علماء بلبيس ( مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم الكناني البلبيسي ) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بيان الرابطة العلمية الهاشمية حول عمر الزيد وآل باعلوي
بقلم : الشريف محمد البطيخي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: وقولوا للناس حسنا.. (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: حافظات عرض القهوة و المكسرات (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: قطوف من الثقافة والآدب (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: من التــراث الأندلــسي (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: قبائل فلسطينية من الجزيرة العربية (آخر رد :ابن حزم)       :: الخليفة المستضيء (آخر رد :الشريف محمد البطيخي)       :: بيان الرابطة العلمية الهاشمية حول عمر الزيد وآل باعلوي (آخر رد :الشريف محمد البطيخي)       :: الفقيه عبد الله بن أحمد با محزمة الحميري الشيباني الهجراني (آخر رد :نجم عدن)       :: آل أبا كثير باكثير . عشيرة علي احمد باكثير (آخر رد :نجم عدن)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس الإسلامي ..{ على مذهب أهل السنة والجماعة } > موسوعة التراجم الكبرى

موسوعة التراجم الكبرى تراجم و سير الشخصيات و الجماعات و الحضارات


إضافة رد
قديم 14-10-2018, 01:33 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي علماء بلبيس ( مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم الكناني البلبيسي )

مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم الكناني البلبيسي قاضي قضاة الحنفية في مصر

هو قاضي قضاة الحنفية في مصر الإمام / أبو الندى مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم بن محمد بن علي بن موسى الكناني البليسي الحنفي نسبة إلى قومه من قبيلة كنانة بن خزيمة المضرية في قرية بلبيس في محافظة الشرقية في مصر
ولد رحمه الله ليلة السابع من شهر شعبان سنة 729 هـ
و كان فقيها قاضيا محدثا و نحويا بارعا و أديبا شاعرا جزلا

تخرج من مغلطاي و من شيوخه :
- عبدالرحمن بن عبد الهادي
- عبدالرحمن بن الحافظ المزي
- صدر الدين الميدومي
و غيرهم
و من مؤلفاته :
- كتاب في ( الفرائض )
- كتاب قبائل العرب في التاريخ
- كتاب قدس الأنوار مختصر أنساب الرشاطي
و له ديوان شعري و من نظمه :
إن كنت يوما كاتبا رقعة ... تبغي بها نجح وصول الطلب
إياك أن تغرب ألفاظها ... فتكتسي حرفة أهل الأدب

لا تحسبن الشعر فضلا بارعا ... ما الشعر إلا محنة وخبال
فالهجو قذف والرثاء نياحة ... والعتب ضغن والمديح سؤال

تولاها وليس له عدو ... وفارقها وليس له صدوق

توفي رحمه الله في شهر ربيع الأول سنة 802 هـ عن عمر يناهز 72 عاما

و من أقوال العلماء عنه رحمه الله :

قال عنه السيوطي في كتابه "حسن المحاضرة في أخبار مصر و القاهرة" : (( القاضي مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم بن محمد بن علي بن موسى الكناني البلبيسي. تخرج بمغلطاي والتركماني، ومهر في الفقه والفرائض، وشارك في الأدب، وله تأليف في الفرائض، واختصر الأنساب للرشاطي، وولي قضاء الحنفية بالقاهرة. مات في ربيع الأول سنة اثنتين وثمانمائة )) .



و قال عنه خير الدين الزركلي في كتابه "الأعلام" : (( إسماعيل بن إبراهيم بن محمد الكناني البلبيسي، مجد الدين: قاض حنفي، من الفضلاء. من أهل بلبيس (بمصر) صنف كتابا في (الفرائض) واختصر (الأنساب) للرشاطي، وسماه (قدس الأنوار) وأضاف إليه زيادات في ثلاثة أجزاء بخطه، منه مسودته في مكتبة عاشر أفندي باستنبول، الرقم 594 (كما في مذكرات الميمني - خ) و (شرح التلقين) لابي البقاء، في النحو. و (شرح عقيدة الطحاوي - خ) بالأزهر. وله نظم كثير. وولي قضاء الحنفية بالقاهرة. وكف بصره في كبره، وساءت حاله )) .
و قال عنه عبد الحي بن أحمد ابن العماد العكري الحنبلي في كتابه "شذرات الذهب في أخبار من ذهب" : (( وفيها القاضي مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم بن محمد بن علي بن موسى قاضي القضاة الكناني البلبيسي الحنفي قاضي مصر ولد ليلة السابع من شعبان سنة تسع وعشرين وسبعمائة وسمع من عبد الرحمن بن عبد الهادي وعبد الرحمن بن الحافظ المزي وصدر الدين الميدومي وخلائق وتفقه فبرع في الفقه والأصلين والفرائض والحساب والأدب وشارك في عدة علوم كالحديث والنحو والقراءات وباشر في مبدأ أمره توقيع الحكم مدة طويلة ثم ولي نيابة الحكم بالقاهرة مرارا ثم استقل بقضاء قضاة الحنفية بها وكان إماما بارعا متفننا فكه المحاضرة بهج الزي له يد في النظم والنثر وله ديوان شعر في مجلد منه
( إن كنت يوما كاتبا رقعة ** تبغي بها نجح وصول الطلب )
( إياك أن تغرب ألفاظها ** فتكتسي حرفة أهل الأدب )
ومنه
( لا تحسبن الشعر فضلا بارعا ** ما الشعر إلا محنة وخبال )
( فالهجو قذف والرثاء نياحة ** والعتب ضغن والمديح سؤال )
قال المقريزي وشعره كثير وأدبه غزير وفضله جم غير يسير ولقد صحبته مدة أعوام وأخذت عنه فوائد وكان لي به أنس وللناس بوجوده جمال إلا أنه امتحن بالقضاء في دنياه كما امتحن به ابن ميلق في دينه وكان في ولايتهما كما قال الآخر
( تولاها وليس له عدو ** وفارقها وليس له صدوق )
انتهى وتوفي في أول ربيع الأول )) .
محمديوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 10:52 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 11:06 PM
عشائر السادة الرفاعية طارق العبيد الحموري مجلس قبائل سوريا العام 2 02-02-2019 07:27 PM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 0 10-05-2012 02:20 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 01:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه