الشايقية الحسناب : كواهلة من أم حسانية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
"سافرت القضية" ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة الشيخ (آخر رد :محمد الاخن)       :: قبيلة الثعالبة في الجزائر (آخر رد :دحمان سايح)       :: الجن اجناس مختلفة وليسوا من أب واحد (آخر رد :نهد بن زيد)       :: نسب قرية بني يحي بحري مدنيه ديروط محافظه أسيوط (آخر رد :ابو مدكور)       :: من عجائب اللغه العربية وجمالها (آخر رد :وحيد مشتاق)       :: *شجرة عائلة الروبي* (آخر رد :عقيلية)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :بنت النجادات)       :: "ممالك النار" الزوايا المُظلمة التي يلعب فيها أعداء الأمة (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: هل مصر هبة النيل 3 (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: هل عائلة الجنوبي من الدواسر؟ (آخر رد :أحمد الجنوبي)      




إضافة رد
قديم 18-05-2019, 11:13 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي الشايقية الحسناب : كواهلة من أم حسانية

الشايقية الحسناب : كواهلة من أم حسانية

لم تنس نساؤنا الكاهليات بقوة شكيمتها وعزتها أن تسمى أبنائها باِسم أهلها فقامت الحسانية ريا بتسمية الشيخ العبيد ودبدر حتى تسمى بالعبيد ودريا وسمت الحسانية من صحراء بيوضة اِبنها باِسم حسان على جده وقام هو كعادة أهله الكواهلة العرب بتسمية أبنائه على أسماء الوحوش فسماهم : فهد وسمع وضربان وسمى البنت مقاشى واليكم القصة بكاملها كما وردت بأحد منتديات الشايقية :




اقتباس:










الشيخ شايق جد الشايقية ومن انباءه عون وكدنقا وسوار وحفيدهحسان بن زين الدين بن عون . وليكن اول حديثنا عن ابو القبيلة الشيخ شايق بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن ابي الريس والذي تمتد شجرة نسبة للعباس وحتى تصل ابو البشرية آدم عليه السلام بالرغم من اخلاف النسابة الذين اوصلوا الجد شايق الى العباس في خمسة وعشرين جد واخرون اوصلوه في سبعة وعشرون جد ولربما كانت الزيادة في احتساب التكني لشخص اضيف كاسم حقيقي فاصبحت الحسبة اسمان فعلى سبيل المثال ( ابي مرخة ) هو من جدود الشيخ شايق ولكن يقال هذا لقب وليس اسم وصفة التكني دائماً ماتكثر عند العرب والشايقية مفثلاً الان يقال محمد الحاج البدوي وهو في الاصل محمد البدوي فدخلت الحاج واصبحت اسم واندرج في السجلات الرسمية. ولد الشيخ شايق بن حميدان بقرية عرشكول احدى قرى منطقة الدويم بالنيل الابيض في العام 808 للهجرة من امه حمامة ابنت عمه رباط جد الرباطاب ، والذي احب ان اوضحه هنا ان شواهد التاريخ دائما ماتبين على الارض لمن عمروها فاذا رجعت لكلمة او منطقة عرشكول فهي على وزن المناطق كرمكول ومكبول والكثير من مناطق دنقلا العجوز فأذن الاسم نوبي وهذه دلالة على ان السودان وقتها كان ماخذ في مظم مناطقة الطابع النوبي وهذا واضح للعيان في الاثار التي تذخر بها البلاد . في العام 841 للهجرة بدءت هجرت الشيخ شايق شمالاً مستاذناً من والده وبما يملك من حلال فسلك الاودية والتلال حتى وصل النقعات وارض مسطحة في الفلات هي ارض كورتي الحالية فنزل مخيماً بالقرب من بني عمومتة البديرية الذين تزوج منهم فكان له : عون وآخرون :ـ عون هو جد العونيه بجلاس والبرصة وكورتي وقنتي وإقليم شندي وأولاده القرباوي جد العونيه في قنتي والبرصة – زين الدين جد الحسناب بمقاشي وإقليم شندي – دوانه جد الدواناب باقليم شندي .. ثم فيما بعد تحرك شايق مستكشفاً الارض جنوباً حتى وصل بلاد النوبة البازيين والذين كانوا يسكنون مناطق مروي نبتة والبركل وكجبي والدتي والكرو وحتى حدود الزومة ، فوجد الشيخ شايق ان هؤلاء الاقوام والملوك يحيلون ملكهم لابن البنت من السادة والملوك فتزوج من ابنة الملك البازي وانجب منها ابن اسماه الشيخ شايق بمحمد واسماه جده الملك البازي ( بكدنقا ) والكلمة نوبية فاصبح معروف بدكنقا : هو الابن الأكبر وتختلف الروايات في أسبقيته للآخرين من اخوته والمعنيين هنا عون ومحمد الاصغر ولكن شواهد التاريخ دليل لنا عندما نتحدث عن بدايات احياء منطقة مقاشي في العام 960 للهجرة – وابناء ونسل كدنقا هم : صالح جد الحنكاب ومقامهم أسلي – حزيمه – مساوي – القرير – أمري – شندي العيلفون . ويتفرع من الحنكاب المحموداب والناصراب والفوناب والشريشاب والحسناب والشلاليل ويقال ان الشلاليل منتسبون ككثير من غيرهم للشايقية وايضاً يقال انهم شايقية . ثم تتابع للشيخ شايق بالزيجات إلى أن وصل السلطان تنقار بدارفور جبل حريز غرب جبل مرة فتزوج ابنته وكان له منها ولد أسماه سوار .. :ـ وهو جد السوراب أقوى فروع الشايقيه وأكثرها عدداً وهم يسكنون القرير وحجر العسل ومديسيسه ووادي بشارة وود حامد والزليطاب وكبوشيه وحزيمه والاراك و أوسلي وكوري وصحراء بيوضة .. ختام الحديث عن شايق الذي لم يذكر التاريخ له الكثير ولكننا ناخذ النموذج من مثل هذه الزيجات والتحركات المؤسسة له فكان يؤسس الشيخ شايق لأبنائه ليكونوا سادة وقادة في كل بقاع هذا الوطن الواسع الشاسع وبالفعل قد كان لهم ذلك فهم آخر من حكم السودان القديم . وهذا ديدن العرب والامثلة لاتزال قائمة وجزيرة العرب خير مثال آخرها حكم عبد العزيز آل سعود . اقام الشيخ شايق في اخر ايامه مع ابنه نافع بنوري حتى توفاه الله عام902 للهجرة ـ ودفن بمقابر المنطقة المسمية بدويم ودحاج الحالية ويوجد قبره هناك رحمه الله كان لكل ماذكر من حديثنا اعلاه هو مقدمة للحديث عن منطقة مقاشي النشأة والتكوين واليكم فيمايلي : - مقاشي القصة الكاملة المروية . يحكى انه عندما هم ابناء واحفاد شايق ان يأتوا باخيهم سوار من الغرب بناءاً على توصية الشيخ شايق تقاعس البعض متحججين بان وجوده في الغرب هو نفوذ له ولهم كما زعموا محقين ان قلة الموارد المعيشية في مناطقهم بذات كان وقتها النيل متاخم الجبال وتقل على جبناته الاراضي الزراعية ويقل في الفلاة المرعى وهم عرب رعاة . ولكن البعض الاخر هم لتنفيذ الوصية وكان من بينهم حسان بن زين الدين بن عون المولود ببيوضة من ام حسانية وقد تسبب الخلاف بين ابناء واحفاد شايق في الصدام الذي وقع بينهم في منطقة قوز ام الشجيرة بالقرير العامراب الحالية . وبسبب هذا الصدام ابعد حسان من حلة العونية الحلي البيضاء التي لم يقيم فيها بل اتاها مهاجراً من بيوضة فاراد ان ياخذ حقوقه بالقوة وبمناصرة السوراب له وبعض من العونية فاخذ يعد لذلك ومن استعداداته كان يسمي ابناءه باسماء الوحوش فسمى اول انباءه فهد وسم الثاني سمع والثالث ضيب والرابع ضربان وعندما اتته البنت اسماها (( مقاشي )) ولكن ولتفادي حدوث صدام ثاني بين ابناء القبيلة الواحدة تدخل كدنقا واولاده بمنطقة حزيمة وطلبوا من الشيخ حسان الاقامة بالقرب منهم واجمع القوم على رجاحة هذا الحكم فرحل حسان باولادة في العام 960 هجرية للمنطقة جنوب حزيمة مكانت نشأة مقاشي التي امتدت في بداياتها حتى منطقة البازيين بالزومة حلة ود الزومة الحالية مع حدود الشيخوني أي شيخ الحجارة الذي رسمه وقتها الشيخ حسان هناك عندما انطلق بحصانه (( والقصة تروى على لسان أي نفر كبيرمن مقاشي ) ومن هنا تعرف ان مقاشي القرية هي كرم لابناء حسان من الكرماء دوما ابناء كدنقا جد الحنكاب الذين لاتزال بيننا وبينهم علاقات غير عادية بل اكثر من ذلك فقد انصهرت مقاشي في حلة حنك حتى لانكاد نفرق بين مقاشي وحزيمة في تلك المنطقة ولكن الشاهد فهي حزيمة وعلينا جميعا ان نعرف ان حزيمة حلة حنك هي ام الكل . لم يزكر التاريخ من هي زوجة الشيخ حسان بن زين الدين وام ابناءه ولكن قد ذكر ليالشاعر السر عثمان الطيب يوما عن علمه بأن بين ابناء مقاشي الحسناب وابناء القرير السوراب مصاهرة ونسب قديم واستدل على ذلك بقوة الشبة الصوري والتقارب الفكري بين ابناء مقاشي والقرير والحميمة الزائدة دوما بينهم واني لااظن في قوله حقيقة كبرى بذات اذا ماعرفت ان اسم مقاشي اسم نوبي وان ولاد سوار هم من ام نوبية فليس بالبعيد ان تكون مقاشي او نجاشي هي تسمية جدتها او تسمية ابوها لامامه ببعض من اللغة النوبية وثاني الاسباب قبول الشيخ حسان لعرض جده كدنقا بالاقامة بمنطقة مقاشي فهو بهذا يكون على مقربة جدا بينه وبين ابناء سوار بالقرير . لقد ذكرت في مقدمتي للحديث عن مقاشي لابد لنا ذكر خمس من الشخصيات المؤثرة ولقد ذكرت في المقام الاول الشيخ شايق لانتساب المنطقة للشايقية ثم ذكرت عون ابن شايق لانتساب ابناء حسان للعونية ثم ابناء كدنقا لنعرف علاقة مقاشي بحزيمة حلة حنك واخيراً الشيخ سوار لابين العلاقة بين مقاشي والقرير ولكن قبل ان اختم الحديث ارجع معكم للشواهد بالتاريخ 1- اتي الشيخ شايق لديار الشايقية في العام 841 هجرية 2- وتوفى في العام 902 هجرية 3- تكونت مقاشي في العام 960 هجرية من هذه الشواهد نثبت ان عون هو ابن شايق الاكبر وربما كان مولدة في الاعوام حتى 845 للهجرة لان عون انجب زين الدين الذي هو بدورة انجب حسان وربما لم يرى الشيخ حسان جده الشيخ شايق ولكن الشواهد ذكرت انه التقى جده كدنقا الذي فصل في قضيته مع بني عمومته العونية وقد يكون عمره وقت ذاك مابين الثمانين اوالتسعين من العمر . اتكفى بهذا القدر من الحديث عن ابناء حسان بمقاشي فهد وسمع وضيب وضربان ومقاشي الابنة المدللة ، وللعلم فأن مقاشي جميعا حسناب وذلك لمابين الناس من مصاهرات وانساب . واختم حديثي بأن ابناء حسان فهد وسمع وضربان وضيب جميعهم لكم فخوذ ممتدة في مقاشي والزومة وحزيمة وفي مناطق بعدية اخرى ولكن لم يذكر التاريخ شئ عن البنت المدللة لابيها (( مقاشي )) واني لاظن انها تزوجة بحزيمة لفرد من ابناء الحنكاب بحلة حنك ولقد استشهد في بداية حديثي ان حدود مقاشي تنتهي شمالا عند ولاد محمد على مقاشي : والسؤال لماذا سميوا بهذا الاسم دون سواهم ان لم يكن له نصيب من تسمية الام (( مقاشي )) يابختهم ان كان ظني حقيقة واتمنى ان يذكر لنا التاريخ حقائق اكثر . هذه النبذة التاريخية عن مقاشي ماخوذة من مصادر متعددة وذلك لمااجريت في السابق من بحوث مع العم عبد الكريم الشيخ ومع الوالد الصديق حاج ابراهيم والمرحوم ابراهيم حاج ابراهيم وهناك من سبقني في هذا البحث بسنين اذكر منهم الاخ التوم البطري والمحامي عصام عوض حاج حامد . بامكان الناس حاليا مراجعة : الوالد احمد الحسن احمد والوالدة السهوة بت ضريبين بسبة لضربان الجد وايضا مراجعة مخطوطات المرحوم الوالد الصديق حاج ابراهيم ولايزال بمقاشي امم من من يعلمون عن مقاشي التاريخ والحضارة .





منقول من منتدى الدقاويت
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشايقية - تأليف و. نيكولز ترجمة وتقديم وتعليق د . عبد المجيد عابدين ابن حزم مجلس قبيلة الشايقية و البديرية 5 08-09-2015 10:45 AM
الغزو التركي لبلاد الشايقية ابن حزم مجلس قبيلة الشايقية و البديرية 0 08-09-2015 10:44 AM
المماليك و الشايقية ابن حزم مجلس قبيلة الشايقية و البديرية 0 08-09-2015 10:43 AM
نهضة الشايقية ابن حزم مجلس قبيلة الشايقية و البديرية 0 08-09-2015 10:42 AM
قبيلة الشايقية فى السودان علي الشايقي مجلس قبيلة الشايقية و البديرية 3 13-06-2014 04:45 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه