تبذير الاموال على كنانة ومضر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
معرفة نسب نصيب عبدالله مبارك
بقلم : احمد مراد نصيب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: انساب قبائل محافظة الشرقية (آخر رد :ياسين الهلالى)       :: تعرفي على العلاقة بين السكر والاكتئاب والحزن.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: سر الرشاقة.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: شركة نقل اثاث بالرياض وخارج الرياض (آخر رد :ايمن نور)       :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: ألإعجاز في القرآن الكريم ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كرماً أريد معرفة أصل عائلة فرحات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البشارة برسول الله في كتب الهندوس بقلم د راغب السرجاني (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :بنت النجادات)       :: الأنساب خرافة الخرافات (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By النوميدي
  • 1 Post By لمرابط

إضافة رد
قديم 28-11-2018, 02:50 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي تبذير الاموال على كنانة ومضر

بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب الفضائل باب فضل نسب النبي صلى الله عليه وسلم وتسليم الحجر عليه قبل النبوة

حدثنا محمد بن مهران الرازي ومحمد بن عبد الرحمن بن سهم جميعا عن الوليد قال ابن مهران حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي عن أبي عمار شداد أنه سمع واثلة بن الأسقع يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله اصطفى كنانة من ولد إسمعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم
صحيح مسلم
حدثنا موسى حدثنا عبد الواحد حدثنا كليب حدثتني ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم وأظنها زينب قالت نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت وقلت لها أخبريني النبي صلى الله عليه وسلم ممن كان من مضر كان قالت فممن كان إلا من مضركان من ولد النضر بن كنانة
قوله : ( حدثنا كليب بن وائل ) هذا هو المحفوظ ، ورواه عفان عن عبد الواحد فقال " عن عاصم بن كليب " أخرجه الإسماعيلي وهو خطأ منعفان ، وكليب بن وائل تابعي وسط كوفي أصله من المدينة ، وهو ثقة عند الجميع إلا أن أبا زرعة ضعفه بغير قادح ، وليس له في البخاري سوى هذا الحديث .
فتح الباري شرح صحيح البخاري
اماعبدالواحد بن زياد الذي انفرد بهذا الحديث على ما ارى فقد قيل فيه
وقال يحيى بن معين : ليس بشيء .

ولينه يحيى القطان ، وقال : قلما رأيته يطلب العلم .
وقال أبو داود الطيالسي : عمد عبد الواحد إلى أحاديث كان الأعمش يرسلها ، فوصلها كلها .



وقال ابن المديني : سمعت القطان يقول : ما رأيت عبد الواحد يطلب حديثا قط بالبصرة ولا الكوفة ، فكنا نجلس على بابه يوم الجمعة بعد الصلاة ، فأذاكره حديث الأعمش ، لا يعرف منه حرفا .

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون حدثنا حماد بن سلمة ح وحدثنا محمد بن يحيى حدثنا سليمان بن حرب ح وحدثناهارون بن حيان أنبأنا عبد العزيز بن المغيرة قالا حدثنا حماد بن سلمة عن عقيل بن طلحة السلمي عن مسلم بن هيضم عن الأشعث بن قيسقال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد كندة ولا يروني إلا أفضلهم فقلت يا رسول الله ألستم منا فقال نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفو أمنا ولا ننتفي من أبينا قال فكان الأشعث بن قيس يقول لا أوتي برجل نفى رجلا من قريش من النضر بن كنانة إلا جلدته الحد
سنن ابن ماجة
أخبرنا معن بن عيسى أخبرنا بن أبي ذئب عن أبيه أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن ههنا ناسا من كندة يزعمون أنك منهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما ذلك شئ كان يقوله العباس بن عبد المطلب وأبو سفيان بن حرب ليأمنا باليمن معاذ الله أن نزني أمنا أو نقفو أبانا نحن بنو النضر بن كنانة من قال غير ذلك فقد كذب
أخبرنا معن بن عيسى أخبرنا بن أبي ذئب عمن لا يتهم عن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا محمد بن عبد الله فانتسب حتى بلغ النضر بن كنانة فمن قال غير ذلك فقد كذب وهذا الحديث صحيح لغيره

باب ابن أخت القوم ومولى القوم منهم

حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار فقال هل فيكم أحد من غيركم قالوا لا إلا ابن أخت لنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن أخت القوم منهم
صحيح البخاري
المهم اذا ثبت ان كنانة ليست من مضر فقد انتهى النزاع على التحور المضري بين اصحاب التحور L859 واصحاب التحور L222 اما اذا كان كلاهما من مضر فهذا العلم الجيني اصبح مضيعة للمال والوقت
الارشيف likes this.
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2018, 07:23 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوميدي مشاهدة المشاركة
حدثنا موسى حدثنا عبد الواحد حدثنا كليب حدثتني ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم وأظنها زينب قالت نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت
وقلت لها :أخبريني النبي صلى الله عليه وسلم ممن كان من مضر كان ؟

قالت : فممن كان إلا من مضر ؟ كان من ولد النضر بن كنانة
فتح الباري شرح صحيح البخاري


الا يكفي هذا الحديث الصحيح في البخاري الذي يثبت مضرية النبي و كنانيته ؟؟
نحن لسنا ضد العلم , لكن العلم الثبت اليقيني و ليس النظريات التي لم تنضج بعد .
اقتباس:
المهم اذا ثبت ان كنانة ليست من مضر فقد انتهى النزاع على التحور المضري بين اصحاب التحور L859 واصحاب التحور L222 اما اذا كان كلاهما من مضر فهذا العلم الجيني اصبح مضيعة للمال والوقت
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2018, 05:24 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاخ الكريم ايمن زغروت
قال البخاري باب نِسْبَةِ الْيَمَنِ إِلَى إِسْمَاعِيلَ

مِنْهُمْ أَسْلَمُ بْنُ أَفْصَى بْنِ حَارِثَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرٍ مِنْ خُزَاعَةَ‏
ثم ذكر في حديث عمرو بن لحي كلمة ابوخزاعة وكلمة الخزاعي ولايظن ان الاختلاف في اللفظ هين فكلمة ابوخزاعة تؤيد اجماع النسابين في قصة الياس بن مضر وبنيه قمعة وطابخة ومدركة
اما كلمة الخزاعي فتجعل قمعة من ولد حارثة بن عمرو ابوخزاعة وهو الصحيح كما يفهم من كلامه البخاري
اما قوم عمرو بن لحي بن قمعة الخزاعي فقد ذكروا في القران الكريم في سورة سباء
لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ (16) ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا ۖ وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ (17) وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ ۖ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ (18) فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19) وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (20) وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ ۗ وَرَبُّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (21) قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ ۖ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ (22)
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2018, 08:31 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الصراع بين أصحاب التحورات البيولوجية على ربط تحوراتهم بالأنساب التاريخية قد لا ينتهي قريبا وجميع النظريات الحالية تحوي الاشكالات.
أصلا المصداقية الاحصائية غير متوفرة في هذه الاسقاطات فهي تعتمد في مجملها على عدد غير كاف من العينات لكل بطن من بطون القبائل.
وهناك باحثين من بلاد الشام يزعمان أن التحور الابراهيميي تحت السلالة J2 وأحدهما يرى أن التكتل العربي تحت السلالة J1 هو قحطاني.
المنتسبون لآل البيت خرجوا على أكثر من سلالة فما بالكم بغيرهم.
أصلا أعمار التحورات الجينية ظنية مبنية على متوسط بحدود 30 سنة للأجيال على زعم أحدهم وتقدير تواريخ آباء القبائل مبني هو الآخر على فرضيات لمتوسط لأعمار الأجيال قدره البعض بالقاعدة الخلدونية وزاده آخرون.
كمثال فإن عبد الله بن الزبير يلتقي عند فهر مع عقبة بن نافع وهما متعاصرين بالجد الثاني عشر لأحدهما والتاسع للآخر !! بينما يلتقي ابن الزبير مع الحسن بن على عند قصي الجد السادس لكليهما فلا ندري كم متوسط الأجيال المقابل لسلسلة النسب النبوي الشريف حتى نحدد السقف التاريخي لكل جد ونجزم بربط J1-L859 أو J1-L222 ببني عدنان. وعندنا في البلاد المغاربية صراع على ربط التحور J1-ZS4753 بالقرشية أو بالهلالية وهو بالمناسبة أحد أحفاد التحور J1-L222.
وفي ما يخص موضوع مضرية كنانة فسأنقل المقاطع التالية من موضوع اليسيني :
1 - إن هذا الحي من مضر لا تدع لله عبدا صالحا إلا فتنته وأهلكته حتى يدركها الله بجنود من عنده فيذلها حتى لا تمنع ذنب تلعة وفي رواية لا تدع مضر عبدا لله مؤمنا إلا فتنوه أو قتلوه [ وفي رواية ] قال حذيفة امضوا يا معاشر مضر فوالله لا تزالون بكل مؤمن تفتنوه وتقتلوه أو ليضربنكم الله وملائكته والمؤمنون حتى لا تمنعوا بطن تلعة قالوا فلم قدمتنا ونحن كذلك قال إن منكم سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم وإن منكم سوابق كسوابق الخيل
الراوي: حذيفة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/316
خلاصة حكم المحدث: [روي] بأسانيد وأحد أسانيد أحمد وأحد أسانيد البزار رجاله رجال الصحيح‏‏
 2 - قلت لها : أرأيت النبي صلى الله عليه وسلم أكان من مضر ؟ قالت : فممن كان إلا من مضر ، من بني النضر بن كنانة .
الراوي: زينب بنت أبي سلمة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3491
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
 3 - نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والمقير والمزفت ، وقلت لها : أخبريني : النبي صلى الله عليه وسلم ممن كان من مضر كان ؟ قالت : فممن كان إلا من مضر ، كان من ولد النضر بن كنانة .
الراوي: زينب بنت أبي سلمة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3492
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
 4 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : حين يرفع رأسه يقول : سمع الله لمن حمده ، ربنا ولك الحمد . يدعو لرجال فيسميهم بأسمائهم ، فيقول : اللهم أنج الوليد بن الوليد ، وسلمة بن هشام ، عياش بن أبي ربيعة ، والمستضعفين من المؤمنين ، اللهم اشدد وطأتك على مضر ، واجعلها عليهم سنين كسني يوسف . وأهل المشرق يومئذ من مضر مخالفون له .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 804
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


أنا لا أدعي الإحاطة بمعاني ودلالات لغتنا لغة العرب ولغة الاسلام ولكن على قدر معرفتي بها فهذه الأحاديث تدل على مضرية النبي صلى الله عليه وسلم فإن صح نقل الأخ اليسيني فقد حسمت هذه المضرية وأصلا إن صحت حكاية إجماع الأمة على هذه المضرية فهي تكفي.
وفي ما يخص تعارض الإسقاطات الجينية على الأنساب فه لن ينتهي قريبا على ما أعتقد.


تحياتي.
لمرابط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2018, 03:13 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

نعم كنت بحث في حديث حذيفة رضي الله عنه فهو من اعلى درجات الصحة و الحديث له شواهد لكن ليس فيها ذكر ان منكم سيد ولد ادم وان منكم سوابق الخيل ولاادري هل حذيفة رضي الله عنه قال الحديث اكثر من مرة
اما بخصوص السقف الزمني لمضر حسب ما يفهم من كلام النسابين والمؤرخين فهو كان معاصر لانهيار سد مارب وبعد التمزق السبئي تملك الازد عدة بلاد وحدث التغير في دين ولد اسماعيل وقد ذكرت الاية التي بينت ديانة السبئيين وايضا ارى ان عمرو مزيقاء لقبه مزيقاء جاء من التمزق السبئي وليس شي اخر
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2018, 10:48 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

سمي مزيقاء لان الازد تمزقت على عهده عند الخروج من اليمن بسبب سيل العرم
قال صاحب التواريخ كان سيل قبل الاسلام باربع مئة سنة
المصدر نشوة الطرب لابن سعيد
قلت اي في حدود مئتان ملادية وعليه نزار كان بعد ميلاد المسيح
فاذا كان معد عاش زمن موسى عليه السلام حسب الحديث الذي صححه الحاكم فلا يمكن ان يكون نزار ابن معد مباشرة او حتى اذا كان معد معاصر للملك بختنصر بقي القول الاقرب لصحة والموافق للقاعدة الخلدونية ان معد كان على عهد عيسى عليه السلام
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« FGC2 | - »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 110 14-12-2018 12:01 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
قبيلة كنانة عُذْرَة الكلبية بالسودان الزياتي المعشري مجلس السلالة J العربية 40 29-10-2017 09:43 PM
كنانة في التاريخ و الانساب بحث جامعٌ القلقشندي موسوعة التراجم الكبرى 1 08-12-2012 03:09 PM
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و قبائلها - بقلم الكناني المضري الكناني المضري مجلس قبائل كنانة العام 16 07-04-2011 01:53 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه