قبس من تاريخ بني تميم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
المنطق المقلوب
بقلم : ناصر بكر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السودان في كتاب " أطيب الثمرات في التعريف بقبائل الإمارات " (آخر رد :فتى العرب)       :: المنطق المقلوب (آخر رد :فوزي الخطيب)       :: اريد ان اعرف معلومات حول اصول نسب : شريڭي (وجدة) (آخر رد :مولودي_في_الغربة)       :: ابحث عن اصل نسبي (شريڭي) من وجدة/المغرب (آخر رد :مولودي_في_الغربة)       :: تخالط أنساب آل جعفر وآل الصديق في العالم العربي (آخر رد :ناصر بكر)       :: صوره لحاكم الجوف الأمير فيصل حمود الرشيد (آخر رد :الكاتب/نذير الجبرين)       :: صورة قصر جدي الشيخ صالح بن خليف الصالح العبد الجبرين ( آخو صالحه .. ) رحمه الله (آخر رد :الكاتب/نذير الجبرين)       :: استفسار (آخر رد :عمران درويش)       :: ملحمة اليحيا ( الضياغم ) (آخر رد :الكاتب/نذير الجبرين)       :: شمر القبيله الوحيده اللي مالها شيخ عام واحد (آخر رد :الكاتب/نذير الجبرين)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
قديم 17-03-2019, 01:58 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي قبس من تاريخ بني تميم

نســــــــــب بني تـــــــــــــــــــــــــــــــميم

تنتسب تميم حسب النسابين القدامى إلى تميم بن مرّ بن أدّ بن طابخة ويعود نسبها إلى مضر بن نزار، و أقرب القبائل نسباً إلى تميم قبائل بني ضبّة و بني عكل وبني ثور في اليمامة. و تجتمع هذه القبائل في "الياس" مع قبائل خزيمة بن مدركة التي تضم فيما بينها قبيلة قريش، و بذلك تكون تميم من أقرب القبائل الكبيرة نسباً إلى قريش، و جميع هذه القبائل تنتمي إلى فرع مضر من القبائل العدنانية.

و كسائر القبائل العدنانية، فانهم من العرب المستعربة و اصلهم من العراق و سكنو الحجاز، في عهد الرسول كانت قبيلة تميم بدوية محضه بل تعد رمزاً للبداوة الاصيلة فمنهم قيس بن عاصم التميمي رضي الله عنه الذي نصبه سيدنا محمد سيد أهل الوبر وحسب الروايات التاريخية أن حاضرة تميم انتقلوا للحضارات النهرية في الكوفة والبصرة وتابعوا الفتوحات الإسلامية وجزء الاخر فقد انتقلوا إلى وسط الجزيرة العربية ومع مرور السنين سكنو حواضر نجد وتعتبر قبيلة تميم من أكثر القبائل التي تركت حياة البداوة وفضلت الإستيطان الا ان روح البداوة وقيمها الايجابية لا زالت ولم تزل في دم كل تميمي .

و قد نسج الإخباريون العرب في بداية العصر الإٍسلامي، و الذين كان الكثير منهم من بني تميم، أساطير حول جد القبيلة، تميم، فجعلوه تارة معاصراً للإسكندر بل و والياً على شرطته، و تارة جعلوه معاصراً لعيسى عليه الصلاة والسلام و وزيراً له. قال الشيخ حمدالجاسر " قبيلة بني تميم هي القبيلة العظيمه التي تغني شهرتها عن الحديث عنها ". ولسعة فروع هذه القبيلة وكثرتها وكثره المنتسبون إليها حتى ضرب فيهم المثل المشهورفي جزيرة العرب " من ضيع أصله قال :أنا تميمي " وهذا المثل يضرب للقبائل العظيمة التي يُرغب في الإنتساب إليها وقد خص هذا المثل قبيلة بني تميم دون غيرها. وقبيلة بني تميم كانت تحل أوسع رقعة في جزيرة العرب عند ظهور الإسلام( ). وتاريخ بني تميم وقبائلها ونسبها والتي تعتبر من أكثر القبائل العربية وأجلها شأناً والتصاقاً بالبداوة حتى عهد متأخر ، قال ابن حزم عنها : بنو تميم قاعدة من أكبر قواعد العرب( ) وقال الجاحظ : إن تميم بن مر لها الشرف العود و العز الأقعس و العدد الهيضل ،وهي في الجاهليه القدام والذروة والسنام ( ) . ووصفها دغفل النسابه الشيباني قائلاً : " كانوا أعز العرب قديماً وأكثرها عظيماً ، وأمنعها حريماً " وبني تميم لم تكن قبيلة أو بطن من البطون ، وإنما شعب كبير وواسع ، رفد القبائل العربية بما تحتاجة من قوة ومنعة وتغطي أكبر مساحة واسعة من البلاد العربية والإسلامية ،

وقد ذكرها كثيراً من العلماء العرب فقالوا كانت من أوفر القبائل العربية عدداً وأشدها سطوة ، و أوسعها بلداً ،وأكثرها إنتشاراً فهي شعب بل دولة واسعة كبيره تشمل بعد القرن الأول الهجري أوسع المناظق في العالم الإسلامي على إتساع رقعته الجغرافيه وتنامي أطرافه . وحينما سئل النبي عن مضر قال : " تميم كاهلها " وصرح النبي t بصراحه نسبها وعلوه ، قال معاويه رضي الله عنه : "مضر كاهل العرب ، وتميم كاهل مضر " مؤيداً بذالك رأي صعصعه بن ناجيه في أن بني تميم هامة مضر وكاهلها ( ). وقال ص " أشد الناس على الدجال بنوتميم " وكانت بني تميم مقلدة سلطة الإفاضة في مكة نفسها مع الإشراف على سوق عكاظ وهي إحدى الأسواق المهمه لأن الرأي القبلي السائد يستطيع أن يعبر عن نفسه في أدبه وسياسته . وقد حدد ابن حبيب في المحبر مشاركة بني تميم في نظام المكيين على أنهم قادة و أئمة القبائل في قضاء الموسم وكانوا سدنتهم على دينهم و أمناؤهم على قبلتهم ، وذكر قائمه بأسماء رؤساء بني تميم الذين أجتمع لهم الموسم والقضاء ( ) . وبني تميم لها حكومه القضاء والإجازة ، وهذا دليل قوتها ونفوذها وأنها قدمت لمكة خدمة عظيمة ، حيث لا يقام عدل بدون قوة تحميه . ولهذا نرى أن ولاية القضاء في عكاظ في بني مجاشع بن دارم التميمي العشيرة التي لها نفوذ في بلاط الحيره ، ويتزوج زعماء بني تميم من بناتهم و قريش تمتنع من تزويج بناتها من القبائل الأخرى إلا من بني تميم .

فتميم قبائل عزيزة ، وعزتها وشجاعتها ليس وصفاً من أوصاف المداح وعزهم شامخ لا يتطاول عليه متطاول ، فهذا جرير التميمي ايضاً يقول :

ألم ترا إن عز بنـي تميـم بناة الله يوم بنـى الجبـالا

بني لهم رواسي شامخـاتٍ وعلى الله ذروتـه فطـالا

ويربوع تحل ذرى الروابي وتبني فوقها عمداً طـوالا

ولا ننسى الفرزدق همام بن غالب التميمي حينما قال :

فإن تغضب قريشٌ ثم تغضب فإن الأرض ترعاهـا تميـمُ



هم عددُ النجوم وكـل حـيٌ سواهم لا تعـد لهـم نجـومُ

فلولا بنت مَـر مـن نـزار لما صحٌ المنابـت والأديـم

بها كثر العديد وطاب منكـم وغيركم احذُ الريـش هيـمُ

وهنا يعني ربيعة و وائل لأن تميماً جد قبيلة بني تميم
رضا العاشور التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بني تميم الارشيف مجلس القبائل الاردنية العام 11 10-04-2018 06:06 AM
اسر قبيلة بني تميم الربيعي التميمي مجلس قبيلة بني تميم 15 12-12-2017 08:10 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 17 24-02-2017 04:14 PM
عوائل بني تميم ببريدة العنقري مجلس قبيلة بني تميم 0 04-09-2014 09:35 PM
فرسان بني تميم عبر التاريخ القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 0 25-11-2012 09:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه