عرب الحجاز - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب قبيلة الخرابشة
بقلم : كايد الخرابشة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: شيخ الاسلام ابن تيميه يحرم الغزو ( الاغاره ) (آخر رد :العنتري)       :: لغة قبيلة الصلبه صليب التي ذُكر بعضها في القرآن الكريم (مقال سابق (آخر رد :العنتري)       :: قبيلة الضعيفات (الضعفا) (آخر رد :عبدالرحمن معتز عبدالعزيز على)       :: قبيلة البهاكلة الحكميين (آخر رد :ابو علي اشلب)       :: نسب عائلة غيث (آخر رد :القاسم غيث)       :: نسب عائلة غيث (آخر رد :القاسم غيث)       :: اريد معرفه نسبى (آخر رد :عبدالرحمن معتز عبدالعزيز على)       :: أيهما أكثر خيرية ؟ العدنانية أم القحطانية ؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :عبدالله خلف المحاميد)       :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :كايد الخرابشة)      



Like Tree20Likes
  • 2 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 3 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي

إضافة رد
قديم 25-12-2018, 12:36 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي عرب الحجاز

أكثر الحمداني ومن نقل عنه من وصف (قبائل الجزيرة العربية) في عهده بـــ (عرب الحجاز) رغم كون بعضهم في (نجد).
وكمثال عندما حدد مساكن بني خالد في نجد لم يذكر نجد بالاسم. وقد أجمع الجغرافيون وغيرهم أن تلك الأماكن تعم نجداً.
فهل علماء الأنساب قديما خاصة المقيمين خارج الجزيرة العربية يطلقون اسم عرب الحجاز (كناية) على عرب الجزيرة العربية؟



سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2018, 06:08 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيك أخي سعد الخالدي و اسمح لي بأن أضيف ما في جعبتي حول ما طرحته مشكورا
.

كما تعلم يا أخي الكريم أن علماء الأنساب يقسمون العرب إلى قسمين فالأول يدعى عرب الشمال و يطلق عليهم أيضا (الحجازيين) أي عرب الحجاز، و القسم الثاني من العرب يطلق عليهم عرب الجنوب فهم (يمانيين). و في نسب سكان جزيرة العرب أن عرب الشمال أي الحجازيين تغلب عليهم البداوة و عرب الجنوب يعيشون عيشة الحضارة كما أن كتاب موسوعة تاريخ العرب الجزء الثاني ذكر أن عرب الشمال هم من بادية العرب.

لذلك أرى و الله أعلم أن كل من سكن الشمال في جزيرة العرب يطلق عليهم عرب الحجاز سواء كان من نجد أو ما حولها و بذلك ليس كل من سكن الجزيرة العربية يطلق عليه عرب الحجاز فلو أن علماء النسب و الجغرافيين أطلقوا على من سكن الجزيرة العربية بعرب الحجاز لانتفى مسمى القسم الآخر من العرب وهم عرب الجنوب فجزيرة العرب ليست إقليم واحد و إنما أقاليم فالحجاز إقليم و اليمن إقليم و عمان إقليم و هجر إقليم و لكل إقليم قصبته و مدنه و موقعه الجغرافي في شبة جزيرة العرب.

حفظك الله و رعاك,
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2018, 12:20 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النجادات مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي سعد الخالدي و اسمح لي بأن أضيف ما في جعبتي حول ما طرحته مشكورا
.

كما تعلم يا أخي الكريم أن علماء الأنساب يقسمون العرب إلى قسمين فالأول يدعى عرب الشمال و يطلق عليهم أيضا (الحجازيين) أي عرب الحجاز، و القسم الثاني من العرب يطلق عليهم عرب الجنوب فهم (يمانيين). و في نسب سكان جزيرة العرب أن عرب الشمال أي الحجازيين تغلب عليهم البداوة و عرب الجنوب يعيشون عيشة الحضارة كما أن كتاب موسوعة تاريخ العرب الجزء الثاني ذكر أن عرب الشمال هم من بادية العرب.

لذلك أرى و الله أعلم أن كل من سكن الشمال في جزيرة العرب يطلق عليهم عرب الحجاز سواء كان من نجد أو ما حولها و بذلك ليس كل من سكن الجزيرة العربية يطلق عليه عرب الحجاز فلو أن علماء النسب و الجغرافيين أطلقوا على من سكن الجزيرة العربية بعرب الحجاز لانتفى مسمى القسم الآخر من العرب وهم عرب الجنوب فجزيرة العرب ليست إقليم واحد و إنما أقاليم فالحجاز إقليم و اليمن إقليم و عمان إقليم و هجر إقليم و لكل إقليم قصبته و مدنه و موقعه الجغرافي في شبة جزيرة العرب.

حفظك الله و رعاك,
أشكر وأقدر تجاوبك الكريم،
ويا أختي الفاضلة، لم أقل إن الجغرافيين أطلقوا على من سكن الجزيرة بعرب الحجاز، وانما عنيت النسابين بذلك أما الجغرافيين فقلت أنهم بينوا أن تلك المواقع التي حددها الحمداني داخله في حدود نجد.
و ما ذا عن أهل الشام، هل يشملهم اسم عرب الشمال وبالتالي الحجازيين؟
حفظك الله ورعاك
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2018, 06:52 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أهلا و سهلا بك أخي سعد و حياك الله من جديد,
الجارود likes this.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2018, 06:59 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أهلا و سهلا بك أخي سعد و حياك الله من جديد,

أخي الكريم لا أرى أي ضير من ذكري للجغرافيين و تطرقي لعلم الجغرافيا و على ما قالوا زيادة الخير خيرين, فيا أخي الكريم علم النسب مرتبط بعلم الجغرافيا.

بالنسبة لسؤالك فإن الحمداني عندما يذكر ويصف قبائل العرب فإنه يقول آل فلان من عرب الحجاز و آل فلان من عرب الشام و آل فلان من عرب العراق فهذا يعني و الله أعلم أن مصطلح عرب الحجاز لم يشمل عرب الشام و إن جمعهم مصطلح عرب الشمال لعدنانيتهم.

و أرجع مرة أخرى إلى علم الجغرافيا فبحسب ما قرأته سابقا في جغرافيّة و تقسيمات جزيرة العرب تبين لي أن التقسيمات مختلفة بين جغرافيو العرب أنفسهم و حتى جغرافيو الغرب فأغلب جغرافيو العرب قسموا جزيرة العرب إلى تلك الأقاليم المعروفة و زاد آخرون كابن حوقل على تلك التقسيمات بادية العراق و بادية الجزيرة بين دجلة و الفرات و بادية الشام فو الله أعلم أن الحمداني اتبع تصنيفات أغلب جغرافيو العرب في تقسيمات شبة جزيرة العرب أي تلك الأقاليم دون ذكر ما زاده ابن حوقل على التقسيمات, و بناء على ذلك حللت واجتهدت وبينت ما عندي.

لذلك يا أخي الكريم عرب الشام ليسوا بعرب الحجاز حتى و إن كانوا تحت مصطلح واحد و هو عرب الشمال فأنا من بداية مشاركتي تعمدت على ذكر أقاليم شبة الجزيرة العربية التي اتفق عليها أغلب جغرافيو العرب و ربطها اجتهادا مني على تلك المصطلحات التي اطلقها في وصفه لقبائل العرب حتى لا نقع فيما بعد في متاهات كثيرة.


بارك الله فيك و أحسن إليك,
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2018, 10:16 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النجادات مشاهدة المشاركة
أهلا و سهلا بك أخي سعد و حياك الله من جديد,

أخي الكريم لا أرى أي ضير من ذكري للجغرافيين و تطرقي لعلم الجغرافيا و على ما قالوا زيادة الخير خيرين, فيا أخي الكريم علم النسب مرتبط بعلم الجغرافيا.

بالنسبة لسؤالك فإن الحمداني عندما يذكر ويصف قبائل العرب فإنه يقول آل فلان من عرب الحجاز و آل فلان من عرب الشام و آل فلان من عرب العراق فهذا يعني و الله أعلم أن مصطلح عرب الحجاز لم يشمل عرب الشام و إن جمعهم مصطلح عرب الشمال لعدنانيتهم.

و أرجع مرة أخرى إلى علم الجغرافيا فبحسب ما قرأته سابقا في جغرافيّة و تقسيمات جزيرة العرب تبين لي أن التقسيمات مختلفة بين جغرافيو العرب أنفسهم و حتى جغرافيو الغرب فأغلب جغرافيو العرب قسموا جزيرة العرب إلى تلك الأقاليم المعروفة و زاد آخرون كابن حوقل على تلك التقسيمات بادية العراق و بادية الجزيرة بين دجلة و الفرات و بادية الشام فو الله أعلم أن الحمداني اتبع تصنيفات أغلب جغرافيو العرب في تقسيمات شبة جزيرة العرب أي تلك الأقاليم دون ذكر ما زاده ابن حوقل على التقسيمات, و بناء على ذلك حللت واجتهدت وبينت ما عندي.

لذلك يا أخي الكريم عرب الشام ليسوا بعرب الحجاز حتى و إن كانوا تحت مصطلح واحد و هو عرب الشمال فأنا من بداية مشاركتي تعمدت على ذكر أقاليم شبة الجزيرة العربية التي اتفق عليها أغلب جغرافيو العرب و ربطها اجتهادا مني على تلك المصطلحات التي اطلقها في وصفه لقبائل العرب حتى لا نقع فيما بعد في متاهات كثيرة.


بارك الله فيك و أحسن إليك,
أهلا وسهلا، بالأخت الفاضلة، وأسعد الله أوقاتك بكل خير.
بداية أعتذر عن تأخري في الرد لأسباب خارجة عن ارادتي، فكلما أحاول الدخول للمنتدى تظهر لي هذه الملاحظة: This site can’t be reached
مع أن كل شيء عندي تمام، الشبكة تعمل بجودة عالية وسرعة أعلى، ولكن يبدو أن السبب من الموقع نفسه. الى أن أمل وأصرف النظر مؤقتا، وعندما يفتح الموقع، يكون الرد باهت لكون معظم الأفكار قد تبخرت من طول الانتظار هههههههه
وعلى كل حال، لا بأس من ذكرك للجغرافيين، ولكن كان الكلام موجه لي فوددت الإفادة بما قصدته لا الشكوى ........
ورأيك حول احتمال أن مصطلح (عرب الحجاز) لا يشمل عرب الشام وان جمعهم قول (عرب الشمال) لعدنانيتهم. لذا يحتمل أن التقسيم (شمال وجنوب)، كان مبكرا، وأنه يشمل من هو داخل في جزيرة العرب فقط لا خارجها .......وما ينطبق على الشام ينطبق على العراق ، والله أعلم
لنرجع للنسابين، فهل مجرد وصف أي قبيلة بأنها من عرب الحجاز، تكون عدنانية؟ فالحمداني وصف قبائل بانها من عرب الحجاز وهي مشهورة بقحطانيتها، كما وأن النسابين عندما تطرقوا لذكر بعض القبائل وأنها من عرب الحجاز، لم يفصلوا الكلام، فهم ينسبون تلك القبيلة الموصوفة بعرب الحجاز بأنها قحطانية طبعا للقحطانية، وكأن التقسيم لا يعني لهم شيئا...... بل واحتمال أن النسابين القدامى وصفوا (القبيلة) بأنها من ذلك(الإقليم) ولا يعني بالضرورة النسب ... وأقصد إقليم الحجاز، ثم ألحقوا به (نجد) كامتداد لبرية ذلك الإقليم من وجهة نظرهم. أيضا مجرد احتمال ....
زادك الله علما ومعرفة، وبارك فيك وفي اهلك ومن يعز عليك.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2018, 11:42 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا عليك أخي الكريم ها أنت قدمت بزادك و متعاك فأعزك الله و رفع من شأنك.

أخي الكريم لا شك أن في وصف الحمداني لبعض القبائل التي تسكن نجد يذكر أنهم من عرب الحجاز دون الإشارة إلى إقليم نجد بحد ذاته، بيد أنه ذكر بعض المناطق النجدية كالبريك و نعام و ذكر بعض القبائل التي فيها بأنهم من عرب الحجاز و هنا نقول هل اتبع في وصفه بعض تقسيمات الجغرافيين دون الأخذ بتقسيمات الآخرين!!

فإقليم نجد عند الهمداني هو إقليم حجازي فلقد وصف الهمداني أن نجد تقع على شرقي الحجاز و الحجاز جامع لنجد.


و بالنسبة لسؤالك هل مجرد وصف أي قبيلة من عرب الحجاز تكون عدنانية؟

فالبطبع لا فليس كل من سكن الشمال عدناني النسب و ليس كل من سكن الجنوب قحطاني النسب فهناك من أهل الجنوب من سكن الحجاز و وصف بعرب الحجاز أي نسبة إلى الإقليم أو جغرافية الأرض التي سكنها فأحيانا ينسب المرء على بلد القدوم أو الوفود فمثلا لو قلنا فلان بن فلان الحجازي و هو في الأصل جنوبي قحطاني النسب وفد إلى الحجاز فهل هذا يعني أنه عدناني النسب لكونه سكن الحجاز!!

فبالتأكيد لا فلذلك ليس كل قبيلة سكنت الحجاز هي عدنانية في النسب و لكن و الله أعلم أنه يطلق عليها مجازا مسمى عرب الحجاز لكونها سكنت أرض الحجاز و اتخذتها أرضا لسكنها؛ فلذلك النسابين اخذوا بوصف القبائل من حيث النسب و الديار لإرتباط علم النسب بالتاريخ و الجغرافيا و الله أعلم و أحكم.

أخي سعد سعدت بمشاركتي لك و للقارئ الكريم ما لدي من معلومات و اجتهادات شخصية حول هذا الموضوع فبارك الله فيك و أحسن إليك،
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2018, 01:01 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تسلمين با بنت الأجواد ، وما قصرت وبيض الله وجهك يوم تسود وجوه ، وسعدت واستفدت من النقاش معك ، ودمت باحسن حال
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2018, 05:27 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

نقاش و حوار مثمر و لمسنا منه رحابة صدر اسعدتنا به و افدتنا يا ابن الأكرمين فليبارك الله لك في علمك و ينفعك به و ينفع بك.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2019, 01:57 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخت الاستاذة الفاضلة بنت النجادات
تفضلي ما اقتبسته من كتاب (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب) فيما يتعلق بموضوعنا هذا، أرجو تكون فيه الفائدة . تحياتي وتقديري

واعلم -أن الجزيرة في أصل اللغة ما ارتفع عنه الماء آخذًا من الجزر الذي هو ضد المد ثم توسع فيه فأطلق على كل ما دار عليه الماء ولما كان هذا القطر يحيط به بحر القلزم من جهة المغرب وبحر الهند من جهة الجنوب وبحر فارس من جهة المشرق والفرات من جهة الشمال أطلق عليه جزيرة واضيفت إلى العرب لنزولهم لها ابتداءً وسكناهم فيها‏. ‏
قال المدائني‏: ‏ وجزيرة العرب هذه تشتمل على خمسة أقسام‏: ‏تهامة ونجد والحجاز والعروض واليمن. فتهامة هي الناحية الجنوبية عن الحجاز‏. ‏ ونجد هي الناحية التي بين الحجاز والعراق‏. ‏ والحجاز‏: ‏ هو ما بين تهامة ونجد‏. ‏ وتهامة‏: ‏ جبل يقبل من اليمن حتى يتصل بالشام وسمي حجازًا لحجزه بين نجد وتهامة‏. ‏ والعروض‏: ‏ هي اليمامة ما بين تهامة إلى البحرين ويدخل في جزيرة العرب أيضًا قطعة من بادية الشام كما سيأتي ذكره إن شاء الله تعالى ثم في كل قطر من هذه الأقطار مدن وبلاد مشهورة‏. ‏
أما الحجاز‏: ‏ ففيه من البلاد المشهورة المدينة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وقيل هي من نجد وفيه أيضًا من البلاد خيبر والطائف‏. ‏
وأما تهامة‏: ‏ ففيها من البلاد المشهورة مكة المشرفة وقيل هي من الحجاز وفيها أيضًا من البلاد ينبع‏. ‏
وأما نجد‏: ‏فقد قيل إن المدينة النبوية منها والراجح أنها من الحجاز على ما تقدم‏. ‏
وأما العروض‏: ‏ فيشتمل على ناحيتين‏. ‏
الناحية الأولى‏: ‏ اليمامة وقيل هي من الحجاز وهي مدينة دون مدينة النبي صلى الله عليه وسلم في المقدار بينها وبين البصرة ست عشرة مرحلة وبينها وبين الكوفة أيضًا مثل ذلك وهي أكثر نخلا من سائر بلاد الحجاز وبها كان مسيلمة الكذاب الذي ادعى النبوة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وقتل في زمن أبي بكر رضي الله عنه‏.
‏ الناحية الثانية‏: ‏ بلاد البحرين وهي قطر متسع مجاور لبحر فارس كثير النخل والثمار والمشهور به من البلاد هجر بفتح الهاء والجيم وهي التي كانت قاعدة البحرين في الزمن المتقدم فخربها القرامطة عند استيلائهم على البحرين وبنوا مدينة الاحساء ونزلوها وصارت هي قاعدة البحرين وهي مدينة كثيرة المياه والنخل والفواكه وبينها وبين اليمامة نحو أربعة أيام إلى غير ذلك من البلاد المتسعة‏. ‏
وأما اليمن - فهو اقليم عظيم متسع الارجاء متباعد الأطراف وكانت قاعدته القديمة مدينة صنعاء وهي مدينة عظيمة تسبه مدينة دمشق في كثرة مياهها وأشجارها وهي في شرقي عدن في الجبال وهواؤها معتدل وكانت في الزمن المتقدم تسمى أزال وهي الآن بيد إمام الزيدية باليمن داخلة تحت طاعته هي وما حولها وقد استحدث عليها حصن تعز فصار منزل لبني رسول ملوك اليمن الآن وهو حصن في الجبل مطل على النهائم وأراضي زبيد وفوقه منتزه يقال له - صعدة - قد ساق إليه صاحب اليمن المياه من الجبال التي فوقها وبنى فيها أبنية عظيمة في غاية الحسن في وسط بستان هناك وفرضة اليمن المشهورة في القديم والحديث عدن ويقال عدن ابين سميت بذلك باسم بانيها وهي مدينة على ساحل بحر الهند جنوبي باب المندب بميل إلى المشرق مورد وحط واقلاع لمراكب الهند ومصر وغيرهما وبينها وبين صنعاء ثلاث مراحل وهي في ذيل جبل كالسور عليها وتمامة سور إلى البحر ولها باب إلى البر وباب إلى البحر إلا أنها قشفة يابسة ينقل الماء على ظهور الدواب واليمن مدن كثيرة من مشاهيرها‏.‏ زبيد - بفتح الزاي المعجمة - وهي قصبة التهايم وموضعها في مستوى من الأرض والبحر منها على أقل من يوم وبها مياه ونخل كثير وعليها سور دائر وفيها ثمانية أبواب وبينها وبين البحر خمسة عشر ميلًا‏.‏ ومن مشاهير بلادها نجران‏:‏ بفتح النون وسكون الجيم وهي بلدة ذات نخيل وأشجار على القرب من صنعاء وهي بين عدن وحضرموت في جبال وهي من بلاد همدان بين قرى ومدائن وعمائر ومياه وبها كان أفعى بن الأفعى الجرهمي المعروف بأفعى نجران الذي تحاكم إليه مضر وربيعة وأياد وأنمار أولاد نزار بوصية من أبيهم‏.‏ ومن مشاهير بلاده ظفار‏:‏ بالظاء المعجمة المشالة والفاء‏.‏ وهي مدينة على ساحل خور يخرج من بحر الهند ويطعن في الشمال نحو مائة ميل وهي على طرفه وبينها وبين صنعاء أربعة وعشرون فرسخًا وعلى شمالها رمال الاحقاف التي بها كانت عاد وهي قاعدة بلاد الشجر ويوجد في أرضها كثير من النبات الهندي مثل الرايخ والتنبل ولها بساتين وأسواق وفي سواحلها يوجد العنبر إلى غير ذلك من البلاد المتعددة‏.‏

وأما بادية الشام‏:‏ ففي جزيرة العرب منها مدينة تدمر‏.‏ بفتح التاء وضم الميم وهي بلدة قديمة ببادية الشام من أعمال حمص وهي على شرقيها وأرضها سباخ وبها شجر ونخيل وزيتون وبها آثار قلعة عظيمة أزلية من الأعمدة والصخور ولها سور وقلعة وبينها وبين حمص نحو ثلاث مراحل وكذلك عن سلمية وبينها وبين دمشق تسعة وخمسون ميلًا وبينها وبين الزحمة مائة ميل وميلان وهي منزل عرب آل ربيعة ملوك العرب بالشام إلى الآن وكذلك من بادية الشام تيماء وهي حاضرة طي وبها الحصن المعروف بالأبلق الفرد المنسوب إلى السمؤل بن عاديا وتبوك وهي بلدة عظيمة بين الحجر أرض ثمود وبين الشام وبها عين ماء ونخيل ويقال أن بها كان أصحاب الأيكة الذين بعث الله اليهم شعيبا عليه السلام‏.‏ قلت ومنها مدين‏:‏ وكانت بها منازل العرب العاربة من عاد وطسم وجديس وأميم وجرهم وحضرموت ومن هم في معناهم ثم انتقلت ثمود منها إلى الحجر بكسر الحاء المهملة وهي إلى الجنوب من دومة الجندل وهي من أرض الشام فكانوا بها حتى هلكوا كما ورد به القرآن الكريم‏.‏ وهلك من هلك من بقايا العرب العاربة باليمن بمدين من عاد وغيرهم وخلفهم فيه بنو قحطان بن عابر فعرفوا بعرب مدين إلى الآن وبقوا فيه إلى أن خرج منه عمرو بن مزيقياء عند توقع سيل العرم ثم خرج منه بقاياهم وتفرقوا في الحجاز والعراق والشام وغيرها عند حدوث سيل العرم وكانت أرض الحجاز منازل لبني عدنان إلى أن غزاهم بخت نصر ونقل من نقل منهم إلى الانبار من بلاد العراق ولم يزل العرب بعد ذلك كلهم في التنقل عن جزيرة العرب والانتشار في الأقطار إلى أن كان الفتح الاسلامي فتوغلوا في البلاد حتى وصلوا إلى بلاد الترك وما داناها وصاروا إلى أقصى المغرب وجزيرة الاندلس وبلاد السودان وملأوا الآفاق وعمروا الأقطار وصار بعض عرب اليمن إلى الحجاز فأقاموا به وربما صار بعض عرب الحجاز إلى اليمن فأقاموا به وبقي من بقي منهم بالحجاز واليمن على ذلك إلى الآن ومن تفرق منهم في الاقطار منتشرون.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2019, 06:42 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أهلا و سهلا بك أخي الكريم سعد و حياك الله،

اسعدتنا و افدتنا و تشكر جزيل الشكر على هذه المعلومات و اسمح لي بأن انوه على مصدر الكتاب و صفحاته لإتمام الفائدة و تسهيلا على القارئ الكريم في اللجوء إلى صفحاته التي احتوت على هذه المعلومات.

المصدر:
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب لمؤلفه أبي العباس القلقشندي، الفصل الرابع: في ذكر مساكن العرب القديمة التي درجوا منها إلى سائر الأقطار، ص 28-23.
.................................................. ...............................................

ما اوردته أخي الكريم لهو دليل على أن هناك تقسيمات مختلفة لجزيرة العرب و ما ذكر في آخر ثلاثة أسطر يؤكد كلامي الذي ذكرته سابقا أن من عرب اليمن من سار إلى الحجاز و العكس و لذلك اطلق عليهم مجازا نسبة إلى بلد القدوم أو الوفود.

بارك الله فيك و أحسن إليك أخي الكريم سعد الخالدي، و نحن بإنتظار كل ما هو جديد من مواضيع و مشاركات متميزة يطرحها حضراتكم.
الجارود likes this.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2019, 09:09 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا وبارك الله فيك أختي الفاضلة ، وحفظك الله ورعاك ...
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 09:02 PM
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 6 31-07-2018 07:45 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
خمسون عاماً على إبطال الرقيق: قصة تجارة العبيد في الحجاز الارشيف مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 8 22-11-2015 06:22 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه