اكذوبة انتساب الترابين إلى قبيلة البقوم الكريمة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي
بقلم : جرررم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: جماعة التبليغ (الحلقة الاولى) (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: خريطة الجزيرة العربية عهد النبي محمد (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة (آخر رد :محمود أبونعيم)       :: بعض الرجال لحرمته صار مرهون .. من حيث تامر به يقول ماشين شعر نبطي (آخر رد :محمود أبونعيم)       :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: نظرة عامة على الادب في العصر العباسي ,,, (آخر رد :احمد الشاعر)       :: ✿صلوا على الحبيب ﷺ✿ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: من أسباب هجرة العرب إلى عمان (آخر رد :بنت النجادات)       :: إذا فاخرتهم ذكروا الجدودا (آخر رد :بنت النجادات)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبيلة الترابين

Like Tree1Likes
  • 1 Post By الترباني اسماعيل بن عياد

إضافة رد
قديم 15-01-2019, 02:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الترابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي اكذوبة انتساب الترابين إلى قبيلة البقوم الكريمة

أكذوبة انتساب الترابين إلى قبيلة البقوم الكريمة :
كلنا يعلم أن النسب لأي قبيلة يبنى على الدليل القطعي الثابت من مصادره الموثقة كمخطوط قديم أو مرجع تاريخي قديم لا على الظن , وبعكس ذلك سيكون الإدعاء عرضة للنقد , بل للانتقاد ورده بالأدلة والبراهين . ولفت انتباهي بعض الإدعاءات المحمومة من قبل البعض من غير الملمين بعلم الأنساب وقد أطلق عليهم ابن سعد قديماً في الطبقات الكبرى حاطب ليل الذي يجمع الغث والسمين ، وجاء في العين "3/174" تقال للمخلط في كلامه وأمره حاطب ليل لا يبصر ما يجمع في حبله من رديء وجيد . فالترابين في بيانهم الذي وقع عليه أكثر من 65 شيخاً وعيناً ومختاراً يمثلون أكثر من 20 عشيرة نفوا فيه انتساب الترابين إلى قبيلة البقوم . وهذا الإدعاء لن يستقيم أمام النقد , ولا يثبت في ميزان التحقيق العلمي الصارم خاصة إذا ما طبقنا المقولة الذهبية للإمام سفيان الثوري رحمه الله المتوفى بالبصرة سنة 161 هـ التي تنص على أنه : " لما استعمل الرواة الكذب ، استعملنا لهم التأريخ " ، ومن هذا المنطلق آن الأوان للشروع في تفنيد تلك الدعوى المغلوطة , ورد ذلك الوهم بالحجة الدامغة والبرهان الساطع بعد الاستعانة بالله العلي القدير : ظنّ البعض أنّ الترابين من البقوم فقد اشتبهت عليه منازل " عطية جدّ الترابين " في تُربة قديماً , ووجود البقوم فيها قديماً حتى وقتنا الحاضر , فاختلطت على بعضهم المسميات , فتم الخلط في التاريخ والأماكن , فقبيلة البقوم أزدية قحطانية النسب , تقع منازلها في تُربة وأطرافها , وأشهر معالمها جبل حضن , وحرة البقوم , ووادي تربة . يحدهم من القبائل العربية من الشمال : قبيلة عتيبة ومن الشرق : سبيع , ومن الجنوب : بالحارث وغامد . كانت تُرَبَة قديماً من مساكن بني هلال وعامر بن صعصعة . وقد سكن تُرَبَة في الجاهلية العديد من القبائل في أوقات وعصور مختلفة حيث سكنتها قبائل هوازن , وبنو هلال , وبنو كلاب , والضباب , وخفاجة من بني عامر والأشراف وقد شاركهم في سكنها قبيلة البقوم في فترة ما قبل البعثة ، وبقيت قبيلة البقوم بتربة حتى صدر الإسلام . قال رداد ابن ناصر البقمي : " فيما علمت أن اسم تُرَبَة قديم منذ العهود الماضية من عهد بني المحصن , وابن جندل وملوكهم , وقد عرف اسم تُرَبَة كذلك من عهد العماليق , وهم أبناء عيصو بن إسحاق بن إبراهيم الخليل ثم بقيت على اسمها في عهود جرهم , وطسم , وجديس ، وآخرهم جرهم , ومضر , وخزاعة , وقريش , وبقيت محتفظة بهذا الاسم في عهد بني هلال , وبني عامر , وبهذا يتضح لنا أن اسم تُرَبَة قديم جداً منذ العصور الجاهلية ، وقال النسابة الشريف محمد بن منصور : " قد حذر كبار علماء النسب والتاريخ , من اعتماد تشابه الأسماء والأماكن , واعتبروا ذلك من مزلات علم النسب , وإن وجود قبيلة من القبائل اليوم في منازل أخرى من قبائل العرب القديمة ليس في مرجح لإلحاق هذه القبيلة بتلك لمجرد إننا وجدنا منازل تلك هي ديار هذه في عصرنا , والسبب إن تموج القبائل في الجزيرة العربية أمر معروف منذ القدم فكم قبيلة كانت في الجنوب , ونزحت إلى الشمال (1) ، ومن المعروف ان القبائل متموجة , والديار ثابتة وكون قبيلة تسكن هذه الديار , أو تلك لا يعد دليلاً دامغاً , أو قاطعاً على نسبتها إلى من سكن هذه الديار في عصر الجاهلية , أو صدر الإسلام . ومواطن القبائل العربية عند مبحث الرسول صل الله عليه وسلم معروفة وأستمر ذلك في صدر الإسلام مع تغير طفيف بسبب الفتوحات الإسلامية ، ثم حصل تغيير كبير لمواطن القبائل فكثرت الهجرات في القرن الثالث , والرابع , والخامس وما بعدهما من الجزيرة العربية الى الشام والعراق ومصر ، وحصل تغيير جذري لمعالم نجد والحجاز فاختفت قبائل وظهرت قبائل . والبعض يستند لقصائد قيلت في القرن العشرين في نسب القبيلة وقائلها ليس من أهل العلم والمعرفة , وقوله , لا يعول عليه عند أهل العم فهو ليس نسابة , ولا مؤرخ . وقد جاء في محكم التنزيل في سورة الشعراء قوله تعالى : " وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ . " (2) وعلى ظاهر الآية ، غالب الشعراء هكذا ، يقولون ما لا يفعلون وفي كل واد يهيمون ، تراه يتكلم هنا , أو هنا , أو هنا بغير حقيقة، بل أشياء يتخيلها ثم يتكلم فيها أو لحاجات في نفسه , أو لأسباب أخرى . (3) ولرد تلك الدعوى في انتساب الترابين إلى البقوم جاء الرد الساحق من مؤرخ الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر الحربي الذي نشر في مجلة العرب التي تصدر في المملكة العربية السعودية , وهي مجلة تعنى بتاريخ العرب وآدابهم وتراثهم الفكري ففي ردّ الشيخ على سؤال جمعان بن عيد بن جرمي النبعي الترباني عن أصل قبيلة الترابين الذين يسكنون سيناء وما حولها هل لهم صلة ببلدة تُربة وبقبيلة البقوم .؟ فأجاب بما نصه : " الذي أعرفه هو عدم صلة هذه القبيلة الكريمة ببلدة تربة ولا بسكانها البقوم وإنما أصلها كما جاء في كتاب الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة " ص 1340 ": أن الترابين , والوحيدات , والحويطات , والأحيوات من أصل واحد آ.ه " ..الخ فهذا قول باطل لأنه بني على باطل لأنه استند لتحقيق محمد حسن محمد حسن اسماعيل محقق كتاب الدرر الفرائد للجزيري الذي اضاف من كيسه عبارة طوائف بني عطية ولم يطلع الجاسر رحمه على أصل المخطوط الذي ينفي صلة النسب ما بين القبائل التي عددها وما جاء في المخطوط الأصلي الذي كتبه الجزيري بخط يده . التي لم نجد لها أصل في مخطوط الجزيري الأصلي الذي كتب بخط يده " !! (4) . وأول من ذكر البقوم في نسب الترابين هو المؤرخ الفلسطيني قائمقام بئر السبع ورئيس محكمة العشائر فيها التي يتواجد فيها قضاة الترابين من النجمات والنبعات والقصار وهم مشايخ فروع القبيلة الرئيسية في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي وهم : الشيخ حسين أبو ستة , والشيخ حميد الصوفي , وهم قضاة دماء . والشيخ حمد الصانع , والشيخ نمر الوحيدي , وعبد ربة أبو الحصين , والشيخ مصلح بن جرمي , والشيخ سلمان العرجاني . فقد ذكر العارف في كتابه " تاريخ بئر السبع وقبائلها ص 78 ما نصه : " الرأي الشائع بين الترابين أنّ جدّهم يدعى " عطية " وهو من الحجاز ومن قريش ، وقد كانت منازله في تربة شرقي مكة , وهذا هو السبب في تسميتهم بالترابين ولم أجد من القوم من يؤيد أي رواية أخرى كما أيدوا هذه الرواية التي تشير إلى أن جد الترابين هو " عطية " وان هذا من قريش . وهناك في الحجاز قبيلة لا تزال تدعى في يومنا هذا " البغوم " كما أنّ نجمات الصانع النازلين في الطرف الغربي من بئر السبع يلقبون الآن بالبغوم أو المزارعة (5) . قلت : إشارة العارف لقبيلة البقوم هي للتعريف بأن تربة هي مسقط رأس أو ولادة عطيّة جدّ الترابين ، وهي من مساكن قبيلة البقوم . أما قوله أنّ نجمات الصانع أو المزارعة يلقبون بالبغوم . فهذا لقب لا علاقة له بالنسب اطلاقاً , فكما هو معلوم عند الكثيرين من سكان قضاء بئر السبع أنّ الطرف الغربي من بئر السبع هو من مساكن " المزارعة " وهم عشيرة الصانع والشبايبة والدهاينة من النجمات الترابين ، ويكثر في هذه المنطقة الخصبة المراعي وتربية الإبل والماشية وهي قوام معاش هذه العربان من شراء وبيع , وتكثر فيها تجارة الصوف وهي من المناطق المشهورة التي يتجول بها ممتهنو أعمال الدباغة وشراء مواد الدباغة وبيع الصوف ، فالمادة التي يستخرج منها صباغ اللون الأحمر هي شجر العَنْدَمُ ويطلق عليه البدو " البقم " ، ولا يعتمد البدو التصحيف في القول فربما أطلق هذا اللقب البقوم نسبة بما اشتهرت به هذه المنطقة من تواجد ممتهني مهنة الصباغ في هذه المنطقة . جاء في لسان العرب : قال أبو حنيفة : العندم : هو البقم وهو شجر أحمر يصبغ به الصوف . وقد كان لنا لقاء بالشيخ عبد الكريم حمد حمدان الصانع شيخ نجمات الصانع الترابين في الأردن ، وهو من قضاة العشائر المعروفين ، وهو من أبناء الشيخ حمد الصانع قاضي محكمة العشائر في بئر السبع الذي التقى بالعارف في ذلك الزمان وعُيّن فيما بعد هجرة عام 1948م في الأردن عضواً في مجلس الأعيان الأردني . سألته عن نسب قبيلة الترابين قال : حسب موروثنا وما توارثناه عن اجدادنا وما سمعته من والدي ومن المعمرين في عشيرتي " الصانع " وغيرها من عشائر قبيلة الترابين هي أنّ قبيلة الترابين من قريش العدنانية ، وهي حجازية الأصل جدهم يدعى " عطية " ، ومسقط رأسه هو " تربة " شرقي مكة المكرمة ، وأخوال الترابين هم من بني واصل ، فجدة الترابين صلدم من بني واصل . وقد سألته عن مقولة " الترابين بقوم " فقال : الترابين ليسو من البقوم نسباً ولا أساس لتلك المقولة البتة , ولا نقرّها نحن عشيرة الصانع ولا يقرّها الأغلبية من الترابين ولم اسمع أحداً من كبارنا في ذلك الوقت وحتى الآن أنّه تبنّاها , وسألته عن " بني عطية " وصلة القربى بينها وبين قبيلة الترابين !؟ قال : بني عطية من القبائل العربية الكريمة ولا تربطها بقبيلة الترابين أي صلة نسب لا من قريب ولا من بعيد ، وأردف قائلاً : لو كان هناك صلة نسب لبني عطية والترابين لوجدت من بيننا الآن عشائر منهم تمتُّ بصلة القربى لهم ، ولكن الترابين من دون قبائل بئر السبع لا وجود لعطوي واحد بينهم ، بل يتواجد بعض من الأحلاف من قبائل أخرى كالرواجيد من المساعيد مع النعيمات النجمات الترابين ، وكالفايدي مع الصوفي النجمات الترابين ، وأبو مريفة من حويطات الحجاز مع غوالي الزريعي . وهذا تحالف معروف قديماً بين القبائل ومنتشر في جميع القبائل العربية دون استثناء في الجزيرة العربية , وشرقيّ الأردن وسيناء وجنوبيّ فلسطين والأحلاف كانت موجودة قديماً كحلف الراية ، وحلف المجاورة ، وحلف المشيخة ، والحديث عنها يطول , وسألته عن وثيقة الترابين التي وقعت في غزة قبل عامين والموشَّحة بتواقيع شيوخ ومخاتير ووجهاء وأعيان القبيلة والتي تتحدث عن " قرشية الترابين " فقال : مشايخنا في فلسطين لهم منا كل الاحترام والتقدير وما سطّروه في وثيقتهم نؤيده , وهو ما نقرّه نحن وما توارثناه من أجدادنا ، واضاف إن مؤرخ فلسطين قائمقام بئر السبع آنذاك دوّن ذلك من أفواه مشايخنا قبل اكثر من ثمانين عاماً وقولهم الحق . قلت : جميع المغالطات في نسب قبيلة الترابين ظهرت في الكتابات المتأخرة جداً ، وناقضت ما ذكر في كثير من المراجع التاريخية المعتبرة .
وليس يصحُّ في الأذهان شيءٌ
إذا احتاج النهار إلى دليل
فها هو مؤلف كتاب الترابين بين الأمس واليوم الأستاذ أحمد بن عوده بن مسلم بن زايد بن جهامة النبعي الترباني وهو من ترابين جمهورية مصر العربية ينطق بالحق بقوله : " أحب أن أوضح رأيي الخاص بأصل القبيلة بناء على المستجدات السابقة أنه من الأقرب والأوضح أن جدنا " عطية " هو من قريش , وهذا الرأي نظراً لما ذكرته في هذا الملحق الذي كرمني الله أن الحقته بكتابي قبل طباعته بأيام قليلة إن كنت أصبت فهذا كرم من الله وإن اخطأت فهو مني والعلم عند الله ." (6) فهذا دليل عدم اقتناع المؤلف برواية أنتساب الترابين إلى البقوم . فمعظم المغالطات في نسب قبيلة الترابين ظهرت في الكتابات الحديثة , فابتدأ بها مؤلفٌ ظنّ أنَّ كل من سكن تربة بقمي ، فتناقلها الآخرون في القرن الواحد والعشرين , والذي ألف ذاك الكتاب ألفه على قلة بضاعة في علم النسب , فكتب الأنساب القديمة وكتب التاريخ والبلدان لم تذكر أنتساب الترابين بنصٍ صريح لا إلى البقوم , ولا إلى جذام , ولو غربل أصحاب الهوى جميع تلك المصادر من كتب التاريخ والأنساب والبلدان لن يجدوا شيئاً مما يروجون له , فجميع المصادر القديمة أشارت لقرشية الترابين فقط نقلاً عن لسان مشايخ الترابين في ذلك الوقت . قال العلامة المحدث الألباني رحمه اللّه : " ندور مع الدليل حيث دار ، ولا نتعصب للرجال ، ولا ننحاز لأحد إلا للحق " (7)
__________________________________________________ ____
(1): قبائل الطائف وأشراف الحجاز ص119
(2): سورة الشعراء من الآية 224-226
(3): فتاوي الشيخ ابن باز رحمه الله
(4):مجلة العرب ج1,2- رجب / شعبان 1405هـ الموافق نيسان / أيار / مايو 1985م
(5): تاريخ بئر السبع وقبائلها ص 78 , القضاء بين البدو ص 73
(6) : الترابين بين الأمس واليوم ص , 28 د
(7) :التوسل أنواعه وأحكامه 48





التعديل الأخير تم بواسطة الترباني اسماعيل بن عياد ; 15-01-2019 الساعة 08:51 PM سبب آخر: تعديل في العنوان
الترباني اسماعيل بن عياد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2019, 03:23 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا لكم على هذا الطرح أخي إسماعيل

هل نما إلى علمكم قيام بعض من أفراد العشيرة بتحليل ال DNA-Y لمعرفة التحورات الجينية- و التي لست أعلم عنها إلا النزر اليسير- في محاولة لإيجاد علاقة بين عشائر الترابين بالشام و سيناء و أصولهم من قريش؟

يذكر لنا بعض الشياب أننا ننتمي إلى آل حمود الدهامشة من عنزة بالمجمعة, و أن جدنا أحمد بن ناصر الصانع كان عاملا على المجمعة و بيت المال في الدولة السعودية الثانية. لكن مع الهجرة إلى المنطقة التي اصطلح على تسميتها بالزبير (داخل حدود العراق الإدارية حاليا) و انقطاع الاتصالات بين العائلة و القبيلة (كما يذكرون), لا أستطيع الجزم بالانتماء إلى عنزة أو غيرها.

و من هنا جاء الاهتمام بعشيرتكم الكريمة لتشابه الأسماء. و بإذن الله سأقوم بعمل فحص ال Big-Y قريبا

دمتم بخير
عبدالله_الصانع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2019, 04:45 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الترابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حياك الله أخي العزيز .. أنا شخصياً لا اؤمن بـ DNA بخصوص النسب وكثير من علماء الأنساب لا يقرون هذا العلم فهناك بعض من الترابين قام بعمل فحصوصات وخرجت النتائج عدنانية وأحدهم ليس من الترابين نسباً خرجت نتيجته قحطانية .
الترباني اسماعيل بن عياد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
نبذه عن بنى سليم بن منصور أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 3 20-04-2018 10:24 AM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 10:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه