كتاب الدر النثير فيمن أشتهر وصح نسبه من شرفاء الوادغير بفجيج ، فاس ، مكناس . - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة البساطي
بقلم : محمد أحمد البساطي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أصل عائلة البساطي (آخر رد :محمد أحمد البساطي)       :: سؤال عن نسب (آخر رد :التمتامى الهوارى)       :: ما شأن الشرارت بكلب ابن وبرة . لا رابط بينهم (آخر رد :ابن قناص)       :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :محمد طه الحويطي)       :: لا تعتمد على كلمة " قالوا لي" (آخر رد :جمال عجروس)       :: انساب ملوك و رؤساء العرب رائعة النسابون العرب (آخر رد :إيهاب قب)       :: بحث في تاريخ ونسب امارة البو ناصر ( درع بني كعب ) الذين كانواامراء قبيلة بني كعب من الالف الى الياء (آخر رد :بنت البصارة)       :: اصل عائلة الحمادي (آخر رد :حمادية)       :: نسب مظلوم المحمودى (آخر رد :احمد السيد مصبح)       :: المحمودي (آخر رد :احمد المحمودي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مركز الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > مكتبة الانساب و تراجم النسابين


إضافة رد
قديم 28-04-2019, 04:55 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي كتاب الدر النثير فيمن أشتهر وصح نسبه من شرفاء الوادغير بفجيج ، فاس ، مكناس .

كتاب الدر النثير فيمن أشتهر وصح نسبه من شرفاء الوادغير
بفجيج ، فاس ، مكناس



مخطوط بخزانة الشريف محمد بن محمد بن المامون البدراوي الإدريسي بفاس الكتاب مخطوط بالمكتبة الوطنية العامة بالرباط رقم 1265 – 4 وبالخزانة العلمية الصبيحية بسلا رقم 242 – 2 وبالخزانة العامة بفاس وبخزانة الشريف المهندس محمد العربي هلالي الودغيري الإدريسي الحسني , وطبع مؤخراً بالمغرب بتحقيق وشروحات تحت عنوان "شرفاء فجيج كعنصر لتحقيق التواصل وكعامل لنشر المعرفة عبر التاريخ" .
وطبع مؤخراً بالمغرب بنصه بتحقيق وشروحات تحت عنوان "شرفاء فجيج كعنصر لتحقيق التواصل وكعامل لنشر المعرفة عبر التاريخ" ونسخ من المخطوط للكتأبين مع نسخة من المطبوع بمكتبة آل الضعيفي بطرابلس ـ ليبيا , من إهداء الشريف النقيب مولاي محمد العربي هلالي لدى زيارتنا له بمنزله العامر بحي السويسي بمدينة الرباط في شهر رمضان المبارك سنة 1428 للهجرة النبوية الشريفة .
المحقق : الأستاذ الباحث المهندس النقيب الشريف محمد العربي هلالي الودغيري الإدريسي .
ونسب المحقق للكتاب , كما يلي:
فهو,العلامة المؤرخ النسابة النقيب مولاي الشريف محمد العربي بن الفقيه القاضي محمد المعروف بابن عبو بن الفقيه الحافظ مولاي أبو القاسم ابن البركة العظمى سيدي أحمد أبو ناصر بن الحاج الجيلالي بن محمد الشيخ بن الفقيه محمد التاج بن الشيخ محمد أبو هلال بن الشيخ عبد الرحمان بن القاضي سيدي محمد بن أحمد بن الشيخ محمد الملقب حم بن عبد الله (الملقب عبو الجد الجامع للشرفاء آل عبو الملقبين حاليا بآل هلالي ومنهم العياشيون) بن عبد الرحمان بن محمد بن أحمد بن محمد بن زيان بن عبد الرحمان بن زيان بن محرز بن محمد بن مولاي عبد الله الشريف بن عبد الحميد بنإمامة بن علي بن مناصر بن عيسى بن الأمير الشيخ مولاي عبد الرحمان بن علي المكني بيعلي بن إسحاق المكنى عبد العلي بن أحمد بن الإمام الخليفة مولاي محمد ابن الإمام الخليفة مولاي إدريس الملقب بالدر النفيس وبتاج المغرب وباني مدينة فاس ، ابن مولانا الإمام الخليفة إدريس الأكبر والملقب بالفاتح والمبايع له بالخلافة بالمغرب في العام 172 من الهجرة النبوية الشريفة وهو ابن الإمام مولانا عبد الله الكامل إمام المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام ، والمسمى بالمحض والخالص لكونه أول مولود حسني من ام حسينية وهي فاطمة بنت الحسين وهو ابن الإمام القدوة الحسن المثنى ابن مولانا الإمام الحسن المجتبى حليم آل البيت وريحانة الرسول وسيد شباب أهل الجنة نجل الخليفةأمير المؤمنين الأسد الغالب سيدنا الإمام علي بن أبي طالب من مولاتنا البتول وبضعة الرسول سيدة نساء أهل الجنة فاطمة الزهراء بنت مولانا وحبيبنا وقائدنا رسول رب العالمين وإمام المرسلين وقائد الغر المحجلين نبي الله ورحمته المهداة محمد بن عبد الله الهاشمي صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً دائماً وعلى آله الطيبين الطاهرين وشرف وكرم وعظم ومجدامين .
المؤلف : الفقيه النسّابة الشريف محمد بن محمد ابن الحسن المخلوفي الودغيري الفاسي الإدريسي المولود بواديامليل في نهاية القرن الثاني عشر الهجري في قبيلته أولاد خليفة بناحية "سيدي يحيى الغرب" والمتوفي سنة 1300 من الهجرة النبوية الشريفة – 1882 مس يحيى عن سن ناهز المائة .
وللمؤلف : أي الشريف المخلوفي كتاب أخر مخطوط بعنوان "بهجة الأبصار في جميع من وقفت على تحقيق نسبه من آل بيت النبي المختار ، وهو مخطوط بالمكتبة الوطنية العامة بالرباط بالمملكة المغربية تحت الرقم 1265 /3 .
والمخلوفي نسبة إلى جده الأعلى الشريف يخلف بن خلف الله بن عبد القادر بن طاهر بن عبد الله بن عبد الله (مرتين) ابن علي بن مناصر بن عيسى بن الشريف الأمير الشيخ عبد الرحمن القادم إلى فجيج هو وأولاده سنة 317 هـ / 929 مس يحيى ، وهو ابن علي المكني بيعلا ابن إسحاق المكني بعبد العلي ابن أحمد بن محمد بن الإمام الخليفة محمد ابن الإمام الخليفة مولاي إدريس الملقب بالدر النفيس وبتاج المغرب وباني مدينة فاس ، ابن مولانا الإمام الخليفة إدريس الأكبر والملقب بالفاتح والمبايع له بالخلافة بالمغرب في العام 172 من الهجرة النبوية الشريفة وهو ابن الإمام مولانا عبد الله الكامل إمام المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام ، والمسمى بالمحض والخالص لكونه أول مولود حسني من ام حسينية وهي فاطمة بنت الحسين وهو ابن الإمام القدوة الحسن المثنى ابن مولانا الإمام الحسن المجتبى حليم آل البيت وريحانة الرسول وسيد شباب أهل الجنة نجل الخليفةأمير المؤمنين الأسد الغالب سيدنا الإمام علي بن أبي طالب من مولاتنا البتول وبضعة الرسول سيدة نساء أهل الجنة فاطمة الزهراء بنت مولانا وحبيبنا وقائدنا رسول رب العالمين وإمام المرسلين وقائد الغر المحجلين نبي الله ورحمته المهداة محمد بن عبد الله الهاشمي صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً دائماً وعلى آله الطيبين الطاهرين وشرف وكرم وعظم ومجدامين .
والودغيري نسبة إلى الشيخ عبد الرحمن الودغيري وهو الجد الجامع لفروع الشرفاء الودغيريين ، وأصل التسمية فإن مصدرها هو اسم (أورطد غير) وهو مكان بفجيج ومن أجل الخفة في النطق تحولت إلى الودغيري .
وفيما يلي فهرسة الكتاب مع الأخذ بعين الاعتبار أن الفروع الرئيسية المعنونة بالفهرس لها فروع وأغصان منتشرة في المغرب وموريتانيا والجزائر وليبيا وتونس والحجاز وأقطار الحزام الصحراوي .
فهرس كتاب : الدر النثير فيمن أشتهر وصح نسبه من شرفاء الوادغير بفجيج ، فاس ، مكناس .
فهــرس الموضوعــات
المحتوى الإجمالي للمجلد ـ المدخل ـ الدر النثير فيمن اشتهر وصح نسبه من شرفاء الوداغيرـ شرفاء فجيــج كعنصر لتحقيق التواصل وكعامل لنشر المعرفة ـ فهرس الوثائق ـ فهرس الموضوعات ـ المدخل ـ فجيج الموطن الأصلي للأشراف ـ تقديم الكتاب ـ التعريف بالمؤلف ـ تقديم الملحق ـ الدر النثير فيمن اشتهر وصح نسبه من شرفاء الوداغير ـ المقدمة ـ الفصل الأول ـ أخبار الدولة الإدريسية ـ قيام موسى ابن أبي العافية ـ الأصول والفروع الودغيرية ـ الفرق الودغيرية ـ الفصل الثاني ـ انتقال الودغيريين من فجيج إلى الجهات المختلفة ـ المخلوفيون ـ الميمونيون ـ آل عثمان بن عطية ـ آل زيان بن محرز ـ أولاد اعمارة ـ الجماليون ـ العزوزيون ـ أولاد إبراهيم ـ أولاد محمد بن عبد الجبار ـ أولاد عبد الرحمن ـ البرزوزيون ـ أولاد الجرّاد ـ الودغيريون بمكناس ـ أولادامحمد بن عمرو ـ أولاد عبد الجبار ـ أولاد زياد بنامحمد ـ أولاد رحمون ـ أولاد عيسى بن عبد الملك ـ العزوزيون ـ أولاد الحسن بن مُنَاج ـ السكونيون (الزكونيون) ـ تذييل ـ الفصل الثالث ـ فضائل آل البيت ـ الوجه الأول في التعريف بهم ـ الوجه الثاني في فضلهم على غيرهم ـ الوجه الثالث في مراتبهم ـ الوجه الرابع في الحث على محبتهم ـ الوجه الخامس في ذم من آذاهم ـ الوجه السادس في عصمتهم من الموت على الكفر ـ الوجه السابع في أحوالهم في المحشر ـ الخاتمة ـ الملحق ـ شرفاء فجيج كعنصر لتحقيق التواصل وكعامل لنشر المعرفة ـ المقدمة ـ الشرفاء الأدارسة بفجيج ـ الفروع الودغيرية الرئيسية ـ الورياشيون ـ الوجاريون ـ آل سليمان بن الحسن ـ آل يوسف ـ آل دخيل الله ـ اليعقوبيون ـ آل عيسى بن الحسن ـ بنو الحسن ـ المناوليون ـ السكونيون ـ اللحيانيون ـ المخلوفيون ـ آل عمرو ـ العثمانيون ـ الحسانيون ـ الميمونيون ـ بنود دحمان ـ العيساويون البرزوزيون ـ أولاد الجرّاد ـ آل عثمان بن عطية ـ أولاد إبراهيم ـ آل أبي بكر بن محمد ـ آل محمد بن أحمد ـ آل محمد بن عمرو ـ المصمودين ـ الزيانيون ـ الجماليون ـ البرزوزيون ـ العماريون ـ الجرنيتيون ـ الغيلانيون ـ أولاد الأعلام ـ العزوزيون ـ أولاد عبد الرحمن ـ آل اعمارة ـ المناجيون ـ آل عبد الرحمن ـ الكثيريون ـ السقفيون ـ آل الحلو ـ أولاد حمو ـ بنو دهمان ـ الجدول التوض يحيى لفروع الوداغير ـ الشرفاء الأدارسة الغير الودغيريين بفجيج ـ آل عبد الوافي ـ آل عبد الجليل ـ العلميون ـ الجراريون ـ العرهبيون (أولاد العربي) ـ آل عبد الحق ـ المشرفيون ـ آل منصور ـ السغروشنيون ـ الجابريون ـ الراشديون ـ آل فضل ـ القندوسيون ـ أولاد بوراس ـ الجرمونيون ـ الغَسُوليون ـ السليمانيون ـ الخاتمة ـ المراجع ـ فهرس الوثائق.


القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 5 25-06-2019 11:50 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 02:24 PM
روابط لما يقارب (500) كتاب عربي الشافعي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 04-04-2019 11:08 PM
موقف الشيخ الغزالي من السنة النبوية ,,, حسن جبريل العباسي الاسلام باقلامنا 26 15-04-2016 01:47 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه