المطبخ السوري ..أطباق لحضارات قديمة.. من الآراميين حتى الكنعانيين والفينيقيين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
القلب يشكي .. ويتألم
بقلم : سمير الوادي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محاولة فاشلة لفصل الرماح والفوايد عن السعادي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب و اصول عائلات أبوسليمان في مصر (آخر رد :خالد أبوسليمان)       :: عائله أبو سمرة (آخر رد :محمد توفيق الحكيم محمد احمد)       :: الاشراف آل حجازي (آخر رد :زكريا حجازي.)       :: الاشراف آل حجازي (آخر رد :زكريا حجازي.)       :: يازين ويش الذي حدّك (آخر رد :سمير الوادي)       :: عائلة العبداللطيف (آخر رد :عبدالله بن محمد ا)       :: نسب قبيلة بني الحرث في جازان (المخلاف السليماني) (آخر رد :علوان)       :: طاجين الكباب طبق جزائري (آخر رد :سمسم بوليح)       :: اشراف عرب العرابة (آخر رد :ابوالعز الشاذلي عطية المناصيري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس الأسرة العربية > مجلس المطبخ و التدبير المنزلي

مجلس المطبخ و التدبير المنزلي سعادة المرأة في تميزها في اعمال المطبخ و تدبير المنزل, اما سعادة الرجل تبدأ من معدته


إضافة رد
قديم 05-06-2010, 12:56 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي المطبخ السوري ..أطباق لحضارات قديمة.. من الآراميين حتى الكنعانيين والفينيقيين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المطبخ السوري .. ومسيرة 9 آلاف عام
أطباق لحضارات قديمة.. من الآراميين حتى الكنعانيين والفينيقيين



دمشق - ا.ف.ب: يعتبر المختصون أن السوريين يتناولون اليوم أصنافا من المأكولات، تعكس تطور مطبخ أجدادهم، والذي عدلت وصفاته بحسب الشعوب التي استقرت في المنطقة، وأنواع المكونات النباتية والحيوانية التي استقدمتها.


ويؤكد الباحث في علوم الطبخ الشيف سليمان عوكان لوكالة (فرانس برس) أن «بعض أصناف الطعام التي كان القدماء يطهونها قد اندثرت، بينما طرأت تعديلات على مأكولات أخرى».

ويذكر عوكان إحدى الوصفات الديرية التي تدعى «حامض شلغم»، والمعدلة عن وصفة «الشلجمية» الآرامية الأصل، مؤكدا أنها «كانت ولاتزال تعد إلى حوالي عشرين سنة خلت في مدينة دير الزور (شمال شرق سورية)».


ويتابع «تتكون هذه الوصفة من الدجاج وحب الحمص والبصل والحامض والشلجم أو اللفت (شلجوموس هو اللفت باللغة الآرامية)، ولكن عندما دخلت البندورة إلى سورية في العام 1860 من أميركا الجنوبية، وتبين أنها تضفي مذاقا حامضا استبدلت بالحامض».

ويعتبر مدير آثار ريف دمشق محمود حمود «أن المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية الموجودة في المنطقة، ترتبط ارتباطا وثيقا بتطور وصفات المطبخ، فلذلك علينا سبر هذه المكونات».

ويشير إلى «رواج زراعة الخوخ والقمح والشعير والبازلاء والعدس والزيتون قبل 9 آلاف عام قبل الميلاد في تل الحلولة (على ضفة الفرات اليمنى)، وبذلك نستنتج ماذا كان يطبخ القوم الذين استوطنوا هذه المناطق».

ويشير حمود إلى أن الخبز «كان يصنع من طحين الشعير، ومن القمح وربما من الذرة»، لافتا إلى أن «صناعة الخبز على الصاج كانت معروفة، حيث تم الكشف عن بعض المنشآت التي تخزن فيها الحبوب وتحضر، بالإضافة إلى قوالب فخارية لصنع المعجنات في الكثير من المواقع الأثرية التي تعود إلى العصر الآرامي».


ويشير عوكان إلى أن «زراعة الحمص كانت منتشرة قديما، وكان يدعى حمصون في ايبلا، ودخل في أغلب الأكلات التراثية».

أما بالنسبة للمسبحة، وهي من أشهر الوصفات التي تصنع من الحمص، وتحتل مكانة متميزة في المطبخ السوري، فيؤكد عوكان «عدم وجود وصفة قديمة لها، ولكن هناك ما يثبت سلق الحمص»، ناقلا عن كتاب «الفلاحة النبطية» لابن وحشي الكسداني «أن طامسري الكنعاني قد نقع الحمص لليلة كاملة ثم طحنه وأكله ناعما مع زيت الزيتون والحمض».

ويروي عوكان أن التطور طال آلية الطهو «حيث تم الانتقال من طحن القمح إلى صناعة الكبة»، وأوضح أن «الفينيقيين كانوا يطحنون القمح بواسطة حجار الخفان أو الصوان المستديرة، ومع مرور الأيام أصبحوا يستخدمونها لدهس اللحم لتظهر الكبة النية المشهورة».

ويعتبر أن ذوق الشعوب يؤثر على مذاق الوصفة، «فالكبة منتشرة في بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام، وتختلف وصفتها بحسب المناطق، فهي تطهى في الشمال بالبرغل الأسمر، وفي الوسط بالبرغل الأبيض، وفي بعض المناطق تطهى بالكمون الذي يستبدل في مناطق أخرى بالفليفلة».

ويضيف أن الأمر يسري أيضا على طبق «العكيكة»، وهي أكلة كنعانية تؤكل الى جانب البرغل وهي تماثل اليوم الى حد ما طبق الشاكرية حيث تتغير مكوناتها بحسب أذواق سكان المناطق.

وتتكون العكيكة بشكل أساسي من «البصل واللبن واللحم». ويلفت عوكان ألى أن «سكان كل منطقة يطهونها بشكل مختلف مع أو من دون نعناع وبصل».

ويذكر أيضا إحدى وصفات المطبخ السوري القديم التي اندثرت وهي «المصلية»، ومكونة من «لحم الغنم والبصل وزيت الزيتون والسبانخ ومصل اللبن والزنجبيل والكزبرة». وتعود هذه الوصفة إلى حوالي ألفي عام قبل الميلاد، بحسب إبراهيم المهدي الذي عين واليا على دمشق، قبل أن يعود ويعمل طاهيا لدى هارون الرشيد.

ويلفت أيضا إلى طبق «المضيرة» الذي لم يعد شائعا، وهو من الأطباق البابلية القديمة المكونة من لحم الغنم ولبن المضير (اللبن المحمض) والهليون والكزبرة والكمون.

ويبين عوكان أن وصفة الخبز بالثوم المشوي التي تعتبر «صرعة القرن العشرين»، وتنتشر اليوم على لائحة الكثير من المطاعم وخصوصا الإيطالية، تعود الى وصفة «غلاياتوم» الكنعانية، لافتا إلى أن «الثوم كان يدعى الغالاتون في ماري وايبلا».

ومن الأطباق المثيرة للاهتمام «مالح باللبن» هو أحد الأطباق الغريبة المنسوبة الى المطبخ الفينيقي، وورد ذكره في كتاب ناديا الغزي «حضارة الطعام في بلاد الشام وبلاد الرافدين»، وهو عبارة عن سمك ولبن وزيت زيتون وثوم وكمون وقرفة وكزبرة يابسة وملح وفليفلة وبقدونس، ضاربا عرض الحائط بالمقولة التي تعتبر أن «اجتماع السمك واللبن مسمم».

ويخلص عوكان مازحا بأن «أجدادنا كانوا أكثر فطنة منا، رغم امتلاكنا للكثير من الوسائل»، موضحا «لقد وجد أجدادنا حلا لتفادي الشكل المقزز لأرجل الطيور عند شيها»، مشيرا إلى «رقم مسماري يعود الى العام 1400 ق.م. يبين كيف كانوا يغمسون أرجل الحمام بالطحين قبل طهيها، بينما نلجأ اليوم إلى تغطيتها بقبعات ورقية لإخفاء هذا المظهر».

صحيفة اوان - تاريخ النشر : 2010-04-16

توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من كتاب اليهودية في العراء بين الوهم والحقيقة..الساميون..الكنعانيون..الامازيج جهاد تاريخ بني اسرائيل 5 08-04-2011 10:44 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه