آل عميرات في بيروت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
جدول تعداد عام 1968 لثلاثين قبيلة من قبائل الإمارات المتصالحة
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تغيير في التحور (آخر رد :عبدالله محمد سيف)       :: ((ألا يا رجال تلتهم راتب الزوجات)) (آخر رد :جميل أسمر ظالمني)       :: نسب عائلتي (آخر رد :ممممدوح)       :: اصل و نسب قبيلة ( اليحياوي ) في المغرب العربي (آخر رد :عبدالله الساكني)       :: السادة الاشراف في محافظة الشرقية بمصر (آخر رد :احمد حسانين حسين علي عوض)       :: انساب قبائل محافظة الشرقية (آخر رد :احمد حسانين حسين علي عوض)       :: قبائل الحلف الهناوي و الغافري ... مذكرات القنصل العام بمسقط عام 1888 (آخر رد :بنت النجادات)       :: جدول تعداد عام 1968 لثلاثين قبيلة من قبائل الإمارات المتصالحة (آخر رد :بنت النجادات)       :: أسباب نقص ماء الرديتر في السيارة (آخر رد :أمين شوشو)       :: اسباب تلف مكيف السيارة (آخر رد :أمين شوشو)      




إضافة رد
قديم 27-10-2018, 10:09 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي آل عميرات في بيروت

آل عميرات
من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، وهي في بيروت تنقسم إلى أسر عربية وأسر كردية الأصل. وأسرة عميرات العربيّة تعود بجذورها إلى شبه الجزيرة العربيّة لا سيّما إلى قبيلة الجبور الشهيرة التي أسهمت في الفتوحات العربيّة في بلاد الشام، وانتشرت في العراق والجزيرة الفراتية في سوريا وفلسطين والأردن. وقد أسهمت عبر تاريخها الطويل بالجهاد والرباط ضد الإفرنج لا سيّما فترة الحروب الصليبية في العصور الوسطى. كما أسهمت قبيلة عميرات في قيادة جيوش الملك الناصر لدين الله السلطان صلاح الدين الأيوبي، ومن بينهم القائد سيف الدين عميرات، واستمرت على هذا النهج طيلة العهد العثماني، وفي التاريخ الحديث والمعاصر: كان لها إسهامات نضالية عديدة.
والحقيقة فإنّ صاحب موسوعة "معجم قبائل العرب"، جـ 2، ص 841-842، يقسم آل عميرات إلى عدة أفخاذ وبطون منها:
1- العميرات: بطن من عشائر الطفيلة في منطقة الكرك.
2- العميرات: عشيرة من قبيلة الحويطات في شبه الجزيرة العربيّة.
3- العميرات: بطن من الصواوية إحدى قبائل بادية شرقي الأردن.
4- العميرات: بطن يلتحق بالحديديين إحدى عشائر سورية.
5- العميرات: فرقة من الحسن إحدى عشائر جبل الدروز في سوريا.
6- العميرات: من عشيرة السكن في جبل سمعان فمحافظة حلب، ومنها فخذ أبي عميرة.
7- العميرات: عشيرة مستقلة تنتسب إلى أبي شعبان، ومتوطنة جنوبي قضاء عين العرب في سوريا.
8- العميرات: عشيرة من عشائر وادي الفرات في سوريا، ولهم قرى كثيرة.
9- العميرات: فرقة من أبي شيخ، تقيم في تل العلي في جنوبي حلب.

تعتبر أسرة عميرات من الأسر الكبرى في بيروت على اعتبار أنّه يتفرع منها عائلات عديدة. وما تزال تمثّل ثقلًا انتخابيًا وسياسيًا في بيروت الكبرى.
برز من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر فضيلة العلّامة الشيخ زكريا عميرات خطيب مسجد الأمير عساف (السراي) ومساجد بيروتية عديدة. كما عرف السيّد محمد عميرات رئيس جمعية آل عميرات في بيروت، وعرف من أسرة عميرات وفروعها رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية الماردلية عام 2009 وهم السادة: رئيس الجمعية مازن حسين عميرات، نائب الرئيس سمر عارف ميرو، وأمين السر سعد الدين حسن عميرات، وأمين الصندوق كوثر إبراهيم ميرو، والمحاسب رضوان جميل حسن، والعضو صبرين إبراهيم ميرو (اللواء، 14/1/2009). كما برز من أسرة عميرات العديد من الوجوه والتجار والعلماء، ومن العاملين في الحقول الهندسية والطبية والاقتصادية والاجتماعية منهم على سبيل المثال السادة: إبراهيم، أحمد، أحمد شيخو، أكرم، بشير، بشير عسكر، تركي يوسف، مختار محلة زقاق البلاط السيّد جمال عميرات، جميل، حاجو، حازم، حسن، حسنو، حسني، حسين، خالد، خضر، خليل، رجب، رمضان، رياض، سعد الدين، سليم، سيف الدين، شيخ موسى، عبد الكريم، عثمان، عدنان، علي، غازي، فرحان، فوزي، فيصل، كامل، محمد، محمود، مصطفى، موسى، نوري، هيثم، وسام، وليد، يوسف عميرات وسواهم.
أمّا عميرات لغة فبالإضافة إلى أنّها عشيرة انقسمت إلى قبائل وأفخاذ عديدة، غير أنّ العرب والأكراد عندما صغروا اسم عُمر وعَمرة أطلقوا عليه اسم عمير وعميرات.
جاءنا من آل عميرات النبذة التاريخية عن أسرة عميرات الكريمة نثبتها كما هي على النحو التالي:
آل عميرات... تاريخهم ونسبهم:
آل عميرات منسوبون إلى بني هلال (هلال ابن عامر) والذي يرجع نسبه إلى مضر جد أجداد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، جاؤوا من شبه الجزيرة العربيّة أثناء الفتوحات الإسلاميّة واستوطنوا في أعالي الجبال لحماية المدن. ومنذ أكثر من مئة عام وصل بعضهم من محافظة ماردين في تركيا إلى بيروت فسكنوا في عدة مناطق بيروتية أبرزها: زقاق البلاط والمصيطبة وبرج أبي حيدر والبسطا والخندق الغميق والباشورة والمرفأ والزيدانية وحي شرشبوك والنبعة والكرنتينا وعملوا بأصعب المهن ووصلوا الليل بالنهار حتى يؤمّنوا قوتهم وقوت عائلاتهم بالمال الحلال، ورغم ظروفهم الصعبة نتيجة تباطؤ الدولة في إعطائهم الجنسية اللبنانيّة ومعاناتهم الطويلة والمريرة مع جنسية قيد الدرس التي استنفذتهم ماديًا ومعنويًا حتى العام 1950 فأصبحوا مواطنين لبنانيين فكانت بمثابة نقلة نوعية للعائلة فكافحوا على مدى السنين حتى تحسنت أوضاعهم المادية والثقافية والاجتماعية.
وليعلم أنّ مسيرة آل عميرات في لبنان طويلة وتاريخهم في لبنان طويل سطروا فيه البطولات ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 1982، ونتيجة لمقاومتهم استشهد عدد منهم دفاعًا عن بيروت، لأنّ لبيروت محبة كبيرة في قلوبهم، ولنا قصص كثيرة في شوارعها وأحيائها، فآل عميرات هم من أهل السُنّة والجماعة يتبعون المذهب الشافعي يحبّون الخير للناس، ويكرمون الضيف. هذا هو منهجنا لأنّنا تربينا على حب الوطن وحب الخير للناس كل الناس ودومًا ندعو إلى الوحدة والاعتدال والعيش الحسن ونبذ التطرّف والتفرقة.
في العام 1975 حصلت العائلة على ترخيص قانوني تحت اسم (رابطة آل عميرات) وانطلقت مسيرة الرابطة وتعاقب على رئاستها عدة أشخاص، وفي العام 2013 ترأس إدارتها الحاج فيصل عميرات فبدأت بالعمل الدؤوب لخدمة أبناء العائلة ومساعدتهم قدر المستطاع.
آل عميرات هم ثالث أكبر عائلة في بيروت المحروسة من حيث العدد يأتي قبلها أسرة عيتاني وأسرة المصري.
آل عميرات يبلغ عددهم حوالي 16 ألف نسمة فيهم 3500 ناخب بيروتي غالبية قيودهم في محلة زقاق البلاط، وفي برج أبي حيدر (قاعة الشهيد أحمد عميرات) تقام المحاضرات والندوات واللقاءات ومجالس العزاء.
ومن أبرز وجوه العائلة الحاج محمد عميرات رئيس حزب الولاء الوطني منذ العام 2008 وحتى الآن، والمختار جمال عميرات الذي فاز في انتخابات 2004، ومن ثمّ في العام 2010 في محلة زقاق البلاط بأكثر من خمسة ألاف صوت. كما برز الشيخ زكريا عميرات خطيب وإمام مسجد المصيطبة لسنوات عديدة.


مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 11 21-10-2018 12:38 AM
تحفة الطّالب بمعرفة من ينتسب إلي عبد الله وابي طالب . ابن الوجيه السجل العام 72 23-07-2018 10:39 PM
الاشراف في لبنان .ذرية ال البيت . الاسر الشريفة .اشراف لبنان عبد الله البقاعي مجلس قبائل لبنان 5 12-06-2018 01:44 AM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 07:20 PM
كتاب قبيلة جليحة من عمق التاريخ علاء الجليحاوي مجلس قبائل العراق العام 0 07-06-2015 04:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه