للنقاش: سقوط الإسناد عند المؤرخون و النسابون - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مخطوطة رياض النقباء
بقلم : عمار الزامل
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :عبدالله خلف المحاميد)       :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :كايد الخرابشة)       :: شكوه لادارة الموقع (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: أيهما أكثر خيرية ؟ العدنانية أم القحطانية ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :عمار الزامل)       :: فضل العرب على العجم (آخر رد :متابع بصمت)       :: عشيرة الخرابشة في الأردن (آخر رد :كايد الخرابشة)       :: صفحة الحويطات على ويكيبيديا اساءة للحويطات (آخر رد :ابوانور)       :: اتق الله (آخر رد :متابع بصمت)       :: بيان من قبيلة الحويطات بشأن الحكم لصالح البلادي . (آخر رد :عبدالرحمن الحويطي)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree7Likes
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By الرفاعي الحسيني
  • 1 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 11-02-2019, 07:57 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي للنقاش: سقوط الإسناد عند المؤرخون و النسابون





هل أدى سقوط السند عند المؤرخون و النسابون و عدم كتابته إلى استقلالية علم التاريخ عن علم الحديث؟ و هل ظهور النسخ و المخطوطات و غيرهن من المواد أدى إلى عدم المطالبة بسند لنقل المادة التاريخية و مادة الأنساب؟
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2019, 08:55 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سؤال يطرح نفسه أيتها الفاضلة ، وننتظر نسابة الموقع المقدم في هذا الفن وهو المهندس الدكتور أيمن ليدلي بدلوه ، ومن نحن بدونه . حفظك الله تعالى
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2019, 09:19 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

سيدي الجارود باب النقاش مفتوح على مصراعيه للجميع و على رأسهم سيدي الكريم الدكتور أيمن فأهلا و سهلا بمداخلات و مشاركات الأخوة الكرام.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2019, 11:52 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

فيما يتعلق بعلم التأريخ العام فقد قال العلماء (التأريخ حاطب ليل) إشارة الى إحتوائه على الصحيح والسقيم ومع هذا فالتأريخ الإسلامي عموما قد بني على التوثيق وعلى صحة المعلومة ويكفي أن بعضا ممن كتبوا وألفوا مصنفات أوموسوعات تأريخية كانوا علماء ومحدثين أو ممن إشتغل بعلم الحديث بنفس الوقت مثل الإمام الذهبي وابن كثير وابن الأثير وغيرهم
وأما علم الأنساب فيقسم الى قسمين :
1- مرجعية نسبية 2- تفاصيل هذه المرجعية أي سلسلة وعمود النسب الموصل الى هذه المرجعية
أما بالنسبة (للمرجعية النسبية) فلا يشترط في إثباتها على السند بل تكفي الشهرة والتواطئ حتى لو حصل إنقطاع في عمود النسب فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (أنا ابن الذبيحين) أي سيدنا إسماعيل وعبد الله ومع هذا فإنه لما كان يسلسل عمود نسبه لا يوصله الى نبي الله اسماعيل بل يقف عند عدنان ويقول ( هاهنا كذب النسابون) أو كما قال عليه الصلاة والسلام
لماذا؟
لأن الشهرة والتواطئ كافية في إثبات مرجعية النسب ولا تحتاج الى السند
وتبقى تفاصيل هذه المرجعية وسلسلة عمود النسب فهذه عائدة الى ذاكرة العشائر وحفظهم لأنسابهم وكما قالوا (الناس مؤتمنون على أنسابهم)
وقبائل العرب وعشائرهم مشهود لهم بالذكاء والحافظة القوية وإستيعابهم وإستذكارهم لسلسلة أنسابهم .
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2019, 01:17 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أحسنت أخي الكريم الرفاعي،

لا شك أن المؤرخون و النسابون استخدموا طريقة الإسناد متأثرين بأسلوب المحدثين حتى نرى أن منهم صرف همه إلى السند أكثر من الخبر و البعض منهم تساهل في إيراد السند، و مسألة الإسناد حسبما قرأت أنها ظهرت في الثلث الأخير من القرن الأول الهجري و أرى أن سببها الحاجة إلى ضرورة الشهادة على الرواية نقلا من مصدرها الأول فمثلا القارئ للطبري و الواقدي و البلاذري يجد أن الإسناد لديهم تتضمن شجرات من المؤلفين و من الرواة.

أما مسألة سقوط الإسناد فيقال أنها عملية تدل على استقلالية علم التاريخ عن الحديث و الله أعلم في ذلك و هل هي فعلا تدل على ذلك حيث أن سقوط الإسناد بدأ منذ نهاية القرن الرابع الهجري و من روادها الاوائل هو المسعودي بعكس الثلاثة الذين ذكرتهم أعلاه فالأول متأخر و الآخرون متقدمون و قلت ربما أن تلك الفترة انتشرت و زادت المخطوطات المكتوبة و فرضت نفسها على المؤرخين و النسابين و كذلك توفر مادة التدوين و غير هذا الرواية و المشافهة و الشهرة كما تفضلت و ذكرت و كل هذه العوامل أدت إلى سقوط الإسناد تدريجيا عند البعض و لكن كل ذلك لم يمنع العدد الكبير من المؤرخين حيث ظلوا متمسكين بالسند و منهم ابن كثير كما ذكرت أخي الكريم رغم تزايد الاعتماد على النسخ و المخطوطات.
الجارود likes this.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2019, 05:48 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخت الكريمة من باب التصحيح النحوي :
عند المؤرخين والنسابين ، وليس عند المؤرخون والنسابون .

السبب : ٲن عند ظرفية وهي مضاف
والمؤرخين : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لٲنه جمع مذكر سالم .
والواو : حرف عطف .
والنسابين معطوف على ما قبله وهم ( المؤرخين ) ، وهو مضاف اليه ثان مجرور وعلامة جره الياء لٲنه جمع مذكر سالم .

والقاعدة النحوية : التابع يتبع ما قبله في العطف والنعت والتوكيد والبدل .

وجزاكم الله خيرا
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2019, 06:05 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ان علم التاريخ لم يسقتل بنفسه بسبب عدم وجود السند .

فعلم التاريخ يعتبر عند اهل الحديث من علوم الحديث في جانب تراجم الرواة وطبقاتهم ..

اما ما يتعلق بالتاريخ العام الذي هو على الايام والسنين والشهور فهو ليس من علم الحديث ، لٲن غاية ما في علم التاريخ المستفاد منه عند اهل الحديث هو ما كان له علاقة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فتجد ليس كل شخص عند اهل الحديث ترجم له ، فمن روى الحديث ترجم له عند المحدثين وذكرت سيرته ان كانت صالحة ام سيئة .

واعتني بالتاريخ اسنادا الى زمن تابعي التابعين وهو زمان الرواية ، ولعل الحكمة فيه ان يبقى حديث رسول الله صلى الله علبه وسلم محفوظا منقحا ينقحه العلماء على مدى السنين .

واما التاريخ العام فيصعب ان يحفظ بالاسناد لتباعد الازمان ، ولٲن الرواة فيه سيكونوا كثيرين ، وليس هنا الاشكال ، الاشكال ان هؤلاء سيبقون في حكم اهل الحديث مجاهيل لٲنه لا يعرف فيهم جرحا ولا تعديلا وهذا مما تضعف به الروابة .

ومن هنا نعرف ان الحكمة في حفظ التاريخ عند اهل الحديث هو تنقيح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .


وقد اعتني بالتاريخ في اول امره بالسند ، اعني التاريخ العام ، وممن اسند تاريخه برجال الاسناد هو امام المؤرخين ابن جرير الطبري ، فتاريخ تاريخ الامم والملوك كله بالاسناد .

ولكنه رحمه الله اكثر من النقل عن الاخباريين المتهمين في رواياتهم والمضعفين عند اهل الحديث بل الكذابين كذلك .
كمثل ٲبي مخنف لوط بن يحي الٲزدي الغامدي فهذا كان صاحب تاريخ لكنه رافضي كذاب .
وكذلك من المتهمين ابي معشر .
ومحمد بن السائب الكلبي الناسبة والمؤرخ المعروف متهم في الرواية بل ساقط عند بعض اهل الحديث .
قال فيه ابن كثير الدمشقي رحمه الله في كتابه اختصار علوم الحديث : محمد بن السائب الكلبي عالم بالتفسير والٲخبار ، ضعيف .

وكذلك سيف بن عمر الضبي من اهل التاريخ والرواية اكثر في النقل عنه ابن جرير قيل روى عنه اكثر من 500 رواية ، ومع كونه روى له الا انه كان يقول فيه : سيف بن عمر الكذاب .


ولهذا لما قيل للعلامة الالباني لما لا يخرج التاريخ ؟
فقال بما معنى كلامه انه يصعب لان الاسناد فيه انقطع فيصعب تحقيقه وقد انقطع اسناده .
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2019, 06:21 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

جل من لا يسهو أخي الكريم، و أشكرك على التصحيح و المداخلة الطيبة فبارك الله فيك و في علمك.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2019, 07:10 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بالنسبة لحفظ الاسناد حسب ما قرأت في منهج النقل و الاسناد عند بعض علماء النسب وجدت أن منهم لا يأتي بسلسلة السند كاملة فمثلا عند العوتبي و الذي يظهر عندي أنه حاول في بعض المواضع اختصار السند في كثير من روايته التاريخية و الاكتفاء بالمصدر الأول فيه رغم المسافة الزمنية و المكانية بينهما، و مثال ذلك ترديده لنسابين و أخباريين من القرن الأول و الثاني الهجريين مثل: ابن عباس، و وهب بن منبه و غيرهم. اكتفى فقط في أول روايته بكلمة "قال" أو "حدثنا". و قلت أن هكذا طريقة نقل و اسناد المقصد منها إرجاع الخبر إلى صاحبه، و ليس الحديث المباشر و ذلك ليختصر سند الرواية على صاحب الخبر. هذا و الله أعلم
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2019, 02:16 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية راعي الوضح
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

احسنت اخي الرفاعي الحسيني
بارك الله فيك وكلامك منطقي وواقعي
راعي الوضح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2019, 07:23 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

احسن الله اليك
سيدي راعي الوضح
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 10:06 PM
مختصر شرح المنظومه البيقونيه في علم مصطلح الحديث محمد عبد الرازق عبد الباسط مجلس مصطلح الحديث 5 22-08-2017 09:49 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 01:12 AM
الأقليات ودورها في سقوط الدول الإسلامية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الوسيط 0 01-05-2012 03:33 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه