العبقري العربي الذي أدخل لغة الضاد إلى الكومبيوتر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تحقيق نسب آل عمار بن الحسين
بقلم : عثمان المطالب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: علوم اللغة العربية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عائلة الجاسر(ابوجاسر) (آخر رد :ع الشمري)       :: المُجَالِدُ الفَرِيْدّّ (آخر رد :محمد صيام)       :: المُجَالِدُ الفَرِيْدّّ (آخر رد :محمد صيام)       :: أريد معرفة أصل عائلة (( جنيدي )) بطهطا قبلي البلد (آخر رد :محب ديني)       :: الزيادنة الفواعرة في حمص ونسبهم الى شمر (آخر رد :عبدالله الجربا الشمري)       :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: نسب سيدى محمد (أبى موسى العمران) بن سيدى موسى ( أبى العمران) بن سيدى عبد العزيز (أبى المجد) (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: كشف التدليس في انساب إمارة ربيعة بالعراق (آخر رد :عمار علي الفريجي)      



Like Tree10Likes
  • 2 Post By أبو مروان
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 06-08-2018, 03:56 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي العبقري العربي الذي أدخل لغة الضاد إلى الكومبيوتر


بشير حليمي الجزائري

العبقري العربي الذي أدخل الحرف العربي إلى الكومبيوتر

بشير حليمي بروفيسور مختص في الرقميات، من مواليد 1956 بمدينة مداووش ولاية سوق اهراس* بالجزائر، درس الابتدائي والمتوسط في سوق اهراس ثم انتقل إلى ولاية عنابة حيث درس هناك التعليم الثانوي أين تحصل على معدل 17 في باكالوريا 1974
بدأت قصة بشير حليمي في باكالوريا 1974حيث اكتشف خللا أثناء صياغة مادة الرياضيات فأرسل الرئيس الراحل بومدين طائرة عسكرية على جناح السرعة إلى مسقط رأس بشير سوق اهراس، ليسافر إلى الجزائر ويبرهن صحة نظريته أمام اللجنة وبالفعل كان على صواب وتم تصحيح الخطأ وتم منح بشير منحة دراسية ليتم دراسته في أرقى جامعات كندا أين توجد كل شروط ممارسة البحث العلمي والابتكار على عكس الجزائر في ذلك الوقت ليستقر هناك سنة 1980 بشكل رسمي.
لإمكانياته ونبوغه في مجال الإعلام الآلي واللغة العربية أسس مؤسسة خاصة به سماها "آليس تيكنولوجي"، استعانت ميكروسوفت بقدراته لإدخال تكنولوجيا استعمال اللغة العربية في الحواسيب، بذلك يكون سببا في استعمالنا اللغة العربية الآن في الحاسب الآلي، ليس اللغة العربية فقط بل لغات أجنبية أخرى غير لاتينية وكان هذا الاختراع أو المشروع سنة 1986.
الآن هو رجل أعمال على رأس مؤسسة " سبيتش موبيليتي" و هي شركة عالمية في ميدان الإعلام الآلي بلغات مختلفة و في ميدان الترجمة الآلية و الآنية، وعلى رأس مؤسسة غير ربحية "مؤسسة كلوب أفينير" التي من أهدافها تحفيزُ البحث في أوساط المغاربيين المقيمين في كندا، وبصورة خاصة في أوساط الجزائريين منهم، عن مستقبل أفضل من خلال مبادرات وأنشطة.


حرقة قلبية :

و هكذا يسرق منا الغرب قدراتنا العقلية بسبب عدم اهتمام حكوماتنا العربية بها ، و عدم توفير جو العمل العلمي لها لتزدهر في بلادها العربية و نستفيد منها .


أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2018, 07:04 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أخ الفاضل " ابو مروان " رعاك الله
لا تحزن !
من الطبيعي أن يأخذ الغرب خبراتنا .. وحتى أن يسرق عقولنا !
ربما يقول قارىء لم ذلك ؟ والجواب بكل بساطة : لو كان الفرد العربي يملك حرية البحث العلمي في بلده وتوفر له ذلك لما اضطر الى الهجرة أو الاستقرار في الغرب أو الشرق ! فكيف لا يهاجر وهو يحاسب حتى على التفكير دونما أن يظهر بماذا يفكر ! لأن التفكير - مجرد التفكير - أصبح محجور عليه ويحاسب العربي عليه ...!
أحسنت البيان .. هي معلومة لا نقول غائبة عن وجدان العرب ! بل هي ممنوع بيانها للعامة ! لأنها ربما تدخل في باب المحظور وتجعل من يعيها يلجأ الى التفكير الذي سيحاسب عليه لأنه ممنوع وعليه الحجر وبالتالي سيعاقب ...!
لكن مشيئة الله هي الغالبة وهي التي ستبقى وتستقر رغم كل المكائد ومحاولات طمس الحقيقة عن معرفة الناشئة بها ! وما نراه هذه الأيام من ابتلاءات ما هو إلا إرهاصات تسبق الحدث الجلل الذي وعدنا الله بتحقيقه .. ووعد الله حق وهو لا يخلف الميعاد .. ونحن كأمة عربية مسلمة لا نعرف اليأس ولا القنوط ! بل إيمان مطلق بأن الغد لنا بحول الله ...!
أخي الكريم : نكات الجراح !!! نعم نكأتها !!! لكن في نفس الوقت ازددنا قناعة بأن المستقبل لنا رغم كل الإحباطات التي نزدردها كل يوم بكل صعوبة نكاد نختنق من مجرد العلم بها .. فما بالك وعامة الشعب العربي يعيشها ويعاني أمرّ العذاب في شرقه وغربه ؟؟؟!.
معلومة نود نقلها للقراء الكرام
هناك عربي من فلسطين استقر في الولايات المتحدة المريكية منذ ستينات القرن الماضي وهو " بروفيسور علي نايفة " الذي عرفه العالم كله - إلا العرب - فقط بعضهم عرفه .. هذا الرجل وضعته حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تحت المجهر لأنه في امتحان القبول في الجامعات هناك الذي يتقدم اليه الطلبة الأجانب لفت انتباه الادارة الفيدرالية بأن كان الأول والمتميز بين كل الطلبة الأجانب .. وهو ابن فلاح فقير لا يملك تكاليف الدراسة ! فاخذ منحة كاملة هناك .. وبدأ الدراسة ! ولما كان قد وضع تحت المجهر فقد تم توجيهه الى دراسات معينة أرادتها الإدارة الأمريكية ...!
كان يفاجئهم بتميزه في كل ميدان يدخلوه فيه .. فقد نال مجموعة من شهادات الدكتوراة في ميادين مختلفة .. فتم تنسيبه الى وكالة " ناسا " التي وجدت به ضالتها .. ودونما إطالة .. فقد وصل الى مرتبة أنه لا يسمح بكشف واستعمال أي سلاح أمريكي خطر إلا إذا أخذ موافقته والتصديق عليه .. فعرف عالميا بأنه العقل الموجه لكل ما تتبجح به الادارة الأمريكية من قوة عسكرية .. وكان محميا لدرجة أنه لا يسافر الى أي بلد إلا بعد تأمينه ذهابا وإياباً ...!
هذا الرجل توفي قبل اربعة أشهر وجرى له تأبين هناك كما لو كان رئيس دولة .. لكن هل ذكره أي اعلام عربي ؟ حتى في بلاده فلسطين لم يذكره اعلامها .. والجدير ذكره أن هذه المعلومات أعرفها بسبب معرفتي به في خمسينات القرن الماضي حينما كان معلما في نفس المدرسة التي تعلمت بها .. وأعرف عائلته كلها .. ولم تنقطع علاقتنا بعائلته طيلة مدة غيابه عن البلاد .. رحمه الله .. لا نملك غير الترحم عليه .. وهذا نفر واحد فقط .. فما بالك بآلاف العرب العلماء الذين بدون مبالغة نقول أن معظم المخترعات في الغرب هي من إنتاجهم ...!
كانت هذه معلومة عن واحد من العرب - فلسطيني لاجىء مشرد - وقد نسجل قصة أخرى أعدت ذاكرتنا اليها !
حفظك الله ورعاك وزادك حلما وحكمة .
أبو مروان likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2018, 01:32 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
من الطبيعي أن يأخذ الغرب خبراتنا .. وحتى أن يسرق عقولنا !
ربما يقول قارىء لم ذلك ؟ والجواب بكل بساطة : لو كان الفرد العربي يملك حرية البحث العلمي في بلده وتوفر له ذلك لما اضطر الى الهجرة أو الاستقرار في الغرب أو الشرق ! فكيف لا يهاجر وهو يحاسب حتى على التفكير دونما أن يظهر بماذا يفكر ! لأن التفكير - مجرد التفكير - أصبح محجور عليه ويحاسب العربي عليه ...!
.
بوركت أبا عمر على هذه المعلومة التي لا اقول الهامة فقط و لكن أقول الخطيرة جدا... و إن كنتَ أبا عمر حركت الجرج الغائر مرة أخرى .. فإنك عريت عورة الوضع العربي المأساوي في هذا الزمان .. لو كان الفقيد رجل هوى و لهو لضجت به وسائل الاعلام العربي المفلسة .. و لكن لما كان رجل علم بل من صفوة رجال التكنولوجيا الحديثة فقد صمت الآذان و أبكمت الأفواه ... حسبنا الله و نعم الوكيل .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2018, 07:42 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أخي أبو مروان - حفظك الله ورعاك
تعقيبك الجميل والواعي له الفضل بأن نسطر قصة أخرى - ما زال صاحبها حي يرزق - وهو نموذج آخر من رجال العرب الذين وصفهم أحد المفكرين المخلصين بأنهم " الطيور المهاجرة " .. لكن هذا الطائر المهاجر - عفواً - هذا الرجل عاد وترك كل المغريات ليخدم بلده بشيء من العلم الذي شاء الله له أن يستقيه من هناك .


( أ . د . سعيد عساف )
وُلد ونشأ وتعلم في بلدة " عرابة - جنين " في فلسطين !
هو ابن فلاح بسيط عرفته منذ أن كنت بالصف الأول الابتدائي وكان هو في الصف السابع الابتدائي ! وكان في النظام حينذاك أن يستعين المعلم " مربي الصف " بأحد طلاب الصف السابع لمتابعة مراقبة طلبة الصفوف الأولى ! وكان هو مراقب الفصل الذي كنت فيه .. واتسم هذا الرجل بالهدوء وحسن الخلق مع استيعاب عجيب لهذا الكم من الصغار في الصف .. ولا أحد يستوعب أو ربما لا يصدق أننا كنا " 75 " طالب في الصف الواحد .. وذلك لصغر حجم المدرسة التي لا تتناسب وعدد الطلبة في البلدة .. ولكن قدر الله وما شاء فعل .
أنهى هذا الرجل دراسته في مدينة جنين " الثانوية العامة " وبصعوبة بالغة استطاع الهجرة الى الولايات المتحدة الأمريكية ! وانقطعت عنا أخباره سنوات طويلة حتى شاء الله أن نجتمع به في عام 1977 م .. وعدنا الى ذكريات الماضي الجميلة التي لا تنسى .. وبعد الترحيب في هذه الجلسة الطيبة كان سرده لرحلته في ديار الهجرة .. وهي كما يلي :
قال - أطال الله بقاءه - : بدأت دراستي في الجامعة متخصصا بالزراعة بحكم انني ابن مزارع عاش حياته في الأرض وللأرض ! وأنهيت دراستي مع حصولي على شهادة الدكتوراة وعملت أستاذ في نفس الجامعة .. ومن يحصل على أعلى شهادة علمية تفتح له الأبواب لينهل من العلم ما يشاء - خاصة في أمريكا - ! فتابعت تحصيلي العلمي الى جانب عملي وفي خلال عشرين سنة كانت حصيلة دراستي " ست شهادات دكتوراة " آخرها كانت طبيّة بعنوان ( تأثير التدخين على جلطة الشريان التاجي في القلب ) والتي لم يتطرق اليها باحث من قبل ! واخذت مني في نقاشها مع علماء أحضرتهم الجامعة خصيصاً لهذا البحث ! وكانوا " ياباني وهندي وألماني وسويدي وروسي " وطال النقاش على مدى أشهر وليس ساعات حتى اقتنع العلماء وحصلت على تصديقاتهم جميعاً ...!
هنا طلبت مني الحكومة الفدرالية الانتقال للعمل في " قاعدة هيوستن " بحكم أنني حصلت على شهادة عليا بعلم الفضاء وطبقاته المتعددة التي يستطيع الانسان الوصول اليها .. وكان الانتقال والمفاجأة الكبرى لي .. وهي أنني وجدت في القاعدة ( 700 عالم مصري ) يعملون في كل التخصصات المطلوبة في القاعدة ! هذا غير العرب من الجنسيات الأخرى ! لكن العدد من الإخوة المصريين كان هو المسيطر على كل الأقسام في القاعدة ...!
عملت في الأبحاث .. مع السماح لي بإنشاء مكتب خاص لي في المدينة حتى أسجل أي بحث كملكية خاصة أستطيع التصرف بها كما أشاء دونما قيد بحكم عملي في القاعدة - وهذا مسموح به لكل العلماء العاملين فيها - .. ومرت السنين ! وفوجئت بطلب من الحكومة بأن اقترحت عليَّ بإدخال شريك في المكتب مهمته ستكون تجارية بحتة للتسويق لما أملكه من ابحاث علمية عبر العالم .. فوافقت وأدخلت هذا المرشح معي كشريك .. وبعد أقل من سنة واحدة جاءني بنتيجة تسويق لبحث خاص لي وعائد خيالي ماليا لم أكن اتوقعه .. وبعد مماطلة وتسويف منه ومن الحكومة عرفت أن البحث طلبته منهم " اسرائيل " !!! فرفضت .. ومن الطبيعي أن أرفض .. فأصروا على البيع ! فأقفلت مكتبي وقدمت استقالتي واحتفظت بأبحاثي التي بلغت " 22 بحثاً علميا " أطلقوا عليها - مخترعات خاصة - وعدت الى بلدي مع علمي بأنهم لا يستطيعون التصرف في هذه الأبحاث إلا بموافقتي الشخصية .. وفي نفس الوقت لا أستطيع التصرف بها كمالك لها إلا بموافقة ذلك الشريك الذي رشحوه لي بحكم القانون ...!
عدت الى فلسطين .. كأمريكي مشهور أكاديمياً في معظم جامعات العالم شرقا وغربا .. فانهالت عليَّ العروض من جميع جامعات اسرائيل للعمل معها وبأجور خيالية .. لكنني رفضت وسأبقى أرفض حتى نهاية العمر .. والذي أغاظهم أنني بين فترة وأخرى أزور الجامعات الفلسطينية وأحاضر فيها " متبرّعً " دون أجر كي أعطي الناشئة شيئاً مما أعطانيه ربي ! اما المال فلا يغريني فلدي منه ما يكفيني ويزيد عن حاجتي والحمد لله ...!
جدير ذكر ملاحظة رأيتها منه : فقد قدموا قهوة فشربها مرّة .. والشاي كذلك .. ورفض الشوكولاتة .. ولا يدخن ! فاستفسرت منه - وهو يبدوا بعافية الشباب - عن ذلك فقال : لآ تحرم نفسك من شيء حلله الله لك من الطعام ! ولكن تناوله باعتدال دون إفراط .. وابتعد عن كثرة تناول الدهنيات والسكريات وما اليها .. وسترى نعمة الله الصحية ...!
الشكر الجزيل الى أخي الفاضل " ابو مروان " الذي أخرج من الذاكرة هذه القصة بعد " 41 سنة " من العلم بها .. ونتمنى للأستاذ الدكتور سعيد عساف أن يمتعه الله بدوام العافية فهو الآن جاوز منتصف الثمانينات من العمر ...!
ربنا هيء لنا من يصلح أحوال الأمة ويمسح عنها غبار الزمن ويعيد اليها بريقها الذي أذهبته عتمة الجهل !
اللهم أمين .. والحمد لله الذي جعلنا عرباً مسلمين
أبو مروان likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2018, 12:23 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك ابا عمر ، و بارك الله لنا في شعبنا الفلسطيني .. لقد عرفت بعض الفلسطينيين كطلبة زملاء ايام الجامعة ، و لازلت أذكر نهمهم بالعلم و اهتمامهم بالبحوث المتواصلة ، و عرفنا منهم حينها أن الشعب الفلسطيني هو أكثر شعوب لعالم تعلما و ثقافة .
أبا عمر كان لي صديق حميم فلسطيني و نحن طلاب في الجامعة بوهران (الجزائر) في السبعينيات اسمه الطاهر حوراني .. كان متزوجا و له أولاد .. ما نسيته و الله و ما فارقت صورته مخيلتي .. كان يزورنا في المنزل العائلي كما كنت أزوره في منزله مع أهلي بعد زواجي ، كان يسكن في مدينة وهران يشتغل كأستاذ للغة العربية بالاعدادي .
أدعو له الله بالعافية و كل خير بالدنيا و الآخرة .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2018, 06:20 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله بك ونفع بك عباده الصالحين
ونحن نؤمّن على دعائك " اللهم آمين " !
ونسأل الله لك ولمن ذكرته الرضا والعافية !
أبو مروان likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2018, 11:19 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما اجمل وطنية كل عالم عربي له نظرة بعيدة لمستقبل وطنه وامته العربية بين الامم الانسانية .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2018, 07:31 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أخي الفاضل ( البراهيم ) رعاك الله
مرورك يسعدنا ويطمئننا عليك
زادك الله حلما وعلما
البراهيم likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة موسى كليم الله عليه السلام . البداية و النهاية للحافظ ابن كثير ( ملف كامل ) خادم القران مجلس قصص الانبياء 12 29-05-2018 09:50 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 06:48 AM
المعنى اللغوى والشرعى لكلمة الطاغوت وحكمه وحكم التحاكم اليه بالادلة الشرعية عمر بن عبد العزيز الاسلام باقلامنا 26 12-06-2015 05:03 AM
لمحات من تاريخ إمارات عربستان ومشيخة خزعل الكعبي (1 ـ 3) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل الاحواز و عربستان و عرب الهولة 13 16-04-2012 03:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه