نسب السادة الزعبية الجيلانية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سلام على مصر بمناسبة انتصارات اكتوبر
بقلم : جعفر المعايطة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل انت مشتاق اليها؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سلام على مصر بمناسبة انتصارات اكتوبر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن نسب بني صويلح (آخر رد :محمد ابن علي)       :: قبيلة العليقات العقيلية الهاشمية - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: النويريون العقيليون بالنويرة بالبهنسا بصعيد مصر (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: قبيلة العليقات العقيلية في مصر (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: القبائل والاسر العقيلية و الهاشمية (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: قبيلة مطير فخذ الحبابلة وفروعه (آخر رد :احمد فتحى الخطيب)       :: عائلة طه (آخر رد :محمد ط)       :: نسب الساده المحمودية بكفر الحاج عمر آل احمد+ آل على + آل مزيد (آخر رد :احمد السيد مصبح)      




إضافة رد
قديم 15-09-2018, 01:22 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة italy

Icon1 نسب السادة الزعبية الجيلانية

نسب آل السيد علي الجيلاني الملقب بالزعبي و المُقرفص الكائن من ذرية الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني، و يُعرفون بالزعبية :

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أحسن الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد،،،
منعاً لإختلاط الأنساب بقصد أو دون قصد ، و تجنباً للإدعاء الكاذب لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم (من إدعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه، فعليه لعنة الله و ملائكته و الناس أجمعين ) رواه أحمد و إبن ماجه و إبن حبان في صحيحه؛ قررتُ متوكلاً على الله تحقيق نسب السادة ( الزعبية الجيلانية) معتمداً أسلوب البحث العلمي المنهجي، متجنباً ما تنكر العقول مما ورد في كتب الصوفية التي تلوثت بالطوام و الخزعبلات و الأباطيل؛ فنأخذ منها ما وافق غيرها من المصادر و المراجع الثقة التي تطمئن لها النفوس و العقول قطعاً للريبة و إرضاءً للرب عز وجل، و نرد ما خالفها ...
ما قيل في هذا النسب : -
1 - ورد في كتاب { معجم قبائل العرب القديمة والحديثة } تأليف عمر رضا كحالة / ج2 - ص 473 :

" الزعبية عشيرة تقيم بناحية الكورة بمنطقة عجلون، تنتسب إلى عبد القادر الجيلاني، و قد سكنت أولاً في خربة القصفة بناحية السرو، و بعد وفاة أحد آبائهم السيد بكار ، نزح حفيده السيد ميسرة إلى قرية كفر الماء ".
و في نفس الكتاب ص 472 :
" الزعبية من أقوى عشائر ناحية الرمثا، و يقولون أنهم من أعقاب عبد القادر الجيلاني و لديهم وثائق تؤيد ذلك في قرية دير البخت بوادي العجم في قضاء قطنا، و يقولون أن الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق، و نزل في حلب، و منها نزح إلى طرابلس الشام ".
و ما يؤيد هذا الكلام ما ورد في كتاب قلائد الجواهر ص55 :" و ببغداد جماعة من ذرية الشيخ عبدالقادر الجيلاني لهم جاه و حرمة عند الخاص و العام و لهم رزق و مرتبات، و لما ملك بغداد شاه إسماعيل سلطان العجم شتت شملهم و تفرقوا في البلاد و حضر منهم إلى حلب جماعة أنزلناهم بمنزلنا، و من اعيانهم الشيخ الأجل علاء الدين علي و أولاده و أخواه محي الدين و زين العابدين".
(زين العابدين أول من دخل بني زِعب و بنى بهم).

2 - ورد في كتاب { تاريخ شرقي الأردن و قبائله} لفريدريك / ص 454 - 455 :

" الزعبية من حمايل قرية جفين، و ينتسبون إلى عبدالقادر الكيلاني و يؤيدون نسبهم هذا بحجة مصدقة بتاريخ 1000 هـ ، و بخطاب من متسلم سنجق عجلون إلى مشايخ عجلون مؤرخ سنة 1236 هـ ..... إلخ "

3 - ورد في كتاب { تاريخ الناصرة و قضاها } لحسين عمر حمادة :

" الزعبية : أشرف الأسر الإسلامية في الناصرة يرجعون بنسبهم إلى عبدالقادر الجيلاني (الكيلاني) المتصل بنسبه إلى الحسن ابن الإمام علي بن أبي طالب ".

4- مشجرات السادة الزعبية الجيلانية و وثائقهم الكثيرة بين حجج عثمانية و فرمانات و مراسيم شريفة .

- أما بالنسبة لسبب تلقب جدهم السيد علي الجيلاني بالزعبي :

1) ورد في كتاب { تاريخ الناصرة و قضاها } لحسين عمر حمادة :
" و قيل أن أصل اللقب أن أحد أجداد أسرتهم تزوج من أسرة لقبها زعب فولد له منها ولد و توفي و تكنى نسله بها ".
2) ورد في كتاب { عشائر شمالي الأردن } لمحمود مهيدات / ص 238 :
" يذكر الراوي تركي هلال الزعبي الجيلاني أن سبب تسميتهم بالزعبية يعود إلى أن أحد أجدادهم تزوج من قبيلة زعب السلمية و سموا أبنائها نسبة إليها ".

3) ورد في كتاب { إتحاف الأكابر في سيرة الإمام محي الدين عبدالقادر الجيلاني الحسني } لعبد المجيد الدهيبي / ص 491 :
" و قد أعقب السيد محمد شرف الدين السيد أبو البقاء أحمد الذي أعقب السيد محمد زين العابدين و هو أول من دخل بني زِعب و بنى بهم (اي تزوج منهم) ".

ضبط تسلسل النسب المتصل للسيد علي الزعبي المُقرفص الجيلاني جد السادة آل الزعبي الجيلاني:

1-الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي بن موسى (جنگي دوست) بن عبدالله بن محمد بن يحيى الزاهد بن محمد(ابن الرومية) بن داوود (أمير مكة) بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض(الكامل) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه :-

العلماء الأجلّاء الذين ذكروا نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي في كتبهم :
1) الدمياطي (ت705هـ) / كتاب معجم شيوخ الدمياطي / مخطوطة دار الكتب القومية بتونس /لوح 133.
2)الشنطوفي (ت 713هـ) كتاب بهجة الأسرار /ص 114.
3)ابن الفوطي (ت723هـ) كتاب معجم الآداب / ج5 : ص 69.
4)ابن الوردي (ت749هـ) كتاب تتمة المختصر / ج 2 : ص 69.
5)ابن جزي الكلبي (ت757هـ) كتاب الأنوار و كنز الأسرار في نسب آل النبي المختار / مخطوطة (خزانة علال الفاسي بالرباط/لوح 33).
6)الصفدي (ت764هـ) كتاب الوافي بالوفيات / ج19 : ص 26.
7)الكتبي (ت764هـ) كتاب فوات الوفيات/ ج2 : ص 373.
8 ) اليافعي(ت768هـ) كتاب مرآة الجنان/الوراق / ص 561.
9)ابن جزي الكلبي (ت757هـ)/ كتاب مختصر البيان في نسب آل النبي العدنان / مخطوط(مكتبة مسجد الشيخ حسين في الجزائر) / لوح 197.
10)ابن رجب (ت795هـ)/ الذيل على طبقات الحنابلة.
11)البكري، عبدالله منقولة عن نسخة بخطه سنة 790 هجري /الإعتبار بنسب آل النبي المختار / مخطوطة (المكتبة الوطنية بباريس) لوح 61.
12) الناشري تاريخ831 هجري / غرر الدرر في مختصر السير / نقله محمد البحر تاريخ 1083 هجري /تحفة الدهر ص 200.
13) ابن ناصر الدين تاريخ 842 هجري /توضيح المشتبه / ج2 :ص 108.
14) (ابن تغري بردي تاريخ 874 هجري / النجوم الزاهرة / ج5 : ص 371.
15) (الشريف التلمساني تاريخ 889 هجري / روض الأزهار في التعريف في نسب آل النبي المختار / مكتبة الملك عبدالعزيز في الرباط/ لوح 52.
و في ( نسخة المكتبة الوطنية بباريس / لوح 49).
16) البريهي تاريخ 900 هجري /طبقات فقهاء اليمن / ج1 : ص 339.
17) البكري أحمد بن عبدالله تاريخ 952 هجري / نسبة المورد الاصفا و المشرب العذب للشفا في نسب النبي المصطفى / مخطوط المكتبة الوطنية بباريس / لوح 69.
18) على هامش مخطوطة المنتظم في أخبار الملوك و الأمم لإبن الجوزي و الذي أورده المحقق أيضاً في هامش التحقيق / ج 18 : ص 173.
19) ذكره الإمام الذهبي تاريخ 748 هجري / تاريخ الإسلام / (87: 39).
20) تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن للحسين بن عبدالرحمن الأهدل اليمني (ت 855) / ج2 - ص19.
21) جعفر الأعرجي / مناهل الضرب في أنساب العرب / ص 248.
و غيرهم الكثير....
ملاحظة :- بخصوص نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي تم الإعتماد على ما ورد من تراجم و كتب أنساب و أدلة في كتاب ( تحقيق النسب الجيلاني / دراسة مختصرة لنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني ) للدكتور عبدالرحمن الزرعيني الرفاعي الحسيني.

عبدالقادر الجيلاني أعقب :

2- عبد العزيز و ورد ذكره في :
1) السخاوي في نتيجة التحقيق، و الذهبي في تاريخه الكبير الجامع للأعيان، وسبط ابن الجوزي في مرآة الزمان، ونور الدين الشطنوفي في بهجته و غيرهم .
2) قلائد الجواهر ص 43.
3) الأسرة الحاكمة للدكتور عماد عبد السلام ص 90.
4) كتاب بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف لمحمد بن أحمد بن عميد الدين الحسيني النجفي. ص173. تحقيق السيد الشريف محمد مرتضى الزبيدي الحسيني.
5) أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي. ج4 /ص464.
6) الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر العسقلاني. ص41 / ج2.
7) الأنوار في نسب آل النبي المختار لإبن جزي الكلبي الغرناطي المالكي. ص57.

عبدالعزيز أعقب :

3- محمد الهتاك و ورد ذكره في :
1) كتاب قلائد الجواهر ص 45.
2) كتاب بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف لمحمد بن أحمد بن عميد الدين الحسيني النجفي. ص173. تحقيق السيد الشريف محمد مرتضى الزبيدي الحسيني.
3) أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي. ج4 /ص464.
4) الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر العسقلاني. ص41 / ج2.
5) الأنوار في نسب آل النبي المختار لإبن جزي الكلبي الغرناطي المالكي. ص57.

محمد الهتاك أعقب :

4- حسام الدين شرشيق و ورد ذكره في :
1) كتاب قلائد الجواهر ص53.
2) كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي / ج11 ص 219.
3) كتاب بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف لمحمد بن أحمد بن عميد الدين الحسيني النجفي. ص173. تحقيق السيد الشريف محمد مرتضى الزبيدي الحسيني.
4) أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي. ج4 /ص464.
5) الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر العسقلاني. ص41 / ج2.

حسام الدين شرشيق أعقب :

5- محمد الأكحل و ورد ذكره في :
1) أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي. ج4 /ص464.
2) قلائد الجواهر. ص53.
3) الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر العسقلاني. ص41 / ج2.
4) الأنوار في نسب آل النبي المختار لإبن جزي الكلبي الغرناطي المالكي. ص57.

محمد الأكحل أعقب :

6- الحسين عز الدين و ورد ذكره في :
1)كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي / ج11 ص219.
2) كتاب قلائد الجواهر ص53.
3) أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي. ج4 /ص464.
4) الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر العسقلاني. ص41 / ج2.
5) الأنوار في نسب آل النبي المختار لإبن جزي الكلبي الغرناطي المالكي. ص57.

الحسين عز الدين أعقب :

7- علي نور الدين و ورد ذكره في :
1) كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج11 ص 219.
2) كتاب قلائد الجواهر ص 54.
3) الأنوار في نسب آل النبي المختار لإبن جزي الكلبي الغرناطي المالكي. ص57.

علي نور الدين أعقب :

8- محمد شمس الدين و ورد ذكره في :
1) كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج11 ص 219.
2) كتاب قلائد الجواهر ص54.
3) الأنوار في نسب آل النبي المختار لإبن جزي الكلبي الغرناطي المالكي. ص57.

محمد شمس الدين أعقب :

9- موسى شرف الدين أبو الفتح و ورد ذكره في :
1) كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج11 ص 219.
2) كتاب قلائد الجواهر ص54.
3) الأنوار في نسب آل النبي المختار لإبن جزي الكلبي الغرناطي المالكي. ص57.

موسى شرف الدين أعقب :

10- محمد شمس الدين و ورد ذكره في :
1) كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج11 ص 219.
2) الأنوار في نسب آل النبي المختار لإبن جزي الكلبي الغرناطي المالكي. ص57.

محمد شمس الدين أعقب :

11- أحمد أبي البقاء و ورد ذكره في :
1) كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج11 ص 219.
2) الأنوار في نسب آل النبي المختار لإبن جزي الكلبي الغرناطي المالكي. ص57.

أحمد أبي البقاء أعقب :

12- زين العابدين محمد (الذي دخل بني زِعْب السُلَميين و بنى بهم) و ورد ذكره في :
1)كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج10 ص189.
2) كتاب قلائد الجواهر ص55.

زين العابدين محمد أعقب :



13- علي نور الدين و عماده (الملقب بالزعبي و المُقرفص) و ورد ذكره في :
1) كتاب جامع كرامات الأولياء / ج2 / ص205/ص207 - للنبهاني.
2) كتاب رياض زهر النقب في معرفة أنساب العرب /ج2 / ص 806 / (لبهجت الدين محمد سليم -ولد عام ١٢٠٦ هجري).
3) فرمان عثماني مؤرخ عام 1260 هجري.
4) مشجر السادة الكيلانية الذي تم خطه بتاريخ 1230 هـ
المحفوظ في مكتبة مدرسة الحضرة القادرية في بغداد.
5) حجة عثمانية (جفين) المؤرخة بعام 1000 هجري.
6) [كتاب مشجرات الطالب في نسب آل أبي طالب] ، النسخة محفوظة بخط رقعة بخط المؤلف، فرغ من كتابته عام 1276 هـ، و المحفوظ بدار الكتب القطرية بوزارة الإعلام و الثقافة بدولة قطر تحت رقم [517].
7) مشجر آل الزعبي المحفوظ بقرية دير البخت بحوزة الشيخ فارس الأحمد و تم خطه بتاريخ 1143 هـ.
8) إتحاف الأكابر في سيرة الشيخ عبدالقادر الجيلاني و مشاهير ذريته لعبد المجيد الدهيبي. ص492.
9) مشجر فرع الشجرة الزكية آل السيد محمد ابي شعفة الزعبي الجيلاني المؤرخ عام 1143 هـ .

السيد علي الزعبي المُقرفص الجيلاني أعقب من الأبناء :
محمد و عمر و بكر و أحمد و عبدالله.
عمر الكيلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2018, 06:36 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة italy

Icon1

المصادر و المراجع التي ذكرت نسب السادة آل الزعبي الجيلاني للشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي :
1- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة. ص472-473.
2 - جامع أنساب قبائل العرب لسلطان طريخم المذهن السرحاني. ص69.
3 - معجم بلدان فلسطين (مذيل بملحق معجم قبائل و حمايل و عائلات فلسطينية) لمحمد حسن شرَّاب. ص763.
4 - معجم أسماء الأسر و الأشخاص لأحمد أبو سعد. ص383.
5 - جامع كرامات الأولياء ليوسف بن إسماعيل النبهاني ج2/ ص204-207.
6 - فلسطينيات1 (القبائل العربية و سلائلها في بلادنا فلسطين. ص216-217.
7 - تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري. ج2 /ص822.
8 - الدرر البهية في نسب المطلبية لأحمد المومني. ص22.
9 - وثائق طرابلسية بعنوان (آثار آل الزعبي) تحقيق عبدالقادر الأسمر.
10 - تاريخ شرقي الأردن و قبائله للكولونيل فريدريك.بك. ص 321.
11- عشائر شمالي الأردن لمحمود مهيدات. ص238.
12- تاريخ الناصرة و قضاها لحسين عمر حمادة.
13 - تاريخ جبل نابلس و البلقاء لإحسان النمر. ص164.
14 - إتحاف الأكابر في سيرة الشيخ عبدالقادر الجيلاني و مشاهير ذريته لعبد المجيد الدهيبي. ص492 - 516.
عمر الكيلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2018, 05:59 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة italy

1 (14) الرد على من قال قبيلة زعب هاشمية

الرد على من قال قبيلة زعب هاشمية

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أحسن الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد...
واعجبي من شخصٍ تجاوز الخمسين من عمره و يدلس على خلق الله بلا ورع و لا حياء !!!!....
فمنذ فترة ليست بالطويلة ظهر شخص من قبيلة زعب (بالعين المهملة) السلمية بمقطع فيديو على اليوتيوب يزعم أن قبيلة زعب (بالعين المهملة) السلمية من الأشراف تنتسب لعبد القادر الجيلاني، و كان عنوان هذا الفيديو " الأدلة الدامغة في إثبات نسب قبيلة الزعبي الهاشمية" و الأعجب من كل ذلك أن محور الحديث الذي قيل في هذا الفيديو إختص بقبيلة زعب (بالعين المهملة) بمحاولة إثبات أن زعب تنتسب لعبد القادر الجيلاني!!!
و عندما ركزنا في هذه الأدلة الدامغة المزعومة إذْ بها مشجرات و وثائق السادة آل الزعبي الجيلاني أحفاد السيد علي الجيلاني الملقب بالزعبي و المُقرفص!!!
و كان هذا الدعي يحاول إثبات أن زغب (بالغين المعجمة) هي السُلمية أما زعب (بالعين المهملة) تنتسب لعبد القادر الجيلاني، و لكن الله سبحانه وتعالى أبى إلا أن يفضحه على الأشهاد ؛ و الله لا يصلح عمل المفسدين ، فقمت بدوري بالرجوع إلى الكتب و المراجع التي ذكرت نسب قبيلة زعب (بالعين المهملة) و زغب (بالغين المعجمة) و كذلك إلى المصادر التي ذكرت نسب السادة آل الزعبي الجيلاني، و توصلت إلى ما يلي :




أولاً : نسب قبيلة زعب (بالعين المهملة) :

1- ورد في كتاب { اللباب في تهذيب الأنساب} لإبن الأثير المتوفي عام 630 للهجرة - ج2 / ص 68-69 :
" قلت الزعبي بكسر الزاي و سكون العين المهملة و آخره باء موحدة - نسبة إلى زعب بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم، بطن مشهور من سليم، منهم يزيد بن الأخنس بن حبيب بن جرو بن زعب بن مالك، له صحبة (أي أنه من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم) و عقد له النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح و ابنه معن له صحبة، و هذه زعب هي التي أخذت الحاج سنة خمس و أربعين و خمسمائة فهلك منهم خلق كثير قتلاً و عطشاً و جوعاً، ثم إن الله رمى زعباً بالقلة و الذلة بعدها إلى الأن (أي زمان إبن الأثير)، و قد ذكر أبو سعد في الزغبي بالغين المعجمة زغباً و قال : بطن من بني سليم منهم يزيد بن الأخنس و هو غلط (أي أن ذكر أبو سعد لهم زغباً كان خطأً و الصواب أنهم زعباً بالعين المهملة) و هذا هو الصحيح و الله أعلم، و قد ذكره الأمير أبو نصر كما ذكرناه، و غلط فيه الدارقطني و أبو سعد تبع الدارقطني و كل من قاله فهو غلط (هنا يوضح إبن الأثير أن من قال أن زغب بالغين المعجمة من بني سليم فقط جانب الصواب، و الصواب أن زعب بالعين المهملة بطن من بني سليم) ". و أخيراً يتضح لنا بما لا يدع مجالاً للشك بأن الذين قالوا زغب (بالغين المعجمة) ترجع لبني سليم أخطأوا و الصواب أن زعب (بالعين المهملة) هي السُلمية.

2 - (ترجمة البدوي ثامر بن مزروع الزعبي) :
ورد في كتاب {الوافي بالوفيات} تأليف صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي المتوفي عام 764 للهجرة - ج 11 / ص 5 :

" ثامر إبن مزروع الزعبي البدوي، من قبيلة زعب (بالعين المهملة) من القيس عيلان، قدم بغداد سنة ثلاث أو أربع و خمسين و خمسمائة، و لم يكن رأى الحضر قبل ذلك، و كان قدومه مع شرف الدين أبي البدر ظفر إبن الوزير أبي المظفر إبن هبيرة لما قدم من الحج". ( وهنا إشارة لطيفة لما ذكره القلقشندي في كتابه نهاية الأرب و قد غلط و أسماهم زغب بالغين المعجمة حيث "قال ابن سعيد ان ديارهم كانت بين الحرمين الشريفين" ).

ثانياً : نسب قبيلة زغب (بالغين المعجمة) :

1 - ورد في كتاب نهاية الأرب في أنساب العرب للقلقشندي توفي عام 821 للهجرة (المخطوط المحفوظ في جامعة الملك سعود) :
" بني زغب بطن من بني رياح من بني هلال بن عامر بن صعصعة من العدنانية ".

2 - كذلك ذكره خير الدين الزركلي في كتابه { الأعلام } ج 3 / ص 45.

ثالثاً : نسب آل السيد علي الجيلاني الملقب بالزعبي و المُقرفص الكائن من ذرية الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني، و يُعرفون بالزعبية :

1 - ورد في كتاب { معجم قبائل العرب القديمة والحديثة } تأليف عمر رضا كحالة / ج2 - ص 473 :

" الزعبية عشيرة تقيم بناحية الكورة بمنطقة عجلون، تنتسب إلى عبد القادر الجيلاني، و قد سكنت أولاً في خربة القصفة بناحية السرو، و بعد وفاة أحد آبائهم السيد بكار ، نزح حفيده السيد ميسرة إلى قرية كفر الماء ".

و في نفس الكتاب ص 472 :

" الزعبية من أقوى عشائر ناحية الرمثا، و يقولون أنهم من أعقاب عبد القادر الجيلاني و لديهم وثائق تؤيد ذلك في قرية دير البخت بوادي العجم في قضاء قطنا، و يقولون أن الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق، و نزل في حلب، و منها نزح إلى طرابلس الشام ".
و ما يؤيد هذا الكلام ما ورد في كتاب قلائد الجواهر ص55 :" و ببغداد جماعة من ذرية الشيخ عبدالقادر الجيلاني لهم جاه و حرمة عند الخاص و العام و لهم رزق و مرتبات، و لما ملك بغداد شاه إسماعيل سلطان العجم شتت شملهم و تفرقوا في البلاد و حضر منهم إلى حلب جماعة أنزلناهم بمنزلنا، و من اعيانهم الشيخ الأجل علاء الدين علي و أولاده و أخواه محي الدين و زين العابدين".
(زين العابدين أول من دخل بني زِعب و بنى بهم).

2 - ورد في كتاب { تاريخ شرقي الأردن و قبائله} لفريدريك / ص 454 - 455 :

" الزعبية من حمايل قرية جفين، و ينتسبون إلى عبدالقادر الكيلاني و يؤيدون نسبهم هذا بحجة مصدقة بتاريخ 1000 هـ ، و بخطاب من متسلم سنجق عجلون إلى مشايخ عجلون مؤرخ سنة 1236 هـ ..... إلخ "

3 - ورد في كتاب { تاريخ الناصرة و قضاها } لحسين عمر حمادة :

" الزعبية : أشرف الأسر الإسلامية في الناصرة يرجعون بنسبهم إلى عبدالقادر الجيلاني (الكيلاني) المتصل بنسبه إلى الحسن ابن الإمام علي بن أبي طالب ".

4- مشجرات السادة الزعبية الجيلانية و وثائقهم الكثيرة بين حجج عثمانية و فرمانات و مراسيم شريفة .

- أما بالنسبة لسبب تلقب جدهم السيد علي الجيلاني بالزعبي :

1) ورد في كتاب { تاريخ الناصرة و قضاها } لحسين عمر حمادة :
" و قيل أن أصل اللقب أن أحد أجداد أسرتهم تزوج من أسرة لقبها زعب فولد له منها ولد و توفي و تكنى نسله بها ".
2) ورد في كتاب { عشائر شمالي الأردن } لمحمود مهيدات / ص 238 :
" يذكر الراوي تركي هلال الزعبي الجيلاني أن سبب تسميتهم بالزعبية يعود إلى أن أحد أجدادهم تزوج من قبيلة زعب السلمية و سموا أبنائها نسبة إليها ".

3) ورد في كتاب { إتحاف الأكابر في سيرة الإمام محي الدين عبدالقادر الجيلاني الحسني } لعبد المجيد الدهيبي / ص 491 :
" و قد أعقب السيد محمد شرف الدين السيد أبو البقاء أحمد الذي أعقب السيد محمد زين العابدين و هو أول من دخل بني زِعب و بنى بهم (اي تزوج منهم) ".
عمر الكيلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذرية السيد علي الرضا بن موسى الكاظم (الرضويون) د ايمن زغروت مجلس ذرية الحسين العام 190 29-09-2019 09:41 PM
جدول انساب السادة في العراق مجاهد الخفاجى منتدى السادة الاشراف العام 89 02-05-2019 10:16 PM
السادة الأشراف فى مصر مئات العائلات مع التصنيف نقلا عن كتاب معجم قبائل مصر دكتور الباز الباز منتدى السادة الاشراف العام 15 14-01-2019 05:33 PM
أحصائيه نقابة السادة الأشراف في بغداد وعلم الأنساب السادة في بلاد الرافدين الاشراف الحسنيين مجلس علم الانساب و قواعده 2 29-07-2017 01:29 PM
قبيلة السادة الغوالب الرضوية الحسينية العلوية الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 1 30-10-2013 09:40 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه