للنقاش :في كل زمان ومكان استخدم خامات للكتابة يميزها رسم واسلوب وسمة.... - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بكل سرور
بقلم : بكل سرور
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: البشارة برسول الله في كتب الهندوس بقلم د راغب السرجاني (آخر رد :أبو مروان)       :: دراسة مختصرة لأنساب قبائل اليمن (آخر رد :عتيبة)       :: اصل عائله عبد الله قريه الماى المنوفيه (آخر رد :أحمد صلاح مصيلحي علي عبدالله)       :: من هم الكنعانيون - بحث تاريخي متكامل - بقلم د خزعل الماجدي (آخر رد :عبدالله انس)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :بنت النجادات)       :: المعاضيد في العراق (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: قبيلة المعاضيد (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: بكل سرور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاردن السلط (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > دار الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب .

ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree8Likes
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 19-11-2018, 08:26 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي للنقاش :في كل زمان ومكان استخدم خامات للكتابة يميزها رسم واسلوب وسمة....

في كل زمان ومكان استخدم خامات للكتابة يميزها رسم واسلوب وسمة
تساعد النسابة على كشف الوثائق المزورة او المزيفة
وهو علم يختص به اصحاب الدراية


توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2018, 08:34 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل يا د ابو حسام الغالي , اعطنا مثالا توضيحيا ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2018, 10:15 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
جميل يا د ابو حسام الغالي , اعطنا مثالا توضيحيا ..


بعد فتح مصر أستخدم المسلمين اوراق البردى
حتى انشاء اول مصنع ورق في الدولة الاسلامية في بغداد
في عهد هارون الرشيد عام 178 هجري فحل الورق الجديد المصنوع من الاقمشة البالية والحبال والمعالجة بطرق معينة بدل ورق البردى في الدوائر الحكومية

وكان يستخدم الورق في تلك الفترة المستورد من الصين بالاضافة الى اوراق البردى التي يبلغ اطوالها ما بين 4 الى 6 متر

وانتقلت صناعة الورق الى الشام وبعد مائة عام انتقلت الى مصر وبعد ثلاث مائة عام انتقلت للمغرب وتأسست اول مطحنة في اوروبا في ايطاليا بعد خمسة قرون وذلك عن طريق المغاربة الذين ادخلوا صناعة الورق الى الاندلس حيث انشأ المغاربة ثلاث مطاحن لصناعة الورق في الاندلس بدأ من سنة 1114 للميلاد


يتبع
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2018, 05:53 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل و نتابع..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2018, 07:18 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

الترقيم

وعلامات الترقيم بلفظها ورسمها:

الشولة (الفاصلة)،
الشولة المنقوطة ؛
النقطة.
علامة الاستفهام ؟
علامة الانفعال أو التعجب !
النقطتان :
نقط الحذف والاختصار …
الشرطة __
التضبيب "..."
القوسان ()

وهي علامات ادخلها احمد زكي باشا على الكتابة بطلب من وزير المعارف احمد حشمت ووضع اسسها وقواعدها بناء على ما وضعه علماء الغرب بهذا الصدد
وكان ذلك عام 1911 ميلادي

فعلامات الترقيم لم تك معروفة في المخطوطات او المطبوعات قبل ذلك التاريخ وان وجد بعض منها مصادفة فان معناها بذلك الوقت لا يعبر عن معناها العصري
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2018, 06:31 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسنت البيان أبا حسام .
سلمت يداك والله يرعاك .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2018, 08:59 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع رائع و ثري يا د ابو حسام و يحتاج الى التوسع فيه لاهميته..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2018, 10:37 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

التنقيط والتشكيل


من خلال معرفة تاريخ رسم التنقيط والتشكيل في اللغة العربية بالامكان تحديد زمن بعض المخطوطات او الوثائق وخاصة المصاحف القديمة
بالطبع بعد الفحص الكربوني للورق والحبر والذي يعطي الفترة التقريبية ولكن من معرفة نوع الخط ورسمه ولونه والتنقيط والتشكيل بالامكان تحديد الفترة بدقة اكثر

1- أول من وضع النقط في المصحف هو التابعي الجليل: أبو الأسود الدؤلي (16 ق.هـ/69 هـ) من أصحاب علي ـ رضي الله عنه ـ فشكل المصحف بالنقط، فجعل النقطة أمام الحرف علامة على الضمة، وفوقه علامة على الفتحة، وتحته للكسرة،

2- واستمرت الكتابة على هذا إلى أن جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي (100 هـ170 هـ ) فوضع ضبطاً أدق من ضبط أبي الأسود، فجعل النقط لإعجام الحروف، وجعل ألفاً مبطوحة فوق الحرف علامة على الفتح، وتحته علامة على الكسر، وجعل رأس واو صغيرة علامة على الضمة.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2018, 10:55 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

كيف يمكن ان تتحقق من صحة وثيقة قديمة
كتبها : حازم زكي البكري
من موضوع نشرته سابقا في الموقع



1- الصيغة التي كتبت بها (فلكل عصر ومنطقة صيغ مشهورة في الكتابة)
2- المادة الخام المكتوب عليها الوثيقة (جلد , ورق بردى , ورق عادي ) فلكل منطقة وزمان موادها التي كتبت عليها
3-الخط التي كتبت بها (لكل منطقة خط خاص بها) فالخط المشرقي يختلف عن الخط المغربي على سبيل المثال
4-الاحبار (لكل منطقة وعصر) احبار تختلف عن الاخرى وخاصة انها كانت تجهز محلياً
5-العبارات المقترنة (كالعملات وانواعها واسماء الاماكن في تاريخ الوثيقة)
6-الاشخاص المذكورين بالوثيقة (هل كانوا احياء في نفس الزمان)
7-الاختام ( كل منطقة لها اختامها التي تميزها عن المناطق الاخرى) سواء بالرسم او بالإطار.
8- ارسالها الى مختبر متخصص
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصحيح المسند من أسباب النزول لأبي عبد الرحمن الوادعى د ايمن زغروت مجلس أسباب النزول و جمع القرآن 4 24-09-2018 08:06 PM
قبيلة الظاهري او الظواهر _ في دولة الإمارات العربية المتحدة بو دحام مجلس قبيلة الظواهر 6 03-08-2018 02:17 PM
أطلس فلسطين الارشيف مجلس قبائل فلسطين 13 25-08-2017 10:46 PM
موسوعة معاني اسماء قرى ومدن فلسطينية د حازم زكي البكري مجلس قبائل فلسطين 102 15-11-2016 02:41 PM
وعايزنا نرجع زى زمان iiiii نبيل زغيبر قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 11 04-08-2011 05:04 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه