا ذاك النص ويقوموا يثبتوا النسب على شك . الله المستعان .

وارجوا من الاخوه ان يحذفوا ماكتبوه بشأن عطيفه بن محمد .

يا اخوه كل انسان يتمنى ان يكون من بني هاشم ولكن نحن اهل بحث علمي لن تجدوا ان الترابين من بني هاشم بل ستجدوا ان الترابين ( اما من بني عطيه او من البقوم ) والراجح عندي انهم من البقوم .

ونحن نطالب بكل انسان يريد ان يثبت ان الترابين من بني هاشم نطالب منه ان يكتب بحث علمي يثبت ان الترابين بهذا الاسم من بني هاشم .

هذا على عجاله
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-05-2010, 08:50 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,974
افتراضي

تكمله

نجاري الاخوة الذي تعلقوا في عطيفه بن محمد بن ابي نمي ومن الجهل ان ننسب الترابين له لا مؤرخ ولا نسابه ذكر هذا .

البقوم

من المعلوم ان جد البقوم هو ( عطيه بن محمد بن سالم بن نجم بن صالح بن ( عــامــر ) بن حواله بن الهنو بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان .)

وجد الترابين هو عطيه بن نجم جاء من تربه البقوم .

والمعروف عندكبار ونسّابة قبيلة الترابين وخاصه في سيناء أنّ قبيلة الترابين تعود بنسبها إلى قبيلة البقوم وأنّ ديار قبيلة الترابين الأصلية هي تربة ونسبة إلى ديارهم في تربة عرفوا بالترابين .

قال عارف العارف في ( تاريخ قبائل بئر السبع ) (77) : " الرأي الشائع بين الترابين أنّ جدّهم يدعى عطيّة وهو من الحجاز " قال : " وقد كانت منازله في تربة شرقيّ مكّة وهذا هو السبب في تسميتهم بالترابين وهناك في الحجاز قبيلة لا تزال تدعى في يومنا هذا البقوم كما أنّ نجمات الصانع النازلين في الطرف الغربيّ من بئر السبع يلقّبون بالبقوم أو المزارعة " .

قال الشاعر المشهور عنيز بن سالم أبو سالم الترباني شاعر سيناء رحمه الله تعالى :
حنّا بقوم ولقّبونا ترابين **** وقامت تزعزنا حروب الدولِّ

وقال :
حِنّا وطنّا من التريبة إلى الشام ***** أحسن من اللي جا مع الموج صابي
وقال الشاعر حمدان الترباني :
ولي ربعٍ في تبوك وديار قحطان ***** ربعي بقوم ويمّ جدّه ترنّا
وجدّي عطيّة من قبيلة بني سنان ***** ومن التريبة لبرّ سينا قطنّا
وقال :
أنا سناني والقبيلة ترابين ***** سكّانة القبلة ووادي عطيّة

وقال قائل الجبارات كما في ( تاريخ سيناء ) (691) :

ترباني جيت من التربة ****** لولا أبو سرحان ما صحّت لك بلاد غزّة

وايضا قال الشاعر :
عالشّرف خلّن عطيّة ***** والنعام واللي إتّلاه

والنعامي هو ابن عم عطيه وجد قبيلة النعام من البقوم .

قال سالم اليماني في ( سيناء الارض والحرب ) (208) : " قبيلة الترابين : وأساسها من الحجاز واسمها قبيلة البقوم نزح منهم واحد اسمه عطيّة نجم وحضر في وادي وتير بسيناء وتزوّج بنت واحد من بني واصل فأنجبت منه ثلاثة أولاد : مساعد ونجم ونبعة .

قال اوبنهايم في ( البدو ) ( 2/ 154) : وإذا ما كانت أحداث حكايات النسب هذه تدور في سيناء فهناك حكاية رابعة تشير إلى أنّ وطن الترابين هو في داخل شبه جزيرة العرب ، في هذه الحكاية يشتقّ اسم الترابين من بلدة تربة الواقعة على مسافة قريبة من الطائف وهناك أغنية كان الجبارات ينشدونها خلال حربهم مع الترابين تقول :
يا ترباني يا من جئت من التربة
ومن الممكن أن يكون هذا النسب فيه فعلا شيء من الصحّة لأنّ القبيلة الفرعية نجمات الصانع تحمل أيضا اسم بقمان ، لكن هذا الاسم أو بالأحرى بقوم هو اسم قبيلة لم تزل حتى اليوم تخيّم في منطقة التربة .

وقال سامي عبد المالك كما في ( مجلة الهلال ) ( ع 7 ـ ص 56 ) : " قبيلة الترابين وهي قبيلة عربية أصيلة نزحت من الجزيرة العربية وهي تنتمي إلى قبيلة العربية البقوم ولكن تسمّوا في سيناء الترابين نسبة إلى بلدة تربة بالقرب من مدينة الطائف الحجازية .

ومن الجهل فعلا ان ننسب قبيلة الترابين الى عطيفه بن ابي نمي لا يوجد ادله على ذلك نحن لنا عقول ايش جاب عطيفه بن ابي نمي الى الترابين ماهي الصله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا يوجد صله ابد ولو جلستم عشرون سنه تريدوا اثبات الترابين الى بني هاشم لن تجدوا لان العلماء والمؤرخين لم يتركوا شي الا قيدوه لنا .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-07-2011, 01:49 PM
ترباني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 07-07-2011
المشاركات: 3
افتراضي

عزيزي ابو بكرة :
1- ورد اسم الشريف عطيفة بن محمد ابي نمي في كتاب البداية والنهاية لابن كثير وكتاب العقد الثمين تصحيف باسم (عطية )وهذه مصادر يعتمد عليها
2- محمد ابي نمي كان يلقب (بنجم الدين ) وكان يعرف به وارجع الى كل المصادر التاريخية تعرف ذلك يعنى يصبح الاسم عطيفة بن نجم الدين او عطية بن نجم الدين
3-عزل الشريف عطيفة عن أمارة مكة عام 731 هجري
4- غادر الى مصر عام737 هجري وبقي فيها الى ان توفي في عام 743 هجري
5- تقول له ذرية واولاد ومنهم مبارك ومحمد اثبت لي من مصادر موثوقة ان عطيفة له عقب في كتب التاريخ
ولو عائلة واحدة تنتسب الى عطيفة بن (محمد ابي نمي الملقب بنجم الدين)فالمصادر تقول انه قتل جميع ابناءه الذين انجبهم في مكه ولم يبقى له ذرية في الحجاز واذا كان له ذرية ففي مصر
6- جد الترابين والمعلوم عند كل المصادر انه اسمه عطية بن نجم وقبره في سيناء ومعلوم للقاصي والداني ان هذا قبر الشيخ عطية بن نجم جد الترابين ولا يعلم عنه اكثر من ذلك (وان شاء الله تزور قبر جدك يااحمد وتدعوا له بالمغفرة)
7- الفترة الزمنية لعمر قبيلة الترابين من عطية لغاية الان تقريباً 700 سنة تقريباً وهي نفس فترة الشريف عطيفة بن نجم الدين وخروجه من مكة معزولاً وملاحقاً ومطلوباً لاكثر من جهة والذي اعتقد استدعاه من وجهة نظري الى اخفاء امره والتكتم عليه
8- الرويات المتوارثة عند الترابين انهم يعودون بنسبهم الى قريش ما كانت يا سيد احمد من فراغ هذا ما كتبه عارف العارف قبل 80 سنة والذي قابل كبار من الترابين في السن في ذلك الوقت
9- تذكر الرويات ان الشريف عطيفة بن نجم الدين كان فارساً شجاعاً شجاعة لا توصف تقياً ورعاً صاحب مروءة وشهامة
10- وكذلك جد الترابين فهذه اوصافه بالضبط حسب علمنا ولذلك خلد مكان اقامته بعد موته واصبح مكان قبره معروف الى يومنا هذا، كم من الشيوخ والوجهاء والفرسان عاش في سيناء في تللك المرحلة لماذا التميز في معرفة اسم عطية ومكان قبره الى الان
11-هذا وجه من التشابه ونقاط التلاقي بين الامرين
وهو ما استدعى من شباب الترابين وضع الحالة في مجال البحث والتحري لمعرفة الحقيقة كونهم طلاب حقيقة وانت اولهم ولك سلامي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-07-2011, 10:51 AM
ترباني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 07-07-2011
المشاركات: 3
افتراضي

محمد المطيري:
ارجو ان يبقى الخلاف بينك وبين احمد ابو بكرة الترباني
ولاتنقل الخلاف الى قبيلة الترابين
نحن نعلم السبب الذي اغضبك وهو بحث احمد ابو بكرة الترباني الذي نسب قبيلة المطيري الى هتيم نحن لا نقول ما يقول احمد ابو بكرة فاحمد لا يمثل قبيلة الترابين لا يمثل الا نفسه نحن لا نطعن فيك ولا في غيرك من القبائل
فقبيلة الترابين قبيلة عربية اصيلة لها تاريخها ومجدها وهي اكبر قبائل سيناء وفلسطين وهي قبيلة ذات سطوة وصاحبة شوكة وعزيزة الجانب وهتيم الذي تتحدث عنهم هم من عشائر سيناء الضعيفة مثلهم مثل كثير غيرهم فكانت هذه العشائر الضعيفة تنضوي تحت حماية القبائل الكبيرة لاجل الحماية لا اكثر ولا اقل ومعروف علمه ومربطه
اما قولك عنا جواسيس فاتقي الله يا رجل الشمس ماتتغطى بغربال فاقبيلة الترابين قبيلة الجهاد والاستشهاد وهي قبيلة لم تركع ولم تسلم الراية الى اليوم وكل يوم تقدم شهدا لاجل الوطن وهذ هو فعلنا وليحكم القارىء
اسماء شهداء الترابين


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين

نبينا محمد العربي الهاشمي الأمين ، وبعد . . .

(( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ))

(( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ 82)) المائدة

(( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )) 218 البقرة

(( أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ )) 142آل عمران

فى هذا الموضوع حيث راعيت بأن يكون التصنيف حسب العشيرة ، لا ننتقص من اي عشيرة ولكن حسب المعلومات المتوفرة لدي . . . ومن لديه اضافات فليضف . . .
هذا العمل مشترك بين كل من ( ابو ساجد الصوفى ___ ومحمد الوحيدى ( ابو نواف )
ونمد يدنا لنتعاون مع كل من يرغب بافادتنا وتزويدنا بأسماء جديدة من هؤلاء الشهداء .

والآن فلنتشرف سويا بقراءة هذه القافلة الجديدة ( من حيث الطرح ) من اسماء شهداء قبيلة الترابين من مختلف العشائر . . .

ونعتبر هذا العمل الجزء الاول لمسيرة هؤلاء الابطال فكل شهدي من هؤلاء الابطال سطر بدمائه اروع صور البطولة والجهاد على ارض فلسطين وهؤلاء جزء بسيط من شهداء قبيلة الترابين ونوعدكم قريبا سنضيف جزء اخر فهم كثر ولذلك اطلب من كل ابناء الترابين من يعرف اسم شهيد فليضيفه ويكتب سيرة ذاتية عن هذا الشهيد استكمالا لجهودنا

نبداء بالشهداء الزعماء الذين تزعموا وحملوا راية الجهاد والمقاومة فى فلسطين البندة الاولى عن بعض من شهداء الترابين الذين اسسوا التنظيمات الفلسطينة وكان لهم شرف قيادة هذه التنظيمات وتاسييسها
اولا :الشهداء القاااااااااااادة :
(1) الشيخ حماد بن محمد الصوفى اول رئيس لبلدية بئر السبع والملقب بشيخ المشايخ حصل على البشاوية فى زمن الاتراك حارب الانجليزبشراسة فى معركة القناة والتى يسموها البدو معركة الجردة والتى شاركت فى تلك المعركة اغلب الفبائل العربية بقيادة حماد الصوفى
(2) الشهيد عبد الله ابو ستة هو اول سفير لفسطين فى المحميات العربية سابقا التى هى اسمه الان الامارات والبحرين وقطر فى اول استقلالها ففضل العمل النضالى والججهادى وترك المناصب وترك عمله فى السفارة والتحق فى الفدائين فى الاردن ولا ننسى انه كان قائد الفدائين الفلسطين فى منطقة بئر السبع اثناء الاجتياح الصهيونى للمدينة ولخطورته قامت الايدى الصهيونية باغتياله عبر وحدة خاصةصهيونية
(3) الشهيد مدحت الوحيدى فهو قائد فصيل سهم الموت الذي كان جناح الثورة في الجنوب كله وخاض معارك كثيرة فى شوارع غزة واستشهد بعدان سطر اروع صور البطولة والتضحيات
(4) القائد محيسن ابو عويلى التى بحث عنه بنى صهيون بعد احتلال قطاع غزة وكان المطلوب الاول لبنى صهيون لكثر ما قتل من بنى صهيون وحسب المصد الصهيونيةانه كان المسؤل الاول عن عمليات الفدائين الفلسطينين فى فلسطين
(5) الشهيد درويش ابو مغصيب قناص فلسطين وقائد جنوب فلسطين فى وحده الفدائين استشهد ى السبعينيات وكان ذو شجاعة نادرة ومن ابطال فلسطين المعدودينن استشهدفى معركة مع بنى صهيون فى رفح
(6) سالم ابو صوصين كان قائد جنوب فلسطين وشمال سيناء فى الفدائين الفلسطين تسلم القيادة بعد استشهاد ولد عمه الشهيد درويش ابومغصيب له مهمات كثيرة وخطيرة من اهمها جمع السلاح للمجاهدين استشهد بعد ان عرفت قوات ااحتلال مكانه فاشتبك معهم وقد قابلت احد الفدائين الذى كتب له النجاه فى هذه الوقعة انه رفض الانسحاب وكان معه رشاش براونق ثقيل واشتبك مع الجنود بشراسة وخفة تنقل عالية مما استدعى لقوات الاحتلال ان تستعين بالطيران استشهد بعد ان قصفته الطائرات الصهيونية والغريب فى هذا الامر استعدوا شخصين من عائلته فى مستشفى العريش وبعد التاكد منه من قبل عائلته وقف الضباط الصهيون امام جثته واعطوه التحية امام الجميع وقال الضابط الصهيونى ان الشهيد كان باستطاعته الهروب الا انه صمم على القتال حتى نفدت ذخيرته مما كان يثير الدهشة على وجه الضابط الصهيونى وهذا ما جعله يعطيه تحية المقاتلين التى لا تمنح الا للمقاتل العنيد رحم الله الشهيد البطل الذى سطر بدمائه اروع صور الفداء والرجولة النادرة
(7) الشهيد القائد فواز عياش كان هم المخابرات الصهيونية وشغلهم الشاغل كيف القضاء على القائد فواز الى خلف ابو صوصين فى قيادة الفدائين فلكثرة ما ابلى بلاء حسن فى قتل بنى صهيون وتدمير قوتهم فهو مسؤل عن عملية الخط الدولى التى قتل فيها عدد من الصهاينة وهو المسؤل عن قتل الحاكم العسركى لقطاع غزة (زاكس) مما جعل اليهود يرتكبون مجزرة فى قبيلةاالترابين فى مخيم الشابورة وخاصة فى عشيرةابو عاذرة وكان منهم 26 شهيد من الترابين
(8) الشهيد سامح زامل الوحيدى وابوه الشهيد المجاهد زامل سطام الوحيدى
(9)الشهيد / حسن شطى الصوفى هو قائد ومنذ عمليه كفار يوفال عام 1975/6/15 هذه شكلت اتحاد للمسلمين فابطال هذه العمليه هم حسن الصوفى ورشيد الطائى عراقى وعبدالرحمن امزغار مغربى ورستم تركى
(10) الشهيد المجاهد حسن ابو ختلة شيخ عشيرة ابو ختلة ترابين والذى قدم لفلسطين فى العمل الاجتماعى والاصلاحى كثيرا وله اثر طيب فى ذلك

الدين
(12)الشهيد القائد/ ياسر الحسنات الامير الاول لكتائب الشهيد عز الدين القسام وابرز مؤسسين كتائب القسام وحركة حماس والده الشيخ حماد الحسنات ابرز مؤسسين حركة حماس
(13)القائد / عمرو ابو ستة مؤسس كتاب الشهيد احمد ابو الريش وقائدها العام استشهد فى عملية اغتيال جبانة نفدتها قوات ااحتلال
(14)الشهيد عبد الرحمن الصوفى احد قادة الفصائل الفلسطينة والذى استشهد فى معركة مع بنى صهيون


(15)الشهيد / طارق ابو الحصين قائد حركة حماس فى جنوب القطاع وابرز قادة المقاومة الاسلامية فى فلسطين استشهد فى اشتابك مسلح مع قوات الاحتلال
(16)الشهيد احمد ابو صهيبان قائد صقور الفتح استشهد فى عملية جبانة صهيونة اغتالته فى احراش رفح
(17) استشهد فى اغتيال مع الشهيد ابو صهيبان
(18)الشهيد / فارس ابو زكار فارس الجبهة الشعبية غنت فلسطين ببطوولاته قائد الجناح العسكرى لجبهة الشعبية استشهد فى اشتباك مع قوات العدو
(19)الشهداء / ابراهيم الصوفى وحسن ابو ستة وحماد جدوع الصوفى ابطال عملية النقب قتلوا 28 صهيونى حسب اعتراف العدو .
(20)القائد / مبارك الحسنات مطور صاوريخ المقاومة وشيخ التصنيع العسكرى فى فلسطين وقائد الوية الناصر صلاح الدين
ا(21)لشهيد القائد عبد الرحمن ابو بكرة امير الجهاد والمقاومة فى فلسطين عبدو الطيب قائد وحدات العبوات الناسفة والتصنيع فى فلسطين
(22)الشهيد عيادة عبدالله الترابين اسد لجان المقاومة الشعبية رحمه الله استشهد فى قصف صهيونى غادر
(23)الاستشهادى العقيد ركن منفذ الانسحاب الاسرائيلى عبد العزيز الدهيني
ا(24)الاستشهادى تامر محمد خماش بطل عملية كفار داروم البطولية
(25)الشهيد خالد ابو ستة احد قادة كتائب الشهيد احمد ابو الريش
ا(26)لشهيد القائد الفذ المغوار درويش ابو ختلة القائد الاعلى لقوات صقور الفتح فى فلسطين اغتالته قوات الحتلال بعد ان سطر اروع صور التضحيات والبطولة
(27)الشهيد زياد ابو مغصيب الذى سطر بدمائه الطاهرة اروع صور الصمود فى وجه الطغيان الصهيونى

(28)الشهيد القائد صلاح ابو عمرة استشهد اثناء تصدي لقوات العدو الصهيونى رحمه الله
(29)الشهيد القائد محمد الحمران قائد المقاومة الوطنية الجناح العسكرى للجبهة الديمقراطية
(30) الديمقراطيةالشهيد القائد حسام غياض قائد كتائب شهداء الاقصى فى رفح
(31) الشهيد القائد بسام حمد قائد كتيبة المجاهدين قاطع رفح اغتالته طائرات الاحتلال اثناء خروجه من صلاة التراويح فى شهر رمضان المبارك
(32) الاسير مهاوش القاضى قائد كتائب القسام فى جنوب فلسطين ومسؤل العلاقات العامة والمتهم الرئيسى فى خطف الجندى شاليط
(33) الشهيد: أحمد مصطفى أبو ختله قناص رفح قنص الجنرال الصهيونى( روجيه ) وقنص العديد من الصهياينة استشهد فى اشتباك مع قوات العدو الصهيونى
(34) الشهيداناسعيد وسعيد ابطال الكتائب اول من قصفو مستوطنات المحتل بقدائف الهاون غيروه المعادلة ببطولتهم النادرة ارتقيا الى العلا مع بعضهم شهيدين مغوارين فى قصف صهيونى من الطائرات استشهدوا فى ليله القدر وتحدث شهود عيان انهم وهم فى الرمق الاخير من الحياة كان يكبرون وينطقون بالشهادة (ابطال قدائف الهاون)
(35) الاسير محمود الترابين ابن قبيلة الترابين البدوية التى اسمع صراخ بنى صهيون لحى كامل وهو يقتل ويصيب من بنى صهيون
(36) الشهيدهشام ابو جاموس من عشيرة ابو الحصين احدى عشائر قبيلة الترابين منفد عملية قانور البطولية
(37) الشهيد احمد ابو جاموس اخ الشهيد هشام نفذ الشهدي احمد عملية المعبر البطولية بتفجير نفسه فى سيارة مفخخة اصدمت بجيب صهيونى
(38) الشهيد زياد ابو مغصيب نفذ عملية بطولية ضد قوات الاحتلال
(39) الشهيد عبد العاطي سلامة أبو صهيبان (40) وليد مساعد الترابين (41) رشاد ابراهيم أبو سنيمة (42)واياد سليمان غياظ
(43) الشهيد المجاهد امين الصوفى استشهد على ارض رفح الطاهرة
(44) الشهيد احمد يوسف حميد الصوفى (45) الشهيد هانى يوسف الصوفى (46) الشهيد يوسف الصوفى (47) الشهيد مروان ابو اربيع استشهد الشهيد مروان ويوسف فى عملية بطولية لحركةالجهاد الاسلامى
(48) الشهيد خالد ابو ستة احد قادة كتائب الشهيد احمد ابو الريش
(50) الشهيد القائد مؤسس كتائب الاقصى فى قطاع غزة ناصر ابو عاذرة
(51) الشهيد حسان الصوفى (52) الشهيدمحمود ابو مور (53) الشهيد مازن بن حسن(54) الشهيد صقر الدبارى
(55)عمر ابو زرعان(56) ابراهيم ابو الحصين(57) الشهيد الشيخ عبيد بو صهيبان وابنائه الذين استشهدوا امام عينه
(58) الشهيد البطل بكر فياض ابو رجال (59) ناصر ابو شباب (60) الشهيد ابراهيم صباح (61) االشهيد القائد التربانى قائد الو ية الناصر صلاح الدين فى المنطقة الشرقية الشهيد : عبد السلام ابو صوصين التربانى (62)محمد موسى الطير استشهدفى عملية بطولية عملية موراج البطولية(63 الشهدي القائد مبارك الحسنات مسؤول التصنيع العسكرى فىى فلسطين وابرز قادة الوية الناصر صلاح الدين

ثانيا : الشهداء منفدين العمليات البطولية فى فلسطين وابطال الاشتباكات المسلحة والذين قدموا بدمائهم الطاهرة اروع صور المقاومة والصمود دفاعا عن فلسطين الطاهرة والحفاظ على الهوية العربية الاسلامية الفلسطنية ومن هذه الشخصيات البارزة والتى ساكتب عنه بايجاز لان عشرات المجلدات لا تتسع لوصف شخصية واحدة من هؤلاء الابطال
ومن حمد الله وتوفيقه ان هؤلاء الابطال الذين قدموا لفلسطين والعروبة والتاريخ الفلسطينى هم من ابناء قبيلةالترابين التى كان اغلب ابنائها من المجاهدين الفلسطينن والغيورين على تراب الوطن الغالى
وعند حدثيثنا عن هم نذكر بعض الرموز من ابناء عشائر قبيلة الترابين الصامدة

عشيــرة الوحيدي :

1- الشهيد معين فاعور عبدالكريم الوحيدي
2- الشهيد عبدالله هزاع الوحيدي
3- الشهيد شهاب عبدالله هزاع الوحيدي
4- الشهيد فرحان تركي جيّـاب الوحيدي
5- الشهيد نظمى عبد الله الوحيدي
6- الشهيد فايز فندي عويدات الوحيدي
7- الشهيد إسماعيل عبدالله هزاع الوحيدي
8- الشهيد حاتم محمد جيّـاب الوحيدي
9- الشهيد محمد فندي هزاع الوحيدي
10- الشهيد مبروك بريك مبروك الوحيدي
11- الشهيد حسن احمد الوحيدي
12- الشهيد إبراهيم عبدالله حسين الوحيدي
13- الشهيد برهم عبدالله حسين الوحيدي
14-محمود رأفت بهجت الوحيدي (كتائب الشهيد عز الدين القسام) أستشهد يوم 13/06/2007
15-عمرو نادر ضامن الوحيدي (الأمن الوطني الفلسطيني) 12/01/2007
16- الشهيد محمد (موسى) إرميح حسن الوحيدي 60 عاما
عشيرة الصوفي :

1- الشهيد على محمد الصوفي
2- الشهيد إبراهيم جدوع الصوفي
3- الشهيد جدوع إبراهيم جدوع الصوفي
4- الشهيد مجاهد الصوفي
5- الشهيد عبد الله الصوفي
6- الشهيد عاطف الصوفي
7- الشهيد احمد محمد الصوفي
8- الشهيد إبراهيم سالم الصوفي
9- الشهيد عبد الرحمن سالم عياد الصوفي
10- الشهيد أمين جميعان الصوفي
11- الشهيد محمود حميد محمود الصوفي
12- الشهيد جمعة إحميد الصوفي
13- الشهيد عبد الله جدوع الصوفي
14- الشهيد محمد جدوع الصوفي
15- الشهيد بشير الصوفي
16- الشهيد حماد جدوع الصوفي
17- الشهيد يوسف محمد الصوفي
18- الشهيدة فتحية عبد الصوفي
19- الشهيدة هدبة الصوفي
20- الشهيدة هنية الصوفي
21-الشهيدة فضية حمدان الصوفي
22-الشهيدة هدية جميعان الصوفي
23- الشهيدة هانى يوسف الصوفى
24- الشهيدة احمد يوسف الصوفى
25- الشهيد شكرى سرحان الصوفى
فخذ عياش من عشيرة الصوفي :

1- الشهيد محمود احمد سالم عياش
2- الشهيد محمود حميد يالم عياش
3- الشهيد احمد حماد سالم عياش
4- الشهيد حميد حماد سالم عياش
5- الشهيد عبد ربه حامد سالم عياش
6- الشهيد محمد محمد سالم عياش
7- الشهيد شريف صابر عياش
8- الشهيد هابي عياش

فخذ ابو سنيمة من عشيرة الصوفي :

1- الشهيد جهاد سلمى ابو سنيمة
2- الشهيد عودة احمد ابو سنيمة
3- الشهيد عبد المعطي سلمي أبو سنيمة
4- الشهيد عبد الرحمن احمد ابو سنيمة
5- الشهيد محمد فايز ابو سنيمة
6- الشهيد عبد الباسط ابو سنيمة

فخذ " الدباري " من عشيرة الصوفي :

1- الشهيد صقر الدباري
2- الشهيد محمد حماد الدباري

عشيرة ابو ستة :

1- الشهيد حسن ابو ستة
2- الشهيد محمد عبد الله ابو ستة
3- الشهيد جزاع عودة ابو ستة
4- الشهيد عيسى ماضى احمد ابو ستة
5- الشهيد حسن ماضى احمد ابو ستة
6- الشهيد حماد محمود ابو ستة
7- الشهيد محمد جمعة ابو ستة
8- الشهيد خالد ابو ستة
9- الشهيد اسعيد ابو ستة
10- الشهيد سعيد ابو ستة
11- الشهيد احمد محمد مرجان ابو ستة

عشيرة أبو عاذرة :

1- الشهيد عطوة على ابو عاذرة
2- الشهيد عودة على ابو عاذرة
3- الشهيد محمد درويش ابو عاذرة
4- الشهيد مصطفى عواد أبو عاذرة
5- الشهيد حسين سلمان أبو عاذرة
6- الشهيدة بخيتة ناصر سلمان أبو عاذرة
7- الشهيدة جندية سلمان أبو عاذرة
8- الشهيدة دلال عواد أبو عاذرة
9- الشهيدة رسمية عواد أبو عاذرة
10- الشهيدة مليحة أبو عاذرة

عشيرة أبو صهيبان :

1- الشهيد شاكر بن حسن ابو صهيبان
2- الشهيد عبد الله عبيد أبو صهيبان
3- الشهيد عبيد أبو صهيبان
4- الشهيد عودة أبو صهيبان
5- الشهيد محمد عبيد أبو صهيبان
6- الشهيد عبد المعطى ابو صهيبان

عشيرة أبو مغيصيب :

1- الشهيد كريم محمد أبو مغيصيب
2- الشهيد أحمد محمد أبو مغيصيب
3- الشهيد عبد الجواد عادل أبو مغيصيب
4- الشهيد خليل ابو مغيصيب
5- الشهيد جودة أبو مغيصيب

عشيرة العمور :

1- الشهيد سليم عميرة العمور
2- الشهيد بركة عايش العمور
3- الشهيد عطوة حسن العمور
4- الشهيد عواد عبد المجيد العمور
عشيرة أبو عويلي :

1-الشهيد إبراهيم حماد ابو عويلي
2-الشهيد محمد عبد الله ابو مرحيل
عشيرة ابو الحصين
الشهيد محمد ابو الحصين
عشيرة البحابصة :

1- الشهيد حسن البحابصة
2- الشهيد نايف محمد البحابصة
3- الشهيدة مريم البحابصة
4- الشهيدة منى البحابصة

عشيرة القاضي :

1- الشهيد عليان على غياض القاضي
2- الشهيد على اشتيوى القاضي
3- الشهيد جمعة سليمان القاضي
_4الشهيد محمد حمدان شريقي السلطان

5-الشهيد محمود عبد نصر الله المهموم
عشيرة أبو ختلة :

1- الشهيد احمد محمد ابو ختلة
2- الشهيد عبد الله درويش ابو ختلة
3- الشهيد محمد عبد العزيز ابو ختلة

عشيرة أبو خمّــاش :

1- الشهيد حمود عبد الله ابو خمّاش
2- الشهيد حسين ابو خمّاش

عشيرة أبو شلهوب :

1- الشهيد جمعة جمعان ابو شلهوب
2- الشهيد سليمان حميد عودة ابو شلهوب


عشيرة أبو مور :

1- الشهيد يوسف عبد الله ابو مور
2- الشهيد إياد عطوة ابو مور

عشيرة أبو صوصين :

1- الشهيد محمد سليمان ابو صوصين
2- الشهيد حماد ابو صوصين

عشيرة الزريعي :

1- الشهيد علاء عبد الرءوف الزريعي
2- الشهيد حسن الزريعى
3-الشهيد عبد الله محمد الشاوي
عشيرة الدهيني :
1- الشهيد : عبد ا لعزيز محمد عودة الدهيني
2- الشهيد : رمزي إبراهيم منصور الدهيني


عشيرة أبو شباب :

1- الشهيد أيمن ابو شباب
2- الشهيد عادل ابو شباب
3-الشهيد يوسف عبد الله يوسف ابو مسامح
4-الشهيد إسماعيل ابو حسين
5- الشهيد صالح سلامة أبو شوشة
هؤلاء كوكبة من بعض شهداء قبيلة الترابين الذين مضوا على درب البطولة والشرف وهمبذلك سجلوا اروع صور النضال والجهاد والتمسك بالارض من اجل الحفاظ على الهوية الفلسطينية الاسلامية وهذه نبذة بسيطة وبعون الله ساوفيكم بكوكبة اخرى من شهداء الترابين الابطال
انتظرونى قريبا بنبذة اخرى من كوكبة من شهداء الترابين الذين مازالو على درب العزة والكرامة ولنا لقاء اخر فى رموز اخرى منقبيلة الترابين التى اذا ذهبت الى اى بيت تربانى فى قطاع غزة ستج كل بيت فيه الشهيد والاسير والمصاب او المطلوب او المناضل او البيت المهدوم من قبل الصهياينة فهذه قبيلة العز والشرف وانا على علم ان معلوماتى قلييلة بالنسبة لشهداء قبيلة الترابين ومن لديه معلومات اكثر واسماء اخرى من اابناء الترابين للاننى على علم اننى كتبت جزء بسيط من اسماء الشهداء لان عدد الشهداء من ابناء عشائر الترابين اضعاف مضاعفة فهم بالمئات فلا تترددوا فى اضافة مالديكم من معلومات عن اى شهيد تربانى ضحى بدمه من اجل تحرير فلسطين ورفع راية الاسلام فوق اسوار القدس

هذه افعالنا يا لاقي خير
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-07-2011, 12:02 PM
الشريف الشريجه غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-08-2010
المشاركات: 331
افتراضي ونعم

ونعم في الرجال الطيبين وتاكرم ولانعم في قبيلة الترابين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-07-2011, 09:53 AM
الصورة الرمزية أسد الدين الصقري
أسد الدين الصقري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: 23-04-2011
الدولة: دولة فلسطين
المشاركات: 221
افتراضي

رحم الله شهداؤنا الأبرار ، وأسكنهم فسيح جناته

نحن نرحب بك ، ونقدر موقفك الطيب ، وتبرئتك من مواقف أحمد الترباني ،،
تقول أنه لا يمثل إلا نفسه ، ولا يمثل الترابين وهذا صحيح أخ ترباني ، فوالله إن الله لن يحاسب الناس بما أرتكب غيرهم ، فكل امرء توزن سيئاته وحسناته ، لا يخلط بسئيات غيره ،،
إن أحمد الترباني قد تجاوزر كل الحدود وأخذ يسب ويشتم ويطعن ولم يتحلى بالقيم والعادات الإسلامية والعربية والبدوية ...
والترابين ليسوا مثله ، بل أناس طيبون نعرف منهم الكثير
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-10-2011, 08:26 AM
عبد الفتاح عويلى غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-10-2011
المشاركات: 3
افتراضي

رحم الله شهداء قبيلة الترابين وشهداء المسلمين اجمعين
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-10-2011, 03:59 PM
هرماس ابن نجيعه غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
المشاركات: 5
افتراضي

ماذا نقول لأحمد أبو بكرة الترباني ؟ غير ما قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام : أن أربى الربا تفضل الرجل في عرض أخيه بالشتم , وإن أكبر الكبائر شتم الرجل والديه , وقيل : يا رسول الله , كيف يشتم والديه ؟ قال : يسب الناس فيستب الناس بهما .
وأقول رحم الله شهداء المسلمين , واصلح الله احوال العرب والمسلمين .
(أحمد ابو بكرة ومحمد أكرم الوحيدي ... أتقوا الله في أنفسكم ولا تتساهلوا بنسب الناس بحجة انكم طلبة علم فالنفس أماره بالسوء.... ولا تكونوا كمن ينطبق عليه المثل - أن لم تستحِ فاصنع ما شئت - )
أبو مروان likes this.

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 22-05-2016 الساعة 12:57 PM سبب آخر: تصحيح خطأ مطبعي بسيط
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-01-2012, 08:33 PM
أبوشباب غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 12-06-2011
المشاركات: 11
افتراضي

نسآل الله له الهداية والصلاح فإن كان بالفعل قد أخطأ فهذا منه وعليه فقط يقع اللوم
وللتتق الله فيما تزعم يا العنزي الوائلي.
نحن لا نرضي بالخطأ على أحد وانت تعلم أن صفحات الإنترنت تعج بملايين المتصفحين
وبجميع أجناس البشر وكل شخص يمثل نفسه برآيه وكلمته التي لا تنعكس إلا عليه ..
فإن أخطأ فلا داعي لأن تخطوا على نفس خطاه .. وإعلم أن لا أحد من قبيلة الترابين يرضى بما ذكر أنه على لسان ابوبكرة ...
وإن كان هو القائل فنحن لا نؤيده بالرآي ولا نوافقه بالتوجه .. فلا تقبح بمن لم يرضى لكم الظلم ولا تخلط بين الصالح والطالح ولا تمشي في نفس الدرب إن كنت مقتنعاً أنه أخطأ فكيف بك تخطو دربه.
أبو مروان likes this.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25-03-2012, 04:20 AM
الشريكة غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 19-03-2012
العمر: 69
المشاركات: 38
افتراضي الاخ الترباني محمدة الميزاني غير مطيري

اخ الترباني اعلم جزاك اللة خيران هذا المسمي نفسة في محمد الميزاني المطيري هوغير مطيري ولاكن بلى الناس بلاة اللة هذا الذي ينطبق علية شراب لبن حمارتة معير بعيارتة وهذا من هتيم نفسهم الترابين فعلا اشراف هم والوحيدات حسب المصادر التاريخية وتقبل تحياتي
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 03-01-2013, 11:17 AM
أحمد عودة التربانى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الترابين
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2012
العمر: 55
المشاركات: 50
افتراضي

الاخوة الاعزاء
تحية طيبة وبعد
رجاء من لديه مستندات او قص شجرى مظبوط وصحيح ان يذكره بخصوص ان اصل الترابين أشراف وهذا يسعدنى ولكن على حد علمى ان اصل الترابين بقوم وليدلوا كل بدلوه وانا اول التابعين على شريطة ان يكون الكلام موثق وصحيح
أبو مروان likes this.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 22-05-2016, 12:37 AM
وسام الحميدي الترباني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2016
المشاركات: 2
افتراضي

الترابين من بني هاشم
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 22-05-2016, 06:00 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,860
افتراضي

ألأخ المكرم - وسام
مرحبا بك واهلا وسهلا
" الترابين اشراف " !!! هلا أوضحت مصدر هذا التأكيد ؟
بارك الله بك
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 22-05-2016, 01:02 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,007
افتراضي

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

سِبابُ المسلمِ فُسوق ، و قِتالُه كُفـــــــــــــر

(صحيح البخاري)
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.alnssabon.com/t7004.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
أعضاء منتدى الترابين لاحمد أبو بكرة : استعديت علينا القبائل This thread Refback 12-03-2014 10:28 PM
أعضاء منتدى الترابين لاحمد أبو بكرة : استعديت علينا القبائل This thread Refback 31-07-2013 11:47 AM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (3) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 30-08-2016 10:03 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
الترابين من بني عطية من جذام القحطانية أمير البيان مجلس قبائل مصر العام 2 11-12-2012 09:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه