ما روي عن الشافعي من استغضب فلم يغضب فهو حمار - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: استعيذوا بالله منها (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: لماذا شبه الله الدنيا بالماء؟ منقول (آخر رد :نهد بن زيد)       :: هام:موقع جديد لتحليل وتشجير ملفات البام مجانا (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: عبث الرواة بالتاريخ العربي والإسلامي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: من هو أفضل الناس اليوم ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: لسلالة J2>M530(L24) تاريخ و حضارة متقدمة (آخر رد :ابورضا الكنعاني)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الحرب بين قريش و زهران (آخر رد :قريش زهران)      



مجالس علوم الفقه يعنى بالفقه و الفقهاء و أصولا و فروعا

Like Tree3Likes
  • 2 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By متابع بصمت

إضافة رد
قديم 07-02-2019, 11:44 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ما روي عن الشافعي من استغضب فلم يغضب فهو حمار

اخرج ابو نعيم في حلية الاولياء عن الربيع بن سليمان ( من كبار طلبة الشافعي ) قال سمعت الشافعي يقول : من استغضب فلم يغضب فهو حمار ، ومن استرضي فلم يرضى فهو شيطان .
وجاء : من استغضب فلم يغضب فهو احمق .

والمعنى ان جبلة وفطرة الادمي انه يغضب ويرضى ويفرح ويحزن ، فان لكل من هذه الصفات مسببات ، فان وقعت احدى تلك المسببات اصاب الانسان بقدر قوة احداها ما يظهر عليه .

ومنها الغضب ، فانك ان استغضبت شخصا وطلبت منه ان لا يغضب فهذا حمق ، وفيه طبع من طباع البهيمة وهو الحمار فان الحمار يضربه صاحبه فلا يغضب .
ولعل اختيار الشافعي رحمه الله للحمار كتشبيه لهذه البهيمة فان صاحيها يضربها فلا تغضب بعكس كثير من البهائم ان ضربت غضبت وربما انتقمت ممن ضربها .

وقد يقصد بالحمار اي طبعه كطبع الحمار فهو بليد ، فالحمار يضرب به المثل في البلادة ، وكذلك الذي يستغضب فلم يغضب فهو يشبه الحمار في طبعه فلا يحرك ساكنا ولا يتٲثر .

واعلم ان المقصود من كلان الشافعي ليس المراد منه الانتقام او ان الانسان يكون طبعه غضوبا ، فان الغضب افة كل شر ، وقد ٲوصى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل الذي استوصاه ثلاثا فقال له في كل مرة : ( لا تغضب ) .

فالغضب افة كل شر وما بعد الغضب الا الندم ، الا ان كان دافعه الدين ، فان هذا النوع من الغضب يحمد عليه صاحبه ، فمن ما جاء من شمائله صلى الله عليه وسلم انه ما انتقم لنفسه قط ، ولكن اذا انتهكت حرمات الله .
وكان يرى صلى الله عليه وسلم الغضب في وجهه اذا نال دين الله ما يكره .

فلعل المقصود من كلام الشافعي ان اقواما تبالدت احاسيسهم بسبب تزهدهم وتصوفهم فصاروا لا يغضبون اذا وقع داعي الغضب ولو كان هذا في اعراضهم او دينهم ، او مما لابد منه ان يظهر على جبلة الانسان كٲن تقع علبه مصيبة كبيرة دافعها الغضب الشديد ، فمن لم تقع عليه تلك الخصلة وادعى ان له طبعا وجبلة تخالف فطرة وجبلة البشر فهو حمار وٲحمق .

وكذلك يضاف اعلى ذلك ٲن الغضب مما يطبع عليه خلق المؤمن ، فاننا قد نجد مؤمنا غضوبا كما نجد مؤمنا صبورا ، وان كان كلاهما لا يستويان في المنزلة ، ولكنه يقع ، فقد اخرج البهيقي عن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه قال : ( كل الخلال يطبع عليها المؤمن الا الكذب والخيانة ) .

فالمؤمن لا يكون كذابا ، والكذب ينافي الايمان ، وكذا لا يسمى الرجل مؤمنا وهو خائن ، فان تلك الخصلتين صفات سلبية محضة لا يتصف بها المؤمن .

واما الغضب فانه قد يطبع عليه خلق المؤمن ، فيكون من طبعه الغضب وان كان هو مٲمورا بعدم الغضب ابتداءا ويذم به ، ولكنه يقع من المؤمن ، بعكس الكذاب وصاحب الخيانة فان المؤمن لا يطبع عليهما ابدا .



وبالله التوفيق .
نهد بن زيد متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2019, 10:40 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {آل عمران:134}
السؤال....هل الأمر بعدم الغضب عنى به الغضب أم رد الفعل الغاضب؟
الغضب شعور لا إرادى...قد تستطيع أن تكظم غيظك لكن هل تستطيع ألا تغضب؟
جزاك الله خيرا
نهد بن زيد likes this.
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحة اصول اهل المدينة . لشيخ الاسلام ابن تيمية . تفضيل مذهب مالك على مذهب ابي حنيفة جليس الفقهاء مجلس فقه السنة 0 29-07-2017 12:18 PM
انتشار المذهب الشافعي . مذهب الامام محمد بن ادريس الشافعي المطلبي القرشي جليس الفقهاء مجلس فقه السنة 0 24-07-2017 11:33 AM
أعلام الفقهاء حسن جبريل العباسي موسوعة التراجم الكبرى 10 06-04-2013 01:33 PM
الامام المزني صاحب الشافعي محمد محمود فكرى الدراوى مجلس قبيلة مزينة 1 20-08-2011 02:58 AM
أجمل حكم ومواعظ الإمام الشافعي محمد محمود فكرى الدراوى دواوين الشعراء القدامى و المعاصرين 5 18-09-2010 08:36 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه