زناتة تاريخيا في مجالات اولاد نايل والسحاري تاريخيا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة قورة
بقلم : محمد قورة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: فزعتكم في التعرف على هذا التحول (آخر رد :عمران درويش)       :: طلب معرفة نسب آل السبع في مدينة حماة (آخر رد :حمزة السبع)       :: عائلة قورة (آخر رد :محمد قورة)       :: بيان لنسب بعض الاسر الشريفة في شبه الجزيرة العربية . (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: ((الحلم يا مشكاي منحة من الرب)) (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: إمرأة جاءت إلى أحد الفقهاء (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: نصائح مطبخية تساعدك في رمضان (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :محمد الخرابشة)       :: أبحث عن أصل عائلة حفني (آخر رد :محمد بن مصطفى)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل الجزائر العام


إضافة رد
قديم 14-04-2019, 03:06 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

1 (2) زناتة تاريخيا في مجالات اولاد نايل والسحاري تاريخيا

___________



وصلني سؤال حول بعض المعلومات التي ينشرها بعض الاخوة في صفحات مختلفة حول الجالات البدوية الرعوية التاريخية ببلاد الحضنة وبسكرة والجلفة وتاريخها البدوي وكيف انحدر سكانها الحاليون من اسلافهم .
كانت هذه الفضاءات والاراضي الشاسعة قديما للبدو من زناتة وقد بدأ اسلافهم بالانتشار فيها في القرن السادس الميلادي حيث كان اسلافهم جهة طرابلس ليبيا وجنوب تونس بلاد نفزاوة الجريد حيث تنحدر زناتة من جانا ابن لوى البتري ابن مادغيس الاكبر احد افخاذ البربر وكانوا زعماء البدو الرحل الساكنين للخيام الراكبين للابل وقد كانت هذه الاراضي التاريخية للنوايل والسحاري واهل بسكرة اغلبها لاعراش غمرة وسنجاس ومغراوة وغيرهم وقد واكثرهم غمرة ولكن عند قدوم الهلاليين من مصر في القرن العاشر الميلادي والحادي عشر بدأت تضعف قوة بدو زناتة وساتولى الهلالييون على مجالات زناتة البترية وقلت اعدادها في هذه المجالات الرعوية .
وقد وثق بن خلدون رحمه الله لهذا في الجزء السابع عند كلامه عن نسب الغمريين من زناتة :
(اوغمرت ويسمى لهذا العهد غمرة وهم إخوة وجديجن من ولد ورتنيص بن جانا زناتة كما قلناه. فكانوا من أوفر القبائل عددا، ومواطنهم متفرّقة، وجمهورهم بالجبال إلى قبلة بلاد صنهاجة من المشنتل إلى الدوسن وكان لهم مع أبي يزيد صاحب الحمار في الشيعة آثار، وأوقع بهم إسماعيل القائم عند ظهوره على أبي يزيد وأثخن فيهم، وكذلك بلكّين وصنهاجة من بعده. ولما افترق أمر صنهاجة لحمّاد وبنيه كانوا شيعا لهم على بني بلكّين. ونزع عن حمّاد أيام فتنته ابن أبي جلى من مشيختهم، وكان مختصا بهم، إلى باديس، فوصله وحمل أصحابه، وعقد له على طبنة وأعمالها. حتى إذا جاء الهلاليون وغلبوهم على الضواحي اعتصموا بتلك الجبال قبلة المسيلة وبلاد صنهاجة، وقعدوا بها عن الظعن (الترحال) وتركوا القيطون (الخيم) إلى سكنى المدن (المبنية وهي ما يسمى القصور وهي مباني بسيطة من الطين) ولما تغلّب الذواودة على ضواحي الزاب وما إليها، أقطعتهم الدولة مغارم هذه الجبال التي لغمرة. وهم لهذا العهد في سهمان أولاد يحيى بن علي بن سبّاع من بطونهم)

وعند كلامه عن سنجاس : (وجاء الهلاليون وغلبوا على الضواحي (البادية) على كل من كان بها من صنهاجة وزناتة ( اي انه لم يبقى بدو من هؤلاء ) وتحيّز فلهم إلى الحصون والمعاقل، وضربت عليهم المغارم إلّا ما كان ببلاد الغرب لبعدهم عن منازل الملك لا يعطون مغرما، إلا أنه غلب عليهم هنالك العمور من بطون الهلاليّين بجبل راشد وملكوا عليهم أمرهم ...... من نزل الزاب، وهم لهذا العهد أهل مغارم لمن غلب على ثغورهم من مشايخهم، وأمّا من نزل منهم ببلاد شلف ونواحي قسنطينة فهم لهذا العهد أهل مغارم للدول، وكان دينهم جميعا الخارجية على سنن زناتة في الطبقة الأولى، ومن بقي منهم اليوم بالزاب فعلى ذلك. ومن بني سنجاس هؤلاء بأرض المشنتل ( وهو جبل السحاري اليوم ببلدية حد السحاري ) من جبل بني راشد وطنوا جبلا في جوار غمرة وصاروا عند تغلب الهلاليين في ملكهم يقبضون الإتاوة منهم. ونزل منهم لهذا العهد الصحاري من بطون عروة من زغبة، وغلبوهم على أمرهم )

ومن هذا الكلام نفهم نقاط مختصرة نطرحها لكم :
- ان هذه المناطق كانت تحت سيطرة زناتة لقرون طويلة منذ القرن السادس الميلادي حتى القرن العاشر والحادي عشر وقد كان الزناتيون بدو اهل خيام قياطين وابل
- عند زحف قبائل الهلاليين فالقرن العاشر والحادي عشر الميلادي ونتيجة للصراع بين الحماديين والزيريين والفاطميين سيطر الهلاليين على كل بادية زناتة واختفى البدو من زناتة بشكل كامل تقريبا ولجأ اغلبهم الى بناء المباني الطين في الجبال و الاودية من هذه المناطق جبل زنزاش في حد السحاري وجبل عين الريش قرب قرية غمرة وسفوح جبل الاوراس وجبل بوكحيل وقرى الزاب وقصر لغواط وغيرها .
- تشابه نمط المعيشي للزناتيين والهلاليين ساهم في سرعة الانصهار والاندماج الذي تحول لشعب واحد
- بعدها بقرون بدأ كثير من الهلاليين بالضعف مثل ما جرى لزناتيين وبدأ كثير منهم ببناء القصور ومباني الطين ونزلوا وشاركوا الزناتيين مساكنهم فحدث انصهار كامل بينهم بالتزاوج ولغتهم العربية واحدة وظهور طبقة المرابطين التي صهرتهم في بوتقة واحدة
- بقي باقي البدو من الهلاليين يجوبون البوادي حتى القرن 20 وهذه العروش كثيرة منها اولاد نايل وجزء كبير من السحاري والبوازيد هل بن علي والارباع والعمور ورحمان والاحرار .
- انصهر كل سكان القرى المدن في الاعراش المحيطة بها وبذلك اندمج زناتيون القدماء في الهلاليين والعرب بشكل كامل عبر عملية معقدة تاريخيا ومن امثلة هذا عرش غمرة فالحاجب الذي يعود اصله لعين الريش .
- نستنتج هذا ان اغلب سكان هذه المناطق ينحدرون من الهلاليين مع تطعيمات من المرابطين وزناتيين وغيرهم .
- هذه المناطق من مورفولوجيا لغوية للهجة وهو ما يظهر في الادب كالشعر الملحون وعادات وثقافات من لباس واكل تنحدر في الاغلب من عادات اسلافهم الهلاليين بتاثيرات مختلفة ظهرت مع الوقت لبعض الوافدين .
- تعد اليوم ثقافة بلاد السهوب الجلفة وبسكرة والاغواط والمسيلة ثقافة عربية فريدة من نوعها بين كل الثقافات المنتشرة فالجزائر والمغربي العربي
توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل التونسيه الجزء 4 : اقليم قفصة الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل تونس العام 2 24-01-2019 07:36 PM
القبائل التونسيه الجزء 8: اقليم الكاف الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل تونس العام 4 05-05-2018 12:38 PM
القبائل التونسيه الجزء 11 : اقليم صفاقس الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل تونس العام 7 28-07-2016 03:23 PM
القبائل التونسيه الجزء 16 : اقليم تاله ( ولاية القصرين ) الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل تونس العام 0 21-02-2016 09:14 PM
زبيد الفليته والاشمطه خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 2 21-08-2014 09:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه