المشترك بين لغات البشر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ماذا عن اللغات المهرية و الشحرية و الحرسوسية ؟
بقلم : ظفاري وافتخر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مشجرة الشيخ محمد ابوصخرة وبها نسب ال غوش مصر (آخر رد :همام ابوغوش)       :: الدخول الى الممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabo (آخر رد :سامية عبدالرحمن)       :: آل عكاشة (أبو غانم) / قرية دمرة قرب قطاع غزة / فلسطين (آخر رد :عكاشة (دمرة))       :: آل عكاشة (أبو غانم) / قرية دمرة قرب قطاع غزة/ فلسطين (آخر رد :عكاشة (دمرة))       :: انساب عائلات غزة و تاريخ عائلاتها و وثائق انسابها (آخر رد :عكاشة (دمرة))       :: وصفة كيكة الشوفان بالتمر بدون بيض (آخر رد :دلال عوض)       :: بين ( مَوُصُود و مُوْصَد ) ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: صفة الجسم بين النفي والإثبات (آخر رد :عتيبة)       :: نسب قبيلة النيادات وفروعها (آخر رد :الجارود)       :: اكذوبة انتساب الترابين إلى قبيلة البقوم الكريمة (آخر رد :الترباني اسماعيل بن عياد)      



Like Tree22Likes
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By ابو خريسة العبسي
  • 2 Post By كرم البياضي
  • 2 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الجارود

إضافة رد
قديم 07-01-2019, 07:47 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي المشترك بين لغات البشر

المشترك بين لغات البشر
بعد حمد الله و الصلاة على نبيه ومصطفاه و بعد.
احب الليلة ان اتناول نقطة هامة في علم اللغات و اللهجات البشرية, حيث سألت نفسي:
إن كانت اللهجة تميز الإقليم عن ما يجاوره ضمن اطار الامة الواحدة...
و اللغة تجمع افراد كل امة و توحد ثقافة أبنائها في بوتقة واحدة ...
فهل هناك مشترك بين لغات البشر تدلل دلالة علمية على بداياتهم المشتركة من اب واحد و ام واحدة و جماعة واحدة ؟؟
و تأملت اللغات فوجدت انه ان كنا نبحث عن كلمات مشتركة بين جميع اللغات فلنبحث عنها في:
- كلمات تتعلق بالأُسرة الأولى كاسم ابينا و امنا.
- كلمات تتعلق بأدوات البشر في بداياتهم.
- كلمات تتعلق بالغيبيات التي نزل ابونا ادم و هو عارف لها.
.
كلمات الاسرة الأولى:
لا يخفى عن اللبيب ان اسم ابي البشرية " ادم" عليه السلام لا يختلف بين اغلب لغات العالم, وهذا بيانه:
.
فهو عند العرب ادم
و عند الفراعنة اتوم,
و في الإنجليزية والفرنسية و الاسبانية Adam تنطق ادام
وفي الإيطالية Adamo تنطق ادامو
و في التركية Adem تنطق ادِم
و في الاوردية آدم
و في الفارسية آدم
وفي العبرية אדם نفس النطق
و في الهندية edam تنطق إِدام
و في المليارمية تنطق ادم
و في اليابانية تنطق ادامو
و في الصينية تنطق يادام
في الهوسا Adamu تنطق ادمو
و في الامهرية تنطق ادمي
.
و اكتفي بهذا القدر لوضوحه.
.
أما امنا حواء فهي :
حَوَّاء و حَوَّى في اللهجات العربية.
و هي في الاوردية حوا
و هي في الفارسية حوا
و هي في التركية حوا Havva
وهي في الهندية إوَّا eev (لينت الحاء إلى همزة لعدم وجودها في الهندية)
و هي في المالايامية havvā وتنطق هوَّا
وهي في الإنجليزية و اللاتينية إيفا Eve (قلبت الواو فاء على عادة اللاتينيين)
وهي في الإيطالية Eve و تنطق إيفا
وهي في الامهرية ēwani و تنطق إيواني
وهي في الهوسا حوَّاوْ Hauwa'u
وهي في الصينية Xiàw و تنطق زوَّا و لا يخفى قربها من حوَّا ايضا
وهي في اليابانية イブ و تنطق إفو
و هي في الكورية. 이브 و تنطق إبُّو (قلبت الفاء الى باء)
.
إن وحدة اسم الاب الأول و الام الأولى بين البشر لدليل مادي قاطع على اننا من هذا الاب الذي خلقه الله بيديه عليه السلام, و من تلك الام الحنونة أم البشرية جمعاء عليها السلام أيضا.
.
يتبع ان شاء الله,, و انتظر نقاشاتكم الثرية في هذا الصدد ..


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 5(1).jpg‏ (23.2 كيلوبايت, المشاهدات 17)

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 08-01-2019 الساعة 01:39 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2019, 09:32 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

نعم دكتور ايمن ، إن اللسان المشترك بين الأقوام المختلفة هو خير دليل على أصلهم الواحد ، و إن فرقت بينهم السنون الطوال ، فمن ذلك أن الدكتور سعيد بن عبدالله الدارودي العماني يقرر بعد بحث علمي واسع في أوجه الاشتراك والشبه بين اللهجات العربية في منطقة ظِفار بعمان و اللهجات الأمازيغية في شمال إفريقيا أن أصل متكلمي هذه اللهجات(اللغات) واحد رغم أنف الشعوبيين .
بارك الله فيك دكتور أيمن و نفعنا بما علمك .

التعديل الأخير تم بواسطة بنت النجادات ; 12-01-2019 الساعة 10:00 PM سبب آخر: تعديل في اسم الباحث الوارد ذكره
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2019, 09:16 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياك الله ، يا دكتور ، ولعلي أستبق بعض ما تود ذكره وهو قول : با با ، ما ما .... فأعتقد أن معظم أطفال العالم تنطقها كما هي في العربي ، ثم بعد الكبر ينطقها كما في لغته .... فان كنت أصبت فمن الله وان كنت أخطأت فمن التسرع والشيطان
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2019, 12:59 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد ناصر الخالدي مشاهدة المشاركة
حياك الله ، يا دكتور ، ولعلي أستبق بعض ما تود ذكره وهو قول : با با ، ما ما .... فأعتقد أن معظم أطفال العالم تنطقها كما هي في العربي ، ثم بعد الكبر ينطقها كما في لغته .... فان كنت أصبت فمن الله وان كنت أخطأت فمن التسرع والشيطان
أصبت و وفقت اخي الحبيب كعادك دائما..
فعلا فإن: أبي و ابوي وابويا و بوي واباي كلها مشتقات في اللهجات العربية المحلية, و هي توافق ما ينطقه أطفال البشر جميعا كما قلت, مما يدلل على ان العربية هي لغة جذرية مركزية.
و الجديد ان بابا هي كلمة عربية الأصل أيضا وجدتها في بعض القواميس العربية.
سنكمل الليلة ان شاء الله, و نسمع مشاركاتكم الندية و اطروحاتكم الشذية.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2019, 01:05 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
نعم دكتور ايمن ، إن اللسان المشترك بين الأقوام المختلفة هو خير دليل على أصلهم الواحد
هذا هو , يا استاذنا الحبيب أبو مروان الغالي..

اقتباس:
الدكتور سعيد بن عبدالله الدرودي العماني يقرر بعد بحث علمي واسع في أوجه الاشتراك والشبه بين اللهجات العربية في منطقة ظِفار بعمان و اللهجات الأمازيغية في شمال إفريقيا..


لعل ذلك مرده بالإضافة الى احتمالية تشابه الأصول, فقد يكون مرده إلى العنصر الأباضي المشترك بين المنطقتين أيضا, فوحدة العقائد تولد قواسم لغوية مشتركة, مثل الكلمات العربية المنتشرة في لغات الشعوب المسلمة من ترك و فرس و هنود, فمردها الى النصوص العقائدية من قران و سنة و كتب علم شرعي بلا شك.
واستمع لرأيك ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2019, 01:42 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع جميلو ممتع بارك الله فيك يا دكتور و ارجو اكماله
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2019, 01:49 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بخصوص القواسم المشتركة بين عمان و الجزائر فمن المعلوم انه كان للاباضيين دولة في جبال الجزائر في العصر الوسيط فهذا مصداقا لما يقوله د ايمن و الأستاذ أبو مروان واعتقد ان الامر يحتاج الى تحليل علمي حول أي الكلمات تتشابه و هل هي فعلا قريبة من الكلمات العقائدية ام لا
وهل لهجرة اشجع و بعض رواحة - وهما غطفانيتان - الى بلاد المغرب ضمن تغريبة بني هلال دور في ذلك لان رواحة احد المكونات الكبيرة في عمان و الله اعلم
كرم البياضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2019, 07:27 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مثال للآسيويين :
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2019, 12:16 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت;397903
[COLOR=darkred
لعل ذلك مرده بالإضافة الى احتمالية تشابه الأصول, فقد يكون مرده إلى العنصر الأباضي المشترك بين المنطقتين أيضا, فوحدة العقائد تولد قواسم لغوية مشتركة,
[/COLOR]
واستمع لرأيك ..
أبدا دكتور ايمن ، الأمر أكبر و أعمق من علاقات عقائدية ،فإن الدكتور سعيد الدارودي لم يتناول الموضوع من جانب التشابه اللفظي بين لهجات المنطقتين : المغاربية و العمانية ، و هذا القياس غير كاف عند اللغويين لاثبات وحدة الأصل أو الاشتراك فيه بين الأقوام ، لأنه قد ينشأ عن علاقة التاثر و التاثير بين اللغات ، كما اشرت دكتور أيمن . إنما الدكتور العماني سعيد بن عبدالله الداردوري تناول الموضوع من جانب التشابه في البناء و الإعراب (صرف و نحو) و هو دليل علمي قوي عند اللغويين في إثبات وحدة الأصل بين متكلميها ، و فيما يلي بعض اقواله من كتابه القيم ( مدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان) :

{عديدة هي الأدلة التي تخبر عن أرومة الأمازيغ المشرقية .. أدلة من المعمار و الموسيقى و الكتابة القديمة و غيرها ..لكن الحجج اللغوية تظل الأقوى تأكيدا على إثبات عروبة قدامى المغاربة، و مازال مقولة (اللغة هي الكشاف الأول و الهام عن أصل الشعوب) .
يلاحظ ابتداء المغاربة بالساكن (عكس العربي الفصيح الذي لا يبدأ بساكن) مثل الظفاري تماما ، مثل : {امْحمد انْبي اوْ رسول}أي محمد نبي ورسول.
و مثل انعدام همزة القطع في كلام المغاربة مثل الظفاريين :{لِسْلام - عن الإسلام}{ليمان - عن الإيمان} لِدام - عن الإدام} { اصْبُع - عن الأُصْبُع} و غيرها ...
و سقوط حرف الهمزة من ألفاظ المغاربة مثل الظفاريين /مثل : {ذيب - عن ذئب} {بير - عن بئر} و غيرها ...
و كذلك إقصاء الفعل المزيد من وزن( أَفْعَلَ) و استبداله بالفعل المزيد من وزن ( فَعَّلَ) مثل : خَرَّجَ - أخرج * بَدَّلَ - أبدل) و هكذا ..
و استعمال أل التعريف في نداء النكرة مثل (يا لَوْ ليد - يا ولد) أو الترخيم في مثل : (عَـبْـدَقَّا -عبدالقادر) }

و هو موجود عند الأشقاء العمانيين خاصة بلهجات ظفار .

ملاحظة : لقد استقى الباحث أمثلته من الأوساط الأمازيغية القحة .

هام : إن الاباضيين أقلية شديدة في القلة بالجزائر السنية المالكية ، فهم (الاباضيون) كلهم في ولاية واحدة ، من بين الخمسين ولاية بالجزائر ، و هي ولاية غرداية ، و يتقاسمونها مع العرب الشعانبة السلميين المالكيين .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 09-01-2019 الساعة 02:27 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2019, 01:32 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة

أبدا دكتور ايمن ، الأمر أكبر و أعمق من علاقات عقائدية ،فإن الدكتور سعيد الداردي لم يتناول الموضوع من جانب التشابه اللفظي بين لهجات المنطقتين : المغاربية و العمانية ، و هذا القياس غير كاف عند اللغويين لاثبات وحدة الأصل أو الاشتراك فيه بين الأقوام ، لأنه قد ينشأ عن علاقة التاثر و التاثير بين اللغات ، كما اشرت دكتور أيمن . إنما الدكتور العماني سعيد بن عبدالله الداردوري تناول الموضوع من جانب التشابه في البناء و الإعراب (صرف و نحو) و هو دليل علمي قوي عند اللغويين في إثبات وحدة الأصل بين متكلميها ، و فيما يلي بعض اقواله من كتابه القيم ( مدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان) :
عديدة هي الأدلة التي تخبر عن أرومة الأمازيغ المشرقية .. أدلة من المعمار و الموسيقى و الكتابة القديمة و غيرها ..لكن الحجج اللغوية تظل الأقوى تأكيدا على إثبات عروبة قدامى المغاربة، و مازال مقولة (اللغة هي الكشاف الأول و الهام عن أصل الشعوب) .
يلاحظ ابتداء المغاربة بالساكن (عكس العربي الفصيح الذي لا يبدأ بساكن) مثل الظفاري تماما ، مثل : {امْحمد انْبي اوْ رسول}أي محمد نبي ورسول.
و مثل انعدام همزة القطع في كلام المغاربة مثل الظفاريين :{لِسْلام - عن الإسلام}{ليمان - عن الإيمان} لِدام - عن الإدام} { اصْبُع - عن الأُصْبُع} و غيرها ...
و سقوط حرف الهمزة من ألفاظ المغاربة مثل الظفاريين /مثل : {ذيب - عن ذئب} {بير - عن بئر} و غيرها ...
و كذلك إقصاء الفعل المزيد من وزن( أَفْعَلَ) و استبداله بالفعل المزيد من وزن ( فَعَّلَ) مثل : خَرَّجَ - أخرج * بَدَّلَ - أبدل) و هكذا ..
و استعمال أل التعريف في نداء النكرة مثل (يا لَوْ ليد - يا ولد) أو الترخيم في مثل : (عَـبْـدَقَّا -عبدالقادر)

و هو موجود عند الأشقاء العمانيين خاصة بلهجات ظفار .

ملاحظة : لقد استقى الباحث أمثلته من الأوساط الأمازيغية القحة .

هام : إن الاباضيين أقلية شديدة في القلة بالجزائر السنية المالكية ، فهم (الاباضيون) كلهم في ولاية واحدة ، من بين الخمسين ولاية بالجزائر ، و هي ولاية غرداية ، و يتقاسمونها مع العرب الشعانبة السلميين المالكيين .
بارك الله فيك يا استاذنا الكريم ابو مروان, فقد ابنت فبينت..
أبو مروان likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2019, 09:52 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أحسنت سيدي الدكتور و بارك الله فيكم،

ربما في قادم الأوقات سيكون لنا بحثا خاصا إن تيسرت لنا الظروف في كلمات مشتركة انطلاقا من بحثكم هذا و سيكون محور البحث في اللغات المنتشرة في عمان من شمالها و حتى الجنوب و من هذه اللغات:

- اللغة العربية
- اللغة الشحية
- اللغة الكمزارية
- اللغة المهرية
- اللغة الجبالية
- اللغة البطحرية
- اللغة الحرسوسية
- اللغة الحكمانية
- لغة الهبيوت
- اللغة البلوشية
- اللغة الزدجالية
- اللغة اللواتية
- اللغة السواحيلية


و هنا اضيف على ما اضافه حضراتكم في إشتراك بعض اللغات في نطق كلمة "أمي" و "أبي" أن في اللغات التالية يكون النطق فيها:

- اللغة الشحية: (شمال عمان/ محافظة مسندم)

أمي (أَمّي، أَمّيّا، ماما)
أبي (أبوي، بابا)

- اللغة الكمزارية: (شمال عمان/ محافظة مسندم جزيرة كمزار)

أمي (ماما)
أبي (بابا)

- اللغة البلوشية: (العاصمة مسقط)

أمي (مات، آما، ماتي)
أبي (أبا، پت)

- اللغة الجبالية: (جنوب عمان/ محافظة ظفار)

أمي (آمي)
أبي (إيس)

*ملاحظة: الأمثلة في أول ثلاث لغات اوردتها هي كلمات اخذتها مباشرة من لسان متحدثو تلك اللغة بيد أن آخر لغة و هي الجبالية اخذتها من اناس تجمعهم بيئة واحدة مع متحدثو تلك اللغة و عليه لا علم لي فيما إذا كان ما اخذته منهم هو النطق الصحيح لكلمة أمي و أبي باللغة الجبالية.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2019, 10:05 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جميل ما طرح هنا من الاخوة الفضلاء ، والأخت الفاضلة بنت النجادات ومنكم نستفيد حفظكم الله تعالى .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في التفضيل بين الملائكة و البشر - من الحبائك في اخبار الملائك للسيوطي د ايمن زغروت مجلس الايمان بالملائكة 5 08-05-2018 07:02 AM
انواع البشر وموقعهم في خارطة الاحياء وتاريخ وجودهم في الارض من منظور العلم والشرع جبل ما تهزني الريح مجلس السلالة J العربية 117 18-06-2017 06:37 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه