جنة الفردوس للكافر...!!! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مشجرة ونتائج التحور FGC10579 ابن FGC7944
بقلم : الاسبر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: وقفات مع كتاب "دوحة الكواهلة": (آخر رد :الزياتي المعشري)       :: عضو جديد من المغرب (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: شهادة نسب الشريف محمد محجوب محمد الحماقى الباز من نبروه دقهلية و صور لمقامات أجداده الكرام (آخر رد :السيد الشقيرى)       :: سؤال عن نسب شقير والشهابى فى نبروه (آخر رد :السيد الشقيرى)       :: أسماء قرى الدقهلية قديما من خلال كتابين (آخر رد :السيد الشقيرى)       :: تأبين ذكرى أربعين عميد السادة الزويني في البصرة (آخر رد :مجاهد الخفاجى)       :: ابحث عن اصولي (آخر رد :حسام الدين طالح)       :: نسب فخذ رحمان (آخر رد :ابا الذيدان)       :: نبذة عن قبائل البقوم (آخر رد :ابا الذيدان)       :: يا قلب لو خانك أحبابك (آخر رد :مرزوق حبلشني)      



Like Tree4Likes
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 13-08-2018, 06:15 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي جنة الفردوس للكافر...!!!

تحتوي لغتنا العربية على العديد من الألفاظ و منها ما تكون ألفاظ متفقة مختلفة المعنى و هذا ما يسمى في اللغة (المشترك اللفظي) و لا يكون وجوده في اللغة عبثاً بل يبقى إمكانية للتعبير عن موضوعات لا يصلح لها سوى المشترك اللفظي و كثير من الناس ما يغفلون عن ذلك و تكون بعض من آيات القرآن الكريم و الجمل و أبيات الشعر عندهم غير واضح معناها و قد يخلطون الحابل بالنابل لعدم معرفتهم بتلك الخاصية التي تميزت بها لغتنا العربية دون غيرها مما يظن بأن الكلمة يراد بها المعنى الفلاني غير أن المعنى المراد قد يختلف عما يظنه القارئ العادي.

و لذلك لابد أن نوضح لحضراتكم مثال لكلمة وردت في القرآن الكريم بالتحديد في سورة الحديد و في بعض أشعار العرب و قليل من الناس هم على درايه بمعناها.


قال الله تعالى: «كمثل غيث أعجب الكفار نباته»

و قيل في شعرٍ: و كافر مات على كفره *** و جنة الفردوس للكافر


فما معنى الآية و من هم الكفار!!

و كيف تكون الجنة للكافر و هل جنة الفردوس هي فعلا للكافر؟!!



من خلال ما أورده الشيخ أبو المنذر سلمة بن مسلم الأزدي العوتبي الصحاري رحمه الله في كتابه معجم الإبانة

فسر الكفّار جمع كافر، و هو الزارع، لأن الزارع إذا ألقي البذر في الأرض فقد كفره، أي: غطاه.

ويشرح الشيخ العُوتَبي رحمه الله البيت الشعري

بقوله: يريد بالكافر: اللابس للسلاح في سبيل الله، يقال: كفر درعه: إذا لبسها، و يقال واد كافر: إذا غطى ما على جوانبه، و منه سمىّ الكافر، لأنه يستر الحق، و يقال: كأنه الغطاء على قلبه، و الليل كافر أيضا، لأنه يغطي النهار، و مغيب الشمس: كافر الشمس.

إذا هنا هل الكفار كما وردت في الآية الكريمة و كلمة الكافر التي وردت في البيت تعني الكلمة التي هي عكس كلمة المسلم؟!!



هناك أيضا الكثير من الألفاظ في ثنايا كتب اللغة و هي تكون متفقة اللفظ و بالمعاني مختلفة كما بينت سابقا و من هذه الألفاظ لفظ (العين) فقد يرد لفظ (العين) في عدة سياقات غير أن المعنى قد يختلف بإختلاف سياق الجملة و من الأمثلة على ذلك:


العين: هي الناظرة لكل ذي بصر.

العين: من السحاب ما أقبل.

العين: الجارية من عيون الماء. و كذلك عين الركية.

العين: المطر.

العين: المال العتيد الحاضر.

العين: الدينار.



العين: المثل في الميزان، تقول: أصلح عين ميزانك.

العين: بمعنى الحفظ. تقول: أجعل هذا بعينك، أي بهمك و حفظك.

عين القوم: شريفهم، تقول: هؤلاء أعيان قومهم، أي: أشرافهم.

العين: بمعنى العقوبة، تقول: أصابته عين من عيون الله. أي: عقوبته.

العين: حقيقة الشئ.
.................................................. ......................


نرجو من الله أن نكون قد وفقنا في تبيان ما أشكل على القارئ فهمه حول خاصية المشترك اللفظي في اللغة العربية...


هذا و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه الأخيار،


توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2018, 07:18 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بيانات جميلة .. من يد ماجدة نبيلة !
زادك الله علما ومعرفة
الجارود likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2018, 12:34 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيك و أحسن إليك سيدي الدويري،
الجارود likes this.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا زالت قلوبنا مُعلقة بالأندلس .. الفردوس المفقـــــود أبو مروان تاريخ الاندلس 19 29-12-2016 03:16 PM
رد محمود الفردوس العظم على كتاب بنو ملاعب في التاريخ لمحمود حسين أمين علي بابا مجلس قبائل سوريا العام 3 24-12-2015 02:32 PM
سلمان فى الفردوس من خراسان (رد مركز الفتوى) عابد المداح الاسلام باقلامنا 2 05-05-2013 10:18 PM
تلاوة تأخذك إلى الفردوس دكتور الباز الباز عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات 3 15-04-2011 02:50 PM
حكم تسليم المسلمه للكافر حنان حسن عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات 1 06-09-2010 03:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه