الإشعاعات العلمية للعصر العباسي (علم الرياضيات) ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار عن نسب عائلة القادري في فلسطين
بقلم : سالم القادري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: فضائل الفاتحة و خواتيم البقرة و اية الكرسي (آخر رد :اأبومحمد)       :: أين ذهب بني عمرو بن كلاب ؟ (آخر رد :الجارود)       :: هل تتحايل على من ظلمك لتأخذ حقك! (آخر رد :اأبومحمد)       :: بكثرة .. لصاحب المسرى (آخر رد :اأبومحمد)       :: نقاش بخصوص تحور الكوهين وفرعون موسى عليه السلام (آخر رد :اأبومحمد)       :: مواعظ لقمان.. (آخر رد :اأبومحمد)       :: الاسد الابيض قوة تعانق جمال خلق الله - الجزء الاول (آخر رد :اأبومحمد)       :: رجاء بخصوص السلالة J-m267 (آخر رد :اأبومحمد)       :: قبائل بني حسان ( النزوح – التفريعات ) (آخر رد :محمد الجزيري)       :: اليعقوبي (آخر رد :اسماعيل اليعقوبي)      




إضافة رد
قديم 08-11-2018, 02:57 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) الإشعاعات العلمية للعصر العباسي (علم الرياضيات) ,,,

الإشعاعات العلمية للعصر العباسي الأول وتأثيراتها على العقل الإنساني

علم الرياضيات



لندخل وتدخل معنا باذن الله عالم الرياضيات وسنشرع معكم برجال العصر العباسي الاول الذين لولاهم لما شع نور العلم
الى ارجاء العالم العربي, الاسلامي ثم تلقفه الغرب من بعد ... كما فعلنا بدنيا الفلك برز في العصر المذكور,
وخصوصاً في عهد المأمون ودار حكمته,
رجل فذ حمل على اكتافه اسساً لعلم جديد في علم الرياضيات طيلة مكوثه في دار الحكمة ومن بعده حملته اجيال العالم باجمعه.

العلم الجديد القديم لم يندثر, بل بقى على اسمه العربي طيلة الف ومائتي عام في مشرق الدنيا ومغربها,
وخصوصاً في الدول المتحضرة حاليا اوربا وامريكا, وبقى معه كنية واضعه لسبب اخر مهم .. وسيبقى و ستبقى ...!
وترجمت اغلب كتبه الى اللغات الاوربية كالالمانية والاسبانية والانكليزية.
أظنك مثل غيرك في هذه الدنيا مررت بهذا العلم وهذه الكنية, او ستمر باذن الله, هل عرفتهمها؟
جزماً الجواب بـ (نعم)!

العلم هو الجبر الكلمة مأخوذة من كتابه الشهير (الجبر والمقابلة), اذ لما بيـّن معادلة الدرجة الثانية لاول مرة في التاريخ,
قال لتجبر المعادلة اي تُنقل الكميات السالبة من طرف المعادلة الى طرفها الاخر لتصبح موجبة,
ثم من بعد ذلك نقابلها اي نحذف الحدود المتشابهة من طرفيها .
واستطاع ابن الياسمين (601/1201) في المغرب العربي ان ينظم علم (الجبر والمقابلة) على شكل ارجوزة,
أصبحت فيما بعد سهلة الحفظ والتداول,

فيعدد أولا حدود المعادلة قائلاً:

على ثلاثةٍ يدور الجبرُ
المال والاعدادُ ثم الجذرُ

فالمالُ كل عددٍ مربع
وجذره واحد تلك الاضلع



والعدد المطلق مالم ينسبْ
للمال ِ او للجذر فافهم تصب

والجذرُ والشيء بمعنى واحد
كالقول في لفظِ أبٍ ووالدْ

وجاء ايضاً في بيانه للمعادلات واقسامها:

فتلك ستٌ نصفها مركبة
ونصفها بسيطةٌ مرتبة

أولها في الاصطلاح جاري
ان تعدل الاموال بالاجذار ِ

وان تكن عادلت الاعدادا
فهي تليها فافهم اطرادا

وان تعادل بالجذور ِ عددا
فتلك تتلوها على ما حددا

ولعلمك ان كنت من غير رياضي الذهن. ونعود لعالمنا الخوارزمي هو الذي عين النسبة الثابتة للدائرة (ط= 22/7),
وتوصل الى كيفية حساب مساحة الهرم الثلاثي والهرم الرباعي والمخروط, وشرح الاعداد والارقام الهندية واضاف اليها الصفر,
والهنود من قبله لا يستعملونه, وانما يستخدمون كلمة (سونيا), اي الفراغ او الخواء,
والعرب منذ آمد بعيد قالوا (صفر اليدين) ويستعملون كلمة (صفر) للدلالة على احد اشهرهم, وكان يمثلون الصفر على شكل (0) ومن بعد للتفريق بينه وبين العدد (5) الدخيل, وضعوا النقطة للدلالة عليه

والصفر سهل كثيراً العمليات الرياضية, وذلك لا يخفى على احد لانه سيحدد بدقة مراتب الاعداد ..
فمثلاً اذا طرحت اربعين من خمسين فالباقي عشرة, اذ لم تضع الصفر على اليمين قد يختلط عليك الامر,
فلا تعرف الواحد هل هو من خانة الاحاد ام العشرات ام المئات ...

وهكذا سارت الارقام الغربية على نمطها العربي على عكس مايكتبون في حروفهم,
والحقيقة ان ارقامهم في الاصل هي من اكتشاف المسلمين على طريقة الزوايا

ولهذا يقول المهندس الانشائي الكبير البروفسور (كيني) في مقدمة احد كتبه
(يكفي العرب فخراً ان تكون ارقامهم اساساً لكل علومنا الحاضرة)

ومن العجيب ان الارقام المستعملة الان في الغرب, كان يستعملها العرب قبلهم, حتى ظهرت الارقام التي يستعملها العرب الان
وهي الارقام الهندية, بالصفر المرسوم على شكل نقطة في مؤلفات عربية تعود الى عام 274هـ/886م

اعتقد انك نسيت الكلمة المنسوبة الى كنية عالمنا الكبير( ابوبكر وقيل: ابوعبد الله محمد بن موسى الخوارزمي تـ232هـ/847م)
اي لم يعاصر المتوكل العباسي, ويقال انه من خوارزم التي تقع اليوم في اوزبكستان,

فيما يذكر الطبري في تاريخه ان الخوارزمي يعود في نسبه الى قطربيل الواقعة قرب بغداد بين النهرين...
المهم نشأة الرجل بغدادية خالصة, ولغته عربية سليمة, وعلمه من دراسته المكثفة وعقله المبدع ...
وهو قد سبق عصر الاعتماد على الكتب المترجمة ...
نعود للكلمة المنسوبة الى كنيته هي الخوارزمية وتكتب بـ(اللوغارتيزم) او ( اللوغاريثمات)
وهي عملية حسابية تستعمل في كل فروع علم الرياضيات الى يومنا الحاضر, وتعني احكام خطوات حل المسائل الرياضية ...
وينتظر الغرب حتى سنة (1614م/1023هـ) ليقوم عالم الرياضيات الاسكوتلندي جون نابير بنشر كتابه
(وصف قاعدة اللوغاريثمات العجيبة) وذلك قبل وفاته بثلاث سنوات

ويواصل علماء العرب والمسلمين جهودهم كثابت بن قرّة (اقليدس العرب) تـ(288هـ/901م) ..
وذكرنا مرافقته لابناء موسى بن شاكر سابقاً, والحقيقة محمد بن موسى هو الذي عرفه على الخليفة المعتضد
فاجزل عليه الخلع والهدايا والعطاء الكثير, وقربه منه, واجله اجلالاً عظيماً, ,كرّمه تكريماً نبيلاً,
وعالمنا الكبير هو الذي قسم الاعداد الى فردية وزوجية,
ثم قسم العدد الصحيح الى ثلاثة اقسام, العدد التام (6), العدد الزائد(12), العدد الناقص (10),
وذلك من حيث عوامله, اما مجموعها تساوي العدد او اكثر منه او أقل,
وكان طبيباً ماهراً, وخصوصاً بالامراض الجلدية وشرح الكثير من حالاتها وميزها واوجد لها العلاج الشافي حسب مقاييس عصره,

وقال عنه ديورانت ول في كتابه (الحضارة الانسانية) انه اعظم علماء الهندسة المسلمين, فقد ساهم بنصيب وافر في تقديم الهندسة, وهو الذي مهد لايجاد علم التكامل والتفاضل كما استطاع ان يحل المعادلات الجبرية بالطرق الهندسية
وتمكن من تطوير وتجديد نظرية فيثاغورس, وكانت له بحوث عظيمة وابتكارات رائدة في مجال الهندسة التحليلية,

فقد الف كتاباً في الجبر شرح فيه العلاقة بين الجبر والهندسة وكيفية التوفيق بينهما, واستطاع ان يعطي حلولاً هندسية
لبعض المعادلات التكعيبية وهو ما افاد علما الغرب فيما بعد تطبيقاتهم وأبحاثهم الرياضية في القرن السادس عشر,
وسنان ابنه واصل مسيرة ابيه العلمية وذكرناه سابقاً ...

واذا اعتبرت الهندسة علماً اغريقياً, فلا يختلف اثنان ان علم المثلثات عربي المولد والنشأة,
فالعرب اول من استخدم الجيب بدلاً من وتر ضعف القوس, واول من اوجد النسب المثلثية واول من اكتشف قواعد عمل الجداول الرياضية,
واشهر رواد هذا العلم ابو جابر البتاني (تـ317هـ/930م) وابو الوفاء البوزجاني (387هـ/998م) الذي ادخل القاطع وقاطع التمام

وهناك علماء في الرياضيات اخرون, ولو أن هذا الامر يخالف الحقيقة, حيث كان العلماء لا يخوضون في مجال علمي واحد,
وانما يجوبون في شتى العلوم, مما يجعل افقهم العلمي متقارب, الا من يحدث طفرة فيقفز الى افق اعلى في احد المجالات,
بل انهم اعتبروا التخصص نوعاً من الجمود الفكري الذي يقلل من شأنهم ويعيق من اتساع شهرتهم,
وبالتالي لا يلقون التكريم الكافي من الخلفاء والسلاطين, لو كان الامر معكوساً وتخصصوا من ذلك العصر ربما لكان العرب والمسلمون وبالتالي الانسانية جمعاء اكثر تطوراً واعلى رتبة مما عليه الان ..

وقلت (ربما) لان هنالك نظرية حديثة تخالف الرأي الاخير .. وجرني هذا الحديث للكلام عن ابي يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي (185-256هـ/805-873م) حيث تشعب في علوم الفلك وسير الكواكب والفيزياء, اذ اجرى تجارب حول قوانين الانجذاب والسقوط وكيفية ايجاد الوزن النوعي لبعض السوائل,
اما في الهندسة فهو الذي قاس الزاوية بواسطة البركار ناهيك عن انه مارس الطب وعالج المرضى النفسيين بالموسيقى.

استمر علماء العرب والمسلمين في تطوير علم الرياضيات,
كأبي بكر الكرخي (410/1020م) الذي اهتم بالجذور العم وبمربعات الاعداد ومكعباتها والمتواليات
وعمر الخيام (513/1111م) في بلاد فارس اهتم بالجبر واعتمد على بحوث الخوارزمي وطورها...
وهنالك في الاندلس ظهر جابر بن افلح (540/1145) الذي كتب كتاباً في اشبيلية يعرف باسم بـ(كتاب اصلاح المجسطي)
وفيه انتقد اراء بطليموس في كتابه (المجسطي) في علم الفلك ويقال ان كوبر نيكوس وكبلر قد تأثرا به تأثيراً كبيراً
واعتمدا عليه في نظرتهما الجديدة في الفلك ودوران الارض, وهو اول من اورد القانون الاساس للمثلث القائم الزاوية ..

واخيرا طل علينا مرة اخرى (نصير الدين الطوسي,762/1273م) ودرس المسلمة الخامسة من اصول اقليدس (مسلمة التوازي) وحاول اشتقاقها من المسلمات الاربعة,
وان دراسة الطوسي هي التي ادت برخاري الى بدء عمله في الهندسة غير الاقليدية من خلال معرفته بكتاب الطوسي في الهندسة في القرن السابع عشر الميلادي واستخدامها في محاضرة بجامعة اكسفورد.
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« - | - »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإشعاعات العلمية للعصر العباسي (علم النبات) ,,, حسن جبريل العباسي مجلس عشيرة الارزي 0 08-11-2018 02:54 AM
الإشعاعات العلمية للعصر العباسي (علم الكيمياء) ,,, حسن جبريل العباسي مجلس عشيرة الدورين 0 08-11-2018 02:41 AM
عشيرة السادة الأشراف العباسيين ذرية الخليفة العباسي المستضيء بأمر الله في بغداد العراق أبو عبد الرحمن العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 28-10-2015 05:16 PM
من هؤلاء ؟؟ د ايمن زغروت مجلس الاشراف العباسيين العام 4 16-12-2013 08:01 AM
الإشعاعات العلمية للعصر العباسي الأول وتأثيراتها على العقل الإنساني حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 10 06-09-2012 05:14 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه