رجال المع: تراث وآثار وابداعات تصافح الأفق - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تم فصل النملة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الايمان ان ترعى الله في سرك مثل علانيتك (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :نهد بن زيد)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: النظارات الشمسية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ضيفكم الجديد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نبذه عن قبائل محافظة سوهاج (آخر رد :عماد القط عبدالرحمن اسماعيل)      




إضافة رد
قديم 04-06-2010, 06:23 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي رجال المع: تراث وآثار وابداعات تصافح الأفق

رجال المع: تراث وآثار وابداعات تصافح الأفق

بقلم العسيري

رجال المع :
محافظة من محافظات المنطقه الاداريه عسير , يسكنها قبائل رجال المع المنتمون لقبيلة عسير , تعج بتراث وآ’ثار واحتفاليه كبيره بتاريخ لاينسي تعيش كل يوم حكايات انسان وابداعات لا تغيب وعطاءات تصافح الأفق فبلدة رجال تقع في محافظة رجال المع وتحديدا في وسط المحافظة ويفصلهاجبل (رَز) أو رُز -كما ينطقها الألمعيون- وهو اسم العقبة التي كانت تفصل بين ألمع الشام (الشمال) وألمع اليمن (الجنوب) ورُجال محاطة بالجبال من جميع الجهات عدا الجهة الجنوبية الغربية، فمن الشمال جبل رز ولصاف والوفاز ومن الجنوب جبل العودة ومجرى وادي البيح ومن الشرق الرواح والكدس الممتد الى حصون شهران ومن الغرب القاعد والحجاب ويشير باحث تاريخى عبر موقع اكترونى انشئ عن بلدة رجال ان : إعمار القرية لم يكن في موقعها الحالي بل كان في (السدرة) التي تقع إلى الغرب من رجال حاليا ثم انتقلت إلى مقرها الحالي الذي وصف بأنه كان غابة ومياها جارية وقد كانت القرية عاصمة لإمارة حلي في عهد أميرها موسى الكناني عام 730هـ وقد جاء ذكرها عام 550هـ كحاضرة ولعلها استمدت قوة حضورها من خلال تخصص أهلها في التجارة حين جعلوها محطة تجارية تستقبل تجارة البحر الأحمر عن طرق موانئ القنفذة والقحمه وجازان وتجارة الهند عن طريق ميناء عدن وكان بها مكتب ترسيم جمركي للبضائع التي ترد إليها وتصل تجارتها إلى أرجاء المنطقة الجنوبية وكانت مركزا علميا حيويا يفد إليه الدارسون من أنحاء المنطقة الجنوبية واليها ينتمي كثير من العلماء والأدباء أحياء القرية رُز: وهو اسم الوادي المتصل بعقبة رز. الحرجة: وتعتبر التقاء وادي الهيامة بوادي رز وكان يسكنها آل مهدي. الهيامة: اسم الوادي الذي يصل إلى صدره المسمى قمع الهيامة في شمال غرب القرية الناظر: وهو الحي الشهير الكبير في غرب القرية وكان يسكنه خلق كثير وفيه محلات تجارية قديمة أهمها سويقة وجدة كما كانت تسمى. النصب: ويقابل الناظر من جهة الشرق ويشرف على وادي رجال من الجنوب ويفصله عن المداريس وادي خليس من الشمال. الحيفة: كانت فناء للمحلات التجارية ومخرجا للمنازل التي تحيط بها. الكدحة: كانت مأهولة بخلق كثير وتشرف على شعب الخليس من جهة الجنوب ويتبعها ما يجاور الحمرة. الشعبة: وفي أسفلها يقع المتحف الحالي وتعلوه حصون آل فايع وال إبراهيم عسلة: ويسكنها السادة (النعامية - آل النعمي) وهناك يقع خُلف السادة ومثله خُلف الشبلي الذي يقع إلى جنوبه. ثم المنحة وذات الحصن والبدعة وقد امتد العمران إلى الجدير آخر حدود بني ظالم من الجهة الجنوبية لتبدأ حدود قبيلة قيس بن مسعود. كان مسجد القرية من أكبر المساجد الأثرية في منطقة عسير وفي نظام معماري متقن ملحق به الصوح والمنزالة ومخرجه باتجاه الغرب فيما يلي التالقة والدكة الخارجية من صخور مستوية يعلم الجميع ترتيب الجالسين عليها بحسب السن والقدر ويقال إن تحته مسجد قديم وإنما بني هذا المسجد فوقه ويستدلون على ذلك بعمق بركة الماء التي تتوسطه وكان بها محراب يعرفه كبار السن وهذا يعني أنها كانت مسجداً قديماً كما أن جدار سوره من جهة وادي الخليس لا يعرف عمقه ويبدو هذا معقولاً إذ الأودية يزيد ركامها الذي تحمله السيول من الجبال كما أن طول المعادل واستقامتها وإتقان صف سقوفه يوحي بطول عمره وكانت تقام فيه حلقات الدرس التي تسمى الزوايا ولعل اجتماع الرجبية (ختم رجب) 30 حلقة درس كان سبباً في كبر المسجد وملحقاته حيث يروي كبار السن أن المصلين كانوا يزدحمون فيه بمناسبة ختم رجب فيؤدون الصلاة حتى على ظهر المسجد وفي الوادي وأن تلكم المراسم تؤدى بريادة الفقهاء من آل الحفظي الذين يؤمون الناس ويرشدونهم. قصر الرياض الذي سمي بهذا الاسم لأنه تزامن بناؤه مع فتح الرياض عام 1319هـ ولازال هذا الحصن مسكونا إلى الآن يقيم فيه مؤذن القرية. قصر الدرعية وسمى بهذا الاسم لأنه تزامن بناء طابقه الأخير مع عودة أبناء رجال ألمع الذين هاجروا إلى الدرعية لأخذ العلم عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب وفي هذا الحصن غرفة تسمى الشرق الأوسط وهي غرفة الشيخ إبراهيم بن أحمد بن جابر وكان نائبا في القرية. وقصر حاكم وسمى بهذا الإسم لشهرة أهله في التجارة وكذلك مساعدة المحتاج والفقير وهذه الصفات أنزلتهم - حينذاك- منزلة الحكام فكان لهم الرآي الصائب الذي يعتد به وقد تنوب أحدهم وأسمه إبراهيم بن فايع كشيخ لقصبة رُجال ، وقصر معجب وكان أصلاً قلعة حربية تقابل حصن دامغ في الجهة المقابلة وقد عدل إلى قصر سكني ويعود هو وسابقه لآل فايع كذلك جامة آل عامر وقصر رازح الذي سمي بجبل رازح في اليمن لقوة بناء جدرانه ، وقصر آل جابر وقصر مسمار الذي بنى في عام 943هـ وسمى بهذا الأسم لوجود قصر في أبي عريش بجازان لصديق لهم حميم فسمى بأسمه ، وقصر آل حواط وقصر آل أبو مسمار الذي أسست فيه أول مدرسة حكومية في رجال المع عام 1359هـ وحصن طاهر الحفظي الشهير بكونه بيت العلم ولم يبق فيه سوى جداره الشمالي المطل على شعب الخليس والمداريس والمسجد من الجهة الشمالية وجميع أحياء القرية الكبرى التي منها امناظر، امنصب، امكدحة تقع فوق أنفاق أرضية يسمونها (الدربان) أو السدة وهي طرق تتوزع المداخل على يمينها وشمالهافي القرية سوقان رئيسيان يقامان يومي الاثنين والخميس ويقال أن يوم الجمعة كان سوقا أيضا ربما أوجده توافد الناس لصلاة الجمعة من الأماكن المجاورة. ولم يكن كبار تجار القرية يعرضون بضاعتهم في السوق بل تبقى في دكاكينهم في درب ابن جابر حيث كان دكان ابن جابر يسمى عدن كذلك دكاكين الخليس والسدة التي كانت تسمى سويقة وغيرها. وسوق النساء في أعلى الوادي مقابل حصن آل علوان المتحف الحالي والرجال يدخلون سوق النساء لابتياع ما يحتاجون إليه فقط ويأتي سوق الحطب والعلف في منتصف المسافة بين التالقة وسوق النسوة وتحت التالقة المجاورة للبير أمام المسجد يبسط بعض الباعة بضاعتهم ويليهم الى الجنوب الجزارة أما المحناط فكان إلى الغرب قليلا فيما يلي حي الناظر تحت براية كانت تجاور التالقة من الغرب وكان السوق مصدر إعلام وتناقل أخبار ومشورة ومناسبات والإعلام بالخير أو السرقة أو الضياعة (نشدان الضالة) يتم عن طريق الصائح فيقول اسمعوا ستر الله عليكم وأحيانا رضي الله عليكم وفي سوق السبت يقوم الصائح بالتهليل لا اله إلا الله ويكررها حتى ينصت الجميع ثم يعلن عن الخبر فان كانت مفقودات فان الصائح يختم كلامه بإعلان البشارة وهذا عرف في معظم أسواق المنطقة مع اختلاف الطريقة. والأسواق تحكمها قوانين تضبط حركتها وتنظم أحوال العمل فيها ومعروف نظام بياض السوق وان المعتدي والمتجاوز يحاسب من قبل حكام السوق والاعتداء في السوق اعتداء على قبيلة أو قبيلتين كما هو الحال في سوق الرفق. وصف الدكاكين الحالية الواقعة في غرب القرية فقد أقيمت حديثا كبديل للدكاكين القديمة في مكان السور القديم الذي يحيط بالمقبرة من الشرق وكان السوق متواصلا من الناظر جنوبا حتى شعب هادي بن جابر شمالا بجوار براية شرمان شجرة جميز كبيرة يتفيا ظلالها مجموعة كبيرة من رواد السوق ومن عابري السبيل . وتحيط بالقرية أربع حاميات هي :1. القصبة التي تقف في شمال القرية .2. حصن دامغ في غرب القرية أعالي المقبرة وحي الناظر. 3. حصن ناغص ولازال في السدرة وقد احرقه بنو مسعود قبيلتا قيس وبنو جونه حين كان سكان رجال في سوق الأحد. 4. حصون شهوان في شرق القرية وهي بعيدة عن القرية نسبيا ولا نعلم إن كانت تخص حماية القرية أو قبيلة بني ظالم أو أنها بنتها قبيلة قيس قبل أن يصحب أهالي قرية رجال قبيلة بني ظالم. ويقال إن حصن معجب وهو ملك آل فايع كان حصنا حربيا (حامية) يقابل حصن دامغ في الجبل المقابل وكذلك حصن أبو علام وكان يسمى حصن (السباع) نسبة إلى أهله السابقين. وفي غرب المرواح فيما يطل على عقبة رز تقع إحدى القلاع وأيضا في رأس لصاف في شمال القرية ولعل سبب التقارب بين القلعتين يعود إلى كون قريتي الشعبين ورجال مجمعا حضريا خاصة وانهما اكبر تجمع سكاني في الماضي. والتحصين سمة كل الأماكن الجنوبية ورجال القرية مكان تجارة وخير في ظل الفاقة في أماكن أخرى ولهذا كان التحصين ضرورة وليس ترفا. تعتبر رجال أحد المراكز العلمية في المنطقة الجنوبية وفد إليها الدارسون من أنحاء المنطقة بل ومن خارجها وكان أهل القرية يعتبرون الدارسين ضيوفاً عليهم يوفرون لهم المسكن ويتداولون ضيافتهم وقد رادت أسرة آل حفظي هذا الدور على المستوى التعليمي الديني وبرز الكثير منهم علماء وتولى القضاء نفر كثير منهم ثم توزع هذا الدور بين عثالف التي برز فيها نفر كثير من علمائهم أشهرهم الشيخ أحمد عبدالخالق الحفظي وكان الأستاذ ناصر بن فرج (الذي لا ينتمي الى أسرة آل الحفظي) دور كبير في تخريج الكثير من الطلاب قبل انتقاله إلى أبها ليكون معلماً هناك. ومن أهم رواد الثقافة في رجال: الشيخ إبراهيم بن زين العابدين وهو عالم فقيه أشتغل بالقضاء والفتيا، وكان ضمن وفد اتفاقية الحدود مع اليمن. محمد بن ابراهيم زين العابدين الهلالي الحفظي رحمه الله عالم فقيه معلم ورائد من رواد التعليم ومرب فاضل. أحمد إبراهيم مطاعن أديب شاعر له حضوره الأدبي وشخصية اعتبارية اجتماعية له كتاب رجال الإنسان والحضارة والتاريخ. يحيى بن إبراهيم الألمعي كاتب وشاعر له مؤلفات أهمها عبير من عسير، رحلات في عسير، الأمثال الشعبية. الحسن بن علي الحفظي-الرجل الذي لا يُنسى- رحمه الله- شاعر وخطيب عُرف بشجاعته الأدبية وحضوره في مناسبات منطقة عسير. مُحب لبلدة رُجال وعاشق لها رائد من رواد العلم. علي بن محمد ابراهيم فايع من الرعيل الأول المتخرج في مدرسة رُجال (السعودية) قديماً حسان بن ثابت حالياً ، الذي ساهم في تعليم وتربية أجيال عدة تخرجوا في مدرسة رُجال ، وكان متفوقاً في تعلمه وتعليمه. أحمد بن ابراهيم مسفر مثقف وتربوي ناجح له قوة ذاكرة معروفة شمولي النظرة ، ساهم في تعليم وتربية أجيال عدة تخرجوا في مدرسة رُجال ، وغيرها محمد حسن غريب أديب وشاعر وله هم الكتابات التاريخية والبحوث النباتية وهو مؤسس متحف ألمع مع من شاركه وعاونه من أبناء القرية، حافظ لتاريخ منطقة عسير خبير بغريب لهجاتها عارف بتفاصيلها الجغرافية وتوصيفها القبلي وهو صاحب المكتبة الثرية المعروفة التي استفاد منها خلق كثير من الباحثين والمهتمين. علي عبدالله مهدي شاعر مبدع ومنبري متميز على مستوى الوطن ومستوى منطقة عسير صنفة الأستاذ أحمد عسيري ضمن الأصوات التي تربى هو وجيله على قوتها وحضورها. علي الحسن الحفظي شاعر مقل وأديب له خصوصيته الاعتماد الأكاديمي الحذر في طرحه الأدبي وله تواجد على الساحة الأدبية في منطقة عسير. محمد الأهدلي علي الزهر مثقف وتربوي ناجح له قوة ذاكرة معروفة شمولي النظرة وخطيب يجمع كلامه بين ثقافته الواسعة وقوة فكره وجمال اختياره لعباراته التي تكاد تكون شعراً. إبراهيم عبدالرحمن فايع من المهتمين بالأدب والفن الشعبي الحافظين له وهو شاعر مقل..
==========
احب الالمعيين ولست منهم .


توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2010, 06:29 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

الله يعطيك العافية
ولاء تمراز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 17-08-2019 01:53 PM
الصحيح المسند من أسباب النزول لأبي عبد الرحمن الوادعى د ايمن زغروت مجلس أسباب النزول و جمع القرآن 4 24-09-2018 07:06 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 09:30 AM
كتاب قبيلة جليحة من عمق التاريخ علاء الجليحاوي مجلس قبائل العراق العام 0 07-06-2015 03:27 AM
تاريخ رجال ألمع ابن خلدون مجلس رجال ألمع 0 06-08-2014 11:46 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه