فروع قبائل بني سليم و مساكنها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب الأعلام للزركلي
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بعد طول غياب عدنا والعود أحمد (آخر رد :هلا حيدر)       :: فُسخت خطوبتها من مليونير فتوفيت ! (آخر رد :الشاعرة هند المطيري)       :: سلالة رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لم (آخر رد :اياد عبيات)       :: عكس الإتجاه (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: ((ألا يا رجال تلتهم راتب الزوجات)) (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: احذر من تمرين البلانك!.. (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: الاخطاء الاملائية بالمخطوطات في الميزان (آخر رد :الشريف أبوسالم)       :: طلب مساعدة في تحقيق نسب وادفل (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: معرفة ابناء عمومتنا و الفخذ الذي نتسب اليه (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: التغريدة الهاشمية تحت القبة التويترية (آخر رد :جعفر المعايطة)      




إضافة رد
  #1  
قديم 27-05-2010, 09:28 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,337
افتراضي فروع قبائل بني سليم و مساكنها

فروع قبائل بني سليم و مساكنها

ملاحظة قبل البدء في نسب قبيلة بني سليم إلا وهي أن قبيلة بني سليم وقبيلة عتيبه أبنا رجل واحد !!!
فالمعروف ان نسب قبايل عتيبه تعود في أصولها إلى هوازن بن منصور بن عكرمه بن حفصه بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان
ونسب قبيلة بني سليم العريقه يعود في أصوله إلى سليم بن منصوربن عكرمه بن حفصه بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنا

نسب بني سليم

يرجع نسب بني سليم إلى سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر نزار بن معد بن عدنان
ويتصل نسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
وقبيلة بني سليم من أكبر القبائل العربية حيث ينتشر أفرادها في معظم الدول العربية

وتنقسم قبائل بني سليم إلى :-
1- قبائل بني سليم في المملكة العربية السعودية ودول الخليج

2- قبائل بني سليم في الدول العربية (العراق بلاد الشام مصر وبلاد المغرب العربي)

وسوف اكتفي بذكر قبائل بني سليم في المملكة العربية السعودي ودول الخليج وذالك لإختصار الموضوع

1- حبش بن رفاعة : وينتسبون إلى حبش بن رفاعة بن حارثه بن بهثه بن سليم بن منصور

2- فتيان(فتيه) بن مالك : وينتسبون إلى فتيان بن مالك بن ثعلبه بن سليم بن منصور

3- زعُــــــب : وينتسبون إلى زعب بن مالك بن خقاف بن أمرى القيس بن بهثه بن سليم بن منصور

4- آل بن على

5- آل علاط

6- آل هويمل


وسوف اكتفي بلمحات شبه مفصلة عن :-

1- حبش بن رفاعة
2- فتيان بن مالك
3- زعُـــب بن مالك


حبش بن رفاعة:-

وتنقسم قبيلة حبش إلى خمس عشائر هي :-

أ - عشيرة بني محمد : وينقسم بني محمد إلى تسع قبائل هي

1- قبيلة الهمعان :- ويسكنون العقلة وضواحيها وباديتهم تسكن الحرة

ومنهم الشيخ / فالح بن رشيد السلمي شيخ قبيلة المرايعة (وأنا والشيخ فالح بن رشيد عدلا حيثه متزوج من بنت عمي فهد بن عاضه المعروف في تربه)
وهي القبيلة التي ننتسب لها نحن بني سليم المتواجدين في محافظة تربه
( معلومة بالنسبة لتواجدنا في تربه
طبعا انا فهد بن بخيت بن عوضه السلمي من أل عبد الله بن مريع الهميعي السلمي
حيث ان مريع له من الأبنا ثلاثه وهم 1- فالح بن مريع 2- عبد الله بن مريع
3 -غبيشان بن مريع

وقبل اكثر من مئة سنه او مئتين سنه تقريبا وكساير أبنا الباديه انتقل

الأخوين عبد الله وغبيشان أولاد مريع وبقى اخوهم الأكبر فالح

وأتنقل الأخوين كحال البدوا في تلك الحقبة حتى استقربهم الحال في مكان بين

الخرمه وتربه ( المعروف بالغريف) ولايزال لنا وبالذات بني غبيشان أملاك في

هذه المنطقه وهي منطقه المسهر لبني سليم في الغريف ومن كبار بني سليم في

الغريف الدكتور /سعد بن غرير السلمي رئيس قسم الأقتصاد الأسلامي في جامعة أم القرى سابقاً
ومع النهضة الأقتصادية انتقل الكثير من بني سليم لخارج المنطقة

اما بالنسبة لعيال عبد الله بن مريع فقد أستقروا في تربه مع قبيلة البقوم والذي

والحق يقال اننا لم نشعر ولو لجزء من اللحضات اننا في غير ديرتنا وبين اهلنا

ويشهد الله اننا نعد انفسنا من تلك القبيلة وهذا شرف لكل رجل او شخص عرف

قبيلة البقوم تلك القبيلة التي من صفاتها وميزاتها وانا اقوله من واقع تجربه انها

تحتوي ابنا القبائل ولايشعر بأنه اجنبي ولو أردت ان اكتب عن ميزات قبيلة البقوم

فلن أوفيها حقها واكتفي بقولي يكفي الرجل شرف بسماع صيت البقوم فكيف بمن

عاش وترعر في أحضان تلك القبيلة...


2- قبيلة التراجمة :- ويسكنون الغريف

3- قبيلة الملطان :- ويسكنون العقلة

4- قبيلة المغايظه :- ويسكنون قرية المضحاة وهجرتهم أم سدر

5- قبيلة القوعة :- ويسكنون المثناة

6- قبيلة العجفان :- ويسكنون المثناة

7- قبيلة العمشان :- وهجرتهم العبيدية



8- قبيلة الحجرة :- ويسكنون المضحاة

9- قبيلة المرنة :- ويسكنون المضحاة وشوان وماحولها


```````````````````````````````````

ب- عشيرة الجلاه :-

وينقسمون إلى تسع قبائل وهي

1- قبيلة ذوي حمود :- ويسكنون الغريفين
2- قبيلة السرحان :- ويسكنون قرية الفارع والوقبة
3- قبيلة المقاعية :- ويسكنون الغريفين
4- قبيلة النجاجرة :- ويسكنون الخديد
5- قبيلة الشكريه :- ويسكنون الغرفين
6- قبيلةالصوابر :- ويسكنون الغريفين والمضحاة
7- قبيلة الزوانية :- ويسكنون الغريفين
8- قبيلة الرزاقنه :-ويسكنون الغريفين
9- قبيلة الهباتلة :- ويسكنون الغريفين

```````````````````````````````````

ج -عشيرة وديعه :-

وينقسمون إلى ثلاث قبائل هي

1- قبيلة العيايده :- ويسكنون الخدد ومهايع والحنو
2- قبيلة المظيفرات :- ويسكنون وادي سايه (الصدير)
3- قبيلة البسسه :- ويسكنون إهالا والكامل

```````````````````````````````````

د - عشيرة الضباعين :-

ويسكنون قرية الملح بمحافظة الكامل

```````````````````````````````````

هـ - عشيرة قريش :-

وينقسمون إلى ثلاث قبائل هي :-

1- قبيلة الفهايده
2- قبيلة العكاليه
3- قبيلة ذوي عوض
وجميعهم يسكنون مهايع والشيق


```````````````````````````````````

```````````````````````````````````

2- فتيان(فتيه) بن مالك

وينتسبون إلى فتيان بن مالك بن ثعلبة بن سليم بن منصور

وينقسمون إلى سبع عشائر وهي :-

أ‌- عشيرة حليل :-

وينقسمون إلى ثمان قبائل وهي :-

1-قبيلة الجبارين :- ويسكون في مرخ بوادي ستارة ومسر والراضه

2- قبيلة بني عطا :- ويسكنون جليلة ووادي الصدير

3 – قبيلة الوعاري :- ويسكنون تضمري وأم الشوك

4 – قبيلة لموسى :- ويسكنون وادي ستاره

5 – قبيلة اللبانية :- ويسكنون السويله

6 – قبيلة الربقه :- ويسكنون اسويلة

7 - قبيلة النغيرات :- ويسكنون البيار بوادي ستاره

8 – قبيلة الذوواده :- ويسكنون وادي ستاره


```````````````````````````````````

ب -عشيرة بني نوال :-

وينقسمون الى ست قبائل وهي :-

1 – قبيلة المطاردة :- ويسكنون بمحافظه الكامل وضواحيها
2 – قبيلة الفنانيه :- ويسكنون بمحافظه الكامل وضواحيها
3 – قبيلة الصدر :- ويسكنون بمحافظه الكامل ووادي وبح
4 – قبيلة الأذينات :- ويسكنون بمحافظه الكامل وإهالا
5 – قبيلة الزحمه :- وسكناهم القعور والمزارع وصومح
6 – قبيلة المراشده :- ويسكنون القريه وجبل شمنصير


```````````````````````````````````

ج - عشيرة بني سري :-

وينقسمون إلى ثمان قبائل وهي :-

1 – قبيلة العبدة :- ويسكنون العياب والمزارع والمثنية
2 – قبيلة النقرين :- ويسكنون القرية
3 – قبيلة القـنانبه :- ويسكنون القريه والقعور
4 – قبيلة الشنونه :- ويسكنون القريه
5 – قبيلة العطاطيف :- ويسكنون الحجره والصعيب
6 – قبيلة النمران :- ويسكنون القرية
7 – قبيلة المداهين :- ويسكنون العياب وماحولها
8 – قبيلة الحسيني :- ويسكنون القرية

```````````````````````````````````

د - عشيرة البقلة :-

وينقسمون إلى عشر قبائل وهي :-

1 – قبيلة ذوي مستور :- ويسكنون وادي ستاره وذره ومنهم الشاعر المعروف ( أبو مشعاب)

2 – قبيلة المحاميد :- ويسكنون وادي ذره
ومنهم الشاعر المعروف (مرزوق بن غازي المحمادي السلمي)

3 – قبيلة البنوان :- ويسكنون السليم والبيار

4 – قبيلة الكلبه :- ويسكنون ستاره وقريه السليم

5 – قبيلة ذوي عليان :- ويسكنون وادي ذره

6 – قبيلة ذوي على :- ويسكنون وادي ستاره والدواره

7 – قبيلة الجوامع :- ويسكنون وادي ستاره

8 – قبيلة القزاعين :- ويسكنون وادي ستاره

9 – قبيلة ذوي بنات :- ويسكنون ذره ووادي ستاره

10 – قبيلة ذوي هين :- ويسكنون ذره ووادي ستاره


```````````````````````````````````

عشيرة بني بركه :-

وينقسمون إلى خمس قبائل وهي :-

1 – قبيلة الخضره :- ويسكنون بوادي ستاره

2 – قبيلة الجباريت :- ويسكنون الضبيه ومنهم الشاعر المعروف (الجبرتي)

3 – قبيلة الفقهاء :- ويسكنون بالعقور وصومح

4 – قبيلة الرزوم :- ويسكنون السليم بوادي ستاره

5 – قبيلة المساريح :- ويسكنون وادي ستاره

```````````````````````````````````

هـ - عشيرة بنو عصيه :-

وينقسمون إلى أربع قبائل وهي :-

1 – قبيلة العصوان :- ويسكنون وادي ستاره

2 – قبيلة السوالم :- ويسكنون في المرواني وإهالا والكامل

3 قبيلة البيبات :- ويسكنون في وادي ستاره وضواحيها

4 – قبيلة القواسمي :- ويسكنون في وادي ستاره

```````````````````````````````````

و- عشيرة دميح :-

وتنقسم إلى أربع قبائل هي :-

1 – قبيلة الدمالكه :- ومنهم الشاعر المعروف(عبدالله بن عتقان) ويسكنون الشرع وماحولها

2 – قبيلة الثوابت :- ويسكنون وادي ستاره

3 – قبيلة الوبران :- ويسكنون النهيميه

4 – قبيلة المثايله :- ويسكنون وادي ستاره




زعُـــــــــب
تنتمي قبيلة زعب إلى زعب بن مالك بن خقان بن أمرئ القيس بن بهثه بن سليم بن منصور.
وقبيلة زعب إحدى قبائل بني سليم ولقد كانت مساكنهم بين الحرمين في أرض الحجاز وتمتد شرقاً في نجد في ديار قومهم بني سليم وهي قبيلة قوية الشكيمه وفيها يقال المثل ( زعبي ولاتسال) بمعنى ان من لجأ إلى زعب أعتبروه منهم ...
وقد انتقلت العشيره بسبب الحروب بينهم وبين الشريف بركات في القرن التاسع للهجره وأستقرت واستوطنت في نجد والإحساء وبلدان الخليج ...

أقسم زعــــب:-

ينقسم زعب إلى بطنين كبيرين وهما :-

1- المتاريك

2- الغوانم


المتارك


وينقسم المتاريك إلى ست قبايل هي :-

1 – قبيلة العجارمه :- وفيهم إمارة المتاريك ومنهم فخذ السحوب والبحيرات وآل صبيع والزهيران

2 – قبيلة آل منيف :- ومنهم آل عقلا والسعده والزويمل والخشمان والصناتين والروابخه وآل فريح

3 – قبيلة آل رمضان :- ومنهم الوداس والغصاب وآل غالب وآل حمود

4 –قبيلة الطوق :- ومنهم المديبغ والعوينات وآل هميم والخديان

5 – قبيلة آل عسكر :- ومنهم المشاهبه وآل عجين وآل مخلص والفواز والعضود والمدلاج وآل جمعه والثاقب والرشيد والحلاوين

6 – قبيلة آل حضيرم :- ومنهم الشيخ بن غافل




الغـوانم :-

وينقسمون إلى خمس قبايل وهي:-

1 – قبيلة الشليات :- ومنهم العجيري ويسكنون الأبرقيه غرب النعيريه والخفجي وفيهم أماره عموم الغوانم وآل شرفان

2 – قبيلة الحناضله :- ومنهم الشرعان والعقدان والزقيع والسوي ( ومن الحناضله شرعان بن رجاء عمدة زعب في الإحساء-منطقة محاسن-

3 – قبيلة الجبلان :- ومنهم العويش وآل عرقان وآل مرشد وآل درمان ومن آل درمان عقيد الحرب أبن درمان الذي حارب ابن عريعر الخالدي حاكم الإحساء.

4 – قبيلة الأجاوده :- ومنهم الشتور الذي منهم معالي الشيخ ناصر بن عبد العزيز الشتري المستشار في الديوان الملكي السعودي, والعسل والجهام والبشره والعيان وآل نفجان وآل شنان وآل هميسان.

5 – قبيلة المجاذمة :- ومنهم الخوران والشقران وآل صايل والموقن وآل ثابت والثماري والبواتل وآل عبدان

كما ان لهم إمتداد خارج السعوديه فهم في الكويت والإمارت وقطر ..


هذا الموضوع منقول وكاتبه

فهد بن بخيت بن عوضه المريعي الهميعي السلمي
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-08-2010, 09:13 PM
صقرقريش غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2010
الدولة: مكة المكرمة
العمر: 37
المشاركات: 32
افتراضي

السلام عليكم
الاخ/فهد بن بخيت السلمي
انته تجرأت وتحدث عن شيءلاتعلمة
فنحن قبيلة قريش لاتربطنا صلة عد ونسب في قبيلتكم
وبالنسبة لمساكننا فنحن نسكن قريتي مهايع و الشعبة
وارجو تصحيح ذلك عااااااااااااااااجلا

كما قال الرسول صلى الله علية وسلم ((لعن الله لمن انتسب لغير ابية))


وتقبل تحياتي

صقر قريش
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-09-2010, 08:44 PM
مؤمن الطحاوي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-09-2010
الدولة: جمهوريه مصر العربيه
العمر: 38
المشاركات: 10
افتراضي


اخي اشكرك على هذا العرض الرائع .
وارجو منكم توضيح عن قبائل بني سليم في مصر و هجرتهم من شبه الجزيره العربيه


ولكم جزيل الشكر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-09-2010, 08:45 PM
مؤمن الطحاوي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-09-2010
الدولة: جمهوريه مصر العربيه
العمر: 38
المشاركات: 10
افتراضي

ارجو موافتنا بعرض مفصل عن هذا الموضوع

وشكرا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-01-2011, 02:43 AM
الصورة الرمزية على جاد
على جاد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2011
الدولة: منقريش مركز بنى سويف
المشاركات: 6
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الاخ /مؤمن الطحاوى أخوك فى الاسلام/على جاد منقريش/تود ان تعرف الكثيرعن بنى سليم الذين دخلومصر
اسال عن العضو/على البكرى أحمدعبداللطيف دياب محمد سليم
عضومجلس الشعب المصرى2010 فهو من قبيلة بنى سليم
وهم يسكنون بالقرب من قريتنا منقريش مركزبنى سويف
ولديهم دفاتر يحفظون بهاانسابهم حتى الان ويطلق على قريتهم
نزلة عرب أبوسليم كما ذكرها المعجم الجغرافى للبلدان التابعة لمركزبنى سويف وفى الروك الناصري. ثم اعتاد على دخول المنتدى لتعرف الكثير اخوك فى المنتدى/على جاد
منقريش/بنى سويف

التعديل الأخير تم بواسطة على جاد ; 04-01-2011 الساعة 02:53 AM سبب آخر: اضافة رقم الجوال/0163627958
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-10-2011, 06:46 PM
جندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2011
المشاركات: 5
افتراضي

السلام عليكم أرجو توضيح فخذ جندول هل هو من اولاد حمد الحرابي ام لا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-10-2011, 07:00 PM
جندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2011
المشاركات: 5
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والجندول يسكنون وادي ستاره
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-10-2011, 12:41 AM
جندول الجندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-10-2011
العمر: 47
المشاركات: 6
افتراضي

بن جندول وآل جندول والجندول من آل فايد من الغقاقره من بني سليم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18-10-2011, 12:43 AM
جندول الجندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-10-2011
العمر: 47
المشاركات: 6
افتراضي

الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــندول في السعوديه في القصيم والاحساء والحجاز من بني سليــــــــــــــــــم
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18-10-2011, 12:45 AM
جندول الجندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-10-2011
العمر: 47
المشاركات: 6
افتراضي

آل ناصر بن عبدالله بن محمد بن جندول من العقاقره من بني سليم
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 27-03-2012, 05:30 PM
عبدالله جندول السلمي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2012
العمر: 48
المشاركات: 8
افتراضي

شجرة اولاد حمد الحرابي
الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــندول مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
بنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي سليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
قبيلة الحرابى
الحرابي
الحرابي أحدهم حربي , و هم قبيلة عربية شهيرة , و هم ذرية حرب بن عقار بن الذئب بن ابي الليل من السعادي من الكعوب من علاق من بني سليم القيسية العدنانية.

و هم من العقاقرة و يشارك الحرابي في النسب العقاري عدة قبائل مشهورة جدا ساهمت في تاريخ مصر و ليبيا الحديث , مث

قبائل أولاد على الشهيرة
و الفايد دخل في اولاد اخيه حرب.
والسنينات دخل في اولاد اخيه علي


و ينتشرون في المساحة ما بين الفيوم الى طرابلس

تاريخ الحرابي
وبدأ نزوح بعض فخوذ من الحرابى إلى مصر فى شكل جماعات متتالية صغيرة خلاف قبائل السعادى التى نزح معظمها فى شكل جماعة كبيرة مجتمعة وكان زعيم الحرابى رياض بيك الجبالى المعروف فى وجه بحرى والفيوم الآن

و الحرابى قبيلة ذات بأس وقوة وبها آلاف الفرسان وتعد أكبر قبائل السعادى على الإطلاق من حيث العدد ،

والحرابى لا ينامون على ضيم ويأخذون حقوقهم فى التو والحال ، ومنهم فرسان وأبطال مغاوير ، وصنعوا ملاحم أو فروسية فى تاريخ ليبيا عبر القرون الماضية .

و لهم رقعة كبيرة من اقليم برقة , و قد شاركوا في الجهاد المقدس ضد الطليان المستعمرينفروع قبيلة الحرابيو أبناء حرب بن عقار: عبيد ومنه العبيدات ، و حوّاس ومنه الحاسة ، وإدريس ومنه الدرسة , وحمد ومنه أولاد حمد .

كما انضم للحرابى فايد الاصغر ابن أخى حرب وأصبح ضمن القبيلة وبطنا من بطونها ، وفايد هى غير قبيلة الفوايد (فايد الاكبر) من البراغيث من السعادى ايضا , والآتى التفصيل عنهم ، كما انضم للحرابى قبيلة البراعصة بالحلف وأصلهم من الاشراف الأدارسةفروع العبيدات الحربية

و تنقسم قبيلة العبيدات الحربية إلى عشائر
العواكلة
والشرايع
والشاهين
وغيث
وعبيد
وأبو ضاوى
وقابس
ومباركة
ومنصور
وابو جازية
ومزين
ورقاد
وعبد الكريم
والأمياط
ومريم ،
وكل عشيرة تتفرع إلى فخوذ أكبرها خمسة وعشرين فخذا وأقلها خمسة عشر فخذا ،

و العبيدات هم أكبر بطون الحرابى وتعد من أقوى قبائل الجبل الأخضر ببرقة فى ليبياالحاسة من الحرابي

و ينقسم بطن الحاسة الى ثلاث عشائر كبيرة هى :
شبارقة ،
وقلابطة ،
وبخايت ،
ويستقرون جميعا فى الجبل الأخضر ، يحدهم من الغرب عشائر الحرابى ، ومن الجنوب بطن فايد من الحرابى , ومن الشرق بطن العبيدات من الحرابى أيضا

اولاد فايد من الحرابي

و ينقسم بطن أولاد فايد الى عشائر ]
إبراهيم ،
وصالح ،
ويونس ،
وسعيد ،
وداوود ،
ومقرهم الجبل الأخضر , يحدهم من الشمال بطن الحاسة , ومن الشرق بطن العبيدات , ومن الغرب البراعصة
اولاد حمد من الحرابي
و ينقسم بطن أولاد حمد الى عشائر :
ابلذان ،
وجندول ،
وراجح ،
وضافر ،
ومصينيع
وهؤلاء الخمسة كانت أمهم واحدة ,
وطلح
و نايل
أمهما واحدة وهى الحاجة والدة الشريف محمد برعاص رأس بطن البراعصة الاشراف في الحرابي

الدرسة من الحرابي
ينقسم بطن الدرسة الى عشائر عادل وفيهم رئاسة الدرسة ،
وحسين الملقب أبو عوينة ،
وأسريرق ،
والحجازات ،
والخشبات ،
وحامد ،
ودغار ،
وعبد ،
وشعيب ،
والشلمانى ،
ومقر الدرسة الجبل الأخضر يحدها من الشرق أولاد حمد ، ومن الشمال البحر المتوسط ، ومن الغرب البراغيث ، ومن الجنوب البراعصة ، وفى ملكهم مدينة طليمثة البراعصة الادارسة حلفاء الحرابي
[COLOR="Black"][SIZE="4"]و ينقسم بطن البراعصة : وهم البطن السادس ضمن الحرابى وجدهم محمد برعاص ، وقد أوضحنا نسبه للأدارسة كما تقدم ، وقد قدم أباه وأمه للحج ثم توفى أبوه فمكثت أمه فى برقة وتزوجها حمد بن حرب وتربى محمد عنده وضمه لأولاده ،

وذكر الباحثون فى ليبيا أن والد محمد برعاص كان قادما من جبل أعلام القريب من طنجة فى مراكش وزوجته تسمى الحاجة طليحة ، وينقسم البراعصة إلى عشائر كبيرة فقد كان نماء البراعصة متزامنا مع نماء باقى بطون الحرابى قبل ستة قرون من الزمان ، ومن عشائرهمجليد ،
وزايد ،
ويونس ،
والحويفى ،
وضياء ،
والحسينى ،
وعريف ،
واليتامى ،
والمساعيد ،
وخزاعل والبراعصة من بطون الحرابى وتعتبر قبيلة الآن قائمة بذاتها وهم من أشهر قبائل برقة بالوقت الحاضر ، ومنهم فى الفيوم . وبنى سويف والغربية والمنوفية والدقهلية والشرقية وغيرها
وقد أنجبت قبيلة البراعصة عددا كبيرا من المثقفين ، وكان لهم شان كبير أثناء الحكم الملكى فى ليبيا ، وكانت رئاسة الوزراء غالبا ما تكون منهم وكذا الوظائف الهامة فى ليبيا ، ومن أشهر عائلات البراعصة فى ليبيا مازق والصيفانى وحدوث ومقرب والخضراء ، والأخيرة مقيمة فى مصر من مدة تقارب قرنا ونصف القرن
مساكن قبائل الحرابي

وقال الأستاذ أحمد لطفى السيد : إن ديار قبيلة الحرابى من السعادى تمتد من الفيوم غرب النيل فى مصر حتى طرابلس الغرب فى لييب
(انظر: تاريخ ابن خلدون , و احمد لطفي السيد في قبائل العرب في مصر , انساب القبائل العربية للحبوني , معجم قبائل ليبيا للتليسي)
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 27-03-2012, 05:49 PM
عبدالله جندول السلمي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2012
العمر: 48
المشاركات: 8
افتراضي

يالله ياخالق اراضين وابحار **** الواحد المعبود را** عبيده
الخـالـق الغـفـار عــلام الاســرار **** وفــرق شـعـوب الارض فــي كــل يـــده
وابــدي واسـولـف مــن عذيـبـات الاشـعـار **** ابـيـات شـعـر والمعـانـي وكـيـده
اشـري وابيـع واعـرف كـيـف بخـتـار **** واخـتـار مــن جــزل البـيـوت الفـريـده
وذ كـرتـراث وعــز وامـجـاد وافـخـار **** قـبـائـل تـومــن بـديــن وعـقـيـده
وصلـت حضارتـنـا عـلـى سـطـح الاقـمـار **** ابـنـا الجـزيـر والجـزيـره مجـيـده
فــي ظــل حـكـام لـهـم فـعـل واشــوار **** ال السـعـود الـلـي تـفـك الضهـيـده
نـسـل الزعـيـم الحـاكـم الـعـادل الـبـار **** مـجـدد امـجـاد الـجـزيـره بـجـيـده
حتـى اصبحـت حـره وحنـا لـه انصـار **** فـي ظـل اخــو نــوره هـنـوف سعـيـده
وصـارت لابــو تـركـي بطـولـه وتـذكـار **** والفـخـر والامـجـاد تبـقـى شهـيـده
وخلـف لـنـا امـلـوك لـهـم فـعـل واخـبـار **** الشـعـب واحــد والقـيـاده رشـيـده
والامـن بانينـه عـلـى ســاس وجــدار **** وقــرو عـلـى العـابـث عقـوبـه شـديـده
وحنـا حمـاة الــدار مــن كــل غــدار **** ومــا همـنـا بطـشـه وخبـثـه وكـيـده
قبـائـل مالحقنـاهـم اوعـــار **** وعـشـنـا بـهــذي الـــدار عـيـشـه رغـيــده
والحـمـد لله نحـمـده ســر واجـهـار **** شـعـب تكـاتـف مــن سـنـيـن مـديــده
ودون الوطـن جـيـش عـلـى كــل معـبـار **** لارفــرف البـيـرق ونــادى عقـيـده
بـشـرق الـبـلاد وغربـهـا دوم حـضـار **** وارض الشـمـال الـلـي نـفـوده مـديــده
وارض الجـنـوب الـلـي تخيـضـر بالاشـجـار **** جـزيـرة فيـهـا القبـايـل عـديــده
ارض بـهـا قحـطـان وافـيـن الاشـبـار **** ويـاعــز مـنـهـم بالـشـدايـد بـسـيـده
واذكــر عتيـبـه يــوم للطـيـب مـغـوار **** لا ثــارت الهيـجـا وقــرب ضـديــده
وشمـر هـل الطـولات والجـود مـقـدار **** اهــل الـكـرم واهــل الفـعـول الحمـيـده
وقـوم اعنـزه مـرويـن الاخـصـام الامــرار **** اولاد وايــل مــن عـصـور عهـيـده
ومطيـر قـوم تـكـرم الضـيـف لا زرار **** ويـاويـل خـصـم فــي حـراهـم وعـيـده
واذكــر قبيـلـة حــرب يانـعـم الاخـيـار **** وتاريخـهـم يحـكـي سـطـور مجـيـده
وسبيـع نعـم القـوم ووجيـه الاسـفـار **** زبــن الدخـيـل لـيـا زبــن مــن طـريـده
واذكــر قبيـلـة يــام والطـيـب يـنـدار **** اهــل الـعـلـوم الـوافـيـه والـرشـيـده
ثــم بني سليم تجـعـل الخـصـم منـهـار **** عـيـال جندول عــزوفخر منـهـم سنـيـده
ثـم السهـول اللـي لهـا الطيـب مــدرار **** وعــن منـهـج الـعـادات مـاهـي محـيـده
ثــم اذكــر العجـمـان حمـايـة الـجـار **** والمرجـلـه والـجــاه فـيـهـم عـتـيـده
واذكــر بـنـي مــره طويلـيـن الاعـمـار **** مــا ينـقـد الـمـري ولا لــه نقـيـده
ثــم الهـواجـر لابــة تـقـدح الـنـار **** اهــل الـركـاب الـلـي خطـاهـا بـعـيـده
واذكـر بنـي خالـد قبيـلـة وامــار **** قــوم لـهـم فــي المـجـد قــول ورصـيـده
وبنـي تميـم الـلـي لـهـا الطـيـب مـصـدار **** بـنـي تمـيـم وكــل فـعـل تجـيـده
ثـم الدواسر اللـي بـهـا الخـصـم يحـتـار **** شجـعـان ماتـرضـى ســوا ماتـريـده
العازمـي وافـي وفـي الطيـب بيـطـار **** روحــه عـلـى كــل المصـاعـب صمـيـده
ثـم الظفـيـري فــي المصاعـيـب جـبـار **** والطـيـب والامــداح باصـلـه وطـيـده
ثـم اذكــر الاشــراف بـجـلال واكـبـار **** اهــل الحـجـاز الـلـي تـفـك الزهـيـده
ثـم الهذيلـي لــه مـواقـف ومـنـدار **** راعــي الفـخـر راعــي العـلـوم السـديـده
ثـم البقـوم اللـي لـهـم جـيـش وامـهـار **** ريــف الضـيـوف لـيـا لفـاهـم ولـيـده
واذكـر ثقيـف اللـي لـهـم مـجـد وآثــار **** ومهـمـا حسبـنـا مــن كــلام نعـيـده
وبلـحـارث اهــل الـعـز بشـهـود واقــرار **** ا لحـارثـي ياطـيـب فعـلـه وجـيـده
والمالكـي معـروف لا صـار مـا صـار **** فـي موقـف اهـل الطـيـب يـبـذل جهـيـده
واثـنـي تحيـاتـي عــدد وبــل الامـطـار **** عـلـى سلـيـم وكــل خـصـم تكـيـده
واذكـر جهيـنـه هــل مواقـيـف وادوار **** تلـقـى الجهيـنـي راســم الطـيـب بـيـده
واذكــر بـلـي والمجـدلـه فـعـل واظـهـار **** وتاريخـهـم يحـكـي فـعـول فـريـده
وبـنـي عطـيـه فــي المواجـيـب حـضـار **** قــوم بـوقـت الـجـد قــوم عنـيـده
ثــم الحويـطـي والكـرامـه لــه اشـعـار **** ثــم الـشـراري لــه فـعـول مفـيـده
ثـم الرشيـدي فــي الصعيـبـات صـبـار **** عـلـى عـلـوم الطـيـب فعـلـه يـزيـده
وباقـي جـنـوب الــدار والـقـاف مــادار **** بـاقـي عـلـى قلـبـي كــلام واشـيـده
زهـران نعـم القـوم فـي وقـت الاضـرار **** والخـصـم عيـنـه مــن لقـاهـا سهـيـده
والغامـدي معـروف لــه عــزم واصــرار **** راعــي المـراجـل والعـلـوم المفـيـده
وشـمـران قــوم والجمـايـل لـهـا اطــوار **** وبلـقـرن ســم للـقـلـوب النـكـيـده
والاكلـبـي والمحلـفـي مابـعـد بـــار **** والـحـارثـي طـيـبـه وفـعـلـه يـشـيـده
وبنـي شهـر وبنـي عمـر سـيـف بـتـار **** قــوم عـلـى الاخـصـام نــار وقـيـده
والاسـمـري والاحـمـري صيتـهـم ســار **** بـيـن القبـايـل والـمـواقـف شـهـيـده
واذكـر عسـيـر الـهـول ذربـيـن الاذكــار **** وابـهـا احتمـوهـا فالسنـيـن الشـديـده
وادهـم والصيعـر علـى حـد الاقطـار **** يحـمـون حــد الــدار مــن الـلـي يـريـده
وامـشـي مــع السـاحـل مــع جمـلـه افـكـار **** رسمتـهـا والطـيـر زان اتغـريـده
وانــزل عـلـى جـيـزان تـاريـخ واديــار **** ورجــال فيـفـا والقبـايـل عـديــده
وارجـوا العـذر واهـل المواجيـب عــذار **** الــي نسيـتـه مانـذكـر فــي القصـيـده
الواهـبـي عــدد ابيـوتـه بــالادوار **** مــن شـاعــر مـاشــل قـلـبـه حـقـيـده
شهـران ربعـي هـم هـل المـدح والكـار **** واهـل الكـنـد واهــل السـيـوف الجـديـده
يــوم البـلـد مايـامـن الـزنـد لاثــار **** زيزومـنـا ابــن مشـيـط نـعـم الـولـيـده
فالجـهـل شجـعـان وفــي السـلـم تـجـار **** مــن بـطـن بيـشـه للتـهـم لارفـيـده
حبـيـت ابـيـن موقـفـي بـيـن شـعـار **** وارجــوا سموحتـكـم عـلـى ذا النشـيـده
ماحـب انـافـق واتعنـصـر تعنـصـار **** ولا نــي باطـيـع اهــل العـقـول البلـيـده
مـا كـل مـن طـب البحـر قيـل بحـار **** ومـا كـل مـن شـل الفشـق جــاب صـيـده
فالشـعـر بسـتـان بـــه ورد وازهـــار **** والـلــي تـعـداهـا بـيـوتـه فـقـيـده
واقولهـا فـي الشـعـر تـكـرار وامــرار **** ضــرف بــلا عـنـوان يلـغـى بـريـده
وبعـض السوالـف لـه مـواقـف ومحـضـار**** وشـعـر بــلا معـنـى لــزوم نبـيـده
وصلوا على المرسول شفاع الابرار**** محمد الهادي وقدوة عبيده
بن جنــــــــــــــــــــــــــــــندول السلمي افتخر اني سلمي
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 28-03-2012, 02:24 PM
عبدالله جندول السلمي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2012
العمر: 48
المشاركات: 8
افتراضي

ديث النبي في بني سليم
كتبها عبدالله بن ناصر بن جندول السلمي
وعن عبد الرحمن بن عوف قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قريش والأنصار وجهينة ومزينة وأسلم وغفار وأشجع وسليم أوليائي ليس لهم ولي دون الله ورسوله. رواه أبو يعلى والبزار بنحوه ورجال البزار رجال الصحيح غير عبد الملك بن محمد بن عبد الله وهو ثقة وفيه خلاف

.
وعن أبي الدرداء قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فوجدت جماعة من العرب يتفاخرون فيما بينهم فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما هذا يا أبا الدرداء الذي أسمع فقلت يا رسول الله هذه العرب تفاخر فيما بينها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا الدرداء إذا فاخرت ففاخر بقريش و إذا كاثرت فكاثر ببني تميم وإذا حاربت فحارب بقيس ألا أن وجوهها كنانة ولسانها أسد وفرسانها قيس يا أبا الدرداء إن الله فرساناً في سمائه يحارب بهم أعداءه وهم الملائكة وله فرسان في أرضه يحارب بهم أعداءه وهم قيس يا أبا الدرداء إن آخر من يقاتل عن الإسلام حين لا يبقى إلا ذكره وعن القرآن حين لا يبقى إلا رسمه لرجل من قيس قال قلت يا رسول الله أي قيس قال من سليم. رواه البزار

.
عن عمر بن الخطاب بحديث الضب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في محفل من أصحابه إذ جاء أعرابي من بني سليم قد صاد ضباً وجعله في كمله فذهب به إلى رحله فرأى جماعة فقال على من هذه الجماعة فقالوا على هذا الذي يزعم أنه النبي فشق الناس ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد ما اشتملت النساء على ذي لهجة أكذب منك وانقص ولولا أن تسميني العرب عجولاً لعجلت عليك فقتلتك فسررت بقتلك الناس أجمعين فقال عمر يا رسول الله دعني أقتله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما علمت أن الحليم كاد يكون نبياً ثم أقبل الاعرابي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال واللات والعزى لا آمنت بك وقد قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أعرابي ما حملك على ان قلت ما قلت وقلت غير الحق ولم تكرم مجلسي قال وتكلمني أيضاً استخفافاً برسول الله صلى الله عليه وسلم واللات والعزى لا آمنت بك حتى يؤمن بك هذا الضب فاخرج الضب من كمه فطرحه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال إن آمن بك هذا الضب آمنت بك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ضب فكلمه الضب بلسان عربي مبين يفهمه القوم جميعاً لبيك وسعديك يا رسول رب العالمين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تعبد قال الذي في السماء عرشه وفي الارض سلطانه وفي البحر سبيله وفي الجنة رحمته وفي النار عذابه قال فمن أنا يا ضب قال أنت رسول رب العالمين وخاتم النبيين قد أفلح من صدقك وقد خاب من كذبك فقال الاعرابي أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله حقاً والله لقد أتيتك وما على وجه الارض أحد هو أبغض إلي منك ووالله لانت الساعة أحب إلي من نفسي ومن ولدي فقد آمنت بك شعري وبشري وداخلي وخارجي وسري وعلانيتي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي هدى هذا إلى الذي يعلو ولا يعلى لا يقبله الله تعالى إلا بصلاة ولا تقبل الصلاة الا بقرآن فعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمد وقل هو الله أحد فقال يا رسول الله ما سمعت في البسيط ولا في الرجز أحسن من هذا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذا كلام رب العالمين وليس بشعر وإذا قرأت "قل هو الله أحد" فكأنما قرأت ثلث القرآن وإذا قرأت "قل هو الله أحد" مرتين فكأنما قرأت ثلثي القرآن وإذا قرأت "قل هو الله أحد" ثلاث مرات فكأنما قرأت القرآن كله فقال الأعرابي نعم الأله فانه الهنا يقبل اليسير ويعطي الجزيل ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطوا الأعرابي فأعطوه حتى أبطروه فقال عبد الرحمن بن عوف يا رسول الله إني أريد أن أعطيه ناقة أتقرب بها إلى الله عز وجل دون البختي وفوق الاعرابي وهي عشر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وصفت ما تعطي وأصف لك ما يعطيك الله تعالى جزاءً قال نعم قال لك ناقة من درة جوفاء قوائمها من زمرد أخضر وعنقها من زبرجد أصفر عليها هودج وعلى الهودج السندس والاستبرق تمر بك على الصراط كالبرق الخاطف فخرج الاعرابي من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فتلقاه ألف أعرابي على ألف دابة بألف رمح وألف سيف فقال لهم أين تريدون فقالوا نقاتل هذا الذي يكذب ويزعم أنه نبي فقال الاعرابي اني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا له صبوت فقال لهم ما صبوت وحدثهم هذا الحديث فقالوا بأجمعهم لا إله إلا الله محمد رسول الله فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فتلقاهم في رداء فنزلوا عن ركابهم يصلون ما ولوا عنه إلا وهم يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله فقالوا مرنا بأمرك يا رسول الله قال تدخلون تحت راية خالد بن الوليد قال فليس أحد من العرب آمن منهم ألف جميعاً إلا بنو سليم. رواه الطبراني في الصغير والأوسط عن شيخه محمد بن علي بن الوليد البصري قال البيهقي والحمل في هذا الحديث عليه، قلت وبقية رجاله رجال الصحيح

.
عن جابر قال: لا ألوم أحداً ينتمي عند خصلتين: عند إجرائه فرسه وعند قتاله، وذلك أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أجرى فرسه فسبق، فقال: إنه لبحر ورأيته يوماً يضرب بسيف في سبيل الله فقال: خذها وأنا ابن العواتك انتمى إلى جداته من سليم.
عن قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في بعض مغازيه:" أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب، أنا ابن العوانك". كر فقال إبراهيم الحربي وعبد الله بن مسلم بن قتيبة: قول النبي صلى الله عليه وسلم: أنا ابن العواتك من سليم، هن ثلاثة نسوة من سليم: عاتكة بنت هلال أم عبد مناف، وعاتكة بنت مرة بن هلال أم هاشم بن عبد مناف، وعاتكة بنت الأوقص ابن مرة بن هلال أم وهب أبي آمنة أم النبي صلى الله عليه وسلم. فالأولى من العواتك عمة الوسطى، والوسطى عمة الأخرى .
عن العباس بن مرداس السلمي أنه كان في لقاح له نصف النهار إذ طلعت عليه نعامة بيضاء عليها راكب عليه ثياب بيض مثل اللبن فقال: يا عباس بن مرداس! ألم تر أن السماء كفت أحراسها، وأن الحرب تجرعت أنفاسها، وأن الخيل وضعت أحلاسها وأن الدين نزل بالبر والتقوى يوم الاثنين ليلة الثلاثاء مع صاحب الناقة القصوى، قال: فخرجت مذعوراً قد راعني ما رأيت وسمعت حتى أتيت وثنا لي يدعى بالضمار وكنا نعبده ويكلم من جوفه فكنست ما حوله، ثم تمسحت به وقبلته وإذا صائح يصيح من جوفه: قل للقبائل من سلـيم كـلـهـا هلك الضمار وفاز أهل المسجد
هلك الضمار وكان يعبـد مـرة قيل الصلاة مع النبي محـمـد
إن الذي بالقول أرسل والهـدى بعد ابن مريم من قريش مهتـد
قال: فخرجت مذعوراً حتى جئت قومي فقصصت عليهم القصة وأخبرتهم الخبر، فخرجت في ثلاثمائة من قومي من بني حارثة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالمدينة فدخلت المسجد، فلما رآني النبي صلى الله عليه وسلم فرح بي وقال:" يا عباس كيف كان إسلامك؟" فقصصت عليه القصة، فسر بذلك وقال: صدقت، فأسلمت أنا وقومي. أخرجه الخرائطي في الهواتف، وابن عساكروسنده ضعيف.
ووجدت في مقدمة بعض كتب الأنساب حديث ولكني لم أقف عليه (( بارك الله في بني سليم وملاء بهم الأرض ))
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 04-04-2012, 03:43 AM
ألمسحمي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-09-2011
المشاركات: 12
افتراضي

ونـــعــم في بني سليم
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-04-2012, 11:20 AM
احمدجبارة غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2012
الدولة: قرية جبارة ابو كبيرشرقية
العمر: 26
المشاركات: 12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الف شكر اخى الفاضل
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 09-04-2012, 11:26 AM
احمدجبارة غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2012
الدولة: قرية جبارة ابو كبيرشرقية
العمر: 26
المشاركات: 12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الف شكر اخى الفاضل
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 15-04-2012, 06:57 PM
مبارك العوني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 05-04-2012
المشاركات: 200
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 02-06-2012, 12:06 PM
الصورة الرمزية محمدابوجامع
محمدابوجامع غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-01-2012
العمر: 43
المشاركات: 17
كلمة شكر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ...
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 10-12-2015, 11:29 PM
حمزة العرفي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 08-12-2015
العمر: 28
المشاركات: 32
افتراضي

مشكور علي المعلومات القيمه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعب صنهاجة صانع التاريخ مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 10 02-06-2016 06:25 PM
تحقيق لنقل عادل رواق الفايد عن انساب ال عقار و الزعبية و السمالوس و المحارب م محمد قنديل منتدى السادة الاشراف العام 8 28-09-2014 05:31 AM
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق العام 32 26-08-2012 03:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه