فيض الكريم في زواج فضة بسيدي عليم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بضوابط ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اصل و نسب قبيلة ( اليحياوي ) في المغرب العربي (آخر رد :عبدالله الساكني)       :: السادة نقباء الأشراف المعتمدين بالمملكة المغربية الشريفة (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: اسباب تلف مكيف السيارة (آخر رد :أمين شوشو)       :: عروبة الصوماليين بين الهوية الثقافية والأصل العرقي (آخر رد :حسن عمر عثمان الصومالي)       :: الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بضوابط ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: ال مراعبة (آخر رد :رائد مراعبه)       :: اثبات النسب للاشراف ارجوكم (آخر رد :رائد مراعبه)       :: ذرية نجم الدين القاضى (آخر رد :محمود القاضي)       :: الى الشباب عماد المستقبل / صبرك على نفسك . (آخر رد :هلا حيدر)       :: (الْهَمِّ وَالْحَزَنِ) ,,, (آخر رد :هلا حيدر)      



Like Tree12Likes
  • 4 Post By خالد عبد الله عنان
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By شظايا محرقة
  • 2 Post By ابوبكر
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By خالد عبد الله عنان

إضافة رد
قديم 08-09-2018, 01:58 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
الصورة الرمزية خالد عبد الله عنان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي فيض الكريم في زواج فضة بسيدي عليم

الشريفة فضة

الحمد لله الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا، وأوجب صلة الأنساب وأعظم في ذلك أجرا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله أعظم الناس قدرا وأرفعهم ذكرا، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الذين قاموا بالحق وكانوا به أحرا.
أما ... بعد،
قال تعالى" إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ "

وليس في الاصطفاء تمييز، فالناس سواسية كأسنان المشط، وإنما هو تكليف بأمانة، يختص بها الله من يشاء من عباده، وبها اختص قريش من آل إبراهيم فشملتهم رعايته ومتعهم بالأمن والرغد والمنعة ليعدهم لرعاية بيته الحرام ولنصرة نبيه -صلى الله عليه وسلم - وليحملوا أمر رسالته إلى العالمين، فأنزل فيهم قوله تبارك وتعالى "لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ "
ولتكون إجابةً لدعوة الخليل إبراهيم -عليه وعلى نبينا السلام: " رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "
وفي ذلك قال ابن عمر رضي الله عنهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان " صحيح البخاري
فقريش دون شك هم أهل بيت الله الحرام وسدنة الكعبة ورأس العرب وبعضهم لبعض أكفاء، ففيهم السقاية والرفادة والحجابة وفيهم الشرف والمنعة.
وعلى قول أكثر المؤرخين فإن قريش هم ولد فهر بن مالك الذين تفرعوا إلى بطون عدة كان من بينها بني هاشم وبني عدي، اللذان يلتقيان عند كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
ولم تقف صلة بني هاشم وبني عدي عند قرابتهم والتقائهم في كعب بن لؤي فحسب، بل امتدت روابطها ما بين قربى ومصاهرة قبل وبعد الإسلام، وكان من أعظم الزيجات وأكرمها زواج أشرف الخلق إمامنا ونبينا محمد صلوات ربي وسلامه عليه بأم المؤمنين السيدة / حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
ثم استتبع ذلك التقاء رافدي كعب بن لؤي مرة أخرى عند زواج الفاروق عمر بن الخطاب العدوي القرشي رضي الله عنه بأم كلثوم بنت الإمام علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي رضي الله عنه، تلك الزيجة الثابتة بأصح الكتب وأوثقها بعد كتاب الله عز وجل ومنها صحيح البخاري حيث أورد " إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قسم مروطا بين نساء من نساء أهل المدينة، فبقي منها مرط جيد، فقال له بعض من عنده: يا أمير المؤمنين، أعط هذا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم التي عندك، يريدون أم كلثوم بنت علي، فقال عمر: أم سليط أحق به. وأم سليط من نساء الأنصار، ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال عمر: فإنها كانت تزفر لنا القرب يوم أحد ".
وقد أخرج الإمام أحمد رحمه الله في فضائل الصحابة (2/625 – 626) من طريق محمد بن يونس، عن جعفر بن محمد عن أبيه " أن عمر بن الخطاب خطب إلى علي أم كلثوم، فقال: أنكحنيها، فقال علي: إني أرصدها لابن أخي جعفر، فقال عمر: أنكحنيها فوالله ما من الناس أحد يرصد من أمرها ما أرصد، فأنكحه علي فأتى عمر المهاجرين فقال ألا تهنئوني؟ فقالوا: بمن يا أمير المؤمنين؟ فقال: بأم كلثوم بنت علي وابنة فاطمة بنت رسول الله، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل نسب وسبب ينقطع يوم القيامة إلا ما كان من سبي ونسبي فأحببت أن يكون بيني وبين رسول الله سبب ونسب ". ضعفه البعض في محمد بن يونس
ورغم تعدد المصاهرات بين هذين الرافدين إلا أن إطلالتي اليوم ستكون على زيجة جمعت بين قطبين من أقطاب زمانهما، تلك الزيجة التي تمثل كغيرها غصة وشوكة في حلق الرافضة وأعوانهم من مدعي النسب الشريف الذين لا يروق لهم أن يجدوا لبني عمر أثرا.
ففي نهاية القرن السادس الهجري ضم سيدي عليم العُمري العدوي إليه المصونة الشريفة السيدة: فضة بنت الشريف علي البدري الحسيني الهاشمي شقيقة سيدي أحمد البدوي.
ليلتقي النهران مرة أخرى ويمتزج الشرف والسيادة في ذرية قرشية حازتهما من الجهتين، ولتثمر هذه الزيجة عن الشريف علي بن عليم وشقيقه الشريف عيسى بن عليم.
ثم كان فيهما عقب كثير، من بينهم ذرية علي بن عليم التي انحصرت في أربعة: الشريف عنان جد السادة العنانية العمرية والذي ما زالت في أحفاده مشيخة أجدادهم السادة العمرية والشريف محمد الكشكشلي والشريف عليم اليماني والشريف قاسم النجدي.
وقبل أن أسترسل في إيراد الأدلة وبيان حجيتها، كان لا بد من وقفة لجغرافيا المكان لما لها من دلالات اللقاء بين طرفي البحث، فمن المعلوم أن من أهم أدوات البحث في مجال الأنساب وقبل التطرق للمقدمات واستتباعها باستخلاص نتائج، ينبغي بيان منطقية اللقاء المترتب عليها هذه الزيجة الشريفة، فجغرافيا المكان مع توافق الزمان من الأمور الحتمية التي تصب في صالح البحث:
أولا: التوافق الزمني:
فمن المعلوم أن السيدة فضة هي شقيقة سيدي أحمد البدوي بن علي البدري الحسيني الهاشمي والثابت أنه كان من أهل القرن السابع الهجري.
ووفقا للقاعدة الخلدونية التي وضعت لكل قرن من الزمان ثلاث أجيال فكان عمود نسب سيدي عليم العمري في حاجة إلى 18 إسم على الأقل ليكون هناك توافق زمني منطقي ومعقول.
وباستطلاع عمود نسب سيدي عليم البالغ 19 اسم سنجده بالفعل حقق هذا التوافق بشكل واضح وقوي فهو: عليم بن عبد الرحمن بن عبد المجيد بن أبي النجا بن أبي بكر شبانه بن أبي القاسم بن عبد الله بن عنان (ضريحه بجبل القدس) بن أبي العباس بن محمد بن علي بن عليل بن محمد بن عمار العدوي بن يوسف بن يعقوب بن عبد الرحمن بن الصحابي الجليل عبد الله بن أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

ثانيا بالنسبة للارتباط المكاني:
فكما سنبينه من أدلة آتي ذكرها في رحلة عليم العمري إلى مدينة فاس من بلاد الشام وهي نفس الرحلة التي قامت بها أسرة والد الشريفة فضة بنت الشريف على بدري رحمهم الله، كان الأهم هو ما يدور حول ارتباط الأسرتين ببلاد الشام وخاصة فلسطين والقدس الشريف.
فقد ثبت أن أسرة الشريفة فضة تعود إلى جذور مقدسية حيث أثبت ذلك ونعتهم بالمقدسيين الأصل بعض المؤرخين منهم ابن تغري بردي في الجزء السابع ص 252، 253 بكتابه النجوم الزاهرة وابن تغري بردي من أهل القرن التاسع الهجري.








أما بالنسبة لسيدي عليم العمري فمن المعروف أيضا أنه مقدسي الأصل وأجداده بأرض فلسطين.

ومن أجداده من أصحاب التراجم بأرض فلسطين:

1-الشيخ علي بن عليل العمريدفين ساحل أرسوف الذي تعددت تراجمه في العديد من المراجع التاريخية والمخطوطات ومنها:


الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل لقاضي القضاة مجير الدين الحنبلي من أهل القرن التاسع الهجري والذي أفرد له ترجمة بالجزء الثاني ص 72:




مخطوط السادة العراقيب المؤرخ سنة 1003 هجريا والذي ترجم لاستقرار الشيخ علي بن عليل بالقدس الشريف





2-الشيخ عنان العمري:







وهو الجد السادس لسيدي عليم العمري، وضريح الشيخ عنان كما هو ثابت بجبل القدس والذي ترجمت له العديد من المخطوطات منها:


مخطوط يرجع تاريخه لسنة 1028 هجريا يترجم لموضع ضريحه رحمه الله بجبل القدس






مخطوط آخر يترجم لموضع الضريح بجبل القدس





وبذلك يتوافر أمامنا ذلك التوافق الزماني والمكاني الذي جمع بين رافدي كعب بن لؤي في سيدي عليم العمري العدوي القرشي والسيدة فضة الحسينية الهاشمية القرشية، لننتقل بعده إلى الأدلة التي تثبت وتؤرخ لهذه الزيجة المباركة.


ورغم توافر المادة العلمية التاريخية التي تترجم لسيرة سيدي عليم العمري والسيدة فضة ورحلتهما ما بين الشام والمغرب إلى أن استقر بهما الحال في مصر، إلا أنني لا أرى المجال يتسع، وسأكتفي بأن أسير على ما أعتقد وأدين به من منهج أهل السنة والجماعة مقدما النقل، مكتفيا بطرح السند بدلائل وقرائن اثبات هذه الزيجة التي أستطيع أن أزعم معها أنها من أوثق الزيجات وأقواها سندا وواقعا وأسرد بعضها على ثلاثة مراحل:


كتب ومراجع تاريخية:

أولا: كتاب المواهب الإحسانية للمؤرخ النسابة: حسين بن عبد اللطيف بن محمد العمري ولِد بدمشق سنة 1162 هجريا:



وقد ترجم المؤلف بكتابه المواهب الإحسانية لزواج علي بن عليم العمري من الشريفة فضة بنت علي البدري وتناول رحلتهما إلى مصر ووفاتهما بها.





ثانيا: كتاب نسب الأشراف للشيخ أحمد محمد الصغير رحمه الله من أهل القرن الماضي والمنقول من مخطوط نسب الشجرة الزكية.

وقد ترجم الكاتب أيضا لزواج السيد عليم العمري من السيدة فضة بنت الشريف علي البدري، ثم ألقى الكاتب ترجمة مستفيضة لذرية قاسم النجدي وما تفرع منها.








مخطوطات السادة العنانية:

أولا: مخطوط يرجع تاريخه إلى أربعة قرون خلت حيث أنه مؤرخ في غرة شهر رجب سنة 1028 هجريا وترجم أيضا لزواج سيدي عليم العمري بالسيدة فضة بنت الشريف على البدري.







ثانيا: مخطوط سيدي يوسف بن عنان العمري يترجم أيضا لزواج سيدي عليم العمري من السيدة فضة.

وهذا المخطوط به ترجمة وافية أيضا لرحلتهما إلى مصر وأولادهما وانتشارهم.






ثالثا: مخطوط السادة العليمية الذي يترجم لزواج سيدي عليم بالسيدة فضة بنت علي البدري والذي تم مراجعته من مجمع البحوث بالأزهر الشريف وتم توثيقه بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق








مخطوطات أهلية:

مخطوط السادة العراقيب ذرية الشيخ إبراهيم أبوعرقوب دفين قرية حمامة بفلسطين المحتلة والذي تجاوز تاريخه أربعة قرون حيث كتب في شهر شعبان سنة 1003 هجريا، وترجم أيضا لزواج سيدي عليم بالشريفة فضة بنت علي البدري، ثم تناول أنساب ذرية سيدي إبراهيم أبوعرقوب بالشام.






مخطوطات تثبت ملازمة سيدي علي بن عليم بن الشريفة فضة لخاله سيدي أحمد البدوي بن علي البدري الحسيني:



أولا: المخطوط السابق الإشارة إليه والمؤرخ سنة 1028 هجريا والذي ترجم صراحة إلى رجوع سيدي علي بن عليم وأولاده إلى مكة على خاله سيدي أحمد البدوي.






ثانيا: مخطوط سيدي يوسف السابق الإشارة إليه والذي ترجم أيضا صراحة إلى رجوع سيدي علي بن عليم إلى خاله سيدي أحمد البدوي.







ثالثا: مخطوط السادة الأشراف البازات

الذي يروي ملازمة علي بن عليم لسيدي أحمد البدوي وقصة رحلته عنه








وثيقة نسب بيت الصغير المحرر بمديرية القليوبية




وهـــذا نصها

مركز القليوبية

كشف وارد نمرة 1 في توكيل مديرية القليوبية مركز تاريخ السجل
السيد أبو السعود نصار من ناحية السليمانية قليوب 14 شوال 1315
السيد مصطفى درويش من سنديون " " 28 ذو القعدة 1319



صورة القرار الصادر إلى السيد /إبراهيم محمد الصغير من خلوة الصغير

في تاريخه أدناه تقدم لنا طلب من السيد / إبراهيم محمد الصغير من خلوة الصغير بناحية أجهور الصغرى التابعة مركز قليوب قليوبية يذكر أن هو و أخوته السيد أحمد والسيد عبدالقادر و السيد عبد المتجلي و السيد محمد عبد المؤمن والسيد محمد و السيد محمود و السيدة ظهره من السادة الأشراف الحسينيين لأنهم أولاد السيد محمد أبو قنديل الصغير بن السيد محمد أبو قنديل الصغير بن السيد أبو النصر بن السيد قنديل بن السيد محمد بن السيد أحمد بن السيد محمد بن السيد أبو النصر بن السيد محمد بن السيد أحمد بن السيد محمد بن السيد خضير بن السيد محمد بن السيد أبي القاسم النجدي بن السيد عليم العمري و السيدة فضة بنت السيد علي البدري بن السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد أبي بكر بن السيد اسماعيل بن السيد عمر بن السيد علي بن السيد عثمان بن السيد حسين بن السيد محمد بن السيد موسى بن السيد عيسى بن السيد يحي بن السيد جعفر بن السيد علي الهادي بن السيد محمد الجواد بن السيد علي الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي زين العابدين بن سيدنا ومولانا الإمام الحسين بن سيدتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

وإن الذي شهد لهم بذلك هو فرع النسب الذي قدمه السيد إبراهيم محمد الصغير و محضر شهادة الشهود العدول الثقاة و الموقع عليه من عمد ومشايخ و أعيان ومأذون الشرع الشريف بالناحية و من عمد ومشايخ و أعيان و مآذين الشرع الشريف بالنواحي المجاورة و مصدق عليه من قائمقام النقابة ووكيل المشيخة بمديرية القليوبية وقائمقام النقابة بمركز قليوب ، وبعد الاطلاع على فرع النسب المذكور ومحضر شهادة الشهود المحكي عنهم وبعد مراجعته على مشجر الأنساب و مطابقته عليه - قررنا : اعتماد صحة هذا النسب و أمرنا بتسجيله بالسجل العمومي .

تحريره في يوم الإثنين 3 محرم سنة 1332 من هجرة المصطفى صلى الله عليه وشرف ذكره.

زيل --- ومع ما ذكر فان السيد محمد إبراهيم الصغير هو وأخوته الموضحة أسمائهم ينتهي نسبهم إلى سيدنا ومولانا الإمام الحسن السبط رضي الله عنه من جهة جدتهم والدة أبيهم السيدة نفيسة بنت السيد حسين بسيوني النجاحي لأن الشيخ ابراهيم المذكور هو وأخوته أولاد السيد محمد الصغير الشهير بأبو قنديل بن السيدة نفيسة المشار إليها.


وأخيرا والأهم من كل ذلك هي تلك البطون التي تضرب فوق أراضي مصر بصريح نسبها العمري والحسيني والثابت بمشيخة أجدادهم مشيخة السجادة العمرية وأيضا نقابة السادة الأشراف المصرية ومنها:



شهادة نسب تخص السادة العنانية بالدقهلية





شهادة نسب تخص عائلة الصغير أحفاد سيدي قاسم النجدي بالقليوبية







شهادة نسب تخص عائلة الشامي بكفر الشيخ




ومع كل هذا فمكتبة السجادة العمرية ذاخرة بالعديد من المخطوطات التي أوجزتها فيما جاء بعاليه والتي تترجم لالتقاء هذا النسب الشريف الذي حازه أهله من جهتي الفاروق عمر والإمام علي رضي الله عنهما وألحقنا بهما على حوض أحمد صلى الله عليه وسلم


الفقير إلى العلي القدير
خالد بن عبد الله عنان العُمري





خالد عبد الله عنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2018, 07:43 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسنت .. بل أجدت التفصيل بدقة متناهية !
ذرّيّة بعضها من بعض
بارك الله وحفظ الأعقاب الكريمة الشريفة
زادك الله حلماً وعلماً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2018, 05:26 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اجدت
شظايا محرقة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2018, 07:27 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية ابوبكر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا يا معالى المستشار
توقيع : ابوبكر
ابوبكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2018, 08:56 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


جزاك الله خيرا اخي الكريم السيد خالد , حقيقة فقد فتحت ملفا تحتاج له مكتبة انساب الاشراف , حيث ذكرت الشريفة فضة كزوجة لاجداد اربعة بيوت من الاشراف في مصر وحدها , فمنهم ال طلحة و المغازية و ال السنبسي و غيرهم و يرجح ان ذلك بسبب المنافسات بين رؤوس المدارس الصوفية و جهودهم للارتباط بقطب شهير كالسيد احمد البدوي لما لذلك من زخم كبير.
و في هذه الحالة العبرة علميا بقوة الاستدلال و الاستشهاد بالمصادر لا المخطوطات العائلية وحدها , لذا فقد انشرح صدري باستشهاداتك اخي الكريم من كتب الحوليات كالنجوم الزهرة و غيرها مما ادرجته في هذا البحث القوي, بارك الله فيك و نفع بعلمك.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2018, 02:03 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
الصورة الرمزية خالد عبد الله عنان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم جميعا
وكل عام وأنتم بخير
خالد عبد الله عنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 17 05-10-2018 02:15 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 12:23 PM
خطأ دراسة المستشرقين القرآن الكريم بمنهاج نقد الكتاب المقدس أبو مروان مجلس علم التفسير 2 30-10-2015 10:35 PM
آل الجرباء في التاريخ والأدب لابن عقيل الظاهري الارشيف مجلس قبائل شمر الطائية 26 30-05-2013 03:50 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 10:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه