طعان بن عباس التميمي السعدي (شيخ شط عراك )/الباحث رضا العاشور التميمي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ميعادك البارد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: العقال تاج العرب ورمزا للقيم والمبادئ (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس الإسلامي ..{ على مذهب أهل السنة والجماعة } > موسوعة التراجم الكبرى

موسوعة التراجم الكبرى تراجم و سير الشخصيات و الجماعات و الحضارات


إضافة رد
قديم 17-03-2019, 08:07 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي طعان بن عباس التميمي السعدي (شيخ شط عراك )/الباحث رضا العاشور التميمي

الشيخ طعان بن عباس التميمي (شيخ شط عراگ ) بقلم رصا العاشور التميمي


هو طعان بن عباس بن اسود بن ابو زيد بن سليمان بن رمضان بن حسان .... بن سعد بن زيدمناة بن تميم .ولي امر قبيلته بني تميم .
في منطقة (الخضيرة ) الان تابعة لقضاء بلد من محافظة صلاح الدين في العراق وفي ديالى فيمطلع القرن الثاني عشر الهجري اصبح رايسا عاما ولقب بـ (شيخ شط عراگ ) اي يترأس عشائر بني تميم من منطقة بلد حاليا الى ديالى في الضفة الاخرى من دجلة منح بهذا اللقب من قبل الباب العالي في استنبول انذاك.عندما كان هناك غارات على الاراضي العراقية المتاخمة الى ايران من قبل جماعات من بلاد ايران في ما يقارب القرن الثاني عشر الهجري ،وكان يغذي هذه الهجمات من داخل بغداد رجل اسمه عجم محمد وحينئذ عزم الوالي على محاربة هذه المجاميع مع جماعة من الاهالي المجاهدين ضد هذه الغارة ومعه ابن شاوي امير العبيد .
وكان الشيخ طعان ضيفا على خواله العبيد انذك .فنشبت الحرب بي ن عسكر الوالي وتلك المجاميع وتمكن في تلك الاثناء الشيخ طعان من طعن القائد لتلك الغارة وجاء طعان براسه الى الوالي وتفرقوافلول العجم شذر مذر ولشجاعة الشيخ طعان وموقفه منح من الباب العالي شيخ الشط اي امارة تميم في منطقة الحمى وديالى ومنح ( العقر )
من الباب العالي واصبح شيخا عاما لتلك المناطق وكان له العر فيها حيث كان كل حول يرسل الجباية لجلب جباية العقر ، وبعد ان توفي طعان وتوارث العقر ذريته من بعده ، حيث عجز بني تميم باعطاء الجباية للجباة فقتلوهم في حادثة حيث اشار إليها الأستاذ عبد ظاهر زيدان الطرشاني في كتابه (الطرشان دراسة في البنية الاجتماعية والتوزيع الجغرافي تسيميتهم - نسبهم - مشيختهم )حيث اجاد الاستاذ الطرشاني بهذه الرواية . هذا مارواه لي الشيخ المرحوم فرحان البندر رحمه الله تعالى
والشيخ المرحوم جعفر المطلك رحمه الله تعالى وهم رواة ثقاة ومعروفين بالصلاح .وهذه الرواية متناقلة عند اهل الدراية الثقاة وهناك اهزوجة عند عشيرة العبيد (شوباش طعان)اتخذت هذه الاهزوجة
من تلك الحادثة افتخارا بهذا الموقف . والجدير الذكر ما زالت الرئاسة في ذريته .



طعان بن عباس
ابن اسود ابو زيد بن سليمان بن رمضان بن حسان .... بن سعد بن زيد مناة بن تميم .ولي امر قبيلته بني تميم
في منطقة (الخضيرة ) الان تابعة لقضاء بلد من محافظة صلاح الدين و ديالى في مطلع القرن الثاني عشر الهجري وكان يلقب بـ (شيخ الشط ) اي يترأس عشائر بني تميم من منطقة بلد حاليا الى ديالى في الضفة الاخرى من دجلة . منح بهذا اللقب (شيخ الشط عراگ )من قبل الباب العالي في استنبول انذاك ، وسبب ذلك ،عندما كان هناك غارات على بغداد من ايران في ذلك الوقت في ما يقارب القرن الثاني عشر الهجري ،وكان يغذي هذه الهجمات من داخل بغداد رجل اسمه عجم محمد وحينئذ عزم الوالي على محاربة هذه المجاميع مع جماعة من الاهالي المجاهدين ضد هذه الغارة ومعه ابن شاوي شيخ عشيرة العبيد .
وكان الشيخ طعان ضيفا على خواله العبيد انذك .فنشبت الحرب بي ن عسكر الوالي وتلك الفلول وتمكن الشيخ طعان من طعن القائد لتلك الغارة وجاء طعان براسه الى الوالي وتفرقوا فلول العجم شذر مذر ولشجاعة الشيخ طعان وموقفه منح من الباب العالي (شيخ الشط عراگ )اي امارة تميم في اغلب المناطق العراقية ومنح ( العقر ) في ديالى ومنطقة بلد وكانت له الجباية من عقرتلك الديار. حيث ان عشيرة العبيد اتخذت اهزوجة عند افراحهم الاجتماعية (شوباش طعان ).
حيث كان طعان نهاية كل سنة يرسل الجباة لجلب جباية العقر ، وبعد ان توفي طعان وتوارث العقر ذريته من بعده ،ومن الحوادث التي حدثت حول جباية العقرعند ما عجز بني تميم امتنعوا باعطاء الجباية وقتلوا الجباة ، وتوتر الواقع العشائري انذاك ، ولكن لحكمة محمد الراشد الاطرش الذي كان انذاك من الاعلام والشخصيات البارزة في تلك الحقبة من الزمن في ديالى ، حيث استطاع ان يخمد ذلك التوتر ، روى الاستاذ عبدالظاهر زيدان خلف الطرشاني ان محمد الراشد زوج امرأة الى البوطعان انذاك وذلك للحفاظ على الدم من قبيلة بني تميم . حيث اشار اليها الاستاذ الطرشاني في كتابه (الطرشان دراسة في البنية الاجتماعية والتوزيع الجغرافي تسيميتهم - نسبهم - مشيختهم )حيث اجاد الاستاذ الطرشاني بهذه الرواية ، وكذلك بروايته لي عبر الاتصال (الواتساب ). هذا مارواه لي الشيخ المرحوم فرحان البندر رحمه الله تعالى . والجدير بالذكر ما زالت رئاسة البوحسان في ذرية طعان .
والشيخ المرحوم جعفر المطللك رحمه الله تعالى وهم رواة ثقاة ومعروفين بالصلاح .
وهذه الرواية متناقلة عند اهل الدراية الثقاة ، وبعد تلك الحوادث والسنين تقلصت رئاسة البوطعان عن مناطق ديالى وبرز بها نجم لامع آخر لبني تميم وهو محمد الراشد الاطرش ومن ذرية هذه الشخصية الفذة اعلام ومفخرة ولا سيما الشيخ المجاهد حميد الحسن السليمان محمد راشد الاطرش .

حقيقة وواقعا لعدم فسحت الوقت الزمني ليس لنا الوقت الفسيح ان نذكر ذرية طعان واعلامهم وشخصياتهم التي وصفوا بالكرم والسخاء والنبل والشجاعة ، الذين تجد في ترحيبهم سمات الخلق العربي الاصيل ، قلمي عاجز عن ذكر اعلامهم وهم مفخرة تميم، لمن يخط قلمي وعجزت الاحرف عن عدد اعلامهم وشخصياتهم ، ولكن على كل حال اخترت شخصية من بينهم كنموذج يفتخرون به ونفتخر وتفتخر تميم به الا وهو هجر الشوكة(هجر بن شوكة بن حسن بن بندر التميمي ) الكلام عن هذه الشخصية جليلة القدر هو الكلام عنهم جميعا .
هجر الشوكة شخصية مهابة اثنى عليه الكثير من بني تميم لشجاعته وكرمه وسخائه. ، من خلال منا شدتي وسمعي من كبار السن الثقاة منهم المرحوم والدي ( محمد حمزة العاشور ) والمرحوم عبود البندر وجعفرالمطلـگ وفرحان البندر والمرحوم مطرود الفرحان احد المقربين للمرحوم حسن السهيل ومن نجله علي هجر الشوكة وكثير من لا استذكرهم وكلهم عدول ثقاة منصفين ، تطرز هذه الشخصية صفحات التاريخ .
من مآثره أعاد البسمة إلى قومه بعد اخذ الثار من قرين محمد الحسين البندر . قام بأسر مفرزة رشاش انكليز واستولى على أسلحتهم وهو لا يحمل غير مسدس (برتا )اثناء حركة رشيد عالي في منطقة أبو منيصير - ابوغريب وتم رميه من قبل الجييش البريطاني وكانت الاصابه في يده اليسرى وقام بمعالجته الطبيب الانكليزي (سندرسن) طبيب العاىله المالكه في العراق انذاك ، وذلك بوجاهة الشيخ حسين السهيل (رحمه الله ) كان مشهورا بالشجاعه الغير معهوده عند الرجال ، وانه متدينا فاضلا مؤديا لفرائض ربه وهذه صفة المؤمنين ، كان كريما سخيا واما كرمه فقد حدثني نجله علي بن هجر قائلا : شهدت وانا صغير لنا من الغنم لا يطيقها الا اثنين من الرعاة وحدثني عمتي الحاجه فطومه (رحمها الله )التي لاتقل عنه شانا في الكرم وهي كانت قائمة بشؤون البيت عند رحيلنا من هور عكركرف الى دارنا الحاليه (منطقة الخضيرة احد مناطق قضاء بلد بالعراق تسكنها عشيرة البوحسان التميميون ) ان معنا خرج (كيس من قماش توضع به النقود ) مليء بالليرات الذهبيه وهي ماليه لاتقدر بثمن في ذلك الوقت كلها صرفت في دار الضيافة (المضيف) .

نقول الروايات حول هذه الشخصية بالثناء والفخر حدثنا اخرين عن فضله وخلقه الرفيع كما حدثني والدي واخرين ، ولكن مشكلتنا واخص مشكلة المؤرخ او اصحاب الاقلام لا تحذوا للتنقيب عن الاعلام المغيبة (البعيده عن مصدر القرار او الاعلام النفعي وربما المتملق ) . لذا على الاقلام ان تغيير سلو كيتها اتجاه الكتابة في التاريخ وتراجم الرجال وعلم الانساب ، هناك الكثير من الاعلام يعدون مدرسة في الاخلاق والقيم مغيبين عن الاسماع ، لذا هذا نراه سببا من اندراس الحقيقة الناصعة .


التعليق



نعم قد رويت في بحوثي ومناشدتي كبار السن وسمعي الكثير من طيب الذكر والسلوك الاخلاقي من المرحوم والدي والمرحوم عبود البندر وجعفر المطلك وفرحان البندر والمرحوم مطرود الفرحان احد المقربين للمرحوم حسن السهيل والكثير لا استذكرهم وكلهم عدول وثقات بالرواية . ان صاحب الترجمة رحمه الله تعالى حقيقة للتاريخ يستحق ان تدون سيرته مع رجالات واعلام قبيلة بني تميم بل اجزم واقول في اعلام العراق لما فعله مع قوات الانكليز انذاك كما ذكرنا سالفا . تحية حب وتقدير لاعلامنا الاعلام ورحم الله صاحب الترجمة .

تاريخ الميلاد الشط ١٨٨٧ وهي موطن جده طعان شيخ الشط وتنقل بين ديالى مناطق ساطي وزهيرات وهور عكركوف وعاد الى الشط عام ١٩٥٢ ان صاحب الترجمة رحمه الله تعالى من اعلام تميم بل لو انصفه المؤرخ العراقي بل من اعلام العراق لما فعله مع قوات الاحتلال الانكليزي للعراق آنذاك .


المصادر

الرواية الشفوية الموثقة عند الثقاة ومنهم فرحان البندر و جعفرالمطلـگ ووالدي محمد حمزة العاشور وعبود البندر وكثير من اهل الرواية والدراية وكذلك اشار الى مسألة العقر والكودة المؤرخ صديقنا الطرشاني عبد الظاهر ، وكما جاء في كتابه (الطرشان دراسة في البنية الاجتماعية والتوزيع الجغرافي تسيميتهم - نسبهم - مشيختهم )الطبع الرابعة ص68 .
رضا العاشور التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
فوائد متفرقة عن أنساب قبيلة بني تميم المضرية - بقلم ابو حاتم الشريف الربيعي التميمي مجلس قبيلة بني تميم 21 30-05-2018 05:30 PM
تخريج اسانيد التفسير خادم القران مجلس الجرح و التعديل 0 25-07-2017 12:59 PM
اسانيد التفسير و تخريجها عند اهل الحديث خادم القران مجلس علم التفسير 0 25-07-2017 12:59 PM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه