الإشعاعات العلمية للعصر العباسي (علم الحيوان) ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اصل اسرة المدار/الدوسريه
بقلم : المدار الدوسري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الشيخ عبد المكاشفي الخرطوم السودان (آخر رد :عتيبة)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :عتيبة)       :: عائلات البرديسي (آخر رد :البرديسي)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :عتيبة)       :: البحث عن النسب (آخر رد :أحمد شاكر العوضي)       :: عائلة البلوشي (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: ابسط الفرش وانا من عيال القروم (آخر رد :المدار الدوسري)       :: ما يطنخ راس من عاشر رخوم/مشاري سعد المدار (آخر رد :المدار الدوسري)       :: يا النبي الصادق المامون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: هل قبيلة الرفاعي من آل البيت النبوي الشريف ؟ (آخر رد :النسب المحارب)      




إضافة رد
قديم 08-11-2018, 01:49 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الإشعاعات العلمية للعصر العباسي (علم الحيوان) ,,,

الإشعاعات العلمية للعصر العباسي الأول وتأثيراتها على العقل الإنساني


علم الحيوان


يعتبر أبو عثمان عمر بن بحرالكناني الملقب بالجاحظ مواليد البصرة 159هـ/775م والمتوفي 255هـ/868م, الرائد الاول لعلم الحيوان, الرجل معتزلي والحق هو امام المعتزلة في زمنه يحكم العقل في كل اموره فما كان ليصدق كل ما قيل له, او ما قرأ عنه من اخبار السالفين حتى لو كان (صاحب المنطق) ارسطو كما يسميه هو في كتابه (الحيوان), فحاججه عقلا بعقل وسخر منه احيانا ومن غيره, فراجع مايقول بشأن الحية التي تعالج بحجر من قبور ملوك القدماء, والحية ام راسين ومناقشته من يدعي انه شاهدها ليثبت مقولة ارسطو ... الذي سخر منه الجاحظ مرة ثانية لزعمه ان اناث العصافير اطول عمراً من ذكورها, ثم رأيه بالحجر الاسود الذي اكتسى بذنوب البشر بعد ان كان ابيض...فما باله بقى على حاله الاسود بعد الاسلام, ولم يتردد في نقد ابى زيد الانصاري في الاخبار التي اوردها عن السعالى والجن واستمرت هذه الموجة العقلية التي طفر بها المعتزلة حتى وصلت الى ابي العلاء المعري 363هـ/449هـ/973م-1058م فتلاقفها وشدا بها في شعره فهو يصرح

كذب الظن لا امام سوى العقل *** مشيراً في صبحه والمساء

ويتحدى اصحاب المذاهب غير آبهٍ *** بهم وبغيرهم والحكم للعقل

وينفر عقلي مغضباً ان تركته *** سدى واتبعت الشافعي ومالكا

بل يتجاوز ذلك للاديان ويرى ان افقها لا ينسجم وفق العقل ومستواه, فيجب عليك الايمان بها دون الرجوع اليه

هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدتْ *** ويهود حارت والمجوس مضلله

اثنان أهل الارض ذو عقل بلا *** دين وآخر دين لا عقل له
أما نثره (فرسالة الغفران) فيها من المضامين العقلية والتساؤلات الذهنية مالا يتسع لايرادها ...
وانشقت بعض الفرق الاسلامية في عصره وهو عصر الفاطميين والحاكم بأمر الله ونادت بالعقل
وان الموحدين الدروز من بقايا تلك الموجات ولظروف تاريخية صعبة لم يثبتوا على مسيرتهم ولو بقي لديهم شيخ عقل الطائفة



واعتمد الجاحظ على الشك للوصول الى اليقين وقالها بلسانه
(اعرف مواضع الشك والحالات الموجبة له لتعرف بها مواضع اليقين والحالات الموجبة له),
مثلما تكلمنا عن أبي العلاء وعقله, نتكلم عن الامام الغزالي وشكه (تـ 505هـ/1111م)
فالغزالي قد سلك مسلك الشك المنهجي في بادئ امره للوصول الى الحقيقة وعنده
(من لم يشك لم ينظر, ومن لم ينظر لم يبصر, ومن لم يبصر يبقى في العمى والظلال)
ثم اورد عبارة في كتابه (المنقذ من الضلال) تقول (الشك اول مراتب اليقين)
وقد استند على ما يبدو عليها الفيلسوف الفرنسي الشهير رينيه ديكارت (تـ1650م/1060هـ)
في مقولته الشهيرة (الشك اساس اليقين),
ولكن الغزالي توجه في الاخير الى التصوف مبتعدا عن الفلاسفة والمتفلسفين والف كتابه الشائع الصيت (تهافت الفلاسفة)

ونعود لموضوعنا والعود أحمد كما يقال

اذن الجاحظ اعتمد على عقله وشكه للوصول الى اليقين, وعلى تجاربه البسيطة على الحيوانات -حسب مقتضيات زمنه- وملاحظاته الدقيقة لسلوكها واشكالها .. اضافة الى ما نقله وسمعه شعراً ونثراً ومشافهة من لغات عديدة كالفارسية واليونانية وحتى الهندية, اضافة للعربية طبعا, واخذ بشكل متعقل وليس كثيراً من كتاب الحيوان لـ(ارسطو), وصب ذلك كله في بودقة عقله ليخرج لنا بمؤلفه الشهير (الحيوان), بسبعة اجزاء جامعة شامله للعلم والادب والشعر والنقد والسخرية,
وكان على العموم جاداً في مواقع وهازلاً في مواقع اخرى, ولم ينس الفكاهة والمجون فاذن لا تتصور (كتاب الحيوان) يشمل (علم الحيوان) بمعناه الحاضر وباختصاصه المعلوم والمنهجية المتعارف عليها الان ... كلا ...
أنها فوضى لدائرة معارف شاملة, ففيه من المعارف الفلسفية والعلوم الطبيعية والجوانب السياسية والنزاعات الكلامية والطوائف الدينية, ومالك ان تعرف عن الجغرافيا والطب والفقه والشعر ولكن لا يخلو ماسجله عن الحيوانات وهي اسمى غاياته من ابداعات واكتشافات تعد مهمة جدا في عصرها..

وقسم الحيوانات الى شيء يمشي وشيء يسبح وشيء يطير وشيء يزحف ... ومن المعلوم حالياً تطلق كلمة (الاشياء) على كل ماهو موجود في الطبيعة .. وغلبت كلمة (الكائنات) على الاحياء .. وقسم الاشياء التي تمشي الى اربعة اقسام الناس والبهائم والسباع والحشرات, ثم يعدد مميزات كل قسم, وينتقل بعد ان يتناول الكلاب والديوك ويقارن بينهما الى الاشياء التي تسبح
وهنا لا يعد كل ماهو عائم بسمكة (ليس كل عائم سمكة وان كان مناسباً للسمك في كثير من معانيه)

(الا ترى في الماء كلب الماء وعنز الماء وخنزير الماء وفيه الرق والسلحفاة, وفيه الضفدع وفيه السرطان والتمساح والدلفين)

فتلاحظ ان قد ميز السمك بشكله الانسيابي وزعانفه وذنبه وتنفسه الغلصمي وقشرته عن الحيوانات التى تنتمي الى فصائل واجناس اخرى غير الفصيلة السمكية, بجنسيها العظمي والغضروفي

على كل حال تكلم الجاحظ عن مملكة الحيوان باغلب فصائلها واجناسها وانواعها المعروفة حينذاك وبشكل مفصل واجرى بعض التجارب ودون الملاحظات ودرس اثر البنية عليها ..
وجعل في هذا كتابي الحيوان لارسطو وديمقاطيس خلف ظهره دون ان يهمل الاول, لذلك يعتبر كتابه افضل ما كتب عن الحيوان حتى عصره الذهبي,

ومن الجدير بالذكر, بل يجب التنويه عنه موضوع التركيب كما يسميه (أو التهجين كما نسميه), اذ يقول
( اننا وجدنا بعض النتاج المركب وبعض الفروع المستخرجة منه اعظم من الاصل) ولكنه ميز يبن التهجين الممكن والشائعات الخاطئة التي لا يحققها الامتحان (ويقصد التجريب), وما عندنا معرفة بها,
لذلك فهو يرفض ان الزرافة هجينة من الناقة الوحشية او البقرة الوحشية والذيح, كما انه لم يقتنع والحق معه ونحن معه بتسافد الثعالب مع الكلاب, او الثعالب مع الهرة الوحشية,
في حين يقر بالتزاوج بين الحمير والخيل ولله في خلقه شؤون( في الحالة الاخيرة تتساوى عدد الصبغيات في كلا النوعين)

نتجاوز الجاحظ الكبير مرحلياً -فهو اكبر من ان يتجاوزه احد- بعد ان قضينا معه شطرا طويلاً, لانه من اكابر الرجال في العصر العباسي الاول كالخوارزمي وجابر بن حيان وغيرهما ممن اسهبنا الحديث عنهم.
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« - | - »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإشعاعات العلمية للعصر العباسي (علم الطب) ,,, حسن جبريل العباسي مجلس عشيرة البكات 0 08-11-2018 01:45 AM
الإشعاعات العلمية للعصر العباسي (علم الكيمياء) ,,, حسن جبريل العباسي مجلس عشيرة الدورين 0 08-11-2018 01:41 AM
عشيرة السادة الأشراف العباسيين ذرية الخليفة العباسي المستضيء بأمر الله في بغداد العراق أبو عبد الرحمن العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 28-10-2015 04:16 PM
من هؤلاء ؟؟ د ايمن زغروت مجلس الاشراف العباسيين العام 4 16-12-2013 07:01 AM
الإشعاعات العلمية للعصر العباسي الأول وتأثيراتها على العقل الإنساني حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 10 06-09-2012 04:14 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه