أبناء عقيل بن ابي طالب في فتح مصر سنة عشرين هجرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الإخوة الأفاضل من فضلكم عاوز أعرف نسب عائلة الطور
بقلم : رجب جودة عبدالوهاب البحيري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة عنزة BY8 في مواجهة قبائل ربيعة FGC4453 (آخر رد :مجهول الهوية)       :: ابحث عن نسب عشائر محمد آل بحيري اخميم سوهاج وشهرتهم السبع عائلات (آخر رد :محمد الواصلي)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)       :: تصحيح شاعر عماره في حرب ثميده (آخر رد :بركات خضير القرني)       :: نصيحة من ابن السكاك المكناسي للباحثين عن النسب (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)       :: اسأل عن أصل وتفاصيل عن غيته (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)       :: شاهر الرحالية (آخر رد :شاهر الرحالية)       :: شراحيلي (آخر رد :نواف شراحيلي)       :: الإخوة الأفاضل من فضلكم عاوز أعرف نسب عائلة الطور (آخر رد :رجب جودة عبدالوهاب البحيري)       :: لمحات من كتاب(الجواهر الذهبية فى أوصاف ومعجزات خير البرية) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف العقيليين

مجلس الاشراف العقيليين ذرية عقيل بن ابي طالب


إضافة رد
قديم 04-05-2019, 10:01 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي أبناء عقيل بن ابي طالب في فتح مصر سنة عشرين هجرية

أبناء عقيل بن ابي طالب في فتح مصر سنة عشرين هجرية
بقلم الباحث عودة العقيلي
قالت الرواة بأسنيد صحيحة عمن حضر الفتح من اصحاب السير والتواريخ مثل الواقدي وابي جعفر الطبراني وابن خلكان في تاريخ النهاية ومحمد بن اسحاق وابن هشام وكل منهم دخل حديثة في الاخر لما في ذلك من اختلاف ممن حضر الفتوحات وشاهد الوقعات من الصحابة .



قالوا : وحضر الفتح معظم الصحابه وكبراؤهم مثل عمرو بن العاص امير الجيوش على مصر واخيه محمد ، وسليمان بن خالد بن الوليد ، ومن بنى عم النبى صلى الله عليه وسلم مثل الفضل بن العباس ،
وجعفر بن عقيل ، ومسلم بن عقيل ، وعلى بن عقيل ، والفضل بن عقيل ، وعبد الله بن جعفر ومن ابناء الخلفاء مثل عبد الرحمن بن ابى بكر ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وابان بن عثمان رضى الله عنهم .

وقد اخذنا هذه الفتوح على قاعده الصدق لاثبات فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابه رضى الله عنهم اذا لولاهم ما كانت البلاد للمسلمين ولا انتشر علم هذا الدين ، ولقد نفزت سرايهم فى الارض شرقآ وغربآ حتى ولولت الاعداء منهم هربا وسكبوا دماءهم فى الارض سكبا واستباحوا اموال الكفار نهبا وسلبا ، والله قد جعل فى قلوب اعدائهم خوفآ ورعبا منهم ، نجوم الهدايه واهل الولايه قد شرعوا الشرائع ورتلوا القرآن ترتيلا .

وقال الله تعالى فى حقهم تعظيما وتبجيلا (فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ) (1) .
فقال عمرو : يا معاشر اصحاب رسوال الله صلى الله عليه وسلم انكم كلكم لكم الفضل وانى لست بآفضلكم وفيكم من هو ذو قرابه ونسب من رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتم تعلمون ما فتح الله على يديه من البلاد ، وما اذل الله على يديه من الاجناد (2) .


________________________________________________
المصادر

1ـ سوره الاحزاب : الايه 23 .

2 ـ فتوح الشام : محمد بن عمر الواقدى : ج2 : صـ 268 ـ 274 .
استعداد الجيش الاسلامي
قال الراوي بسندة الي الواقدي ، وابن اسحاق ، وابن هشام :

لما تكاملت الجيوش ذلك في ربيع الاخر من السنة المذكورة ، صلي عمرو باصحابة صلاة الصبح ،ثم قام من ساعتة يمشي علي قدمية وحولة جماعة من المسلمين ومعة :

مسلم بن عقيل بن ابي طالب .

وعلي بن عقيل بن ابي طالب ( وكان يقال لة علي الاكبر ) .

وجعفر بن عقيل بن ابي طالب (وكان يقال لة جعفر الاكبر ) .

والفضل بن عقيل بن ابي طالب (ولم تذكر المراجع التاريخية هذا الاسم الا الواقدي في فتوح الشام ) .

ومعة المقداد بن الاسود الكندي ، والزبير بن العوام الاسدي . والفضل بن العباس الهاشمي ، وعبد الرحمن بن ابي بكر الصديق ، وعبد اللة بن عمر بن الخطاب ، وهاشم بن المرقال ، والمسيب بن نجيبة الفزاري والعباس بن مرداس وبقية السادات حتي طلع رابية واشرف علي الجيش فلما رأي اجتماعهم سر سرور عظيما ، ثم امر بعرض الجيش .



فتقدمت الامراء اصحاب الرايات وصار كل امير يعرض جيشة وبني عمة علي عمرو بن العاص ، فكانت عدتهم ستة عشر ألف فارس فانتدب منهم عشرة ألاف فارس كلهم ليوث عوابس وعليهم الدروع الداودية متقلدين بالسيوف الهندية راكبين الخيول العربية ، من خيار أمة البرية .



قال عمرو :

يامعاشر الامراء أصحاب الرايات والسادات الاخيار ان خالدا أمير عليكم فاسمعوا واطيعوا وكونوا كلمة واحدة ، ونازلوا المدائن والقلاع ، وشنوا الغارات علي السواد ولا تقاتلوا قوما حتي تدعوهم الي الشهادة ان لا الة الا اللة ، وان محمد رسول اللة فان أبو فأداء الجزية ، فأن أبو فالقتال بينكم وبينهم حتي يحكم اللة وهو خير الحاكمين .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ



المصادر



1- فتوح الشام : الواقدي : ج2 : ص 276 ـ ص277 ]
وارسلوا الطلائع ولا يكون في الطلائع الا من كان فارس كرار في الحرب والقتال وثبتوا انفسكم ولا يغرنكم كثرة اعدائكم فأنتم الغالبون .
فقد ذكر اللة في كتابة المكنون المبين (( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة باذن اللة واللة مع الصابرين ))1
واحسنوا نياتكم وثبتوا عزائمكم ،فأنتم الغالبون واللة معكم ، وانتم كلكم أهل الفضل والسابقة واصحاب رسول اللة صلي اللة علية وسلم وقاتلتم بين يدية ولاتحتاجون الي وصيتي بارك اللة فيكم .
ثم ان عمرو استدعي بأصحاب الرايات ،فكان اول من تقدم بعد خالدبن الوليد ، الزبير بن العوام رضي اللة عنة وهو راكب علي جوادة الاغر شاك سلاحة فسلمة الراية وامرة علي جيشة وانشد يقول :
انا الزبير ولد العوام ليث شجاع فارس الاسلام
قرم همام فارس هجام اقتل كل فارس ضرغام
وانني يوم الوغي صدام وناصر في حانها الاسلام


ثم استدعي من بعدة جعفر بن عقيل وامرة علي جيشة و سلمة الراية فتوجة وهو يقول :
أنا ابن عقيل من لؤي وغالب همام شجاع للاعادي غالب
حماة الوغي أهل الوفا معدن الصفا الي جود يمنانا مسير الركائب
ولا يعرف المعروف الا بعرفنا و لا الجود الا جودنا كا المواهب
علا مجدنا فوق الثنا وسناؤنا علا شرفنا من فوق كل الكتائب
فياويل اهل البغى منا اذا التقت فوارسنا فيهم بحد القواضب

ثم استدع من بعده اخاه الفضل بن عقيل وامره على جيشه وسلمه الرايه فتسلمها وتوجه يقول : (2)


انى الفضل ابى عقيل اسير للحرب بلا تمهيل
بحد سيف قاطع صقيل به ابيد الكافر الجهول
انا ابن عم احمد الرسول المرسل المبعوث فى التنزيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ سوره البقره : الايه 249 .
2ـ فتوح الشام : الواقدى : : ج2 : صـ 276 ـ 277 .
نور العقيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 04:59 AM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 10:52 PM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 08:59 AM
الجعافرة الطيارون في المملكه العربيه السعوديه عبدالعزيز الطيار مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة 4 26-12-2015 06:13 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه