نسب قبيلة أكلب والعلاقة بينها وبين قبيلتي خثعم وتغلب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استعيذوا بالله منها
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن الاصول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الى من ينتسب ال درويش (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كيف تبر والديك بعد موتهما؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استفسار عن ال شامر (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: سؤال عن نسب بعض عائلات جرجا والبلينا ( محافظة سوهاج ) (آخر رد :أحمد محمود على مرزوق)       :: استعيذوا بالله منها (آخر رد :بنت النجادات)       :: لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة (آخر رد :بنت النجادات)       :: أريد معلومات عن عائلة الشعلة الله يرحم والديكم (آخر رد :الشعله)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :احمد محمد السيد)      



Like Tree13Likes
  • 1 Post By ابن الأكرمين
  • 1 Post By ابن الأكرمين
  • 1 Post By ابن الأكرمين
  • 1 Post By ابن الأكرمين
  • 1 Post By محمد ابن بريم
  • 1 Post By محمد ابن بريم
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By محمد ابن بريم
  • 1 Post By ابن الأكرمين
  • 1 Post By ابن الأكرمين
  • 1 Post By محمد ابن بريم
  • 1 Post By محمد ابن بريم
  • 1 Post By محمد ابن بريم

إضافة رد
قديم 19-02-2019, 12:27 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نسب قبيلة أكلب والعلاقة بينها وبين قبيلتي خثعم وتغلب

نسب قبيلة أكلب
وحقيقة العلاقة بينها وبين قبيلتي خثعم وتغلب
الفصل الأول
لماذا البحث في هذا الموضوع ؟ :
يطرح دوما تساؤلات في كثير من المجالس واللقاءات ، عن حقيقة نسب قبيلة أكلب ، وعن صحة ما يردده البعض من أفراد القبيلة وغيرهم بشكل ملفت خاصة في الآونة الأخيرة عن انتماء قبيلة أكلب لقبيلة تغلب ، و قبيلة وائل ، ومن دعوى أن أكلب عيال كليب ، إلى الحد الذي طغى فيه استخدام البعض في مجالسهم وكتاباتهم ومناسباتهم لاسم تغلب وعيال كليب على اسم قبيلة أكلب ، وكذلك عن صحة العلاقة بين قبيلة أكلب وقبيلة خثعم وهل هي علاقة حلف أم علاقة نسب .
و قد تأملت في هذه التساؤلات الملحة ، و من يجيب عليها ، حيث لا أعلم عالما مشهورا باختصاصه في علم الأنساب قد تطرق لهذا الموضوع بالتحديد ، إذا استثنينا بعض المؤلفات الحديثة في معاجم القبائل التي كان هدفها سرد أسماء القبائل المعاصرة وفروعها دون التحقيق في أصول أنسابها ، ولم يستند مؤلفو تلك المعاجم في بعض ما أوردته من معلومات على مصادر علمية موثوقة ما أوقع مؤلفيها في بعض الأخطاء ، وكذلك بعض الكتابات في بعض المواقع الإلكترونية لكتاب بأسماء مستعارة في غالبها ، ولا تخلوا من اجتهاد ، ولكنه اجتهاد غير كاف أدى إلى استنتاجات مرجوحة .
فاستعرضت عددا من أشهر المصادر الأولية في علم الأنساب ، وتتبعت ما جاء فيها من معلومات بحثا عن حقيقة نسب قبيلة أكلب وحقيقة علاقتها بقبيلتي خثعم وتغلب، ونظرا لكثرة المصادر التي اطلعت عليها ولتشابه ما ورد فيها من معلومات وأسماء وأماكن مع بعض الاختلافات في الصياغة والعرض ، فقد عزمت على محاولة صياغة علمية لنسب قبيلة أكلب ، وفق المبادئ التالية :
1. تحديد الهدف الدقيق من هذا العمل وهو بيان حقيقة نسب قبيلة أكلب ، ورابط العلاقة نسبا أو حلفا بينها وبين قبيلة خثعم من جهة ، وبين قبيلة تغلب بن وائل وما تفرع عنها نزولا إلى كليب بن ربيعة بن الحارث من جهة أخرى .
2. البحث في المصادر الأولية عما يتعلق بنسب القبائل الثلاث بحثا عن أي علاقة نسبية أو تحالفية ، وتجنبت ما سوى ذلك من الأخبار والروايات .
3. اعتماد الموضوعية في البحث والاستدلال والاستنتاج ، و الابتعاد عن التأثر بالرأي الشخصي المسبق وكذلك الآراء السائدة في واقع الحال .
4. التأكيد على مبدأ (الناس مؤتمنون على أنسابهم) فمن خلال القراءة في كتب الأنساب والتراجم والآداب خيَل إلي أن الموجات البشرية لعرب الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ أشبه ما تكون بأوراق شجر يابسة في يوم ريح عاصف ، لا تدوم في أماكنها وتحالفاتها على حال ، ولذك لا ملامة على أي فرد أو عشيرة أن ينتسبون إلى من يشاؤون ، مع التحفظ على حمل الناس في الجملة - القبيلة مثلا - على الانتساب لغير أبيهم المعروف بلا خلاف .
5. البحث في علم الأنساب موضوع شائك يتعلق بالدين وبالقيم وبالأخلاق ، ولذلك تركت للقارئ عمدا التعليق على بعض الروايات والأخبار التي تطلب البحث إيرادها ليفهما كيفما يشاء .
6. التأكيد على مبدأ النقص في العمل البشري وأن هذا العمل يعتريه ما يعتري أي عمل بشري آخر من جوانب النقص غير المقصودة ، ولذلك فإن الموضوع يستحق مزيدا من العناية والبحث في ضوء ما قد يجد من معلومات في مصادر أخرى لم اطلع عليها ، أو للتوسع في جوانب لم يشملها هذا البحث.
7. عرض ما تم نقله من المصادر أولا لمشاركة القارئ في الاطلاع على ما يتعلق بالموضوع من معلومات تاريخية موثقة ، ثم بعد ذلك عرض وصياغة الاستنتاجات والنتائج .
8. الاعتماد في البحث و الاستنتاج على ما جاء في المصادر الأولية التي ألفت في القرون العشرة الأولى ، أما ما ألف بعدها من كتب ومعاجم للأنساب والآداب والأماكن فهي محل الاستئناس بما جاء فيها لترجيح رأي على آخر .

الفصل الثاني
عرض ما جاء في المصادر بحسب كل قبيلة
 نسب قبيلة أكلب وعلاقتها بقبيلة خثعم :
 جاء في كتاب جمهرة النسب لأبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفى سنة 204هـ في ولد نزار بن معد :
" وولد نزار بن معد : مضر ، و إياد و أمهما سودة بنت عك بن الديث بن معد ، وربيعة وأنمارا وأمهما الجدالة بنت وعلان بن جوشم .... " جمهر النسب للكلبي ص18.
 وجاء فيه في ولد ربيعة ابن نزار بن معد أنهم تسعة ، فقال :
" ولد ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان : أسدا ، وضبيعة ، و فيهم كان الملأ ، وعمرا وعامرا ،و أكلب دخل في خثعم وهم رهط أنس بن مدرك الشاعر , وكلاب بن ربيعة ، ومكلبة بن ربيعة، و أمرًا وعائشة وهم باليمن " جمهرة النسب للكلبي ص 483 .
 وجاء في كتاب السيرة النبوية لابن هشام المتوفى سنة218هـ الطبعة الحلبية في نسب خثعم قال:
" (في ذكر ولد نزار بن معد) قال ابن اسحاق: فولد نزار بن معد ثلاثة نفر ، مضر بن نزار ،وربيعة بن نزار، و أنمار بن نزار .
قال ابن هشام و إياد بن نزار.
قال ابن اسحاق : فأنمار :أبو خثعم وبجيلة. ص.ص 73.74
وفي نسب بجيلة قال ابن هشام : بجيلة بنو أنمار بن إراش بن لحيان بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ . ص15 .

 وجاء في كتاب نسب عدنان وقحطان تأليف أبي العباس محمد المبرد النحوي المتوفى سنة 285هـ :
 "خثعم وبجيلة وهما من ولد عمرو بن الغوث أخي الأزد بن الغوث ، وبجيلة امرأة ، ... و أشار أنهم من بني كهلان بن سبأ " ص23
 وجاء في كتاب صفة جزيرة العرب تأليف الحسن بن أحمد الهمداني المتوفى سنة 344هـ أو بعدها ،تحقيق محمد علي الأكوع : في معرض حديثه عن أفصح القبائل :
" ثم الفصاحة من العرض في وادعة فجنب فيام ، فزبيد فبني الحارث ، فما اتصل ببلد شاكر من نجران ، إلى أرض يام فسنحان ، فأرض نهد وبني أسامة ، فخثعم فهلال بن عامر بن ربيعة .... " ص 2050
 وجاء في الاشتقاق لابي بكر محمد بن الحسن ابن دريد المتوفى سنة 321هـ : خثعم فيما ذكر الكلبي أنهم نحروا جزورا فتخثعموا عليه بالدم أي تطلوا به ، واسم خثعم أفتل ...و منهم بنو عفرس وهما ناهس وشهران "ص286
 وجاء في صفة جزيرة العرب للهمداني عن الأماكن في ديار خثعم :
بلاع في بلد خثعم ، و أراكة ناحية المصامة من ديار خثعم ص227 ،البردان بئر بتبالة ص228 ، ومن الروض رياض الخيل بتبالة ص296 .
 وجاء فيه عن بلاد خثعم :
" بلد خثعم أعراض نجد وترج وتبالة والمراغة ، قال المحقق[ والمراغة أيضا من أعمال ذي السفال من الكلاع] و أكثر ساكن المراغة من قريش بها حصنان أحدهما القرن مخزومي والثاني البرقة سهمي . وقال: بلد هلال: الواديان رنية وأبيدة و من القرى القريحا وقد خربت ، والعبلاء والفتق وقد خربت " ص 231
وقال في وصفه لأرض السراة :" ... وحلبا قرية لبني مالك بن شهر قبلة الحجر على هذا يمانيها مصال لعنز و من شآميها بلد ألوس والفزع [بنو واس قبيلة معروفة من قبائل عليان و مازالت تحتفظ باسمها إلى اليوم وموطنها وادي شواص في الجزء الغربي من محافظة بالقرن ، وكذلك الفزع قبائل من شمران و مازالت تحتفظ باسمها و موطنها مركز تبالة غرب محافظة بيشة] ، وشرقيها ما جاور بيشة من بلاد خثعم وأكلب "ص234
وقال بعد أو وصف بلاد الحجر : : انقضت بلاد الحجر . ثم ريما واد ذو عيون كثيرة هو من صدور ترج ، ثم يمح ، وهي أقصى حد الحجر وأهلها الحارث بن ربيعة ، ثم قطع بين الحجر وبين بلد شكر بطنان من خثعم يقال لهما ألوس والفزع فقطعتاه إلى تهامة وسعد الهمام نزارية "ص234
وفي دلالة على أن من بني نزار بن معد بن عدنان من تيامن إلى صنعاء ، قال في أسماء القرى التي يكون أهلها جزءين متضادين :" صنعاء بين الشهابيين والأبناء ويدخل من تنزر بها مع الأبناء ويدخل أهل البلد ومن تقحطن بها مع بني شهاب "ص237 صفة جزيرة العرب للحسن بن أحمد الهمداني .
 وجاء فيه :
" و أما بنو سرحة وبنو طيبة وبنو عنم من بني جليحة بن أكلب ابن ربيعة بن عفرس ، و هم أحلاف في مذحج" ص180 .

 وجاء في التعريف بذوي الأنساب والتنويه بذوي الأحساب لأحمد بن محمد أبو الحجاج الأشعري المتوفى سنة 600هـ .
وقال في نسب خثعم وبجيلة : عمرو بن الغوث بن نبت وهو الخباز بن مالك بن زيد بن كهلان .. فمن ولد عمرو بن الغوث بجيلة والخثعم ابنا أنمار بن اراش بن عمرو بن الغوث ، وقد اختلف النساب في بجيلة وخثعم فقال قوم هما ابنا أنمار بن نزار ملحقا بالنمر[ لعله يقصد التحقا باليمن] وانتسبا إلى أنمار بن اراش عن جهل منهما وفي ذلك يقول لبيد :
كما ضلت بجيلة عن أبيها وخثعم والأمور لها صروف
و قال آخرون كان لأنمار بن نزار من الولد الغوث وشحمة وبنت وهي سلامة بنت أنمار بن نزار فتزوجها اراش بن عمرو بن الغوث فولدت له ولدا اسمته لاسم أبيها أنمار فولد أنمار بجيلة وخثعم والله أعلم "ص44 .
وقال في نسب خثعم و أكلب وشهران و ناهس :" وأما خثعم فاسمه أفتل ، من ولده أنس بن مدركة بن عمرو بن سعد بن عوف بن العليث بن حارثة بن عمرو بن تيم الله بن مبشر بن أكلب بن ربيعة من عفرس بن حلف بن خثعم ، ومنهم دليل الحبشة نفيل بن حبيب بن عبدالله بن حرث بن عامر بن مالك بن وهب بن حليمة بن الحرث بن أكلب بن ربيعة بن عفرس بن حلف بن خثعم ، ومنهم أبان بن الوليد بن مالك بن عبدالله وهو أبو حسة بن الحرث بن عامر بن العمارة بن سعد بن أسعد بن ذهل بن عوف بن معاوية بن زيد بن الغوث ، وأكلب بن ربيعة بن عفرس وآل شهران وآل ناهس و أما عفرس فمنهم عدد و خثعم شرفهم ، ومن خثعم حام بن ناهس . قال الحطيئة :
جمعت من عامر فيهم ومن أسد و من تميم ومن حاو ومن حام " ص45 .
 قال محقق الاشتقاق في اللغة : " قال السكري : حاء من مذحج وحام من ناهس بن عفرس بن حلف بن أنمار وهم خثعم " ص521

 و جاء في كتاب الإيناس في علم الأنساب لحسين بن علي بن الحسين الوزير المغربي المتوفى سنة 418هـ :
" أكلب: وفي خثعم أكلب بن ربيعة بن عفرس بن حلف بن أفتل ، وفي ربيعة أكلب بن ربيعة " ص8 .

 وجاء في كتاب جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ :
" و أكلب بن ربيعة بن نزار دخلوا في بني خثعم ، فقالوا أكلب بن ربيعة بن عفرس ، وكان منهم سيد خثعم أنس بن مدرك بن عمرو بن سعد بن عوف بن العتيك بن حارثة بن تيم الله بن مبشر بن أكلب بن ربيعة " ص151 ، جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي .
 وجاء فيه:
" خثعم وبجيله أبناء عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ " ص128، جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي .

 وجاء فيه :
" خثعم بن أقيل و قيل أفتل بن أنمار بن إراش - وقد قيل إن إراشا هذا هو أنمار بن نزار بن معد بن عدنان - ابن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ . وسمي خثعم بجمل كان له اسمه خثعم ، وولد أنمار أيضا خزيمة دخل في الأزد ، ووادعة بطن من بني عمرو بن يشكر ، وعبقر ، والغوث ، وصهيبة ، وأشهل ، وشهل وطريف ، وسنية ، والحارث ، وجدعة ، أمهم كلهم بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة ، فإليها ينتسب كل من ذكرنا ، وكانوا كلهم متحالفين على ولد أخيهم خثعم " ص150 ، جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي .
 وجاء في كتاب الروض الآنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام ، للإمام المحدث عبدالرحمن السهيلي المتوفى سنة 581هـ :
" أما خثعم فاسم جبل سمي به بنو عفرس بن حلف بن أفتل بن أنمار لأنهم نزلوا عنده ، وقيل إنهم تخثعموا بالدم عند حلف عقدوه بينهم أي تلطخوا ، وقيل بل خثعم ثلاث ، شهران و ناهس وأكلب ، غير أن أكلب عند أهل النسب هو ابن ربيعة بن نزار ولكنهم دخلوا في خثعم وانتسبوا إليه فالله أعلم .
قال رجل من خثعم :
ما أكلب منا و لا نحن منهم و ما خثعم يوم الفخار وأكلب
قبيلة سوء من ربيعة أصلها فليس لها عم لدينا و لا أب

فأجابه الأكلبي فقال :
إني من القوم الذين نسبتنـــــي إليهم كريم الجد والعـــــــــم والأب
فلو كنت ذا علم بهم ما نفيتنـي إليهم ترى أني بذلك أثلــــــــــــــب
فإن لا يكن عماي حلفا و ناهسا فإني امرؤ عماي بكر وتغـــــــــلب
أبونا الذي لم تركب الخيل قبله ولم يدر امرؤ من قبله كيف يركب
ص.ص254،255".
 وجاء في كتاب معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع –الجزء الأول_ لأبي عبيد البكري المتوفى سنة 487هـ :
" خثعم : اسم جبل بالسراة فمن نزله خثعمي ، قاله الخليل بن بكار ، وقال أبو عبيدة : خثعم اسم جمل نحروه وغمسوا أيديهم في دمه ، حيث تحالفوا فسموا خثعم ، والخثعمة أيضا التلطخ بالدم ، وخثعم هو أفتل بن أنمار " ص489
وجاء فيه :
" قال هشام حدثني الكلبي قال :فقأ أنمار بن نزار بن معد بن عدنان عين أخيه مضر بن نزار ، ثم هرب فصار حيث تعلم ، أي انتسب في اليمن . قال : فظعنت بجيلة وخثعم أبناء أنمار إلى جبال السراوات فنزلوها وانتسبوا فيهم ، فنزلت قسر بن عبقر بن أنمار حلية وأسالم وما صاقبها من البلاد .... ثم قاتلوا بعد ذلك خثعم فأجلوهم عنها وحلوا مساكنهم منها ...... فصارت السراة لبجيلة إلى أعلى التربة وهو واد يأخذ من السراة ويفرع في نجران فكانت دارهم جامعة وأيديهم واحدة ، حتى وقعت حرب بين أحمس بن الغوث بن أنمار وزيد بن الغوث بن أنمار .... فتفرقت بطون بجيلة عن الحروب التي كانت بينهم فصاروا متقطعين في قبائل العرب ، مجاورين لهم في بلادهم .... و أقامت بنو خثعم بن أنمار في منازلهم من جبال السراة و ما والاها جبل يقال له شيء وجبل يقال له بارق وجبال معها حتى مرت بهم الأزد في مسيرها من أرض سبأ وتفرقها في البلاد فقاتلوا خثعما فأنزلوهم من جبالهم و أجلوهم من منازلهم ونزلتها أزد شنؤة : غامد وبارق ودوس وتلك القبائل من الأزد فظهر الإسلام وهم أهلها وسكانها.
ونزلت خثعم ما بين بيشة وتربة و ما صاقب تلك البلاد و ما والاها فانتشر فيها إلى أن أظهر الله الإسلام وأهله ، فتيامنت بجيلة وخثعم فانتسبوا إلى أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ وقالوا: نحن أولاد قحطان ولسنا إلى معد بن عدنان . " ص.ص 29.35 ، معجم ما استعجم من أسماء والأماكن والمواضع لأبي عبيد البكري .
 وجاء فيه :
" وجاء الله عز وجل بالإسلام وقد نزل الحجاز من العرب أسد ، وعبس و ....... ودار خثعم من هؤلاء : تربة وبيشة وظهر تبالة على محجة اليمن ، من مكة إليها وهم مخالطون لهلال بن عمرو وبطن تبالة لبني مازن " ص90 ، معجم ما استعجم من أسماء والأماكن والمواضع لأبي عبيد البكري .
 وجاء فيه : عند حديثه عن قبائل ربيعة في نجد والحجاز واليمن :
" و تيامنت قبائل من ربيعة إلى بلاد اليمن فحالفت أهله وبقوا على أنسابهم ، منهم أكلب بن ربيعة بن نزار ، نزلت ناحية تثليث من اليمن و ما والاها فجاورت خثعم وحالفوهم وصاروا يدا واحدة على من سواهم .
وقال رجل من خثعم ثم من شهران ينفي أكلب بن ربيعة
ما أكلب منا ولا نحن منهم و ما خثعم يوم الفخار وأكلب
قبيلة سوء من ربيعة أصلها وليس لهم عم لدينا ولا أب
فأجابه الأكلبي :
إني من القوم الذين نسبتني إليهم كريم الجد والعم والأب
فلو كنت ذا علم بهم ما نفيتني إليهم ترى أني بذلك أثلب
فإلا يكن عماي حلف وخثعم فإني امرء عماي بكر وتغلب
أبونا الذي لم تركب الخيل قبله ولم يدر امرء من قبله كيف تركب
ثم أضاف :
" و تيامنت عنز أيضا فصارت حلفاء لخثعم ، وعنز هو عبدالله بن وائل بن قاسط ، وإنما سمي عنز لأن كان يشبه رأسه رأس العنز وكان محدد الرأس " ص.ص 82.83 ، معجم ما استعجم من أسماء والأماكن والمواضع لأبي عبيد البكري .
 وجاء في كتاب اللباب في تهذيب الأنساب لابن الأثير الجزري المتوفى سنة 630هـ :
" الأكلبي : بفتح الهزة وسكون الكاف وضم اللام وفي آخرها باء موحدة " هذه النسبة إلى أكلب بن ربيعة بن عفرس بن حلف بن أفتل وهو خثعم بن أنمار بطن كبير من خثعم " ص 82
 وجاء فيه :
" الخثعمي قال : لم يذكر السمعاني نسبة خثعم ليعرف وهو خثعم بن أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان وهم إخوة بجيلة .
وقيل اسم خثعم أفتل وقيل إن خثعما كان جمل يحمل لهم وكان يقال احتمل آل خثعم وقيل إنهم لما تحالفوا على بجيلة نحروا بعيرا فتخثعموا بدمه أي تلطخوا ، وقيل هو جبل تحالفوا عنده " ص423



 وجاء في كتاب الأنساب لعبدالكريم بن محمد السمعاني المتوفي سنة 562هـ ٌ:
" قال المحقق في الهامش : " وفي القبس " في كهلان خثعم و هو أفتل بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن ملكان بن كهلان ، سمي أفتل خثعما بجمل له اسمه خثعم " ص 50
 وجاء في الهامش من الأنساب لعبدالكريم السمعاني :
: " في اللباب (124-الأكلبي) بفتح الهمزة وسكون الكاف وضم اللام و في آخرها باء موحدة هذه النسبة إلى أكلب بن ربيعة بن عفرس بن حلف بن أفتل – وهو خثعم – بن أنمار وهو بطن كبير من خثعم "
 وجاء في كتاب قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان لأبي العباس أحمد بن علي القلقشندي المتوفي سنة 756هـ تحقيق إبراهيم الأبياري ، عن ربيعة بن نزار بن معد وولده ص،129: من مشاهير العرب المستعربة الموجودين الآن : ربيعة وهم : ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، والنسبة إليهم : ربعي ، ويقال له : ربيعة الفرس لأن الذي أصابه من ميراث أبيه بوصية أبيه الخيل .
كان له من الولد : أسد ، وضبيعة ، وعمرو، وأكلب ، وحلف ، وخثعم .
قال المحقق: قال في العبر: وديارهم بين اليمامة والبحرين والعراق .
وقال في مسالك الأبصار: وبالرحبة قوم من ربيعة .
قلت –المحقق- : و ببلاد أسوان من الديار المصرية قوم منهم .
 وجاء في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب لأبي العباس القلقشندي المتوفى سنة 821هـ :
" بنو أكلب بطن من خثعم من القحطانية وهم بنو أكلب بن عفرس بن حلف بن خثعم ، ويقال هو أكلب بن ربيعة بن نزار وحينئذ يكون من العدنانية " ص28
 جاء في كتاب لب الألباب في تحرير الأنساب للسيوطي المتوفى سنة 911هـ :
" الأكلبي : أكلب بوزن أقفُل بطن من خثعم " ص13
 وجاء فيه : " الخثعمي : إلى خثعم بن أنمار "ص71
 وجاء في كتاب سبائك الذهب لأبي الفوز محمد أمين البغداي السويدي المتوفى سنة 1246هـ :
" ربيعة بن معد بن نزار ، وكان له من الولد أسد ، وضبيعة ، وعمرو ، وأكلب دخلوا في خثعم " ص20


 وجاء في كتاب درر نحور الحور العين في سيرة الإمام المنصور علي و أعلام دولته الميامين للطف الله بن أحمد جحاف المتوفى سنة 1142هـ في أحداث سنة 1195هـ قال:" وفي هذا العام نفذ حج اليمن فقصدوا طريق الحجاز فبلغوا محلة يقال لها الصٌلبات قرية من أعمال بلاد غامد ففاجأتهم قبائل الأكلب وهم بنو تغلب وقبائل آل السيَار من خثعم ..."ص142، وذكر أن هذه الحادثة وقعت وهم عائدون بعد أداء مناسك الحج في يوم الخميس ثالث شهر الله المحرم وقال:" عدَت قبائل بني تغلب وخثعم على حاج اليمن فتفرقت عصبهم في ذلك اليوم أيدي سبا لأنه استطال عليهم المعدى خمس مرات ، وتقطعوهم بالآكام والملاوي ، واستفصحوا الخبر عن السبب فقيل لهم إن بني تغلب قد أجابت داعية نجد [ يقصد الشيخ محمد بن عبدالوهاب] وأن تقطعهم لهم بأمر من الشيخ عبدالعزيز الدرعي [يقصد الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود] فلما ذهبوا بأسلاب حاج اليمن إلى عبدالعزيز قال: أسأتم فإني ما بعثتكم للسلب ولكن لتأتوني برأس أميرهم ، فقالوا: طب نفسا سيقدمون عامهم هذا ونأتيك برأس العصبة " ص158
وقال أيضا :" وفيها [يعني سنة 1196هـ] نحى أمير الحاج محمد بن حسين المراجل بعصب اليمن قاصدا بيت الله الحرام ، وجاءت طريقه المعتادة طريق الحجاز ... فلما قاربوا بني تغلب خافوا بطشهم بهم فعدلوا تهامة الحجاز وساروا بالجوف والروحاء ... فبلغ بني تغلب عدولهم فكتبوا إلى النماص يرغبون الحاج في سلوك طريق الصلبات وبلاد خثعم واشترطوا جعلا واسعا ، وحلفوا بالله لا غدروا بهم ولا نالوا منهم سوءا وأناطوا الأمر بالقاضي مناع قاضي تبالة في بلاد خثعم ، فأبى أمير الحاج وعصب اليمن أن يمروا بهم .... ووصل أمير الحاج كتاب من القاضي مناع يصدق ما زعمته بنو تغلب فلم يسعده إلى ذلك ... ولما خلص أمير الحاج بأهل اليمن إلى مكة المشرفة قصد الشريف الهمام سرور بن مساعد شاكيا عليه ما نزل به وبأصحابه العام الماضي من قبائل الأكلب و آل السيًار ... [فكتب معهم كتابا لأكلب] قال فيه: يعلم الواقف على هذا من الغلمان المكرمين من قبائل أكلب وآل السيار أنه وصل إلينا الكبيسي يشكوا أنكم أخذتم عليه وعلى جماعته زهاب وبغال فإن تردوا وإلا فنحن أدرى بكم وأنتم مجنايون من مكة وأسواقها والطائف وأسواقه ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون . [مجنايون أي ممنوعون عن دخولها] ثم دعا عبيده في تلك الحال و أمرهم أن يسلبوا جميع من وجدوا بأسواق مكة وأسواق الطائف من قبائل الأكلب و آل السيار فسلبوهم بمكة ذلك اليوم ، و لما عاد حاج اليمن ووصل بهم المراجل إلى سوق رغدان وجد به جماعات من الأكلب وآل السيار فعرًفهم أن يصلوا إليه ليقرأ عليهم كتاب سرور بن مساعد فوصلوا فقرأه عليهم ، فقامت الأكلب وقالت : أنت والشريف سرور مأخوذين إن شاء الله تعالى ، ولا بد نتملككم ، وأطاعت في تلك الحال قبائل آل السيار ، وقالوا لابأس عليكم ونبرأ إلى الله وإلى الشريف من ذلك الصنيع " ص.ص166.167
 و من أجود ما قرأت مختصرا عن نسب القبيلة و أحلافها وتاريخها المعاصر اللقاء الذي تم مع شيخ شمل قبيلة أكلب الشيخ سعيد بن عبدالله آل عطيان – يرحمه الله- و نشرته صحيفة عكاظ في عددها الصادر يوم الخميس 24 ربيع الأول 1428هـ ، و لم يشر فيه وهو يتحدث عن نسب القبيلة ويمثلها إلى أية علاقة بين قبيلتي أكلب وتغلب .

 نسب قبيلة أسد بن ربيعة بن نزار بن معد و ما تفرع منها نزولا في نحو ستة أجيال إلى وائل بن قاسط ، وما تفرع من وائل إلى بكر وتغلب وعنز ، ثم ما تفرع من تغلب نزولا في حوالي عشرة أجيال إلى كليب والمهلهل أبناء ربيعة بن الحارث :
 جاء في كتاب نسب عدنان وقحطان تأليف أبي العباس محمد المبرد النحوي المتوفى سنة 286هـ :
 " تغلب بن وائل من بطونهم الأراقم وهم ستة : جشم ، ومالك ، وعمرو ،وثعلبة ، ومعاوية ، والحارث بنو بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب " ص 17 .
 وجاء في صفة جزيرة العرب للهمداني عن ديار ربيعة في عالية نجد :
" ديار ربيعة : الذنائب وواردات ، وذو حسم وعويريض ، وشريب وأبان وذات الطلوح وكاترة والسلان وخزاز وقرار عمق واللصاف ، واللصاف أيضا لبني مرة ، ووادي الحاذ من مرس والعقيق وذات ريام والقارتان ، و من ديار بكر خاصة : نباض وقو ، والرجا والنواعص والشيًطان ، ماء الحنو من قضة والقضيبة والحنينة وثماد ونجد الخال والعسجدية والأبواء ..." و مواطن أخر كثيرة ذكرها في ص236.
 وجاء فيه عن ديار ربيعة جهة العراق :
أولها وآخرها ديار مضر رأس العين ، ثم كفرتوثا لجشم عن أياسرها مارة من موضع الحيات المضروب بها المثل وهي تطل على دارين ثم نصيبين موضع العقارب وهي دار آل حمدان بن حمدون موالي تغلب (قال المحقق: منهم سيف الدولة ممدوح المتنبي وأبو فراس الحمداني الشاعر ) ، فمن نصيبين إلى أذرمة والسميعية مسيرة يوم ، و عن أيمن ذاك جبل سنجار جبل شراة بني تغلب ، والشراة منها بنو زهير وبنو عمرو .... ثم ترجع إلى أذرمة إلى برقعيد ، وهي ديار بني عبد من تغلب " ص246
وقال المحقق في الهامش :" ديار ربيعة بن نزار بين الموصل إلى رأس عين بالعراق سميت ديار ربيعة لأن قبيلة ربيعة بن نزار نزلته قبل الإسلام ، وديار مضر بن نزار وهو أخو ربيعة بن نزار وديارهم ما كان في السهل من شرقي الفرات نحو حران والرقة والجزيرة " ص75.
 وجاء فيه عن قبيلة فَرَسَان من تغلب :
" وفَرَسَان قبيلة من تغلب وكانوا قديما نصارى ولهم كنائس في جزائر الفَرسان قد خربت ، وفيهم بأس ... وساب حمير يقولون إنهم من حمير . قال المحقق هذا هو القول الصحيح لأن اليمن عرفت منذ أقدم العصور أنها تدفع بالموجات البشرية لا أنها تستورد كما هو مشاهد اليوم ." ص96 .
[غير أن استشهاد المحقق لا يستقيم وليس على إطلاقه والكتاب الذي بين يديه خير شاهد على كثرة القبائل العدنانية التي تيامنت و هي أكثر من أن تحصى] .

 وجاء فيه عن ديار عنز بن وائل جهة عسير :
" جرش هي كورة نجد العليا وهي من ديار عنز ... وجرش في قاع ولها أشراف غربية بعيدة منها تنحدر مياهها في مسيل يمر في شرقيها بينها وبين حمومة ناصية تسمى الأكمة السوداء ، - حمومة وحمة وكولة – ثم يلتقي بهذا السيل أودية ديار عنز حتى تصب في بيشة بعطان ، و يصالي قصبة جرش أوطان حزيمة من عنز ثم بواطن حزيمة من شاميها عسير قبائل من عنز ، وعسير يمانية تنزرت ودخلت في عنز فأوطان عسير إلى رأس تيًة من أشراف تهامة وهي أبها ...... و من النجدي أوطانها الرفيد بلد حصون وزروع لعنز ووادي هذا وسعيا ويسكنها البشريون من الأزد ويقال إنهم من بالحارث ، ثم يصلاها عٌنقة ويسكنها بنو عبدالله بن عامر من عنز ثم تندحة .... والعيبا بلد مزارع لبني أبي العاصم من عنز ويليها وادي طلعان كثير المزارع لبني أسد من عنز والقرعا لشيبة من عنز ولهم قرية كبيرة ذات مسجد جامع يقال لها المسقى وهم مسالمون للعوسج ."ص230 " ص229
وذكر من ديارهم أيضا :" الرفيد سنه حازمة من عنز ، والغوص يسكنه بني حديد من عنز ، والراكس يسكنه بنو غَنم من عنز والعين يسكنه بنو العَراص من عنز ، ومنية يسكنها بنو مالك من عنز ، والمسقى لشيبة من عنز ، و طلعان لبني أسد من عنز ، والعيبا لبني أبي العاصم من عنز ، ... والدارة وأبها و الحُللة و الفٌتيحا فحمرة وطبب فأتانة والمغوث فجٌرٌشة بالايداع أوطان عسير من عنز وتسمى هذه أرض طود ، .... و من جرش إلى بلد بني نهد وخثعم شرقيا وشماليا : تنداحة ، ثم ذات الصٌحار لكود من عنز ، ثم الشقرة لبني قحافة [ قال المحقق : بنو قحافة من خثعم ] ثم بنات حرب لجليحة ، ثم حسد لبني الهزر . ص231 [وجليحة ابن أكلب وبنو الهز من أكلب ] .

 و جاء في كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب لأحمد بن محمد أبو الحجاج الأشعري المتوفى سنة 600هـ في نسب تغلب بن وائل :
" تغلب بن وائل بن قاسط بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد ؛ ثم ذكر ولد تغلب إلى أن قال: و من ولد غنم بن تغلب كليب ومهلهل أبنا ربيعة بن مرة بن الحرث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب ، وكان يسمى رب معد ، ولم تجتمع معد إلا عليه وهو صاحب لوائها يوم خزاري ويوم الكلاب ، وهو الذي يضرب به المثل في العزة فيقال أعز من كليب ..." ص22 .
وقال في ولد مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب : فولد أسامة وسعدا ، فولد إسامة عكا وهو تيم وعدي فمن ولد تيم كنانة وهو قريش تغلب و منهم بطنان باليمن بعك بن زبيد وعدن يقال لهم الأخيوي و الأطروس وهم كنانة تغلب ليسوا كنانة خزيمة بن مدركة فلا تغلط "ص23 .
و قال في :" نسبة فرسان بن عمرو بن عوف بن عمران بن سنحان بن عمرو بن الحرث بن جشم بن بكر بن حبيب ابن عمرو بن غنم بن تغلب ، وقال فرسان جبل اختطه عمران لولده فسموا به ، وفرسان وذروة جبلان بأرض الشام ، وقال شاعرهم لما ارتحلوا إلى اليمن : بكى فرسان من تحمُل أهله وذروة يبكي من بكا فرسان " ص23 .
 وجاء في جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي :
" بنو وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار : ولد وائل بكر ، ودثار وهو تغلب ، وعبدالله وهو عنز ، والشخيص دخل في بني تغلب ، والحارث دخل في بني عائش بن مالك بن تيم الله بني ثعلبة بن بكر بن وائل .
بنو تغلب بن وائل : ولد تغلب بن وائل غنم ، والأوس ، وعمران " ص 117 ، جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي .
 وجاء فيه عن كليب و أخيه المهلهل:
" من بني الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب (كليب، ومهلهل، وعدي ، وسلمة بنو ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم ) ولا نعلم لمهلهل ولدا ذكرا ولا عقب له إلا من جهة ابنته ليلى وهي أم عمرو بن كلثوم ، و لا نعلم لكليب ولدا إلا الهجرس بن كليب ولا نعرف له عقبا مذكورا " ص128 ، جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي .
 وجاء في نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب لابن سعيد الأندلسي المتوفي سنة 685هـ ،تحقيق الدكتور نصرت عبدالرحمن ، عن المهلهل أن اسمه امرؤالقيس وقيل إن اسمه عدي لقوله :
ضربت صدرها إلي وقالت يا عديا لقد وقتك الأواقي
وقال عن مصير المهلهل عند آخر حياته : وآل الأمر به إلى أن لم يبق من ينصره و لا من يعينه على القيام بطلب الثأر ففر إلى اليمن فخطبوا بنته فزوجها فيهم ، وقال :
أَنكَحَها فَقْدَها الأراقمَ في جَنب وكان الحباءُ من أدم
لو بأبانين جاء خَاطُبُها ضُرّج ما أنفُ خاطب بدم

قال المحقق (نقلا عن عجالة المبتدي42) جنب بفتح الجيم وسكون النون :من سعد العشيرة في مذحج ، وقال: وأبانان جبلان . ًص،ص 642،645
[و يلحظ في شعر المهلهل عدم الشعور بالرضى لتزويج ابنته في جنب بعد فقدها لقومها الأراقم] .
 وجاء فيه عن تاريخ تغلب بن وائل ص،ص 639،640 : تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة ، ويلاحظ أنه قد أسقط أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، وقال: إن بلادهم بالجزيرة الفراتية وارتفعت اخوتها بكر إلى الجبال ،وقالك ولم يبق لهم بالبرية قائمة ، وكان منهم بنو حمدان ملوك الجزيرة والشام - في الإسلام – وكان منهم فرقة عظيمة يقال لهم : بنو أبي الحسين ، غلبوا على البحرين ، وملكوه زمانا ، فغلب عليهم بنو عامر الذين هي بأيديهم الآن [في القرن السابع الهجري] وصاروا فلاحين تحت أيديهم . وفيما بين السّريْن ومكة في شامة وطفيل - وهما جبلان – بنو شعبة الذين يقطعون الطرقات وهم من بني تغلب ولم يبق في البادية ممن ينسب لتغلب وله قائمة غيرهم . قال المحقق والسّريْن بلد ذكر ياقوت الحموي أنه قريب من جدة على ساحل البحر الأحمر .
[ويبدو أن ابن سعيد هنا مثله مثل غيره ممن سبقه أو لحقه من رواة الأنساب وتاريخ القبائل العربية ، فهو إنما يصف ما استطاع معرفته من المصادر المتاحة ، ولذلك أصدر حكما قطعيا – غير دقيق - بأنه لم يبق في البادية ممن ينسب لتغلب غير بنو شعبة . فما زالت هناك قبائل تغلبية احتفظت بنسبها إلى تغلب حتى مع دخولهم في قبائل أخرى ، فقد جاء في معجم قبائل المملكة العربية السعودية لحمد الجاسر ص،ص 59،59: التغالبة "بنو تغلب" من الدواسر، واحدهم تغلبي وقد تحضر أغلبهم ، منهم : الحقبان في وداي الدواسر وفي كمدة والصغو وواسط وفي الدلم في الخرج ، والمصارير في الهدار ، والخييلات في الوادي ، والعمور في تمرة والمشاوية .
اللهم إلا أن كان ابن سعيد يقصد قبيلة تغلب الموحدة المجتمعة في كيان سياسي وجغرافي واحد ، فنعم لأنها تفرقت بعد هزيمتها من بكر في وقعة قضة العارض] .
 وجاء في معجم ما استعجم من أسماء الأماكن والمواضع لأبي عبيد البكري المتوفى سنة 487هـ :
" وأقامت سائر قبيلة ربيعة من بكر وتغلب وغفيلة وعنزة وضبيعة في بلادهم من ظواهر نجد والحجاز و أطراف تهامة حتى وقعت الحرب بينهم في قتل جساس بن مرة بن ذهل بن شيبان كليب بن ربيعة ،.... فلم تزل الحروب بينهم والوقائع تنقلهم من بلد إلى بلد وتنفيهم من أرض إلى أرض وتغلب في كل ذلك ظاهرة على بكر حتى التقوا يوم قضة ، وقضة : عقبة في عارض اليمامة وعارض جبل وقضة من اليمامة على ثلاث ليال .وذلك يوم التحالق فكانت الدبرة لبكر على بني تغلب فتفرقوا على ذلك اليوم وتلك الوقعة وتبددوا في البلاد أعني بني تغلب ...." ص.ص85.86 .

 و جاء فيه: فيما يخص عنز بن وائل بن قاسط أيضا:
"قال ابن الكلبي في جمهرة النسب: عن ولد وائل بن قاسط:
" ... ثم خرج مرة أخرى-يعني وائل- فإذا هو بعنز من الظباء فرجع فولدت له غلاما – امرأته- فسماه عنزا .... قال: عنز مع خثعم حيث كانوا حلفاء لهم ، قال : وفي الكوفة درب له درب العنزيين ، لم يبق منهم في ذلك الدرب أحد ،وهو إلى جنب خثعم وهم بالسراة مع خثعم حيث كانوا وكذلك هم بفلسطين مع خثعم " ص.ص585.586
 وقال ابن حزم في الجمهرة :
" بنو عنز بن وائل بجهة الجند من اليمن ، ذوو عدد عظيم يبلغون عشرات الآلاف " ص118
 وجاء في اللباب في تهذيب الأنساب لابن الأثير الجزري :
" التغلبي : بفتح التاء المثناة من فوق وسكون الغين المعجمة وكسر اللام والباء الموحدة ، هذه النسبة إلى تغلب وهي قبيلة معروفة وهي تغلب بن وائل بن قاسط بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان " ص 2017
 وجاء في الأنساب لعبدالكريم السمعاني :
" تغلب هي تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان " ص 61

 وجاء في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب لأبي العباس القلقشندي المتوفى سنة 821هـ :
"بنو تغلب هي من وائل من ربيعة من العدنانية والنسبة إليهم تغلبي وهم بنو تغلب بن وائل وكان لتغلب من الولد غنم ، والأوس ، وعمران ، وكانت بلادهم بالجزيرة الفراتية بجهات سنجار ونصيبين ، قال في العبر و تعرف ديارهم هذه بديار ربيعة وكانت النصرانية غالبة عليهم ، لمجاورة الروم " ص112
 وجاء في لب الألباب في تحرير الأنساب للسيوطي : "التغلبي : إلى تغلب بن وائل قبيلة"ص41
 وجاء في كتاب سبائك الذهب لأبي الفوز محمد أمين البغداي السويدي المتوفى سنة 1246هـ :
" ربيعة - يعني ربيعة بن الحارث التغلبي والد كليب- وهو الذي كان له لواء ربيعة ورياستها وكان سنٌة أنه كان إذا أورد إبله لم يرد الماء أحدا إلا من يسقي إبله من رعاته ،فإذا انتجع لم يوقد ظاعنا مع ناره نارا ، و إذا أصابهم الغيث لم يحوض إنسان مع حوضه ، ولم يحمل منه إنسان على راحلته سوى رحله ، ولم يكن أحد من قومه يجير في ذمته و لا يتعدى امرأ إعظاما له وهيبة ، ومكث على ذلك إلى أن وقعت وقعة السلان فقتل فيها " ص56
 وجاء في كتاب سبائك الذهب لأبي الفوز محمد أمين البغداي السويدي :
" كليب ولي لواء ربيعة ورياستها حتى قتله جساس بن مرة من بكر " ص 56
الفصل الثالث
 طبيعة العلاقة بين القبائل الثلاث أكلب وتغلب وخثعم
في ضوء النقولات السابقة من أشهر المصادر الأولية في الأنساب والتراجم والآداب ، أمكن التوصل إلى معرفة جملة من الحقائق ، و يمكن من خلالها استنتاج علاقة واضحة بين قبيلة أكلب وقبيلتي خثعم وتغلب ،
حيث أمكن استخلاص النتائج التالية :
 شهدت الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ نزوح موجات بشرية عديدة ومختلفة الاتجاهات شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ، لم تكد تسلم منها قبيلة من القبائل ، وذلك بحثا عن الماء والكلأ ، ورغد المعيشة ، بعضها بشكل اختياري ، وفي أحيان أخرى كثيرة تحت ضغط الحروب القبلية .
 اتسمت العلاقة بين القبائل المتجاورة بسمة العلاقة الحدية التي لا توسط فيها ، فإما تكون العلاقة علاقة تحالف ، وإما تكون علاقة تحارب وتغالب ، ونادرا ما تكون هناك قبيلة مسالمة ومتصالحة مع جوارها .
 لم أجد في كتب الأنساب التي اطلعت عليها عند إعداد هذا البحث من الرجال من كان اسمه أكلب غير أكلب بن ربيعة بن نزار الذي تنتسب له قبيلة أكلب ، وهذا التفرد بالاسم عبر التاريخ من النوادر في علم الأنساب .
وقد ورد اسم أكلب في بعض كتب الأنساب والآداب التي اطلعت عليها في هذا البحث ثلاث مرات بمقاصد مختلفة: أولها :أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وقد تيامن ودخل بنوه في حلف خثعم .
وثانيها : الأكلب : على مثال أفعُل: كأنه جمع كلب ، موضع ، قال الجعدي:
أَبعدَ فوارسَ يوم الشٌرَيف آسى وبعد بني الأشهب
وبعد أبيهم وبعد الرقا د يوم تركناه بالأكلب
معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع ص 183
وثالثها: أكلب: جبل ، قال الشاعر:
كأن خراطيم الحصير و أكلب فوارس نحًت خيلها لفوارس
والحصير وأكلب جبلان وخراطيم الجبال أنوفها ، وقول الشاعر نحًت خيلها لفوارس أي أقصدتها نحو فوارس آخرين .
الحسن الأصفهاني في كتابه بلاد العرب تحقيق حمد الجاسر والدكتور صالح العلي ص144.
و من أعجب ما وجدته في أحد المواقع الإلكترونية تحت مسمى" المكتبة العمانية التاريخية – مكتبة رقمية تعنى بالتاريخ والتراث" ما جاء فيه تحت عنوان : بنو أكلب : أكلب قبيلة عربية تغلبية من ذرية اسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام : تنتسب إلى أكلب بن عامر بن تغلب بن ربيعة بن أبان بن نفيل بن عمرو بن ربيعة ؛ ولما لم يذكر الموقع الإلكتروني المشار إليه المصدر الذي استند إليه في هذه المعلومة ، فقد تتبعت هذا النسب في عدد من أمهات مصادر الأنساب فلم أجد له ذكر و لا أصل ، وحتى إن وجد شيء من ذلك فلن يستقيم مع ما تواتر في تلك المصادر الأولية للأنساب من نسب قبيلة أكلب إلى أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد .
 ما جاء في مصادر الأنساب المؤلفة في القرون الإسلامية الخمسة الأولى يؤكد أن الصحيح الصريح في نسب قبيلة أكلب أنها قبيلة ربيعية عدنانية ، فهو أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .... إلى إسماعيل عليه السلام .
 كما تبين أن علاقة أكلب بقبيلة خثعم علاقة حلف لا علاقة نسب ، وكان سيد خثعم في الجاهلية و في صدر الإسلام أنس بن مدرك بن عمرو بن سعد بن عوف بن العتيك بن حارثة بن عمرو بن تيم الله بن مبشر بن أكلب بن ربيعة ، وقد كانت قبيلة أكلب أقدم القبائل الربيعية التي تيامنت واحتفظت بأنسابها على مر التاريخ ، غير أن الحلف كان من المتانة والقوة إلى حد الاندماج تحت مسمى الحلف مع احتفاظ بنو أكلب بنسبهم ، فتجد علماء الأنساب والتراجم والآداب ينسبون الأعلام من أكلب إلى قبيلتهم أكلب أحيانا وإلى خثعم الحلف أحيانا ، و إلى القبيلة والحلف أحيانا أخرى ، مثل أنس بن مدركة الأكلبي الخثعمي ، وعبدالله بن الدمينة الأكلبي الخثعمي ، ونفيل بن حبيب الأكلبي الخثعمي ، وغيرهم ، وقد استمر هذا الحلف منذ تم في الجاهلية ، حتى أنعم الله على بلادنا المملكة العربية السعودية بالأمن والأمان، و لم تعد هناك حاجة لمثل هذه الأحلاف غير ما تعتمر به النفوس من المودة والمحبة والتقدير بين سائر القبائل ، فقد استقلت كل قبيلة بذاتها وفقا للتنظيم الإداري الرسمي .
ولو كانت العلاقة بين القبيلتين علاقة نسب لاندمجت إحداهما في الأخرى منذ زمن بعيد .
و ما ذكره بعض مؤلفي الأنساب من أن أكلب هو ابن عفرس بن حلف بن أفتل الذي هو خثعم ، فهو قول لا يستقيم مع القول المستفيض في كل المصادر : بأن أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد دخلوا في خثعم ،فقد يكون ذلك القول اجتهادا من أحدهم تناقله الآخرون من بعده من غير تحقيق و لا تدقيق ، ولعل ذلك يرجع إلى ندرة التأليف والتتبع لنسب القبيلة ، وكذلك إلى قوة الحلف ومتانته بين القبيلتين حتى ظن أنهما إخوة في النسب.
و بالنظر إلى ما ذكره بعض المؤلفين من أن أبناء بجيلة إخوة خثعم قد تحالفوا ضد بني أخيهم خثعم ، وبالنظر إلى أن خثعم اسم جبل عقد عنده الحلف ضد بجيلة ، وبالنظر إلى أحد القولين في نسب خثعم أنه خثعم بن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان وأن خثعم بهذا تكون عدنانية النسب ، فإن ذلك قد يوحي بأن حلف أكلب مع خثعم كان في إطار الحمية القبلية لما بينهم من النسب العدناني . والله أعلم .
 لم تكن قبيلة أكلب هي القبيلة الربيعية الوحيدة التي تيامنت وإن كانت هي السباقة والأولى ، فقد تيامنت قبيلة عنز بن وائل بن قاسط وتحالفت مع خثعم ولم تدخل فيها ، وقد أجنبت حتى استوطنت ما وراء جرش في منطقة عسير ، ولازالت هناك بعض قبائل عسير والقبائل الأخرى الذين ينتسبون لعنز بن وائل ، وكذلك تيامنت قبيلة فرسان بفاء وراء مفتوحتان وهو فرسان بن عمرو بن عوف بن عمران بن سنحان بن عمرو بن الحرث بن جشم بن بكر بن حبيب ابن عمرو بن غنم بن تغلب ، وفرسان جبل اختطه عمران لولده فسموا به ، وفرسان وذروة جبلان بأرض الشام ، وقال شاعرهم لما ارتحلوا إلى اليمن : بكى فرسان من تحمُل أهله وذروة يبكي من بكا فرسان .
وقال الهمداني : وفَرسَان قبيلة من تغلب وكانوا قديما نصارى ولهم كنائس في جزائر الفَرسان قد خربت ، وفيهم بأس ... وساب حمير يقولون إنهم من حمير . قال المحقق هذا هو القول الصحيح لأن اليمن عرفت منذ أقدم العصور أنها تدفع بالموجات البشرية لا أنها تستورد كما هو مشاهد اليوم ." ص96.
و من قبائل تغلب الربيعية التي تيامنت أيضا بطنان من ولد قريش تغلب كنانة بن تيم بن عك بن اسامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب وهما في زبيد وعدن ، قال أبو الحجاج الأشعري يقال لهم الأخيوي و الأطروس وهم كنانة تغلب و ليسوا كنانة خزيمة بن مدركة .

 علاقة قبيلة أكلب بقبيلة تغلب : وتغلب هم : تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد ابن ربيعة بن نزار بن معد ، لم أجد فيما اطلعت عليه من مصادر الأنساب على اختلاف أزمنة تأليفها ما يشير إلى أية علاقة سواء بالنسب أو بالحلف بين قبيلة أكلب وقبيلة تغلب ، ولا بين أكلب ووائل التي تنحدر منها بكر وتغلب ، و لا بين قبيلة أكلب وكليب بن ربيعة بن الحارث و أخوه المهلهل الذي ينحدر نسبه من تغلب بعد نحو عشرة أجيال ، كما أنه على كثرة الحروب التي خاضتها تغلب في إطار حرب البسوس التي قيل أنها استمرت نحو أربعين سنة، وكثرة الأحلاف التي تمت مع تغلب أو ضدها ، وكثرة القصائد الشعرية التي قيلت فخرا أو هجاء ، لم يذكر فيها شيء عن مشاركة أكلب أو أحد من فرسانها أو شعرائها في تلك الحروب ، حيث كانت أكلب قد تيامنت وتحالفت مع خثعم ، بينما جرت حرب البسوس بين تغلب والبكريين في (حمى ضرية) الذي اتخذه كليب بن ربيعة التغلبي حمى له ولم يأخذ ملك قبله حمى ، ويقع حمى ضرية في غرب القصيم وحتى حدود المدينة المنورة ومنطقة الرياض ومكة المكرمة في عالية نجد .
و من منطلق العلاقة الواضحة بين القبائل الثلاث أكلب وخثعم وتغلب كان رد الأكلبي على رجل من خثعم ثم من شهران حينما قام ينفى نسب أكلب بن ربيعة إلى خثعم بقوله :
فإن لم يكن عماي حلف و ناهس فإني امرؤ عماي بكر وتغلب
مؤكدا حقيقتين :
أولاهما : أن علاقة أكلب مع خثعم علاقة حلف لا علاقة نسب.
وثانيتهما : أن بكرا وتغلب أبناء وائل عمًاه من جهة الأخوين أكلب وأسد أبناء ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .
وقد أشار الشاعر القطامي التغلبي (ت 130هـ) إلى ذلك بوضوح عندما قال في قصيدة له :
أكلب هلم نحن بنو أبيكم ودعوى الزور منقصة وعار
فهو يؤكد حقيقتين أيضا :
الأولى : أن تغلب تنتسب إلى أبي أكلب ربيعة بن نزار وهذا صحيح لا خلاف عليه.
والثانية: أن قبيلة أكلب التي تيامنت ودخلت في حلف مع خثعم منذ زمن بعيد قد نأت بنفسها عن المعارك الطاحنة التي جرت بين بكر وتغلب واستمرت بعد الإسلام على موقفها وحافظت على اسمها و مكانها إلى يومنا هذا .
و من ذلك يعرف أن أكلب قطعا ليست وائلية ولا تغلبية .
وبناء على ما سبق فإن العلاقة بين قبيلة أكلب وقبيلة تغلب حسبما توصلت إليه من المصادر التي اطلعت عليها تنحصر في ثلاثة أمور :
أولهما : أن قبيلة أكلب وقبيلتي بكر بن وائل وتغلب بن وائل قبائل ربيعية عدنانية ، و أبناء عمومة ، وقبيلة أكلب أعلا نسبا فهو أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، وقبيلة وائل تنحدر من أسد بن ربيعة نزار أخا أكلب بن ربيعة بن نزار ، فهو وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ؛ وينحدر من وائل بكر وتغلب وعنز .
وثانيها : ما ذكره ابن الكلبي وغيره من أن بنو عنز بن وائل أخا بكر وتغلب ابني وائل (وهو غير عمرو بن أسد الذي هو عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد الذي تنتسب إليه قبيلة عنزة المشهورة) قد تيامنوا فصاروا حلفاء لخثعم أيضا، ولم يدخلوا فيها و من أنهم استوطنوا فيما وراء جرش و أن من عَقِبِهم عددا من قبائل عسير وغيرهم في تلك النواحي ، وعليه فإن هذه القبيلة الوائلية غير التغلبية لم تدخل في أكلب وحافظت كل من القبيلتين على اسمها ومكانها .
وثالثها: ما ذكره لطف الله أحمد جحاف في كتابه درر نحور الحور في سيرة الأمير المنصور علي : عند وصفه لرحلة الحاج اليمني لسنة 1195هـ ، حيث قال: اعترضتهم قبائل أكلب وهم تغلب وقبيلة السيَار من خثعم في يوم الخميس ثالث الشهر الحرام سنة 1196هـ ، [كما في القصة التي سبق عرضها] . وما ذكره من أن شريف مكة سرور بن مساعد كتب مع أمير الحاج اليمني كتابا لقبيلة أكلب ، قال في أوله : "يعلم الواقف على هذا من الغلمان المكرمين من قبائل أكلب وآل السيًار" فدعاهم وهو يمثل سلطة رسمية ( أكلب ) ولم يدعهم تغلب كما فعل حجاف .
و بإمعان النظر في الأمور الثلاثة يتبين أن الأول والثاني منها ليس مبررا منطقيا لأن تنتسب قبيلة أكلب العريقة إلى قبيلة تغلب العريقة أيضا وهي أدنى منها في ترتيب النسب إلى ربيعة بن نزار ، ولا ينقصها شرف ولا رفعة حتى تلتمسها في قبيلة أخرى حتى و إن كانت تغلب ، كما أنه ليس من منطق القبيلة العربية ذات الشرف والسؤدد مثل تغلب أن تدخل قبيلة منها في قبيلة أخرى دون أن تحتفظ باسمها الذي يمثل هويتها .
أما ما ذكره جحاف من أن قبيلة أكلب يقال لهم تغلب فهذه معلومة في غاية الأهمية تشير إلى وجود ازدواجية الانتساب لأكلب وتغلب معا منذ ما لا يقل عن (250 سنة) .
وعليه فقد امتدت هذه الازدواجية حتى يومنا هذا دون أن يعرف السبب الحقيقي لها ، وقد تكون الأمور قد اختلطت على الناس بسبب عدم الاهتمام بمتابعة تدوين تاريخ القبيلة ونسبها وعلاقتها بغيرها من القبائل الربيعية العدنانية بصفة مستمرة خاصة عبر التاريخ الإسلامي ‘ وتعلقهم بمآثر تغلب من الفروسية والشجاعة التي أظهرتها في حرب البسوس. وقد تناولها الشيوخ والوجهاء وكبار الشعراء من داخل القبيلة وخارجها ، شعرا ونثرا ، مدحا وفخرا و حماسة، بوائل وبتغلب وبكليب ، و لا ملامة على أحد منهم فقد ورثوا هذه الازدواجية منذ مئات السنين .
ولكن هل يعد هذا الموروث الشعري الشعبي الكبير الآخذ في الازدياد مبررا لاستمرار هذه الازدواجية التي تعد خطأ تاريخيا قديما حتى يثبت الدليل العلمي على وجود ما يبرره فعلا ؟
الجواب فيه تفصيل وفيه ثلاثة احتمالات وهي :
أولا: انتماء أكلب إلى تغلب بن وائل أو العكس :من المستحيل و المحال أن يثبت أحدٌ أن أكلبَ القبيلة التي تنتمي لأبيها أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، أنها تنتمي لوائل أو تغلب أو كليب أو أنها قد تحالفت معها ، فأكلب كما ذكرنا أعلى في ترتيب النسب إلى ربيعة بن نزار من وائل وبنيه بكر وتغلب ، و يستحيل كذلك إثبات أن تغلب بن وائل ينتسب إلى أكلب ، لأنهم أبناء أخيه أسد بن ربيعة بن نزار .
ثانيا: تيامن تغلب ودخولها حلفا مع أكلب أو العكس : من المستحيل و المحال أن يثبت أحدٌ أن قبيلة تغلب قد تيامنت ودخلت حلفا مع أكلب ، كما فعلت أكلب مع خثعم حتى يصح لكل أكلبي ولكل تغلبي الانتساب إلى القبيلة الأم ثم إلى القبيلة الحلف ، كما في حالة أكلب وخثعم ، وكذلك يستحيل أن يثبت أحد أن أكلب قد دخلت حلفا مع تغلب على كثرة أحلاف تغلب وخاصة خلال فترة حرب البسوس .
ثالثا: دخول قبيلة أو عشيرة من تغلب في أكلب بعد حرب البسوس أو العكس : قد تكون هناك قبيلة أو عشيرة من تغلب دخلت في قبيلة أكلب ، وخاصة بعد تفرق تغلب إثر هزيمتها في موقعة قضة العارض ، ولم يدون ذلك في كتب الأنساب التي اطلعت عليها ، فمتى ثبت ذلك جاز لمن ينتمي إلى تلك القبيلة أن يدعي نسبه إلى قبيلته الأصل ثم إلى أكلب حلفا على مبدأ (الناس مؤتمنون على أنسابهم)، و لكن لا يجوز بحال أن يطلق ذلك على عموم قبيلة أكلب لاستحالة نسبة عموم قبيلة أكلب إلى تغلب أو إلى كليب أو حتى لوائل ، فقد حرم النبي صلى الله عليه وسلم أن ينتسب الرجل لغير قبيلته ، فقد روى ذلك البخاري رقم(3508) ومسلم رقم (61)عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :" ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ، ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار " وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة من هيئة كبار العلماء تحريم ذلك استنادا إلى حديث أبي ذر المشار إليه .
 أما ما يدعيه البعض بأن قبيلة أكلب هم عيال كليب يقصدون كليبا سيد ربيعة بن الحارث التغلبي الذي قتله جساس بن مرة البكري فقد أجابهم ابن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب حيث قال :" من بني الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب : كليب ومهلهل وعدي وسلمة و لا نعلم لمهلهل ولدا ذكرا و لا عقب له إلا من جهة ابنته ليلى وهي أم عمرو بن كلثوم ،و لا نعلم لكليب ولدا إلا الهجرس بن كليب و لا نعرف له عقبا مذكورا ، و لا لعدي و لا لسلمة " ص.ص 117.118
و بالنظر إلى ما جاء في نشوة الطرب لابن سعيد الأندلسي وغيره من أن المهلهل عندما ضَعُف وقل ناصِرَه فرً إلى اليمن وجاور جَنْبا من مذحج وزوجهم ابنته على غير هواه ... فلو كان المهلهل يعلم أن أكلب (في بيشة) تربطه و أخيه كليب بهم رابطة بُنُوًةٍ ونسب لكان أولى أن يفر إليهم ، ولما فرً إلى مذحج (جهة نجران) وهم أبعد ، وزوجهم ابنته على مضض .

الخلاصة :
تبين فيما سبق أن علاقة قبيلة أكلب بقبيلة خثعم علاقة حلف لا علاقة نسب وقد انتهى هذا الحلف عمليا منذ تأسيس المملكة العربية السعودية باستقلال كل قبيلة وفق التنظيم الإداري الرسمي ، ولم يبق إلا المودة والمحبة والتقدير التي تحكم العلاقة بين جميع القبائل تحت مظلة دولة المؤسسات ، و إن هذا الحلف كان من أقدم و أقوى الأحلاف بين القبائل العربية في الجاهلية والإسلام ، ورغم ذلك احتفظت كل قبيلة بنسبها إلى أبيها المعروف ولم تتنازل عنه كليا لصالح القبيلة الأخرى .
وتبين كذلك أن قبيلة أكلب لم تكن القبيلة الربيعية الوحيدة التي تيامنت إلى الجنوب فهناك قبيلة عنز بن وائل وموطنها فيما وراء جرش جنوبا من منطقة عسير ، وقبيلة فرسان التغلبية في جزائر فرسان ، وقبيلة كنانة تغلب في زبيد وعدن .
و تبين كذلك استحالة اثبات انتساب قبيلة أكلب لقبيلة تغلب لعلو نسب أكلب إلى ربيعة بن نزار بن معد . وتبين كذلك استحالة إثبات انتساب تغلب إلى أكلب أو وجود حلف بينهما ، وكذلك لم يتبين لي فيما اطلعت عليه من مصادر دخول فرع أو عشيرة من تغلب في أكلب ، وحتى مع العثور على دليل تاريخي على وجود شيء من ذلك فإنه لا يجوز اتخاذه مبررا لتعميم انتساب عموم قبيلة أكلب إلى تغلب .
وهنا يتبادر إلى الأذهان إشكالية وجود الموروث الشعري الذي ينسب أكلب لتغلب، ووقوف البعض عنده واعتباره جزء من هوية القبيلة ؛ وصعوبة التخلي عنه و الاقتناع بغيره ، فيمكن التعامل مع هذه الإشكالية من خلال قاعدة (الناس مؤتمنون على أنسابهم) من غير تعميم قناعات المقتنعين به على عموم القبيلة شعرا أو نثرا. أما من اقتنع بنتيجة البحث فما عليه أكثر من احترام ما سبق من ذلك الموروث، مع التماس العذر للسابقين الذين سطروا ذلك التراث شعرا ونثرا حسبما توفر لهم من معلومات – يرحمهم الله تعالى- ، والتوقف عن دعوى الانتساب إلى غير أكلب بن ربيعة بن نزار ، وسيجد الشعراء والمثقفون ورواد المجالس وغيرهم من أبناء القبيلة في أمجاد قبيلة أكلب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصدر الإسلام والفتوحات الإسلامية و ما تلاها من التاريخ الإسلامي وفي عهد الدولة السعودية في مراحلها الثلاث ما يكفي ويغني عن التماس المفاخر في أمجاد تغلب وكليب والمهلهل ‘ وإن ما رواه المؤرخ اليمني جحاف عن أن قبيلة أكلب التي اعترضت الحاج اليمني في محرم سنة 1196هـ إنما دفعهم لذلك هو إجابتهم لداعية نجد يقصد الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأن اعتراضهم لهم كان بأمر عبدالعزيز الدرعي يقصد الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود ، ثم ردهم على جواب الشريف حينما تلي عليهم في سوق رغدان بعد حج سنة 1196هـ و ما تضمنه ذلك الرد من قوة الشكيمة والتحدي لشريف مكة ليكتب بماء الذهب باعتباره دليلا علميا على مناصرة وولاء قبيلة أكلب للدولة السعودية منذ نشأتها الأولى في وقت كانت الدولة تواجه الكثير من التحديات في إقليم نجد ذاته .
وقبل الختام فإنني أدعو المهتمين بتاريخ القبيلة البحث و الكتابة والتأليف في مواقفها ومآثرها وبطولاتها عبر التاريخ الإسلامي منذ بايعت النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا .
الخاتمة : الأرض تقول أكلب ، والتاريخ يقول أكلب ، والدولة تقول أكلب ، فأي مجد وراء ذلك !!! .
هذا وبالله التوفيق وعليه التكلان .
الجارود likes this.
ابن الأكرمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2019, 12:41 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي من حضر

لقد حدثت فأبلغت وشرحت فأوجزت ورميت فأصبت وحددت الهدف فوصلت فأهلاً بك ياابن الأكرمين فنحن هنا ننتظرك في المآل الحقيقي بعد أن تفرق الجمع عنه رغبة في الوصول للأسمى ولا أسمى من الحق ولا أبلغ من الحقيقه !
نعم أكلبي بن ربيعه بن نزار بن (معد) ليس لها علاقة (إنتساب)(إلى تغلب بن وائل بن قاسط) ف(إلى) تعني في اللغه الزحف أو القرب أو الإنضمام لمن يقربك في خط المكان أو العلو والإرتقاء إلى مرتفع يعلوك....
وعندما نقول إن أكلباً ومن واقع النخاوي الماثله اليوم من السواد الأعظم من النسيج الأكلبي وتراقصهم على حس كليب ينسب لتغلب فإنه قطعاً وتجاوباً مع المنطق سيكون تالياً لتغلب في تسلسل النسب يعني من أبناء بني تغلب وبهذا لن يكون ذاك الأكلب الذي يعلو وائلاً أبو تغلب بما يتجاوز الثمانية أجيال!!
وإن لم يكن ذاك فمن هو هذا الذي يتسلسل من سلسلة تغلب وينتهي به النسب في صلائب وائل ربيعه( كليب) الذي لم ينجب ولداً ذكراً إلا الهجرس فهل هجرساً يكنى بأكلبٍ كما تكنى أباه وائلاً ب كليب!
ثم إن إبن الأكرمين أكرمه الله نقل مشكوراً القول بأن من القبائل الربعيه التي تيامنت ( أكلباً) وقال إنها نزلت ( تثليث) (وجاورت أهله) ودخل بنوه أي أولاد أكلب دخلوا في خثعم ولنا أن نسأل من هم أهل تثليث الذي جاورهم أكلب في تيامنه ومن هم أبناؤه الذين دخلوا في خثعم ! ولماذا قال أبناءه ولَم يقل إن أكلباً ذاته دخل في خثعم ؟! وهذا يعني أن أكلباً الماثله اليوم ليست أكلب الربعيه التي لم تدخل في خثعم والتي نزلت تثليث!
..
ثم أسهب إبن الأكرمين في نقله موجزاً وقال ومن القبائل الربعيه التي تيامنت (بنو عنز) وهؤلاء قال عنهم أبو سعيد الأندلسي في كتابه( نشوة الطرب في معرفة جاهلية العرب) في سياق قوله ( دوخت الجزيرة العربيه وسألت ..هل بقي من ربيعه من به حمية عربيه وحل وترحال ويركب الخيل ؟ فقيل لي( لم يبقى من ربيعه من به حمية.....إلى أن قال ( وبنو عنز) وقد رحلوا إلى الأراضي اليمانيه واستوطنوا أرض الجند من تباله ودخلوا في خثعم حلوا بحلهم ورحلوا برحلهم وأصبح لهم مالهم وعليهم ماعليهم) وعطفاً على ماأورده إبن الأكرمين بأن من دخل في خثعم هم ( أبناء أكلب وليس أكلب) ولأن عنز إبن وائل يأتي في سياق إنحدار النسب وأنه في سلسلة النسب التابعه لأكلب بن ربيعه فهل أكلباً هي من حَفَد عنز؟!
وهل ماأورده إبن الأكرمين في نقله في قول الشاعر الأكلبي المنفي من قبائل شهران سلالة خثعم في رده بقوله..
فإن لم يكن عماي حلف وناهس
فإني امريء(عمَّايَ)(بكر وتغلب)
هل يأتي ذلك شاهداً على ( عنْزِيَّة) أكلب لأن إخوة بكر وتغلب هم ( عنز والنجيش والحارث) والنجيش والحارث دخلا في بني بكر وتغلب ولَم يبقى إلا عَنَز..
ثم يردف إبن الأكرمين تكرماً في نقله ويورد قول الشاعر الفطامي( التغلبي)
هلمُّوا بنو أكلب فنحن( بنو أبيكم)..ودعوى الزور منقصة وعار
فمن هو أبيهم هل هو أكلب بن ربيعه بن نزار فحينئذ يصبح أكلباً أباً لتغلب والأب لاينتسب لإبنه وهذا يثبت أن أكلباً الربعيه ليست تغلبيه..
أو إن أكلباً ليست بتلك الربعيه التي نزلت تثليت ولَم تدخل في خثعم وأنها من حفد وأبناء عنز الذي يلتقي مع تغلب في أب واحد وهو( وائل)
..
أكرر شكري لإبن الأكرمين
محمد ابن بريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2019, 11:53 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي شكر وتوضيح

أخي الكريم الأستاذ محمد ابن بريم
أولا شكرا لمرورك وتفاعلك ، وشكرا لثنائك وإطرائك ، وقد سرني اطلاعك على الموضوع وتعليقك عليه ، وعطفا على ما يشي به أسلوبك البلاغي من سعة الاطلاع ومهنية التحرير والكتابة فإنني بعد الانتهاء من قراءة تعليقك ، شككت في قدرتي إما على إيصال المعلومة للقراء بأسلوب واضح ، أو عدم قدرتي على استيعاب وفهم مضامين تعليقكم لعلو مستوى الصياغة والأسلوب .
فقد وجدتك قد اتفقت معي في عدم وجود علاقة نسب أو علاقة حلف بين قبيلتي أكلب وتغلب ، ولكنك ذكرت بعض الاستنتاجات استنادا على ما قلته أو نقلته حول أكلب وحلفهم مع خثعم و تيامنهم نحو تثليث وأن أكلب الحاليين هم غير أولئك ، ثم ذكرت عنز بن وائل وحلفهم مع خثعم و أنهم يأتون في سلسلة النسب التابعة لأكلب بن ربيعة .... إلخ
فأود أن أوضح لك وللقراء الكرام في عبارات قصيرة وموجزة خلاصة نتيجة البحث محل النقاش وذلك لا يغني عن الرجوع للموضوع الأصل :
• الهدف من البحث هو بيان حقيقة وأصل نسب قبيلة أكلب وتقديم هوية واضحة و خالية من الازدواجية والضبابية التي لحقت بها عبر التاريخ ، و لا علاقة للبحث بما يتعلق بفروع القبيلة وتفرعاتها .
• من خلال ما جاء متواترا في مصادر الأنساب الأولى عن نسب أكلب تأكد للباحث أنه لا يوجد اسم رجل عبر التاريخ اسمه أكلب غير أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد الذي تنتسب إليه قبيلة أكلب الكريمة اليوم .
• لا يمكن إنكار تحالف قبيلة أكلب منذ العصر الجاهلي مع قبيلة خثعم حتى قامت الدولة السعودية الثالثة ، حيث لم تعد هناك حاجة للتحالفات القبيلة فاستقلت كل قبيلة بنفسها وفي مكانها وفقا للتنظيم الإداري في الدولة . وأن القبيلتان المتحالفتان منذ العصر الجاهلي أكلب وخثعم هما القبيلتان الموجودتان حاليا .
• كان حلف أكلب وخثعم من أقوى وأمتن التحالفات عبر التاريخ التزاما ووفاء مع احتفاظ كل قبيلة بهويتها اسمها ومكانها .
• لم تذكر المصادر التي اطلعت عليها ونقلت عنها أي علاقة تحالف بين قبيلتي أكلب وتغلب . وما بينهما من علاقة نسب تنحصر في التقائهما في ربيعة بن نزار بن معد فقط وليس دونه . فليس تغلب ابنا لأكلب وكذلك ليس تغلب ابنا لأكلب .
• ذكرت المصادر أن قبيلة عنز بن وائل تيامنت وتحالفت مع خثعم ولم تدخل فيها مثل أكلب . بل تيامنت وسكنت فيما وراء جرش من منطقة عسير وعقبها اليوم في عدة قبائل هناك ، وليس لهم مع أكلب أي علاقة نسب غير الالتقاء في ربيعة بن نزار .
• وعليه فإن القبائل الربيعية هي :
قبيلة أكلب بن ربيعة بن نزار .
القبائل الوائلية هي بكر وتغلب وعنز أبناء وائل بن قاسط بن هنب أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار .
قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار .
أرجو أنني قد وفقت في بيان ما توصلت إليه ، مما تطرقتم إليه في تعليقكم ، و أن يكون ذلك كافيا لدعمكم لنتائج البحث و أهدافه .
مع خالص الشكر والتقدير
الجارود likes this.
ابن الأكرمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2019, 12:29 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم وفقت بإذن الله تعالى ايها الكريم بن الاكرمين فيما وضحت وبينت حول علاقة أكلب في بني تغلب . طبت وطاب مقالك وتوضيحك ، بارك الله فيك ، وفي اخونا الفاضل محمد بن بريم لاهنتم جميعا .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2019, 12:52 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي شكر وامتنان

كل الشكر لك أخي الجارود على مرورك وتعليقك
تحياتي
الجارود likes this.
ابن الأكرمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2019, 01:19 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أشكر كل منح هذا العمل جزءا من وقته الثمين للاطلاع والقراءة وأرجو من القراء الكرام وخاصة أبناء قبيلة أكلب إثراء الموضوع بالمناقشة وإبداء الرأي والملحوظات.
وللجميع خالص الشكر والتقدير.
الجارود likes this.
ابن الأكرمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2019, 04:20 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي (أكلب وحلفهم مع خثعم وعلاقتهم مع تغلب)..للقصة بقية

حفظكم الله أيها الأجَلَّ الأكرم..
لاشك أننا جميعاً في هذا لسنا إلا باحثين عن جلاء الحقيقه بلا قول مِنَّا وإنما بتتبع ماقيل ممن عاش المرحله أو أرَّخ لها ووثَّق لأحداثها أو حفظ مراحلها..نبحث عن الحقيقه التي نرى أننا ببحثنا وتفصيل مايرد في ثنايا سردها يمكن أن تبيِّن أو نبدأ في وضع أسس بحث التبيين لمعالم جُدُرِها ..تلك الحقيقة التي نأمل أن تخدم السواد الأعظم من نشء أكلب الحاليه الذي يصبح كغيره يعتمد على نقل مايسمع دون تكبُّد عناء البحث في حقيقة مايسمعه ثم يردده ليسمعه من يليه في المرحلة العمريه لتتقاطع الأصداء وتضيع معها نصوعية الحقيقه.وأصبح الناقل والمنقول يمثل نهجاً لايمت لأكلب بصله وكأنه يتحدث عن أكلباً غير أكلب الموجوده،ومثلما قلتم سيدي في ثنايا شرفكم لتفاصيل مانقلتموه وإيماءكم لما نُهِج في مجتمع أكلب وضجت به المنابر بالإنتساب إلى قبيلة تغلب العزيزه أن ذلك ألغى ظاهريًّا سمة النسب الأكلبي الحقيقي وصبغه بصبغة الضبابيه التي أخفت جلاؤه ولم يقف السوء عند هذه النقطه بل ساهموا في نقل رسالة خاطئة لكل من يجهل الحقيقه في المحيط المجتمعي حتى أصبح كل من يريد أن يثني مديحاً لأكلب يتناول به مباشرة تغلباً ، وقبيلة تغلب أهلٌ للمديح ولكن الأمر في هذا المقام لايعنيهم..
وأنتم بما نقلتموه مشكورين وبالأدلة الدامغه التي تخاطب العقول وأثبتم أنه( لاعلاقة لأكلب..عالية النسب أو من تلاها من أكلب ،،لاعلاقة لأي منهما بالنسب التغلبي) لكون أكلب بن ربيعه بن نزار بن معد تقع في عالية النسب وتغلب تأتي سياقاً في عمود النسب وترقى إلى أسد أخو أكلب وبهذا يكون أكلباً عمًّا لسلسلة النسب المنحدر إلى تغلب والمتصل علوًّا لأسد، ولايمكن للجد أن ينتسب لحفيده! وهذا بحد ذاته يكفي من ألقى السمع وهو بصير دلالة أن الإنتساب إلى تغلب ليس في محله! إذا كان أكلباً المراد هو أكلب بن ربيعه بن نزار (بن معد) علماً وكما ذكرتم في ثنايا بحثكم أن أيام تغلب جميعا وخاصة ماكان منها في داحس والغبراء لم تدر رحى أي منها في محيط مضارب أكلب الحاليه (تباله) أو محيط نزوح أكلب(تثليث من أرض اليمن) ولَم يُشَر فيها مديحاً أو هجواً لأكلب! ولكن إستدراكاً إن كان أكلباً المعني والمنسوب إلى تغلب ليس ذاك المشار إليه في عالية النسب! فمن هو إذاً هذا الأكلب؟!
..
نقلتم حفظكم الله القول بأن( وأكلب تيامنت ونزلت تثليث و(جاورت) أهله! وحالف بنوه خثعم! ولأني قاريء وباحث عن الحقيقه فلي كامل الحق في التساؤل المشروع( هناك كما ذكرتم( مجاورة لأهل ديار) ومحالفة لآخرين! فمن هم المجاوَرِين إذا كانت المحالَفَه لغيرهم؟ ولماذا لم يقل جاورهم أكلب وحالفهم بنوه إذا كان أهل الديار خثعم؟! وقد ورد في جمهرة النسب لمؤلفه القول( أن ولد ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان..أسدٌ وفيه الآن البيت والعدد،وضبيعه وفيه(كان) البيت والعدد، وأكلب.(نقطه) ودخل بنوه في خثعم)!! فمن هم بنوه الذين حالفوا أو دخلوا في خثعم ومن هي خثعم التي قادها وسادها (أبناء أكلب)؟!
..
قلتم حفظكم الله في استنتاجكم أنه ثبت لديكم عدم وجود أكلب غير أكلب الربعيه (أكلب بن ربيعه بن نزار بن معد بن معد)..
..أقول..لقد ذكر العالم والمستشرق الألماني( فرديناند فوستنفلد) في كتابه الموسوم ب مشجرة أنساب القبائل والعوائل العربيه الذي حققه ماجد شبر وترجمه محمد كبيبو أن هناك (أكلب بن ربيعه بن عفرس) وهذا خثعمي النسب والإنتساب ويؤكد ذاك التوجه ماأومأ إليه الشاعر العامري الخثعمي ( أبي عبيدالله ابن الدمينه) الذي نعتهم في ثنايا مديحه لهم بقوله( بنو عمي).. علماً بأن خثعم تزوج عاتكة بنت ربيعه أخت أكلب ابن ربيعه.
..
أما ماذكرتم إيماءً لما أوردته بخصوص عنز وهل هم المرادين في القول( ودخل بنوه في خثعم) ولأن بني عنز إبن وائل يعلو بنسبه إلى أسد وأسدٌ هو أخ لأكلب ولأن إبن الأخ إبن ولقول الشاعر الأكلبي( فإني إمريء عمَّايَ بكر وتغلب) ولقول الفطامي التغلبي( هلموا بنو أكلب فنحن بنو أبيكم ..ودعوى الزور منقصة وعار)فقد ثبت أن أكلب المعنيه تعود لعنز وأنه كان هناك تنكر للنسب إما ضعفاً ومداراة واتقاءً لشر شهران التي حاربتهم ونفت أصلهم( قبيلة سوء من ربيعة أصلها) وحاول الشاعر الفطامي إسترضاءهم وتوضيح نسبهم..
كل ذلك يؤكد وجود أكلب غير تلك الأكلب الأصل والتي يفصل بينها وبين فرع بني وائل التي ثبت تيامنها ودخولها في خثعم ونزولها مضارب أكلب الحاليه قرابة الثمانية أجيال !
فلقد ذكر إبن سعيد الأندلسي(610_685هـ) في كتابه(نشوة الطرب في معرفة جاهلية العرب) الجزء2 باب تاريخ وائل ابن قاسط في ص.ص604،603 قوله(دخلت جزيرة العرب فسألت.هل بقي في أقطارها أحد من ربيعه؟ فقالوا:_لم يبق من يركب الخيل وفيه عربية وحل وترحال.غير عنزه وهم بجهات خيبر،وبني شعبه المشهورين بقطع الطرقات وهتك الأستار في أطراف الحجاز ممايلي اليمن،ثم ختم قائلاًمما قيل له (وبني عنز *في جهة تباله*) وغير ذلك لانعلمه في المشرق ولا في المغرب.
وقوله ( وولده أي وائل بن قايط(بكر_تغلب_عَنَزْ)والشرف القديم والعدد لبكر وتغلب سكان الجزيرة الفراتيه ،ثم أردف بقوله( والباقية لعنز) وهم الآن قد (غلبوا) على تباله من أرض اليمن) .انتهى
أقول..وعند التمعن في قوله(وهم الآن) فهو والله أعلم يشير إلى أن النزوح قد سبق قوله وخاصة أنه قال ( فسألت) وقال(فقيل لي).وقوله (الآن) تحدد زمن حديثه.وقوله (قد غلبوا) يدل على أنهم لم يقطنوها رضىً وإنما بحروب ! فمن كانت معه تلك الحروب والغلبة هنا تعني الإستيلاء فهل تتضمن المكان والإنسان يعني البقاع والقياده والريادة؟ وكيف يكون ذلك ونحن نعرف أنه لم يكن هناك لغلبة على بني سلول قوم الطفيل الذين كانت العبلاء وظهر من ظواهر تبالة ملكاً لهم وكانت العبلاء ملكاً لقوم من قريش وكان فيها يوم من أيام العرب المشهوده( يوم العبلاء) ! ثم هل تباله بصنم خثعم الذي كان يتوسطها هل كانت لخثعم التي ثبت دخول بنو عنز فيهم وقيادتهم لها وسيادتهم فيها وهل القيادة والسياده هنا أتت طوعاً أو كَرْهاً وهله الغلبة التي ذكرها ابن سعيد كانت على خثعم؟!
وأقول..جميعنا يعرف الآن (تباله) ومحيطها وسكانها وأنه يفصلها عن تثليث بقاع ورقاع.
..
النتائج..

..الشيء المؤكد أن أكلباً الحاليه والمنضوية جميعها تحت مسمى أكلب والتي تقطن أجزاء من الضفاف الغربيه لوادي بيشه وبعضاً من الضفة الشرقيه وتتربع على وادي تباله سواء كانت ربعيه وتنتسب لأكلب بن ربيعه بن نزار بن معد كما قال المؤرخون أنها تيامنت ونزلت تثليث ودخل (بنوها) في خثعم ، أو كانت وائليه بانتسابها لعنز الذي أكد ابن سعيد الأندلسي تيامنه واستيلائه على تباله واكَّد ذلك قول الشاعر الأكلبي المنفي من أبناء خثعم ( فإني امريء عمَّايَ بكر وتغلب) وقد أكد الشهراني النافي له إنتسابه إلى فرع يمتد أصله إلى ربيعه( قبيلة سوء( من) ربيعة أصلها)، أو كانت خثعميه نسباً لأكلب بن ربيعه بن حلف بن عفرس بن خثعم وخثعم ليس لها نسباً أو انتساباً لتغلب، وإجمالاً للتفاصيل أعلاه فليس لأكلب علاقة في تغلب.!
..
سيدي إبن الأكرمين..
- [ ] أنا بما ذكرته وفصلته أعلاه لست مُفَنِّداً لما تقومون به مشكورين من شرح مستفيض لما نقلتموه وإنما هي محاولة مني لشرح وتفسير ماأقرأه وأطَّلع عليه لشخصكم الكريم ولغيركم..
- [ ] دمتم في خير وإلى خير..
الجارود likes this.
محمد ابن بريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2019, 06:12 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاستاذ الكريم محم بن ابريم ، لاحظت ربطك حرب داحس والغبراء في تغلب وبكر وهي لعبس وذبيان من غطفان واظنها زلة قلم منك ليس الا ، فحرب تغلب وبكر تدعى بالبسوس مشكورا .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2019, 07:05 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم نعم هي كذلك وأعتذر بالرغم أنني راجعتها ولكن في لحظة غياب البصيره لن يرى البصر.. وإلا فمن يجهل حرب البسوس ولمن هي؟! حتى الذي لم يقرأ يدرك ماهيتها!
أعتذر لكم وللقراء الكرام.
الجارود likes this.
محمد ابن بريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2019, 07:34 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بل انت يا محمد بن بريم جهبذ فذ حاضر البديهة والبصر والبصيرة وانما هذا من تواضعك الجم وحفظك للامانة العلمية فنهني انفسنا والموقع فيك وفي أمثالك لاهنت
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 10:26 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحمد لله الذي منحنا اخوة يقدرون الكلمة في الحوار ولا تزل السنتهم ! بل يحافظون على خلق المسلم في كل كلمة يسطرونها ...!
أسعدكم الله كما أسعدتمونا .
المراقب العام
الجارود likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 12:27 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

1 (9) توضيح الحقيقه

حفظكم أخَوَيّْ الجارود والشريف وبارك الله في أستاذي إبن الأكرمين الذي جمعنا مع ذوي المكارم في ساحة المكارم..
أساتذتي الأفاضل يقال أن أسهل وأنجع طريقة لكسب محبة الورى هي أن تحبهم فقط. وثقافة المحبه عمل يسير لايكلف مبتغيه جهداً ولا كُلفه .كل ماعليك فقط أن لاتؤذيهم! ذاك هو المبدأ العام للعامه،فكيف إذا كان الأمر متعلقًّ بذوي الفضائل..أيها الساده..فرشتم لنا بُسُط المحبه فما يعتقد أن يكون تصرفنا على فُرُش الكرامه..
مطيتنا طيب السريره وغايتنا الإلتقاء في نقطة تجمع الشتائت وتلم الشتات وتجلِّي الحقيقه وتبعث النور ليسير الجمع في نور وإلى نور لايغشى أفق نظرهم غبش ولا يُعَثِّر خطاهم خطأ وبَش.
الكل بيده قَبَس من نور ولا ديمومة لشحائن الإختلاق.
دمتم في نور
الجارود likes this.
محمد ابن بريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2019, 01:11 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي شكر لأخي الأستاذ محمد ابن بريم وتوضيح

أخي العزيز محمد ابن بريم تحية تقدير وامتنان لمداخلاتك القيمة التي أثرت الموضوع ، وقد كررت الاطلاع أكثر من مرة على مداخلتيك الأولى والثانية لعلي أجد ما يسند كل ما ذهبت إليه استنتاجا من النصوص التاريخية ؛ فكلانا كما ذكرت نسعى لخدمة القبيلة وأجيالها القادمة والمحافظة على هويتها الناصعة عبر التاريخ ، بالحجة والبرهان بعيدا عن التعصب للرأي الموروث معه أو ضده إلا بما يسنده من الشواهد العلمية.
وقد وجدتك تتفق معي في بيت القصيد من هذا البحث وهو أن قبيلة أكلب لا تمت بصلة لقبيلة تغلب بن وائل وملكها كليب و أخيه المهلهل الزير سالم إلا من حيث أسد بن ربيعة بن نزار ، أخي أكلب بن ربيعة بن نزار، فهم أبناء عمومة ولكن أكلب أعلا في سلم النسب إلى ربيعة بن نزار من تغلب بنحو سبعة عشر جيلا.
وحتى كتابة هذه المداخلة لم يتقدم أحد ليفند ما توصلت إليه في هذا البحث وأيدتني فيه في مداخلتيك .
أما ما أشرت إليه تعليقا على قولي بعدم وجود اسم أكلب عبر التاريخ المدون غير اسم أكلب بن ربيعة بن نزار ، من أن المستشرق الألماني فرديناند فوستنفلد في كتابه مشجرة أنساب القبائل والعوائل العربية قد ذكر أن هناك أكلب بن ربيعة بن عفرس .... إلى آن توصلت إلى أن أكلب المعنية في قول الشاعر الأكلبي (عماي بكر وتغلب ) وفي قول الشاعر القطامي التغلبي لأكلب (هلموا بنو أكلب فنحن بنو أبيكم) أنها تعود لعنز بن وائل ، استنادا إلى ما نقلته عن المؤرخ ابن سعيد الأندلسي (610-685هـ) من قوله : دخلت جزيرة العرب فسألت هل بقي في أقطارها أحد من ربيعة ؟ فقالوا لم يبق من يركب الخيل وفيه عربية وحل وترحال غير عنزة وهم بجهات خيبر ، وبني شعبة المشهورين بقطع الطرقات وهتك الأستار في أطرف الحجاز مما يلي اليمن .. وبني عنز في جهة تبالة وغير ذلك لا نعلمه في المشرق ولافي المغرب ... إلى أن قال متحدثا عن ولد وائل بن قاسط : والباقية لعنز وهم الآن قد غلبوا على تبالة من أرض اليمن.
ففي هذه الجزئية أجدني مضطرا للتأكيد القطعي على أن ما توصلتُ إليه في البحث من أنه لا يوجد من اسمه أكلب إلا أكلب بن ربيعة بن نزار لعدة أسبا ب ، أهمها:
• أن ما ذكره المستشرق الألماني من وجود أسم أكلب بن ربيعة بن عفرس ليس قولا جديدا توصل إليه هذا المستشرق بالبحث والتحقيق فهو بالتأكيد قد نقل مثله مثل غيره عن كثير من المصادر الأولية في علم الأنساب التي ذكرت ذلك ليس على سبيل الجزم ولكن اختلط على المؤلفين الأمر بعد دخول أكلب في خثعم ، مع اختلافهم الواضح في ماهية اسم خثعم ؛ فمنهم من قال خثعم بن أنمار بن نزار ومنهم من قال خثعم بن أنمار بن إراش من كهلان ، ومنهم قال خثعم اسم للحلف بين القبيلتين ومنهم من قال خثعم جبل ومنهم من قال خثعم جمل ومن أراد التفصيل فليرجع للنصوص المنقولة في البحث الأصل .
• أن من يذهب إلى القول بوجود من اسمه أكلب بن ربيعة بن عفرس و أنه من تنتمي إليه قبيلة أكلب الحالية فإن يلزمه القول بأن قبيلة أكلب قبيلة قحطانية وذلك خلاف ما تؤيده المصادر التاريخية في علم الأنساب ، وبناء على ذلك فهذا قول باطل لا يحتج به .
• و أما ما أشرت إليه مما جاء في كتاب معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع –الجزء الأول_ لأبي عبيد البكري المتوفى سنة (487هـ) حول تيامن أكلب ناحية تثليث من اليمن فيمكن النظر إليه في شمولية ما أورده عن ديار القبائل حيث جاء فيه :
" وجاء الله عز وجل بالإسلام وقد نزل الحجاز من العرب أسد ، وعبس و ....... ودار خثعم من هؤلاء : تربة وبيشة وظهر تبالة على محجة اليمن ، من مكة إليها وهم مخالطون لهلال بن عمرو وبطن تبالة لبني مازن " ص90 .
و جاء فيه : عند حديثه عن قبائل ربيعة في نجد والحجاز واليمن :
" و تيامنت قبائل من ربيعة إلى بلاد اليمن فحالفت أهله وبقوا على أنسابهم ، منهم أكلب بن ربيعة بن نزار ، نزلت ناحية تثليث من اليمن و ما والاها فجاورت خثعم وحالفوهم وصاروا يدا واحدة على من سواهم .
فهل القبائل التي ذكرت مواطنها لازالت تحتفظ بتلك المواطن ، بالتأكيد الجواب : لا وذلك لسببين :الأول : تحركات القبائل عبر التاريخ الطويل من مكان إلى مكان إما بسبب الحروب أو بسبب البحث عن الموارد الطبيعية الضرورية لحياتهم ؛ والثاني : ندرة التأليف والضبط الدقيق في تاريخ القبائل ، وهذا هو السبب التاريخي الرئيسي في وجود اختلافات عميقة لدى معظم القبائل العربية في تحديد أنسابها وهوياتها ومواطنها .
ثم إن خثعم كانت تنضوي تحتها شهران التي تمتد مواطنها من بيشة إلى نواحي تثليث ‘ ولننظر فيما ذكره أبو عبيد البكري في العلاقة بين أكلب وخثعم إلى حقيقة الحلف وحقيقة الجوار وحقيقة أنهم يدا واحدة على من سواهم ، وقبل ذلك حقيقة بقاؤهم على أنسابهم.
فلا يسيغ القول أن أكلب التي نزلت ناحية تثليث قد اختفت وانمحت من الوجود لأي سبب من الأسباب ، وأن قبيلة عنز بن وائل قد حلت محلها في التحاف مع خثعم وتخلت عن نسبها وتسمت باسم أكلب ، هذا فهم يصعب استيعابه ، ولا تسنده المصادر القديمة والمراجع الحديثة.
• أما ما ذكره ابن سعيد الأندلسي فيتضح من كلامه في الجملة أنه حاطب ليل وقد دون كتابه هذا وهو في جهة العراق سنة (648هـ) وهي السنة التي سقطت فيها دولة الخلافة العباسية على يد المغول . ولا يصح أن يؤخذ تاريخ قبيلة ربيعة التي تنتشر في مختلف أنحاء الجزيرة العربية وأنه لم تبق منهم باقية غير عنزة في خيبر ، وبنو شعبة التي وصفها بأبشع الأوصاف ، وعنز في جهة تبالة بقوله : أنني سألت ! فقيل لي !!!
أي منهجية علمية اتبعها ابن سعيد الأندلسي حتى يؤخذ عنه خبر قبيلة عريقة كربيعة .
وقد نقدت ما ذهب إليه ابن سعيد عن قبيلة ربيعة في البحث
و يلاحظ أيضا أن ابن سعيد لم يذكر في كتابه هذا اسم أكلب عند حديثه المقتضب عن تاريخ ربيعة بن نزار بن معد .
وإنني أدعوك أخي محمد والقارئ الكريم إلى الاطلاع على ما ذكره عدد من العلماء قبل وبعد أبن سعيد الأندلسي عن تاريخ عنز بن وائل و مواطنها ؛ فقد قال ابن حزم (ت 456هـ ) في الجمهرة عن موطن بنو عنز بن وائل جهة اليمن :" بنو عنز بن وائل بجهة الجند من اليمن ، ذوو عدد عظيم يبلغون عشرات الآلاف " ص118، فهل تبالة من الجند ؟!!
و قال الهمداني (ت 344هـ) في كتابه صفة جزيرة العرب في وصفه لأرض السراة :" ... وحلبا قرية لبني مالك بن شهر قبلة الحجر على هذا يمانيها مصال لعنز و من شآميها بلد ألوس والفزع .ص231، حيث أكد أن ديار عنز بن وائل جنوبا عن قرية حلبا في بلاد بني ملك بن شهر .
وقال أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي المتوفي سنة (756هـ) في كتابه قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان تحقيق إبراهيم الأبياري ، عن ديار عنز بن وائل في تفصيل دقيق لم يبلغه ابن سعيد وقد أوردت هذا في البحث ، ويشهد له واقع الحال اليوم بوجود عقب عنز بن وائل في عدة قبائل جهة عسير ليس من بينها أكلب ولا من بين جهاتها تبالة أو بيشة ، قال : عن ديار عنز بن وائل جهة عسير :
" جرش هي كورة نجد العليا وهي من ديار عنز ... وجرش في قاع ولها أشراف غربية بعيدة منها تنحدر مياهها في مسيل يمر في شرقيها بينها وبين حمومة ناصية تسمى الأكمة السوداء ، - حمومة وحمة وكولة – ثم يلتقي بهذا السيل أودية ديار عنز حتى تصب في بيشة بعطان ، و يصالي قصبة جرش أوطان حزيمة من عنز ثم بواطن حزيمة من شاميها عسير قبائل من عنز ، وعسير يمانية تنزرت ودخلت في عنز فأوطان عسير إلى رأس تيًة من أشراف تهامة وهي أبها ...... و من النجدي أوطانها الرفيد بلد حصون وزروع لعنز ووادي هذا وسعيا ويسكنها البشريون من الأزد ويقال إنهم من بالحارث ، ثم يصلاها عٌنقة ويسكنها بنو عبدالله بن عامر من عنز ثم تندحة .... والعيبا بلد مزارع لبني أبي العاصم من عنز ويليها وادي طلعان كثير المزارع لبني أسد من عنز والقرعا لشيبة من عنز ولهم قرية كبيرة ذات مسجد جامع يقال لها المسقى وهم مسالمون للعوسج ."ص230 " ص229
وذكر من ديارهم أيضا :" الرفيد سنه حازمة من عنز ، والغوص يسكنه بني حديد من عنز ، والراكس يسكنه بنو غَنم من عنز والعين يسكنه بنو العَراص من عنز ، ومنية يسكنها بنو مالك من عنز ، والمسقى لشيبة من عنز ، و طلعان لبني أسد من عنز ، والعيبا لبني أبي العاصم من عنز ، ... والدارة وأبها و الحُللة و الفٌتيحا فحمرة وطبب فأتانة والمغوث فجٌرٌشة بالايداع أوطان عسير من عنز وتسمى هذه أرض طود ، .... و من جرش إلى بلد بني نهد وخثعم شرقيا وشماليا : تنداحة ، ثم ذات الصٌحار لكود من عنز ، ثم الشقرة لبني قحافة [ قال المحقق : بنو قحافة من خثعم ] ثم بنات حرب لجليحة ، ثم حسد لبني الهزر . ص231 .
و إلى ما جاء في معجم ما استعجم من أسماء الأماكن والمواضع لأبي عبيد البكري المتوفى سنة (487هـ) : فيما يخص عنز بن وائل بن قاسط : قال "قال ابن الكلبي في جمهرة النسب: عن ولد وائل بن قاسط:
" ... ثم خرج مرة أخرى-يعني وائل- فإذا هو بعنز من الظباء فرجع فولدت له غلاما – امرأته- فسماه عنزا .... قال: عنز مع خثعم حيث كانوا حلفاء لهم ، قال : وفي الكوفة درب يقال له درب العنزيين ، لم يبق منهم في ذلك الدرب أحد ، وهو إلى جنب خثعم وهم بالسراة مع خثعم حيث كانوا وكذلك هم بفلسطين مع خثعم " ص.ص585.586.
و إلى أن جميع المصادر قالت أن أكلب بن ربيعة تحالفت مع خثعم ودخلت فيها ، أما عنز بن وائل فما ورد هو أنها تحالفت مع خثعم ولكن لم يقل أحد أنها دخلت فيها مثلما قيل عن أكلب .
ولعل القارئ الكريم يرجع إلى عدد من المراجع الحديثة التي فصلت القول في فروع عقب عنز بن وائل فيما وراء جرش جنوبا عنها من بلاد عسير مثل كتاب قبائل أقليم عسير في الجاهلية والإسلام لمؤلفه أبي سعيد عمر بن غرامة العمروي ؛ وكتاب تاريخ عسير لمؤلفه إبراهيم الحفظي شرح محمد بن مسلط الوصال البشري ، ولم يرد فيها ما يشير إلى أن قبيلة أكلب الحالية ينتسبون في عنز بن وائل .
وعلى هذا يتبن أن عنز بن وائل لم يكن لها في تبالة وبيشة كلها موطئ قدم كما ذكر ابن سعيد الأندلسي والله أعلم ، ولا تمت إلى أكلب بن ربيعة بن نزار إلا في أعلى النسب الربيعي في أسد بن ربيعة ابن نزار .
و أن أكلب التي تحالفت مع خثعم في الجاهلية هي أكلب الحالية بمجموعها ، حيث كان ذلك الحلف من أقوى الأحلاف و أمتنها في تاريخ القبائل العربية وقد استمر متينا حتى بداية العهد السعودي الزاهر واستتباب الأمن والإستقرار ، وفي ذاكرة التاريخ الحديث كثير من الشواهد على ما ذكرت ، ليس هذا مكان الحديث عنها.
مرة أخرى أشكر تفاعلك مع الموضوع و أكرر أن الهدف هو حماية اسم القبيلة مما اعتراه في الآونة الأخيرة من التهميش في قصائد الشعراء الشباب والاعتزاء بتغلب فيما يشبه تنفيذ مشروع ممنهج (لتغلبة) القبيلة دون سند تاريخي مقنع ، و ذلك بالتأكيد دون قصد منهم للانتقاص من قبيلتهم ؛ بل إن هدفهم تمجيدها ورفعة شأنها. فلعلهم بعد هذا البيان والتوضيح يوجهون مدحهم واعتزازهم وتمجيدهم إلى قبيلتهم أكلب باسمها ، و أن لا يكونوا سببا في تشويش وتضعيف الهوية القبلية لدى الشباب والأجيال القادمة .
الجارود likes this.
ابن الأكرمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2019, 10:41 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي دعوة لإثراء البحث بالمناقشة الهادفة

أود أن أوجه مداخلتي هذه إلى كل من له رأي بتأييد أو معارضة ماورد في البحث وخاصة نتيجة البحث في الفصل الثالث بأن يبدو وجهات نظرهم حول الموضوع مدعما بالأدلة من مصادر الأنساب المعتبرة.
فقد نما إلى علمي أن هناك جمعا كثيرا من المثقفين يؤيدون نتيجة البحث ولكنهم يرون صعوبة اقتناع بعض شيوخ وشعراء القبيلة بغير ما اعتادوا على سماعه وقوله من انتساب أكلب إلى تغلب وكليب والوزير سالم . و حيث أن هذا البحث قد كتب للتاريخ وليس لمصادرة رأي الآخرين وما اعتادوا عليه ولأن كل من لديه علم سواء شيخ أو وجيه أو شاعر أو مثقف مسؤول أمام الأجيال القادمة حول بيان و توضيح هويتهم القبلية وتنقيتها مما أصابها من شوائب التاريخ.
لذلك فإنني أدعو الجميع للتفاعل مع نتيجة البحث إما بتأييدها أو بمعارضتها مدعما المعارضة بالأدلة التاريخية من مصادر الأنساب في القرون العشرة الأولى.
وسوف تحظى جميع المداخلات بالاهتمام والاحترام .
وتحياتي للجميع.
الجارود likes this.
ابن الأكرمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2019, 06:19 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي لواعج الأيام ومرآة التاريخ في حقيقة أكلب( الإنسان والمكان) النسب والرتب

أعلام و #مواقع و #أقوال
يقول #علي_الصهيبي وهو #فارس_من_بني_هزر
(حُطُّوني على الصديات من يَمِّة العدا..حيث إنها لِجَرعات الحنين مراد).
#الصديات رْضَيمات نابيه عن المسيل(وادي بيشه) أسفل عجمة ثملأ في مهد( نجد هْلَيِّل) تشكل في تكوينها مضيقاً يفترق معه الوادي بعد ضيقه ليلتحم في مسار واحد بعد تجاوزها، تتوسط الصديات هذا الإفتراق وكأنها حاكم يتحكم في اندفاع الماء بعد العجمه.وفي جهتها من الشرق ( عداء) وهي كثبان رمليه يكثر بها الرمث وتعد مبارك للإبل ومعاطين للوِرْد بعد انكفائه من الشربة الأولى حال وروده أهْيم ليجد الركبان الفرصة لبث الوجد .
..
2..يقول #ابن_ناجيه وإسمه #ظافر_بن_حنيف_بن_ناجيه وهو#شيخ و#فارس_من_بني_هزر ساد قومه ورادهم ودافع عن مرابعهم وهو #الأصل في #النواجي وهم #عمق_يتجذر_في_جُبَب_التاريخ ولا زالوا يتسنَّمون أسنمة الطيب ويرتحلون #أكوار_المجد .
يقول..
(في شرق هِمْج الما ذِبَحت مْهَمَّل ..من ذِلِّة تكثر علي العذايلي).
و #همج_الماء عدود ماء في المهمل شرق بيشه أو جنوب شرق ماؤها همج وثقيل على الشارب ولا يقطع ظمأ وارده ولذلك يكثر الورد على ثملأ والجنينه ووادي بيشه كله موارد إلا أن حمى القبائل يجعل الوصول إليه صعب المنال ومن أجل ذلك وبسببه تكثر الحروب بين القبائل وتكثر ثقافة( التارده) وهو إنه يجي لك وجه مع قبيله أو أحد أفراده يتم بموجبه استحلال الماء والكلأ دون اعتراض من أحد.والله أعلم إنها اندثرت ولَم يبق لها سوى الإسم والمكان.
و #مهمَّل حنشل يامي وفارس مغوار في وروده وحصن منيع في صدوره يمتلك فرساً تلحق ولا تِلحق. كان يغير على معاويد الجنينه ويتعرض للذيدان في مرابعها ويأخذ منها أطيبها في حين غِرة من أهلها وكان هذا شرعه عند أهل الإبل الطيبه وكانوا قلة قليله.
..
3..#المدافع_محسن أو #محسن_المدافع وهو #فارس_مغوار من #المزايده شارك ريادة وقيادة في #وقعة_الرقيطاء بين #اكلب_و_الرمثين بسبب وقوع وسقوط إمرأة أكلبيه في #سوق_الرقيطاء بفعل معثور عثَّر لها واعتزاءها عند سقوطها بقولها(أكلب هَلِي)!
فَرُدَّ ذلك القول لأكلب وعلى أثره جرت الوقعه التي نالت من الطرفين وجاء فيها مخاليص ومصاليح
يقول محسن..
(وصاحت بنا بَيْضاً عريبٍ مْعَرِّبه..أكلب هلي واستمعنا نِطُوقها)..
ويقول أيضاً..
( ترى حدِّنا بسقان من مشرقيها..والسدر من يم الجبال يقود)
(وترى حدنا الحمَّان حِمَّان ضلفع..ترعى بهن عثعث ونفود).
(وترى حدنا الطرَّاد من لاد زايد..تلقى بهن حيرانهن رقود).
..
4..#كبش وهو #شيخ و #فارس و #حكيم و #دليل و #مفاوض_فطن شارك بقوة في وقعة الرقيطاء وتولى زمام المفاوضه عن أكلب مع الرمثين وكان لحوحاً لترسيخ مايفاوض من أجله..نبهه أحد ربعه أو المتعاطفين معه في تفاوضه عندما لمح بريق شذرة السيف وقد دفن في محيط التفاوض وأظهرته حوافر الفرس فقال له ورفع حاجبه له( أخْلُص ياكبش) يعني إرض بما تحصل عليه لأن الطرف الآخر بيَّت النيه في تحويل ساحة التفاوض لمعركه إن لم يتم الصلح وهذا ماحصل بالفعل ! وهو جد لحمة الشمامخه الكرام ولازالت مراسيم الحكمه والفطنه والفروسيه والدهاء التحاوري والشعري متجذراً في هذا الفرع لاأخلى الله منه.و #كبش هذا هو خال الفارس والشيخ #ظافر_بن_حنيف_بن_ناجيه_الهزري والخال ينجب الولد والنواحي بطيبهم ولولا طيبهم ونجابتهم ماخذوا أخت كبش فبنات الشيوخ سلع لاينالها كل خاطب وبضاعة لايشتريها كل متسوق.
..
5..تقول بنت #جمعان وهو جد أسرة #آل_عمر من #آل_بالشنين وكانت متزوجة رجلاً من شهران تقول موصية جني كان يصيح كل ليل في #خشيمات_لربيان وهي سود تحاذي #وادي_تباله من الشرق وتقع غرب الملاعب المجمعه تقول له
(ياصايح لرٌبيان صِح لي باكلب..قل له ترى وادي العرين مريف؛
(لنا في #بطاين_قنيع خرايق..خرايق مطوية بليف)
وهنا بيت القصيد.
..

6.. تقول #بنت_الرباع وهو #شيخ و #فارس و#قائد_جموع من أكلب يحتاج للتعريف به بحث مطول يُستبان فيه وجه الحقيقه.
(يامن يبشِّرني عسى أكلب يفوزون..وابشارته عندي حَلِيَّات لَفْراس)
(ذِبح الرباع وساروا الناس بالهون..وذبح الفويه وسار ناس على ناس)
...
7..
#المعالم_والثغور
#الوُخَيْد وهو الإسم الأصل لجبل #خشيم_الذيب
..#الجنينه وهي من أقدم القرى في بيشه وقد حلَّتها #قبايل_أكلب منذ القدم وهي من القرى المطرِّفه التي يتناهشها القيمان في من كل حدب وصوب لما تتميز به من مزايا قلَّما تظفر بها غيرها من انفتاحها مباشرة على منابت الرعي ومراتع الماشيه وتوفر موارد الماء الذي لايحجزه عن وارديه حاجز وبقاءها صامدة أمام تلك الأطماع المتكرره دليل قوي على قوة قبيلة أكلب.
..
#الحمى كان من مزايا تميز وانفراد وعناوين قوة القبائل وجود #حمى لايرعى ولايشرب ولاينزل إلا بإذنهم وكان #القاع منطقة رعوية خصبة به من العشب والحمض من رمث وغيره مالا يتوفر في منطقة غيره.

#عيدان وهي بُرْق محاذية لوادي بيشه من الشرق على مشارف موارد الماء ( ثملأ.الصديات.عقيلان). ولايمكن أن يتحكم في تلك الثغور إلا سلطة ذات قوة وقُوى.. وهي منسوبة إلى #جد_آل_عيدان #شيوخ_خثعم وهناك قول ثابت أنهم من #النسيج_الأكلبي .

#عطيان وهو هضبة تقع على وادي بيشه من الشرق في بطانة #الخرسعه من ناحية#برق_زعب وفِي هذا دلالة على أهمية اختيار المكان حيث يشرف على موارد الماء ( فضايا الخرسعه وغدران الخشيناء التي تبقى لمواسم وهي مليئه بالمياه). وينسب ل #عطيان جد #آل_عطيان شيوخ(قبيلة أكلب) وهو أب للشيخ #محمد_بن_عطيان الذي ورد إسمه ضمن #أمراء_بيشه الذين خاطبهم #الإمام_عبدالله_بن_سعود_بن_عبدالعزيز آخر أئمة الدولة السعوديه الأولى والذي قطع رأسه في الأستانه وطيفت بجثته في شوارع عاصمة العثمانيين. وجد #الشيخ_فايز الذي وفد مع قومه على #آل_منيع في الشقيقه مساومين لهم في نقض خوتهم الأزليه مع بني سلول الأخ غير الشقيق لآل منيع والذي أصبح أقرب من كل شقيق.

#الشقيقه وهي من أقدم قرى بيشه التي حاصرها الجيش السعودي الموجه من الإمام #عبدالعزيز_بن_محمد وبعده إبنه الإمام #سعود_بن _عبدالعزيز وكانت مركز سلطة أكلب في #قصر_بريم وكانت حصراً ل #الجنبه وهم فرع من آل منيع ولآل منيع).وكانت سلطتها مرتبطة بحكم الأشراف في مكه

#قصر_بريم وهو قلعة أثريه مثلت سلطة لأكلب خاصه ولبيشه عامه مثلت مركز جبايه للدولة العثمانيه ممثلة في شريف مكه. وقد لعبت أدواراً ومنعطفات قبل الدولة السعوديه الأولى وفِي ثنايا الدولة السعوديه الأولى وفِي بدايات الثانيه.

#الخرسعه وهي من القرى المتجذره في التاريخ لأكلب وكانت تحلها ( بنو هزر_المزايده_آل_منيع) وبها وب العميدات مقابر أثريه تاريخها لايعرف عهدها وقد تشبعت تربتها بكثير من الدماء من جرائر حروب أكلب مع الرمثين.
..
#الصبيحي وهي من مواطن أكلب التي نزحوا عنها أو نُزِّحوا عنها.وقد حلته #المزايده و #الجياهين وبه #قصر_حامد وهو قصر يشبه قلعة ل #الشيخ_حامد_بن_طامي وهو جد #آل_طامي #شيوخ_الجياهين وهم #أخوة_دم_و_صلب ل #النشاوى مثلما #الجنبه_أخوة_دم_وصلب_لآ_ال منيع

#الثنيه و #ضريب_السوق و #الغدنَّه و #دولة_عجب والأخير يخص المزايده وهو إسم لقبيله وليس لمكان.وكذلك #الحرمل وبه #قصر_بن_جمعان وهو #جد_آل_عمر آل #بالشنين وإبن جمعان ولى موقف #العطاوين بعد موت الشيخ فايز وإبان ترعرع #مظف في صغره .
..
#الشيخ_إبن_ركبان وهو (مقطع حق لأكلب ) وله يمتد نسب #آل_محرك
#الشيخ_ابن_شري وهو شيخ قبيلة النشاوى وإليه وهو ذو رَحِم للشيخ علي بن سعيد بن غصن ويقال أن إسمهم #العواويض وهم المعنيين في توجُّد أحد الشعراء عندما تلهَّف عليهم وعلى #الجميمات.


مما ذكر أعلاه إتضح أن أسفل بيشه بمواردها ومراعيها كانت حجراً لقبائل أكلب والسؤال متى حل لهم المكان ومتى استوطنوه وهل ذلك كان دون علاوي بيشه.
👇
#إبن_جمعان الذي استنهضت إبنته صايح لربيان لإبلاغ أكلب ( للنكوف من حجهم) هو ( عمرو بن جمعان).
ومن تولى موقف العطاوين لحمايته من الطامعين بعد موت فايز بن محمد بن عطيان حتى كبُر مظف بن فايز هو الشيخ( سعد بن عمرو بن جمعان). وإليه ينسب القصر المبني في الحرمل وذكره سعد بن عمر في كتابه رحلات إلى بيشه وهو قصر يشبه قلعة تحيط بالقريه.
الجارود likes this.
محمد ابن بريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2019, 07:44 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاستاذ محمد ابن بريم ، وددت لو وضعت بحثك هذا الاخير في عنوان مستقل ، لأنك تتكلم فيه عن تاريخ وأحداث حربية وادبية وشعرية وليس بحث في نسب ، يا حبذا لو جعلت مثل هذه المواضيع بعناوين مستقلة في المرات اللاحقة ، اشكرك على هذه المعلومات التاريخية المهمة ، سؤالي متى زمان هذه الأحداث لأني أرى في الأشعار الطرق الهلالي ، مما يعني قدم زمانها ، أي قبل معرفة عرب الجزيرة بالشعر النبطي او الشعبي .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2019, 04:44 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياك الله سيدي
أدرك ماأومأتم إليه ولكن الغاية كانت إثبات عدم إنتساب أكلب لتغلب إلا لكونهما قبائل ربعيه..
أما تاريخها فأعتقد أنه في القرون الوسطى من التاريخ الإسلامي حيث كانت القبيله هي السائدة والرائدة في بيشه حيث سادت خثعم وقادتها حتى تحالفت عليها القبائل من الصلب الخثعمي فدارت بينها الحروب الضروس وامتدت تلك الفتره حتى قيام الجيش السعودي المسير من الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود بالزحف لضرب أطناب الدولة العثمانيه وكان أقواها بعد مكه وعسير والمخاليف اليمنيه كان مخلاف بيشه وأكلب
الجارود likes this.
محمد ابن بريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2019, 09:15 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاستاذ محمد ابن بريم ، أشكرك على سمو اخلاقك ، وسعة صدرك للمناقشة وقبول الخلاف من الطرف الاخر باريحية ، وعلى اهتمامك بنسب أهلك وبني قومك أكلب بن ربيعة الفرس ، ومن المعلوم لكل من أطلع على كتب النسب القديمة كابن الكلبي وغيره ان أكلب بن ربيعة هو عم القبيلة العنزية المعاصرة ، وهو خال شهران القبيلة المعاصرة كذلك بأخته عاتقة بنت ربيعة أم شهران ، أما قول العامة بأن أكلب من تغلب ، فهو كقول عامة عنزة كذلك والسبب شهرة تغلب ومن باب الافتخار وقرب النسب ايضا ، واشتباه البعض في الرد على التغلبي من شاعر خثعم بالقصيدة المشهورة :
ما أكلب منا ولا نحن .. منهم
وما خثعم يوم الفخار وأكلب
قبيلة سوء من ربيعة . أصلها
وليس لها عم لدينا .. ولا أب

فمن هنا لدينا شاهد من خثعم ان أكلب ليست يمانية النسب وان كانت يمانية الحسب . أي محسوبة على اليمن وحلف خثعم .
قال الاستاذ الاحيدب في كتابه - الاختيارات البديعة في نسب واخبار ربيعة صفحة ظ£ظممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php - ظ£ظ، :
وتيامن من قبايل ربيعة الى بلاد اليمن وهما أكلب بن ربيعة وعنز بن وايل بن قاسط .
وتيامنت قبايل من ربيعة الى اليمن ، فحالفت أهله وبقوا على أنسابهم منهم أكلب بن ربيعة بن نزار ناحية تثليث من اليمن وما والاها ، فجاورت خثعم وحالفوهم ، وصاروا يدا واحدة معهم على من سواهم ، وأورد قصيدة الخثعمي السابقة ورد الأكلبي عليه بقوله :
اني من القوم الذين ... نسبتني
اليهم كريم الجد والعم . والاب
فلو كنت ذا علم بهم ما نفيتني
اليهم ترى أني بذلك ...... أثلب
فإلا يكن عماي حلفا ... وناهسا
فإني امرؤ عماي بكر ... وتغلب
أبونا الذي لم تركب الخيل قبله
ولم يدر مرء قبله كيف . يركب

فهنا انتسب الاكلبي لتغلب حسبا لا نسب عمود . لأن بني وايل هم اشهر ربيعة في زمانه . كأنتساب حواضر وايل اليوم لعنزة على بعد عمود النسب بينهم واختلافه . ارجو انني قد بينت وقربت لك بعض ما لدي من وجهة نظر احترامي .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2019, 08:19 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي في ظلال القول

حياك الله أستاذي الكريم نحيي بكم في مرابعكم وعلى سُفر بذلكم وقد استولينا بمظلة( لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل).

ثناؤكم سيدي عليَّ تمليه عين الرضى، وعين الرضى مجحفة الحكم دوماً لاحترامي وتحياتي لكم.
نعم سيدي قال ابن الكلبي( وأكلب دخل بنوه في خثعم ..وقيل أيضاً وأكلب تيامنت إلى الأراضي اليمانيه ونزلت تثليث وجاورت أهله والجوار استجوار بالنزل واستدرار بفضائل الحمى وقيل أيضاً أن خثعم تزوج عاتكة ابنة ربيعه أخت أكلب.. وأكلب هنا هو أكلب الربعي الذي جاور أهل تثليث وأهل تثليث هم خثعم. وليس أكلباً نسل خثعم المسمى باسم خاله ومنا هنا يثبت وجود أكلبين أكلب الربعي وأكلب الخثعمي..
وقال أبو سعيد الأندلسي في كتابه( نشوة الطرب في معرفة جاهلية العرب)أنه دوخ الجزيرة العربيه وسأل هل بقي من ربيعه من به حمية عربيه وحل وترحال ويركب الخيل ؟ فأُجيب بذات السؤال وقيل له( إلا عنزه في أختبر) وبنو عنز وقد رحلوا إلى الأراضي اليمانيه( ونزلوا أرض الجند من تباله) دخلوا في خثعم حلوا بحلهم وارتحلوا برحلهم أصبح لهم مالهم وعليهم ماعليهم.
والجند في العربيه تعني السهل من الوعر. وتباله اليوم أو السهل منها يحل بها وشمله مظلة الإسم الأكلبي دون تحديد أربعي أم خثعمي لعدم وضوح ذلك حتى الآن وإن كان واضحاً!
والآلة الأمس هي أرض خثعم ومن يمثله من أبنائه وبه صنمهم( العون).
وبنو عنز هم سلالة وائل ابن قاسط وأخوة ( بكر وتغلب والنجيش والحارث) وبدخول المجيش والحارث في تغلب لم يبقى من الأصول سوى( بكر وتغلب وعنز) وعندما رد على الشاعر الخثعمي قال فإني امريء عماي بكر وتغلب) وهذا يدل دلالة لأمراء ولاريب فيها أن الشاعر من أبناء عنز أخو بكر وتغلب.
الجارود likes this.
محمد ابن بريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 08:27 PM
العلاقة بين السعادي من بني سليم وقبائل برقة وائل بهجت شاهين مجلس قبائل بني سليم بن منصور 20 11-12-2015 06:51 PM
كتاب قبيلة جليحة من عمق التاريخ علاء الجليحاوي مجلس قبائل العراق العام 0 07-06-2015 03:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه