مجلس عشيرة الحنيطي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عمان الاردن
بقلم : محمد محمد شادرما
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: اريد معرفة نسب عائلتى (آخر رد :وسيم احمد)       :: نسب عوائل حائل ~ (آخر رد :البراهيم)       :: يا مرحبا بالسادة (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: قطوف من كتاب الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: قطوف من سلسلة (الصحيح في أنساب الصديق رضي الله عنه ) (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: تحول سكان دولة مالي الإسلامية من ناطقين بالعربية إلى ناطقين بالفرنسية بسبب قتل آلاف مدرسي اللغة العر (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: معلومات سيدى مبارك سعدون (آخر رد :محمد سعدون)       :: أنساب الأسر المتحضرة في بلاد القصيم (آخر رد :أبوعمر الجهني)      




إضافة رد
قديم 06-08-2018, 02:44 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي مجلس عشيرة الحنيطي

نسب عشيرة الحنيطي.

أجمع أغلب المؤرخين أن أصل عشيرة الحنيطين تعود في أصولها الى الحجاز والى قبيلة (قريش) الحجازية تحديدا وقد نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق وبلاد الشام وتنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة (الحديثة) وهي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق وبرز فيهم رجل يدعى (محمد عجان الحديد) أولياء الله الصالحين .المعروفين ويعود بنسبة الشريف الى أمير المؤمنين على بن أبي طالب الهاشمي القرشي علية السلام، حيث أن قسم منهم نزح الى بادية الشام وبرز فيهم سليمان الذي اعقب رسلان (الشيخ رسلان الولي المعروف) وقد اعقب رسلان اثنان من الأبناء وهم : فياد وفيد .


كان فياد وفيد يأتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس ونابلس وحيفا ويافا، وبعد وفات والدهم قرروا الانتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، اما فيد فلم يتزوج ومات وهو اعزب ، وقد أنجب فياد ثلاثة أولاد : -

* الأول : جرو (حمد).

* الثاني : (حميد) .

* الثالث : (حديد).





اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا وهناك توفي والدهم الولي الصالح ( الشيخ فياد بن رسلان ) ولا يزال قبرة موجوداً حتى الان بالقرب من منطقة ياجوز.


واصل الأخوة الثلاثة تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه وأخيراً استقروا في منطقة القويسمة وأبوعلندة وما حولها نظراً لسهولة اراضيها وخصوبتها..

تكاثر أولاد (الشيخ فياد بن رسلان) في الأردن وأصبح (جرو) جد عشيرة الحنيطيين و (حميد) جد عشيرة الزيّرة و (حديد) جد عشيرة الحديد.

اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء الشيخ فياد بن رسلان بالشجاعة والفراسة وبثرائهم وكرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم، كانوا لا يهتمون باستملاك الارض ولا يفلحون منها الا حسب حاجتهم، بعد ذلك استقرالأخوين (حديد وحميد ) في قرية (القويسمة) وأطلق على ذريته ( آل حديد ) واستقر ( جرو) في قرية أبو علندا وأطلق على ذريتة ( آل حنيطي)..

يقول الدكتور محمد حمدان ابو حسان بأن (الحنيطيين والزيّرة والحديد) أول سكناهم كانت في صافوط ثم طبربور ثم وادي الحدادة. ثم القويسمه وابوعلندا حيث كانو يعيشون سويا, ولان المنطقه كانت خاليه من السكان استوطن ابناء (جرو وحديد وحميد) في القويسمه ووادي الحداده بالقرب من الماء في عين عمان ( المصدار و الاشرفيه ), الا ان هناك خلاف حصل بين ابناء الاخوان استدعى لان يخرج الحنيطيين الى ابوعلندا , حيث وجد الحنيطيين ان هناك مصدر ماء وهو عين وادي القطار في الشرق من ابو علندا والذي يعد مشتى مناسب لهم ولاغنامهم . حيث كانوا يصيفون في ابو علندا ويشتون في وادي القطار , فيما اختار البعض ان يكون له مغارات في كل من ابو علندا والقويسمه وكان ذالك حتى وقت قصير (من القرن الماضي).

وذكر العديد من كبار الحنيطيين أن الحديد والزيّرة والحنيطيين كانو يعيشون في عمان بالقرب من مصدر الماء في كل من المصدار والأشرفيه والتاج والجوفة والمناره ( عويس) وشرق عمان عموما , حيث كانو يعيشون بحريه تامه وامان الا انهم كانو يتوارون عن اعين الحكومه العثمانيه تهربا من الضرائب والخدمه الإجباريه التي كانت تفرضها الحكومه التركيه على الشباب دون سن ال45 ولهذا قررت الحكومه التركيه جلب الشركس والشيشان للمنطقه لاعتقادها بأنها خاليه من السكان حيث اعتبرهم كل من الحنيطيين والزيّرة والحديد بأنهم اغراب حيث حدث أن تنافسوا مع عشائر الشركس على الماء والكلاء الذي هو ضروري لهم ولمواشيهم لاسيما وان الشركس احضرو معهم ابقار ومواشي ولهذا حصلت في البدايه مصادمات مابين الطرفين حتى قدم الهاشميون وتم التوافق والصلح بين الطرفين ونشأت علاقات محبه وخوة ومصاهره الى يومنا هذا.
فياد بن رسلان الحديدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 03:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 02:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 08:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه