موسوعة قبيلة حرب حرابة الدول - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الشهيد النَّاطِق
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ملوك الجعليين (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: مناظرة: هل علم الانساب قطعي الثبوت أم ظني الدلالة ؟ (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: تاريخ قبيلة السعداب ‏ (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: الثعالبة المؤتلف والمختلف (آخر رد :الإدريسي الضبعاوي)       :: ترجمة القاضى بهاء الدين العقيلى (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: الشهيد النَّاطِق (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: فلتعتق ارباع جسمك الاربعة (آخر رد :الشريف احمد)       :: ارجو بيان اصول عائلة ابو غفرة الشواهنة في كفر ثلث فلسطين (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: هل انت مشتاق اليها؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سلام على مصر بمناسبة انتصارات اكتوبر (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By ايلاف
  • 1 Post By البراهيم

إضافة رد
قديم 17-01-2019, 08:57 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي موسوعة قبيلة حرب حرابة الدول

موسوعة قبيلة حرب حرابة الدول


قبيلة حرب هي إحدى أكبر قبائل الجزيرة العربية استقرت في منطقة الحجاز بين الحرمين الشريفين في آخر القرن الثاني و أول الثالث الهجريين واستطاعت أن توجد لها كيانا عشائريا قويا ابتداء من القرن الرابع.[ولا زالت هذه القبيله معروفه إلى اليوم في منطقة الخليج العربي وخصوصاً في المملكة العربية السعودية
ديار حرب
من الجنوب يحدها وادي مر الظهران (جنوب جدة بعشرين كيلاً) وحرب بمركز المظيلف (تابع محافظة القنفذه في تهامه وصولا الى حدود اليمن جبال العبادل والعارضه ومن الشمال إلى ما وراء جبل أُحُد في المدينة المنورة ومن الغرب يحدها البحر الأحمر من جدة حتى ينبع البحر ومن الشرق تمتد ديار قبيلة حرب على جانبي طريق القصيم من المدينة إلى ما وراء وادي الرمة وتصل نجعتها حتى حدود العراق
ويوجد قبائل وبطون من حرب منتشرة في مناطق غير ما ذكر سواء داخل الجزيرة العربية أو خارجها.
نسب قبيلة حرب
حرب قبيلة خولانية من قحطان تنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان، كانت منازلهم في صعدة في اليمن ثم نزحوا إلى الحجاز إثر خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد سنة 131هـ وأولاد حرب بن سعد أربعة نفر: الفاحش ومالكاً وعامراً والفياض، فمن ولد الفياض بن حرب آل عمرو بن يزيد، وقد يقال أنهم من ولد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، وأولاد الفاحش سلمان وسباقاً ومسلماً وضاحكاً اربعة نفر، فأولد سلمان بن الفاحش بن حرب: زياداً، وهم أهل العرج.. وقيل انها تنسب إلى حرب بن هلال بن عامر بن حرب بن صعصعة.
فروع القبيلة
تتفرع شجرة قبيلة حرب إلى قسمين رئيسيين هما :
- بنو سالم
وينقسم إلى قسمين هما : مْرَوّح وميمون.
فروع مْرَوّح: مزينةالهبارية الحجلة الحوازم الحـنـيطات الظواهرة الجلاديه الحـنانية البلايجه
فروع ميمون: الموارعة الصبوح الأحامدة المحمادي الرحلة الوسده السرحة المطالحة الروثان
مسروح
وينقسم إلى ستة أقسام هم : بنو السفر وزبيد وبنو عمرو ومخلف وبنو علي وعوف.
هل حرب قحطانية أم عدنانية؟
المستقر عند نسابي القبيلة أن حرباً بمجملها قبيلة قحطانية.وإن كان قد دخل فيها من الأحلاف من كان عدنانياً مضرياً كقبيلة مزينة وأجزاء من بني سليم.[ والذين نسبوا قبيلة حرب إلى العدنانية كابن حزم ومن نقل عنه كان منشأ خطأهم.
مدن ومحافظات وقرى يقطنها بنو حرب
المدينة المنورة
محافظة جدة
مدينة البديع والقرفي في منطقة جازان
جبال العبادل بمحافظة العارضة بجازان
محافظة القنفذة
محافظة رابغ
محافظة بدر
محافظة الحناكيه منطقه القصيم
القاحة
مدينة بريدة منطقه القصيم
عنيزة منطقه القصيم
الرس منطقه القصيم
البكيرية منطقه القصيم
المحفر
النخيل
الكريزيه
العوشزي
المريه
الشقره
الشقران
الهميج
بطيحان
صبحا
عرجاء
العيثمه
النقره
الجفن
الحيسونيه
عقلة الصقور
عريفجان
الذيبيه
الطرفاوي
الدليميه
القرين
الفواره
ثادج البيضاني
حليسه
النحيتيه
العجاجة
الثمامية
الصلبيه
الفقره
الأكحل
اليتمه
الحجريه
الحيسونيه
الطرفيه
وادي الفريش ديرة الرحلة
مطربه
الصمعورية
وادي قديد
البصيري
البدييعه
اللغفيه
الهمجة
الصويتيه
حضراء
الحنينيه
البترا ء
روضة قرادان
الداث
العوشزي
دوبح
ثادج
عطي
عريفجان
الفواره
النمريه
قطن
الدليميه
المسيجيد
الذيبيه
الفويلق
الصلبيه
النومانيه
الطرفاوي
المحلاني
ذوقان الركايا
امباري
البعايث
القرين
ساق
مشاش ركيان
الزبيره
خصيبه
كبد
خصيبه
القواره
الغيدانيه
الأحمديه
بلغه
الافيهد
الماويه
النفازي
الخطيم
الصليبي
الزهيريه
القيصومه
أبو نخله
قبه
عرجا
الشبيكيه
عطا
البعجا
الخشيبي
الرويضات
الهبيريه
الدرعيه
المحسنيه
العامودة الجنوبيه
العامودة الشماليه
ساموده
قريطه
نبيها
شعيب الداره
ام ارطا
مضيفير
الحمليه
مرغان
محيوه
الدوحه
شعيب الحمر
دهيما
ذويبه للغربان
الاسامر
الخرشا
المحمديه
الجرير
الاشعيل
العرداء
مشاش جرود
المطيوي
المصك
الحجازيه
السيح
دريميحه
الضلفعه
عماير سعيده
الجمعيه
الوسيطا
عطا
عطي
مشذوبه
الترمس
الرذايا
ستار
الفارع
وادي الفرع
الفقير
المليليح
الهنديه
الضميريه
ذوقان الركايا
خليص
دخنه
مستورة
الرايس
الواسطة
الحسينية
الخيف
وادى الصفراء
الروحاء
الصدارة
حزرة
طاشا
الاب
جبل ورقان
جبل الفقارة
جبل شيبان
جبل قدس
وادى ملل
الفريش
المليدا
ثول
الفارعة
سويقة ينبع النخل
القاحة
وادى الجى
وادى النقيع
وادى العقيق
وادي ملل
وادي الحمض
الجفر
المندسة
الفريش
عقلة الصيفي
الفقرة
العزيلة
صبحا العياضات
قرية المدرج شمال القصيم
نسب حرب لقد وَهَمَ بعض النسابين فجعل حربا عدنانية الأصل، لكن هذا القول لا يستند على أدلة مقنعة ولا يقوم على براهين قوية، وإنما هو التباس بسبب الموقع الجغرافي وخطأ وقع فيه ابن حزم فنقله بعض من جاء بعده!
فالملاحظ أن الذين يقولون بقحطانية حرب هم نسـَّابو الجزيرة العربية ومؤرخوهـا، وخاصة من أبناء الجزيرة القريبين من قحطان والعارفين بأنسابها وأخبارها، في حين نرى أن أصحاب القول الثاني غالبا من غير أهل الجزيرة العربية، من النسابين والمؤرخين البعيدين نسباً أو بلداً عن تلك القبائل. كما أن من قال بعدنانية حرب سواءً من المتأخرين أو المتقدمين، ليس إلا ناقلاً عن ابن حزم أو عمَّن نقل عنه، فهو ليس إلاّ واهما وقع في وَهْم من سبقوه. وللأستاذ سمير القطب رأي جميل حول هذه الحقيقة، حيث يقول: (وَهَمَ كثير من المؤلفين في أنساب العرب حينما نسبوا قبيلة حرب إلى العدنانية ومنشأ هذا الوهم:
أنهم رأوا هـذه القبيلـة تقطـن مواطن العدنانية القديمة وهي أقـوى من يقطن بين مكة والمدينة
1
أنهم رأوا أن بعض القبائل العدنانية قد انضمت إليها ودخلت فيها مثل مزينة.
2
أن كثيراً من المؤلفين عن الأنساب يكتبون وهم بعيدون عن مواطن القبيلة. والصحيح أن حرباً يرجعون إلى خولان من قحطان). انتهى ما اخترناه من كلامه1
3
وفيما يلي استعراض متسلسـل لطبقات النسابين ذوي العلاقة بهذا الموضوع لمعرفة آرائهم والعوامــل المؤثرة فيه

ابن الكلبي المتوفى سنة 204هـ، حيث لم يذكرهم لأنه كوفي سابق لاستقرارهم وشهرتهم في الحجاز
1
محمد بن زياد ابن الأعرابي المتوفى سنة 230هـ، فهو كوفي أيضاً متقدم على شهرتهم بالحجاز
2
ابن شبَّة المتوفى سنة 262هـ، فهو سابق لشهرتهم في الحجاز، كما أنه لم يكتب عن القبائل خارج المدينة عن كثب وتَقَصٍّ
3
أحمد بن سهل البلخي المتوفى سنة 322هـ، صاحب كتاب صور الأقاليم، وكان مقيماً في ديار الجعفريين بين الحرمين الشريفين، وقد أورد خبر انتقال بني حرب من اليمن واستيلائهم على أمـلاك الجعفريين، والديار التي ذكرها ونقلها عنه الحموي هي عينها ديار حرب اليوم2
4
أبو علي الهجري المتوفى في أوائل القـرن الرابع الهجري وعاصر الهمداني بل وأقام في الحجاز شطراً من حياته، ولم يخالف رأي الهمداني إنه ذكر أنه اجتمع بأحد سادات حرب وروى عنه وهو: المسلـم بن أحمد بن يزيد بن الخيار الحربي، وذكر عنه ما يؤيد رواية الهمداني.
5
الحسن بن أحمد الهمداني المتوفي سنة 340هـ أو بعدها بقليل، وهو ابن اليمن ونسابتها والمطلع على مواطن الجزيرة وقبائلها، فقد أثبت قحطانية حرب ورحيلهم من اليمن3.
6
الكلاعي المتوفى سنة 404هـ وهو العالم والنسابة الحِمْيَرِي اليمني، وقد وافق الهمداني4، ولو كان الهمداني كذاباً وضاعاً لأشار إلى ذلك، إذ لا مصلحة له في السكوت على ذلك!
7
ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ، الذي لا يعتبر قوله حجة في قبائل الجزيرة وخاصة اليمنية، لبعده عنها نسباً وبلداً، ولأن ما أورده عن حرب يدل على بعده عنها وجهله بها! وكيف لا وهو الذي لم يطأ أرض جزيرة العرب ولم يعرفها.
8
مفـرّح الربعي المؤرخ اليمنـي وهو من أهل القرن الخامس، وقد مـَـرَّ بديار حرب سنة 459هـ، وذكر ما يفيد أن حرباً ليسوا بني هلال5 بخلاف ما زعمه ابن حزم.
9
نشوان اليمني الحميري، المتوفى سنة 573هـ، الخبير بأنساب القبائل اليمنية، ولم يعارض روايات الهمداني
10
ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وقد قال بعدنانية حرب نقلاً عن ابن حزم
11
الحمداني المتوفى سنة 700هـ، الذي كان يعمل في دار ضيافة حاكم مصر، ولهذا فقد كان على صلة بمشايخ القبائل، ولم ينقل عن مشايخ حرب أنهم من بني هلال!
12
ابن خلدون المتوفى سنة 808هـ، الذي قال بعدنانية حرب في احدى رواياته الضعيفة نقلاً عن ابن حزم، إلاّ أنه رجع عن ذلك الرأي وأثبت قحطانية حرب الحجاز ونزوحهم من اليمن6
13
- أحمد بن علي الْقلَقْشَنْدي المصري المتوفى سنة 821هـ، وهو ناقل عن ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وابن سعيد المذكور ناقل عن ابن حزم المتوفى سنة 456هـ، كما أسلفنا
14
السويدي البغدادي المتوفى سنة 1246هـ، وهو ناقل عن القلقشندي الناقل عن ابن سعيد الناقل عن ابن حزم.
15
ونكتفي بهؤلاء النسابين لأن من جاء بَعدهم إنما هو ناقل عن أولئك المتقدمين، فمن نقل عن نَسَّابي اليمن فإنه يَعُدُّ حرباً يمنية وهو الصحيح، ومن نقل عن علماء الأندلس ومصر والعراق كابن حزم وابن سعيد والحمداني والقلقشندي والسويدي فقد نقل الرواية الخاطئة!
والخلاصة أن الذين قالوا بعدنانية حرب ومنهم
ابن سعيد الأندلسي (ت 685هـ) في احدى رواياته، - صبح الأعشى ج1 ص341.
1
ابن خلدون (ت 808هـ). في احدى رواياته، - تاريخ ابن خلدون ج2 ص358
2
القلقشندي (ت 821هـ)، - راية الأدب، ص232 ـ 233
3
السويدي (ت 1246هـ)، - سبائك الذهب، ص43
4
فإن مدار أقوالهم كلها على كلام ابن حزم. ويكفي أن نعرف أن ابن حزم ليس من أهل الجزيرة العربية ولم يصل إليها حتى للحج، ولذلك فهو ليس حجة في أنساب العرب، بل إن معظم ما في كتابه: "جمهرة أنساب العرب" لا يخرج عن نصوص منقولة عمَّا كتبه ابن الكلبي (ت 204هـ)، وابن سعد (ت 231هـ).
--------------------------------------------------------------------------------
أنساب العرب، تأليف: سمير عبدالرزاق القطب، مكتبة الحياة. بيروت، ص75
1
انظر: مجلة العرب، س2، ص984
2
انظر: الجزء الأول من كتاب "الإكليل"، للهمداني، تحقيق: الاستاذ: محمد بن علي الأكوع الحوالي، منشورات شركة دار التنوير للطباعة والنشر، الطبعة الثالثة، بيروت، ص98 وما بعدها.
3
انظر: "التعريف في الأنساب والتنوية لذوي الأحساب"، للأشعري، تحقيق: د. سعد عبدالمقصود ظلاّم، ص323
4
انظر: "سيرة الامامين الجليلين القاسم ومحمد ابني الامام القاسم بن علي العياني"، تأليف: مفرح بن أحمد الربعي، تحقيق: رضوان السيد ود. عبدالغني محمود عبدالعاطي، ط1، 1413هـ ـ 1993م، دار المنتخب العربي، بيروت، ص137
5
مجلة العرب، ج1،2 س30، رجب، شعبان 1415هـ، تعليق بقلم الشيخ حمد الجاسر، ص77 وما بعدها.
6
نسب قبيلة حرب
حرب قبيلة خولانية من قحطان تنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان ، كانت منازلهم في صعدة في اليمن ثم نزحوا إثر خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد سنة 131هـ كما يقول الهمداني (285 ـ 355هـ) في كتاب الأكليل، ومع بداية القرن الثالث الهجري استقرت قبيلة حرب بالحجاز فيما بين الحرمين الشريفين وقد أورد طرفاً من أخبارها بعض علماء التاريخ والأنساب ومنهم على سبيل المثال: لسان اليمن ونسابتها أبو محمد الحسن بن أحمد الهمداني في كتابه الإكليل، و أحمد بن سهل البلخي في كتابه صور الأقاليم، وسوف نورد في هذا الموضوع بعضاً مما أورده الهمداني في الأكليل، حيث قال بعد أن عدد أبناء سعد بن سعد بن خولان : وأولد حرب بن سعد أربعة نفر: الفاحش ومالكاً وعامراً والفياض، فمن ولد الفياض بن حرب آل عمرو بن يزيد، وقد يقال أنهم من ولد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، وأولد الفاحش سلمان وسباقاً ومسلماً وضاحكاً اربعة نفر، فأولد سلمان بن الفاحش بن حرب: زياداً، وهم أهل العرج، وحدثني محمد بن إسماعيل المحابي، وقد كان جاور في بني حرب بقدس ورضوى وينبع وتلك النواحي في سنة اثنين وعشرين وثلاثمائة، ونزل على محمود بن علي، سيد بني حرب وأقام عنده قال: محمود بن علي بن عمرو بن جابر بن عمرو بن المسافر بن عمرو بن زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب، هكذا نسب نفسه قال الهمداني: قد أوهم من نقل إليه هذا النسب، والعدة إلى حرب تضعف على هذا مرتين وإنما ينبغي أن يكون أنتسب إلى زياد، من نسل زياد بن سليمان وافترق جميع من في الحجاز إلا من دخل فيهم من أخوتهم من زياد بن سلمان.
فأولد زياد: عمراً والخيار، فمن بني عمرو بن زياد: محمود هذا وبنو الحارث بن عبدالله بن عمرو، وبنو ميمون بن مسافر ومن ولد الخيار عبدالله بن الخيار وهم العبيديون، وكان القياس العبدليينن وزبيد بن الخيار فيهم عدد زهاء ثلاثمائة وسيدهم اليوم أبو الحسين يحيى الزبيدي، هاجر إليه يحيى بن الحسين الحسيني بالعقيق من المدينة، وبنو السفر بن الخيار وسيدهم المسلم، وهو يسود بني الخيار كلها، ما ساد محمود بني عمرو وسائر بطون حرب بن سعد بالحجاز، قالوا: فمن تلك البطون بنو عامر بن حرب، ومنهم بنو عوف، فمن بني عوف: مسروح بن عوف ومسعود بن عوف وعلي بن عوف، وممن هنالك بنو ذؤيب من ولد سباق بن الفاحش بن حرب، وهم أحد بني حرب حداً، وهم أخوال أبي القاسم إدريس بن جعفر، من ولد موسى بن جعفر بن محمد الرضاء، وبنو ذؤيب يعرفون بحضى، ومنهم من بني مالك الذين في صعدة ويقولون أنهم من الأزد، كما يقول من في بلد خولان منهم، وهم يعظمون في بني حرب ويتزوجون من بني حرب، وفي العرب، ولا يزوجون أحداً، وبنو حرب لا تزوج إلا رجلاً منها أو قرشياً...) ونقل الهمداني عن محمد بن إبراهيم بن اسماعيل المحابي قوله نقلاً عن محمود بن عمرو سيد بني حرب :
(أن بني حرب لما صارت إلى قدس من الحجاز و بها عنزة ومزينة وبنو الحارث وبنو مالك من سليم، ناصبتهم الحرب عنزة، والذي أهاج ذلك أن رجلاً حربياً وآخر عنزياً أمتريا في جذاذ نخل فعدى الحربي على العنزي فضربه ضربةً بتك بها يده، فعدت بنو حرب يومئذٍ وهي ستمائة رجل، فأجلوا من بالبلد من عنزة إلى الأعراض من خيبر، ثم ناصبتهم مزينة الحرب وكانت أهل ثروة زهاء خمسة آلاف، وأُجلو إلى الساحل من الجار والصفراء وأرض جشم، فهم بها إلى اليوم لا يدخلون الفرع إلا بجوار وذمام من بني حرب وبقية سليم، فناصبتهم بنو الحارث وبنو مالك بن سليم، وهم زهاء أربعة آلاف، وهم أهل الحرتين والنقيع، فحاربوهم دهراً فأجلوهم عن الحرمين والبقيع، وقتلوا منهم عدداً كثيرا وصارت بنو الحارث وبنو مالك لا يدخل منها الحرتين والبقيع داخل إلا بذمام من بني حرب، وقد يبقى عليهم محمود، لأن أمه جشمية من هوازن، فلما غلبت بنو حرب على تلك البلاد وقهرت تعلقت قريش بأصهارهم وأسند إليهم كلٍٍ وألقى أزمة أمره في أيديهم وغلبوا على طريق المدينة إلى مكة، فلم يسرها أحد منهم إلا بخفارتهم، وكان المقتدر بالله يبعث إليهم طول حياته بالمال في خفارة الطريق، وإلى اليوم وهم على ذلك.
قال أبو جعفر المحابي: فمن ايام بني حرب في وقتنا هذا وقبله بمُديدة، يوم الحرة، وقتل فيه من سليم سبعين رجلاً، وحُمد يومئذٍ من بني حرب بنو عمرو بن زياد، وقتل منهم جماعة، من الجماعة أربعة من بني محمود: محمد وأحمد والحسن والحسين، قال: ثم جمع لهم محمود، فصبحهم محمود يوم الرغامة، فقتل منهم مائة رجل، وكانت عليهم يومئذٍ عمائم خز زرق فلم يلبس سُلمي بعدها عمامة زرقاء، ومنهاـ أي أيامهم ـ يوم شرف الأثاية، يوم سار إليهم أبن ملاحظ، وهو سلطان مكة، فقتلوا أصحابه وأسروه، فأقام عندهم وقتاً، ثم منوا عليه وخلّوا سبيله).
أقول: وعند النظر في فروع قبيلة حرب اليوم ومقارنتها مع ما أورده الهمداني يتضح ما يلي:
هناك احتمال كبير بأن يكون شيخ حرب محمود بن عمرو هو جد بطن بني محمود من بني عمرو الذي يندرج تحته عدة قبائل مثل العطور وأولاد عبدالله ومناش وغيرهم، ولعل كثرة أبناءه والذين ذكرهم الهمداني يدعم فرضية استمرار نسل هذا الشيخ، وقد أثبتت الكثير من الوثائق وجود قبيلة بإسم بني محمود من بني عمرو مثل وثائق محكمة المدينة المنورة على سبيل المثال وثيقة ذكرت أحد أجداد قبيلة البدارين وأحد أجداد قبيلة العياضات وهي بتاريخ20/6/982هـ، جاء فيها ما يأتي: (موجب تحريره أنه بين يدي مولانا الحاكم الحنفي محمد بن سنان الحاكم خلافة أعزه الله تعالى، حضر مانع بن حسين الحلفاوي المدني وحضر معه شمعول بن بشر بن بدران من بني محمود من أهل وادي الفرع، ثم اشترى مانع المذكور بماله لنفسه من شمعول المذكور، فباعه ببيع صحيح شرعي ما هو له وفي ملكه وحوزه وتحت تصرفه، وذلك جميع النصف الشايع في جميع المال الأرض والنخل الكاين بوادي الخيف المضيق المعروف بالـخَـرِيـْـق المحدود قبلة بمسيل الوادي وشمالاً بحوش الغريس ملك بني جابر وشرقاً بالطور ملك مناجل؟ من بني جابر وغرباً بالدّبـّة؟ ملك الشتيات؟، ................الخ .... كاتبه: .....؟ السمرقندي. شهود الحال: الفقيه إبراهيم بن أحمد التونسي، بلول بن حجر بن عياض المحمودي، محمد بن عجلان المحمودي) والملك المذكور في هذه الوثيقة (الخريق) في المضيق في وادي الفرع لا زال إلى يومنا هذا ملكاً للبدارين من بني عمرو يقتسمونه بالتساوي إلى جانب البلاد المسماة الهرمية وهي أيضا جدية للبدارين في المضيق.
كما وردت إشارات كثيرة إلى بني محمود في وثائق واد الفرع منها رسالة كتبت سنة 1229 هـ موجهه من الشيخ مبارك بن عيد العبيدي شيخ ابو ضباع إلى كبار بني محمود قال فيها بعد أن عدد كبار بني محمود الموجهه لهم الرسالة : (.....وكبار بني محمود من دون تخصيص ....)
ووثيقة أخرى موضوعها تحالف بين قبائل بني محمود من بني عمرو وميمون من بني سالم.
وغيرها من الوثائق.
وللمعلومية فإن بني عمرو أهل نجد الكثير منهم لا يعرف بل لا يعترف بوجود قبيلة اسمها بني محمود، والسبب في ذلك ان ذلك الفرع بعد أن اشتهرت فروعه بدأ يكتفى بها فكل فرع يذكر باسمه ويقل ذكر الفرع الأصل، مثل العطور الآن اشتهرت تفريعاتهم مثل الفواويز الشعافين الطرسان .....الخ وبدا يقل ذكر الفرع الأصل (العطور) لذلك سيأتي بعد مدة الله أعلم بها من ينكر وجود قبيلة بإسم العطور، والله المستعان.
ولو علم أولئك العوام من هو محمود بن عمرو وما هي أفعاله وأنه كان سيد بني حرب كافة لافتخروا به أشد التفاخر.
• يتضح من كلام الهمداني أسماء عدة قبائل من حرب لا تزال معروفة مثل بني عمرو، ميمون، عوف، بني الخيار (الخيارية)، العبيديون (بني عبدالله)، وزبيد، وبني السفر، وبنو ذؤيب، إلا أنه ومع مرور الأزمان ـ أكثر من 1200سنةـ ربما حصل هناك تداخل في بعض الفروع فربما دخلت فروع تحت فروع أخرى أو انفصل فرع عن أصله وأصبح فرع مستقل، مثل بنو السفر حيث ذكر الهمداني أنهم من بني الخيار ولكنهم اليوم قبيلة مستقلة من مسروح مباشرة، وكذلك بني الخيار اليوم هم فرع من بني عمرو ومثل ما ذكر الهمداني أن من ابناء زياد هم: عمرو ـ جد قبائل بني عمروـ والخيار لذلك لا يستبعد ان يكون الخيارية دخلوا مع أبناء عمهم عمرو، تماما مثل دخول بعض العياضات الآن مع البدارين وقولهم أنهم من البدارين والمعروف ان العياضات اخوان البدارين، والتاريخ يكرر نفسه أحياناً والله أعلم.
نلاحظ ذكاء الهمداني وألمعيته في العد إلى الجد الأعلى حيث أنه عندما نقل عن المحابي قوله عن محمود: محمود بن علي بن عمرو بن جابر بن عمرو بن المسافر بن عمرو بن زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب، هكذا نسب نفسه قال الهمداني: قد أوهم من نقل إليه هذا النسب، والعدة إلى حرب تضعف على هذا مرتين وإنما ينبغي أن يكون أنتسب إلى زياد.
ومن المؤرخين الذين أوردو معلومات قيمة عن حرب أحمد بن سهل البلخي (235- 322) الذي أورد خبر استيلاء حرب على وادي الفرع في كتابه صور الأقاليم فقال وهو يتكلم عن ودَّان : (وبها كان أيام مقامي رئيس للجعفريين أعني أبناء جعفر بن ابي طالب ولهم بالفرع والسايرة ضياع كثيرة، وبينهم وبين الحسينيين حروب ودماء، حتى استولى طائفة من أهل اليمن يعرفون ببني حرب على ضياعهم، فصاروا حرباً لهم فضعفوا.)
المصادر
1-مدير مركز حمد الجاسر الثقافي.
2- الإكليل، (ص 302) و(303).
3- المصدر السابق، (ص 304 - 305).
4- انظر: إفادة الأنام في تاريخ البلد الحرام، مخطوط بمكتبة الحرم المكي، رقم 145 تأليف الشيخ عبدالله غازي، مجلد4 ورقة (87).
5- المصدر السابق، (ص305 - 306).
6- الاكليل، مصدر سابق (304 - 305).
7- تاريخ الطبري، ج11 (ص 218 و227), والكامل في التاريخ، لابن الأثير ج8 (ص62).
8- ضبطه المحقق هنا بالحاء المهملة، وفي اللباب بالخاء المعجمة المنقوطة، واحدة من فوق.
9- ورد في الأصل: الجياد، وهي تصحيف للخيار.
10- التعريف في الأنساب والتنويه لذوي الأحساب، تأليف: أحمد بن محمد بن إبراهيم لاأشعري القرطبي، تحقيق د. سعد عبدالمقصود ظلام، دار المنار، القاهرة، (ص322).
11- انظر كتاب الاستاذ فايز بن موسى البدراني: بعض الأعيان وأعلام القبائل في وثائق المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة.
قبيلة الحروب
شجـرة قبيـلة الحـروب كـاملـه
1 - بني سالم
2 - مســروح
أولا : فـروع بنـي سـالم :
وتنسقـم الـى مـــــــــــــرَوّح و مــيــمـــــــون
مـــــــــــرَوّح
وتشمل فروع كثيرة منها:
مــــــــــــزيــــنـــــــة
النحايته
الحصين
الحنتم
الدبابيغ
القبعه
العريمات
العونه
السرابته
الهوامله
الحصنان
القصيرين
البشاريه
المراوين
الصبحه
الصعاقره
الشقران
الحبارته
الهباريه
والـــــحـــجـــــــــلة
العويضات
ذوو مساعد
ذوو صالح
ذوو صويلح
ذوو مقبل
ذوو عباد
ذوو بخيت
ذوو عطية
النعامين
ذوو سلمي
ذوو عائض
ذوو محمد
ذوو معمر
ذوو هواش
ذوو عويمر
ذوو مانع
البذالى
الشواعرة
ذوو بخيت
ذوو شلية
ذوو دهيكر



المرزة

ذوو سلامة
ذوو جمال
الكرايمة
ذوو مسفر
ذوو فريج
البتالة
ذوو فريج
ذوو عيد
ذوو صالح
الــحـــــــــــــــــوازم
ابا الحيا
النعمه
الغبشه
الوسانين
والــظــــــــــــــواهرة
والــحـنـــانـــيـــــــة
والــحــنــيــطــــــات
والـــــــــــــــرَّدادة
والــبـــــــــــَلاّجيـّة.
مــيــمـــــــون
وتشمل قبائل كثيرة منها:
الاحــــامده
الصـــخارنه
الجريدي
المريودي
الخالدي
المسعري
الشاربي
الشرماني
العضيدي
دوي لافي
العلوي
المشري
النواحله
عامري
القرايفه
الفـــضــــله
وينقسون الى قسمين :
عــــلـــي
ويقال لهم ولد علي ومنهم:-
الحساني وينقسم منهم (الباحثي)
فضيلي وينقسم منهم (الذكيري/العبادي)
الحمودي
محمودي
الشظاظي
صــــمـــيد
ويقال لهم الصميدات .. و يتفرعون الي :-
الجوابره
الرشيدات
المشاعلة
البداريه
الحريبي
السناويه
البشاريه
ولــد مـحـمـد
وتنقسم قبيلة ولد محمد إلى :-
السـعــادين
وينقسمون إلى قسمين :
الحبـالــيـن
والنسبة اليهم حبلاني ومن فروعهم :
المصـلـح
السكارين
الحطاحطة
المشطة
الضعينات
الحـــوافـا
والنسبة اليهم حويفي ومن فروعهم:
المصاريع
المهاينة
الذيابة
العيادا
اليزد
العتيق
الزيد
التــمــم
المــساهرة
الشتـابلـة
الـزوارعـة
الجـدعـة
الـسواعد
الزغيبات
المشايطة
المطابحة
العجيات
الظباء
الرمحة
الوفيان
المهارى
الوفيان
العرجان
المزاريع
البراعصة
الغفرة
ذوو حماد
بنو حسن
الشكارنة
الدرمة
الملاوية
بنو نمير
ولد سليم
العطية
المسره
العويض
الجماعه
صُــبـــــــْح
ذوي عليان
الجمازي
الماثوبي
السعيداني
المرازيق
القحوم
اللبدة
ذوي عبد له او العبدلي
الــســـرَحة
ينقسمون الى قسمين :
بني علي
ذوو بريك
ذووصالح
ذوو مقبل
ذوو حريب
ذوي راشد
السواسية
ذوو عفنان
ذوو واهس
المرازيق
الـمـــطـــالحة
الــرُّحَــلة
الـــــقــــواد
الــحـيـــادرة
بــنـو حـــيـــا
الــمــوارعة
الــــــروثان
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2019, 10:05 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع قيم لكن به خلط كثير وتكرار و يحتاج ترتيب .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2019, 08:44 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

البتايله وليس البتاله وهم ذوي بريك وذوي عايض وذوي مسعود وذوي حسن وذوي عمري وذوي سعد
البتولي الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الاصول والقبائل العربيه نبيل زغيبر مكتبة الانساب و تراجم النسابين 876 14-09-2019 03:54 AM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 09:27 PM
موسوعة بني هلال ابو زيد الهلالي مجلس قبيلة بني هلال 1 13-05-2017 10:35 AM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
العلاقة بين السعادي من بني سليم وقبائل برقة وائل بهجت شاهين مجلس قبائل بني سليم بن منصور 20 11-12-2015 07:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه