حول نسب الدويحية و الركابية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تم فصل النملة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أولية شنقيط بين الحقيقة والتحريف." نصوص ناطقة" (آخر رد :إبن شنقيط)       :: أسباب هذه .. الحكايه (آخر رد :طالع عجلان)       :: تم فصل النملة (آخر رد :ابراهيم الجريِّد)       :: قرأة فى كتاب "علل وأدوية " .. فضيلة الشيخ محمد الغزالي,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :بنت النجادات)       :: تصحيح لمعلومات عن ذوي وصيمع من ذوي عون (آخر رد :البراهيم)       :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عبقرية المتنبي !!! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: العبادلة من مطير من بني هاشم الأشراف (آخر رد :عبدالعزيز,)       :: البردقوش (آخر رد :ابراهيم العثماني)      



مجلس الاشراف العقيليين ذرية عقيل بن ابي طالب


إضافة رد
قديم 04-05-2019, 10:42 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي حول نسب الدويحية و الركابية

حول نسب الدويحية و الركابية
من نقول الشيخ عودة العقيلي
ينتسب الأشراف الدويحية إلى السيد محمد الملقب دويح.

وينتسب الشريف/ السيد دويح بدوره إلى الأشراف الركابية، المنحدرين من أحمد بن عائد، الشهير بـ غلام الله بن عائد الركابي.

قدم الشيخ الشريف/ غلام الله بن عائد الركابي من بلدة الحليلة باليمن إلى مدينة دنقلا. وذلك في النصف الثاني من القرن الرابع عشر.

لكن الأستاذ الطيب محمد الطيب يذكر ان الرويات الشفهية والمكتوبة تقول إن الرجل قد استقر في شمال السودان الأدنى في حوالى القرن العاشر الميلادي. وهو فرق كبير بين الروايتين.

ويذكر السير/ هارولد مكمايل المشتهر بـ (مكميك) أن الشريف/ غلام الله بن عائد الركابي قد قدم من بلدة (اللحيّة) ووجد الناس في حيرة وضلال وجهل. فشرع في تعليمهم القرءان.

وقد تضاربت اقوال الباحثين والمهتمين بتاريخ الركابية بشأن وجود بلدة (اللحيّة) من عدمه.

وبحسب إدعاءات بعض الباحثين فإنّ ما كتبه مكمايكل يعتبر نوعاً من الاجتهاد في نقل بعض الكلمات للعربية، إذ لا توجد قرية بهذا الاسم في اليمن!!!

وقد حاول الاستاذ الطيب محمد الطيب تتبع آثار تلك القرية. وسافر بالفعل لليمن، حيث اكد العارفون أنه لا توجد قرية بهذا الاسم.

ومن هؤلاء العارفين الذين أفادوا بعدم وجود قرية بهذا الاسم: القاضي/ إسماعيل الأكوع، السفير السابق بالخارجية اليمنية.

لكن أهل الشأن أكدوا أنه توجد قريتان باسم (الحليلة) وهما:

الأولى: حُليلة صنعاء.

الثانية: حُليلة بني مطر.

والثانية تعتبر هاجرة قرءانية قديمة.

والهاجرة مسمى محلي في اليمن، يطلقونه على مكان تدريس القرءان، وهو نظير لمصطلح الخلوة في السودان.

لكن يذكر بعض المهتمين بالدراسات التأريخية ان كلا القريتين موجود، أي (أي اللحيّة والحليلة). منهم صاحب كتاب (غلام الله بن عائد: وآثاره في السودان).

والصحيح أن كلا القريتين موجود، وأن الشريف غلام الله بن عائد له ارتباط بهما، فإحداهما تحرك منها والأخرى مرّ عليها.

ولعل الخلط الذي حصل - بنفي وجود هذه البلدة - منبعه من أن بعض الباحثين لم يدققوا جيداً في هذه الناحية، فاكتفوا بالعلم الذي حصلوه عن واحدة وتجاوزا الأمر معتقدين أن الأخرى تحريف لفظي للثانية!!.

ويتحدث الدكتور سمير محمد عبيد نقد صاحب كتاب (غلام الله بن عائد: وآثاره في السودان). ببعض التفصيل عن البلاد التى يذكر الدارسون أن غلام الله أتى منها، وهي:

** زيلع

** الحُليلة

** اللُحيَّة

ويذكر الدكتور سمير محمد عبيد نقد عن اللُحيَّة:

"ميناء صغير على البحر الأحمر، عند مصب وادي مور شمال الحُديدة، وكان أهلها يعتمدون على صيد السمك، واللؤلؤ، والتجارة البحرية مع موانئ البحر الأحمر والبصرة والهند، والحياة الشعبية فيها وفيما حولها من تهامة تُشبه الحياة الشعبية في السودان إلى حد كبير."

وهنا يجدر القول أننا سنلحظ لاحقاً وجود اسم الزيلعي في عمود نسب الشريف/ غلام الله بن عائد الركابي. حيث أن الأسرة الركابية - ومنهم الدويحية - ترفع نسبها إلى أحمد بن عمر الزيلعي.

من الأسباب التي أغرت هذا العالم بالبقاء في دنقلا أنها برزت كمركز ثقافي إسلامي بعد سقوط مملكة المقرة في القرن الرابع عشر الميلادي.

الرواية التي تحصلت عليها بعد بحث تفيد أن الركابية اشراف عقيليون طالبيون هاشميون قرشيون.

فهم من ذرية الصحابي الجليل/ عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشي العدناني.

وعقيل من إخوة علي بن أبي طالب، وهو أكبر منه سناً. وكان إسلامه متأخراً عن أخويه جعفر الطيار، وعلي. رضي الله عنهم أجمعين.

ولذا نجد أن المحفوظ من نسب الركابية أنهم من نسل:

ركاب بن أحمد الملقب غلام الله بن عايد أبو الفتح. (وقيل: عبد الفتاح) بن عبد المعبود، بن إبراهيم المقبول، بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد، بن عمر الزيلعي، بن محمد، بن حسين، بن ملكان، بن عقيل، بن حسين، بن طلحة، بن حسين، بن سليمان، بن حسين، بن أبي بكر، بن علي، بن محمد، بن إبراهيم، بن أحمد، بن حسين، بن بعلي، بن أحمد، بن عبد الله، بن مسلم، بن عبد الله، بن محمد، بن محمد، بن عقيل، بن أبي طالب، بن عبد المطلب، بن هاشم، القرشي العدناني.

وهناك سلاسل أخرى فيها بعض الاختلافات الطفيفة مع السلسلة المذكورة آنفاً، وسنحاول إنزالها جميعاً حتى يقوم المهتمون بتتبعها وتصحيحها عند كبار الركابية، فهم أعلم بنسبهم. مع اجتهادنا معهم في في البحث والتوثيق أيضاً.

لقد كان أول عمل قام به هذا الشيخ الفاضل بعد نزوله في شمال السودان: تعمير المساجد وتدريس القرءان.

وقد يذكر بعض المؤرخين ان للشيخ غلام الله القدح المعلى وقصب السبق في ابتكار الخلاوى ومراكز تحفيظ القرءان.

فيما يخص الأشراف آل الرشيد من الدويحية الركابية:

ينتسب الأشراف آل الرشيد الدويحي إلى الفقيه العلامة السيد الشريف/ إبراهيم الرشيد، ونسبه متصل بالشريف محمد دويح، ثم غلام الله بن عائد الركابي، ثم الصحابي عقيل ابن أبي طالب، وإليك عمود نسبه المفصّل، فهو:

إبراهيم الرشيد، بن صالح، بن محمد، بن عبد الرحمن، بن محمد الوراق، بن عبد الرحمن ود حاج، بن محمد حاج، بن إدريس الولي، بن محمد، بن بشارة، بن محكم، بن جبير، بن محمد (الملقب دويح) بن سلطان، بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل: عبد الفتاح) بن عبد المعبود، بن إبراهيم المقبول، بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد، بن عمر الزيلعي، بن محمد، بن حسين، بن ملكان، بن عقيل، بن حسين، بن طلحة، بن حسين، بن سليمان، بن حسين، بن أبي بكر، بن علي، بن محمد، بن إبراهيم، بن أحمد، بن حسين، بن بعلي، بن أحمد، بن عبد الله، بن مسلم، بن عبد الله، بن محمد، بن محمد، بن عقيل، بن أبي طالب، بن عبد المطلب، بن هاشم، القرشي العدناني.

إن الدويحية يشكلون أشهر فروع الركابية، حتى جعلهم ذلك ينتسبون لدويح مباشرة دون ذكر الركابية، إلا أن هناك فروعاً أخرى من أبناء عمومتهم، الذين يلتقون معهم في الشريف غلام الله الركابي.

وقد بقي بعض الركابية في الشمال وامتزجوا مع من كانوا في محيطهم كالشايقية والبديرية والدناقلة، حتى ظن بعض من رأى هذا الامتزاج والتواصل أن الركابية فروع من بعض تلك القبائل.

ومن أبرز هذه الامثلة على هذا الامتزاج: الدويحية + الحسانية.

وأذكر أن أحد الإخوة الأفاضل قال لي: الدويحية حسانية!!!

وهذا الخلط عند البعض جاء من شدة الامتزاج والتصاهر.

وعلى العموم فإنّ للأشراف الركابية عدة فروع، أصبح بعضها يمثل إعلاماً بارزة ومعروفة. وإبرز تلك الفروع:

الأشراف الركابية الدويحية

الأشراف الركابية البواليد

الأشراف الركابية الصادقاب

الأشراف الركابية الدواليب

الأشراف الركابية الجابراب

الأشراف الركابية العفّاط

الأشراف الركابية أولاد حبيب نسّي

الأشراف الركابية الكنانية

الأشراف الركابية الشبواب. (آل شبو)

الأشراف الركابية الحليماب

الأشراف الركابية العكازاب

الأشراف الركابية التامراب

الأشراف الركابية العبيداب

الأشراف الركابية الصبابية (سمي عليهم حي الصبابي في بحري)

الأشراف الركابية العشيباب

الأشراف الركابية الحداحيد

الأشراف الركابية السميراب

الأشراف الركابية الجباراب

الأشراف الركابية اولاد أبو تبرة

الأشراف الركابية الكنارة

الأشراف الركابية اولاد محمد

الأشراف الركابية أولاد داؤد

(وقد) نحاول ربط أعمدة نسب هؤلاء وربطهم بجدهم/ الشريف غلام الله بن عايد الركابي، بإذن الله تعالى

أنجب الشريف غلام الله بن عائد الركابي من الأبناء:

ركاب.

رباط.

ولكل منهما نسل، وقد تفرقت ذرية الرجلين في أنحاء كثرة من السودان، بدءاً بمدينة الحلفاية، وأمدرمان والتي فيها حي يسمى بـ (حي الركابية) ثم تتابعت حركتهم واتجه بعضهم نحو بارا، وبعضهم نحو جنوب النيل الأزرق، ومختلف مناطق النيل الأبيض.

غلام الله بن عائد الركابي بن إبراهيم المقبول بن أحمد بن الزيلعي بن عمر بن سراج الدين بن هاشم بن مختار بن على بن سراج الدين بن محمد بن أبي القاسم بن محمد الفاتح بن موسي الكاظم بن جعفر بن الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب، بن عبد المطلب، بن هاشم، القرشي.

ومن أسر الأشراف الدويحية الركابية:

آل البحر:



حيث ينتسب الأشراف آل البحر الدويحي إلى الفقيه العلامة السيد الشريف/ بحر بن محمد، المتصل نسباً بالشريف محمد دويح، ثم غلام الله بن عائد الركابي، ثم الصحابي عقيل ابن أبي طالب.

وإليك عمود نسبه المفصّل، فهو السيد الشريف:

بحر، بن محمد، بن حمد البيوري، بن محمد، بن سليمان، بن إدريس الولي، بن محمد، بن بشارة، بن محكم، بن جبير، بن محمد (الملقب دويح) بن سلطان، بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل: عبد الفتاح) بن عبد المعبود، بن إبراهيم المقبول، بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد، بن عمر الزيلعي، بن محمد، بن حسين، بن ملكان، بن عقيل، بن حسين، بن طلحة، بن حسين، بن سليمان، بن حسين، بن أبي بكر، بن علي، بن محمد، بن إبراهيم، بن أحمد، بن حسين، بن بعلي، بن أحمد، بن عبد الله، بن مسلم، بن عبد الله، بن محمد، بن محمد، بن عقيل، بن أبي طالب، بن عبد المطلب، بن هاشم، القرشي العدناني.

الجد الذي يلتقي عنده آل الرشيد وآل البحر هو:

إدريس الولي، بن محمد، بن بشارة، بن محكم، بن جبير، بن محمد (الملقب دويح) بن سلطان، بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل: عبد الفتاح) بن عبد المعبود، بن إبراهيم المقبول، بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد، بن عمر الزيلعي، بن محمد، بن حسين، بن ملكان، بن عقيل، بن حسين، بن طلحة، بن حسين، بن سليمان، بن حسين، بن أبي بكر، بن علي، بن محمد، بن إبراهيم، بن أحمد، بن حسين، بن بعلي، بن أحمد، بن عبد الله، بن مسلم، بن عبد الله، بن محمد، بن محمد، بن عقيل، بن أبي طالب، بن عبد المطلب، بن هاشم، القرشي العدناني.

هناك شعبة من الدويحية يشتهرون بـ (الوراريق). ويكثر عند استخدام اسم (ورّاق) وهؤلاء يدخل فيهم آل الرشيد المذكورين.

وكما يتضح من النسب أعلاه فإنّ الوراريق ذرية: محمد الوراق، بن عبد الرحمن ود حاج، بن محمد حاج، بن إدريس الولي، بن محمد، بن بشارة، بن محكم، بن جبير، بن محمد (الملقب دويح) بن سلطان، بن أحمد (الملقب غلام الله)... إلخ النسب الشريف.

والوراريق معروفون بهذه التسمية في شمال السودان، إذ ينفردون بها دون بقية الدويحية.

ومن مواطنهم: في ديار الشايقية: (دويم ودحاج) وهي عاصمة الدويحية، وكذلك (أب دوم) القريبة من مطار مروي.

من المعلومات التي قد تكون جديدة على البعض: وجود قبيلة تسمى بـ (الركابية) في العراق.

المعلومة الخاصة بوجود ركابيين في العراق كانت موجودة لدي من قديم، غير أنني كنت محتاراً: هل هو تشابه أسماء وانتساب، أم أنه بخلاف ذلك.

أحد الأفاضل من إخواننا العراقيين سجل معانا في منتدى آخر، تحت اسم (الركابي)، وقد جرت بيننا مراسلات، أوضح لي من خلالها أنهم من ذرية الشريف/ حاتم الركابي، وهو اخ لـ الشريف/ غلام الله بن عايد الركابي، جد الركابية في السودان.

الركابية في السودان يقول بعضهم بانتمائهم للحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكذا ذكر لي صاحبنا العراقي أنهم ينتسبون للحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

لكن ما وقفت عليه من مصادر أصيلة من الكتب القديمة أكدت لي تماماً أن الركابية في السودان: عقيليون طالبيون هاشميون، من ذرية عقيل بن أبي طالب.
































إبطال نسب آل رشيد







وتنتسب الى: (إبراهيم الرشيد بن صالح بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد الوراق بن عبد الرحمن ود حاج بن محمد حاج بن إدريس الولي بن محمد بن بشارة بن محكم بن جبير بن محمد (الملقب دويح جد عشيرة الدويحية) بن سلطان بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل عبد الفتاح) بن عبد المعبود بن إبراهيم المقبول بن العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن بعلي بن أحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم) ، وهو نسب باطل لأن عقب (محمد بن عقيل بن أبي طالب) من ابنه (عبد الله) وحده.
إبطال نسب الركابية







في السودان ، ينتسبون الى : (ركاب بن أحمد الملقب غلام الله بن عايد أبو الفتح (وقيل عبد الفتاح) بن عبد المعبود بن إبراهيم المقبول بن العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن بعلي بن أحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم) ، وهو نسب باطل لأن عقب (محمد بن عقيل بن أبي طالب) من ابنه (عبد الله) وحده.




وقيل ان نسبهم هو: (ركاب بن غلام الله بن عائد الركابي بن إبراهيم المقبول بن أحمد بن الزيلعي بن عمر بن سراج الدين بن هاشم بن مختار بن علي بن سراج الدين بن محمد بن أبي القاسم بن محمد الفاتح بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) ، وهو نسب باطل ايضاً لأن محمد العابد بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) اعقب من ابنه أبا محمد ابراهيم المجاب وحده. ومحمد بن ابراهيم المجاب اعقب من ثلاثة رجال هم الحسين واحمد والحسن ، ولم يكن لديه ابن معقب اسمه "سراج الدين"

.


وهناك نسب آخر لركاب بن غلام الله بن عايد حيث جاء في نسب والدة الشيخ عبد الباقي المكاشفي ان نسبها هو: (السيدة فاطمة ابنة أحمد بن أبي القاسم بن الضو بن البكري بن علي بن عبد الرحمن بن طه بن علي النيل بن الشيخ محد الهميم بن عبد الصادق بن عبد الرحمن بن حسن بن معشر بن عبد النبي بن ركاب بن غلام الله بن عايد بن أحمد المقبول بن محمد الزيلعي بن عمر بن محمود بن مختار بن هاشم بن سراج بن محمد بن علي بن القاسم بن محمد نقي بن محمد تقي بن الزامل بن موسى بن اسماعيل بن موسى الكاظم ). وهو ايضاً نسب باطل حيث ان موسى بن اسماعيل بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) لم يكن له ابن معقب اسمه الزامل.
إبطال نسب الوراريق







وينتسبون الى: (محمد الوراق بن عبد الرحمن ود حاج بن محمد حاج بن إدريس الولي بن محمد بن بشارة بن محكم بن جبير بن محمد (الملقب دويح جد عشيرة الدويحية) بن سلطان بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل عبد الفتاح) بن عبد المعبود بن إبراهيم المقبول بن العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن بعلي بن أحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم) ، وهو نسب باطل لأن عقب (محمد بن عقيل بن أبي طالب) من ابنه (عبد الله) وحده.
إبطال نسب الدويحية "الدويح"







اشتهرت بأسم (الدويحية) في مناطق السودان الشمالي ، أما في النيل الأبيض ومناطق جنوب الخرطوم، فقد اشتهرت بأسم (دويح) ، وتنتسب الى: (محمد (الملقب دويح) بن سلطان بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل عبد الفتاح) بن عبد المعبود بن إبراهيم المقبول بن العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن بعلي بن أحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم) ، وهو نسب باطل لأن عقب (محمد بن عقيل بن أبي طالب) من ابنه (عبد الله) وحده.
إبطال نسب آل بحر





ينتسب آل البحر الدويحي إلى العلامة بحر بن محمد المتصل نسباً بمحمد دويح وكالتالي: (بحر بن محمد بن حمد البيوري بن محمد بن سليمان بن إدريس الولي بن محمد بن بشارة بن محكم بن جبير بن محمد (الملقب دويح جد عشيرة الدويحية) بن سلطان بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل عبد الفتاح) بن عبد المعبود بن إبراهيم المقبول بن العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن بعلي بن أحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم) ، وهو نسب باطل لأن عقب (محمد بن عقيل بن أبي طالب) من ابنه (عبد الله) وحده.
من نقول الشيخ عودة العقيلي
نور العقيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2019, 10:46 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


قولك ان شيخ الشرف العبيدلي النسابة لم يستطع ان يثبت فى ابراهيم دخنه غمزا قول سبق ان قلته من قبل ولم تات فيه بجديد الا انك اضفت اليه شتيمة كعادتك فى انتهاجك لهذا الاسلوب عندما يسقط فى يدك ويعوزك الدليل ولو سايرناك على فهمك السقيم لمصطلح مغموز فى علم النسب فان مصطلح غسيل الاموال يعني ان تغسل كما تغسل الملابس بالماء والصابون وان هذا المصطلح لا يعني الاموال القذرة والمحرمة التي جاءت من الكسب الحرام والغير قانوني كالتي تاتي من تجارة المخدرات والسلاح الغير مشروع وغيرها

ان الحكم الذى اصدره شيخ الشرف العبيدلي النسابة فى نفي نسب ابراهيم دخنه حكم نهاءى ومميز وغير قابل للنقض

دخنه من الدخن وهو الشئ الدخيل ومافيه شبهة ودغل والدخيل ضده الاصيل



العلق دودة حمراء تعيش فى الماء فى البرك والمستنقعات تتغذى على الدماء عن طريق الاتصاق بالكائنات الحية وامتصاص دماءها ومن غرائب هذه الحشرة انها تحمل اعضاء مذكرة ومؤنثة وتركيب العلق البيولوجي يبدو غريبا فهي لها خمسة ازواج من العيون المركبة ولها اثنان من الافواه احدهما فى فى المقدمة والاخر فى المؤخرة وتستطيع امتصاص الدماء عن طريقهما ومن هنا جاء اسم العلق لانه يعلق بغيره ويشبه فى ذلك اللصيق الذى يلتصق بغيره.


_________________________________


هذا ماكتبة نقط وحروف فهو كذاب ومدلس حبشي الاصل ويدعي انة عقيلي من ال البيت .........


اما ( دخنة ) فهو مكان جغرافي جنوب القصيم ولد فية ابراهيم بن عبد الله .. يا جاهل يا ابن الحبشي .


اما ( العلق ) فهو مكان جغرافي جنوب القصيم ... يسمي ( ذي علق ) ياابن الجاهل .


____________________________________-





اهداء الي نقط وحروف :


مخطوطة بمكتبة جامعة الدول العربية - تهذيب الانساب ونهاية الاعقاب - تأليف ابي الحسن محمد بن ابي جعفر شيخ الشرف العبيدلي النسابة المتوفي سنة 435 هجري .



الشريف ابو عبد الله الحسين بن محمد بن القاسم بن القاسم بن علي بن محمد بن احمد بن ابراهيم الحسني النسابة - صاحب الزيادات الهامة علي المخطوطة - توفي سنة 449 هجري .




كتبها احد الاعلام في النسب :عبد الحسين بن مساعد الحسيني الحائري النسابة سنة 893 هجري .



__________________________________________________ _________





اصل المخطوطة : ولد مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب .


وولد مسلم بن عبد الله الاحول بن محمد بن عقيل في عبد الله ابن مسلم وعبد الرحمن بن مسلم لة عقب بطبرستان وعيسي بن عبد الله بن مسلم الاوقص لة عقب وسليمان بن عبد الله بن مسلم لة عقب بمصر واما ابراهيم دخنة بن عبد الله بن مسلم فانجب ولدة اسحق ومنة في القسم لة اولاد
كان بطبرستان لهم اعقاب ومنهم بغداد الحسن بن القسم لة عقب واحمد بن القسم وبنو ابو جعفر النحاس لة عقب واخرين ومحمدابن ابرهيم ملقب بأبي خبزة بالجحفة لة عقب بمصر واليمن واحمد بن ابراهيم لة عقب وعبد الله بن ابراهيم لة عقب وعلي العلق بن ابراهيم لة عقب بنصبيين فهؤلاء ولد ابراهيم دخنة بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل .



الشيخ عودة العقيلي
نور العقيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة الركابية زيالعة السودان (الزيلعي) الزيلعي.الحد الجنوبي سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 1 27-06-2018 02:34 PM
نسب العائله الركابيه بمصر محمود ثابت حسن هنادى الركابى البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 6 30-12-2017 01:42 AM
استفسار عن قبيلة الركابية مجذوب علي البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 1 03-12-2017 02:53 PM
نسب الركابية العقيلية في السودان ايلاف مجلس الاشراف العقيليين 2 21-03-2016 03:34 PM
الدويحية هل هم ركابية من بني هاشم أم من قبائل جهينة ايلاف منتدى السادة الاشراف العام 0 02-09-2015 06:57 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه