حجية كتب النسب عند الزرباطي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!!
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: التسامح فى الإسلام- م. مخلد بن زيد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سطوة القرآن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: مسابقة للحاذقين #1 (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: للإخوة المصريين أبناء الكنانة من أخيكم العراقي الطائي للضرورة (آخر رد :جزاع الطائي)       :: للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!! (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حديث عظيم في بكاء أهل النار نعوذ بالله منها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :بنت النجادات)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن نسب عائلة الداودية (ابو داود) (آخر رد :محمود راضي قرني مبروك نصر)       :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree3Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By ايلاف

إضافة رد
قديم 09-04-2019, 09:21 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي حجية كتب النسب عند الزرباطي

حجية كتب النسب عند الزرباطي
.

الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على النبي المصطفى وبعد..
اخواني الكرام يسعدني الليلة ان أورد رؤية الاخ الكريم السيد حسين الزرباطي عن مدى حجية كتب الانساب في تنسيب الفروع العلوية , وهذه الرؤية أوردها في كتابه في دوحة السلطان, فيقول في الصفحة 14:
.
((شان كتب النسب شان كتب العلوم النقلية , فهي ثمرة جهود جبارة بذلت عبر القرون بالتدوين في ظروف مذبذبة بين الشدة والرخاء وأقلام مرددة بين عالم له شأن في فنه محترف وهاوٍ حاك لأقوال الآخرين بدأت بنفش ما في الصدور بما يكتنفه من سهو ونسيان ثم تابع المصنفون ضبط موضوعاتها ومسائلها كل حسب وسعه وطاقته فضمنوا كتبهم انساب القبائل العربية وما تتفرع منها من عمارات وبطون وأفخاذ وعنو عناية خاصة بالنسب الهاشمي فضبطوا اكثر الاصول والفروع منه في مصنفاتهم وساهموا بذلك في حفظ هذا النسب الطاهر من الضياع ولا ينكر فضل هذا العلم إلا مكابر.
.
ولكن هل ينحصر ثبوت نسب الفروع في خصوص ما اثبته المتقدمون منهم من اصول ؟ ليس لأحد ادعاء جامعية كتب الانساب ومانعيتها رغم الجهود المبذولة في تنقيحها وتهذيبها سيما في نسب الطالبيين,
.
ومع ذلك ترى الكثير من متأخري النسابين قد اقتصروا في ردهم للفروع على ما اثبته القدماء من اصول فأنكروا عدداً من الفروع جزماً من غير دليل قاطع مما ادى الى ارباك واضح في اراء اهل النسب وحيرة جمع من الطالبيين الذين تعذر عليهم اثبات نسبهم مع تواصل شهرة سيادتهم.
.
ولنا في ذلك رأي قد لا يوافقنا عليه البعض فقد كان مشهورهم ان يستقر على ان كتاب نسب ( ال ابي طالب) لمؤلفه يحيى النسابة هو اول كتاب الف في نسب الطالبيين ولا نقاش لنا في ذلك وإنما الكلام في احتواءه وأمثاله مما صنف في اواخر القرن الثالث وما بعده لجميع الاصول بعد القطع باعتماد اكثرهم الجرائد في تدوينهم واليقين بخروج ثلة من الطالبيين عن قوائم النقباء ومتناوش النسابين في تلك العهود بسبب ظروفهم الامنية وتشردهم في اقاصي البلاد.
.
فخلافاً لدعواهم الغير قائمة على دليل نرى ان كتب المتقدمين قد اسقطت عن غير عمد العديد من الاصول من ابناء الحسنين عليهما السلام وغيرهما من ابناء علي بن ابي طالب عليه السلام اما بعدم ذكرهم او بادعاء "الدرج" بعد عدم وقوفهم على اثر.
.
وعليه فلا موجب للإنكار جزماً مع فقدان الحجة سيما مع اعتراف بعض المتقدمين بتعذر الاحصار.
.
ان المتتبع لكلمات ابي نصر سهل بن عبد الله البخاري المتوفى سنة ٣٥٧هـ يرى بوضوح جزمه بإنكار عقب الكثير من ابناء الائمة عليهم السلام في كتابه الصغير "سر السلسلة العلوية " من غير تردد, بل ويحصر اعقابهم فيمن ذكرهم من المعقبين ثم يرمي من انتسب الى غيرهم بالكذب والإدعاء ,
.
في حين نرى معاصره ابا فرج الاصفهاني الجوال الصياد المتتبع المتوفى سنة ٣٥٦هـ يعترف بكتابه "مقاتل الطالبيين" بعدم التمكن من الاحصاء التام بقوله (ص٢٥) :
.
( على اننا لا ننفي من ان يكون الشيء من اخبار المتاخرين منهم فاتنا ولم يقع الينا لتفرقهم في اقاصي المشرق والمغرب وحلولهم في نائي الاطراف وشاسع المحال التي يتعذر علينا استلام اخبارهم فيها).
.
وهذا هو الملاك عندنا بعد ثبوت اختفاء عدد منهم وابتعادهم عن الساحة فعدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود .
.
واعتماد الجرائد استقراء ناقص بعد العلم بامتناع الكثير من العلويين عن درج اسمائهم في سجلات النقباء اما لبعدهم او لمخالفتهم مع شكهم في مصداقية النقابات التي ابتكرتها السلطة الحاكمة للوقوف على اخبارهم ومناطق تواجدهم.
.
كما ان اعتماد الذاكرة في حفظ انسابهم مدة ثلاثة قرون الى حين التدوين باعتراف جميع علماء النسب يلقي ظلال الشك في امكان احتواء جميع الاصول والفروع.
.
وقد بسطنا القول بعض الشيء في مدى الاعتماد على المتوفر من كتب النسب بعد القطع بفقدان الكثير من كتب هذا الفن في كتابنا " بغية الحائر" عند تعرضنا لعقب الامام محمد الباقر عليه السلام .
.
وعليه فما اثبتوه فهو حجة يمكن العمل به وما لم يثبتوه يعمل فيه بالقرائن ولا موجب للالتزام بنفيهم بعد العلم بمصادر تدوينهم )).
انتهى قول الزرباطي.


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 05:00 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اذكر ان الزرباطي استخدم هذه المقدمة المشككة في كتب الانساب وهو يحقق نسب القواسم حكام الشارقة و رأس الخيمة حيث ان نسبهم لا يمكن وصله للقواسم اشراف سامراء بالعراق كما يدعون
المنكسر لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 05:07 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا يمنع عدم وجود اتصال في الوثائق من ثبوت لنسب اذا توفرت الشهرة بالنسب بين الناس
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2019, 06:58 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


اخواي الكريمان الأستاذ ايلاف و الأستاذ المنكسر لله ,

شكرا لتعلقكما المعطار
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
الصحيح المسند من أسباب النزول لأبي عبد الرحمن الوادعى د ايمن زغروت مجلس أسباب النزول و جمع القرآن 4 24-09-2018 07:06 PM
البصمة الوراثية و مدي مشروعية استخدامها في النسب والجناية - بقلم الشيخ عمر السبيل امام المسجد الحرام د ايمن زغروت مجلس السلالات العام 23 23-10-2017 07:32 PM
المأثورات . الحزب اليومي . الامام حسن البنا . مع تخريج الاحاديث الحناوي مجلس الاذكار و المأثورات 0 04-07-2017 06:11 PM
البصمة الوراثية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس السلالات العام 7 24-07-2015 08:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه