علم الأنساب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سلام على مصر بمناسبة انتصارات اكتوبر
بقلم : جعفر المعايطة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن نسب بني صويلح (آخر رد :محمد ابن علي)       :: قبيلة العليقات العقيلية الهاشمية - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: النويريون العقيليون بالنويرة بالبهنسا بصعيد مصر (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: قبيلة العليقات العقيلية في مصر (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: القبائل والاسر العقيلية و الهاشمية (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: قبيلة مطير فخذ الحبابلة وفروعه (آخر رد :احمد فتحى الخطيب)       :: سلام على مصر بمناسبة انتصارات اكتوبر (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: عائلة طه (آخر رد :محمد ط)       :: نسب الساده المحمودية بكفر الحاج عمر آل احمد+ آل على + آل مزيد (آخر رد :احمد السيد مصبح)       :: النظارات الشمسية (آخر رد :سمير شل شِلّو)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته


إضافة رد
قديم 16-03-2019, 07:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي علم الأنساب

علم الأنساب
.
بقلم: الباحث منير مسعى
.

علم اهتم به العرب وبنو إسرائيل دون أمم العالم، وانتقل الاهتمام به إلى كثير من شعوب العالم بعد انتشار الاسلام، وهو اليوم يأخذ صيغته العلمية داخل الانثروبولوجيا وبالتحديد في الاثنولوجيا كفرع من الانثروبولوجيا، لكن...
الخبير في النسب يعي جيدا أن الجزم في الأنساب خطأ جسيم، فالنسب نسبي تماما وليس قطعي، ومن يدعي علمه بالنسب يقينا فهو مدّع ومفترٍ، لذا علينا أن نعي جيدا أن أنساب الناس إنما هي اصطلاح وتواضع بين ثقات وشهادة متواترة يحملها أجيال.
والنسب قديما ارتكز على ثلاث محاور أو ركائز هي: الأصالة، الموالاة، الحلف.
فالنسب بالأصالة يُعرف بشهرة الأب الجامع لقبيلة وشهرة تواتر ذلك النسب كنسب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأما النسب بالموالاة فكنسب بعض هذيل وسليم إلى قريش مولاة في الجاهلية، ونجد هذا النوع منتشر كثيرا في عصرنا هذا لاختلاط الناس، كنسب هوارة في سليم وسليم في هوارة في صعيد مصر.
النسب بالحلف هو اجتماع اعراق مختلفة الى قبيلة معينة واتخاذ اسمها أو صفة لهم جميعا كحلف، كما يحدث اليوم في جميع قبائل العرب دون استثناء فكلها أحلاف لا تخلوا من التكتلات العشائرية.
والفحص الجيني أكد نسبة الأصالة ونسبة الموالاة ونسبة الحلف، وكل انسان انتمى إلى قوم حلفا أو موالاة أو رحما فهو منهم وهذا هو النسب.


مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 01:24 PM
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 04-04-2019 10:01 PM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 13-02-2016 05:17 PM
التأليف في الأنساب ( المعايير والمحاذير) لفائز البدراني تركي الحربي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 12 11-07-2014 03:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه