الأحلاف والتداخل بين القبائل العربية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب قبيلة الخرابشة
بقلم : كايد الخرابشة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: شيخ الاسلام ابن تيميه يحرم الغزو ( الاغاره ) (آخر رد :العنتري)       :: لغة قبيلة الصلبه صليب التي ذُكر بعضها في القرآن الكريم (مقال سابق (آخر رد :العنتري)       :: قبيلة الضعيفات (الضعفا) (آخر رد :عبدالرحمن معتز عبدالعزيز على)       :: قبيلة البهاكلة الحكميين (آخر رد :ابو علي اشلب)       :: نسب عائلة غيث (آخر رد :القاسم غيث)       :: نسب عائلة غيث (آخر رد :القاسم غيث)       :: اريد معرفه نسبى (آخر رد :عبدالرحمن معتز عبدالعزيز على)       :: أيهما أكثر خيرية ؟ العدنانية أم القحطانية ؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :عبدالله خلف المحاميد)       :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :كايد الخرابشة)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By الترباني اسماعيل بن عياد

إضافة رد
قديم 19-01-2019, 02:27 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الترابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي الأحلاف والتداخل بين القبائل العربية

الأحلاف والتداخل بين قبائل العرب :
إن الأنساب لا يتقنها ويحسن فنها إلا من كان ملماً بارعاً تقياً ورعاً أما المرتزقة اصحاب الأهواء فهؤلاء أرائهم وأقوالهم إلى مزابل التاريخ , نستهل في معرفة حقيقة " الأحلاف والتداخل بين قبائل العرب " قال أبن حزم الأندلسي ( 384-456هـ ) ما نصه : " جميع قبائل العرب راجعة إلى أب واحد سوى ثلاث قبائل وهي : تنوخ , والعتق , غسان فإن كل قبيلة منها مجتمعة من عدة بطون " فقد بين لعهده حال بعض القبائل التي تكوينها أساساً من عدة تحالفات , وقد قال القلقشندي في نهاية الأرب ما نصه : " قد ينضم الرجل الى غير قبيلته بالحلف أو الموالاة فينتسب إليهم فيقال حليف بني فلان أو مولاهم كما يقال في البخاري الجعفي مولاهم ونحو ذلك .. إذا كان الرجل من قبيلة ثم دخل في قبيلة أخرى جاز أن ينتسب إلى قبيلته الأولى وأن ينتسب إلى القبيلة التي دخل فيها وأن ينتسب إلى القبيلتين جميعاً مثل أن يقال التميمي ثم الوائلي أو الوائلي ثم التثميم وما الى ذلك " وقد صنف المعنيون بالأنساب الأحلاف على ثلاثة اصناف وهم
(1) : حلف المشيخة : وهو أن تكون جماعة أو عائلة تتولى زعامة ومشيخة قبيلة معينة فقد تكون من نسب رفيع من أكارم العرب أو من قريش أو بني هاشم والبعض يقوم على انتخاب شخص تكون في ذريته رئاسة التجمعات القبلية , وفي ذلك أمثلة كثيرة ورد ذكرها في كتب التاريخ .
(2) : حلف الجيرة : وهو ان تسكن بطون من قبائل مختلفة في الأصول متقاربة في السكن في حالات عدم الإستقرار والفتن والمحن فيعمم عنوان القبيلة الأكبر على البطون الصغرى فتحسب عليهم .
{3) : حلف الراية : وهي تقوم على أساس حفظ حقوق الجيرة ومراعاة الوئام والمودة والاتحاد في الهجوم والدفاع فتتداخل البطون المختلفة مع بعضها البعض فيصعب على الناظر تمييزها فيلقي بالظن حسب ما اتضح له وقد أوضح ذلك نسابة الجزيرة العربية عاتق بن غيث البلادي الحربي في مثل هذا الموقف فقال : " إن علم النسب في القبائل المتخالطة في السكن وفي الجوار أو المتحالفة لا يعرف حقيقة نسبها مضبوطاً سوى ابن البيئة المقيم لا الرحالة المتنقل أو العابر.فهناك فرق في أن يقول المؤرخ أو الشاهد أن القوم الفلانين من القبيلة الفلانية فهذا معنى يحمل ثلاث احتمالات وهم :
(أ) : اتصال نسبي أي أنهم من بطونهم .
(ب) :حلف معين لفترة زمنية معينة .
(ج) : داخلون في رايتهم وحمايتهم .
فالأتصال النسبي يتحقق في التوريث بأن القوم المعينين متسلسلسن نسبياً لعلم من الصلب القبلي المعلوم , والحلف علاماته الجيرة أو المشيخة أو الموالاة أما الراية فهي تختلف في الضم والانسحاب حسب الأزمنة والظروف المختلفة . الموروث من أهم العلامات في النسب لأنه ما يتناقله الأبناء عن الأباء عن الأجداد في ارتباط النسب والوشيجة النسبيه ولأي بطون العرب هم فالكل ينقل الحقيقة مهما كان العنوان لأن الثابت ان العرب متداخلة فيما بينها بل لا تكاد قبيلة تخلو من الأحلاف وأحياناً نجد في البطن والفخذ بل والأسرة أحلافاً , فلا تكاد تخلو قبيلة من قبائل من ألأحلاف والدخلاء ومن أهل الحرف ومن الموالي , وعلى اثر ذلك فإن التعامل مع النصوص لا يكون من خلال المرتزقة والجهال ممن يتمايلون حسب مصلحتهم بل من المختصين من الأكاديميين والباحثين الثقاة الذين لا يخشون في الله لومه لائم . فمن المعروف ان الحلف أمر شائع بين القبائل منذ الجاهلية وحتى صدر الاسىلام وقد تناوله علماء التاريخ والأنساب , سواء كان المتقدمين منهم أو المتأخرين وهو بمعنى الصداقة والنصرة والتعاضد والتساعد والاتفاق , وينشأ الحلف في الغالب لعدة أسباب منها اختلاف التكوينات والقوى في المنطقة ويكون في الغالب بين القبائل لحماية أراضيها ومصالحها من أطماع قبائل أخرى وقد يستمر الحلف وقد ينتهي مع انتهاء الهدف الذي انشأت لأجله وقد أشار أوبنهايم لذلك في كتابه البدو بقوله : " عندما يعيش كثير من القبائل على مساحة ضيقة من الأرض يكون حفظ السلام حاجة لا غنى عنها للجميع ويتحقق السلام بنظام متشابك من الأحلاف ." وتتغير تلك التحالفات بتغير المصالح والظروف فالقبائل مثل الدول تمر بمراحل من القوة والضعف وهناك تحالفات دائمة وتحالفات مؤقتة . اسماعيل بن عياد الترباني


الترباني اسماعيل بن عياد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدة مقالات حول عرب عاربة ومستعربة معاذ شديد مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 10 20-03-2019 08:45 PM
هجرة القبائل العربية إلى الجزائر سليماني مجلس قبيلة زغبة الهلالية 3 04-12-2016 09:05 PM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 11:51 PM
العروبة والإسلام عبدالمنعم عبده الكناني الاسلام باقلامنا 5 01-02-2016 09:58 PM
قراءة تتناول قبائل العربية القديمة الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 1 12-01-2015 06:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه