قبيلة الشحوح - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نتيجة جديدة لقبيلة اولاد ساسي من اولاد نائل
بقلم : القرشي التلمساني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة الهنداسي (آخر رد :بوياسر الهنداسي)       :: وضع النقاط على الحروف ، فيما يخص قبائل مصر وفلسطين : (آخر رد :إبراهيم الأحمد)       :: الشروط السبعة الواجب تحققها في السلالة الاسماعيلية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: طلب توضيح لأعقاب الشريف الحسن بن إبراهيم بن موسى أبى سبحة (آخر رد :الشريف أبوسالم)       :: تفكُّر بالناس !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: إشراقة الصباح !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: لقط الهرجه وراح للبيت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شادى بن مروان المرى (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: اسأل عن نسب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اصل عائلة الدوانسي ببلطيم البرلس (آخر رد :محمد كمال الدوانسي)      




إضافة رد
قديم 06-06-2010, 10:00 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قبيلة الشحوح

قبيلة الشحوح

مفردها : شحي وهي قبيلة عربية تقطن راس مسندم الى البحر ابتداء من البيعة شمالا في اتجاة الشرق ومن خور خوير في اتجاة الساحل الغربي حتى نهاية الساحل , ويحتل الشحوح كل منطقة رؤوس الجبال فيما عدى بعض القرى اللتي يقطنها الظهوريين .
وينقسم الشحوح الى قسمين كبيرين وجراء ذلك الانقسام هو كما يقال قديما حادثة حصلت حين توفي امير من امراء الشحوح وولو بعد موتة ابنة وكان الابن صغير بالسن لم يبلغ سن البلوغ وافترق افراد القبيلة بعد ذلك فمنهم من يعارض تولي الابن الحكم ومنهم من سلم بالامر وقبل بالبيعة ومن عارض من افراد القبيلة تسمو بعد ذلك بالشتير ومن اهتدى بالبيعة تسمي بعد ذلك بالهدية :
1 ) بنو هدية
2) بنو شتير
ويمكن تقدير العدد الكلي لقبيلة الشحوح وهذا الاحصاء تقريبا تم في سنة 1939 بحوالي 21000الف نسمة منهم 14000الف نسمة يقطنون في الساحل ومنهم 7000نسمة يقطنون بالداخل
ومن ناحية المظهر فان اغلب الشحوح يضرب لونهم (بالحنطاوي ) اكثر من العرب الاخرين
والشحوح القاطنين بالساحل يسكنون منازل من الطين والحجارة واغلب طعامهم السمك
ويعمل الشحوح في صيد السمك والغوص على اللؤلؤ من الخليج في قوارب يمتلكونها ويخوضون ساحلهم بحثا عن اللؤلؤ ويملك الشحوح قسما من مزارع النخيل في خصب ودبا وفي بعض الاماكن الاخرى في منطقة رؤوس الجبال وهم يهجرون قراهم في فصل الصيف ويتوجهون الى دبا وخصب
ويوصف شحوح الداخل بانهم بدو ولكن يملكون بيوت من طين والحجارة
ويبدو ان ثروتهم الحقيقة هي بامتلاك اكبر قدر ممكن من الماعز حيث انهم يملكون كميات كثيرة منها ويقال انهم يزرعون الحبوب التي هم يحتاجونها كما يقال انهم يحصلون على الماء من الخزانات التي بين الصخور وليس لديهم ابار معينة

والشحوح مسلمون سنيون على مذهبين الامام الشافعي والامام الحنبلي وقد هجرو زيارة الاضرحة بعد الحركة الوهابية التي حصلت واغلبية الشعب غير متعلم وقد حل بهم وباء الكوليرا يذكر انة حل بهم سنة 1904م حيث حفر بعض افراد القبيلة حفر حول قراهم ليبعدو عنهم كما يدعون هذا الوباء
ويتكلم الشحوح اللغة العربية على اغلب العامية فيهم ولكن توجد لغة خاصة هي قريبة جدا من اللهجة الفارسية ولا تسمع الا في كمزار بفرع الشتير والظهوريين
ويتدخل سلطان عمان تدخلا بسيطا في شؤون القبيلة وينتمي الشحوح الى الحزب الهناوي وهم الان مسلحون باحدث الاسلحة والبنادق
والظهوريون المحاطون باقليم الشحوح غالبيتهم ما يتبعون قيادة الشحوح وقبيلة بني شميلي في ساحل عمان المتصالح متصلة بالشحوح ويعتبرون من احد اقسامها




هذة نبذة بسيطة عن قبيلة الشحوح القاطنة بالساحل المطل على الخليجين خليج عمان والخليج العربي وعلى امتداد منطقة رؤوس الجبال ( مسندم )







بقلم الشحي
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 02:53 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية المعازة
 
الصورة الرمزية صالح الفروانه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
و سبعة أنعام بالشحوح النشامة
توقيع : صالح الفروانه
في الوقت الاول والليالي المقابيل *** بني عطيه هم رجال الشهامه
الخيل وسلوم العرب والمعاميل *** وبيت الشعر والمرجله والكرامه
الله وهبها للرجال المشاكيل *** الذي خذوا من كل شي سنامه
صالح الفروانه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2010, 11:16 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعـد
اردت التحـدث في مـوضوعي عن قبيلـة الشحوح و مفردها شحــــي و تعـيش هذه القبيلة في رؤوس الجبـال فـي الجـبال الممتدة مـن خصـب الى راس الخيمة ممتــدة الى دبـا في دولة الامارات وسلطنـة عمان وسمــو بالشحوح نسبة الى حادثة الردة في الاسلام عندما ارتد لقيط بن مالك ين فاهم الازدي عن الاسلام و اشتحو عن الزكاة بعد وفاة الرسول لمقولة عمر بن الخطاب لابي بكر الصديق ان القوم لم يرتدو انما شحو باموالهم ومن يومها يطلق عليهم هذا اللقب اولاد شح بن مالك
سبب تسمية الشحـوح بهذا الاسـم هي أصلا مأخوذه من ( الشح ) أي الشح بالزكاة . وقد أطلق هذا اللقب على ( لقيط بن مالك بن فاهم الأزدي ) عندما شح في دفع الزكاة في زمن الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
فقد وقعت حادثة الردة المشهورة حيث امتنع لقيط بن مالك الملقب بـ ( ذي التاج ) عن دفع الزكاة وعلى أثر ذلك جرد أبو بكر الصديق جيشا بقيـادة عكرمة بن ابي جهل لمحاربة لقيط ومن معه فكـان جيش المسلميـن في صحـار وجيش اللقيط بن مالك متجهـز في دبـا وما جاورهـا وكانت الامـوال والنسـاء خلفـه في الجبـال فسمع عـن قـدوم المسلميـن لحـربه فـأستعـد لهم في دبـا وجاء جيـش المسلمين من صحـار لملاقـاته وكــاد ان يتغـلب على المسلميــن لولا وصـول المــدد من المسلميــن وقد تمكن المسلمين من الانتصار عليه في حرب دارت رحاها في دبا وقتـل فيهـا10000من قـوم لقيـط . واحســب انهـا لم تكــن ردة عـن الاسـلام انمـا رفـض دفع الزكـاة للمسلميـن عقـب وفـاة الرسول صلى الله عليه وسـلم وعندما انتهت المعركة ذهب وفد دبا إلى المدينة المنورة لمقابلة أمير المؤمنين لكنه رفض مقابلتهم وأراد قتلهم فقال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) هم مسلمون انما ( شحوا ) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الإسلام ومن يومها أطلق على القبائل التي ذهبت لمقابلة الخليفة أبوبكر بـ ( الشحوح ) نسبة إلى تلك الحادثة التاريخية.
وقال السالمي : إن الشحوح قبيلة أزدية تنتمي إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم لذا فهم من قبائل الأزد التي هاجرت من اليمن منذ حادثة انهيار سد مأرب . والذي يتمي إليه الشحوح هو مالك بن فهم الأزدي الذي هاجر من اليمن وتوجه إلى حضرموت ونزل في وادي ( برهوت ) ومن ذلك الوادي دخل أرض عمــان والتي كان الفرس يسيطرون عليها أيام أردشير الأول فــاصطدم مالك بالفرس ، وتمكن من إنزال هزيمة بهم ، فهرب المرزبان فاستلم السلطة مالك بن فهم.
يقول ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب : إن أولاد مالك هم أحد عشر ولدا اشتهر منهم أربعة وهم سليمة ملك عمــان وجذيمة ملك العراق وهناءة الذي ينسب إليه الرهط الهنائي الكبير في عمــان ، والحارث والذي ينسب إليه الشحوح . وبهذا فان نسب الشحوح يعود إلى الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس الأزدي اليمني الأصل.
و الشحوح كانوا هم القوة التي ساندت رحمة بن مطر في حروبه ضد العدوان الخارجي . واشتركوا معه في الحروب البرية والبحرية حتى ان بعض المصادر الهولندية ذكرت أن سبب قوة الشيخ رحمة حاكم جلــفار هو اعتماده على قبائل الشحـــوح التي تتصف بالشجاعة والرجولة وحب المغامرة.
وهنا يجب أن نميز بين القبائل التي انضمت تحت راية واحدة وسميت بـــ ( الشحوح ) وبين قبيلة الأزد التي تنمي إليها القبائل التي نطلق عليها جزافا ( شحوح ) . فان الأزديين هم أحفاد الحارث بن مالك بن فهم والشحوح حلف ضم عدة قبائل من بينهم الأزديون والعدنانيون وغيرهم من القبائل الأخرى.
شخصيـات فـي تـاريخ الشحـــوح:

فيحادثة الردة المزعومة التي نسبت للشحوح أرسل الشحوح وفدا من أهالي دبا وهم ابن صفرهوالد القائد الشهير المهلب بن أبي صفره ومعه سبيعة بن عراك والمعلى بن سعد الخماميوالذين ذهبوا الى المدينة المنورة لمقابلة الصديق رضي الله عنه لشرح ما حدث وايضاححقيقة الموقف هناك وفي المدينة المنورة قابل الوفد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وشرحله أبعاد القضية واساسها فصدقهم عمر وذهب بهم الى الصديق وقال له قولته المشهوره " يا خليفة رسول الله هم مسلمون انما (شحوا) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عنالاسلام " .

كعب بن سور بن بكر بن عبيد بن ثعلبه بن سليم بن ذهل بن لقيط بنالحارث بن مالك بن فهم .....هو العالم الفاضل والقاضي المقتدر ، أسلم في عهد الرسولصلى الله عليه وسلم واعتبره البعض صحابيا ، هاجر من دبا الى البصره وولاه عمر بنالخطاب قضاء البصره ، قتل في واقعة الجمل عند الهودج الذي كانت تركب فيه أمالمؤمنين عائشه رضي الله عنها وهو يلوح بالقرآن الكريم داعيا الطرفين الى وقفالقتال وحقن الدماء والصلح .

المهلب بن أبي صفره من أعيان أهل دبا من الأزدالكرام القائد الشهير ولد في مدينة دبا عام فتح مكه وكان والده أحد أكابر رجالالأزد في المدينة فهو أبو صفره بن صبح بن كندي بن عمرو بن عدي بن وائل بنالحارث...انتقل من دبا الى العراق ، كلفه عبدالملك بن مروان بقيادة جيش للقضاء علىتمرد الخوارج ....كذلك أوفده الحجاج بن يوسف الثقفي لقتال قطري بن الفجاءه زعيمالخوارج الأزارقة وللمهلب معهم يوم مشهود أسماه العرب يوم شعب بوان ...أسندت اليهولاية خراسان فبقي فيها الى أن مات عام 82 ه حسب ما ذكره الطبري .

قام زعيمالقواسم الشيخ سلطان بن صقر القاسمي بتعيين حفيده مشاري بن ابراهيم بن سلطان حاكماعلى مدينتي دبا وخورفكان ..وقد أثار ذلك حفيظة الشحوح وسرعان ما نصبوا له كمينا قربمدينة دبا وقتلوه فلما وصلت الانباء الى الزعيم القاسمي أمر بتنصيب ولده ابراهيمحاكما هناك كما أمر بالتهيؤ للحرب ضد الشحوح حيث دعا رعاياه في الشارقه والخان وأبوهيل والفشت والحيره للتجمع في رأس الخيمة والسير من هناك برا لمهاجمة مدينة دبا أماهو فقاد أسطولا مكونا من مائة سفينة انضمت اليه قبيلة زعاب.....الا أن الشحوح بسائرأفخاذهم وبطونهم تهيؤوا للقتال وقاموا بصد الهجومين البري والبحري بكل بسالةومنعوهم من الوصول الى دبا......
في عام 1884م أجرى الشيخ حمد بن عبد اللهالشرقي مباحثات مع شيوخ الشحوح في (بخا) وغيرها من المناطق لمساعدته بعمليه فاصلهتنهي الهيمنة القاسمية على إمارة الفجيره .....وافق الشحوح على ذلك وسرعان ما اندفعمسلحوهم فاستولوا على بلدتي لوليه والزباره وطوقوا خور فكان وعندها قام الزعيمالشرقي بإعلان استقلال الفجيره عن القواسم .

معركة البثنة ......قام الشحيونبقتل أحد القواسم من راس الخيمة في مدينة دبا الغرفة التي تتبع إمارة الفجيره فقامالزعيم القاسمي بتجهيز جيشه لغزو الفجيره واعادتها لحكمهم ....ولما وصلت الأنباءللزعيم الشرقي قام بالاجتماع بزعماء الشحوح في مدينة دبا وأخبرهم بمخاوفه من نشاطاتالزعيم القاسمي لاعادة الفجيره لحكمهم ...وقام كذلك باحتلال مواضع دفاعية في بلدةالبثنة التي تسيطر على الطرق المؤدية إلى الفجيرة ...ولكن القوات القاسمية تمكنت مناحتلال مدينة البثنة إلى أن قام رجال الشيخ زيد بن صالح الشحي حاكم مدينة دبا بهجوممعاكس ويعد معركة استمرت يوما واحدا تمكنت قوات الشحوح من استعادة المنطقة

في أوائل عام 1930أرسلت بريطانيا سفينة أبحاث والمسماة (أورموند) عليها فريق من الجيولوجيين لدراسةمنطقة رؤوس الجبال ...وعندما وصلت السفينة إلى المنطقة ثار الشحوح ومنعوها منالاقتراب من مياههم الإقليمية ...واتضح ذلك جليا من خلال الرسائل التي أرسلها
شيوخالمنطقة وهم الشيخ صالح بن محمد الشحي حاكم دبا والشيخ حسن بن محمد الشحي حاكم خصبوالشيخ محمد بن سليمان الشحي شيخ البداه في قدا ...إلى الإنجليز وممثليهم ومعاونيهمالعمانيين بأنهم لن يسلموا المنطقة لأي شخص إطلاقا ورفضوا رفع علم العمانيين علىرؤوس الجبال كما هددوهم بإعلان الجهاد إذا سولت لهم أنفسهم الدخول إلىالمنطقة....مما يدل على كره الشحوح الواضح للإنجليز.........

الشيخ حسن بنمحمد الشحي حاكم مدينة خصب الذي قاوم الإنجليز وأعوانهم العمانيين بكل بسالة وضراوةإلى أن وقع تحت أيديهم بوساطة الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي الذي أكد للإنجليزوالعمانيين بأنه يعرف مكان الشيخ حسن الشحي وأنه يعرض وساطته وقام بتسليمه إلىالإنجليز دون قيد أو شرط غير وعد منهم بتقديمه إلى محكمة عادلة ..... وتم حجزه فيالمدمرة البريطانية وأخذ الى مسقط وسجن في قلعة الجلالي ولم يعرف مصيره إلى اليوم ....

وينقسم الشحوح الى عدة عشائروبطــون كبيــرة كمــا تدخـل معهــا بعـض القبــائل فـي الحلــف
واليكم بعـض عشــائر الشحيين(الشحوح) المعـروفـة:
1.الخنازرة ومفـردهم خنزوري ويرجعون الى ختزير بن اسلم بن مالك بن فهم الازدي وتعيش العشيرة في بيـح خصب في منطقة سل اسفل وفي خصب وخرطـوم الصفـا و في الشرجة(شـرية احما) وفي غمضا وفي راس الخيمة وبيح بانة ومن منـاطقهم حلق المسعـدة والـرمت وبانة الخنـازرة و في جبل خنزور الذي يعود بالتسمية اليهم الخنازرة
. .. .......
2.الحمسالمي و يعيشون في خصب وسيمـا والسـي و السليان (تورة سليمـان) و قدى وراس الخيمة وبني مزيـود
3.بني جديد و يعيشون في دبا و غمضا وراس الخيمة وجبل سبطان والشوارقـة
4.الخنابلة ومفردها خنبولي ويعيشون في راس الخيمة ودبا
5.السلاحدة ومفردها سلحدي ويعيشون في راس الخيمة ودبا
6.بنـي علي ويعيشون في دبا ورأس الخيمة وليمـا
7.بني الاصم(اللصـم) ويعيشون في دبا ورأس الخيمة
8.الدغـافلة ومفرده دغفـلي ويسكنـون غمضـا وسل أسطم ورأس الخيـمة
9.القيشة ومفردها قيشي ويعيشون في غبنة وراس الخيمة
10.اليعاقبة ومفرده يعقوبي ويعيشون في راس الخيمة
11.بني مرة ومفرده مري ويعيشون في راس الخيمة والرعلة
12.بني مزيود ويسكنون خصـب
13.بني عمير ويسكنون راس الخيمة و وادي شعم
14.المقادحة ومفرده مقدحـي ويسكنون دبا ورأس الخيـمة
15.بني ابراهيم ويسكنـون رأس الخيمـة ودبـا والمخيبـي
16 بنـي زيــدي ويسكنـون تيبـات وشعم والجيـر ورأس الخيمة
17.القرابشة ومفرده قربوشـي ويسكنون دبـا
18.بني بخيت ومفرده بخيتـي ويسكنـون رأس الخيمـة والرمس وكبـدة
19.المهابيب ومفـرده مهبوبي ويسكنون دبـا ورأس الخيمـة وغليلة والـرمس
20.اليهـامرة ومفـرده يهمــوري ويسكنـون دبـا ورأس الخيــمة
21.الرحبيين ويسكنون الرحبة وراس الخيمة
22.العـولة ويسكنــون وادي شعـم ورأس الخيــمة
23.بنـي ســاعـد ويسكنـون ليمـا ورأس الخيمة
24.بني حجـر ويسكنون في قدى ورأس الخيمة
25.بني مسمـار يسكنون رأس الخيمـة والكفيـة في البيح
26.بني حـريـز ويسكنون رأس الخيمـة وليمـا وشعم
27.ينـي كنـر ويسكنون ليمـا
28. بني لحـة ويسكنون غليلة
29.الحـرامشـة
30.بني دعـدع
31.بنـي أسـد ويسكنون رأس الخيـمة
32.اهــل شعـم
33.اهـل غليـلة
34.اهـل وادي غليلة
35.بني عليــوه
36.بني القابـوعي
37.اهـل القيـر(الجيـر)
36.اهل بخــا
37.اهل الحـرف
38بنـي القيطـف ويسكنون السـي ورأس الخيـمة
39.بني زيد منصـور ويسكنون سـل اسفل ورأس الخيـمة
40.اهـل شحـة ويسكنـون تيبـات وشحـة والجيـر
41.بنـي حمـود ويسكنون خصـب والويم
42. بنـي قـديـد ويسكنـون غليلة ورأس الخيـمة
43.بنـي رويشـد ويسكنون رأس الخيـمة
44.الحسلمـاني ويسكنون الشوارقـة ورأس الخيـمة
45.بنـي الحسـني
46.بني المـالكي
47.الشرادنة
48.بني صالح
49.بني الحنـابصة
50.اهل المقـام ويسكنون كرشـا وزغـي في دبـا
و الكثيـــــــر الكثير التي لم اذكــرها .........
واذا ســألت اي شحــي عن فخيــذتـه
تعــرفــه عــلى طــول
مـن عشيـرته واسـمه
و هذه القبيـلة لها عادات وتقاليد لا تتناساها معالتطور وهي
1.الندبة ( اولاد شح) ويندبون القوم بصوت عال اولاد شح هو هي لتنبيههم وتجميعهم وقد كانو يستخدومنها في الحروب والاعراس ولا زالـو يستخدمون الندبـة الى يومنـا هذا....
2.الرواح وهو فن و يلعبون فية بالدق عل الطبول بايدهم وبصف كبير وكل فترة تختلف عن الاخرى ففي الصباح يقولون سيرحي وقبل الظهيرة صودري وبعد الظهر الرواح يروحون عن انفسهم وفي الليل سيري
3.اللعب بالسيف و القاءه بالهوا الطلق وعاليا في لعبة الرزيف والدخلات واللقيــة
4. صناعة الاسلحة العادية كالجرز وهي فأس تركب بعصا من السدر ا او المزي وصناعة الطبول و صناعة السيوف .....والسكاكين ويصنـع الشحوح المبـاخر والاوانـي الطينية
ولا يترك الرجل الشحي سلاحه قط في السلم والحرب ويعتبره شرفه حتى وقنا هذا ..............
ويمتـلك الشحـوح الأسلــحة القديمـة من سيـوف وبنـادق
وكلهـا سيـوف قديمـة ولهـا تـاريخ
مثـل كتـارة عـائلة زيد منصـور الخنزوري الشحـي
ومنقـوش عليــه عبـارة
يا كـافي المـهمـات يا قـاضي الحـاجـات
والشحوح من اكرم القبائل الموجودة في دولة الامارات ورؤوس الجبال فلا ياتي الضيف الا وقد ذبحت الذبائح بدون سؤاله اذا كان مستعجلا او لا واذا استعجل يأخذ ذبيحته معه ......
ويربـي افراد هذه القبيلة الماعز والاغنام بكثرة كما يربون الابل ويعملون برعيهـا كما يعمل العديـد منهم في الصيد والغوص في البحـر
وعـزوة هذه القبيلة بني مالك والمقصود مالك بن فهم الازدي الى هذا الوقت عيال مالك واولاد شح بن مالك.
وفد قاومت هذه القبيلة المستعمر الاجنبي الهولندي والبرتغالي والانجليزي بكل بسالة حتى الموت او النصر او الشهادة حتى خرج المستعمر من بلادنا.
ويعيش السكان في الجبال مع صعوبة العيش بتربية الاغنام ويمتلكــون الكثيــر منهــا قد يصـل الواحد منهم الى 200راس من الغنم والاعتماد على الامطار و عندهم الابار والبرك لتخزين المياه كم يقومو بزراعة القمح والقيام بدقه وطحنه واكله كخبز كما يستخرجو الدهن والحليب واللبن من الاغنام التي يربونها .....
والشحـــــوح يسكنون الجبال منذ الاف السنين وقبل الاسلام ولا يتـركوون منازل اجدادهم في الجبـال ويزورنها من وقت لاخـر وتسمى عليهم الجبال كجبل شحة وجبل خنزور وسلحد وغيرها الكثيــر ....
لهجة الشحــوح:
لهـجة الشحوح سـريعــة ويستخدمــون كلمــات تستخـدم بنـدرة
غبش: الفجر
يارية(جارية):البنت
قلع:حجر
سهك:وسخ
يفـرة(جفرة):حفـرة
فطن فهو فطين: فهـم
برح:خـرج
سقم: مرض من الحزن
نعس: نام او رقد
سـقع: ضحك
تعا بعيـل(بعجـل): تعال بسـرعة
حرد:زعـل
حـدر: نزل
نخرة:خشم
نعت:وصف الشي ومدحه فهو منعوت
تملق فهو ملاق: تودد وتطلف ويكذب
عين او سبـر: نظر
خب:غيم
وسلامتكـم .......................
ذيب الشحوح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 1 17-02-2017 12:10 PM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 5 03-10-2016 04:38 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 4 08-03-2015 11:36 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه