العونة من مطير في مخطوطات الانساب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خمس سنوات كافية كي تتحول أمتنا إلى أمة قرآنية ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خمس سنوات كافية كي تتحول أمتنا إلى أمة قرآنية ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: افخاذ المراشيد البرازات من المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: آل راشد بن مانع المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: حلف قبيلة المناصير مع الشيخ جاسم آل ثاني مؤسس قطر (آخر رد :غانم المنصوري)       :: فروع آل بومنذر المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: القعاطري في قطر (آخر رد :غانم المنصوري)       :: فخائذ آلبو رحمة (آخر رد :غانم المنصوري)       :: علم الحمض النووي (dna) وأنساب القبائل العربية (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المناصير في الاهواز ( الاحواز ) (آخر رد :غانم المنصوري)       :: من اشعار المناصير في حروبهم (آخر رد :غانم المنصوري)      



Like Tree34Likes
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By ايلاف
  • 3 Post By المنكسر لله
  • 3 Post By الجارود
  • 3 Post By ابن الوجيه
  • 3 Post By الجارود
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By البراهيم

إضافة رد
قديم 09-04-2019, 08:58 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي العونة من مطير في مخطوطات الانساب

العونة من مطير في مخطوطات الانساب

الحمد لله حمد الشاكرين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و العالمين و بعد..
.
فيسعدني الليلة أن أتناول موضوعا لبطن مهم من قبيلة مطير الكريمة, وهي قبيلة مهمة ساهمت في صناعة تاريخ الجزيرة العربية المعاصر, وقد اطلعت على نص علمي مهم يتناول نسب بني عون في مطير, فدعونا نلقي الضوء عليه بمنهج علمي متزن.
.
القاضي أحمد بن محسن النعمي رحمه الله الذي كان حيا في القرن الثالث عشر الهجري و كان قاضيا و عالما مشهورا, ومن انتاجه العلمي انه قام بنسخ نسخة من كتاب عمدة الطالب لابن عنبة, ثم ذيله بتذييلات في الانساب المعاصرة له رابطا لها بما ورد في كتاب ابن عنبة.
.
وقد أورد القاضي النعمي نسب بني عون ( العونة ) في تذييلاته على كتاب عمدة الطالب لابن عنبة كما يلي:
" بنو عون من الشريف عون بن مبارك بن عبدالله بن حسن بن ابي نمي , وسكناهم مطير بنجد "
.
.
.
.
وفي ذلك ادعى بعض المهتمين ان القاضي النعمي انفرد بذلك النسب, وانه ليس مؤهلا للنقل عنه علميا, وان العونة لا يقرون له بذلك.
وفي ذلك قمت بمراسلة أحد الاحباب من نسابي أشراف نجد في هذه الدعوى, فأرسل لي الإفادة التالية (و النسابة النجدي الكريم يشهد لقوة صياغته اللغوية و انما وقع بعض الأخطاء الاملائية لانه كان يحادثني على تطبيق الواتساب):
.
"أخي الحبيب د. أيمن, ان رواية النعمي ليست وحيدة منفردة حفظك الله بل الواقع هو عكس ذلك .
فجميع العلماء النسابة والمراجع اليمانيه مثل:
- الاشخر
- والعلامة الناشري
- والابهر الحسني
- والعلامة الحشيبري وغيرهم
وكل منهم له مؤلف في الأنساب قال بمثل ما أورده القاضي النعمي واوردوا التفاصيل في ذلك .
.
ان القاضي النعمي همش وعلق وذيل على مخطوط ابن عنبة وبين مئات الأسر والعشائر عند كل اصل بجانبه وليس العونة فقط .
.
كما ان الكثير من العلماء كانوا قضاة او تولوا القضاء كابن خلدون مثلا بين وواضح فكون العالم او المؤلف قاضي او تولى القضاء يقوي شهادته لامانته بين الناس. والنعمي مؤلف لكتب في مجالات اخرى. والجدير بالذكر أن عديد من العلماء قد كتب في أكثر من علم كالعلامة محمد مرتضى الزبيدي مثلا كان فقيها و لوغويا و مؤرخا و نسابة.
.
اما القول "أن العونة لا يقرون له بذلك وليس من موروثهم عن ابائهم ولم يشتهروا به بين مطير" فهو مجافي للحقيقة فهم يقرون بذلك وسمعوه من آبائهم وشهد لهم به شيخ قبيلة مطير الدويش والكثير من شيوخ مطير كتابة ان العونة حلف معهم وانهم من ذرية عون الشريف"
.
.
وهذه وثيقة أخرى للناشري الحفيد في بيان نسب العونة وغيرهم مثل الجربا ويستحق التأمل والتدقيق 1293 هجري.
.
.
.
مخطوط ال رسمي
.
.
ويستمر النسابة النجدي في القول:
" إن ما كتبه النسابة القاضي النعمي دونه كبار نسابة اليمن وزبيد متواترا ومذيل احيانا ومفصل وموجود في جميع المراجع النسبية لديهم وهو نقل وهمش المعروف لديهم لكل اصل بجانبه في العمدة
وشهادات شيخ عموم مطير وبقية الشيوخ للفروع وشيخ فرع حلف العونة في قبيلة مطير منهم موجودة على الشبكة وان اردت بحثت عنها عندي واوردتها لك .
وأشهد الله انه بلغني سماعا ان العونة في مطير اشراف وذلك قبل الاطلاع على عشرات الوثائق والمشاهد الشرعية لهم ."
.
انتهت افادة صديقنا النسابة النجدي بارك الله فيه, و أنا اوافقه في جل ما قال ان شاء الله..
.
وعن القاضي النعمي أختم هاتين الورقتين في ترجمته كي تكتمل الصورة:
.
.
.
وصلى الله و سلم وبارك على سيدنا محمد.
ونستمع لاراء الاخوة النسابين الكرام.


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg العونة.jpg‏ (32.0 كيلوبايت, المشاهدات 27)
نوع الملف: jpg العونة 2.jpg‏ (41.9 كيلوبايت, المشاهدات 24)
نوع الملف: jpg وثيقة الناشري الحفيد في بيان نسب العونة 1293 هجري.jpg‏ (39.9 كيلوبايت, المشاهدات 25)
نوع الملف: jpg طريقة تذييل النعمي.jpg‏ (32.9 كيلوبايت, المشاهدات 25)
نوع الملف: jpg نص ال سمي في نسب العونة.jpg‏ (36.8 كيلوبايت, المشاهدات 25)
نوع الملف: jpg حوليات النعمي.jpg‏ (16.1 كيلوبايت, المشاهدات 26)
نوع الملف: jpg حوليات النعمي 2.jpg‏ (31.4 كيلوبايت, المشاهدات 26)

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 10-04-2019 الساعة 08:03 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 05:55 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مقالة علمية رصينة بوركت يا دكتور ونفع الناس باخلاقك و ابحاثك
والنعم بمطير حمران النواظر وبالعونة عون الشريف
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 06:05 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بوركتم وارجو التطرق لنسب البرزان و العبيات ايضا
المنكسر لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 11:52 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

انا يا دكتور أيمن لي وجهة نظر في وقت دخول العونة في بطن بنو عبد الله مطير ، وأرى انه أقدم من الزمن الذي ورد في مؤالف النعمي وفي منتدى الاشراف العبادلة والذين يرون أن العونة منهم وانهم من ابناء عون بن مبارك بن نمي ، وكان تعداد مقاتليهم في اول القرن الثاني عشر ٣٠٠ رجل ، ولهم بقية يقال لهم العونة مع مطير في الكويت ، وكأن الكاتب يجهل ان العونة أحد البطون الاساسية في بني عبد الله ، يعني ظروف البادية لا تساعد على هذا التناسل الكبير الا مع تطاول السنين ، فالذي اذهب اليه ولكم الرأي الاخير . ان دخول العونية في مطير قديما جدا ، واسم العونة عند العامة المتأخرين يعني الحلفاء والعواني والفزعة ومن ساعدهم او عاونهم على أمر ماء تسبب بالحلف ، ولا يلزم تشابه الاسماء انهم من بني عون ، فلو رجعنا الى قصة الشريف الهاشمي والملقب (ببريه) الذي اوردها الطبري في زمانه تقريبا المصدر ليس عندي الان لأحدد الزمن بالضبط ، وكان أميرا على مكة المكرمة ، قال : وقد أصيبت مكة بمجاعة هلكة فيها الناس ، وخرجوا وأميرهم بريه الى البادية ، قلت : ولم يمر علي حسب علمي عودة بريه الى الحاضرة ، ما يعني استقراره وذريته في احد قبايل الحجاز والتحالف معهم ، وبما ان بريه الان هو أحد جذمي قبيلة مطير فلعل العونة هم ذريته مباشرة ، وتبرك بالنسب الشريف انضوت الاحلاف الكبرى تحت مسماه اي جذم بريه مقابل جذم واصل ، كتبرك قبيلة عنزة بأسرة ال جعفر الطيار وتسميته بأبو عنزة واصبح فيما بعد احد كبار مشايخ عنزة . وجهة نظر وتحليل واستنتاج ليس الا والله اعلم واحكم .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 03:27 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وعلى أله ومن اصطفى .

أما بعد . فقد سمعنا قديما من كبار البادية العارفين والمتصلين بهم أن العونة والعبيات والبرزان في مطير من الأشراف وان لم يعرف من أي الأشراف هم لطول دخولهم في البادية . اعلم بارك الله فيك أن الأشراف شأنهم شأن كرام العرب دخلوا البوادي منذ القدم حلفا وبعضهم ذاب في القبائل تماما وبعضهم أنسابهم لا تزال بينة لأهل العلم و للباحث المحقق المدقق . ان من المعروف لأصغر طلبة العلم أن القبائل المتأخرة مكونة من أحلاف عبارة عن أصل الحلف ومن دخل حلفا معهم . وعادة ما ينسبون الى أصل الحلف وهو جائز شرعا وعرفا لقول الرسول عليه وعلى أله الصلاة والسلام : حليف القوم منهم وابن اخت القوم منهم .


فتح الباري شرح صحيح البخاري
أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

3327 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار فقال هل فيكم أحد من غيركم قالوا لا إلا ابن أخت لنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن أخت القوم منهم .

قوله : ( إلا ابن أخت لنا ) هو النعمان بن مقرن المزني كما أخرجه أحمد من طريق شعبة عن معاوية بن قرة في حديث أنس هذا ، ووقع ذلك في قصة أخرى كما أخرجه الطبراني من حديث عتبة بن غزوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لقريش : هل فيكم من ليس منكم ؟ قالوا لا ، إلا ابن أختنا عتبة بن غزوان ، فقال : ابن أخت القوم منهم . وله من حديث عمرو بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيته قال : ادخلوا علي ولا يدخل علي إلا قرشي ، فقال : هل معكم أحد غيركم ؟ قالوا : معنا ابن الأخت والمولى ، قال حليف القوم منهم ومولى القوم منهم ، وأخرج أحمد نحوه من حديث أبي موسى والطبراني نحوه من حديث أبي سعيد .
انتهى .

مقدمة ابن خلدون
في اختلاط الأنساب كيف يقع :
اعلم أنه من البين أن بعضاً من أهل الأنساب يسقط إلى أهل نسب آخر بقرابة إليهم أو حلف أو ولاء أو لفرار من قومه بجناية أصابها ، ( قلت : أو مصاهرة و خؤولة ) فيدعى بنسب هؤلاء ويعد منهم في ثمراته من النعرة والقود وحمل الديات وسائر الأحوال. وإذا وجدت ثمرات النسب فكأنه وجد، لأنه لا معنى لكونه من هؤلاء ومن هؤلاء إلا جريان أحكامهم وأحوالهم عليه، وكأنه التحم بهم. ثم إنه قد يتناسى النسب الأول بطول الزمان ويذهب أهل العلم به فيخفى على الأكثر. وما زالت الأنساب تسقط من شعب إلى شعب ويلتحم قوم بآخرين في الجاهلية والإسلام والعرب والعجم . انتهى .


أخي الكريم الجارود حفظه الله ورعاه . كما هو معلوم ان العديد من التحالفات في البادية ترتبط كذلك بالمصاهرات وما نرى المذكورين الا من ذلك وأن والدة عون الشريف ( كما يسميه شيوخ مطير ) من صريح مطير . وقد كان مع العونة المذكورين من أصل مطير الذين أوردت وهم أخوال لهم ومحالفين لهم . وأن مسمى عون ( الكبير ) في مطير كان موجودا ومنهم أخوال عون العونة المذكورين في هذا المقال أعلاه . ان ما أورد الشريف د. أيمن انما يخص ابناء عون الشريف كما يسميه شيوخ مطير ومنهم الدويش . أقول : ان ما أورد الشريف د. أيمن من وثائق واسانيد تبين نسبه وذريته كاملة وبالتفصيل فلا مجال للخلط مع أخوالهم من صريح حلف مطير الاساسي . ناهيك عن شهادات شيخ عموم مطير وشهادات شيوخ من الفروع لهم بذالك وأنهم من ذرية عون الشريف حلفا معهم ( وغيرهم . مثل مصادقة ابناء عمومتهم المباشرون ال مبارك العبادلة لهم . ) . وهذا مما يبين ويفسر لكم حفظكم الله العدد والأصل في قبيلة مطير .

هذا من ما بلغ علمه لدينا . والله أعلم وأحكم .


وفقنا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه والصلاة والسلام على سيد الأنام وعلى أله الكرام .


--------------------------------

عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 04:19 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت استاذي الفاضل ابن الوجيه فيما نفضلت به ، وانت اعلم ببني عمومتك العونة ، وانما هي وجهة نظر ، استقيتها من خلال جهل الكثير من العامة في معرفة زمن دخول حلافاءهم على الوجه الصحيح ، ومن خلال الاعداد الهاءلة مع كثر القتل والتقاتل والامراض التي تطرأ على اهل البادية مما يعني ان دخول بعض الاحلاف للقباءل هو منذ زمن بعيد وبعيد جدا ، ولعل اكثرهم دخل بعد تفكك الخلافة العباسية مما حدى في البعض للعودة للبادية والاحتماء في القبيلة عند فقدان الأمن . وفقك الله دوما للصواب ومنكم نستفيد وكما قيل أهل مكة ادرى في شعابها ، فالشعب شعبكم وانتم اهل واعلم في مداخله ومخارجه . دمتم بخير
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 07:45 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايلاف مشاهدة المشاركة
مقالة علمية رصينة بوركت يا دكتور ونفع الناس باخلاقك و ابحاثك
والنعم بمطير حمران النواظر وبالعونة عون الشريف
بارك الله فيك كذلك و شكرا لمرورك الفواح اخي الكريم
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 07:47 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنكسر لله مشاهدة المشاركة
بوركتم وارجو التطرق لنسب البرزان و العبيات ايضا
بارك الله فيك اخي الكريم الأستاذ المنكسر لله, و بخصوص البرزان و العبيات الكرام, فتستطيع ان تجد مقالات عنهم هنا بالموقع من مدة فارجع لها.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 07:50 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
انا يا دكتور أيمن لي وجهة نظر في وقت دخول العونة في بطن بنو عبد الله مطير ، وأرى انه أقدم من الزمن الذي ورد في مؤالف النعمي وفي منتدى الاشراف العبادلة والذين يرون أن العونة منهم وانهم من ابناء عون بن مبارك بن نمي ، وكان تعداد مقاتليهم في اول القرن الثاني عشر ٣٠٠ رجل ، ولهم بقية يقال لهم العونة مع مطير في الكويت ، وكأن الكاتب يجهل ان العونة أحد البطون الاساسية في بني عبد الله.
بارك الله فيك اخي الكريم الأستاذ ابو فيصل العنزي, و كما تعرف فان الفيصل استفاضة شهرة نسب القوم وسط أهلهم و جيرانهم من مطير و شيوخهم ال الدويش, و تواريخ دخول البادية او الخروج منها غير منضبطة علميا نتيجة لقلة التوثيق و التدوين, و هذا متكرر في كل القبائل بلا استثناء, و الله اعلم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 07:52 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الوجيه مشاهدة المشاركة
فقد سمعنا قديما من كبار البادية العارفين والمتصلين بهم أن العونة والعبيات والبرزان في مطير من الأشراف وان لم يعرف من أي الأشراف هم لطول دخولهم في البادية . اعلم بارك الله فيك أن الأشراف شأنهم شأن كرام العرب دخلوا البوادي منذ القدم حلفا وبعضهم ذاب في القبائل تماما وبعضهم أنسابهم لا تزال بينة لأهل العلم و للباحث المحقق المدقق . ان من المعروف لأصغر طلبة العلم أن القبائل المتأخرة مكونة من أحلاف عبارة عن أصل الحلف ومن دخل حلفا معهم . وعادة ما ينسبون الى أصل الحلف وهو جائز شرعا وعرفا لقول الرسول عليه وعلى أله الصلاة والسلام : حليف القوم منهم وابن اخت القوم منهم .
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
بارك الله فيك يا شريف و نفع بعلمك, وصح لسانك.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2019, 12:56 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع قيم شريفنا د. ايمن العزازي بورك علمك. عن احلاف قبيلة مطير من الاشراف العونة .
نتابع ومنكم نستفيد يارعاكم الله .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة قبيلة مطير حمران النواظر ايلاف مجلس قبيلة مطير 0 17-01-2019 09:05 AM
نسب قبيلة مطير للمؤرخ النسابة منصور الشاطري المطيري سعود المطيري ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 7 26-08-2018 02:46 PM
عشيرة مطيـر الأسدية العدنانية ( تحقبق الشيخ مهنا الدويش المطيري الأسدي) المحامي عادل الأسدي مجلس قبائل بني اسد بن خزيمة 4 29-12-2014 08:32 PM
هل مطير نجد من بنى اسد بن خزيمه (1) أبو النصر مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 1 21-05-2014 09:49 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه