حصري | الكُنى والالقاب لبني تيم ولبني الصديق من اللباب في تهذيب الأنساب) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من سعة رحمة الله
بقلم : ابراهيم العثماني
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من اداب الجمعة طول الصلاة وقصر الخطبة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المشايخ البكريه في السودان (آخر رد :محمد عثمان عبدالمحسن عمر)       :: تاريخ وامجاد ونسب عائلة الجربا (آخر رد :ابوطلال الشمري)       :: الأسلم وزوبع وعبدة (آخر رد :ابوطلال الشمري)       :: معركة الضياغم وقتل سلطان مارد في دومة الجندل بالجوف (آخر رد :ابوطلال الشمري)       :: قطرة من الاعجاز القرآني (آخر رد :يوسف بن مضحي)       :: الجبرين من شمر بمنطقة الجوف (آخر رد :ابوطلال الشمري)       :: ملحمة اليحيا ( الضياغم ) (آخر رد :ابوطلال الشمري)       :: حكم شمر للجوف .. (آخر رد :ابوطلال الشمري)       :: تأملات في بطون شمر الكريمة (آخر رد :ابوطلال الشمري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجالس القبائل البكرية و التيمية > مجلس القبائل البكرية و التيمية العام

Like Tree1Likes
  • 1 Post By د حازم زكي البكري

إضافة رد
قديم 29-12-2018, 09:51 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي حصري | الكُنى والالقاب لبني تيم ولبني الصديق من اللباب في تهذيب الأنساب)


حصري

< الكُنى والالقاب لبني تيم ولبني الصديق من اللباب في تهذيب الأنساب)



اللباب في تهذيب الانساب المؤلف : ابن الأثير
إبن الاثير وهو :عز الدين أبي الحسن الجزري الموصلي (555-630 هـ) المعروف بـ ابن الأثير الجزري، مؤرخ إسلامي كبير، عاصر دولة صلاح الدين الأيوبي، ورصد أحداثها

ويعد كتابه الكامل في التاريخ مرجعا لتلك الفترة من التاريخ الإسلامي.




إعداد وتجميع : حازم زكي البكري
رئيس لجنة تحقيق الانساب في هيئة اشراف بيت المقدس





النسبة الى أسماء


التَّيْمِيّ

بِفَتْح التَّاء الْمُثَنَّاة من فَوْقهَا وَسُكُون الْيَاء الْمُثَنَّاة من تحتهَا وَفِي آخرهَا الْمِيم - هَذِه النِّسْبَة إِلَى عدَّة قبائل اسْمهَا تيم منها تيم قُرَيْش وَمِنْهَا خلق كثير من الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ فَمن بعدهمْ مِنْهُم أَبُو بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر بن عبد الله بن الهدير توفّي سنة ثَلَاثِينَ وَمِائَة
--------



الصديقي
بِكَسْر الصَّاد وَالدَّال الْمُشَدّدَة الْمُهْملَة وَفِي آخرهَا قَاف - هَذِه النِّسْبَة إِلَى أبي بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ وَالْمَشْهُور بِهَذِهِ النِّسْبَة مُوسَى بن عبد الرَّحْمَن الصديقي يروي عَن عُثْمَان بن عبد الرَّحْمَن الْقرشِي روى عَنهُ مُحَمَّد بن عبد الله الْحَضْرَمِيّ
--------

الْبكْرِيّ
بِفَتْح الْبَاء الْمُوَحدَة وَسُكُون الْكَاف وَفِي آخرهَا الرَّاء - هَذِه النِّسْبَة إِلَى جمَاعَة مِمَّن اسمهم أَبُو بكر وَبكر فَأَما الأول فَأَبُو بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ ينتسب إِلَيْهِ خلق كثير مِنْهُم القَاضِي أَبُو مُحَمَّد عبد الله بن أَحْمد ابْن أَفْلح بن عبد الله بن مُحَمَّد بن عبد الله بن عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر الصّديق حدث عَن هِلَال بن الْعَلَاء الرقي روى عَنهُ يُوسُف بن عمر القواس
-------

الطلحي
بِفَتْح الطَّاء وَسُكُون اللَّام وَفِي آخرهَا حاء مُهْملَة - هَذِه النِّسْبَة إِلَى طَلْحَة بن عبيد الله رَضِي الله عَنهُ وهم جمَاعَة من أَوْلَاده وأحفاده مِنْهُم أَبُو الْحسن مُحَمَّد بن عمر بن مُعَاوِيَة بن يحيى
-------


التَّيْمِيّ

بِفَتْح التَّاء الْمُثَنَّاة من فَوْقهَا وَسُكُون الْيَاء الْمُثَنَّاة من تحتهَا وَفِي آخرهَا الْمِيم - هَذِه النِّسْبَة إِلَى عدَّة قبائل اسْمهَا تيم منها تيم قُرَيْش وَمِنْهَا خلق كثير من الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ فَمن بعدهمْ مِنْهُم أَبُو بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر بن عبد الله بن الهدير توفّي سنة ثَلَاثِينَ وَمِائَة
--------




السهروردي

بِضَم السِّين وَسُكُون الْهَاء وَفتح الرَّاء وَالْوَاو وَسُكُون الرَّاء الثَّانِيَة وَفِي آخرهَا دَال مُهْملَة - هَذِه النِّسْبَة إِلَى سهرورد وَهِي بَلْدَة عِنْد زنجان مِنْهَا أَبُو النجيب عبد القاهر بن عبد الله بن مُحَمَّد الْبكْرِيّ السهروردي من ولد أبي بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ الصُّوفِي الْفَقِيه الْوَاعِظ تفقه بالنظامية على أسعد الميهني وَترك ذَلِك وَانْقطع ثمَّ بنى لنَفسِهِ رِبَاطًا وَصَارَ لَهُ خلق كثير من المريدين الصَّالِحين وَسمع الحَدِيث من أبي عَليّ مُحَمَّد بن سعيد بن نَبهَان
وَغَيره روى عَنهُ النَّاس وَكَانَت وِلَادَته تَقْرِيبًا سنة تسعين وَأَرْبَعمِائَة وَعَمه أَبُو حَفْص عمر بن مُحَمَّد السهروردي تفقه على السَّيِّد أبي الْقَاسِم الدبوسي وَكَانَ عَالما وتصوف وَأعْرض عَن ذَلِك سمع أَبَا مُحَمَّد رزق الله بن عبد الْوَهَّاب التَّمِيمِي وَأَبا الْحُسَيْن عَاصِم بن الْحسن بن عَاصِم الْكَرْخِي وَغَيرهمَا وَكَانَت وِلَادَته سنة خمس وَخمسين وَأَرْبَعمِائَة وَتُوفِّي فِي ربيع الأول سنة اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ وَخَمْسمِائة
-----------


العتيقي
بِفَتْح الْعين وَكسر التَّاء وَسُكُون الْيَاء آخر الْحُرُوف بعْدهَا قَاف - هَذِه النِّسْبَة إِلَى عَتيق وَجَمَاعَة ينسبون إِلَى آل أبي عَتيق الْبكْرِيّ وَلم أجد فِي الروَاة من ينْسب إِلَيْهِم قَالَه السَّمْعَانِيّ


الجدعاني

بِضَم الْجِيم وَسُكُون الدَّال وبالعين الْمُهْملَة وَفِي آخِره النُّون بعد الْألف - هَذِه النِّسْبَة إِلَى بني جدعَان التَّيْمِيّ تيم قُرَيْش والمنسوب إِلَيْهَا أَبُو غرارة مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر بن عبيد الله بن أبي مليكَة الجدعاني روى عَن مُوسَى بن عقبَة الْمَنْسُوب إِلَيْهَا وَلَاء يزِيد بن صَيْفِي بن صُهَيْب ابْن سِنَان الجدعاني يروي عَن أَبِيه روى عَنهُ ابْنه مُحَمَّد بن يزِيد







المنكدري

بِضَم الْمِيم وَسُكُون النُّون وَفتح الْكَاف وَكسر الدَّال الْمُهْملَة وَبعدهَا رَاء هَذِه النِّسْبَة إِلَى الْمُنْكَدر وَهُوَ اسْم لجد أبي بكر أَحْمد بن مُحَمَّد بن عمر بن عبد الرَّحْمَن بن عمر بن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر التَّيْمِيّ المنكدري الْحَافِظ ولد بِمَكَّة ورحل إِلَى الْبِلَاد الْبَعِيدَة فِي طلب الحَدِيث فَسمع الْعَبَّاس ابْن مُحَمَّد الدوري وجعفر بن أبي عُثْمَان الطَّيَالِسِيّ وَغَيرهمَا روى عَنهُ جمَاعَة كَثِيرَة فِي حَدِيثه مَنَاكِير وعجائب توفّي بغرشستان من طخارستان سنة عشْرين وثلاثمائة وَقيل سنة تسع عشرَة وثلاثمائة



الغنجار
بِضَم الْغَيْن وَسُكُون النُّون وَفتح الْجِيم وَبعد الْألف رَاء - أَبُو أَحْمد عِيسَى بن مُوسَى التَّيْمِيّ تيم قُرَيْش مَوْلَاهُم الملقب بغنجار وَإِنَّمَا لقب بِهِ لحمرة وجنتيه وَكَانَ عَالما فَاضلا صَدُوقًا من أهل بُخَارى رَحل إِلَى الْعرَاق والحجاز وَالشَّام ومصر وروى عَن مَالك وَالثَّوْري وَابْن عُيَيْنَة وَاللَّيْث وَغَيرهم وروى عَنهُ ابْن الْمُبَارك وآدَم بن أبي إِيَاس وَمُحَمّد بن سَلام البيكندي وَغَيرهم وَتُوفِّي سنة خمس وَثَمَانِينَ وَمِائَة


الْمليكِي
بِضَم الْمِيم وَفتح اللَّام وَسُكُون الْيَاء تحتهَا نقطتان وَبعدهَا كَاف هَذِه النِّسْبَة إِلَى أبي مليكَة وَهُوَ عبد الله بن أبي مليكَة وحفيده عبد الرَّحْمَن ابْن أبي بكر بن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكَة بن عبد الله بن جدعَان الْمليكِي التَّيْمِيّ يروي عَن طَاوُوس وَالزهْرِيّ وَغَيرهمَا روى عَنهُ ابْنه مُحَمَّد مُنكر الحَدِيث جدا


.

منزل وقرية ابي بكر الصديق رضي الله عنه في المدينة المنورة


السنح
هُوَ مَوضِع بِالْمَدِينَةِ كَانَ يسكنهُ أَبُو بكر الصّديق رضي الله عنه
-----

السوارقية
وَهِي قَرْيَة من قرى الْمَدِينَة على طَرِيق الْحجَّاج إِلَى مَكَّة يُقَال لَهَا قَرْيَة أبي بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ
--------

النسبة الى نساء

العايشي
بِفَتْح الْعين وَبعد الْألف يَاء مَكْسُورَة مثناة من تحتهَا وَفِي آخرهَا شين مُعْجمَة - هَذِه النِّسْبَة إِلَى عَائِشَة واشتهر بهَا عبيد الله بن مُحَمَّد بن حَفْص ابْن عمر بن مُوسَى بن عبيد الله بن معمر التَّيْمِيّ العيشي قيل لَهُ ذَلِك لأَنهم من أَوْلَاد عَائِشَة بنت طَلْحَة بن عبيد الله التَّيْمِيّ رَضِي الله عَنهُ سمع حَمَّاد بن سَلمَة وَغَيره روى عَنهُ أَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيّ


القريبي
بِضَم الْقَاف وَفتح الرَّاء وَسُكُون الْيَاء تحتهَا نقطتان وَفِي آخرهَا بَاء مُوَحدَة هَذِه النِّسْبَة إِلَى قريبَة بنت مُحَمَّد بن أبي بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ ينْسب إِلَيْهَا أَبُو الْحسن عَليّ بن عَاصِم بن صُهَيْب القريبي مولى قريبَة هَذِه واسطي يروي عَن مُحَمَّد بن سوقة وَغَيره وَكَانَ كثير الْخَطَأ مَاتَ سنة إِحْدَى وَمِائَتَيْنِ وَولد سنة تسع وَمِائَة

النسبة الى نبات

الْجَوْزِيّ
بِضَم الْجِيم وَسُكُون الْوَاو وَفِي آخرهَا الزَّاي - هَذِه النِّسْبَة إِلَى شَيْئَيْنِ أَحدهمَا إِلَى الطير الصَّغِير بلغَة أهل أَصْبَهَان يُقَال لَهُ جوزي وَكَانَ يعرف بِهَذِهِ النِّسْبَة الإِمَام الْحَافِظ أَبُو الْقَاسِم إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد بن الْفضل بن عَليّ ابْن أَحْمد بن طَاهِر الطلحي الْجَوْزِيّ وَكَانَ يكره هَذَا وَكَانَ أهل أَصْبَهَان يَقُولُونَ لِلْحَافِظِ إِسْمَاعِيل جوزة وَهُوَ مَشْهُور عِنْدهم بِهِ وَكَانَ إِمَامًا فِي التَّفْسِير والْحَدِيث وَالْأَدب حَافِظًا متقنا كَبِير الشَّأْن جليل الْقدر سمع الْكثير ووهب أَكثر أُصُوله قبل مَوته روى عَن أبي عَمْرو بن مندة وَأبي نصر الزَّيْنَبِي وَغَيرهمَا روى عَنهُ الْأَئِمَّة الْحفاظ كَأبي مُوسَى والسمعاني وَأبي الْقَاسِم بن عَسَاكِر وَغَيرهم وانتفعوا بِهِ وَبِه تخْرجُوا وَكَانَ مولده سنة سبع وَخمسين وَأَرْبَعمِائَة وَتُوفِّي يَوْم عيد الْأَضْحَى سنة خمس وَثَلَاثِينَ وَخَمْسمِائة بأصبهان.
اقول: هو الإمام العلامة الحافظ ، شيخ الإسلام ، أبو القاسم ، إسماعيل بن محمد بن الفضل بن علي بن أحمد بن طاهر القرشي التيمي ، ثم الطلحي الأصبهاني الملقب بقوام السنة ، مصنف كتاب " الترغيب والترهيب "


النسبة الى اماكن



القوصي
بِضَم الْقَاف وَسُكُون الْوَاو وَفِي آخرهَا صَاد مُهْملَة هَذِه النِّسْبَة إِلَى قوص وَهِي بَلْدَة على طرف النّيل بصعيد مصر نسب إِلَيْهَا جمَاعَة مِنْهُم أَبُو الْقَاسِم عبد الله بن عبد الله بن الْمُنْكَدر بن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر الْمَدِينِيّ القوصي سكن قوص فنسب إِلَيْهَا روى عَنهُ عَليّ بن الْحسن بن خلف ابْن قديد وَغَيره وَتُوفِّي حَاجا سنة خمس وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ


السهروردي


بِضَم السِّين وَسُكُون الْهَاء وَفتح الرَّاء وَالْوَاو وَسُكُون الرَّاء الثَّانِيَة وَفِي آخرهَا دَال مُهْملَة - هَذِه النِّسْبَة إِلَى سهرورد وَهِي بَلْدَة عِنْد زنجان مِنْهَا أَبُو النجيب عبد القاهر بن عبد الله بن مُحَمَّد الْبكْرِيّ السهروردي من ولد أبي بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ الصُّوفِي الْفَقِيه الْوَاعِظ تفقه بالنظامية على أسعد الميهني وَترك ذَلِك وَانْقطع ثمَّ بنى لنَفسِهِ رِبَاطًا وَصَارَ لَهُ خلق كثير من المريدين الصَّالِحين وَسمع الحَدِيث من أبي عَليّ مُحَمَّد بن سعيد بن نَبهَان



توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 01:24 PM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 13-02-2016 05:17 PM
سرو مذحج - صفة جزيرة العرب للهمداني ابوعبد الله العلهي مجلس قبائل قحطان و مذحج 0 14-12-2012 06:55 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه