ﻧﺴﺐ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺁﻝ ﺑﺎﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ ﺍﻟﺮﺿﻮﻳʌ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل)
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن أصل عائلة عبد المجيد بالمحمودية وجذورها بالمنيا (آخر رد :أبو الحسن عبد المجيد)       :: البو شعبان والعفادلة . انساب وقبائل . العشائر العربية (آخر رد :محمود الجبور)       :: شجرة قبيلة اكلب (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: اقسام قبيلة أكلب اليوم (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: الشيخ والفارس حوقة (محمد) بن حسين بلزهر (آخر رد :شعلان الاكلبي)      



سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ضع افادة عن عائلتك لتؤرخ لها في بنك الانساب المسمى " جمهرة انساب العرب الحديثة " اكبر موسوعة لانساب الاسر و القبائل


إضافة رد
قديم 21-10-2018, 09:12 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي ﻧﺴﺐ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺁﻝ ﺑﺎﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ ﺍﻟﺮﺿﻮﻳʌ

ﻧﺴﺐ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺁﻝ ﺑﺎﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ ﺍﻟﺮﺿﻮﻳﻴﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻴﻴﻦ

ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : {{{ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺇِﻧَّﺎ ﺧَﻠَﻘْﻨَﺎﻛُﻢْ ﻣِﻦْ ﺫَﻛَﺮٍ ﻭَﺃُﻧْﺜَﻰٰ ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎﻛُﻢْ ﺷُﻌُﻮﺑًﺎ ﻭَﻗَﺒَﺎﺋِﻞَ ﻟِﺘَﻌَﺎﺭَﻓُﻮﺍ ۚ ﺇِﻥَّ ﺃَﻛْﺮَﻣَﻜُﻢْ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﺗْﻘَﺎﻛُﻢْ ۚ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ﺧَﺒِﻴﺮٌ }}}



ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﻠﻔﻆ : (ﺗﻌﻠﻤﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻧﺴﺎﺑﻜﻢ ﻣﺎ ﺗﺼﻠﻮﻥ ﺑﻪ ﺃﺭﺣﺎﻣﻜﻢ ﻓﺈﻥ ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻣﺤﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻸ‌ﻫﻞ ﻣﺜﺮﺍﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻣﻨﺴﺄﺓ ﻓﻲ ﺃﺛﺮﻩ )*


ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﺑﺮﻗﻢ ( 3509 ) ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺐ ﻗﺮﻳﺶ ﻋﻦ ﻭﺍﺛﻠﺔ ﺑﻦ ﺍﻸ‌ﺳﻖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻔﺮﻯ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻴﻪ ، ﺃﻭ ﻳُﺮﻱ ﻋﻴﻨﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺮ ، ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ) .
ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﺑﺮﻗﻢ ( 3508 ) ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ( ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺍﺩﻋﻰ ﻟﻐﻴﺮ ﺃﺑﻴﻪ – ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻠﻤﻪ – ﺇﻼ‌ ﻛَﻔَﺮَ ، ﻭﻣﻦ ﺍﺩﻋﻰ ﻗﻮﻣﺎً ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻓﻴﻬﻢ ﻧﺴﺐ ﻓﻠﻴﺘﺒﻮﺃ ﻣﻘﻌﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ .#
ﻭﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺮﻗﻢ (6767 ) ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ( ﻣﻦ ﺍﺩﻋﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻴﻪ – ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻴﻪ – ﻓﺎﻟﺠﻨﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺮﺍﻡ )


ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺆﺫﻭﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﺎ ﺍﻛﺘﺴﺒﻮﺍ ﻓﻘﺪ ﺍﺣﺘﻤﻠﻮﺍ ﺑﻬﺘﺎﻧﺎ ﻭﺇﺛﻤﺎ ﻣﺒﻴﻨﺎ }ﺍﻷ‌ﺣﺰﺍﺏ
1578 ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ : (( ﻭﺳﻠﻢ ﺍﺛﻨﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﻤﺎ ﺑﻬﻢ ﻛﻔﺮ ﺍﻟﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻭﺍﻟﻨﻴﺎﺣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ))



ﺛﺎﻧﻴﺎ: ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ:

ﺗﻨﺘﺴﺐ ﻗﺒﻴﻠﺔ,ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ,ﺁﻝ,ﺑﺎﻣﺎﻟﻚ,ﺍﻟﻘﺎﺳﻤﻴﺔ ﺍﻟﺮﺿﻮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻴﺔ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﺪﻫﺎ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﻤﻨﺎﻑ ﺍﺑﻦ,ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ,ﺍﻷ‌ﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ:

ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻳﻌﻴﺶ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺭﺣﻤﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻤﺎﺟﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﻓﺎﺭﺱ ﻭﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ الزكي أبو عبدالله ذي الكرين ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻜﺎﻇﻢ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺳﻴﺪ ﺷﺒﺎﺏ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺳﺒﻂ ﻭﺭﻳﺤﺎﻧﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺳﻴﺪﺓ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﺑﻮ ﺗﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻰ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻟﻘﺎﺳﻤﻲ ﺍﻟﺮﺿﻮﻱ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ﺍﻟﻜﻨﺎﻧﻲ ﺍﻟﺨﻨﺪﻓﻲ ﺍﻟﻤﻀﺮﻱ ﺍﻟﻌﺪﻧﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.


ﺳﺒﺐ ﻫﺠﺮﺓ ﻗﺒﻴﻠﺔ,ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ,ﺁﻝ,ﺑﺎﻣﺎﻟﻚ,ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ (ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺻﻌﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ):

ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ: ﺃﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻛﺎﺭﻫﻴﻢ ﻭﺣﺎﺩﻗﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺰﻛﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺟﻌﻔﺮ ﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ، ﻷ‌ﻧﻪ ﻓﻀﺢ ﻣﺬﻫﺒﻬﻢ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺟﻞ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺑﺄﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻓﻲ ﺑﻄﻦ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻭﻫﻲ ﺣﺎﻣﻞ ﺑﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺗﻰ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﻣﺮﺍﺀ - ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺑﻮﻩ ﻭﺃﺧﻮﻩ ﻭﺳﻜﻨﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ- ﻟﻴﺘﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﻴﺮﺍﺙ ﻓﻀﺤﻬﻢ ﻭﻗﺎﻝ: ﺑﺄﻥ ﺃﺧﺎﻩ ﻟﻢ ﻳﻌﻘﺐ ، ﻧﻌﻢ ﻟﻢ ﻳﻌﻘﺐ ﻻ‌ ﻭﻟﺪﺍ ﻭﻻ‌ ﺣﺘﻰ ﺑﻨﺘﺎ ، ﻓﻨﺎﺻﺮﻭﺍ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﻨﺸﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻛﺎﺫﻳﺐ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﺗﺼﺪﻯ ﻟﻬﻢ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﻭﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻟﻘﻴﻤﺎ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﻭﺇﻋﺘﺮﻓﺖ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺤﻘﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺣﺎﻣﻞ ﺇﻋﺘﺮﻓﺖ ﺑﺠﺮﻳﻤﺘﻬﺎ. ﻓﺤﻘﺪ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﻭﺃﺑﻐﻀﻮﻩ ﻭﻛﺮﻫﻮﻩ ﻭﺛﻢ ﺇﺣﺘﻘﺮﻭﻩ ، ﻓﺴﻤﻮﻩ ﺑﺎﻟﻜﺬﺍﺏ ، ﻭﺍﺧﺘﺮﻋﻮﺍ ﻗﺼﺔ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﺮ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻣﺨﺘﺒﺊ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮﺩﺍﺏ ﻭﻟﻦ ﻳﺨﺮﺝ ﺇﻻ‌ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ‌ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻭﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻧﻪ ﺣﻲ ﻭﺃﻧﻪ ﻭﺃﻧﻪ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﻫﺎﺕ. ﻭﺳﻤﻮﻩ ﺑﺰﻕ ﺍﻟﺨﻤﺮ ، ﻭﻭﺻﻔﻮﻩ ﺑﺄﻧﻪ ﻓﺎﺳﻖ ﻣﺴﺘﺤﻞ ﻟﻠﺤﺮﺍﻡ، ﻭﺃﻧﻪ ﺃﺑﻠﻪ ﻻ‌ ﻋﻘﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ. ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﺜﻮﺍ ﺳﻤﻮﻡ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻨﺎﺀﻩ ﻭﺃﺣﻔﺎﺩﻩ ، ﻓﺒﺴﺒﺐ ﺳﻤﻮﻣﻬﻢ ﻗﺘﻞ ﺃﺣﺪ ﺃﺑﻨﺎﺀﻩ ﺃﻻ‌ ﻭﻫﻮ: ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ، ﻭﻟﻔﻘﻮﺍ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﻬﻤﺔ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺍﺀ:ﺃﻧﻪ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺧﻼ‌ﻑ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ، ﻭﻗﺘﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺮﻫﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻬﻤﺔ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑﺔ ﺍﻟﺸﻨﻴﻌﺔ ، ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﻔﺬﻭﺍ ﻓﻴﻪ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻗﺒﺤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ.

ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻻ‌ﻗﻮﺍ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﺃﺷﺮ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻹ‌ﺿﻄﻬﺎﺩ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ، ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺰﻛﻲ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻣﺮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﺍﻹ‌ﺛﻨﻰ ﻋﺸﺮﻱ ﻭﻓﻀﺢ ﺃﻛﺎﺫﻳﺒﻬﻢ. ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻬﻤﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻬﻢ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺴﺎﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺴﺐ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻹ‌ﺿﻄﻬﺎﺩ.


ﺍﻷ‌ﺩﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺜﺒﺖ ﺇﻧﺘﺴﺎﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ,ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ,ﻣﻦ ﺑﻨﻮ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺴﺒﻂ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ، ﻭﺗﺜﺒﺖ ﻫﺠﺮﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺤﺒﺒﺔ:

ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ
ﺃﻋﻘﺎﺏ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ

ﺃﻋﻘﺐ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺎﺩﻯ  ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻭﻻ‌ﺩ : ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ(1) ﻭﺍﺣﻤﺪ(2) ﺍﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ(3) ﺃﺑﻰ ﺟﻌﻔﺮ ؛ ﻭﻛﻠﻬﻢ ﻣﻌﻘﺒﻮﻥ ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻋﻘﺒﺎً ﻓﺎﺭﺱ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻮﻟﺪﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ(4) ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﻫﻢ ﺑﻄﻦ ﻣﺘﺴﻊ ﻣﻦ ﺑﻨﻰ ﺟﻌﻔﺮ .
ﻭﻫﻢ ﻣﻨﺘﺸﺮﻭﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺷﺮﻕ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ، ﻭﻳﻈﻬﺮ ﻟﻤﻦ ﺗﺘﺒﻊ ﺗﺄﺭﻳﺦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻔﺮﻗﺖ ﺑﻌـﺪ ﺍﺯﺩﻳﺎﺩ ﻋﺪﺩﻫﺎ ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻰ ﻋﺸﺎﺋﺮ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺍﺳﺘﻘﻠﺖ ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺕ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺪﻥ ، ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﺍﻧﻀﻤﺖ ﻓﻰ ﺗﺤﺎﻟﻔﺎﺕ ﻗﺒﻠﻴﺔ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﻓﻰ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ﺿﻤﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻔﺎﺕ .
ﻭﻗﺪ ﺍﻧﻘﻄﻌﺖ ﺻﻼ‌ﺕ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﺎﻟﺒﻌﺾ ﻭﻛﺬﺍ ﺻﻼ‌ﺗﻬﺎ ﺑﺄﺻﻮﻟﻬﺎ ﺑﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﺰﻣﻦ ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﻧﺘﺴﺐ ﺑﻌﺾ ﻓﺮﻭﻋﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻷ‌ﺟﺪﺍﺩ.

ﻭﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ/ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﻟﻠﺮﺍﺯﻱ ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺃﻭﻻ‌ﺩ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﻟﻤﻌﻘﺒﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻘﺒﻴﻦ :#
ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻛﺮﻧﺎﻫﻢ ﺍﻧﻬﻢ ﻣﻌﻘﺒﻮﻥ ﻓﺄﻋﻘﺎﺑﻬﻢ ﻣﺘﻔﺮﻗﻮﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﻤﺼﺮ ﻭﺩﻣﺸﻖ ﻭﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺑﻨﻲ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﻳﺴﻜﻨﻮﻥ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻰ ﺿﻴﻌﺔ ﺗﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﺿﻴﻌﺔ ﺟﺪﻫﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺘﻘﻰ .

ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺿﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺓ (ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﻴﺮﺓ) ﻫﻲ ﻣﺴﻘﻂ ﺭﺃﺱ ﺟﻤﻴﻊ,ﺍﻟﺴﺎﺩﺓﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻭﺃﺣﻔﺎﺩ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺰﻛﻲ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺍﻟﺮﺿﻮﻱ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ.



ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻬﻢ ﺩﻳﺎﺭ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻠﻚ ﻟﻬﻢ ﻭﻷ‌ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻬﻢ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ:

ﻭﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ/ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ:
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ854ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﺗﻌﺮﺿﻪ ﻟﻤﺸﺮﺑﺔ ﺃﻡ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ:ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ: ﺍﻟﻤﺸﺮﺑﺔ ﺷﻤﺎﻟﻰ ﻣﺴﺠﺪ ﺑﻨﻰ ﻗﺮﻳﻈﺔ ﻗﺮﻳﺒﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ، ﻓﻰ ﻣﻮﺿﻊ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﺪﺷﺖ ﺑﻴﻦ ﻧﺨﻞ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻷ‌ﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺑﻨﻰ ﻗﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺃﺥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻯ.

ﺗﻔﺮﻕ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺟﻌﻔﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ :
ﺭﻏﻢ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺘﻮﺍﺏ ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺫﺭﻳﺘﻪ ، ﻓﻘﺪ ﺍﺑﻌﺪ ﺍﻭﻻ‌ﺩﻩ ﻭﺃﺣﻔﺎﺩﻩ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻷ‌ﺿﻮﺍﺀ،ﻭﺗﻔﺮﻗﻮﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﻣﺒﺘﻌﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎﺋﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﻘﺘﻔﻰ ﺁﺛﺎﺭﻫﻢ، ﻓﻘﺪ ﺗﻔﺮﻗﻮﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺍﻻ‌ﺳﻼ‌ﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﻳﻀﺔ ﺑﻴﻦ ﺫﺍﻫﺐ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ(1) ﻭﻣﻬﺎﺟﺮ ﺇﻟﻲ ﻗﻢ(2) ﻭﺟﻨﺪﻳﺴﺎﺑﻮﺭ(3) ﻭﻣﻨﺰﻭ ﻓﻰ ﺑﻐﺪﺍﺩ(4) ﻭﻋﺎﺋﺪ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ(5).
ﻭﻻ‌ﻳﺨﻔﻲ ﻣﺎ ﻳﻜﻤﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﻔﺮّﻕ ﻭﺍﻻ‌ﺑﺘﻌﺎﺩ ﻣﻦ ﺩﻭﺍﻉ ﻟﻀﻴﺎﻉ ﺍﻟﺬﺭﻳـﺔ ﻭﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻻ‌ﺻﻮﻝ ﺳﻴﻤﺎ ﻣﻊ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺘﻐﺮﺏ. ﻭﻟﻮﻋﻠﻤﻨﺎ ﺍﻥ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﺩﺭﻳﺲ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺍﺩﺭﻳﺲ ﻗﺪ ﺍﺧﺘﺎﺭﻭﺍ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻮﻃﻨﺎً(6) ﺑﺎﺩﺉ ﺃﻣﺮﻫﻢ، ﺛﻢ ﺗﻔﺮﻗﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻗﺎﻡ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ(7) ﻭﻣﻦ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻲ ﺑﺪﺧﺸﺎﻥ(8) ﻭﻣﻦ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ(9) ﻭﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﺸﺎﺳﻌﺔ ﻋﻮﺍﺋﻞ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﺘﺒﺎﻋﺪﺓ ﻣﺘﻨﺎﺛﺮﺓ ، ﻟﻮﻗﻔﻨﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﺩﻋﺎﺀ ﺗﻮﺍﺟﺪ,ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ,ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ(10) ﻭﺍﻃﺮﺍﻓﻬﺎ.

ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻘﺎﻟﺔ ﺛﺘﺒﺖ ﻭﺟﻮﺩ,ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ,ﺁﻝ,ﺑﺎﻣﺎﻟﻚ,ﻭﺃﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﺘﻬﻢ,ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ,ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ,ﺍﻟﺮﺿﻮﻳﻴﻨﺎﻟﺤﺴﻴﻨﻴﻴﻦ,:
ﻓﻘﺪ ﺃﺛﺒﺖ ﻭﺟﻮﺩﻫﻢ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺑﻴﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﺑﻦ ﻋﻨﺒﺔ(2) ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺑﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻛﺎﻇﻢ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﺍﻟﻔﺘﻮﺡ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻰ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻯ ﻣﻦ ﺃﻋﻼ‌ﻡ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ(3) ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺑﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷ‌ﻋﺮﺟﻰ(4) ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺑﺔ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻤﻞ ﺍﻟﻠﻴﻞ(5) ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺑﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺷﻬﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺮﻋﺸﻰ ﺍﻟﻨﺠﻔﻰ(6) ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺒﺒﻼ‌ﻭﻯ(7) ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﺎﺫ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺿﺎ(8) ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﻣﻦ,ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ,ﻓﻰ ﺯﺑﻴﺪ ﻭﺷﺮﻕ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ ﻣﻦ,ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻢ,ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻴﻴﻦ,ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺔ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ.


ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ:

1- ﻓﺨﺮ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ : ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ.

2- ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻄﻘﻄﻘﻲ ﺍﻟﺤﺴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ: ﺍﻷ‌ﺻﻴﻠﻲ .

3- ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻷ‌ﻋﺮﺟﻲ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ: ﻣﻨﺎﻫﻞ ﺍﻟﻀﺮﺏ.#

4- ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﻜﺘﺒﻲ ﺍﻟﺤﺴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ : ﺍﻟﻤﻨﺘﻘﻰ ﺃﻋﻘﺎﺏ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﺒﻰ.

5- ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﺑﻦ ﻋﻨﺒﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ : ﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ.



6- ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻌﻤﺮﻱ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ : ﺍﻟﻤﺠﺪﻱ.

7- ﺍﻷ‌ﺯﻭﺭﻗﺎﻧﻲ: ﺍﻟﻔﺨﺮﻱ ﻓﻲ ﺃﻧﺴﺎﺏ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻴﻦ.

8-ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻄﻘﻄﻘﻲ ﺍﻟﺤﺴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ: ﺍﻟﻐﺎﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻧﺴﺎﺏ.

9- ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺿﺎﻣﻦ ﺑﻦ ﺷﺪﻗﻢ ﺑﻦ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲّ ﺍﻟﻨﻘﻴﺐ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺷَﺪْﻗَﻢ ﺍﻟﺸﺪﻗﻤﻲ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﻱ ﺍﻟﻤﻬﺎﻳﻨﻲ ﺍﻻ‌ﻋﺮﺟﻲ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ : ﺍﻟﺮﻭﺽ ﺍﻟﻤﻌﻄﺎﺭ ﻓﻲ ﺗﺸﺠﻴﺮ ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻻ‌ﺯﻫﺎﺭ ﻓﻲ ﺃﻧﺴﺎﺏ,ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ,ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻳﻴﻦ.

10 - ﻣﻨﺎﻫﻞ ﺍﻟﻀﺮﺏ.

11- ﻭﺳﺮﺍﺝ ﺍﻷ‌ﻧﺴﺎﺏ.

12- ﺍﻟﻤﻌﻘﺒﻮﻥ ﻣﻦ ﺁﻝ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﻣﻬﺪﻱ ﺍﻟﺮﺟﺎﺋﻲ.

13- ﻭﺟﻤﻬﺮﺓ ﺃﻧﺴﺎﺏ ﺍﻟﻌﺮﺏ.

14- ﻭﺳﺮ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﺔ ﻷ‌ﺑﻲ ﻧﺼﺮ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (ﻭﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ).

15- ﺩﻭﺣﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﺍﻟﺰﺭﺑﺎﻃﻲ.

16- ﻟﺒﺎﺏ ﺍﻻ‌ﻧﺴﺎﺏ.

17- ﺍﻟﻨﻔﺤﺔ ﺍﻟﻌﻨﺒﺮﻳﺔ.

18- ﻣﻨﺘﻘﻠﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﺔ.

19- ﻭﻣﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﺔ.

20- ﺍﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﻟﻠﺰﺭﻛﻠﻲ.

21- ﺑﺤﺮ ﺍﻷ‌ﻧﺴﺎﺏ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﻴﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﻨﺠﻔﻲ.

22- ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ.

ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ.



ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺟﺪﻫﻢ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺰﻛﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
ﺫﻛﺮﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ#ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺟﻌﻔﺮﺍﻟﺰﻛﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ#ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺍﺟﻢ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻻ‌ﻋﺘﺪﺍﻝ ﻟﻠﺬﻫﺒﻲ،ﻟﻴﻨﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﻄﻼ‌ﻥ ﺗﻠﻘﻴﺒﻪ ﺑﺎﻟﻜﺬﺍﺏ، ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ: ﺟﻌﻔﺮ#ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ، ﺃﺧﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺋﻤﺔ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻣﻴﺔ، ﻭﻭﺍﻟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺴﺮﺩﺍﺏ، ﻭﻛﺎﻥ ﺟﻌﻔﺮ ﻣﺒﺎﻳﻨﺎ ﻷ‌ﺧﻴﻪ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻓﺴﻤﺎﻩ ﺷﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﺴﻦ: ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ، ﻭﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻘﺒﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺷﻴﻌﺘﻬﻢ، ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻷ‌ﻧﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻧﺴﺒﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺬﺏ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻻ‌ ﺃﺻﻞ ﻟﻬﺎ ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻻ‌ ﻳﻮﺛﻖ ﺑﻨﻘﻠﻬﻢ.ﺍﻫـ.

ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻌﺮﺽ ﺍﻷ‌ﻟﻮﺳﻲ ﻓﻲ#ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﺍﻻ‌ﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮﻳﺔ ﻹ‌ﺳﺎﺀﺓ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻷ‌ﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺑﻐﻀﻬﻢ ﻭﺳﺒﻬﻢ ﻷ‌ﻛﺜﺮ ﺃﻭﻻ‌ﺩ ﻓﺎﻃﻤﺔ ـ#ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﺎ ـ ﻗﺎﻝ#ﻓﻲ ﺿﻤﻦ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ:ﻭﻟﻘﺒﻮﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺃﺧﺎ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﺑﺎﻟﻜﺬﺍﺏ. ﺍﻫـ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﺐ#ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ#ﺗﻌﻠﻴﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ: ﻫﻮ#ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ، ﺍﺗﻬﻤﻪ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻣﻴﺔ ﺑﺎﻟﻔﺴﻖ ﻭﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ، ﻷ‌ﻧﻪ ﺃﺧﺬ ﺗﺮﻛﺔ ﺃﺧﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﺃﻧﻜﺮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ، ﻣﺎﺕ ﺳﻨﺔ 271ﻫـ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ: 7ـ 196ـ ﻭﻳﺪﻋﻲ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻣﻴﺔ ﺃﻧﻪ ﻃﻤﻊ ﺑﻤﻴﺮﺍﺙ ﺃﺧﻴﻪ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺃﺧﻔﻰ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﺧﺒﺮ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﺑﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ: ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ـ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ـ ﻛﺎﻥ ﻛﺎﻟﻤﺤﺠﻮﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﻳﺨﺎﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ ﻣﻦ ﻣﺬﻫﺒﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﺑﺎﻷ‌ﻣﺮ، ﻹ‌ﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻻ‌ ﻣﺤﺎﻟﺔ، ﻭﺧﺎﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ ﻛﺠﻌﻔﺮ ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﻤﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺮﺍﺙ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻮﺍﻝ، ﻓﻠﺬﻟﻚ ﺃﺧﻔﺎﻩ ﻭﻭﻗﻌﺖ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ﻓﻲ ﻭﻻ‌ﺩﺗﻪ.ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ:#ﺹ 76ـ ﺍﻫـ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺣﺴﺎﻥ#ﺇﻟﻬﻲ ﻇﻬﻴﺮ ﻓﻲ#ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ:ﻛﺘﺐ#ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ:#
ﻓﻠﻢ ﻭﻟﺪﻩ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻭﻻ‌ ﻋﺮﻓﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺗﻪ، ﻭﺗﻮﻟﻰ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺃﺧﻮ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ـ ﻉ ـ ﻭﺃﺧﺬ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﻭﺳﻌﻰ ﻓﻲ ﺣﺒﺲ ﺟﻮﺍﺭﻱ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﻝ ﺣﻼ‌ﺋﻠﻪ... ﻭﺣﺎﺯ ﺟﻌﻔﺮ ﻇﺎﻫﺮﺍً ﺗﺮﻛﺘﻪ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻭﺍﺟﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻣﻘﺎﻣﻪ، ﻓﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ، ﻭﻓﻌﻼ‌ً ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ ﻭﺳﻤﻮﺍ ﺑﺎﻟﺠﻌﻔﺮﻳﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺳﺒﻮﻩ ﻭﺷﺘﻤﻮﻩ ﻛﻌﺎﺩﺗﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻓﻴﻪ ـ ﺃﻱ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ـ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻦ ﺍﻟﻔﺴﻖ ﻓﺎﺟﺮ، ﻣﺎﺟﻦ، ﺷﺮﻳﺐ ﻟﻠﺨﻤﻮﺭ، ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﺃﻫﺘﻜﻬﻢ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺧﻔﻴﻒ، ﻗﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ـ ﺍﻷ‌ﺻﻮﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ـ 1 ـ504ـ ﻭﻳﺴﻤﻮﻧﻪ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻘﺒﻴﺤﺔ.



ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ وامجاد ونسب عائلة الجربا فلاح العبدالعزيز الجربا مجلس قبائل شمر الطائية 2 03-02-2018 02:57 PM
يامن لكم الخبره في كشف تزويرالمشجرات هلموا فهناعملية تزوير الشريف مطاعن الخواجي منتدى السادة الاشراف العام 17 24-11-2017 07:44 AM
الأشراف في الصومال أحمد الجبرتي مجلس قبائل الصومال 7 03-08-2017 10:56 PM
المجلس الأعلى للسّادة الأشراف آل البيت في الصومال 2016 ليبان الكيلاني الصومالي مجلس قبائل الصومال 7 03-04-2016 07:00 PM
بيت عيناء اليمن خولان الطيال اسناف حيد إعصم البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 12 10-01-2016 03:40 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه