البلوش وفخائذهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صوره لحاكم الجوف الأمير فيصل حمود الرشيد
بقلم : الكاتب/نذير الجبرين
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تخالط أنساب آل جعفر وآل الصديق في العالم العربي (آخر رد :متابع بصمت)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: /www.alnssabon.com (آخر رد :شوقى محمد السيد)       :: قصة وعبرة (آخر رد :محلى زمان)       :: كيف احذف الموضوع (آخر رد :الحيمود)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :وفيق عبد الباقي)       :: العبادل بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم (آخر رد :الخضر)       :: إثبات نسب أسرة آل أبودجين الأخيضرية الحسنية الهواشم (آخر رد :عبدالرحمن محمد القريان)       :: نتيجتي (آخر رد :عمران درويش)       :: عائلة الشاووش (آخر رد :عيسى الشاووش)      




إضافة رد
قديم 17-10-2015, 05:55 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي البلوش وفخائذهم

البلوش وفخائذهم

قال عزوجل في محكم التنزيل (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم) صدق الله العظيم. ويروى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فان صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منساة في الأثر). ونقل ابن خلدون أن سيدنا عمر رضي الله عنه أنه قال: تعلموا النسب ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل احدهم عن أصلة قال من قرية كذا.

* نسب البلوش:
يقول مؤلف كتاب (الجوهر المنقوش في تاريخ البلوش) أنه ثبت لديه بعد بحث طويل أن البلوش من العرب من بني قحطان من الأزد من أهل اليمن من ولد سليمة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن انوش شيث بن آدم عليهم السلام. ويذكر المؤلف بأنه استعان في بحثه بالمراجع التالية: معجم البلدان لياقوت بن عبد الله الحموي الرومي ـ فتوح البلدان للبلاذري ـ القصد والأمم في التعريف بأصول أنساب العرب والعجم.
أما الأديب العماني المعروف الشيخ سليمان بن خلف الخروصي فيقول: أن البلوش قبيلة قحطانية يتصل نسبها إلى بلي بن عمرو بن الحاق بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير الأكبر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
ويذكر آخرون البلوش من العرب من بني قحطان من الأزد من أهل اليمن من ولد سليمة بن مالك بن فهم الذي خرج من اليمن إلى كرمان عام 300 قبل الميلاد، وذلك لأنه قتل أباه خطاً فهرب سليمة خوفاً من إخوته إلى بلاد فارس، فأقام هناك على جبال كرمان مع أولاده حتى مضى عليهم 800 سنة، ثم خرج البعض إلى مكران والآخرون إلى العراق عندما حاربهم أنوشروان حاكم إيران عام 560 للميلاد، والذين جاءوا إلى العراق سكنوا في مكان شرقي بغداد يسمى الحلبة ثم حاربهم يزيد بن معاوية سنة 60 للهجرة لأنهم وقفوا إلى جانب الحسين بن علي رضي الله عنهما في معركة كربلاء، فخرج البعض إلى سجستان والآخرون إلى البصرة.
* لماذا سمي البلوش بهذا الاسم؟
يقول الشيخ نور احمد الفريدي سميت هذه القبيلة بالبلوش لأنها كانت تسكن في وادي البلوص من بلاد الشام، ويقول الآخرون سميت بهذا الاسم نسبة إلى اسم بلي، ويقول الكاتب مير رحيم داد في كتابة تاريخ القلات بأن القبيلة سميت بالبلوش من شجاعتها لأن كلمة البلوش كلمة تركية الأصل ومعناها باللغة التركية قبيلة جرار، بينما يقول مؤلف الكتاب الجوهر المنقوش بأن اسم البلوش جاءت من اسم الابرش حيث كان لسليمة بن مالك أخ اسمه جذيمة الابرش، ويقول الصحفي المعروف رياض نجيب الريس في مقالة كتبة في مجلة المستقبل العدد 363 بأن البلوش أصلهم إلى العرب سكان بلاد ما بين النهرين (العراق) وأن اسم بلوش جاء من الملك بيلوس في ذلك الزمان، ويرى آخرون بأنهم سموا بالبلوش نسبة إلى بلوش ابن مكران ابن سام ابن نوح عليهما السلام مما لا شك فيه بأن البلوش في غالبيتهم هم من أبناء بلوش بن مكران بن سام بن نوح عليه السلام وقد نزحت القبائل البلوشيه منذ العصور القديمة من شمال العراق والشام إلى منطقة الجبال التي سميت بجبال مكران نسبة إلى مكران بن سام بن نوح عليه السلام. والله أعلم بالصواب وهو بكل شيء عليم.

* قبائل البلوش وفخائذهم:
1) بلوش مكران:
قبيلة هوت وكف وبليدى ونقيب وكتور وكشانى وملازئى وكهوسغ وبليدى وبرى ورئيسي وكهدانى وبزنجو ورند وكلمتى وكتورولورى وكهدائى وكينغى زئى وغجكى ونوشيروانى وبزنجو.
2) بلوش بيلة وخارانك:
قبيلة بزنجو وبلفتى وكلمتى ودودائى وهوت وسياه باذ وكوكيج وميروانى ومينكل .
3) بلوش خاران:
نوشيروانى وركى ومحمد حسنى واشكى ورخشانى وبيرزئى وهالازئي وقنبرانى وكجائى سياه باذ وسهر ومموجا ومستى خان زئى وعيسى زئى وكوهى سياه باذ واميرانى.
4) بلوش سراوان وجهلاوان:
قبيلة خرسانى ولهرى ورئيسانى وكرد وسربرة وشاهوانى وسريرة وبنكلزئى وجوهانى ولانغو ومحمد شهى ودهوار.
5) بلوش جهلاوان:
قبيلة زهرى وساجدى وغرغنارى وساسواى ونغارى وسمالانى وميروانى ومينكل ومحمد حسنى وقمبرانى ورودينى وبزنجو وقلندراى وريكى زئى.
5) بلوش البدهة:
قبيلة بتافى بزدار وغبول ودريك ودشتي وغوشانى وجتوئى وجكهراني وبختى ومري وجمالي وعمراني وكهوسغ وكلوئى وديناري وغلام بولك ونوتكاني وقيصراني ودومبكي ولاشارى ولغارى وتالبور وخشك وشيح وكوركيج وكهيتران ومرراني ومكسي ورند ومزاري وجانديه وهوت ونوحاني ولند واحمدانى.
6) بلوش إيران:
قبيلة إسماعيل زئى ويار محمد زئى وسباهي وأحمد زئى وصلاحي كوهي وبرهان زئي وناروئى وكوركيج وسيدي وغمشاد زئي وهاشم زئى وعبدل زئى وجارى زئى وزرد كوهى وحاجى زئى وهوتوملازئى وبليدي وريكى وخواشى وجمشيد زئى وجاكى زئى وعمر بولك زئى ودامنى وباران زئى ومحمود زئى وطاهر زئى وباركزى وشيرانى ولاشار.
7) بلوش الرند:
كبارهم مير رند ومير لاشار ومير جتو وميركور.
وقد تحالف مع الرند: رند وميردادى ومحمداني ونوشيروانى ونندوانى وكيازئى وجاكرانى وبجاتى ودومبكى وعاليانى وحيدرانى ومريدانى وقيصرانى وغور شانى وسندرانى وبرهمانى
وباغرانى وميرانى والله دادى ونوحانى وريحانى وفيروزئي وجمالانى....الخ
* تقول الأديبة عائشة السيار في كتابها (دولة اليعاربة في عمان) أن الإمام سيف بن سلطان الثاني الذي بويع بالخلافة عام 1728م قد استنجد بوالي مكران ليبعث له بعض الجنود البلوش لمساعدته على إخماد الفتن الداخلية، ولكنهم هزموا وقتل قائدهم بعد معركة رهيبة، وأن الذين عاشوا منهم لم يعودوا إلى بلادهم بل استقروا في عمان في منطقة خاصة بهم إلى الآن تعرف باسم (المازم).

وفيما يلي تعريف ببعض أهم القبائل البلوشية:
1. قبيلة ريغي:
تعد هذه القبيلة من أكبر طوائف البلوش قاطبة حيث يعيش أفرادها فيما بين منحدرات تفتان إلى مدينة زاهدان، ويكسبون عيشهم عن طريق الزراعة والرعي، والمركز الرئيسي لهم مدينة لاديز التي يحدها من الغرب بزاهدان ومن الجنوب بشوركز جبل تفتان وريغ ملك ومن الشمال الشرقي ببلوشستان ومدينة باكستان. إن لقبيلة ريغي مكانة متميزة بين جميع القبائل البلوشية وذلك من حيث طبيعة مناطقها الغنية الواقعة حول جبل تفتان البركاني وكذلك بمشاركتها السياسية والاجتماعية المؤثرة. إنهم يدينون بدين الإسلام على المذهب السني الحنفي. إنه وطبقاًَ لأقوال العمدة محمد حاضر سركلزي رئيس طائفة سركلزي المقيمة على المناطق الحدودية لإيران وأفغانستان والتي تقطن حالياًَ مدينة زاهدان بأن أهالي هذه القبيلة من أهل زهروزي. وأبان إقامتهم بالأراضي الباكستانية الرملية سموا بهذه التسمية (ريغي تعني الرملي). لقد أبعد السردار أيدو خان الريغي الرئيس السابق لهذه القبيلة إلى منطقة فارس ثم أعفى عنه الرئيس الحالي للقبيلة وهو السردار مهر الله خان الريغي وهو رجل تقي دين حسن السمعة محب للخير له احترام ومكانة طيبة بين أهالي قبيلته وبقية قبائل سيستان وبلوشستان.
2. قبيلة الكرد:
يعيش أهالي هذه القبيلة في سنجان التابعة لمدينة خاش (منحدرات جبل تفتان الجنوبية) وناحية زابلي التابعة لمدينة سراوان، ويقطن عدداًَ منهم في منطقة سيستان. كانوا منذ القدم يمتلكون المناطق الحدودية لبلوشستان، وكان عددهم عام 1932م حوالي 100 عائلة وبلغوا عام 1958م حوالي 8000 نفر وفي عام 1982م حوالي 800 عائلة وفي عام 1982م هاجرت إليهم 389 عائلة مهاجرة. وأهم طوائف هذه القبيلة هي: سهراب زي ـ ميرا بلوش زي ـ مصطفى زي ـ كدازي ـ شاه كرم زي ـ الله رسان زي ـ جمال زي ـ كمال خان زي ـ علم خان زي ـ درزاده ـ غلام رسان زي ـ شهداد زي ـ سيد خان زي ـ سالار زي ـ على خان زي ـ مير يحيى زي ـ ناكزي زي ـ علي بيك زي ـ سكل زي ـ مدد خان زي ـ ساهجان زي ـ اميد خان زي ـ مراد زي ـ كل محمود زي ـ رودباهي ـ شاه مراد زي ـ كنكدار زي ـ بولجاك زي ـ هيشم زي ـ عجب زي ـ كرم زي ـ نارو زي.
3. قبيلة ناروئي:
يعيش أهالي هذه القبيلة في شمال وشمال غرب مدينة زاهدان (نصرت آباد وسفيد آباد وفهرج تواب مدينة بمرودبار)، ويعيش عدداًَ منهم في سيستان يعتمدون على الزراعة والري. ويصيفون في مرتفعات نصرت آباد ونواحي باغي ونهبدان (جنوبي خراسان) بمسافة مائة كيلومتر ويشتون في مسطحات نصرت آباد. أما سبب تسمية هذه القبيلة بهذا الاسم فيقولون أنه كان هؤلاء القوم يقطنون منطقة تسمى نارو أي غير ذي زرع ولذلك سميت القبيلة بهذا الاسم. قال العمدة محمد حاضر سركلزي وهو أحد كبار شيوخ سركلزي التي تقطن سيستان وحواثي حدود إيران لمؤلف هذه الكتاب بأن أهالي ناروئي هم ورثة زهرو ابن السردار على خان السيتاني مؤسس القبائل الأربعة: سركلزي ـ سنجراني ـ بيلوزي ـ وزهرووزهدوزي، ويكتب المؤرخ باتينجر الذي زار إيران عام 1809م حول أهالي قبيلة ناروئي بما يلي: (إن رجال قبيلة ناروئي طوال القامة، معتدلون بنمو مقبول بحيث لا تزيد قوتهم الجسدية عن الحد الطبيعي الموازي لطول القامة، ولكنهم أشداء يقامون شدة تغيير الطقس على طول فصول العام. لا يهابون الموت أبداًَ ولهم في الحرب دراية وشجاعة ورأي ولا ينقص القوم غير قائد مغوار ومدبر ليرشدهم بكل شهامة إلى الهدف المرجو وبلوغة بطريقة منتظمة ومدروسة).
أهم طوائف ناروئي ما يلي:
ـ كندل زي ـ فراز زي ـ خرماجه ـ شهيكزي ـ كرم زي ـ مورد زي ـ حاجي زي ـ أفضل زي ـ ميرو زي ـ كرخيل ـ موربيشي ـ كوجندزي ـ سهراب زي ـ دارزي ـ سردار زي ـ شيرانزي ـ زهروزي ـ كمشاد زي. كان رئيس القبيلة في السنين الأخيرة هو السردار ملك شاه ناروئي الذي كان يعيش في نصرت آباد، ثم تولى الأمر من بعده ابنه سردار خداداد ناروئي وكان رجلاًَ شجاعاًَ متديناًَ. وكان عدد أفراد القبيلة التي تقطن زاهدان نصرت آباد وسفيد آباد طبقاًَ لإحصائية عام 1979م 700 عائلة، فيما بلغت عام 1984م حوالي 3000 إلى 4000 نفر، وكانوا عام 1985م حوالي 397 عائله.
4. قبيلة تمينداني:
يعيش أعضاء هذه القبيلة في مرتفعات جبل تفتان وهم رجال أقوياء وأصحاء. كتب عنهم المؤرخ المرحوم مسعود كيهان في شرحة لهجوم هذه القبائل يقول: إبان تلك الهجمات القبلية اضطر أهالي هذه القبيلة للنزوح إلى المدن واللجوء إلى المرتفعات وصعود الجبال. لقد انتشرت هذه القبائل والطوائف في مختلف مناطق بلوشستان وقد حافظ بعضهم على الرسوم والأعراف القبلية وكذلك يتكلمون بلغة الأم. فعلى سبيل المثال يتظاهر طوائف تميداني في مرتفعات جبال تفتان بالمذهب السني ويبطنون المذهب الزردشتي. أن أهالي قبيلة تمينداني يدينون بدين الإسلام على المذهب السني، لكن مع ذلك فإن رشيد شاه مردان مؤلف كتاب (تاريخ الزرادشت بعد العهد الساساني) يقول: إن التحقيقات التي أجريتها بمساعدة فريدون رستم فلفلي تيقنت أن هناك عدد كبير من أتباع المذهب الزردشتي يعيشون في مناطق بلوشستان، كان عدد منهم في تيمندان فيما بين زاهدان وخاش منذ حوالي سبعين عام، وبقوة الإكراه وضغط من خار كولك بأمر من قائد البلوش أجبر والدي مجيد الراوي وأتباعه على التدين بدين الإسلام، ويعرفون اليوم باسم خار كولك وقد اعتنق أهالي كوشة القريبة من تلك المنطقة الإسلام، إنه وحتى اليوم هناك طوائف زردشتية حول جبل تفتان التي تتظاهر بالإسلام خوفاًَ ورهباًَ. وكان عدد أفراد هذه القبيلة حتى عام 1315هـ 150 عائلة ثم تقلصوا إلى 60 عائلة فقط.
5. الچاندية:
ويقطن هؤلاء في أعالي السند وتقع الأماكن التي يسكنونها على الطريق المسمى چندود كاه أو چندو كوه، وعلى جانب هذا الطريق ينتشر الفلاحون من هذه القبيلة، وأغلب الچاندية موجودون في مظفر گره وديرة إسماعيل خان وهناك فخذ في قبيلة لغاري معروف باسم الچاندية ومسكنهم في ديرة غازي خان.
6) الدودائي:
لقد كانت هذه القبيلة في الماضي ذات قوة وسلطان. ولقد تغير اسمها في هذا الزمان (أي في زمان المؤلف) فلم تعرف الآن باسم الدودائي. ولكن الميرانيين في ديرة غازي خان وديرة إسماعيل خان وجهنگ هم السلالة المنحدرة من هذه القبيلة وهم أبنائها المنسوبين اليها، وأما الفروع التابعة لقبيلة گورجاني مثل: شيهة كاني ـ هوتواني ـ خليلاني ـ الكاني الدركاني فهي أفخاذ وفصائل من قبيلة الدودائي.
7) الدريشك:
تسكن هذه القبيلة في ديرة غازي خان، وينظر إليها في هذا الزمان بأنها من القبائل المتكاتفة المستعدة المتاهبة، ويقال إنهم من سلالة الأمير چاكر زعيم الرند. ودريشك معناه القوي، وقد اشتهروا بذلك بعدما أنقذوا بعض النساء من قبيلة اللاشار عندما سقط عليهن أحد السقوف فتلقوه بأيديهم ونجا أولئك النسوة من الموت. ويقول أبناء هذه القبيلة عن أنفسهم إنهم من دبزك أو دزك وهي منطقة في مكران.
8) كوكيج:
أصل هذه القبيلة من الرند وكانت معروفة بشدة البأس في سالف الزمان، ولقد ضعفت قوتها الآن وتلاشت قدرات أبنائها بسبب الحروب الطاحنة التي حدثت بينها وبين قبيلة البليدي، فلقد أفنت هذه الحرب أكثر رجالها ولم يبق منهم إلا القليل يعيشون الآن في تلي وهي من منطقة سبهي ويعدون في هذا الزمان من جملة قبائل الدومبكي.
9) كلمت أو كلمتي:
لقد كان لهذه القبيلة شأن رفيع في الزمان الماضي. ولقد اشتبكوا مع قبيلة المري بحروب سجال قد استمرت ردحاً من الزمن. ومساكنهم الآن في منطقة بسنين من مكران وفي السند أيضاً. وربما كانت هذه القبيلة ليست بلوشية، والأصل في هذا الاسم هو الانتساب إلى منطقة كلمت من مكران، وقد سموا به لعلو شرفهم.
أقول إن قبيلة الكلمتي من القبائل البلوشية العربية العريقة، وقد نص على ذلك لاريمر في دليل الخليج، وهذا هو الثابت لدى جميع المطلعين من البلوش وغيرهم، وليس ثمة مجال لأي احتمال أو تخمين حول أصالة هذه القبيلة، لأنها من القبائل العربية البلوشية التي هاجرت من الساحل العُماني الى مكران.
10) الكهوسة:
وهذه القبيلة من القبائل الباسلة ذات الصولة والجولة. ويسكن قسم من أفرادها في أعالي السند قريبا من جيك آباد وأما القسم الآخر منهم فمقرهم في منطقة باطل قريباً من ديرة غازي خان، وإن هؤلاء محسوبون من قبيلة الرند كفرع من فخذ سروان، ويقول آخرون إن أكثر هؤلاء من قبيلة الهوت ويرجعون إلى أفخاذهم في ديرة غازي كهتيران، وأما ذلك الفخذ الصغير المسمى ججيلا فإنه مؤلف من المتوحشين المقيمين في وادي جاج.


11) اللاشار:
هذه من قبائل البلوش الأولى، وقيل إنهم سكنوا في كندناوه بعد حروبهم ضد الرند، وقد اندمج فيهم المگسيون في منطقة جهل بكچهي وقد آثر بعض اللاشاريين من كچهي الانتساب إلى المگسيين والتسمي بهم، وبعد ذلك فقد أصبحوا من أكبر فروعهم. إن أفراد هذه القبيلة موجودون في مكران وسيستان أيضاً، والباقي منهم يعيشون ضمن قبيلة المگسي، إن الحسبكاني من الاشاريين، وفي قبيلة الگرباني فخذ مهم من أفخاذ اللاشاريين، وأما اللاشاريون الآخرون الموجودون في منطقة درگري في ديرة غازي خان فإنهم لاشاريون بالاسم ليس غير، والحق أقول إنهم من الجت. وعندما كان البلوش في البنجاب فإن اللاشاريين كانوا معهم. واللاشاريون خاصة متوطنون في ديرة غازي خان وديرة إسماعيل خان وفي مظفر گره والملتان.
12) هوت:
من أقدم القبائل البلوشية وأقواها، وأعدادهم كثيرة في مكران، وكان لهم إمارة في ديرة غازي خان استمرت مائتي عام. ويقال أن أفخاذ منهم موجودة في منطقة الاجاني والمزاريين وفي بعض مناطق كهوسة. وهوت موجودين في كل مكان وصل إليه البلوش. وأكثرهم يقطنون في ديرة إسماعيل خان ومظفر كره والملتان وجهنك. وبعضهم يخطئ في إملاء هذا الاسم بتفخيم الواو المضمومة.
13) المزاري:
وهذه قبيلة عالية المنزلة ومنظمة مركزها في ديرة غازي خان. وقيل إن البلاچاني الذين هم بيتُ الرئاسة في هذه القبيلة يرجعون بأصلهم الى قبيلة الهوت، وما عدا الأكراد الموجودين ضمن هذه القبيلة فإن جميع هؤلاء المزاريين من قبيلة الرند نسباً، وكلمة مزاري معناها (الأسد الذي حبسه ـ شهنانون مزري ـ المغولي).
14) الكورائي:
وهذه القبيلة أيضاً من قبائل البلوش الأولى، ولم تكن في هذا الزمان من القبائل المنتظمة، وعندما كان البلوش في البنجاب كانوا معهم، وإنهم موجودون في مظفر گري وفي الملتان وفي ديرة غازي خان، وإن لهم وجوداً قبلياً في مكران. وبعض الناس يكتب اسم هذه القبيلة كودائي بالدال أو كووائي بالواو.
15) الرند:
وهذه قبيلة كبيرة من الأصل البلوشي الخاص، ويطلق اسم الرند في بعض الأحيان على القبائل الداخلة في الرند مع إنها ليست منهم، وأكثر قبائل الرند معروفة بأسماء آبائها العديدين ومنسبة إليهم، غير إن الرند القاطنين في منطقة مند من مكران ومنطقة سوراپ يتخصصون باسم القبيلة الأصلي الرند، ويدعون باسمهم العام خارج محيط قبيلتهم أي عندما يكونون بين البلوش الآخرين.
16) گرجاني:
وهي خليط من أصول مختلفة، مركزها الأساس نعره وهو مكان في ديرة غازي خان قريباً من هرمز والقسم الأكبر منها يشتمل على الدوادئيين وعلى السياه پا ورندركاني وپتاني وجوگاني وجانك أيضاً من الرند والگبول، والبهند من أتباع اللاشاريين وتشتملان على اللاشاريين الحسكانيين والسوراني، وأما هولواني فإنهم من بليدهي. وأما فخذ الگرجاني فإنه متداخل مع اللنديين من قبيلة سوري.
17) الحسني:
ليس لدينا رأي قطعي في نسب هذه القبيلة، ولكنهم قد يملكون أرضاً واسعة في بلوجستان، غير إنها الآن قد انتقلت إلى أيدي المريين، ولقد فني الحسنيون بسبب حروبهم الطويلة مع قبيلة المري، ومنهم في الوقت الحاضر بقية ضئيلة كأنها أنموذج مندمجة في قبيلة الكهترانيين ومسكنهم اليوم قريباً من وادي هن.
18) المري:
وهي مكونة من عدة قبائل، وقيل في الفخذ المسمى الغزني الموجود ضمن هذه القبيلة إنه من نسل غزن بن علي بن الأمير جلال خان، أما الفخذ المدعو البجاراني الموجود أيضاً في عمارة المري فإن نسبة يصعد إلى بجار الذي اصطدم بالأمير چاكر واختلف معه وخرج على طاعته، وقيل أن المير رانيول من قبيلة الكهتران، والفخذ المسمى لاهراني فإنه مختلط الأنساب (أي ليس من قبيلة واحدة) ولاشك أن بعض الجت والكلمتي والبليدي والحسني قد إندمجوا فيه أيضاً، وربما أشتمل الفخذ المعروف البجاراني على بعض الأقوام من الأصل المغولي.
19) الدومبكي:
لقد ورد في القصص المنظومة أن قبيلة الدمكي أو الدومبكي معدودة بين البلوش بكونها من أكبر قبائلهم، ولقد قال عنهم الأمير چاكر زعيم الرند إنهم خطباء بلغاء وفي بيوتهم الصحائف المدونة فيها شجرات أنساب البلوش، وتقر لهم جميع القبائل البلوشية بشرف النسب وعلو الكعب. وتقطن هذه القبيلة في منطقة لهري بگچكي. وقد عرفت هذه القبيلة بالانتساب إلى أحد أجدادها الشجعان المسمى الدومبك فاشتهرت بهذا الاسم دون اسمها الأول.


* هل الهوت من البلوش؟
نعم إن الهوت من أنبل القبائل التي تنتمي للعرب في البلوش ومن أكثرهم عداداً وانتشاراً في الخليج، إذ أن أغلبية البلوش في الخليج هم من سلالة الهوت.
ومنتشرين في أرض البلوش بأجزائها الثلاثة (باكستان وإيران وأفغانستان) من دير غازي خان وإسماعيل خان، وهما أبناء عم من قبيلة الهوت العربية البلوشية.
ولا ننسى القائد البلوشي شهداد جوتاهان الذي ينتمي إلى الهوت الذي فتح زنجبار بعد أن حررها من البرتغاليين وقد أقره سلطان عمان والياً عليها وكان ذلك في يوم17 من ذي الحجة سنة1194 هجرية، وحتى ألان توجد أثار لقلعة برتغالية قديمة قد أطلق عليه السلطان سيف بن سلطان اليعربي اسم شهداد جوتاهان تيمناً باسم هذا القائد البلوشي العظيم، ويقال انه تزوج من أخت سلطان عمان فرزق منها بنتين منها ولم يرزق بأولاد، ويقال إن جـد شهداد جوتاهان القائد البلوشي العظيم هو قائد بحرية مملكة هرمز الشهيرة همـل جيهنـد وهو من قبيلة الهوت الذي أسره البرتغاليون وبعد ذلك قد تم إعدامه في جزيرة غوا الهندية معقل البرتغاليين.
ولا ننسى أيضاً مشاركتهم إخوانهم العمانيين بتحرير مسقط من قبضة البرتغاليين وطردهم من عُمان نهائياً وللأبد، وان قلعة جلالي (سانت لوران المبنية سنة 1589م) وقلعة ميراني (كابيتان التي تم بنائها سنة 1588م) خير دليل على ذلك، وهما قلعتان برتغاليتان قد أطلق عليهما سلطان بن سيف اليعربي هذا الاسم مكافأةً للأخوين جلال هوت البلوشي وميران هوت البلوشي الذي بارز الفارس البرتغالي كابرتيه أو كبرتيه بالسلاح الأبيض وكان معروفاً بالشجاعة والإجرام والبطش بالمسلمين حيث طعنه ميران بالرمح في ساحة سوق البز فتحامل على نفسه وصعد إلى إحدى أبراج قلعة جلالي ورمى نفسه منها فوق الصخور المحيطة بالقلعة وحتى الآن يطلق على البرج اسم (كبرتيه).
ولا ننسى وقفتهم المشرفة مع الشيخ زايد الأول رحمه الله في معاركه مع الشيخ سليمان حاكم قطر آنذاك، وقد أطلق عليهم عيال محمد تيمنا باسم قائدهم محمد جمادار البلوشي.
ولا ننسى مشاركتهم ومساعدتهم إخوتهم الكويتيين في الذود عن القصر الأحمر في الجهراء الكويتية زمن الشيخ مبارك طيب الله ثراه وأدخله الجنة وكذلك لهم مواقف طيبة في البحرين.

* وماذا عن الزدجال؟
(الجدكال أو الزدجال) هم بلوش جملة وتفصيلاً، وجوابي هذا أسنده على الثوابت التالية: إن أمة البلوش أو شعب البلوش تجمعهم الكثير من الروابط المشتركة والأواصر المتينة منها على سبيل الذكر الدين، الأرض، اللغة، التاريخ، العادات والتقاليد، المصير الواحد، المستقبل...الخ.
وقد عاش الجدكال مثلهم مثل باقي الأعراق التي تداخلت مع البلوش، فشكلوا معا تاريخا وحضارة زاخرة بالمنجزات تقاس بمئات القرون، حتى خرج من أصلابهم قادة كبار حملوا راية بلوجستان وضحوا دماءهم الغالية رخيصة من أجلها ومن أجل الحفاظ والدفاع عن بني قومهم البلوش.
يردد الكثيرون بأن أصول الجدكال آتية من السند، ولكن الحق أن من يدخل ديارهم البلوشية في بلوجستان بكلا قسميها لا يجزم سوى أنهم بلوش للسانهم البلوشي وعاداتهم البلوشية الأصيلة والتاريخ الكبير الذي صنعوه مع البلوش ووقوفهم معهم منذ قرون قديمة.
وكتاب هيوترام أورد شجرة هذه القبيلة وفروعها كقبيلة بلوشية قديمة تعود أصولهم إلى أحد القبائل البلوشية الخمس وإن لم تخني ذاكرتي قبيلة الجتوئي، والله أعلم لأنني غير متأكد ولكني قرأتها في كتاب هيوترام عن القبائل البلوشية (كتاب رائ بهادر هيتورام يعد أقدم وأوثق مرجع في تاريخ البلوش ألفه هيتورام سنة 1907م باللغة الأوردية، واستقى منه كثيراً الشيخ معن العجلي الحكامي مؤلف كتاب بلوجستان ديار العرب)، فإن كان في كلامي خطأ فأرجو منكم التصحيح.
إن الزدجال من القبائل البلوشية الأصيلة ولا شــك في ذلك، وتعود جذورها إلي القبائل الرنديه، ولكن رحلت الهجرة والعودة في العصور المتأخرة شككت في أصولهم ظلما وبهتانا، فقد كانوا من القبائل المحاربة البطلة التي توغلت في بلاد الهند والسند وفتحت الكثير من الأمصار ويعود لها الفضل في نشر الكثير من العبارات البلوشية التي لا تزال تستخدم في اللغة الهندية.
فطوبا للبلوش قبيلة مثل الجدكال التي تكلم إخلاصها ووفاءها صدق معانيهم البلوشية وشيمهم النبيلة فصار منهم الحكام والسادة الذين سادوا ديار بلوجستان بكل عز وفخر.
ونأسف من البعض الذين يريدون أن يبتروا جسد بلوجستان عضواً تلو آخر، أما يكفينا بلوجستان هالكة ودواءها استعصى على البلوش الإتيان به. إن الجدكال من البلوش لأنهم سادوا وحكموا بعض مناطق بلوجستان العظمى ولهم ديارهم الخاصة في بلوجستان وكان لهم قادتهم الأبطال الذين لم يتوانوا أبداً في البذل والتضحية، وأعود وأكرر الجدكال هي أحد القبائل البلوشية المشهورة جداً ولها التاريخ الحافل في تاريخ البلوش وبلوشستان، وقبيلة الجدكال والقبائل البلوشية الأخرى تعرف من خلال مناطقها وديارها ومناطق قبائل الجدكال مشهورة ومعروفة للبلوش.

* وآل رئيس كذلك:
تتمركز هذه القبيلة في الأجزاء الغربية من بلوشستان، وهم مجموعات القبائل البلوشية، وكانوا أقوى عشائر سرباز وكيشكور وقصرقند، وكانت منازلهم جالق ولاشار وكمبل وايتوك وبندان ورود بون وبتان وبيفتان ومورتك ودز وبنت وإسماعيل كل لغ وباهو وسرباز إضافة إلى مسكنهم الرئيسي المتأصل في كيج وتربت.
وأشهر زعماء قبائل الرئيس مير نور محمد بن شيخ مهران صاحب كيشكور أمير منطقة سرباز، وكان شيخ مهران زعيم قبيلة الرئيس من كبار الشخصيات ورئيس منطقة كيشكور ومن فرسانها الأقوياء، وكان على خلاف مع الحاكم بهرام خان في قلات (قلعة سرباز) مما أدى إلى معارك بينهما، وقد طلبه الحاكم مرات عديدة إلى مفاوضات ولم تصل إلى نتيجة، وكان أهم أسباب الخلاف مسألة ماليات كيشكور (خراج)، وبعدما يأس الحاكم من المفاوضات فكر به حيلة لتخلص منه فدعاه إلى مفاوضات فجاء شيخ مهران مع صحبة كبار شخصيات وشيوخ الطائفة الرئيسية منهم خيرالله وقائمان وصادق خان وسمائيل ودلكوش وآخرون لا أعرفهم للأسف، وفي طريق الذهاب إلى القلعة حين وصلوا إلى بندان إحدى القرى بين كيشكور والقلات وكان فيها احد عملاء الحاكم يدعى مهراب ذهبوا إليه ليصالحوه ويطلبوا منه العفو لما كان بينهم من خلافات، ولكن جواب مهراب كان سيئاً بل تجاوز ذلك إلى الإهانة والإساءة مما أغضب الشيخ مهران وأدى ذلك إلى قتال بينهما قتل فيها مهراب عامل الحاكم، مما أدى إلى غضب الحاكم على الشيخ مهران، وفي هذه الأثناء كان الشيخ مهران وأصحابه يتابعون طريقهم إلى الحاكم للمفاوضات وفي الطريق لقي أحد المارّة ونصحه للرجوع لأن الحاكم غضبان عليهم ولكن الشيخ أمر بمتابعة الطريق لأنه لم يرى نفسه مذنباً وأحس بأن الرجوع يعتبر خوفاً وعندما وصل إلى قرية كجدر القريبة من القلعة، وكان ذلك في شهر رمضان المبارك قبل 130سنة تقريباً وفي الأيام البيض وبعد أن تسحروا ذهبوا إلى القلعة، وعندما دخل كبار الشيوخ ومنهم الشيخ مهران أغلق الباب عليهم وكانوا لهم بالمرصاد وأطلقوا عليهم النار من كل جانب.

م ن ق و ل

توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البلوش وفخائذهم ايلاف مجلس قبائل آسيا 0 17-10-2015 05:55 PM
السادة الاشراف بالامارات العربية المتحدة د ايمن زغروت منتدى السادة الاشراف العام 25 03-04-2014 03:36 AM
البلوش من العرب القحطانية مبارك الحبابي مجلس القبائل البلوشية 2 22-09-2012 03:39 AM
من هم البلوش العرب واين يعيشون j2 قحطانية مجلس قبائل آسيا 1 30-03-2012 02:13 AM
قبيلة البلوش العربية القحطانية عبدالله الكعبي مجلس قبائل العراق العام 3 21-04-2011 01:02 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه