الحراكتة بين التبربر وحقيقة أصولهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فتن الشبهات قد تدخل في قلب المسلم فما تخرج حتى يلقى الله وهي أشد من فتن السهوات
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أربعة أشياء لا يمكن إخفاؤها (آخر رد :وحيد جبهَر)       :: هكذا عاش .. وهكذا مات (آخر رد :وحيد جبهَر)       :: ايهما افضل (آخر رد :نهد بن زيد)       :: اكتشافات غريبة وقديمة تحير العالم حتى الآن ... (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: لماذا الطعن فى القراّن الكريم .. هل كان نبى الاسلام ضالا كما يدعى النصارى اعداد د/فتحى زغروت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: قطوف من الثقافة والادب حلقة(1) قراءة فى كتاب فقه الزكاة ومشروعيتها فى العاصر الحاضر (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نسب قبيلة عضل اخوة كنانة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: علماء وأئمة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: من أنواع اللغة (آخر رد :بنت النجادات)      




إضافة رد
قديم 19-03-2019, 12:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر العام
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي الحراكتة بين التبربر وحقيقة أصولهم

ينسب الكثيرون الحراكتة أهل عين البيضاء وعين الفكرون وعين مليلة بولاية أم البواقي إلى حركات بن زعازع بن قيصرون بن ونيفن الهواري، حسب قراءتهم لبعض ما جاء في كتاب العبر، بالرغم من أن ابن خلدون حدد مجال قيصرون بشمال تبسة غربا إلى القصرين بتونس، وهذا مجال الفراشيش وفيهم من يسمون بأولاد حركات لحد الساعة، بل ظن المتطفلون على علم النسب وعلم التاريخ أنهم هاجروا من القصرين نحو عين البيضاء في فترة ما وهذا قول باطل لا سند له ولا وثيقة ولا حتى رواية شفوية.
لكن الحراكتة في أم البواقي يتكلمون البربرية بلهجة الشاوية الهوارية (واللهجة الهوارية الشاوية تختلف قليلا في المستوى الصوتي والمستوى المعجمي الدلالي عن اللهجة الزناتية الشاوية التي يتكلمها بربر النمامشة)، وإذا سألت بعض العارفين في الحراكتة أنفسهم يجيبونك ببساطة نحن من بني هلال وتبربرنا، بينما إذا سرت نحو الغرب إلى عين مليلة وسألت الحراكتة هناك يجيبون نحن شاوية أحرار...
قبل أن تظهر قبيلة اسمها الحراكتة كانت قبيلة الحنانشة الحلفية التي تجمع هوارة وزناتة وسليم ونفزاوة وهلال، وبعد الثورة الشابية انقسم الأهالي إلى أحلاف، إذ ظهر حلف العواسي الذي ضم الحراكتة والنمامشة، ثم انهزموا أمام العثمانيين، فهدأت الأمور وانبثق عنها حلفان كبيران، الحراكتة واللماميش، أما الحراكتة فأخذوا هذا الاسم نسبة للزمرة القائدة وهم أبناء عيسى بن حركات بن أبي الشيخ بن عساكر بن سلطان بن زمام بن ورديفي بن داود بن معاوية بن محمد بن عامر بن يزيد بن مرداس بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر.
وهؤلاء البطون الهلالية هم: أولاد عمارة بن عيسى، أولاد خنفر بن عيسى، أولاد سيوان بن عيسى، أولاد العاذر بن عيسى، أولاد جرمون بن أحمد بن عيسى، هؤلاء الهلاليون هم من أعتى بطون الدواودة القبيلة العظيمة التي بسطت نفوذها على شرق الجزائر كله في مرحلة زمانية ما، وانضم إليهم عمائر من هوارة التي تقيم إلى جانبهم وهم: أولاد الحاج وأولاد مخلوف وهم من قبيلة أمليلة الهوارية، والتحق بهم بعض قيصرون سليانة وهم: أولاد عدوان بن حركات بن زعازع بن قيصرون بن ونيفن، وعدوان هؤلاء جاؤوا من تونس مباشرة بعد انهزام الشابية أمام العثمانيين وحاولوا الفرار من قهر القبائل الموالية للعثمانيين في تونس فحالفوا أولاد أبي الليل ثم اندمجوا في الحراكتة الهلالية..
يبدو مما سبق أن تبربر الهلاليين الحراكتة كان نتيجة اندماجهم الكبير بهوارة ودخول ونيفن وأمليلة بينهم وتصاهرهم العظيم، ومع ذلك فقد حدث للحراكتة ما حدث لأولاد عاشور وأولاد زيتون من بني نابت بن رشاش الهلالي في مدينة الزوي إذ تبربروا تماما لاحاطة البربر بهم من كل جهة، فالحراكتة أيضا في مجال جيواثني بربري جدا فشمالهم أداسة وسدويكش وهداغة وغربهم اوربة وغرسن الكتامية وشرقهم ونيفن وجنوبهم يفرن ومغراوة ونفزاوة وبالتالي فتبربرهم طبيعي جدا.. وهو أيضا أمر حدث مع بربر النمامشة العلاونة والبرارشة إذ تعربوا تماما بسبب إحاطة العرب بهم فالكعوب شمالهم وسليم وعدوان وفهم جنوبهم وشرقهم سليم ببطونها المختلفة، ناهيك عن القبائل العربية التي تتحالف معهم كالجلامدة الدبابية وبنو حصين وبنو حميدة بن سعيد الهلالي وبنو شكر بن حامد وبنو عمرة بن اسد بن ربيعة، فنجد عربا تبربروا وبربرا تعربوا وهذا هو الاسلام.
الحراكتة من أشهر قبائل الشرق الجزائري وأعتاها وأشرفها تاريخا، بسطوا نفوذهم خلال العصر العثماني على شرق الجزائر واستطاعوا دحر النمامشة إلى نفطة وسوف وسيطروا على جميع خنشلة وتبسة في مرحلة ما لولا اجتماع النمامشة مرة اخرى واستردادهم لأراضيهم في حرب ومعارك قيل فيها أشعار كثيرة، وكان زعيم الحراكتة آنذاك يدعى: محمد بن بوعزيز.
ثم تحالف الحراكتة والنمامشة وحاربوا العثمانيين والباي التركي مصطفى الوزناجي لكن دون جدوى، وبقوا على حالهم حتى دخل كفار فرنسا الجزائر وقاومهم الحراكتة ببسالة وشجاعة وضربوا الأمثال في الذود عن الحمى وحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
هؤلاء هم الحراكتة سليلوا هلال وسليلوا هوارة، فهذا الاندماج بين هلال العظيمة وهوارة الكريمة صنع رجالا لا يعرفهم إلا المجد..

النموشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحراكتة عرب رياحيون هلاليون محمد القحطاني مجلس قبائل بني رياح الهلالية 10 21-08-2016 08:25 PM
الحراكتة عرب هلاليون محمد القحطاني مجلس قبائل الجزائر العام 14 13-11-2015 08:15 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه