الملابس فى العصر العباسى ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مكة البلد الحرام
بقلم : القاسم
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اريد معرفة اصل عائلتي (آخر رد :طويرق)       :: شجرة قبائل بني هلال 2018 (آخر رد :تركي المقدم)       :: نسب عائلة مخيمر كفرالشيخ (آخر رد :مصطفى ط)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :ابو محمد الشمري)       :: الأندلس التاج المفقود (آخر رد :القاسم)       :: مكة البلد الحرام (آخر رد :القاسم)       :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :عبدالله خلف المحاميد)       :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :عبدالله خلف المحاميد)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مخطوطة رياض النقباء (آخر رد :اسعد الخالد)      




إضافة رد
قديم 08-11-2018, 02:20 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) الملابس فى العصر العباسى ,,,

الملابس في العصر العباسي
ازداد بذخ المسلمون في العصر العباسي وذلك إلى حد التأنق..
فاستخدموا أنواعاً متعددة من المنسوجات منها الحرير والكتان والصوف.. الخ.
وقد تأثرت الملابس في العصر العباسي إلى حد كبير بالملابس الفارسية .
وقد كان لخلفاء العباسيون في مصر يواظبون على إتباع تقاليد بغداد في لبس السواد
وهو الذي ظل يميز ملابسهم ويتخذ شعاراً لأتباعهم.
وقد لبس الخلفاء العباسيون القلانس الطوال وأغطية الرأس هذه سوداء طويلة مخروطية الشكل
وقد كانت الملابس محلاة بالذهب وتخلع على الناس من قبل الخليفة
وقد صغر حجم القلانس في عصر المستعين بعد أن كانت طويلة.
اشتملت ملابس الرجال في العصر العباسي على:
سروال فضفاض، قميص، دراعة، قفطان، قباء، قلنسوة
وهذه كانت ملابس الطبقة الراقية.
أما ملابس عامة الشعب تتكون من:
الأزرار، القميص، الدراعة، الحزام. كما كانوا يلبسون الأحذية والنعال،
وكان الأغنياء من النساء والرجال يلبسون الجوارب المصنوعة من الحرير أو الصوف أو الجلد.
ارتدى الخليفة الملابس السوداء في المواكب وكانت تشتمل:
القباء المفتوح عند الرقبة ويظهر القفطان بلون زاهي وله أكمام ضيقة.
أو يرتدي القباء بلون بنفسجي ويصل إلى الركبة وكان يلبس حراماً مرصعاً
ويرتدي عباءة سوداء ويلبس قلنسوة طويلة مزينة بجوهرة غالية.
وقد كان الخليفة المقتدر يخرج من داره في أكمل ملبس وفي موكب
وعليه قفطان ديباج وعمامة سوداء وعلى كتفيه وصدره وظهره البردة النبوية.


كان الخليفة يخلع على وزيره ثياب معينة وهي بمثابة تولي الوزارة
وكانت هذه الخلع عبارة عن قباء وسيف بمنطقة ومعه عمامة سوداء.
أما القضاة فكانوا يلبسون العمامة والطيلسان كما كانوا يلبسون قلنسوة طويلة
حولها عمامة ذات لون أسود وهو الشعار الرسمي المميّز للعباسيين.
ويرجع اتخاذ اللون الأسود شعاراً للدولة العباسية إلى أنه عندما قتل الخليفة الأموي
مروان أول القائمين من بني العباس اتخذ العباسيون الثياب السوداء حداداً عليه.


وقد ظهرت في بلاد الإسلام تعليمات خاصة بالملابس
فقد أمر هارون الرشيد


بأن يرتدي أهل الذمة الزنار حول أوساطهم ويكون الزنار رفيع جداً.


وكان اليهود يلبسون براطيل (وهو غطاء للرأس عند يهود مصر) طويلة

وكان النصارى يلبسون البرانس.

وكانت عمامة المسلم تمتاز باللون الأبيض

أما عمامة الأقباط واليهود لونها أسود أو أزرق أو رمادي
ويرجع استخدام الألوان للتمييز بين المذاهب والعشائر والأسر المالكة
وذلك منذ عهد بعيد.





وفي ما يخص ملاس النساء،
فقد لبست المرأة في العصر العباسي الملاءة وقد كانت فضفاضة
وأيضاً القميص وكان مشقوقاً عند الرقبة وكانت ترتدي فوق القميص رداء قصير.
وعند الخروج من بيتها كانت ترتدي الملاءة الطويلة التي تغطي جسمها وتربط رأسها بمنديل يربط حول الرقبة.
أما السيدات الأغنياء فقد اتخذن غطاء للرأس يسمى البرنس وكان مرصعاً بالجواهر
ومحلى بسلسلة ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة.
أما نساء الطبقة الوسطى فكن يزين رؤوسهن بحلية مسطحة من الذهب
ويلففن حولها عصبة منظمة باللؤلؤ والزمرد.
وكان من المعتاد عند النساء كتابة الأشعار الرقيقة
مطرزة على القماش والأكمام والعصائب والمناديل والوسائد وكذلك النعال.
وقد كان للسيدة زبيدة (زوجة الرشيد) أثر كبير في تطور الزي وتغيير ملابس السيدات .
********************



سامية إبراهيم لطفي السمان ود. عزة إبراهيم علي، تاريخ وتطور الملابس عبر العصور، الإسكندرية:
جامعة الإسكندرية، 1992، ص 86- 87، ص 87- 90.
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2018, 12:46 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي اصل عائلة حاجي أرجو الرد استاذنا

[B]السلام عليكم اريد ان اسأل عن نسبي
انا عبدالرحمن جاسم محمد عبدالعزيز الحجي من الكويت
لكن الاسم الأخير في العائلة هي حاجي لكن غيرناه
احنا كنا في فارس (بستك) و اسم العائلة حاجي احنا من أهل السنة هاجرنا إلى الكويت منذ 70 سنة فمنهم من عائلتي انتقل إلى الإمارات و الشرقية في السعودية و البحرين ومنهم من لما يهاجر وبقي في بستك (منطقة في إيران)
و بعض اقربائي يقول انه اصلنا شافعي و الآخر يقول من السادة الاشراف
فأردت ان اسئلك بالله ما هو اصلنا؟
عبدالرحمن جاسم الحجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« - | - »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن التوقيعات الأدبية في العصر الإسلامي والعباسي فيصل العباسى مجلس الاشراف العباسيين العام 2 22-06-2014 10:53 AM
الأدب العباسي فيصل العباسى مجلس الاشراف العباسيين العام 1 22-06-2014 10:51 AM
حياة الشعر في العصر العباسي الأول: فيصل العباسى مجلس الاشراف العباسيين العام 1 22-06-2014 10:50 AM
الخلافة العباسية الإسلامية حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 44 06-03-2014 04:27 PM
من هؤلاء ؟؟ د ايمن زغروت مجلس الاشراف العباسيين العام 4 16-12-2013 08:01 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه